المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هو عربي ؟؟



الوردة الجريحة
06-12-2005, 01:09 AM
لطالما أردت التأكد من هذه المعلومة
هل صحيح إبراهيم عليه السلام لم يكن عربياً ؟
أرجو ممن يملك إجابة اكيدة أن يفيدني
مع الشكر مسبقاً

الزاهد الورع
06-12-2005, 01:52 AM
لطالما أردت التأكد من هذه المعلومة

هل صحيح إبراهيم عليه السلام لم يكن عربياً ؟
أرجو ممن يملك إجابة اكيدة أن يفيدني
مع الشكر مسبقاً

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ايها الاخت الكريمة لقد أجاب الله عن هذا السوال من ذي قبل بٍاجابة شافية في محكم التنزيل و أوردها لك مصحوبة بتفسير أبن كثير رحمه الله لما جاء فيها .


قال الله تعالى:

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ إِلا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (65) هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (66) مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67) إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ (68)


ينكر تعالى على اليهود والنصارى في محاجتهم في إبراهيم الخليل، ودعوى كل طائفة منهم أنه كان منهم، كما قال محمد بن إسحاق بن يسار:
حدثني محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت، حدثني سعيد بن جبير أو عكرمة، عن ابن عباس قال: اجتمعت نصارى نجران وأحبار يهود عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتنازعوا عنده، فقالت الأحبار: ما كان إبراهيم إلا يهوديا. وقالت النصارى ما كان إبراهيم إلا نصرانيا. فأنـزل الله تعالى: ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنـزلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإنْجِيلُ إِلا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ ) أي: كيف تَدّعُون، أيها اليهود، أنه كان يهوديا، وقد كان زمنه قبل أن ينـزل الله التوراة على موسى، وكيف تَدّعُون، أيها النصارى، أنه كان نصرانيا، وإنما حدثت النصرانية بعد زمنه بدهر. ولهذا قال: ( أَفَلا تَعْقِلُونَ ) .
ثم قال: ( هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُون ) هذا إنكار على من يحاج فيما لا علم له به، فإنَّ اليهود والنصارى تَحَاجوا في إبراهيم بلا علم، ولو تحاجوا فيما بأيديهم منه علْم مما يتعلق بأديانهم التي شرعت لهم إلى حين بعثة محمد صلى الله عليه وسلم لكان أولى بهم، وإنما تكلموا فيما لم يعلموا به، فأنكر الله عليهم ذلك، وأمرهم بردّ ما لا علم لهم به إلى عالم الغيب والشهادة، الذي يعلم الأمور على حقائقها وجلياتها، ولهذا قال: ( وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ )
ثم قال تعالى: ( مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا ) أي: مُتَحَنفًا عن الشرك قَصْدًا إلى الإيمان ( وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) .

وهذه الآية كالتي تقدمت في سورة البقرة: وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ [البقرة : 135].

ثم قال تعالى: ( إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ) يقول تعالى: أحق الناس بمتابعة إبراهيم الخليل الذين اتبعوه على دينه، وهذا النبي -يعني محمدًا صلى الله عليه وسلم-والذين آمنوا من أصحابه المهاجرين والأنصار ومَنْ بعدهم.
قال سعيد بن منصور: أخبرنا أبو الأحوص، عن سعيد بن مسروق، عن أبي الضُّحَى، عن مسروق، عن ابن مسعود، رضي الله عنه؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ وُلاةً مِنَ النَّبِيِّينَ، وإنَّ وَليِّي مِنْهُمْ أبي وخَلِيلُ رَبِّي عز وجل". ثم قرأ: ( إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ) .

وقد رواه الترمذي والبزار من حديث أبي أحمد الزُّبيري، عن سفيان الثوري، عن أبيه، به ثم قال البزار: ورواه غير أبي أحمد، عن سفيان، عن أبيه، عن أبي الضحى، عن عبد الله، ولم يذكر مسروقا. وكذا رواه الترمذي من طريق وَكِيع، عن سفيان، ثم قال: وهذا أصح لكن رواه وكيع في تفسيره فقال: حدثنا سفيان، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم...فذكره.

وقوله: ( وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ) أي: ولي جميع المؤمنين برسله.

محمد شعيب
06-12-2005, 08:42 AM
هممم .. قرأت مرة و سمعت من اساتذتي أن الانبياء العرب هم محمد و شعيب و صالح عليهم السلام للأسف لا أذكر سند الحديث ...

