المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هى حقيقة الاستاذ عمرو خالد الجزء1،2،3 ؟؟؟



الفارس الجديد
08-12-2005, 11:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

من هو عمر خالد؟

إخواني ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

إن الكتابة في هذا الموضوع هي من باب النصيحة لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم كما قال صلى الله عليه وسلم ، قَالَ الدِّينُ النَّصِيحَةُ قُلْنَا لِمَنْ قَالَ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ .

والتحذير من الأشخاص بذكر أسمائهم لا حرج فيه في شريعة الإسلام ، بل هو مأمور به على وجه الإلزام ، خاصة على أهل العلم ، أن يبينوا للناس خطر أهل البدع والشبهات على الدين وأهله .

عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي الْأَئِمَّةَ الْمُضِلِّينَ .

ومن هؤلاء الأئمة الذين اتخذهم الناس علماء ، وهم في حقيقة أمرهم جهال ، وجهلهم مركب ، حيث يظنون انهم على شيء من العلم وهم في الجهل واقعون .

المسمى : عمرو خالد ، فيا ترى من هو ؟ وما حقيقة دعوته ؟

هذا ما سنتناوله بالعرض في هذا المقال إن شاء الله .

وانتبه أخي المسلم ، لا يعمينك التعصب والهوى فترد الحق ، لحجج واهية قامت في عقلك ، بل المسلم ضالته الحق متى ما وجده تبعه .



أولا : من هو عمرو خالد ؟ وما هي دراسته التي أهلته لكي يكون داعية ، ومن هم شيوخه الذين أخذ عنهم ؟ يجيب عمرو خالد بنفسه فيقول :

الاسم : عمرو محمد حلمي خالد

العمل : مراجع حسابات وشريك بمكتب مراجعة وعضو جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية .

دراسته : بكالوريوس تجارة ، وهو دارس بمعهد الدراسات الإسلامية ويحضر رسالة الماجستير في الاقتصاد الإسلامي

شيوخه : لا شيوخ له درس عليهم مباشرة وأخذ عنهم بل يقول في حوار له مع جريدة الميدان بتاريخ 5/11/2002 ، والمنشور كذلك في موقعه ما نصه "

سؤال : أنت منذ السنة الثانية ثانوى ، بدأت تتجه لبناء نفسك ، وبناء تفكيرك ، وبناء عقيدتك ، كيف فعلت ذلك ، كيف قرأت لتكوين هذا الركام الهائل من الثقافة الدينية ؟
الجواب : ليس عندي ركام هائل : أنا بضاعتي قليلة لكنني أحاول الاجتهاد وأنا أحب رسالتي . وقد ابتدأ الأمر بحب المسجد ، والمسجد يكون في الأرض . ولكن السماء تكون فيه ، بروحانياتها وإحساسها . ومثلما يقام النهر فتقف الأرض عند شاطئيه . فلا تدخل على مياهه . يقام المسجد ، فتقف الدنيا عند جدرانه . ولا تدخل.
كنت أسكن حي المهندسين ، ولا أنسى مسجد طارق بن زياد الذي نشأت وتأثرت وتفاعلت فيه . كنت أدخل المسجد لأداء الصلاة ثم أحببت قراءة القرآن في المسجد بينما أمارس حياتي بشكل طبيعي . كان جدولي في الصيف : من العصر إلى المغرب في النادي لممارسة رياضات الراكت والتنس والكرة ، ومن المغرب إلى العشاء في الجامع . هذا التوازن بين الروح والجسد . جميل جدا بعد العشاء ، أذهب للفسحة مع أصحابي . ماذا بعد ذلك ينقصني عن بقية الشباب ؟ مشكلة الناس أنها تغذى الجسد ، وتنسى الروح . وكان من نعمة ربنا أنني مارست الإثنين . من خلال مرحلة الثانوية العامة في الصيف . كنت قد حفظت سورة البقرة وأجدت قراءة القرآن الكريم . فلما حفظت سورة البقرة أردت قراءة تفسيرها . ولما قرأت تفسيرها أحسست بشيء من الوعي ، وشئ من المتعة الجديدة متعة استشعار القرآن الذى أنزله الله لنعيش به . كنت أنظر إليه على أنه طلاسم . أصبح يخاطبني . فأحس بمعانية وأدركها .
بدأت أحفظ المزيد من القرآن . وأقرأ التفسير أكثر وألخص الكتب التي أقرأها . بدأت أسمع الشيخ الشعراوى بغزارة . وأسمع الشيخ محمد الغزالي . الشيخ الشعراوى يعطيني الإحساس بالقرآن وخواطره . والشيخ الغزالى يعطيني عمق الفكر والرؤية للأمة . كل هذا يصيغ وجداني وعقلي . وأنا أحب الحديث في الدين . فبدأت أتكلم عما أقرأ وأسمع فحدث تثبيت المعلومة . وبدأت أقرأ بعيون الناس ، أي أن الناس كيف ستتلقى قولي ؟ … وتعلمت ألا أتحدث من برج عاجى.
بعد تخرجي من الجامعة … ذهبت إلى انجلترا فاكتسبت خبرة كيف يفكر الغرب .. كل هذا صاغ شخصيتي . وأنا من النوع الذى يحفظ بمجرد القراءة وهذه نعمة من الله ساعدني بها على أداء رسالتي. وأستطيع انتقاء ما أقرأ . عيني لا قطة . إضافة لكوني مستمعاً جيداً . وهناك نصيحة قالها لي عماد الدين أديب منذ ثلاث سنوات . أعمل بها حتى اليوم . قال لي الناس التي تمارس مهنة الحديث إلى الآخرين ، يقرأ الواحد منهم مائة كلمة لكي يقول ألف كلمة . لو تريد الاستمرار اقرأ ألف كلمة لكي تقول الناس مائة كلمة . ....... . هذا هو المخزون الخاص بي "

انتهى كلامه بنصه من الحوار المنشور بموقعه ، ومن خلال هذا النص يتضح لنا ما يلي :

1-

بدأ الرجل بقراءة القرآن الكريم وحفظه في المسجد ، دون إهمال لجانب الجسد وهو الذهاب إلى النادي لممارسة رياضة ( الراكت ) والتنس والكرة ، بعد العصر .

دون إغفال يا إخواني أن النوادي المصرية نواد مختلطة بين الرجال والنساء ، وخاصة أن النساء بملابس الرياضة ( المحتشمة ) التي تكشف أكثر مما تغطي ، ولكن حضرت (الداعية ) عمرو لا يرى بالاختلاط بأسا كما سيأتي ذلك في باب فتاوى الداعية عمرو خالد .

ومما يزيد الطين بلة ، أن ينتقد الذين يغذون أحد الجانبين دون الآخر ، فمن غذى الجسد دون الروح فهو مخطئ ، وكذلك من غذى الروح دون الجسد فقد أخطئ ، فعلى ذلك ينبغي لطلبة الشريعة وطلبة العلم والعلماء أن يخصصوا لهم وقتا للذهاب للنادي وممارسة السباحة والكرة ، وحبذا لما ينتهوا أن يأخذوا حماما دافئا من السونا مع المساج ؟؟

فالله المستعان على هذه المهزلة

فالذي يظهر أن الرجل ( الداعية ) خريج نوادي رياضة ؟؟؟ فهنيئا له !!!

2

في المرحلة الثانوية حفظ سورة البقرة ، مع الإطلاع على بعض كتب التفسير ثم تلخيصها بعد ذلك ، ثم اتجه لسماع الشيخ الشعراوي بغزارة فهو يعطيه الإحساس بالقرآن وخواطره ، وسماع الشيخ الغزالي الذي يلهمه عمق الفكر والرؤية للأمة .

فشيوخه يا إخواني :

أ - كتب التفسير التي كان يطلع عليها ، ولم يذكر لنا منها شيئا ، ولعل كتاب ظلال القرآن المملوء باكثير من الأفكار والعقائد المخالفة للإسلام لسيد قطب كان على رأسها .

ب – الشعراوي ، صاحب البلاوي ، الذي يستنجد بالسيدة زينب والحسين ، ويخاف منهما خوف السر ، كما في مذكرات محمد متولي الشعراوي ، وعقيدته في الأسماء والصفات تخالف معتقد أهل السنة والجماعة ، فهو من أهل التأويل والتعطيل

ت – محمد الغزالي ( المعاصر ، المعتزلي )، عدو السنة وأهل الحديث ، العقلاني ، الذي رد أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي في البخاري ومسلم وقد أجمعت الأمة على قبولها ، لا لشيء سوى أنها تخالف عقله السقيم ، فرد حديث المجيء بالموت على صورة كبش ، وحديث فقء موسى عليه السلام لعين ملك الموت ، وغيرها من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
*ثم بعد تخرجه من الجامعة ، ذهب إلى انجلترا ، فاكتسب الداعية عمرو خالد خبرة في كيفية تفكير الغرب ( الكافر ) ، وبالطبع أعجب بهم وبزيهم ، فشابههم فيه ، فهو يحلق لحيته وشاربه كما يفعلون ، ويلبس الكرفتا والبنطال والقميص كما يلبسون ، ويفكر كما يفكرون

قال الإمام الصنعاني في كتابه سبل السلام ( والحديث دال على أن من تشبه بالفساق كان منهم أو بالكفار أو بالمبتدعة في أي شيء مما يختصون به من ملبوس أو مركوب أو هيئة .. "

وقال شيخ الإسلام في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم " هذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بأهل الكتاب ، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم "
(من كتاب التشبه المنهي عنه ، لجميل بن حبيب ص 44)
يقول ابن تيمية في كتابه الاقتضاء 1/ 93 " المشاركة في الهدي الظاهر تورث تناسبا وتشاكلا بين المتشابهين ، يقود إلى موافقة ما في الأخلاق والأعمال ، وهذا أمر محسوس ، فإن اللابس ثياب أهل العلم يجد من نفسه نوع انضمام إليهم ... "

ثم يقول ( الداعية ) بعد هذا السرد لمنهاجه في طلب العلم ، ( كل هذا صاغ شخصيتي )



الله أكبر ... اعتراف منه بأن ذهابه للنادي المختلط ، ولعبه الرياضات المختلفة ، وقراءته على نفسه ، ثم سماعه الشعراوي والغزالي وتأثره بهم ، وأخيرا تأثره بكيفية التفكير الغربي ، كل ذلك هو الذي صاغ شخصية ( الداعية ) عمرو خالد !!!! ووأنعم بها من شخصية

فيا إخواني ، هل هذا يكفي لكي يصيغ لنا شخصية داعية إلى الله على طريق النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، تعلم الناس الخير وتدعو إليه ، أم أنها شخصية غربية دنيوية لا صلة لها بالعلم والتعليم

يقول تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} (125) سورة النحل

يقول المفسر السعدي رحمه الله " أي ليكن دعاؤك للخلق مسلمهم وكافرهم ، إلى سبيل ربك المستقيم المشتمل على العلم النافع والعمل الصالح .. "

وهذا الذي عمل به نبينا صلى الله عليه وسلم فقال تعالى {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (108) سورة يوسف

يقول السعدي رحمه الله " يقول الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ( قل ) للناس ( هذه سبيلي ) أي طريقتي الموصلة إلى الله وإلى دار كرامته ، المتضمنة للعلم بالحق والعمل به وإيثاره وإخلاص الدين لله وحده لا شريك له ( أدعو إلى الله ) أي أحث الخلق والعباد إلى الوصول إلى ربهم وأرغبهم في ذلك وأرهبهم مما يبعدهم عنه .

ومع هذا فأنا ( على بصيرة ) من ديني أي على علم ويقين من غير شك ولا امتراء ولا مرية ( و ) كذلك ( من اتبعني ) يدعو إلى الله كما أدعو على بصيرة من أمره "

قال الشيخ صالح آل الشيخ –حفظه الله – في شرح كتاب التوحيد ، باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله ، تفسير الآية السابقة " ( على بصيرة ) والبصيرة هي العلم ، البصيرة للقلب كالبصر للعين يبصر بها الحقائق والمعلومات ...

يعني أنه دعا على علم وعلى يقين وعلى معرفة لم يدعو إلى الله على جهالة "



وقال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله – في كتاب إعانة المستفيد ( 1/102)

" في هذا دليل على انه يشترط في الداعية أن يكون على بصيرة أي على علم بما يدعو إليه ، أما الجاهل فلا يصلح للدعوة ، بل لا بد أن يتزود بالعلم قبل أن يشرع في الدعوة .."



فمثل هذا ( الداعية ) ليس له علم بشريعة الله ، فلا هو درس على عالم ، ولا درس في الأزهر على الأقل ( على ما فيه من طوام وبلايا ) ، بل هو يجمع من هنا وهناك ، كحاطب ليل يجمع الغث والسمين ، فلا يصلح أن يكون للناس هاديا ومصلحا وداعيا إلى الله سبحانه وتعالى .


- وفي آخر النص المنقول لكم إخواني يقول " وهناك نصيحة قالها لي عماد الدين أديب منذ ثلاث سنوات . أعمل بها حتى اليوم ... "

هذا المسمى ( عماد الدين أديب ) لما سألت عنه قيل لي أنه مذيع في قنوات أوربت ، يجري مقابلات مع السياسيين ، من الكفار والفسقة ، فقد أجرى لقاءات مع اليهودي بيريز و شارون وغيرهم .

ثم تراه يذكره كناصح استفاد منه ، وهو يطبق نصيحته إلى اليوم ، ويفتخر بذلك ، فهنيئا لك هذه النصيحة .


ثانيا : تشابهت قلوبهم ....

سئل الحافظ بن أبي عاصم الشيباني – رحمه الله – في كتاب له بعنوان المذكر و التذكير والذكر ، هذا السؤال ، فتأملوا يا إخواني تفاصيل السؤال ، وقارنوها مع حال ( الداعية ) عمرو خالد

يقول الشيباني " سألتَ عن قوم نسبوا إلى البدع ، ابتنوا دورا ، وبنوا فيها مساجد ، كل دار منسوبة إلى رأس منهم يقص ، ويجتمع إليه من الناس النساء وضعفة من الرجال ، فيموه عليهم بكلام قد زخرفه ، ويدعوهم إلى بدعته ، حتى كثر اتباع هؤلاء القوم : ما الذي يجب على أمير ذلك المصر أن يفعله بهم ؟



انتهى السؤال الموجه للإمام الشيباني رحمه الله

والآن فلنتأمل الحالين ، ورد في السؤال : أقوام يجمعون الرجال والنساء وضعفة الرجال في الدور أو في المساجد ، ويقصون عليهم .

وحال ( الداعية ) عمرو خالد ، انه يجمع الرجال والنساء ( المتبرجات ) في الإذاعات ، وفي المساجد ، ويقص عليهم من سير الصحابة والصالحين
فالحال واحدة ، والأمر مشترك ، ولقد شاهدت حلقتين لهذا الداعية على قناة اقرأ فرأيت التالي :

يجلس ( الداعية ) على المسرح ، وعن يمينه وعن شماله ، مجموعة من الشباب يجلسون على مدرجات وضعت على المسرح .

وفي أسفل المسرح يجلس النساء والرجال جنبا إلى جنب ؟؟؟؟؟؟

والنساء ما بين كاسيات عاريات ، مظهرات للشعر ولأجزاء من أجسادهن ، ونساء قد غطين رؤوسهن وتحجبن بحجاب سنة 2003 ( آخر موضة )

وبعد أن أنهى ( الداعية ) محاضرته عن خالد بن الوليد _رضي الله عنه _ على ما أذكر ، طلب من الحضور التعليق على ما سبق ، فقاموا الحضور فرادا أمام مكبر الصوت كل يظهر مشاعره وأشجانه وتأثره بهذه القصة وما تعلمه منها .



في رأيكم ما حكم هذا الفعل ؟

تبرج وسفور ، في محاضرة ( دينية ) إن صح التعبير !!!

اختلاط بين النساء والرجال ، والهدف هو الإصلاح والدعوة إلى الله !!!

اقرأ معي أخي المسلم ، جواب الحافظ أبي بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم الشيباني لما سئل السؤال السابق

قال – رحمه الله – " فاعلم أكرمك الله أن الذي يجب على الوالي ، أن يرسل إلى رأس من هؤلاء ، ويحضر جماعة من أهل الستر ، ومن كان من أساب السلطان بالبلد ، فيقول الوالي بحضرتهم للرأس الذي دعاه : أنهاك أن تجلس للناس وتقص ، أو تجلس بعقب الصلاة مجلسا يجتمع الناس إليك فيه ، قد تقدمت إليك في هذا فمتى خالفت عاقبتك ....

فإن عاد بعد ذلك لمثل ذلك ، وجبت عقوبتهم بخلاف السلطان فإن هذا أبلغ

ثم يأمر الوالي مناديا ، فينادي نداء ظاهرا : أنا قد تقدمنا إلى فلان ابن فلان ، ونهيناه أن يجلس ويقص ، وان يجتمع إليه الناس ويجلس بعقب الصلاة ويجلس مجلسا يجتمع إليه الماس فيه ، وقد برئت الذمة ممن أتاه وجلس إليه

فإن عادوا بعد ذلك لما نهاهم عنه ، ولما تقدم إليهم في النهي عنه ، كان للسلطان أن يعاقبهم وان يهدم الدور ... " ص 61 من الكتاب المذكور بتحقيق خالد الردادي



فانظروا – هدانا الله للحق – كيف شنع عليهم هذا الإمام وأمر بنهيهم وزجرهم فإن لم يرتدعوا عاقبهم الوالي أو الإمام أشد العقاب ، لشناعة فعلهم وجرمه على الدين .



واقرأ أخي المسلم – هداني الله وإياك للحق – هذا الحديث النبوي ، الذي يحذر فيه النبي صلى الله عليه وسلم من القصاصين ، ومن سوء فعلهم

فعن كثير بن مرة قال " دخل عوف بن مالك مسجد حمص ، قال وإذا الناس على رجل فقال : ما هذه الجماعة ؟ قالوا : كعب يقص ، قال عوف : يا ويحه ، ألا سمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " القصاص ثلاثة : أمير ، أو مأمور ، أو محتال "

قال الألباني رحمه الله " وهذا إسناد حسن المجلد الخامس حديث 2020

وعند البخاري في التاريخ زاد " فمكث كعب سنة لا يقص حتى أرسل إليه معاوية يأمره أن يقص "



وقد توالى السلف رحمهم الله في التحذير من القصاص ومن سوء عاقبتهم

ثم ما حكم الاختلاط الذي يحصل عند هؤلاء القصاص كما هو مشاهد في حلقات ( الداعية ) عمرو خالد ، هل هو مشروع أم لا

تجيب على ذلك اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ ابن باز رحمه الله ، في الفتوى رقم 12087

السؤال : هل تجوز الدراسة المختلطة ؟

الجواب : اختلاط الطلاب بالطالبات ، والمدرسين بالمدرسات في دور التعلم محرم ، لما يفضي إليه من الفتنة وإثارة الشهوة ، ووقوع الفاحشة ، ويتضاعف الإثم ويعظم الجرم إذا كشفت المدرسات أو التلميذات شيئا من عوراتهن ، أو لبسن ملابس شفافة تشف عما وراءها أو لبسن ملابس ضيقة تحدد أعضاءهن .. "

والحال عند من شاهد حلقات ( الداعية ) يراها كما هو مسطر في الفتوى السابقة من محضورات

-1

هناك من الحاضرات للداعية قد كشفن – لا أقول الكف والوجهين – بل الرسغ والساعد ، والرقبة ، والشعر ... وغيرها من الأمور التي هي عورة للمرأة لا يجوز إخراجها

-2

كثير من الحاضرات يلبسن الملابس الضيقة أو الشفافة والتي تصف الجسم أو تحدده مثل ما يسمى بـ ( التنورة والقميص ) ومثل البنطال أو ما يسمى بـ ( الجنز )

-3

بالإضافة لوجود شباب قد ارتدوا القميص والبنطال ، وبعضهم قد قص شعره على أحدث قصات الشعر الأجنبية .