من منطلق ثاني العرب عربان عاربة و مستعربة نسل اسماعيل عليه السلام هم المستعربة لاحظوا (( مستعربة)) يعني (( غير أصلي )) ^^و من نسله جاء الحبيب عليه الصلاة و السلام ربما لأنه أقام عندهم و تعلم العربية و عاش معهم فأصبح منهم
عموما مالسيء في الامر أنا نيجيري الاصل و لم أجد فرقا بيني و بين السودانيين ...

حنـــظله
06-12-2005, 12:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



والله أعلم
سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام ليس عربيا

فالعرب تنقسم إلى عرب عاربة ومستعربة وبائدة

وسيدنا إبراهيم لا ينتمي إلى أيّ من هؤلاء


وهو أيضا أبو إسحاق (إسرائيل)
وبذلك يكون بنو إسرائيل من ذريته , فإن كان هو عربيا , فبنوا إسرائيل هم عرب بالتبعية
وهو مالم يقله أحد من قبل




معلومة أخرى

الكلمة الأسم (إبراهيم) أعجمية وليست عربية
حالها حال الكلمات مثل (موسى ,يوسف, زكريا , .... وغيرها)




------------------
تعليق بسيط على ردّ أخي العزيز (الزاهد الورع)

أعتقد أنّ السؤال كان حول (الإنتماء العرقي)
وعليه لا أرى وجها لإستدلالك بالآية التي ذكرتها , كونها تدلّ على عقيدة إبراهيم وليس نسبه وعرقه وقومه



----------
الأخت الكريمة , وردة المنتدى

الإسلام عندما جاء ألغى جميع الإنتماءات وأسقطها أمام الإنتماء الإيماني (الإسلام)
حتّى أننا رأينا سلمان الفارسي يعدّه النبي فيمن يعدّهم من أهل بيته
ذلك أنه أعلنها صريحة (أنا إبن الإسلام) ,فهل نحن أبناء الإسلام؟

مهند الريس
06-12-2005, 02:15 PM
غير اصلي !!!!!!!

لا تطلق على الانبياء والرسل مهما كانت الصفة ...انتبه....كي لاتقع في المحظور اثابك الله

مع العلم ان ابونا اسماعيل تفوق على العرب العاربة بفصاحة لسانه وبلاغة منطقه

وكذلك نسله من بعده

الزاهد الورع
06-12-2005, 08:59 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أيها الاخوة الكرام للوصول الى نتيجة موفقة لابد من :
1-ضبط أصل العرب
2-مقارنة أصل ابراهيم عليه السلام بأصل العرب

وعليه فقد جاء في سيرة ابن هشام ما يلي :



[ أصل العرب ]


قال ابن هشام : فالعرب كلها من ولد إسماعيل وقحطان . وبعض أهل اليمن يقول قحطان من ولد إسماعيل ويقول إسماعيل أبو العرب كلها .
قال ابن إسحاق : عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وثمود وجديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بن نوح عرب كلهم . فولد نابت بن إسماعيل : يشجب بن نابت فولد يشجب يعرب بن يشجب فولد يعرب تيرح بن يعرب فولد تيرح : ناحور بن تيرح ، فولد ناحور مقوم بن ناحور ، فولد مقوم أدد بن مقوم فولد أدد عدنان بن أدد .

قال ابن هشام : ويقال عدنان بن أد .



[ أولاد عدنان ]

قال ابن إسحاق : فمن عدنان تفرقت القبائل من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام فولد عدنان رجلين معد بن عدنان ، وعك بن عدنان .


[ موطن عك ]

قال ابن هشام : فصارت عك في دار اليمن ، وذلك أن عكا تزوج في الأشعريين فأقام فيهم فصارت الدار واللغة واحدة والأشعريون بنو أشعر بن نبت بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، ويقال أشعر نبت بن أدد ويقال أشعر ابن مالك . ومالك مذحج بن أدد بن زيد بن هميسع . ويقال أشعر ابن سبأ بن يشجب .

وأنشدني أبو محرز خلف الأحمر وأبو عبيدة لعباس بن مرداس أحد بني سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، يفخر بعك


وعك بن عدنان الذين تلقبوا ؟ .......... بغسان حتى طردوا كل مطرد


وهذا البيت في قصيدة له . وغسان : ماء بسد مارب باليمن ، كان شربا لولد مازن بن الأسد بن الغوث فسموا به ويقال غسان : ماء بالمشلل قريب من الجحفة ، والذين شربوا منه فسموا به قبائل من ولد مازن بن الأسد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . قال حسان بن ثابت الأنصاري - والأنصار بنو الأوس والخزرج ، ابني حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأسد بن الغوث :


إما سألت فإنا معشر نجب ............... الأسد نسبتنا والماء غسان



وهذا البيت في أبيات له . فقالت اليمن : وبعض عك وهم الذين بخراسان منهم عك بن عدنان بن عبد الله بن الأسد بن الغوث ؟ ويقال عدثان بن عبد الله بن الأسد بن الغوث .