والجميع جالس بجانب الآخر ، والكل يشاهد الآخر ، كأنهم اخوة ومحارم لا فتنة بينهم

والله يقول سبحانه وتعالى " {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ، وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } (31) سورة النــور

قال السعدي رحمه الله ( يغضوا من أبصارهم ) عن النظر إلى العورات وإلى النساء الأجنبيات وإلى المردان الذين يخاف بالنظر إليهم الفتنة وإلى زينة الدنيا التي تفتن وتوقع في المحذور

(وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ) عن النظر إلى العورات والرجال بشهوة ونحو ذلك من النظر الممنوع " أ.هـ



وسئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله – مفتي الديار السعودية –عن الاختلاط فأجاب :
] اختلاط الرجال بالنساء له ثلاث حالات :
الأولى : اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال ، وهذا لا إشكال في جوازه .
الثانية : اختلاط النساء بالأجانب لغرض الفساد ، وهذا لا إشكال في تحريمه .
الثالثة : اختلاط النساء بالأجانب في : دور العلم ، والحوانيت والمكاتب ، والمستشفيات ، والحفلات ، ونحو ذلك ، فهذا في الحقيقة قد يظن السائل في بادئ الأمر أنه لا يؤدي إلى افتتان كل واحد من النوعين بالآخر ، ولكشف حقيقة هذا القسم فإننا نجيب عنه من طريق : مجمل ، ومفصل .
أما المجمل : فهو أن الله تعالى جبل الرجال عن القوة والميل إلى النساء ، وجبل النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف بان ، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيء ، لأن النفوس أمارة بالسوء ، والهوى يعمي ويصم ، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر .

أما المفصل : فالشريعة مبنية على المقاصد ووسائلها ، ووسائل المقصود الموصلة إليه لها حكمه ، فالنساء مواضع قضاء وطر الرجال ، وقد سد الشارع الأبواب المفضية إلى تعلق كل فرد من أفراد النوعين بالآخر ، وينجلي ذلك بما نسوقه لك من الأدلة من الكتاب والسنة ... " فتاوى المرأة المسلمة ، جمع أشرف عبد المقصود 2/561

ثم سرد الشيخ –رحمه الله – الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الاختلاط ، فلتراجع .


كما قد حذر الشيخ ابن باز – رحمه الله – مفتي الديار السعودية من مخاطر الاختلاط وشره على الأفراد والمجتمعات ومن ذلك

قوله رحمه الله في مقال له في مجلة الدعوة " إن الاختلاط وسيلة لشر عظيم وفساد كبير لا يجوز فعله ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم مُرُوا أَبْنَاءَكُمْ بِالصَّلَاةِ لِسَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا لِعَشْرِ سِنِينَ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ "

وإنما أمر صلى الله عليه وسلم بالتفريق بينهم في المضاجع ، لأن قرب أحدهما من الآخر في سن العاشرة وما بعدها وسيلة لوقع الفاحشة بسبب اختلاط البنين والبنات ، ولا شك أن اجتماعهم في المرحلة الابتدائية كل يوم وسيلة لذلك ، كما انه وسيلة للاختلاط بعد ذلك من المراحل .

وبكل حال فاختلاط البنين والبنات في المراحل الابتدائية منكر لا يجوز فعله لما يترتب عليه من أنواع الشرور وقد جاءت الشريعة بوجوب سد الذرائع المفضية للشرك والمعاصي .. "



مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ، للعلامة ابن باز – رحمه الله 4/245

وتأملوا إخواني هذه الأدلة من الكتاب والسنة والتي تحذر من فتنة النساء

قال تعالى : {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} (14) سورة آل عمران

قال السعدي رحمه الله " يخبر تعالى أنه زين للناس حب الشهوات الدنيوية ، وخص هذه الأمور المذكورة لأنها أعظم شهوات الدنيا وغيرها تبع لها ..... "

ومما يزيد الأمر وضوحا الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم :

-1

عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِي اللَّه عَنْهمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ رواه البخاري

-2

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ إِنَّ الدُّنْيَا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ وَإِنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفُكُمْ فِيهَا فَيَنْظُرُ كَيْفَ تَعْمَلُونَ فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ فِي النِّسَاءِ لِيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ * رواه مسلم

-3

عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى امْرَأَةً فَأَتَى امْرَأَتَهُ زَيْنَبَ وَهِيَ تَمْعَسُ مَنِيئَةً لَهَا فَقَضَى حَاجَتَهُ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ وَتُدْبِرُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ فَإِذَا أَبْصَرَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ فَإِنَّ ذَلِكَ يَرُدُّ مَا فِي نَفْسِهِ " رواه مسلم

فكيف يكون الحال والنساء كاسيات عاريات ، فهذا أدعى لزيادة الفتنة بين الرجال والنساء .

كما أن أمثال هذه اللقاءات تكون وسيلة للفحش بين الرجال والنساء ، بحجة حضور محاضرة دينية ، والله أعلم بالأحوال



أما ( الداعية ) عمرو خالد فيفتي بجواز الاختلاط ، أي اختلاط الشباب الماجن بالفتيات الكاسيات العاريات كما هو مشاهد في حلقاته ، على الرغم من كل هذه التحذيرات من فتنة النساء

يقول ( الداعية ) عمرو في مقال له نشر في موقعه بعنوان ( إفشاء أسرار الزوجية خيانة )

لما سئل عن مظاهر الاحتفال بليلة الزفاف وطقوسها هل هي إسلامية أن فلكلور شعبي

فكان من ضمن فتواه " كل طقوس الفرح المعاصر أقامها النبي صلى الله عليه وسلم في فرح فاطمة ما عدا الأشياء التي فيها معصية .

فسأله المذيع : ماذا تقصد بالمعصية

أجاب : لا أقصد بالمعصية اختلاط الرجال بالنساء في الفرح ، ففي فرح فاطمة شارك الرجال والنساء معا في الاحتفال بزفاف فاطمة .. "

فسماحة ( الداعية ) المفتي ، يستدل على جواز الاختلاط ، باختلاط الصحابة مع الصحابيات في فرح فاطمة ؟؟؟؟

أنى لك ذلك ، وما مصدره من كتب الحديث ، وما درجة صحته ، أم هو محض افتراء على الله ورسوله قال تعالى " {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ} (22) سورة السجدة

الفارس الجديد
08-12-2005, 11:17 PM
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه,
ثالثا : منهج ( الداعية ) عمرو في الدعوة إلى الله

قبل أن نتطرق لمنهجه في الدعوة إلى الله ، أنقل لكم كلام الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله – عضو اللجنة الدائمة للإفتاء – بالمملكة العربية السعودية ، حول الأسس التي تقوم عليها الدعوة

" فإن الدعوة إلى الله هي سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه كما قال تعالى {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (108) سورة يوسف بل الدعوة إلى الله هي مهمة الرسل واتباعهم جميعا ، لإخراج الناس من الظلمات إلى النور ومن الكفر إلى الإيمان ومن الشرك إلى التوحيد ، ومن النار إلى الجنة .

وهي مرتكزة على دعائم وتقوم على أسس لا بد منها ، متى اختل منها واحد لم تكن دعوة صحيحة ولم تثمر الثمرة المطلوبة ، مهما بذل فيها من جهود وأضيع فيها من وقت ، كما هو المشاهد والواقع في كثير من الدعوات التي لم تؤسس على تلك الدعائم ولم تقم على تلك الأسس .

وهذه الدعائم التي تقوم عليها الدعوة الصحيحة هي كما دل عليه الكتاب والسنة تتلخص فيما يلي :

-1

العلم بما يدعو إليه ، فالجاهل لا يصلح أن يكون داعية ، قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم " {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} والبصيرة هي العلم ...

-2

العمل لما يدعو إليه حتى يكون قدوة حسنة تصدق أفعاله أقواله ولا يكون للمبطلين عليه حجة ...

-3
– البداءة بالأهم فالأهم ، بأن يدعو أولا إلى إصلاح العقيدة بالأمر بإخلاص العبادة لله والنهي عن الشرك ثم الأمر بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وفعل الواجبات وترك المحرمات كما هي طريقة الرسل جميعا منا قال تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} (25) سورة الأنبياء



ثم يقول الشيخ – حفظه الله - بعد ذلك " والجاهل لا يصلح أن يكون داعية ، لأن من أهم شروط الدعوة العلم كما قال تعالى عن نبيه " {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} فأهم مؤهلات الداعية العلم

" أ . هـ بتصرف من مقدمة كتاب منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل /للشيخ ربيع – حفظه الله من ص 5إلى ص 11

وبالتأمل في حال الداعية عمرو خالد لوجدناه :

-1

خال من العلم الشرعي المبني على الكتاب والسنة وفهم السلف رضوان الله عليهم ، فكما بينا من قبل ، فقد بدا يحفظ القرآن على نفسه ويقرأ تفسيره كذلك بنفسه ، ثم بدأ بالسماع للشعرواي والغزالي ، وفقط

وقد سمعته مرة وهو يحكي عن منهجه في تحضير المحاضرات ، فقال أنه يجمعها من كتب السيرة ويؤلف بينها ، فهذا كحاطب في الليل ، لا يدري ما يحطب

-2

– وهو يدعي حب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحب صحابته الكرام ، وجل محاضراته عن سير الصحابة ، فهل هو ماض على طريقتهم وهداهم ، حتى شكله لا يوحي بذلك مطلقا

كيف يكون محبا للسنة ، من هو مخالف لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، مرتكب لنهيه

كيف يكون محبا للسنة وأهلها وهو يذم طريقة العلماء الربانيين في الدعوة ؟

كيف يكون متبعا لمنهج الله ورسوله وهو يعترف بأنه يحسن ضرب العود والبيانو وغيرها من آلات اللهو ؟؟؟

-3

هل عمرو خالد يبدأ بالأهم فالمهم ، قطعا لا !!

فبداياته كلها حول سير الصحابة وقصصهم ، وثم نفحات حول العبادة والأخلاق ، والآن هو التفسير

أين التوحيد ، الذي دعا إليه كل الرسل في بداية دعوتهم

قال تعالى {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ } (36) سورة النحل

" فالعقل والحكمة والفطرة تقتضي إذا أن يبدأ بمحاربة خطر الشرك وأن تستمر دعوات الأنبياء واتباعهم على محاربته ما بقيت له بقية أو بقي له شكل أو مظهر ..

أما الأنبياء فلم يبدءوا إلا بمعالجة مشكلة العقيدة بكل قوة ، والبدء بمعالجة الأمر الأخطر أمر يتفق عليه كل عقلاء البشر ... " منهج الأنبياء الشيخ ربيع رئيس قسم السنة بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية سابقا / ص 104



فمنهج عمرو خالد يقوم على جذب الناس عن طريق سرد القصص ، والكلام العاطفي ، دون التعرض لمسائل التوحيد ، أو الحرام والحلال ، أو قال الله قال رسوله ، لأنها أمور تفرق الأمة والناس غير مستعدون لسماعها

-4

لا يقوم منهج عمرو خالد على تعليم الناس أمور دينهم ، كتعليمهم العقيدة السليمة و أحكام العبادات ، بل يسعى إلى تعليمهم عقيدة أشبه بعقيدة المرجئة القائمة على أن الإيمان هو معرفة الله فقط كما قد ورد ذلك في أكثر من مؤلف من مؤلفاته ومن ذلك :

أ – يقول في رسالة له ضمن مجموعة " كلام من القلب " بعنوان الغاية ص 16

" أجمل شيء في الدنيا أن يكون لك غاية وأجمل غاية في الوجود أن تعرف ربك ..أليس هو خالقنا وخالق هذا الكون ومردنا جميعا إليه "

ويؤكد ذلك في صفحة 20 فيقول " ولا تنس أن اعظم هدف في الحياة أن تعرف ربك خالق هذه الحياة وان تعيش لإرضائه وأنت تمارس حياتك بشكل طبيعي "

ب – يقول في كتاب له بعنوان " عبادات المؤمن " ص 26 " فالصلاة – حقا – سر الوجود . لماذا خلقت ؟ خلقت لمعرفة الله عز وجل القائل في محكم آياته " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " .... "



أقول : وهذا الإيمان الذي يدعو عمر خالد إليه هو إيمان كفار قريش من قبل ولكن لم ينفعهم هذا الإيمان وهو معرفة الله بشيء ، فكفار قريش يعرفون الله أكثر مما يعرفه كفار زماننا هذا !!!

والدليل قوله تعالى " {قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ} (31) سورة يونس

هذه المعرفة لله بأنه هو الخالق الرازق المحيي المميت لم تنفع الكفار فلم يصبحوا بها مؤمنين ، وذلك لأنهم فهموا معنى " لا إله إلا الله " أي إفراد الله بالعبادة دون سواه ومعنى ذلك الكفر بـ 360 صنما كانت حول الكعبة وهذا الذي رفضوه واستغربوا له قال تعالى مبينا استغرابهم {أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ} (5) سورة ص



( فالداعية ) عمرو خالد يدعو الناس إلى بديهيات ومسلمات لدى الفطرة السليمة وهو ما يسمى عند العلماء بتوحيد الربوبية

ثم إنه يحث الناس على العبادات ببيان فضائلها دون التطرق لأحكامها وكيفية تطبيقها ، وهو يسلك في بيان الفضائل أسلوب الترغيب والترهيب دون التحقق من صحة ما ينقل حتى ولو كان المنقول كذب على النبي صلى الله عليه وسلم كما في كتابه " عبادات المؤمن " ص 19 وهو يتكلم عن عقوبة تارك الصلاة فيقول " ولكن اعلم أن تارك الصلاة ملعون في التوراة والإنجيل ... بل إن ملابس تارك الصلاة تلعنه ! تخيل .. تقول أخزاك الله .. لولا أن الله سخرني لك لفررت منك ! وتلعنه حتى اللقمة التي يأكلها تقول : لعنك الله .. أتأكل من رزق الله ولا تؤدي فريضته ؟! بل إن تارك الصلاة يحشر مع فرعون وهامان ... "

وهذا الكلام لا دليل عليه من حديث النبي صلى الله عليه وسلم بل آخره جزء من حديث كذب لا أصل له منتشر لدى كثير من الناس تحت عنوان عقوبة تارك الصلاة وقد بين أهل العلم كذبه وبطلانه

فعلم من ذلك جهل الرجل بأحكام الدين عموما عقيدة وعبادة وسلوك ...



رابعا : عمرو خالد والفن

الداعية عمرو خالد داعية إلى الفن ، وهو من هواته ، فالداعية يجيد العزف على الآلات الموسيقية .

فقد وجه إليه سؤال في مجلة زهرة الخليج الإماراتية الخليعة في عددها 1212 بتاريخ 15/6/2002 ص 64 نصه " تجيد العزف على الناي والبيانو والعود والكمان . فلماذا ترفض التصوير ؟

الجواب " لأنني تخصصت في علم له هيبته ووقاره فلا يجوز أن أنزل من أعين الآخرين ويقول الإمام الشافعي :

ولولا أن الشعر بالعلماء يزري لكنت اليوم أشعر من زهير

ورفضت تصويري وأنا اعزف لمكانة العلم فالعالم لا يلهو كما يلهو الناس ولا يمرح كما يمرحون ولا يعبث كما يعبثون ولا ينزل إلى سفاسف الأمور "



داعية و عالم من علماء الإسلام – باعترافه في جوابه – يعزف على الآلات الموسيقية ، أنعم به وأكرم ... وأترك التعليق للقارئ اللبيب على هذا السؤال وجوابه



بل إن علامة الفن عمرو خالد يفتي بحل الفن التمثيلي وينصح الفانين بعدم الاعتزال والاستمرار في المشوار الفني لأن الفن رسالة

يقول علامة الفن في جواب له في مجلة زهرة الخليج الإماراتية العدد 1245 بتاريخ 1/2/2003 ص 62 " ومسألة اعتزال الفنانات وارتدائهن الحجاب ليست لي علاقة بها ومن حقي ألا أفتي في استمرارهن في العمل الفني أم لا . ولا حتى أحد سألني عن ذلك . كل ما أعرفه أن بعض الشباب الفنانين الذين بدأوا يتدينون اعتزموا الاعتزال مثل " أحمد الفيشاوي " بحكم انه قريب مني في العمل . وقد نصحته بعدم الاعتزال وطلبت منه الاستمرار في الفن بشكل ملتزم واختيار الأدوار بدقة . لأن مسألة الاعتزال ليس من حقي الإفتاء فيها وليست مشكلتي ولا قضيتي . وفي نظري أن الفن رسالة مهمة جدا للإسلام والأمة ، لكن المهم ماذا نقول ؟ والذي يقول إن السينما حرام أو الفضائيات حرام فمعنى ذلك أن كل علماء الدين في العالم الإسلامي الذين يعملون في الفضائيات عملهم حرام .. " انتهى كلامه بنصه وحرفة

وعند التأمل يظهر تناقض علامة الفن في هذا الجواب ، فيقول " مسألة الاعتزال ليس من حقي أن أفتي فيها " ثم تراه يفتي احمد الفيشاوي الذي يريد التوبة بعدم الاعتزال ، أليست هذه بفتوى ؟ إن كان لا يفتي حقا فيكون موقفه هو التوقف وإرشاد السائل إلى أهل العلم لسؤالهم ، أما أنك تدعي انك لا تفتي بحل ولا حرمة ثم تنصحه بالاستمرار في الفن فهذه فتوى بحل وجواز ذلك العمل .

كما أن الرجل يعتبر السينما والفضائيات من وسائل الدعوة وإنها رسالة مهمة جدا للإسلام والأمة .. ، فأي جهل وضلال بعد هذا ؟؟

إن السينما والفضائيات لا يخفى على فسقة المسلمين وعوامهم ضررها ودورها في إفساد الشباب ، وهو يعتبرها ليست حراما بل ويعترض من يقول إنها حرام

ومن عجيب أمر علامة الفن وتناقضه أن يفتي بأن السينما من وسائل إثارة الغرائز ، ففي حوار معه نقل على موقعه على الإنترنت وموضوعه الخطوبة يقول " وأنا أريد أن أفرق بين الخلوة وبين اللقاء في النادي – الذي- لا غبار عليه بين الخطيبين لأنه يتم وسط الناس أما لقاء السينما فاعتقد أنه خلوة تؤدي إلى إثارة الغرائز ... "



خامسا : عمرو خالد والفتوى .

يظهر عمرو خالد بظهر المصلح الاجتماعي الديني دون التطرق للإفتاء في الدين ، فهو يصرح في أكثر من موقف بأن لا للفتوى في طريقته لإصلاح الناس ، فيقول في حوار له مع مجلة زهرة الخليج الإماراتية العدد 1245 بتاريخ 1/2/2003 " تبتعد رسالتي أيضا عن ثلاث نقاط : 1 – لا للفتوى فهي مسؤولية الفقهاء وليس من الذكاء أن أقحم نفسي فيها وبهذا أكون تعديت حدودي ... "

وهو نفس أسلوب الإخوان المسلمين حيث يقول حسن البنا في مذكراته لرجل يسأله ص 64 " يا أخي إني لست بعالم ولكني مدرس مدني أحفظ بعض الآيات وبعض الأحاديث النبوية الشريفة وبعض الأحكام الدينية من المطالعة في الكتب وأتطوع بتدريسها للناس فإذا أخرجت بي عن هذا النطاق فقد أحرجتني ومن قال لا أدري فقد أفتى ، ... وإذا أردت التوسع في المعرفة فسل غيري ..." أ.هـ

وفي الواقع فعمرو خالد من المتصدرين للفتوى عندما يتعرض لمسألة ما في الدين ، ومن ذلك :

-1

ما نقلته عنه لما سأله الفنان احمد الفيشاوي عن الاعتزال الفني فقال عمرو خالد " نصحته بعدم الاعتزال وطلبت منه الاستمرار في الفن بشكل ملتزم .. "

-2

في نفس العدد من المجلة يقول " والذي يقول إن السينما حرام أو الفضائيات حرام فمعنى ذلك أن ل علماء الدين في العالم الإسلامي الذين يعملون في الفضائيات عملهم حرام .." فهو يفتي بحل السينما والفضائيات ، ولو كان يتورع عن الفتيا فلا بد أن يكون موقفه هو التوقف عن الحكم بحل أو حرمة

-3

كما انه يفتي بحل سماع الأغاني التي اتفق الأئمة الأربعة على حرمتها ، ففي حوار معه في جريدة الميدان بتاريخ 5/11/2002 سئل عن سماع أغاني عبد الحليم وأم كلثوم هل هذا حرام فقال " من أراد الاستماع فليستمع لكن حذار أن يأخذك أي شيء من هدف وجودك في الحياة ..... الأصل في الفن انه حلال والأصل في كل وسيلة ترتقي بإحساس الناس هي حلال "

ماذا نسمي ذلك ؟ أليست هذه فتوى بحل الغناء والفن ؟ بلا

-4

في حوار أجراه الصحفي هاني نقشبندي معه لمجلة "سيدتي" يوم السبت الموافق 18- 24 يناير 2003 ، سئل عمرو خالد السؤالين التالين :

هل أنت على اتصال مستمر مع جمهورك ؟
نعم فأنا أتواصل معهم دوماً عبر الهاتف ، وعبر الإنترنت ، ولك أن تعلم أن عدد الرسائل آلتي تصلني يومياً تصل إلى ألف رسالة .
ومن يتولى الرد على الرسائل ؟
لدى مجموعة من خيرة الشباب الذين يساعدونني في المهمة . " أ . هـ



فلنا أن نسأل ألف رسالة تصله يوميا – عدد ضخم – ومن الأكيد أن فيها استفسارات ومشاكل يطلب أصحابها حلا لها ، أليست الإجابة عليها إفتاء أم ضربا من الكلام الفارغ ؟

الكثير من الأمثلة التي يفتي فيها عمرو خالد بفتاوى يخالف فيها منهجه الذي وضعه لنفسه بعدم الفتوى ، وعند التأمل في فتاواه نجدها على غرار فتاوى علماء الفضائيات علماء السوء الذين يرفعون قاعدة ( الدين يسر ) للإفتاء بما يخالف الشريعة وهي قاعدة حقة صحيحة أرادوا بها باطلا ، فالدين يسر وسهل بشرائعه وأحكامه أما ما يتعارض مع الشريعة ومع أحكامها فليس بيسر بل هو إثم ، فالنبي صلى الله عليه وسلم إذا خير بين أمرين اختار أيسرهما ما لم يكن إثما فهذا قيد مهم ( مالم يكن إثما )

ولعل تفسير الإقبال الشديد على عمرو خالد من قبل الشباب والبنات هو بسبب هذا الأسلوب الرخيص في الفتوى ، فهو لا يحبذ استخدام لفظ الحرام مطلقا في كلامه لأنه منفر فلما سئل عن ذلك من قبل أحد الصحفيين كما نقل ذلك صاحب رسالة من هو عمرو خالد " رأينا أنك تتناول الإشكاليات التي يطرحها الشباب والفتيات حول علاقات الصداقة بين الجنسين ولا تحرم هذه العلاقات ولا تهاجمها فلماذا ؟

فأجاب الداعية بقوله " معروف أن علاقات الرجال بالنساء من وسائل الشيطان المثيرة للفتنة خاصة في مرحلة الشباب وبالتالي فإنه لابد بدلا من أن أقول لهم أن هذا حرام فإن الدور الأساسي الذي أقوم به هو أن أوضح لهم الآثار السلبية التي تعود عليهم نتيجة هذا النمط .."

هذا هو أسلوبه في تثقيف المسلمين وتوعيتهم بأمور دينهم ، والنتيجة هي الإقبال الشديد على هذا ( الداعية ) لدرجة الافتتان به حبا كما صرحت بذلك بعض الفتيات والدليل على قولي ما نقلته مجلة زهرة الخليج في عددها 1212 بتاريخ 15/6/2002 عن آراء بعض الفتيات حول عمرو خالد ، في صفحة 64 تقول وفاء علي الطالبة في كلية الإعلام جامعة 6 أكتوبر " أعجبني في عمرو خالد أنه شاب وسيم وجامعي ومن دون لحية ويلبس البدلة الأنيقة ويتحدث بلغة سهلة وقريبه من الشباب كما يخوض في الحديث عن علاقات الحب والزواج العرفي بين طلبة الجامعات كما انه يشرح الدين بكل سهولة ولا يصعبه كما يفعل المشايخ"

وتقول هند السيد " جمهور عمرو خالد مثلا معظمه من البنات المعجبات بشكله وبطريقة لبسه كما يفعل عمرو دياب وغيره من النجوم لدرجة أن بعض الفتيات يرين عمرو خالد في أحلامهن فالبعض يذهب لرؤيته وليس للصلاة أو الهداية ... "



روى البخاري في صحيحه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا

قال ابن حجر رحمه الله معلقا على الحديث " وَفِي هَذَا الْحَدِيث الْحَثّ عَلَى حِفْظ الْعِلْم , وَالتَّحْذِير مِنْ تَرْئِيس الْجَهَلَة , وَفِيهِ أَنَّ الْفَتْوَى هِيَ الرِّيَاسَة الْحَقِيقِيَّة وَذَمَّ مَنْ يُقْدِم عَلَيْهَا بِغَيْرِ عِلْم "



وقال النووي رحمه الله " هَذَا الْحَدِيث يُبَيِّن أَنَّ الْمُرَاد بِقَبْضِ الْعِلْم فِي الْأَحَادِيث السَّابِقَة الْمُطْلَقَة لَيْسَ هُوَ مَحْوه مِنْ صُدُور حُفَّاظه , وَلَكِنْ مَعْنَاهُ أَنَّهُ يَمُوت حَمَلَته , وَيَتَّخِذ النَّاس جُهَّالًا يَحْكُمُونَ بِجَهَالَاتِهِمْ فَيُضِلُّونَ وَيَضِلُّونَ "



فالمتأمل لحديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وخاصة قوله " اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " يجد أن الناس هم من اتخذ هؤلاء الجهال وجعلوهم في منصب الفتوى وهم الذين سألوهم ليفتوهم ، فعمرو خالد وغيره من دعاة الباطل من الذين أخرجهم للساحة ؟ بالطبع ليس سعة علمهم بالشريعة ولا مؤلفاتهم ، بل الإعلام وكثرة إقبال الناس عليهم

فعمرو خالد يصل جمهوره إلى الآلاف المؤلفة من الرجال والنساء ، كما رأيت ذلك في موقعه عند الحديث عن أخباره

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه إعلام الموقعين الجزء الرابع ص 196 " إذا تفقه الرجل وقرا كتابا من كتب الفقه أو اكثر وهو مع ذلك قاصر في معرفة الكتاب والسنة وآثار السلف والاستنباط والترجيح ، فهل يسوغ تقليده في الفتوى ؟

وبعد ذكر الخلاف قال ابن القيم رحمه الله " والصواب فيه تفصيل ، وهو أنه إن كان السائل يمكنه التوصل إلى عالم يهديه السبيل لم يحل له استفتاء مثل هذا ، ولا يحل لهذا أن ينسب نفسه للفتوى مع وجود هذا العالم ، وإن لم يكن في بلده أو ناحيته غيره بحيث لا يجد المستفتي من يسأله سواه ، فلا ريب أن رجوعه إليه أولى من أن يقدم على العمل بلا علم .. "

والدنيا لم تخل من علماء يفتون الناس بالحق ، وبالتالي فلا يحق لهؤلاء الناس أن يستفتوا هذا الداعية الذي يعترف بالجهل في أمور الشريعة .

ثم إذا سأل المستفتي مفتيا يعلم تساهله في الفتيا وتحايله على أحكام الشريعة لم يحل له الأخذ بفتواه وفي ذلك يقول ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين ص 254 " ولا يظن المستفتي أن مجرد فتوى الفقيه تبيح له ما سأل عنه إذا كان يعلم أن الأمر بخلافه في الباطن سواء تردد أو حالك في صدره لعلمه بالحال في الباطن ، أو لشكه فيه أو لجهله به أو لعلمه جهل المفتي أو محاباته في فتواه أو عدم تقيده بالكتاب والسنة أو لأنه معروف بالفتوى بالحيل والرخص المخالفة للسنة وغير ذلك من الأسباب المانعة من الثقة بفتواه وسكون النفس إليها " أ.هـ



ومعلوم قول السلف رحمهم الله ومنهم ابن سيرين رحمهم الله جمعيها " إن هذا العلم دين فاعرفوا عمن تأخذون دينكم "



والفنان عمرو خالد يعترض على زي المسلمين في هذا الزمان سواء كان زيا للرجال أم النساء ويراه تصحر فيقول في مجلة زهرة الخليج العدد 1212 ص 64 " حرص البعض على زي معين دون غيره أمر عجيب ليست له علاقة بالإسلام لأنه لا يوجد في الإسلام زي معين لكن توجد شروط معينة إذا توافرت يصبح الزي مثلما يأمر به الإسلام أما الإدعاء بأن الجلباب- ويقصد به لباس الأزهر - هو الزي الإسلامي فهذا هو التصحر أو فقه التصحر والإدعاء بأن للإسلام زيا معينا أمر عجيب "

فهنا الكلام وإن كان المقصود به لباس أهل الأزهر ، إلا أنه عام في كل زي ، ونتيجة لهذا الرأي فعمرو خالد يلبس ربطة العنق وظهر لدينا من يفتي بجواز لبس المرأة للبنطال والخروج به لأنه ساتر للعورة فتحقق به الشرط ، والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله

سابعا : عمرو خالد والأسرة

يظهر لنا الداعية عمرو خالد على شاشات الفضائيات وفي المجلات النسائية بصورة رجل الإصلاح الأسري ، فيتكلم عن مراحل الزواج من تعارف وحب قبل الزواج ثم الخطوبة ثم عقد القران ثم الزواج مرورا بمشكلاته وكيفية حلها

ومن غريب إصلاحاته الأسرية الأمثلة التالية فتأمل أخي :

-1

يرى بجواز التقاء المخطوبين ولو خارج منزل المرأة بدون محرم يقول :

" هدف الإسلام من فترة الخطوبة هو التعارف العقلي بين الطرفين كيف يفكر كل منهما ؟ ما أهدافهما في الحياة ؟ ما الذي يضايقهما أو يضايقه في التصرفات ؟ التركيز هنا بكل قوة يتم على ملامح الشخصية علينا إذا ألا نفسد الهداف التي من اجلها شرع الله الخطوبة ..

وأنا أريد أن أفرق بين الخلوة وبين اللقاء في النادي ، لا غبار عليه بين الخطيبين لأنه يتم وسط الناس أما لقاء السينما فاعتقد انه خلوة تؤدي إلى إثارة الغرائز.... من الأشياء المرفوضة أيضا أن يأتي العريس للزيارة فيجلس أخوها معهما هذا يمنع قدرتهما على فهم كل منهما الآخر ، إنما يجب أن يجلسا وحدهما في مكان مفتوح وسط العائلة أو وسط الناس " عن حوار نشر على موقعه بعنوان " الخطوبة وعد بالزواج "

فالمصلح الأسري يرى أن للخطيبين الخروج للنادي المختلط وان يجلسا مع بعضهما البعض ليفهم كل واحد منهما الآخر ، ومن الخطأ الفاحش إذا زار الخطيب بيت مخطوبته وجلس معها أن يجلس معهم أحد من الأسرة .

وهذا الكلام يرده الشرع والعقل ، أما الشرع فلأن المرأة المخطوبة أجنبية عن الخاطب حالها كحال أي امرأة أخرى ، إلا إن الشرع سمح للخاطب أن ينظر من المرأة ما يدعوه إلى نكاحها كما صح الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم

ففي سؤال للجنة الدائمة رقم 3920 المجلد 18 برئاسة الشيخ ابن باز رحمه الله " س : إذا أراد شخص أن يتزوج بفتاة هل يجوز له يجوز له أن يسألها إن كانت تحبه وهل يجوز له أن يذهب عندها أو يمشي معها في الطرقات أو يذهب معها إلى السينما أو غير ذلك

ج : ... لا ينبغي لمن يريد الزواج من امرأة أن يسألها عن حبها إياه خشية الفتنة وله أن ينظر إليها من غير خلة إذا أراد خطبتها ، ولا يجوز له أن يخلو بها أو يرى شيئا من عورتها أو يتمشى معها في الطرقات ما دام لم يعقد عليها لأنها أجنبية بالنسبة له ، ويخشى من الاختلاط الفتنة ولا يجوز أن يدخل معها السينما أو نحو ذلك "

أما العقل ، ففي النادي أو في المنزل وجلوسهما لوحدهما دون محرم مدعاة لدخول الشيطان بينهما وخاصة أن لا أحد يسمعهما ، وقد قال صلى الله عليه وسلم " ما اختلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " ، فبالإمكان أن يغري بينهما الشيطان بالفاحشة وأن يتواعدا على ذلك ، وخاصة إذا علمنا أن حضرت المصلح الأسري يجيز لهما أن يتبادلا الكلام الغزلي ، وذلك في نفس الحوار السابق حيث يقول " من حقه أن يقول بأدب في فترة الخطوبة التي هي وعد بالزواج كل ما يؤكد أنه يتمنى إتمام هذا الزواج وانه سيكون أسعد إنسان عندما يحدث ذلك وعليه أن ينتقي توعية من الكلمات مثل : أنت غالية عندي جدا أنا أتمنى أن أسعدك وهي كلمات لا توقظ الغرائز بدلا من أن يقول لها قوامك وعيناك " أ.هـ

الفارس الجديد
08-12-2005, 11:18 PM
-2

تجويزه للعروسين الذهاب إلى السينما والمسرح والحفلات الموسيقية

حيث سئل في الحوار السابق عن الخطوبة والمنشور على موقعه عن حق العريس من اصطحاب عروسه إلى السينما والمسرح والحفلات الموسيقية فأجاب : هي زوجته ومن حقه كل شيء في ما عدا اللقاء الأخير الذي يجمع بين كل من الزوجين حفاظا على أعراف المجتمع .. " أ.هـ

أقول : والكل يعلم ما يعرض في السينما والمسرح من معاصي وفجور تغضب رب الأرض والسماوات ، من أفلام خليعة يظهر فيها النساء والرجال شبه عراة إن لم يكونوا عراة بالفعل ، ويظهر فيها اللقاءات الجنسية البهيمية ، وما تنشره من فساد ورذيلة ، وحضرت المصلح الاجتماعي عمرو خالد يجيز لهم الذهاب للاستمتاع

والنبي صلى الله عليه وسلم يحث الشباب على الزواج لأنه علاج فعال لكف النظر عن النساء فيقول " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر واحفظ للفرج .. " والداعية عمرو خالد يدعو المتزوجين لإطلاق عنان بصرهم إلى ما يخالف شرع الله ورسوله ، روى البخاري في صحيحه عب أبي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنْ الزِّنَا أَدْرَكَ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ "



فالعين تزني وزناها النظر ، قال تعالى {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) سورة الإسراء

وقد أجرى علماء النفس والاجتماع دراسة على مشاهدي هذه الأفلام التي تحتوي على مشاهد والتي تسمى بالمشاهد الساخنة أو مشاهد شبه العري والعري ، توصلوا من خلال هذه الدراسة إلى أن الرجل يتوجه نظره واهتمامه إلى الأنثى في المشهد ، أما المرأة فيتوجه نظرها واهتمامها إلى الرجل .