[ أولاد معد ]
قال ابن إسحاق : فولد معد بن عدنان أربعة نفر نزار بن معد وقضاعة بن معد ، وكان قضاعة بكر معد الذي به يكنى فيما يزعمون وقنص بن معد وإياد بن معد . فأما قضاعة فتيامنت إلى حمير بن سبأ - وكان اسم سبأ عبد شمس ، وإنما سمي سبأ ، لأنه أول من سبى في العرب - ابن يشجب بن يعرب بن قحطان .


الرابط:
http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=hes1007 (http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=hes1007)


2-اصل ابراهيم عليه السلام:

هو ابراهيم بن تارخ بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام (البداية و النهاية ابن كثير ج1ص144.)


مقارنة مع ما ذكر ابن اسحاق :


قال ابن إسحاق : عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وثمود وجديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بن نوح عرب كلهم . فولد نابت بن إسماعيل : يشجب بن نابت فولد يشجب يعرب بن يشجب فولد يعرب تيرح بن يعرب فولد تيرح : ناحور بن تيرح ، فولد ناحور مقوم بن ناحور ، فولد مقوم أدد بن مقوم فولد أدد عدنان بن أدد .

الوردة الجريحة
06-12-2005, 09:50 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ايها الاخت الكريمة لقد أجاب الله عن هذا السوال من ذي قبل بٍاجابة شافية في محكم التنزيل و أوردها لك مصحوبة بتفسير أبن كثير رحمه الله لما جاء فيها .


قال الله تعالى:

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ إِلا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (65) هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (66) مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67) إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ (68)


ينكر تعالى على اليهود والنصارى في محاجتهم في إبراهيم الخليل، ودعوى كل طائفة منهم أنه كان منهم، كما قال محمد بن إسحاق بن يسار:
حدثني محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت، حدثني سعيد بن جبير أو عكرمة، عن ابن عباس قال: اجتمعت نصارى نجران وأحبار يهود عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتنازعوا عنده، فقالت الأحبار: ما كان إبراهيم إلا يهوديا. وقالت النصارى ما كان إبراهيم إلا نصرانيا. فأنـزل الله تعالى: ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنـزلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإنْجِيلُ إِلا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ ) أي: كيف تَدّعُون، أيها اليهود، أنه كان يهوديا، وقد كان زمنه قبل أن ينـزل الله التوراة على موسى، وكيف تَدّعُون، أيها النصارى، أنه كان نصرانيا، وإنما حدثت النصرانية بعد زمنه بدهر. ولهذا قال: ( أَفَلا تَعْقِلُونَ ) .
ثم قال: ( هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُون ) هذا إنكار على من يحاج فيما لا علم له به، فإنَّ اليهود والنصارى تَحَاجوا في إبراهيم بلا علم، ولو تحاجوا فيما بأيديهم منه علْم مما يتعلق بأديانهم التي شرعت لهم إلى حين بعثة محمد صلى الله عليه وسلم لكان أولى بهم، وإنما تكلموا فيما لم يعلموا به، فأنكر الله عليهم ذلك، وأمرهم بردّ ما لا علم لهم به إلى عالم الغيب والشهادة، الذي يعلم الأمور على حقائقها وجلياتها، ولهذا قال: ( وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ )
ثم قال تعالى: ( مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا ) أي: مُتَحَنفًا عن الشرك قَصْدًا إلى الإيمان ( وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) .

وهذه الآية كالتي تقدمت في سورة البقرة: وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ [البقرة : 135].

ثم قال تعالى: ( إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ) يقول تعالى: أحق الناس بمتابعة إبراهيم الخليل الذين اتبعوه على دينه، وهذا النبي -يعني محمدًا صلى الله عليه وسلم-والذين آمنوا من أصحابه المهاجرين والأنصار ومَنْ بعدهم.
قال سعيد بن منصور: أخبرنا أبو الأحوص، عن سعيد بن مسروق، عن أبي الضُّحَى، عن مسروق، عن ابن مسعود، رضي الله عنه؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ وُلاةً مِنَ النَّبِيِّينَ، وإنَّ وَليِّي مِنْهُمْ أبي وخَلِيلُ رَبِّي عز وجل". ثم قرأ: ( إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ) .