فكيف يسمح الرجل المسلم الغيور لزوجته أن تنظر إلى رجل قد ظهر جسده مثيرا للفتنة ، وكيف تسمح المرأة المسلمة لهذا الزوج بالنظر إلى امرأة غيرها وهي على هذا الوضع المشين المخزي !!! إنها والله الدياثة وهي أن يرضى الرجل الفساد في أهله

عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَةٌ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ وَالْمَرْأَةُ الْمُتَرَجِّلَةُ وَالدَّيُّوثُ " رواه النسائي

الفارس الجديد
08-12-2005, 11:34 PM
لماذا طردت من منتدى الاستاذ عمرو خالد ؟
هل من يذكر الحق وادلته وكلام اهل العلم يطرد دون عرض المضوع للنقاش والرد العلمى

بل هو التعصب الذميم ورد الحق لمخالفته هوى الاشخاص
فنسال الله الهدايه

حبابة
08-12-2005, 11:53 PM
جزاك الله خيرا على غيرتك على الإسلام وخوفك على المسلمين، وحرصك على هدايتهم.
فما سردته كان حقا ويجب على المسلمين الانتباه اليه وخاصة مسألة الخلط بين الرجال والنساء ،لأن الناس في عصرنا الحالي _عصر العولمة_ينظرون الى المشايخ الفضلاء وخاصة الذين هم من ارض الرسالة على انهم معقدون ومنشددون ، فجزاك الله كل الخير على هذا التنبيه.
اما عن لبس البنطلون للرجال فلا اتوقع ان هذا محرم لأنها عادة بلده وهذا ماسمعته عن مشايخ كبار ، فأرجوا ان تنظر في الأمر جيدا.
اختكم في الله
شموووع

nassir
09-12-2005, 01:15 AM
السلام عليكم

اخوي روح استغفر ربك

ما يجوز تقول هذا الكلام عن شيخ اهتدى على يده المئات

والصراحه ولا سبب من الاسباب اللى حطيتها كان مقنع

ibrahem_toryh
09-12-2005, 01:56 AM
السلام عليكم
اخى الكريم
اذا كانت دى وجه نظرك فارجوا الاحتفاظ بها لنفسك
و على فكرة انا باعتقد ان صعب اوى حد يرد على الموضوع دة
لانه بصراحة شايف فية شوية تعصب
بصراحة ااااااااااه
تعصب
و بعدين شكلك كدة مش من مصر
احب اعرف حضرتك من انه بلد عربى
شقيق
و بعدين لما تبقى تيجى مصر و تشوف حال البلد من 5 او 6 سنين فاتو و تشفها دلوقتى و تشوف الشباب و الشبات المسلمين
تبقى تعرف تتكلم على الاستاذ عمرو خالد
على فكرة انا منتظر رد بقية الناس اللى معانا
دة لو فى حد رد

أبو حفص الشريف
09-12-2005, 02:12 AM
أخي جزاك الله خيرا على حرصك عسى الله أن ينفع بك الإسلام والمسلمين....ولدي تعليق:

نحن نعرف ما على الداعية عمرو خالد من مخالفات (طوام كما ذكرت) ولكن هذا لا يعني التشهير والإتهام وانصحك أخي الفاضل بمراسلة الداعية عمرو خالد على بريده الخاص بدلا من التشهير علنا ......

فما ذكرته ليس نصحا وإنما فضيحة فالواجب علينا النصح له ولأمثاله فهو فيه خير كثير ولا نشك بأنه يبحث عن الحق فمتى ظهرت منه مخالفات وجب انكارها بالطريقة الصحيحة

وهي المحادثة أو الرسالة .....جزاك الله ثانية على حرصك أخي وبارك الله فيك

ibrahem_toryh
09-12-2005, 02:21 AM
السلام عليكم



بص يا اخى الكريم

فى حاجات بسيطة ممكن اكون موافق عليها زى سماع الاغانى و الذهاب الى السينما و العزف على الات,,, لكن تعال اسئل نفسك سؤال هو الراجل دة بيدعى الى ايه بالضبط

الى الشيطان ام الى الله سبحانه و تعالى

اضربلك مثل بسيط جدا جدا جدا جدا

العبد الفقير الى الله الى بيكتب الرسالة دى

انا كنت قبل كدة شاب عادى جدا زى 10000000 الف شاب فى الوطن العربى

فى فترة الجامعة اكلم بنات و نقعد مع بعض ( اختلاط يعنى ) و اشرب السجاير ( فقط و الحمد لله ) و احضر الافراح بل انى كمان كنت امتلك فرقة dj للاسف الشديد

و بعد ذلك

اللهم لك الحمد

بطلت سجاير بقالى حوالى 3 سنوات

امتنعت عن الكلام مع البنات الا فى امور معينة و فى حدود الاسلام

تزوجت من زوجة صالحة و الحمد لله وهدانا الله للاسلام و ما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله

عملنا عمرة انا و زوجتى فى رمضان 1425 و الحمد لله

و ربنا رزقنا بطفلة و الحمد لله

مش هاقلك ان عمرو خالد هو اللى عمل فيه كل دة لا طبعا

دى ربنا سبحانة و تعالى

بس كان الاستاذ عمرو خالد سبب من اهم الاسباب فى تغيرى فى حياتى بجد

و على فكرة انا كمان عضو فى جمعية صناع الحياة

و لو عايز تعرف اية هى الجمعية دى و اة نشاطتها و اة الفائدة اللى عمت على ناس كتير منها

اقولك

بس دة محتاجة كلام كتيييييييييييييييييييييييييييييييير

اخى الكريم

اشكر غيرتك على الاسلام

بس مش بالشكل دة

دى اسمه تعصب

و على اى شئ ,,,,, اللهم اجمعنا فى جناتك انا و كل من يغار و يحب و يريد الحق لدينك يا رب

و منتظر الرد

اخوك ابراهيم

alm3lm12
09-12-2005, 03:09 AM
السلام عليكم
كل هذه افتراءات وكلام لا فائدة منه النبي عليه الصلاة والسلام كان اميا وقال ادبني ربي فاحسن تاديبي وهو رسول البشرية فلا يغرك يا اخي انو دارس تجارة ولا دارس شريعة
اولا هو داعية وليس مفتي يدعو الى الله وبنور والله ان النور لنيبعث من وجهه ويكفيك ان نسبة المحجبات ازدادت بفضل الله وبفضله
فليس هناك داعي لهذا الكلام
وادعوا الله ان ينفعنا به وبكل علماء المسلمين

aweela
09-12-2005, 10:16 AM
لا أدري لماذا يحاول كثير من الناس النيل من الأستاذ عمروخالد؟؟
هل هي الغيرة ؟؟
هل هو الحسد ؟؟

أم أن هذا بسبب انغلاق هؤلاء الكائنات على أنفسهم , ورفضهم لكل جديد
ومحاولتهم إرغام غيرهم من المسلمين على أسلوب حياة معين تعودوا هم عليه


هذا الموضوع فاااااااشل ومتعصب وعنصري

aweela
09-12-2005, 10:39 AM
هنيئا لك تعصبك يا كاتب الموضوع

وهنيئا لكم أيها العرب تخلفكم واختلال أولوياتكم



إلى الوراء ... دائما :top:

الصقر الثاقب
09-12-2005, 10:40 AM
السلام عليكم جميعا

لا يستطيع اى احد ان يقول على احد يخدم الاسلام باى طريقة انة مفسد فيه وانا ارى من وجهة نظرى

انة الم يكن يستطيع دخول الكعبة و السجود فيها بين يدى الله الا بتوفيق منة وكفى تواضعه بانة يقول

انة ليس مفتى انا لست منحازا له ولكنى اقول شهادتى له

وشكرا

حسـن
09-12-2005, 11:10 AM
لو فيك خير روح اعمل ربع اللي عمله عمرو خالد ....

انت و امثالك بس فالحين في التثبيط و التفلسف الزايد اللذي يضر ولا ينفع.

حسـن
09-12-2005, 11:14 AM
ما هي حقيقة الفارس الجديد؟؟! الجزء الأول:

قال فضيلة الشيخ حسن :p :wow: ان المدعو الفارس الجديد ليس له ادنى علم, فهو لم يتخرج من جامعة و لم يدرس على يد شيخ, بل شيخه هو الانترنت و موقع يدعى مونتادا دوت كوم, يكتب فيه المواضيع الفارغة بهدف زيادة عداد مواضيعه!
و انه واجب و فرض عين على كل من يقرأ هذه الكلمة ان يحذر الناس من هذا المدعو الفارس الجديد لما يقوم به من تدليس على الناس و تشويش افكارهم و عقائدهم, و "الفتنة اشد من القتل", و ان هذه الفتنة العظيمة يجب ان يستتاب منها و الا يقام عليه حد التفريق!!!

.
.
.

روح العب بعيد يا عم.

ibrahem_toryh
09-12-2005, 11:46 AM
هو دة الكلام

ibrahem_toryh
09-12-2005, 12:01 PM
السلام عليكم
شوفت يا اخى الكريم الردود عاملة ازاى
طبعا انت كدة عرفت انت ممكن تعمل اية دلوقتى ,,,,,
اللهم اهدى شباب المسلمين



امضاء
شاب من جمعية صناع الحياة

ابن الشمس
09-12-2005, 01:11 PM
هل أصبحتَ مشهوراً يا عم بموضوعك هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

SOoOP
09-12-2005, 01:25 PM
لو فيك خير روح اعمل ربع اللي عمله عمرو خالد ....

انت و امثالك بس فالحين في التثبيط و التفلسف الزايد اللذي يضر ولا ينفع.

لن ازيد على هذا :D

دختر فرانسوا
09-12-2005, 01:37 PM
يا أخي .... الشيخ هذا من أفضل الشيوخ عندي ...
أنا لا أتابع البرامج الدينية عادة .. لكن أسلوبه يجذب فئة الشباب بشكل عجيب !
و بعدين ليش يدعوا للتوحيد و الناس اللي يتكلم معهم موحدين ؟ ليه هم كفرة ؟ تقول طيب و المسيحين أقولك هو هدفه توعية الشباب الاسلامي من خلال ذكر القصص بأسلوب رائع .. أما ( و لنكن صريحين في هذه النقطة ) لو تكلم عن العقيدة و التوحيد .. فهي قد تكون "ممله" لبعض الشباب .. أتوقع 80% منهم ( البقية الشباب الملتزم ) لأن التوحيد له دروسه من قبل العديد من الشيوخ غيره ..
ثم أن لبس الرجل ... تقولي زي عمرو دياب ؟! خير ان شاء الله ؟!
أنا أشوف لبسه عادي ... يعني لازم الشيخ يكون لابس عمامة أو شماغ و عقال و غيره ؟! اعطيني دليل واحد يقولك ان الشيوخ لهم لبسهم المعين ! ( الرسول صلى الله عليه و سلم قال : إن الله جميل يحب الجمال , و لم يقل البسوا العمامة و العقال ! )
دحين احمد ربك أنه في شيخ لفت أنظار الشباب الغير متدين إلى حد ما .. و قاعد تقوللي خله يتكلم عن التوحيد و غيره .. في شباب لو شافوا واحد شكله شيخ الأزهر هربوا منه و قالوا خلنا نروح نسمع عمرو دياب أحسن !

khaledegypt
09-12-2005, 02:14 PM
يا اخي قبل ان تحكم علي كل هؤلاء الشيوخ وتاخذ من القرآن والسنة واقوال السلف لتدعم رأيك وتدعي عدم اهلية كل هؤلاء اعطنا مؤهلاتك وعلمك وشيوخك الذين تتلمذت علي ايديهم ومن منهم اقرك علي قولك
وعلي من تدعي التعصب وانت اولهم
وارجو ان ترد علي ردود من قرأوا موضوعك
وشكرا علي رايك

ibrahem_toryh
09-12-2005, 03:45 PM
يا سلام
شايف و الله فى ناس كتير عرفوا يردوا عليك
و الله انا فرحاااااااااااااان جدا

العدل الغائب
09-12-2005, 04:33 PM
أنت والله خطير
ماتقوله يا رجل هل انت أبله أم شيعي محترق
أن لم تكن فقل من أنت
الشعراوي رجل صالح
تقي جليل له من المواقف الكثير وله مكان عالي في مصر و السعودية
أهل السنه والجماعه
أقول لا سامحك الله

Eyes Stealer
09-12-2005, 04:50 PM
سحقاً لك لست إلا عملياً لدى الكفار سحقاً لك و لأمثالك إرج من هذا المنتدى ,

زهرة الايمان
09-12-2005, 06:17 PM
لا حول ولا قوة الا بالله
اهذه اخلاق ديننا ؟؟ !!
فعلا اتعجب من بعض المسلمين .. ولكن ما عساني ان اقول اللهم اهديهم جميعا الى سواء السبيل
والذي كتبته او نقلته كله لا يعني لي شيئا

ما هذا يا اخي لا يجب فعل ذلك فكل ما تقوله فضيييييييحة وليس نصحا
والاعضاء كفوا ووفوا بالكلام مش ضروري اتكلم اكثر
وارجو من المشرفين حذف الموضوع
والسلام عليكم

moneeeb
09-12-2005, 06:19 PM
To the moderators, please close the topic, it is very sensitive,, It will force us to say bad things

Thank you
Moneeb

زهرة الايمان
09-12-2005, 06:23 PM
اخي ارجو منك الرد ولو بكلمة واحدة
حاطط موضوعين ورايح الرجاء ناقش الموضوع معنا يجب حل المشكلة .. لا يجب ان تفعل ذلك من الاصل صحيح ان كل انسان يخطئ ولكن يجب عليك ان تفكر الف مرة قبل ان تضع اي موضوع لان ذلك لا يدعو فقط الاعضاء للتعصب وانما الزائرين الا تعرف انه يمكن ان يقرا اي واحد موضوعك هذا ولا سمح الله يروح يكفر لانه ببساطة كان يحب عمرو خالد ويسمع له دائما ويتقيد بما يقول ويعمل بما يدعو اليه
واقولها مرة اخرى ارجو حذف الموضوع ......

الأمير القلق
09-12-2005, 06:35 PM
يا أخي شو الكلام السخيف والتافه والي ماله معنى..؟؟


بس ..

متل ما قالوا اخواني من قبل..


الغيرة والحسد بيعمل ما لا يعمله ألف مسدس..


يا أخي خاف ربك.. خاف ربك.. خاف ربك..

وجهة نظرك سخيفة ومالها أي معنى..

ماني شايف فيها ولا سبيل للهداية..


الله يصلحك أخي..

الأمير القلق
09-12-2005, 06:36 PM
[size=4]واقولها مرة اخرى ارجو حذف الموضوع ......



وفرتي عليي التعب أختي زهرة الإيمان..

أنا معاك..

الأمير القلق
09-12-2005, 06:40 PM
هنيئا لك تعصبك يا كاتب الموضوع

وهنيئا لكم أيها العرب تخلفكم واختلال أولوياتكم



إلى الوراء ... دائما :top:



أنا معاك..

لا حول ولا قوة إلا بالله...

لا تعليق..!!!

D.R glipizide
09-12-2005, 09:17 PM
السلام عليكم و رحمة االله


أخي الكريم:
أولا :من أنت لتقيم الدعاة.....ماذا لديك من المؤهلات لتقيمه
انتقدت مؤهلاته العلمية..فما هي مؤهلاتك أنت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا:
ثم إن قصة النادي ..........
ليست حجة قوية
هل جميع النوادي مختلطة؟
ثم إن الرسول صلى الله عليه و سلم أوصانا بالرياضة
أم أنك تعتقد بأن كل من يمارس الرياضة فقد خالط النساء و انجرف الي طريق المنكرات
و هل باعتقادك أنه على الدعاة عدم ممارسة الرياضة.........عفوا و لكن ما هي الفكرة بالضبط؟؟؟؟؟؟؟

ثالثا:ذكرت سابقا بأنه لكي تثق بالداعية عليه أن يكون متعلم على يد شيخ
...........بما أنك لا تثق بالشعراوي ولا الغزالي
تريد من الدعاة البحث عن ابن حنبل أو ابن تيمية ...........و لكن هذا طبعا مستحيل........
إذا كان كذلك
فأنت تلمح الى أنه الدعاة غير مقبولين .في هذا العصر
و كما أنك ترفض فكرة القراءة من الكتب
فما هي المصادر التي تريد من الداعية أن يتعلم منها ................كبار السن أم الرجوع إليك شخصيا لكي تثق بما يقولون ........

أخي الكريم
الدعوة إلى الإسلام واجب على كل مسلم و مسلمة


أخي الكريم
انتبه.............أنت تغتاب في هذا الموضوع أحد أكبر الدعاة في عصرنا

فقط طلب أخير
تخيل نفسك و أنت بين يدي الله تعالى يحاسبك على هذا الكلام الذي كتبته يداك و اخترت نشره في منتدى أنت أعلم مني بكثرة أعضائه و زواره

كم شخص سيشهد عليك يوم القيامة أخي الكريم
أخي الكريم
أنا أعدك أن أكون أول الشاهديييييييييييييين


الله يحفظك و يهديك إلى ما ينفع الأمة

الفارس الجديد
09-12-2005, 09:51 PM
منعا للغلط الحادث عند اعضاء المنتدى الا من رحم الله


فردا على تعليقاتكم و التى كانت متوقعه الى حد ما


فأما كون احدكم يقول انى اشهر بالاستاذ فهذا لغط كبير ما أفعله
أنى احذر من يسمعونه -اى انتم-كى لا نقع فى مثل هذه الاخطاء (او الطوام كما وصفها بعضكم)
فكل ما أفعله اننى ابين أخطائه لمن يسمعونه
وهذا جل خلافنا فتفهموا يا ذوى الالباب و الحجا و لا تغالطوا



و انا التمس لكم العذر (بجد فعلا) لانى كنت مثلكم تماما و لكن حينما يتبين الحق فلا سبيل لاستشارة الهوى و وجود تعصب

حاجه منطقيه جدا جدا حينما اخذ علما من شخص و خصوصا ان كان دين دين ديين يعنى فى مبتدعه و فى 72فرقه كلها فى النار و فى وفىوفى .....ااخذه من رجل مهما كان عنده هذه الاخطاء الكبيره ام اخذه من عالم موثوق فيه و فى اتباعه للسنه و فى تحريه للحق؟؟؟؟!!! كما التمس العذر لمن لم يعلم علم الجرح و التعديل وهو ما سيتقدم ذكره من فعل سلفنا الصالح و إلا فمن نتبع سوى سلفنا رضوان الله عليهم اجمعين



كما ان هذا الموضوع ما كان ليكتب ,,,,,,
فلو كانت اشرطته غير منتشره و لم يكن يسمعها احد ما كنت لاذكره و لكن هذا خلاف ما يحدث
كما ان النصيحه لله و لرسوله و فى الحديث ""الدين النصيحه"و

***اما كونه سبب لهداية الكثير فنسال الله ان يثبتنا على طاعته و لكن كما ذكرت الدين النصيحه
فقد يكون رجل صوفى او قبورى او مبتدع و اهتدى على يديه الكثير بسبب كلامه و اسلوبه الجذاب
فهل هذا ايها الاعضاء يجعلنى لا اوضح للناس ما وقع فيه هذا من اخطاء؟؟!!؟
فاتقوا الله عباد الله و اياكم و التعصب لشخص
عنكم قول الأوزاعي - رحمه الله - : ( عليك بالأثر وإيّاك وأراء الرجال وان زخرفوها لك بالقول ) .
الإمام أحمد سُئل عن رجل أتلف كتاب من كتب أهل البدع هل يأثم أو عليه شيء ؟ قال : لا ، بل يؤجر إذا فعل ذلك (1)
) يقول الإمام أبي نص السجسي : "وليحذر ( يعني السني ) من تصانيف من تغير حالهم فإن فيها العقارب وربما تعذر الترياق"

- فكل ماذكرته من عقارب فى الجزء الثانى لا يكفى ولا زال عقارب اكثر لم اذكرها-

نعوذ بالله من اتباع الهوى

قال أرطأة بن المنذر: لأن يكون ابني فاسقاً من الفساق أحب إليّ من أن يكون صاحب هوى.[الإبانة (2/446)]

**يقول الإمام أحمد : إذا رأيت الرجل يغمز حماد بن سلمة فاتهمه على الإسلام فإن حماداً كان شديداً على المبتدعة .


انظروا من اين ياخذ العلم ليس كل من كان كان اسلوبه حسن فهو عالم وها هو الاوزاعى يرد عليكم



وقال الإمام الأوزاعي: اتقوا الله معشر المسلمين، واقبلوا نصح الناصحين، وعظة الواعظين، واعلموا أن هذا العلم دين فانظروا ما تصنعون وعمن تأخذون وبمن تقتدون ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون أفّاكون آثمون لا يرعوون ولا ينظرون ولا يتقون. إلى أن قال: فكونوا لهم حذرين متهمين رافضين مجانبين، فإن علماءكم الأولين ومن صلح من المتأخرين كذلك كانوا يفعلون ويأمرون. [تاريخ دمشق ( 6/362 )]



$ وأختم بهذه النصيحة للإمام البربهاري – رحمه الله – قال:

فاحذر ثم احذر أهل زمانك خاصة، وانظر من تجالس، وممن تسمع، ومن تصحب، فإن الخلق كأنهم في ردة؛ إلا من عصم الله منهم!. [شرح السنة :116]

bebodebo
09-12-2005, 09:55 PM
:dontknow: حسبى الله ونعم الوكيل :dontknow:
دى الشى الوحيد اللى اقدر اقولة بجد او انى ارد عليك
تصدق يا اخى انا سجلت نفسى بس فى المنتدى علشان اقولك حسبى ربى
ولا داعى للغيبة والنميمة
وربنا يهديك يارب

وفى النهاية انى اقول هذا الدعاء حين يؤلمنى انسان

اللهم أنت تعلم ما أنا فيه من غم وألم وأنت علام الغيوب أبدلة لى فرجا وارتياحا وأنت على كل شيء لقدير

اللهم أنت تعلم أن انتقامك لى من خلقك يؤلمني كثيرا وهو ليس مطلبى ولكن ابدلنى بيه رضا فى نفسى ورضا منك عليا لا تغضب عليا بعدة أبدا


اللهم أنى أسألك كلما اشتد ايذائى أن ترفع درجتى عندك فوجهك هو بغيتى وأملى

ويارب يبدل كل اللى ضايقوا من هذا الموضوع ارتياحا

وحسبى ربى ونعم الوكيل



امضاء : عضو من جمعية صناع الحياة

الفارس الجديد
09-12-2005, 09:56 PM
منعا للغلط الحادث عند اعضاء المنتدى الا من رحم الله


فردا على تعليقاتكم و التى كانت متوقعه الى حد ما


فأما كون احدكم يقول انى اشهر بالاستاذ فهذا لغط كبير ما أفعله
أنى احذر من يسمعونه -اى انتم-كى لا نقع فى مثل هذه الاخطاء (او الطوام كما وصفها بعضكم)
فكل ما أفعله اننى ابين أخطائه لمن يسمعونه
وهذا جل خلافنا فتفهموا يا ذوى الالباب و الحجا و لا تغالطوا



و انا التمس لكم العذر (بجد فعلا) لانى كنت مثلكم تماما و لكن حينما يتبين الحق فلا سبيل لاستشارة الهوى و وجود تعصب

كما ان هذا الموضوع ما كان ليكتب ,,,,,,
فلو كانت اشرطته غير منتشره و لم يكن يسمعها احد ما كنت لاذكره و لكن هذا خلاف ما يحدث
كما ان النصيحه لله و لرسوله و فى الحديث ""الدين النصيحه"و


***اما كونه سبب لهداية الكثير فنسال الله ان يثبتنا على طاعته و لكن كما ذكرت الدين النصيحه
فقد يكون رجل صوفى او قبورى او مبتدع و اهتدى على يديه الكثير بسبب كلامه و اسلوبه الجذاب
فهل هذا ايها الاعضاء يجعلنى لا اوضح للناس ما وقع فيه هذا من اخطاء؟؟!!؟
فاتقوا الله عباد الله و اياكم و التعصب لشخص
عنكم قول الأوزاعي - رحمه الله - : ( عليك بالأثر وإيّاك وأراء الرجال وان زخرفوها لك بالقول ) .
الإمام أحمد سُئل عن رجل أتلف كتاب من كتب أهل البدع هل يأثم أو عليه شيء ؟ قال : لا ، بل يؤجر إذا فعل ذلك (1)
) يقول الإمام أبي نص السجسي : "وليحذر ( يعني السني ) من تصانيف من تغير حالهم فإن فيها العقارب وربما تعذر الترياق"
- فكل ماذكرته من عقارب فى الجزء الثانى لا يكفى ولا زال عقارب اكثر لم اذكرها-

نعوذ بالله من اتباع الهوى

قال أرطأة بن المنذر: لأن يكون ابني فاسقاً من الفساق أحب إليّ من أن يكون صاحب هوى.[الإبانة (2/446)]

**يقول الإمام أحمد : إذا رأيت الرجل يغمز حماد بن سلمة فاتهمه على الإسلام فإن حماداً كان شديداً على المبتدعة .


انظروا من اين ياخذ العلم ليس كل من كان كان اسلوبه حسن فهو عالم وها هو الاوزاعى يرد عليكم



وقال الإمام الأوزاعي: اتقوا الله معشر المسلمين، واقبلوا نصح الناصحين، وعظة الواعظين، واعلموا أن هذا العلم دين فانظروا ما تصنعون وعمن تأخذون وبمن تقتدون ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون أفّاكون آثمون لا يرعوون ولا ينظرون ولا يتقون. إلى أن قال: فكونوا لهم حذرين متهمين رافضين مجانبين، فإن علماءكم الأولين ومن صلح من المتأخرين كذلك كانوا يفعلون ويأمرون. [تاريخ دمشق ( 6/362 )]



$ وأختم بهذه النصيحة للإمام البربهاري – رحمه الله – قال:

فاحذر ثم احذر أهل زمانك خاصة، وانظر من تجالس، وممن تسمع، ومن تصحب، فإن الخلق كأنهم في ردة؛ إلا من عصم الله منهم!. [شرح السنة :116]

اخ مسلم
09-12-2005, 10:01 PM
وهو يدعي حب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحب صحابته الكرام

حضرتك تتهم الرجل انه لايحب النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم بل يدعي ذلك ثم تغالط نفسك بطريقة مضحكة فتقول

فأما كون احدكم يقول انى اشهر بالاستاذ فهذا لغط كبير ما أفعله

الله يهدينا واياك

الفارس الجديد
09-12-2005, 10:08 PM
فقد ذكرنا طوام له فى الجزء الثانى ونستكملها فهى كثيره

في رأيكم ما حكم هذا الفعل ؟

تبرج وسفور ، في محاضرة ( دينية ) إن صح التعبير !!!

اختلاط بين النساء والرجال ، والهدف هو الإصلاح والدعوة إلى الله !!!



يقول تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} (125) سورة النحل
وقال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله – في كتاب إعانة المستفيد ( 1/102)

" في هذا دليل على انه يشترط في الداعية أن يكون على بصيرة أي على علم بما يدعو إليه ، أما الجاهل فلا يصلح للدعوة ، بل لا بد أن يتزود بالعلم قبل أن يشرع في الدعوة .."

2-

نقلت جريدة المدينة في يوم السبت 21/7/1423هـ في رسالتها خبرا حاصله أن عمرو خالد قد أُستضيف من قِبل بعض الأدباء لحضور جلسته الأسبوعية وجرى خلال ذلك لقاء ومقابلة مع عمرو خالد وكان من ضمن حديثه ما اعترف فيه بنفسه حيث ذكر أنه أقنع الفنان احمد الفيشاوي ابن الفنان فاروق الفيشاوي أقنعه ليعود للفن بعد توبته منه حيث وجده في المسجد وقد تغيّر حاله ولباسُه معتزلا للفن ؛ فحاول أن يُقنعه بالعودة بشرط أن يُمثّل الأدوار الهادفة هكذا جاء في اللقاء والله المستعان

3-
* عمرو خالد يستثير العواطف بخبث ، هذا ما حدث له في أحد البرامج ، يقول أحد من رأوا هذا البرنامج : (( وسأضرب صفحا عما قال وهو يتحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وهما في الغار.. ويبتسم الداعية الشاب وهو يصل الى نقطة يقول انه يخجل من الحديث عنها.. فماذا يدعو الى الخجل في الغار.. يقول الداعية ان ابا بكر رضى الله عنه شاهد أحد الكفار يتبول.. ولفت نظر الرسول صلى الله عليه وسلم الى ان هذا الكافر قال انه لو نظر بين ساقيه كما يفعل من يتبول لرآهما!! بماذا تحس امام هذه اللقطة التي اصر الداعية الشاب على الحديث عنها ولفته انظار الحاضرات من البنات والسيدات اليها بعد ان تمنع في الحديث عنها اولاً. ورغم انني قرأت في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعن رحلة الغار التاريخية كثيرا فانني لا اتذكر هذا اللقطة التي تنزل بمستوى الحدث والحديث والتي اصر الداعية على ايرادها رغم تظاهره بالخجل)) .قلت : قد ورد في السيرة أن هذا الكافر جلس ليبول أمام الغار ، ولا أتذكر درجة هذه الرواية من حيث الصحة أو الضعف ؛ وحتى يُبحث عن ذلك أقول : لو كان يستحيي لما جلس أمام هؤلاء النسوة ، ثم يتلاعب بعواطفهن ، ويستحدث مواقف وجدانية مريبة لا يُدرى ما قصده منها.وأمر آخر وهو جلوسه أما هؤلاء النسوة ومنهن المتبرجة والسافرة في هذا البرنامج ، والاختلاط الحاصل في أماكن كثيرة ألقى فيها محاضراته ، هل هذا أمر مشروع ؟!أين هؤلاء من قول الله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبيدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } [ النور:31] .وهذا ( عمرو خالد ) أين منه قول الله تعالى : { وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن } [ الأحزاب :53 ] .فإن كان مضطراً إلى ذلك في مجتمعات الفساق والفاسقات التي يذهب ليدعو فيها ، فهل هو مضطر إليه في مثل هذا البرنامج ؟!

bebodebo
09-12-2005, 10:12 PM
يا سبحان الله لا حول ولا قوة الا بالله
ربنا يهديك يارب
الحالة دى فى منها كتير بس اكتر من كدة وربك بيزيح
مش تقلق فى امل ان شاء الله
:ciao:
عارف انا لو منك مش عارف هعمل اية فى روحى بجد .....
دعا حين يؤلمنى انسان مثلك
اللهم أنت تعلم ما أنا فيه من غم وألم وأنت علام الغيوب أبدلة لى فرجا وارتياحا وأنت على كل شيء لقدير

اللهم أنت تعلم أن انتقامك لى من خلقك يؤلمني كثيرا وهو ليس مطلبى ولكن ابدلنى بيه رضا فى نفسى ورضا منك عليا لا تغضب عليا بعدة أبدا

اللهم أنى أسألك كلما اشتد ايذائى أن ترفع درجتى عندك فوجهك هو بغيتى وأملى

اخ مسلم
09-12-2005, 10:13 PM
مؤهلك العلمي لوسمحت واسماء الشيوخ الذين تتلمذت على ايديهم?

هدانا الله واياكم

الصقر الثاقب
09-12-2005, 10:22 PM
لو فيك خير روح اعمل ربع اللي عمله عمرو خالد ....

انت و امثالك بس فالحين في التثبيط و التفلسف الزايد اللذي يضر ولا ينفع.


يا اخوانى انا لا اقول هذا ولا تثبيط ولا فلسفة بالعكس تماما اقروا نصى جيدا

الفارس الجديد
09-12-2005, 10:26 PM
اليكم الان تزكيات عمرو خالد

جريدة ليبراسيون الفرنسية تحلل شخصية عمرو خالد



ليبراسيون: عمرو خالد داعية بأسلوب أمريكي

خرج عن الشكل المعتاد للشيوخ؛ فهو لا يرتدي الجلباب الأبيض ولا يطيل لحيته، كما أنه استخدم أساليب العرض الأمريكية الجاذبة، وهذا كله أدى إلى زيادة جماهيريته.. كان هذا رأي صحيفة ليبراسيون الفرنسية في عمرو خالد في موضوع نشرته الإثنين 4-8-2003




وقالت ليبراسيون في تقرير إخباري عن عمرو خالد: استطاع عمرو خالد استخدام أساليب العرض الأمريكية ، مثل استخدام حواسه أثناء إلقاء الدروس؛ من أجل مزيد من التأثير؛ فهو يبكي أحيانا، ويضحك أحيانا أخرى، وهذا الأسلوب سبب من أسباب قربه من جمهوره''

واستطلع مراسل الصحيفة في القاهرة ''كلود جيبال'' آراء بعض مريدي عمرو خالد ؛ فيقول المهندس نادر: ''... ملابسه تشبه ملابسنا بخلاف كثير من الشيوخ والدعاة.."!!!!!!!!!!










واخيرااااا
فيا شباب الإسلام ويا نساءالمسلمات , عليكم بأهل العلم الذين يقولون لكم قال الله وقال رسوله وقال الصحابة المشهود لهم بالرسوخ في العلم وصحة المعتقد وسلامة النهج والنصح للأمة

وأذكركم بكلمة قالها القاضي فضيل بن عياض رحمه الله . اكتبوها يا طلاب العلم وطالبته ( عليك بطرق الهدى ولايغرك قلة السالكين وإياك وطرق الضلالة ولاتغتر بكثرة الهالكين )

الحق الواضح
09-12-2005, 10:33 PM
جزاك الله خيرا على غيرتك على الاسلام
وايضاح الحقائق الغائبه عن بعض الناس والواقع ان للداعيه عمرو خالد الكثير من الاخطاء
التى يعلمها من له ادنى قدر من العلم

الحق الواضح
09-12-2005, 10:40 PM
اخوانى اتقوا الله

وعليكم بسماع العلماء الاكابر

مثل الشيخ الالبانى وابن عثيمين وابن باز وصالح الفوزان وغيرهم كثير ومن مصر كثيرررر

اخ مسلم
09-12-2005, 10:55 PM
وان كنت متاكد ان المدعي الحق الواضح وانت شخص واحد ولكن اعيد السؤال ماهو مؤهلك العلمي?

ماهو الدافع من التعدي على داعية اسلامي اعاد الالاف ان لم يكن الملايين لدينهم?

الم يكن اجدر بك ان تستثمر وقتك وجهدك وقلمك لمحاربة الروافض ووعاض السلاطين?

اين هذا الجهد الجبار من من ادعى انه شيخ وحلل طاش ماطاش والربة وحرم الجهاد في العراق المحتل واعترف بحكومة رافضية وطالب بحبس كل شيخ يقول غير ذلك?

ام ان قلمك لاحول ولاقوة له?
موجه لغرض واحد?
له مهمة واحدة فقط?

اللهم لاتاخذنا بمافعله السفهاء منا يارب العالمين.

الله يهديك ويخلص قلمك من القيود ويسامحك على مااقترفت في موضوع هذا, ويريك الحق حق والباطل باطل ويشفي قلبك من داء الكره.

sskss
09-12-2005, 11:32 PM
للاسف مصنع الاخوان المفلسين لازال يلقي علينا الاف الممثلين في ثوب الدعاة
عما قريب الحلقة الاخيرة من مسلسل عمرو خالد كونو في الانتضار
ثم يأتي دور كوفي عنان لأخد دور البطولة وتلتف حوله الكاسيات العاريات كما التفت حول شيخ الشيوخ عمرو موسى اه عفوا عمرو خالد
الرويبضة تكلم عنهم محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم **و هم الجهال يتكلمون في امر العامة**
دروس محدث العصر تملا الانترنت لما لا نسمع العلماء ام نحتاج دعاة على المقاس

kaiy
10-12-2005, 01:17 AM
السلام عليكم
أود أن أقول لكل الأخوان وجهة نضري في الأستاذ عمرو فهو معروف بأنه ليس له دراية كبير في دين و لكن كل برامجه هي لنصح الأمة و توعيتها و ليست فتوى ة فهو يعتمد على فتوى العلماء و كتبهم و هدا لا حرج فيه أما الشئ الثاني فيما يخص لباسه و طريقة تفكيره و حضور المتبرجات لبرامجه لأن براجه موجه لهم بدرجة أولى ليتوبو لله ويعودو لرشدهم و هدا لا حرج فيه لأن الإسلام يدعو لتوعيت و لمساوات و تكافؤ (لا فرق بين عربي و أعجمي إلى بتقوى) فالأسلام للجميع و ليس للمتدينين فقط بل بالعكس فعلينا أن ندعو الجميع للإسلام سواء كانو كفارا أم مسلمين و لدلك يجب علينا أن نقترب منهم لكي نوصل لهم رسالة سيدنا محمد (ص)
و سلام عليكم

kaiy
10-12-2005, 01:33 AM
السلام عليكم
أود أن أقول لكل الأخوان وجهة نضري في الأستاذ عمرو فهو معروف بأنه ليس له دراية كبير في دين و لكن كل برامجه هي لنصح الأمة و توعيتها و ليست فتوى ة فهو يعتمد على فتوى العلماء و كتبهم و هدا لا حرج فيه أما الشئ الثاني فيما يخص لباسه و طريقة تفكيره و حضور المتبرجات لبرامجه لأن براجه موجه لهم بدرجة أولى ليتوبو لله ويعودو لرشدهم و هدا لا حرج فيه لأن الإسلام يدعو لتوعيت و لمساوات و تكافؤ (لا فرق بين عربي و أعجمي إلى بتقوى) فالأسلام للجميع و ليس للمتدينين فقط بل بالعكس فعلينا أن ندعو الجميع للإسلام سواء كانو كفارا أم مسلمين و لدلك يجب علينا أن نقترب منهم لكي نوصل لهم رسالة سيدنا محمد (ص)
و سلام عليكم

ibrahem_toryh
10-12-2005, 03:21 AM
يا جماعة دة كمان بيغلط فى الشيخ محمد متولى الشعروى
فى الشعراوى
يا راجل اتق الله
اتق الله
اتق الله
امضاء
شاب من جمعية صناع الحياة

shjoonal3in
10-12-2005, 05:51 AM
تعليق:

لا حول ولا قوة إلا بالله...