وقد رواه الترمذي والبزار من حديث أبي أحمد الزُّبيري، عن سفيان الثوري، عن أبيه، به ثم قال البزار: ورواه غير أبي أحمد، عن سفيان، عن أبيه، عن أبي الضحى، عن عبد الله، ولم يذكر مسروقا. وكذا رواه الترمذي من طريق وَكِيع، عن سفيان، ثم قال: وهذا أصح لكن رواه وكيع في تفسيره فقال: حدثنا سفيان، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم...فذكره.

وقوله: ( وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ) أي: ولي جميع المؤمنين برسله.



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا لك اخي الزاهد على هذه المعلومات القيمة
ولكن انا قصدت اصله وليس دينه
اشكر لك المشاركة

الوردة الجريحة
06-12-2005, 09:53 PM
هممم .. قرأت مرة و سمعت من اساتذتي أن الانبياء العرب هم محمد و شعيب و صالح عليهم السلام للأسف لا أذكر سند الحديث ...

من منطلق ثاني العرب عربان عاربة و مستعربة نسل اسماعيل عليه السلام هم المستعربة لاحظوا (( مستعربة)) يعني (( غير أصلي )) ^^و من نسله جاء الحبيب عليه الصلاة و السلام ربما لأنه أقام عندهم و تعلم العربية و عاش معهم فأصبح منهم
عموما مالسيء في الامر أنا نيجيري الاصل و لم أجد فرقا بيني و بين السودانيين ...


شكرا لك اخي على المشاركة ولكن الموضوع يحتاج لدليل اكيد
وانا اذكر ان استاذي في الجامعة قال ان كل من تحدث العربية فهو عربي

شكرا للمشاركة

الوردة الجريحة
06-12-2005, 10:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





والله أعلم
سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام ليس عربيا

فالعرب تنقسم إلى عرب عاربة ومستعربة وبائدة

وسيدنا إبراهيم لا ينتمي إلى أيّ من هؤلاء


وهو أيضا أبو إسحاق (إسرائيل)
وبذلك يكون بنو إسرائيل من ذريته , فإن كان هو عربيا , فبنوا إسرائيل هم عرب بالتبعية
وهو مالم يقله أحد من قبل




معلومة أخرى

الكلمة الأسم (إبراهيم) أعجمية وليست عربية
حالها حال الكلمات مثل (موسى ,يوسف, زكريا , .... وغيرها)


----------
الأخت الكريمة , وردة المنتدى

الإسلام عندما جاء ألغى جميع الإنتماءات وأسقطها أمام الإنتماء الإيماني (الإسلام)
حتّى أننا رأينا سلمان الفارسي يعدّه النبي فيمن يعدّهم من أهل بيته
ذلك أنه أعلنها صريحة (أنا إبن الإسلام) ,فهل نحن أبناء الإسلام؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك اخي على هذه المعلومات

صحيح ان الانتماء الى الاسلام هو المعتبر وهو الاساس
ولكن هذا لا يلغي كون ان يعرف الانسان اصله ويهتم بذلك
واعتبار الرسول صلى الله عليه وسلم
سلمان الفارسي من آل البيت (( سلمان منا آل البيت ))
دلالة على عدم افضلية العرب على الاعاجم

شكرا للمشاركة

الوردة الجريحة
06-12-2005, 10:08 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أيها الاخوة الكرام للوصول الى نتيجة موفقة لابد من :
1-ضبط أصل العرب
2-مقارنة أصل ابراهيم عليه السلام بأصل العرب

وعليه فقد جاء في سيرة ابن هشام ما يلي :



[ أصل العرب ]


قال ابن هشام : فالعرب كلها من ولد إسماعيل وقحطان . وبعض أهل اليمن يقول قحطان من ولد إسماعيل ويقول إسماعيل أبو العرب كلها .
قال ابن إسحاق : عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وثمود وجديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بن نوح عرب كلهم . فولد نابت بن إسماعيل : يشجب بن نابت فولد يشجب يعرب بن يشجب فولد يعرب تيرح بن يعرب فولد تيرح : ناحور بن تيرح ، فولد ناحور مقوم بن ناحور ، فولد مقوم أدد بن مقوم فولد أدد عدنان بن أدد .

قال ابن هشام : ويقال عدنان بن أد .