اتق الله :)

Dark-Side
10-12-2005, 06:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله إخواني الغاليين
..........................
إسمحولي إني أأيد الأخ 40% فقط من كلامه
لكن 60% أنا ضده
طبعا نسبة إني معه أقل نسبتا من إني أكون ضذة
وعمل الحوار العنيف هذا ما يجيب نتيجة إخواني...وحاولوا باللتي هي أحسن إخوتي
اولا احبابي عمرو خالد لديه بعض من البدع...لا تقولوا لا لا يوجد...
كل إنسان يخطئ ويصيب لكن ندعي ونقول اللهم أزح عنا الزلل واجعلنا نصيب الحق أيا كان
عمرو خالد لديه الكثير من الأخطاء...لكن ما شاء الله...الكل يدعي له بالخير لأنه إنسان لديه روحانية قوية ودافع قوي لنشر الدين وهذا شي عظيم عجز عنه الكثير
ولديه أسلوب في توصيل المعلومه...وقوي في طرح الأمثلة ورائع في تأليف الحكم اللغوية
فالكثير يحبه والكثير يقدره والكثير يدعوا له
لكن احبابي كما قلت لكم هذا إنسان يخطئ أحيانا ويصيب..وكما قلت أيضا لديه بعض الإعتقادات الخاطئة
وأختم كلامي هذا بي:
خذ من كل شخص ما يفيدك ودع ما لا يفيد
وبارك الله فيكم وسلامي لكم جميعا
موفقين

Dark-Side
10-12-2005, 06:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله إخواني الغاليين
..........................
إسمحولي إني أأيد الأخ 40% فقط من كلامه
لكن 60% أنا ضده
طبعا نسبة إني معه أقل نسبتا من إني أكون ضذة
وعمل الحوار العنيف هذا ما يجيب نتيجة إخواني...وحاولوا باللتي هي أحسن إخوتي
اولا احبابي عمرو خالد لديه بعض من البدع...لا تقولوا لا لا يوجد...
كل إنسان يخطئ ويصيب لكن ندعي ونقول اللهم أزح عنا الزلل واجعلنا نصيب الحق أيا كان
عمرو خالد لديه الكثير من الأخطاء...لكن ما شاء الله...الكل يدعي له بالخير لأنه إنسان لديه روحانية قوية ودافع قوي لنشر الدين وهذا شي عظيم عجز عنه الكثير
ولديه أسلوب في توصيل المعلومه...وقوي في طرح الأمثلة ورائع في تأليف الحكم اللغوية
فالكثير يحبه والكثير يقدره والكثير يدعوا له
لكن احبابي كما قلت لكم هذا إنسان يخطئ أحيانا ويصيب..وكما قلت أيضا لديه بعض الإعتقادات الخاطئة
وأختم كلامي هذا بي:
خذ من كل شخص ما يفيدك ودع ما لا يفيد
وبارك الله فيكم وسلامي لكم جميعا
موفقين
((تم طرحه في الجزء الأول للموضوع))



كما انه يفتي بحل سماع الأغاني التي اتفق الأئمة الأربعة على حرمتها ، ففي حوار معه في جريدة الميدان بتاريخ 5/11/2002 سئل عن سماع أغاني عبد الحليم وأم كلثوم هل هذا حرام فقال " من أراد الاستماع فليستمع لكن حذار أن يأخذك أي شيء من هدف وجودك في الحياة ..... الأصل في الفن انه حلال والأصل في كل وسيلة ترتقي بإحساس الناس هي حلال "

ماذا نسمي ذلك ؟ أليست هذه فتوى بحل الغناء والفن ؟ بلا


وهذي حقيقة إخواني شئتم أم أبيتم...لأني وجدت كتابا فيه من أن الإستماع للغناء شي طبيعي وعادي جدا جدا
فخذوا ما يفيدكم ودعوا ما يعوق إسلامكم...

Dark-Side
10-12-2005, 06:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله إخواني الغاليين
..........................
إسمحولي إني أأيد الأخ 40% فقط من كلامه
لكن 60% أنا ضده
طبعا نسبة إني معه أقل نسبتا من إني أكون ضذة
وعمل الحوار العنيف هذا ما يجيب نتيجة إخواني...وحاولوا باللتي هي أحسن إخوتي
اولا احبابي عمرو خالد لديه بعض من البدع...لا تقولوا لا لا يوجد...
كل إنسان يخطئ ويصيب لكن ندعي ونقول اللهم أزح عنا الزلل واجعلنا نصيب الحق أيا كان
عمرو خالد لديه الكثير من الأخطاء...لكن ما شاء الله...الكل يدعي له بالخير لأنه إنسان لديه روحانية قوية ودافع قوي لنشر الدين وهذا شي عظيم عجز عنه الكثير
ولديه أسلوب في توصيل المعلومه...وقوي في طرح الأمثلة ورائع في تأليف الحكم اللغوية
فالكثير يحبه والكثير يقدره والكثير يدعوا له
لكن احبابي كما قلت لكم هذا إنسان يخطئ أحيانا ويصيب..وكما قلت أيضا لديه بعض الإعتقادات الخاطئة
وأختم كلامي هذا بي:
خذ من كل شخص ما يفيدك ودع ما لا يفيد
وبارك الله فيكم وسلامي لكم جميعا
موفقين
((تم طرحه في الجزء الأول للموضوع))
.................................................................................

السلام عليكم
أود أن أقول لكل الأخوان وجهة نضري في الأستاذ عمرو فهو معروف بأنه ليس له دراية كبير في دين و لكن كل برامجه هي لنصح الأمة و توعيتها و ليست فتوى ة فهو يعتمد على فتوى العلماء و كتبهم و هدا لا حرج فيه أما الشئ الثاني فيما يخص لباسه و طريقة تفكيره و حضور المتبرجات لبرامجه لأن براجه موجه لهم بدرجة أولى ليتوبو لله ويعودو لرشدهم و هدا لا حرج فيه لأن الإسلام يدعو لتوعيت و لمساوات و تكافؤ (لا فرق بين عربي و أعجمي إلى بتقوى) فالأسلام للجميع و ليس للمتدينين فقط بل بالعكس فعلينا أن ندعو الجميع للإسلام سواء كانو كفارا أم مسلمين و لدلك يجب علينا أن نقترب منهم لكي نوصل لهم رسالة سيدنا محمد (ص)
و سلام عليكم

أحسنت اخي...بارك الله فيك...كلام سليم مية بالمية....ودائما العنف ما يجيب نتيجة مهما كان تذكروا هذا إخوتي

حسـن
10-12-2005, 06:58 AM
مؤهلك العلمي لوسمحت واسماء الشيوخ الذين تتلمذت على ايديهم?

هدانا الله واياكم

أنا أقول لك مؤهله العلمي:

الاسم: الفارس الجديد
المؤهل العلمي:
درس و تتلمذ على يد الشيخ الفاضل, الاستاذ "انترنت" دام ظله, و اخذ ماجستير في القص و اللصق و دكتوراه في غلق الدماغ.
مع العلم ان الشيخ "انترنت" يحتفظ بالعديد من الصور و الافلام الاباحية!! فانظروا اي شيخ يتتلمذ على يده

aweela
10-12-2005, 03:05 PM
أنا أقول لك مؤهله العلمي:

الاسم: الفارس الجديد
المؤهل العلمي:
درس و تتلمذ على يد الشيخ الفاضل, الاستاذ "انترنت" دام ظله, و اخذ ماجستير في القص و اللصق و دكتوراه في غلق الدماغ.
مع العلم ان الشيخ "انترنت" يحتفظ بالعديد من الصور و الافلام الاباحية!! فانظروا اي شيخ يتتلمذ على يده

:laughing: :laughing: :laughing:

الاستشهادية
10-12-2005, 05:44 PM
أنا أقول لك مؤهله العلمي:

الاسم: الفارس الجديد
المؤهل العلمي:
درس و تتلمذ على يد الشيخ الفاضل, الاستاذ "انترنت" دام ظله, و اخذ ماجستير في القص و اللصق و دكتوراه في غلق الدماغ.
مع العلم ان الشيخ "انترنت" يحتفظ بالعديد من الصور و الافلام الاباحية!! فانظروا اي شيخ يتتلمذ على يده

لاحول ولاقوه الا بالله

رد على الكلام الذي قاله لا على شخص نفسه

bombosa
10-12-2005, 06:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ ( الفارس الجديد ) من الواضح أن عندك خلفية دينية عظيمة جدا جدا . فأنت لا تعترف بعلم أ. عمرو خالد ولا حتى الشيخ محمد الغزالى و الشيخ الشعراوى . و يكفى علمك و خبرتك الدينية و من الواضح أيضا أنك تقوم بتوضيح عيوب الشيوخ الأفاضل فقط من أجل الاسلام و لذلك أرشحك لكى تقوم بالرد على الاهانات و الأكاذيب التى تنشرها الصحف الأجنبية و آخرها صحيفة دانمركية قامت بنشر كاريكاتير يهين الرسول عليه الصلاة و السلام و يهين الاسلام و المسلمين ... و لذلك أرجو من حضرتك بما تملك من معرفة و علم وخبرة دينية اكبر من شيوخنا الأفاضل أن تقوم بالرد على الأفتراءات المنشورة عن الاسلام بدلا من ضياع الوقت فى اهانة علماء و شيوخ أفاضل... فى انتظار مشاركتك فى الدفاع عن الاسلام , و هذا ليس دفاعا عن أ.عمرو خالد بقدر ما هو توضيح للحال الذى و صلنا له فنحن نحاول تدمير من يحاول مساعدتنا بأى طريقة و ننسى من يحاول تدميرنا.

زهرة الايمان
10-12-2005, 06:13 PM
لا حول ولا قوة الا بالله
حسبي الله ونعم الوكيل
والى متى سيظل هذا الموضوع ؟؟

...عبدالله...
10-12-2005, 08:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفارس الجديد .....

إخواني ...


أتمنى أن يكون هذا الجزء الرابع والأخير...


إن _مصيبة الإنترنت _ أنه كل من راوده أمر ما تحدث به ولم يبالي ....

لم يحسب يوما ما أن كتابته في ميزان عمله

حتى لو كان يظن في نفسه خيرا ...

الكتابة عن العلماء ليس بالأمر الهين ....



نصيحتي للأخ الفارس

ماذا لديك من العلم حتى تحكم على الشعراوي والغزالي وقطب وغيرهم ....

لنفرض أن شيخك قال في هؤلاء العلماء شيئا ...

هل يحق لك أن تقول أنت أيضا ... هل كل من قرأ وتعلم بعض الكتب يحق له أن يقول ؟؟؟

أم أنك تبيح لنفسك الحكم دون علم ...

سامحك الله ...اتق الله في عباده ... نحن في زمن تكثر فيه الفتن .. وليس لأي أحد ان يحكم

إلا بعد أن يقرأ ويتعلم ويبحث كثيرا كثيرا كثيرا جدا جدا جدا ....





وأهديك وأهدي نفسي هذين البيتين ...

وما من كاتب إلا سـيفنى *** ويُبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه







وتحيتي للجميع ................

الفارس الجديد
10-12-2005, 08:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

قال اخى و اخوكم العضو ( Dark-Side (http://www.montada.com/member.php?find=lastposter&t=442129)) انه يتفق معى ان الاستاذ عمرو عنده بدع و قال و لا يستطيع احدا ان ينكر هذا
ونص كلامه الذى لا تعصب فيه(وعمل الحوار العنيف هذا ما يجيب نتيجة إخواني...وحاولوا باللتي هي أحسن إخوتي
اولا احبابي عمرو خالد لديه بعض من البدع...لا تقولوا لا لا يوجد...) وهذا كلامه لتتأكدوا(http://www.montada.com/showthread.php?t=442129&page=3)

اما شدة الحوار فى الاجزاء ال3 فهذا خطأ اعترف به من شدة الاسلوب خصوصا انها قد يكون شئ جديد عليكم و معذره ان شددت فى الحوار
اما ما ذكره معظمكم فهذا يا اخوانى ما حدث لى كنت اقول الرجل عنده بدع بس مش مشكله كبيره
و والله يا اخوانى زال هذا الشك و الريب بعدما تبين لى افعال و احوال سلفنا الصالح ر ضى الله عنهم
و حتى لا نتجادل كثيرا فادعوكم للقراءه و جزاكم الله خيرا
والان فلنعرف معاملة سلفنا الصالح لاهل البدع
ارجوكم اقراؤا جيدا و حاولوا التطبيق ليس مجرد قراءه
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله r وبعد.

فإن من أعظم الشرور التي انتشرت في الأمة، وتفاقم أمرها، والتبست على كثير من الناس: البدع المضلة، ففيها الاستدراك على الله، وادعاء عدم كمال الدين، فكان r في كل خطبة يحذر منها فيقـول: (( وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار)).

وقال r : (( سيكون في آخر أمتي ناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم )). [ مسلم ( 1/12 )]

وقال r عن المدينة: (( من أحدث فيها حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة اللَّه والملائكة والناس أجمعين )). [ مسلم: رقم 1366]

$ فهجر أهل البدع ومنابذتهم من أعظم أصول الدين التي تحفظ على المسلم دينه وتقيه شر مهالك البدع والضلالات.

كيف لا، وقد أوضح الله U هذا الأصل العظيم حيث قال: ﴿ وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعـرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره، وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ﴾.

قال ابن عون: كان محمد بن سيرين - رحمه الله تعالى – يرى أن أسرع الناس ردة أهل الأهواء، وكان يرى أن هذه الآية أُنزلت فيهم: ﴿ وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم ﴾.[الإبانة لابن بطة ( 2/431 )]

$ والآثـار عن السلف في التحذير من البدع وأهلها كثيرة جداً، فسيرتهم مليئة بهجر أهل البدع، وإخزائهم، وإذلالهم، ولو أردت أن أنقل ما جاء عنهم في ذلك لبلغ مجلداً، بل مجلدات.

فهذا ابن عمر t حين سئل عن القدرية قال: فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم وأنهم برآء مني. [رواه مسلم ( 8 )]

وقال ابن عباس - رضي الله عنهما -: لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب. [الإبانة ( 2/438 )]

وقال الإمام الأوزاعي: اتقوا الله معشر المسلمين، واقبلوا نصح الناصحين، وعظة الواعظين، واعلموا أن هذا العلم دين فانظروا ما تصنعون وعمن تأخذون وبمن تقتدون ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون أفّاكون آثمون لا يرعوون ولا ينظرون ولا يتقون. إلى أن قال: فكونوا لهمحذرين متهمين رافضين مجانبين، فإن علماءكم الأولين ومن صلح من المتأخرين كذلك كانوا يفعلون ويأمرون. [تاريخ دمشق ( 6/362 )]

وقال الفضيل بن عياض (ت: 187) : إن لله ملائكة يطلبون حلق الذكر، فانظر مع من يكون مجلسك، لا يكون مع صاحب بدعة؛ فإن الله تعالى لا ينظر إليهم، وعلامة النفاق أن يقوم الرجل ويقعد مع صاحب بدعة، وأدركت خيار الناس كلهم أصحاب سنة وهم ينهون عن أصحاب البدعة.[حلية الأولياء ( 8/104 )]

قلت: والفضيل بن عياض - رحمه الله - له كلام كثير نفيس في ذم أهل البدع والتحذير منهم، فمن ذلك:

قوله : لا تجلس مع صاحب بدعة، فإني أخاف أن تنـزل عليك اللعنة.

وقال: من أحب صاحب بدعة أحبط الله عمله وأخرج نور الإسلام من قلبه.

وقال: آكل مع يهودي ونصراني ولا آكل مع مبتدع وأحب أن يكون بيني وبين صاحب بدعة حصن من حديد. [الإبانة لابن بطة (2/460 )]

قال رجل لأيوب السختياني: يا أبا بكر أسألك عن كلمة. قال: فرأيته يشير بيده ويقول: ولا نصف كلمة ولا نصف كلمة.[الإبانة ( 2/472)]

وعن ابن سيرين أنّه كان إذا سمع كلمة من صاحب بدعة وضع إصبعيه في أذنيه ثم قال: لا يحل لي أن أكلمه حتى يقوم من مجلسه. [الإبانة ( 2/473 )]

وقال رجلاً لابن سيرين: إن فلاناً يريد أن يأتيك ولا يتكلم بشيء.

قال: قل لفلان: لا، ما يأتي، فإن قلب ابن آدم ضعيف، وإني أخاف أن أسمع من كلمة فلا يرجع قلبي إلى ما كان. [الإبانة (2/446)]

وقال معمر: كان ابن طاووس جالساً فجاء رجل من المعتزلة فجعل يتكلم، قال فأدخل ابن طاووس إصبعيه في أذنيه، وقال لابنه: أي بني أدخل أصبعيك في أذنيك واشدد، ولا تسمع من كلامه شيئاً. [الإبانة ( 2/446)]

وقال يحيى بن أبي كثير: إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في طريق آخر.[الإبانة ( 2/475 )]

وقال ابن المبارك: صاحب البدعة على وجهه الظلمة وإن ادّهن كل يوم ثلاثين مرة. [اللالكائي: 284]

$ قال r : إن الله احتجز التوبة عن صاحب كل بدعة.[السلسلة الصحيحة: 1620]

وقال الإمام أحمد: قبور أهل السنة من أهل الكبائر روضة، وقبور أهل البدعة من الزهاد حفرة؛ فساق أهل السنة أولياء، وزهاد أهل البدعة أعداء الله. [طبقات الحنابلة (1/184)]


وقال أيضاً: أهل البدع ما ينبغي لأحد أن يجالسهم ولا يخالطهم ولا يأنس بهم. [الإبانة ( 2/475)]

وجاء الإمامَ أحمد رجلٌ، فقال: أنا من أهل الموصل، والغالب على أهل بلدنا الجهمية، وفيهم أهل سنة نفر يسير يحبونك، وقد وقعت مسألة الكرابيسي. قال الإمام أحمد: "إياك إياك وهذاالكرابيسي، لا تكلمه،ولا تكلم من يكلمه" أربع مرات، أو خمس مرات. [تاريخ بغداد (8/65)]

وقال مفضل بن مهلهل: لو كان صاحب البدعة إذا جلست إليه يحدثك ببدعته حذرته وفررت منه، ولكنه يحدثك بأحاديث السنّة في بدو مجلسه ثم يدخل عليـك بدعته فلعلها تلزم قلبك فمتى تخرج من قلبك.[الإبانة (2/444 )]

$ قال الإمام إبن بطة العكبري: ومن السنة مجانبة كل من اعتقد شيئاً مما ذكرناه [أي: من البدع]، وهجرانه، والمقت له، وهجران من والاه، ونصره، وذب عنه، وصاحبه، وإن كان الفاعل لذلك يظهر السنّة. [ والإبانة ( ص 282 )]

رحم الله الإمام ابن بطة، فعن علم تكلم، وبحكمة نطق، فبعد أن بين أن هجر أهل الأهواء والبدع ومقتهم من أصول السنة، نبّه على أن من ناصر أهل البدع ووالاهم وذب عنهم، وصاحبهم، وإن كان يظهر السلفيّة، فإنه يلحق بهم، ويأخذ حكمهم، ويعامل معاملتهم في الهجر وغيره.

وقـد بين ذلك ووضحه عدد من الأئمة، ومستندهم في ذلك ما جاء في حديث عائشةـ رضي الله عنها –قالت: قال رسول r : (( الأرواح جنود مجنّدة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف)). [البخاري ( 3336 )]

قال ابن مسعود t :

إنما يماشي الرجل، ويصاحب من يحبه ومن هو مثله. [الإبانة ( 2/476 )]

وقال الأوزاعي : من ستر علينا بدعته لم تَخْفَ علينا أُلفته "[الإبانة ( 2/479]

وعن عقبة بن علقمة قال: " كنت عند أرطاة بن المنذر فقال بعض أهل المجلس: ما تقولون في الرجل يجالس أهل السنّة ويخالطهم، فإذا ذكر أهل البدع قال: دعونا من ذكرهم لا تذكروهم، قال أرطأة: هو منهم لا يلبّس عليكم أمره، قال: فأنكرت ذلك من قول أرطاة قال: فقدمت على الأوزاعي، وكان كشّافاً لهذه الأشياء إذا بلغته، فقال: صدق أرطأة والقول ما قال؛ هذا يَنهى عن ذكرهم، ومتى يحذروا إذا لم يُشد بذكرهم "[تاريخ دمشق ( 8/15 )]

وقال محمد بن عبيد الغلابي:" يتكاتم أهل الأهواء كل شيء إلا التآلف والصحبة " [الإبانة ( 2/479]

وقال أحمد: إذا سلّم الرجل على المبتدع فهو يحبه. [طبقات الحنابلة ( 1/196)]

قال الأعمش: كانوا لا يسألون عن الرجل بعد ثلاث: ممشاه ومدخله وألفه من الناس. [الإبانة (2/476)]

وقدم موسى بن عقبة الصوري بغداد، فذُكِر للإمام أحمد بن حنبل فقال: أنظروا على من ينزل وإلى من يأوي. [الإبانة (2/479)]

وقال أبو داود السجستاني: قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: أرى رجلاً من أهـل البيت مع رجل من أهل البدع، أترك كلامه؟ قال: لا، أو تُعْلِمه أن الذي رأيته معه صاحب بدعة، فإن ترك كلامه وإلا فألحقه به، قال ابن مسعود: المرء بخدنه".([1] (http:///#_ftn1))[طبقات الحنابلة ( 1/160 )]

قال الفضيل بن عياض: من عظّم صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام، ومن تبسم في وجه مبتدع فقد استخف بما أنزل الله U على محمد r ، ومن زوّج كريمته من مبتدع فقد قطـع رحمهـا، ومن تبع جنازة مبتدع لم يزل في سخط الله حتى يرجع. [شرح السنّة للبربهاري ( ص : 139 )]

قال الشاطبي: " فإن توقير صاحب البدعة مظنّة لمفسدتين تعودان على الإسلام بالهدم: إحداهما: التفات الجهال والعامة إلى ذلك التوقير، فيعتقدون في المبتدع أنّه أفضل الناس، وأن ما هو عليه خير مما عليه غيره، فيؤدي ذلك إلى اتباعه على بدعته دون اتباع أهل السنّة على سنّتهم.

والثانية: أنّه إذا وُقِّرَ من أجل بدعته صار ذلك كالحادي المحرض له على إنشاء الابتداع في كل شيء. وعلى كل حال فتحيا البدع وتموت السنن، وهو هدم الإسلام بعينه.[الاعتصام للشاطبي ( 1/114 )]

وقال الفضيل بن عياض: " الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكـر منها اختلف، ولا يمكن أن يكون صاحب سنة يمالئ صاحب بدعة إلا من النفاق".


([1]) قال العلامة الشيخ حمود التويجري –رحمه الله وغفر له- عن هذه الرواية وتطبيقها على أهل البدع كجماعة التبليغ: " وهذه الرواية عن الإمام أحمد ينبغي تطبيقها على الذين يمدحون التبليغيين ويجادلون عنهم بالباطل، فمن كان منهم عالماً بأن التبليغيين من أهل البدع والضلالات والجهالات، وهو مع هذا يمدحهم ويجادل عنهم؛ فإنّه يلحق بهم، ويعامل بما يعاملون به، من البغض والهجر والتجنُّب، ومن كان جاهلاً بهم، فإنه ينبغي إعلامه بأنهم من أهل البدع والضلالات والجهالات، فإن لم يترك مدحهم والمجادلة عنهم بعد العلم بهم، فإنه يُلحق بهم ويُعامل بما يُعاملون به." [القول البليغ ( ص : 230-231 )]
تمت





اما بعد قراءتنا لهذه الاثار فهذا حال سلفنا فتخيل تخيل لو كانوا موجودين الان برأيك ماذا كانوا سيفعلون؟؟؟؟؟؟؟

هل كانوا سيستمعوا ثم يقولوا عنده بدع بس اسلوبه حلو و جذاب؟؟؟؟؟؟!!

سبحان الله اين نحن من هؤلاء

اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

الفارس الجديد
10-12-2005, 08:42 PM
قال ابن بطة – معلقاً على قول الفضيل - :

"صدق الفضيل - رحمه الله – فإنا نرى ذلك عياناً". [الإبانة لابن بطة ( 2/456)]

قال ابن عون: الذي يجالس أهل البدع أشد علينا من أهل البدع. [الإبانة (2/273)] وقال عتبة الغلام : من لم يكن معنا فهو علينا. [الإبانة (2/437)]

$ ولما قدم سفيان الثوري البصرةَ، جعل ينظر إلى أمر الربيع – يعني ابن صبيح – وقدره عند الناس، سأل أي شيء مذهبه؟ قالوا: ما مذهبه إلا السنة. قال: من بطانته؟. قالوا: أهل القدر. قال: هو قدري. [الإبانة ( 2/453)]

وقال الإمام البربهاري:

وإذا رأيت الرجل جالساً مع رجل من أهل الأهواء فحذّره وعرّفه، فإن جلس معه بعد ما علم فاتقه؛ فإنه صاحب هوى. [شرح السنة (ص: 121)]

وقال ابن تيميّة فيمن يوالي الاتحادية وهي قاعدة عامة في جميع أهل البدع:

" ويجب عقوبـة كل من انتسـب إليهم، أو ذب عنهم، أو أثنى عليهم أو عظم كتبهم، أو عرف بمساندتهم ومعاونتهـم، أو كره الكلام فيهم، أو أخذ يعتذر لهم بأن هذا الكلام لا يدرى ما هـو، أو من قال إنه صنف هذا الكتاب، وأمثال هذه المعاذير، التي لا يقولها إلا جاهل، أو منافق؛ بل تجب عقوبة كل من عرف حالهم، ولم يعاون على القيام عليهم، فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات؛ لأنهم أفسدوا العقول والأديان، على خلق من المشايخ والعلماء، والملوك والأمراء، وهم يسعون في الأرض فساداً، ويصدون عن سبيل الله. " [مجموع الفتاوى ( 2/132 )]

وقد سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز في شرحه لكتاب: "فضل الإسلام"، ما نصّه: الذي يثني على أهل البدع ويمدحهم، هل يأخذ حكمهم؟

فأجاب – عفا الله عنه -: " نعم ما فيه شكٌّ، من أثنى عليهم ومـدحهم هو داعٍ لهم، يدعو لهم، هذا من دعاتهم، نسأل الله العافيـة".

$ بل كان السلف الصالح -رضي الله عنهم ورحمهم- إذا رأوا الشاب في أول أمره مع أهل السنة رجوه، وإن رأوه مع أهل البدع أيسوا من خيره.

قال الإمام أحمد بن حنبل – رحمه الله - : إذا رأيت الشاب أول ما ينشأ مع أهل السنة والجماعة فارجه، وإذا رأيته مع أصحاب البدع فايئس منه؛ فإن الشاب على أول نشوئه. [الآداب الشرعية ( 3/77)]

وقال عمرو بن قيس الملائي: إن الشاب لينشؤ فإن آثر أن يجالس أهل العلم كاد أن يسلم وإن مال إلى غيرهم كاد أن يعطب. [الإبانة ( 2/481-482 )]

قال أرطأة بن المنذر: لأن يكون ابني فاسقاً من الفساق أحب إليّ من أن يكون صاحب هوى.[الإبانة (2/446)]

$ قال الإمام أحمد: لا غيبة لأصحاب البدع. [طبقات الحنابلة ( 2/274)]

قال الإمام ابن أبي زمنين –رحمه الله-: ولم يـزل أهل السنة يعيبون أهل الأهواء المضلة، وينهون عـن مجالستهم، ويخوفون فتنتهم، ويخبرون بخلاقهم، ولا يرون ذلك غيبـة لـهم، ولا طعناً عليهم. [أصول السنة ( ص: 293 )]

عن سفيان بن عيينة قال: قال شعبة: تعالوا نغتاب في الله عز وجل.

قال الفضيل: من دخل على صاحب بدعة فليست له حرمة. [اللالكائي (2/140)]

وقال أبو صالح الفراء: حكيت ليوسف بن أسباط عن وكيع شيئاً من أمر الفتن فقال: ذاك يشبه أستاذه - يعني: الحسن بن حي-، فقلت ليوسف: ما تخاف أن تكون هذه غيبة؟ فقال: لم يا أحمق أنا خير لهؤلاء من آبائهم وأمهاتهم أنا أنهى الناس أن يعملوا بما أحدثوا فتتبعهم أوزارهم ومن أطراهم كان أضر عليهم. [السير ( 7/364 )]

قال بشر الحارث: كان زائدة يجلس في المسجد يحذر الناس من ابن حي وأصحابه. قال الذهبي في ابن حي: مع جلالته وإمامته كان فيه خارجية. [تذكرة الحفاظ (1/216)]

ودخل سفيان الثوري المسجد فإذا الحسن ابن حي يصلي، فقال: نعوذ بالله من خشوع النفاق، وأخذ نعليه وتحول. [ التهذيب (2/249)]

$ قال أبي قلابة: إن أهل الأهواء أهل الضلالة ولا أرى مصيرهم إلا النار، فجربهم فليس أحد منهم ينتحل قولاً – أوحديثاً – فيتناهى به الأمر دون السيف... وإن اختلف قولهم اجتمعوا في السيف. ([1] (http://www.montada.com/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=4326677#_ftn1)) [الدارمي (1/58)]

قال أيوب: وكان – أبو قلابة – والله من الفقهاء الألباء.

قال سعيد بن عنبسة: ما ابتدع رجل بدعة إلا غلّ صدره على المسلمين واختلجت منه الأمانة. [الإبانة (2/256)]

$ كان السلف الصالح يعدون الشدة على أهل البدع من المناقب والممادح ، فكم من إمام قيل في ترجمته: كان شديداً على أهل والبدع. وما كان باعثهم على هذه الشدّة إلا الغيرة والحميّة لهذا الدين، والنصيحة لله


[1] (http://www.montada.com/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=4326677#_ftnref1))) ونرى ذلك في الفرق المعاصرة كـ(الأخوان وفصائلها والتبليغ –التي حكم عليهم إمام العصر: ابن باز؛ بأنهم من الثنتين والسبعين فرقه الضالة-) وغيرهم من الفرق، وكأنهم مختلفون فيما بينهم ولكنهم مجتمعون في السيف على حكام المسلمين ومعاداتهم أهل السنة.

قال الإمام البربهاري: واعلم أن الأهواء كلها رديّة، كلها تدعوا إلى السيف. [شرح السنة: 122]

الفارس الجديد
10-12-2005, 08:45 PM
اسف للاطاله و لكن هذه الاطاله فى ظنى ستدفع كل ما فى صدوركم من ريب و شك


قال ابن الجوزي عن الإمام أحمد: وقد كان الإمام أحمد بن حنبل لشدة تمسكه بالسنّة ونهيه عن البدعة يتكلم في جماعة من الأخيار إذا صدر منهم ما يخالف السنّة، وكلامه ذلك محمول على النصيحة للدين.[مناقب الإمام أحمد: 253]

فـمـن ذلك:

$ قال علي بن أبي خالد: قلت لأحمد بن حنبل: إنّ هذا الشيخ – لشيخ حضر معنا – هو جاري، وقد نهيته عن رجل، ويحب أن يسمع قولك فيه: حارث القصير – يعني حارثاً المحاسبي – وكنت رأيتني معه منذ سنين كثيرة، فقلت لي: لا تجالسه، فما تقول فيه؟ فرأيت أحمد قد احمرّ لونه، وانتفخت أوداجه وعيناه، وما رأيته هكذا قط، ثم جعل ينتفض، ويقول: ذاك؟ فعل الله به وفعل، ليس يعرف ذاك إلا من خَبَره وعرفه، أوّيه، أوّيه، أوّيه، ذاك لا يعرفـه إلا من قد خبره وعرفه، ذاك جالسه المغازلي ويعقوب وفلان، فأخرجهم إلى رأي جهم، هلكوا بسببه، فقال له الشيخ: يا أبا عبـد الله، يروي الحديث، ساكنٌ خاشعٌ، من قصته ومن قصته؟ فغضب أبو عبد الله، وجعل يقول: لا يغرّك خشوعه ولِينه، ويقول: لا تغتر بتنكيس رأسه، فإنه رجل سـوء ذاك لا يعرفه إلا مـن خبره، لا تكلمه، ولا كرامة له، كل من حدّث بأحاديث رسول الله r وكان مبتدعاً تجلس إليه؟! لا، ولا كرامة ولا نُعْمَى عين، وجعل يقول: ذاك، ذاك. [طبقات الحنابلة ( 1/234)]

$ وقدم داود الأصبهاني الظاهري بغداد وكان بينه وبين صالح بن أحمد حسن، فكلم صالحاً أن يتلطف له في الاستئذان على أبيه، فأتى صالح أباه فقال له: رجل سألني أن يأتيك. قال: ما اسمه؟. قال: داود. قال: من أين؟ قال: من أهل أصبهان، قال: أيّ شيء صنعته؟ قال وكان صالح يروغ عن تعريفه إيَّاه، فما زال أبو عبد الله يفحص عنه حتى فطن فقال: هذا قد كتب إليّ محمد بن يحيى النيسابوري في أمره أنه زعم أن القرآن محدث فلا يقربني. قال: يا أبت ينتفي من هذا وينكره، فقال أبو عبد الله: محمد بن يحيى أصدق منه، لا تأذن له في المصير إليَّ. [تاريخ بغداد ( 8/374 )]

$ قال الإمام أحمد بن حنبل: إذا رأيت الرجل يغمز حماد بن سلمة فاتهمه على الإسلام؛ فإنّه كان شديداً على المبتدعة.([1] (http://www.montada.com/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=4326684#_ftn1))

وهذا الإمام الشافعي قال عنه البيهقي: وكان - رضي الله عنه - شديداً على أهل الإلحاد وأهل البدع مجاهراً ببغضهم وهجرهم" [مناقب الشافعي ( 1/469 )]

وكذلك إمام أهل السنّة في عصره أبو محمد الحسين بن عـلي البربهاري ( ت :329) ، قال عنه ابن كثير: العالم الزاهد الفقيه الحنبلي الواعظ، صاحب المروزي وسهلاً التستري، ... وكان شديداً على أهل البدع والمعاصي، وكان كبير القدر تعظمه الخاصة والعامة. [البداية والنهاية ( 11/213)]

وقـال ابن رجب: " شيخ الطائفة في وقته ومتقدّمها في الإنكار على أهل البدع والمباينة لهم باليد أو اللسان. [طبقات الحنابلة ( 2/18 )]

وكانت للبربهاري مجاهدات ومقامات في الدين كثيرة وكان المخالفون يغـلّظون قلب السلطان عليه. [المنهج الأحمد ( 2/37 )]

ومن أقواله: مثل أصحاب البدع مثل العقارب، يدفنون رؤوسهم وأبدانهم في التراب ويخرجون أذنابهم، فإذا تمكّنوا لدغوا، وكذلك أهل البدع هم مختفون بين الناس فإذا تمكّنوا بلغوا ما يريدون. [طبقات الحنابلة ( 2/44 )]

وقال أيضاً: إذا ظهر لك من إنسان شيء من البدع فاحذره فإن ما أخفى عنك أكثر مما أظهر. [شرح السنة (123 رقم 148)]

وكذلك ما قيل في شيخ الإسلام أبي إسماعيل عبد الله الأنصاري الهروي (ت:481)، فقد قال عنه ابن رجب: " كان سيّداً عظيماً وإماماً عارفاً وعابداً زاهداً ... شديد القيام في نصر السنّة والذبّ عنها والقمع لمن خالفها، وجرى له بسبب ذلك محنٌ عظيمة، وكان شديد الانتصار والتعظيم لمذهب أحمد ". [ذيل الطبقات ( 3/ 60-61 )]

قال الذهبي: كان جذعاً في أعين المبتدعة وسيفاً على الجهميّة" [العبر ( 2/343)]

وقد جاء في ترجمته أنه قال:

عُرضت على السيف خـمس مرّات، لا يقال لي: ارْجع عن مذهبك، لكن اسكتْ عمن خالفك، فأقول: لا أسكت. [السير( 18/509)]

$ وأختم بهذه النصيحة للإمام البربهاري – رحمه الله – قال:

فاحذر ثم احذر أهل زمانك خاصة، وانظر من تجالس، وممن تسمع، ومن تصحب، فإن الخلق كأنهم في ردة؛ إلا من عصم الله منهم!. [شرح السنة :116]


([1]) كان السلف يعدّون الطعن على أهل السنّة والذابين عنها؛ من علامات أهل البدع والضلال، بل قد يعدّون الرّجل من أهل البدع بمجرد طعنه عليهم، قال أبو زرعة: إذا رأيت الكوفي يطعن على سفيان الثوري وزائدة: فلا تشك أنّه رافضي، وإذا رأيت الشامي يطعن على مكحول والأوزاعي: فلا تشك أنّه ناصبي، وإذا رأيت الخراساني يطعن على عبد الله بن المبارك: فلا تشك أنّه مرجئ، واعلم أنّ هذه الطوائف كلها مجمعة على بغض أحمد بن حنبل؛ لأنّه ما من أحد إلا وفي قلبه منه سهم لا بُرْء له [طبقات الحنابلة (1/199 )].

وقال أبو حاتم -أيضاً-: (( علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر ))[ للالكائي (1/179)]. وقال الإمام أبو عثمان الصابوني: (( وعلامات البدع على أهلها بادية ظاهرة، وأظهر آياتهم وعلاماتهم: شدة معاداتهم لحملة أخبار النبي r واحتقارهم واستخفافهم بهم )) [عقيدة السلف (101)]. قال السفاريني: (( ولسنا بصدد ذكر مناقب أهل الحديث فإنَّ مناقبهم شهيرة ومآثرهم كثيرة وفضائلهم غزيرة، فمن انتقصهم فهو خسيس ناقص، ومن أبغضهم فهو من حزب إبليس ناكص )) [ لوائح الأنوار (2/355)].