[ أولاد عدنان ]

قال ابن إسحاق : فمن عدنان تفرقت القبائل من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام فولد عدنان رجلين معد بن عدنان ، وعك بن عدنان .


[ موطن عك ]

قال ابن هشام : فصارت عك في دار اليمن ، وذلك أن عكا تزوج في الأشعريين فأقام فيهم فصارت الدار واللغة واحدة والأشعريون بنو أشعر بن نبت بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، ويقال أشعر نبت بن أدد ويقال أشعر ابن مالك . ومالك مذحج بن أدد بن زيد بن هميسع . ويقال أشعر ابن سبأ بن يشجب .

وأنشدني أبو محرز خلف الأحمر وأبو عبيدة لعباس بن مرداس أحد بني سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، يفخر بعك


وعك بن عدنان الذين تلقبوا ؟ .......... بغسان حتى طردوا كل مطرد


وهذا البيت في قصيدة له . وغسان : ماء بسد مارب باليمن ، كان شربا لولد مازن بن الأسد بن الغوث فسموا به ويقال غسان : ماء بالمشلل قريب من الجحفة ، والذين شربوا منه فسموا به قبائل من ولد مازن بن الأسد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . قال حسان بن ثابت الأنصاري - والأنصار بنو الأوس والخزرج ، ابني حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأسد بن الغوث :


إما سألت فإنا معشر نجب ............... الأسد نسبتنا والماء غسان



وهذا البيت في أبيات له . فقالت اليمن : وبعض عك وهم الذين بخراسان منهم عك بن عدنان بن عبد الله بن الأسد بن الغوث ؟ ويقال عدثان بن عبد الله بن الأسد بن الغوث .






[ أولاد معد ]



قال ابن إسحاق : فولد معد بن عدنان أربعة نفر نزار بن معد وقضاعة بن معد ، وكان قضاعة بكر معد الذي به يكنى فيما يزعمون وقنص بن معد وإياد بن معد . فأما قضاعة فتيامنت إلى حمير بن سبأ - وكان اسم سبأ عبد شمس ، وإنما سمي سبأ ، لأنه أول من سبى في العرب - ابن يشجب بن يعرب بن قحطان .


الرابط:
http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=hes1007 (http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=hes1007)


2-اصل ابراهيم عليه السلام:

هو ابراهيم بن تارخ بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام (البداية و النهاية ابن كثير ج1ص144.)


مقارنة مع ما ذكر ابن اسحاق :

قال ابن إسحاق : عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وثمود وجديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بن نوح عرب كلهم . فولد نابت بن إسماعيل : يشجب بن نابت فولد يشجب يعرب بن يشجب فولد يعرب تيرح بن يعرب فولد تيرح : ناحور بن تيرح ، فولد ناحور مقوم بن ناحور ، فولد مقوم أدد بن مقوم فولد أدد عدنان بن أدد .











وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلا اخي مجددا
اشكرك جزيل الشكر على هذه التوضيحات


هو ابراهيم بن تارخ بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام (البداية و النهاية ابن كثير ج1ص144.

كلنا نعود الى نوح ومن ثم الى آدم عليهما السلام
وكذلك النبي ابراهيم عليه السلام يعود لنوح عليه السلام

قال ابن إسحاق : عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وثمود وجديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بن نوح عرب كلهم

عرب كلهم ، لا اعلم مدى صحة ذلك ولكن ما اعرفه ان نوح عليه السلام لم يكن عربيا
حتى لاحظ الاسماء تارخ / ساروغ / فالغ / أرفخشد / إرم / طسم
أسماء لا تدل على انها عربية

أبو ذر المصرى
07-12-2005, 06:49 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
المختصر المفيد
إبراهيم عليه السلام ولد فى العراق وليس عربياً
وكذلك أبناءه
ولما أستقر اسماعيل عليه السلام بأرض الحجاز و تزوج من قبيلة جُرهم (العربية) القادمين من اليمن أصبح من العرب المستعربة
أى أنه لم يكن عربياً أصلاً
ونسله أصبحوا من العرب
وقول النبي صلى الله عليه و سلم في حديث أبي ذر الطويل في معرض حديثه عن الأنبياء: و أربعة من العرب: هود و شعيب و صالح و نبيك يا أبا ذر - رواه الطبري و ابن حبان و أبو نعيم و ابن الجوزي.
بارك الله فيكم

محمد شعيب
07-12-2005, 07:24 AM
غير اصلي !!!!!!!

لا تطلق على الانبياء والرسل مهما كانت الصفة ...انتبه....كي لاتقع في المحظور اثابك الله

مع العلم ان ابونا اسماعيل تفوق على العرب العاربة بفصاحة لسانه وبلاغة منطقه

وكذلك نسله من بعده
جزاك الله خيرا يا أخي زلة لسان أعني أصابع ..

الوردة الجريحة
07-12-2005, 10:19 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
المختصر المفيد
إبراهيم عليه السلام ولد فى العراق وليس عربياً
وكذلك أبناءه
ولما أستقر اسماعيل عليه السلام بأرض الحجاز و تزوج من قبيلة جُرهم (العربية) القادمين من اليمن أصبح من العرب المستعربة
أى أنه لم يكن عربياً أصلاً
ونسله أصبحوا من العرب
وقول النبي صلى الله عليه و سلم في حديث أبي ذر الطويل في معرض حديثه عن الأنبياء: و أربعة من العرب: هود و شعيب و صالح و نبيك يا أبا ذر - رواه الطبري و ابن حبان و أبو نعيم و ابن الجوزي.
بارك الله فيكم


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير اخوي على هذه المعلومات
شكرا لك

الزاهد الورع
08-12-2005, 10:15 PM
[ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

لقد استدللت أيها الاخوة الكرام بالاية الكريمة عن ابراهيم السلام التي قال الله فيها:

ما كان ابراهيم يهوديا و لا نصرانيا و لكن كان حنيفا مسلما


لأن الاية الكريمة ترد عن اليهود من ناحية الاصل و الدين فٍابراهيم عليه السلام ابو ٍاسحاق و بنو اسرائيل هم بنو يعقوب عليه السلام هذا من ناحية الاصل أما عن الدين فأمر مفروغ منه.

أختنا الوردة الجريحة جعلت الانسانية كلها ابناء نوح عليه السلام بعد أدم و هذا مفهوم خطأ فقد أنجى الله نوحا و من معه من المومنين في الفلك و من الناجين من الغرق تنحذر البشرية جمعاء.

الوردة الجريحة
08-12-2005, 10:43 PM
[ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

لقد استدللت أيها الاخوة الكرام بالاية الكريمة عن ابراهيم السلام التي قال الله فيها:

ما كان ابراهيم يهوديا و لا نصرانيا و لكن كان حنيفا مسلما


لأن الاية الكريمة ترد عن اليهود من ناحية الاصل و الدين فٍابراهيم عليه السلام ابو ٍاسحاق و بنو اسرائيل هم بنو يعقوب عليه السلام هذا من ناحية الاصل أما عن الدين فأمر مفروغ منه.

أختنا الوردة الجريحة جعلت الانسانية كلها ابناء نوح عليه السلام بعد أدم و هذا مفهوم خطأ فقد أنجى الله نوحا و من معه من المومنين في الفلك و من الناجين من الغرق تنحذر البشرية جمعاء.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صحيح كلامك اخوي ان هناك كانوا ناجين من المؤمنين
ولكن ما السبب في ان الكتب تحتوي على هذه المعلومة ان البشرية
من ابناء نوح عليه السلام
اكيد فيه سبب وتفسير لهذا الامر

شكرا لمشاركتك الفعالة اخي الزاهد

الزاهد الورع
08-12-2005, 10:58 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


صحيح كلامك اخوي ان هناك كانوا ناجين من المؤمنين
ولكن ما السبب في ان الكتب تحتوي على هذه المعلومة ان البشرية
من ابناء نوح عليه السلام
اكيد فيه سبب وتفسير لهذا الامر

شكرا لمشاركتك الفعالة اخي الزاهد

أختي الكريمة :

تفسير ما ذكر في الكتب من أن نوح عليه السلام أبو البشرية يراد به ذلك لأنه النبي الذي منحه الله فضل انقاد البشرية من الهلاك وكما يلقب ٍابراهيم عليه السلام بأبي الانبياء لأن ٍاليه ينسب انبياء الله من ابناء اسماعيل و أبناء يعقوب

الوردة الجريحة
08-12-2005, 11:09 PM
أختي الكريمة :

تفسير ما ذكر في الكتب من أن نوح عليه السلام أبو البشرية يراد به ذلك لأنه النبي الذي منحه الله فضل انقاد البشرية من الهلاك وكما يلقب ٍابراهيم عليه السلام بأبي الانبياء لأن ٍاليه ينسب انبياء الله من ابناء اسماعيل و أبناء يعقوب


جزاك الله خير على هذا التوضيح
والله يزيدك علم ومعرفة
اللهم آمين