الفارس الجديد
10-12-2005, 08:47 PM
اما بعد قراءتنا لهذه الاثار فهذا حال سلفنا فتخيل تخيل لو كانوا موجودين الان برأيك ماذا كانوا سيفعلون؟؟؟؟؟؟؟

هل كانوا سيستمعوا ثم يقولوا عنده بدع بس اسلوبه حلو و جذاب؟؟؟؟؟؟!!

سبحان الله اين نحن من هؤلاء

اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

nassir
11-12-2005, 02:18 AM
اخوي........في بينك ،و بين الاستاذ عمرو خالد ثار


كل يومين تنزل موضوع تقول بانه على لا يصلح بان يكون داعية.......

هذه وجهة نظرك ونحترمها ........... بس لاتقعد تزيد وتعيد

moneeeb
11-12-2005, 03:49 AM
الله اكبر الله اكبر الله اكبر

لا ادرى هل ادعو لك بقصر العمر..حتى لا تزيد من سيئاتك.. ام طول العمر..لعلك تتوب الى الله

الرجل دااااااااااعية...ليس مفتى ليس شيخ..فقط داعية

يعنى انا طالب في امريكا اذا اردت الدعوة الى الله لازم يرافقني شيخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اي جهل هذا

الرسول الكريم..محرر الجهلاء منقذ المتعصبين..متمم الاخلاق..قال اذكرو عنى ولو اية

من طالع في عيوب الناس مات هما...نحن بشر و نحن خطائوون


الله يهديك و يهدينا جميعا

moneeeb
11-12-2005, 06:13 AM
اما بعد قراءتنا لهذه الاثار فهذا حال سلفنا فتخيل تخيل لو كانوا موجودين الان برأيك ماذا كانوا سيفعلون؟؟؟؟؟؟؟

هل كانوا سيستمعوا ثم يقولوا عنده بدع بس اسلوبه حلو و جذاب؟؟؟؟؟؟!!

سبحان الله اين نحن من هؤلاء

اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

السلام عليكم...
اللهم عليك بمن يحسنون القول و يسيؤن العمل

الرجل داعية و ليس شيخ و لا مفتى...
الرجل عندما يخطئ هل يصر على خطئه؟؟؟؟؟؟؟

و لا تكون من المحاسبين..الحساب لله و ليس لنا نحن البشر...

الاسلام ليس ان تقنع هذا و تحاج ذاك..هو هداية من عند الله
اما ان تأخذة كما هو او تتركة

اما نقعد على كل داعية و شيخ نقول غلط و ابتدع .... هذا من النميمة..و ما تفعلة شئ غريب
تريد الفلاح لامتنا... سافر و روح قابل الرجل...ترى ليس من الصعب لقائه...جدا متواضع


الله يهديك....و يهدي الجميع

ابو خالد
11-12-2005, 12:08 PM
السلام عليكم
سؤال اتمنى اجابته قبل الغد
اين صاحب وكاتب الموضوع هل له ردا على مشاركات الاعضاء
على كل حال سانتظر الى الغد وبعدها ندلى بدلونا ها هنا
فى امان الله

Flanteus
11-12-2005, 01:03 PM
السلام عليكم
سؤال اتمنى اجابته قبل الغد
اين صاحب وكاتب الموضوع هل له ردا على مشاركات الاعضاء
على كل حال سانتظر الى الغد وبعدها ندلى بدلونا ها هنا
فى امان الله


الرجاء اقفال الموضوع ...:)

لو سالت صاحب الموضوع ماهو مصدرك .. راح يقول لك Arab Times .. ( اول ما ظهر )

الكلام هذا نشر عن الأستاذ عمرو من بداية ظهروه على هذي المجلة العلمانية .. ونشر بين أوساط المجتمع المسلم حتى غرروا به ..


لكن ظل الأستاذ عمرو في جهاده .. حتى ظهر ولم يستطع أحد أن يخفي تأثر الناس به
وكيف أن منّ الله الهداية على بعضهم بسببه :)


فأرجو إقفال الموضوع لأنه على رأي المثل ..
لا يودي ولا يجيب ..


بل يبين أن اعداء الله مازالوا هم الرابحين بنشر ذلك الكلام المغرض :)

وشكرا ..


سلام

نارة
11-12-2005, 01:11 PM
السلام عليكم ...
اخي لكل انسان سلبيات و إيجابيات ...
و لكن علينا ان ننظر للأغلب ...
و لا اظن ان الأستاذ عمرو خالد يقصد ذلك متعمداً ...
ثم مسألة انه لم يتلقى علمه على ايدي شيوخ ؟؟؟
ليس بالضرورة تلقي العلم بمقابلة الشيوخ شخصياً فقرأة كتبهم كافية لكي يكون داعية ...

المزيووونه
11-12-2005, 01:42 PM
تسلم أخويه ^^

ibrahem_toryh
11-12-2005, 01:47 PM
السلام عليكم
تسلم ايدك

ahmedalmulki
11-12-2005, 01:51 PM
الرجاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
اقفال الموضوع...ولاكيف راي المراقبين يعني لازم نجمع شوية تواقيع لاغلاق الموضوع

Silent
11-12-2005, 02:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله ..

1. ممكن المصدر .. الاني ما حصلت بعض النقاط في موقعه ؟!

2. " الكل يخطئ " ونحن نقدر ناخذ الصح و نترك الغلط ..

3.قبل ما تحط اخطاءه دعيت له بالهداية أو نصحته ؟!

3.نسيت فضله والناس الي هتدو على يده ؟!

قبل ان تقول اي شيء .. ماذا فعلت انت للاسلام مما فعل ؟!

ابو خالد
11-12-2005, 02:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

من هو عمر خالد؟

أ - كتب التفسير التي كان يطلع عليها ، ولم يذكر لنا منها شيئا ، ولعل كتاب ظلال القرآن المملوء باكثير من الأفكار والعقائد المخالفة للإسلام لسيد قطب كان على رأسها .

ب – الشعراوي ، صاحب البلاوي ، الذي يستنجد بالسيدة زينب والحسين ، ويخاف منهما خوف السر ، كما في مذكرات محمد متولي الشعراوي ، وعقيدته في الأسماء والصفات تخالف معتقد أهل السنة والجماعة ، فهو من أهل التأويل والتعطيل

ت – محمد الغزالي ( المعاصر ، المعتزلي )، عدو السنة وأهل الحديث ، العقلاني ، الذي رد أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي في البخاري ومسلم وقد أجمعت الأمة على قبولها ، لا لشيء سوى أنها تخالف عقله السقيم ، فرد حديث المجيء بالموت على صورة كبش ، وحديث فقء موسى عليه السلام لعين ملك الموت ، وغيرها من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم


للاسف كنت احسب ان الموضوع عن عمرو خالد
واذ به يتجاوز الحدود وياتى باسماء علماء افاضل نحترمهم ولسنا وحدنا فى هذا المضمار
بل ان اكابر اهل العلم لم يقولوا فيهم شىء
رحم الله الشيخ الجليل الامام الشعراوى ورحم الشيخ الجليل الغزالى عليهم رحمة الله ومن سبقهم
من اخوانهم من علماء الامه لم اتخيل ان تصل بنا الامور لننصب من انفسنا حكاما هكذا بكل بساطه
على كل حال هناك موضوع يمنع التعرض للعلماء واهل الفضل والجميع لديه خبر به
وبالاقتباس بالاعلى يكون هذا الموضوع ضد قوانين القسم المتبعه
لذلك الموضوع مغلق
سلامى

ابو خالد
11-12-2005, 02:47 PM
السلام عليكم
عفوا اخى الكريم عبدالله
الموضوع لا اجد له منفعه او عائد علينا
فالموضوع الاصلى تم اغلاقه واى مشكله تستطيع مراسلتى او مراسلة العضو نفسه
فى امان الله

hungry wolf
11-12-2005, 07:59 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



^_^



رحمكم الله جميعاً و غفر لكم ^_^




قد قرأت ُ ما تفضل الأخ الكريم الفارس الجديد بكتابته ..


و ساءني ما رأيتُ من ردود :(


فما هذه بردود على الأخ الكريم الفارس الجديد يا إخوتي الأكارم ^_^'


لكن انعدام الحيلة يدفع المرء للطعن في الشخص بدلاً من الرد على كلامه :o



و لقد هممتُ بالرد في موضوعه بيد أن المراقب الفاضل أبا خالد سبقني إلى إغلاقه :09:


فهذا الموضوع ما هو إلا رد على الأخ الكريم الفارس الجديد ^_^



بيد أني أحب قبل شروعي في الرد عليه التعليق على بعض ردود الإخوة الأكارم :o



==============



أخي الكريم ibrahem_toryh ^_^ :



يا سلام
شايف و الله فى ناس كتير عرفوا يردوا عليك
و الله انا فرحاااااااااااااان جدا
ههههههههههههه


^_^'


معذرة أخي الكريم ^_^' .. و إنما أضحكتني ردة فعلك و لا أقصد بضحكي السخرية منك ^_^' ..


أخي الكريم .. لم يرد أحد من الأعضاء على ما تفضل الأخ الكريم الفارس الجديد بذكره .. و إنما رأيتَ كثرة المعارضين لقوله فأسعدك هذا الأمر >_<


كثرة المعارضين لا تدل على خطأ ما جاء به الأخ الكريم الفارس الجديد ..


حسبتُ في صناع الحياة الوعي و الفهم .. بيد أني كنتُ مخطئاً .. فلا أحسبهم إلا مجرد أشخاص تحكمهم العاطفة لا أكثر :o


^_~



=================



عزيزي عويلا ^_^ :



هنيئا لك تعصبك يا كاتب الموضوع

وهنيئا لكم أيها العرب تخلفكم واختلال أولوياتكم



إلى الوراء ... دائما
و هنيئاً لك عجزك عن الرد ^_~

و المتضح في أول ردودك على الموضوع إذ تقول :


* لا أدري لماذا يحاول كثير من الناس النيل من الأستاذ عمروخالد؟؟
هل هي الغيرة ؟؟
هل هو الحسد ؟؟

أم أن هذا بسبب انغلاق هؤلاء الكائنات على أنفسهم , ورفضهم لكل جديد
ومحاولتهم إرغام غيرهم من المسلمين على أسلوب حياة معين تعودوا هم عليه


هذا الموضوع فاااااااشل ومتعصب وعنصري *




عزيزي عويلا ^_^ .. أوَ لستَ أنت القائل في موضوع ما مشكلة هذا الزنديق يا أهل الكويت؟ (http://www.montada.com/showthread.php?t=431327&page=1) :


* بدل أن تفوروا وتغضبوا وتستنكروا , أليس خيرا أن تناقشوا ما قاله وتدحضوا ما زعم بالعقل والحقائق *

:33: ؟!



فما لك تعيبُ العرب و تهنئهم بتخلفهم و اختلال أولوياتهم و أنت لم تصنع مما قلتَ شيئاً :33: ؟!



~_~



دع العرب و شأنهم عزيزي عويلا ^_~ ..






^_^







to be continue >>>

hungry wolf
11-12-2005, 08:01 PM
أخي الكريم الفارس الجديد ^_^ .. بداية أحيي فيك غيرتك على الدين و حرصك عليه .. بيدك أنك أخطأت و أجحفت كثيراً ^_^' .. فلا أحسبك أصبتَ في شيء عن الرجل >_<



و كم من مريد للخير لا يصيبه :(



و أثنــّـي كلامي بالرد على ما جئتَ به :D ..




أخي الكريم الفارس الجديد ^_^ :



والتحذير من الأشخاص بذكر أسمائهم لا حرج فيه في شريعة الإسلام ، بل هو مأمور به على وجه الإلزام ، خاصة على أهل العلم ، أن يبينوا للناس خطر أهل البدع والشبهات على الدين وأهله .
هذا كلام حق ^_^


بيد أنك سـُـقتــَـه في مكان خاطئ ^_~


فالتحذير يكون من أشخاص كــَـثــُـر منهم دعوة الناس إلى باطل .. و أما التحذير من شخص لم يدعُ إلى باطل فهذا من الخطأ في فهم الأمر ^_^



عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي الْأَئِمَّةَ الْمُضِلِّينَ .
~_~


أعلم لمَ أوردتَ هذا الحديث .. بيد أنه لا علاقة له بما سنتناوله ^_~



ومن هؤلاء الأئمة الذين اتخذهم الناس علماء ، وهم في حقيقة أمرهم جهال ، وجهلهم مركب ، حيث يظنون انهم على شيء من العلم وهم في الجهل واقعون .

المسمى : عمرو خالد ، فيا ترى من هو ؟ وما حقيقة دعوته ؟
خطأ أخي الكريم ..

فالناس لم يتخذوا عمرو خالد عالماً .. قلة قليلة من يفعلون ذلك .. فالجميع يعلم بأنه داعية .. و لا ذنب للرجل في ظن القلة القليلة به و هم في أغلب الظن جهلة .. فلا ذنب له فيما يظنه الجهلة ^_~ .. فهو لا يدعي لنفسه منزلة العلماء ^^ ..

فليس لك أن تقول هذا الكلام ^_^



هذا ما سنتناوله بالعرض في هذا المقال إن شاء الله .
دعنا نرى ما لديك ^^



وانتبه أخي المسلم ، لا يعمينك التعصب والهوى فترد الحق ، لحجج واهية قامت في عقلك ، بل المسلم ضالته الحق متى ما وجده تبعه .
أحب أن أوجه هذا الكلام لك .. تذكره بعد فراغك من قراءة ردي ^_~



أولا : من هو عمرو خالد ؟ وما هي دراسته التي أهلته لكي يكون داعية ، ومن هم شيوخه الذين أخذ عنهم ؟ يجيب عمرو خالد بنفسه فيقول :

الاسم : عمرو محمد حلمي خالد

العمل : مراجع حسابات وشريك بمكتب مراجعة وعضو جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية .

دراسته : بكالوريوس تجارة ، وهو دارس بمعهد الدراسات الإسلامية ويحضر رسالة الماجستير في الاقتصاد الإسلامي

شيوخه : لا شيوخ له درس عليهم مباشرة وأخذ عنهم بل يقول في حوار له مع جريدة الميدان بتاريخ 5/11/2002 ، والمنشور كذلك في موقعه ما نصه "

سؤال : أنت منذ السنة الثانية ثانوى ، بدأت تتجه لبناء نفسك ، وبناء تفكيرك ، وبناء عقيدتك ، كيف فعلت ذلك ، كيف قرأت لتكوين هذا الركام الهائل من الثقافة الدينية ؟
الجواب : ليس عندي ركام هائل : أنا بضاعتي قليلة لكنني أحاول الاجتهاد وأنا أحب رسالتي . وقد ابتدأ الأمر بحب المسجد ، والمسجد يكون في الأرض . ولكن السماء تكون فيه ، بروحانياتها وإحساسها . ومثلما يقام النهر فتقف الأرض عند شاطئيه . فلا تدخل على مياهه . يقام المسجد ، فتقف الدنيا عند جدرانه . ولا تدخل.
كنت أسكن حي المهندسين ، ولا أنسى مسجد طارق بن زياد الذي نشأت وتأثرت وتفاعلت فيه . كنت أدخل المسجد لأداء الصلاة ثم أحببت قراءة القرآن في المسجد بينما أمارس حياتي بشكل طبيعي . كان جدولي في الصيف : من العصر إلى المغرب في النادي لممارسة رياضات الراكت والتنس والكرة ، ومن المغرب إلى العشاء في الجامع . هذا التوازن بين الروح والجسد . جميل جدا بعد العشاء ، أذهب للفسحة مع أصحابي . ماذا بعد ذلك ينقصني عن بقية الشباب ؟ مشكلة الناس أنها تغذى الجسد ، وتنسى الروح . وكان من نعمة ربنا أنني مارست الإثنين . من خلال مرحلة الثانوية العامة في الصيف . كنت قد حفظت سورة البقرة وأجدت قراءة القرآن الكريم . فلما حفظت سورة البقرة أردت قراءة تفسيرها . ولما قرأت تفسيرها أحسست بشيء من الوعي ، وشئ من المتعة الجديدة متعة استشعار القرآن الذى أنزله الله لنعيش به . كنت أنظر إليه على أنه طلاسم . أصبح يخاطبني . فأحس بمعانية وأدركها .
بدأت أحفظ المزيد من القرآن . وأقرأ التفسير أكثر وألخص الكتب التي أقرأها . بدأت أسمع الشيخ الشعراوى بغزارة . وأسمع الشيخ محمد الغزالي . الشيخ الشعراوى يعطيني الإحساس بالقرآن وخواطره . والشيخ الغزالى يعطيني عمق الفكر والرؤية للأمة . كل هذا يصيغ وجداني وعقلي . وأنا أحب الحديث في الدين . فبدأت أتكلم عما أقرأ وأسمع فحدث تثبيت المعلومة . وبدأت أقرأ بعيون الناس ، أي أن الناس كيف ستتلقى قولي ؟ … وتعلمت ألا أتحدث من برج عاجى.
بعد تخرجي من الجامعة … ذهبت إلى انجلترا فاكتسبت خبرة كيف يفكر الغرب .. كل هذا صاغ شخصيتي . وأنا من النوع الذى يحفظ بمجرد القراءة وهذه نعمة من الله ساعدني بها على أداء رسالتي. وأستطيع انتقاء ما أقرأ . عيني لا قطة . إضافة لكوني مستمعاً جيداً . وهناك نصيحة قالها لي عماد الدين أديب منذ ثلاث سنوات . أعمل بها حتى اليوم . قال لي الناس التي تمارس مهنة الحديث إلى الآخرين ، يقرأ الواحد منهم مائة كلمة لكي يقول ألف كلمة . لو تريد الاستمرار اقرأ ألف كلمة لكي تقول الناس مائة كلمة . ....... . هذا هو المخزون الخاص بي "

انتهى كلامه بنصه من الحوار المنشور بموقعه ، ومن خلال هذا النص يتضح لنا ما يلي :
:أفكر:



1-

بدأ الرجل بقراءة القرآن الكريم وحفظه في المسجد
هذا أول أمر .. أنت تدعي على الرجل ما لم يفعل >_< !


فقد قال :


* كنت قد حفظت سورة البقرة وأجدت قراءة القرآن الكريم . فلما حفظت سورة البقرة أردت قراءة تفسيرها . ولما قرأت تفسيرها أحسست بشيء من الوعي ، وشئ من المتعة الجديدة متعة استشعار القرآن الذى أنزله الله لنعيش به . كنت أنظر إليه على أنه طلاسم . أصبح يخاطبني . فأحس بمعانية وأدركها .
بدأت أحفظ المزيد من القرآن . وأقرأ التفسير أكثر وألخص الكتب التي أقرأها *


فالرجل ( عمرو خالد ) لم يقل بأنه حفظ القرآن !!

قال بأنه حفظ سورة البقرة ثم بدأ يحفظ المزيد من القرآن .. لكنه لم يحفظه كله !


و أنت في كلامك ذكرتَ بأنه حفظ القرآن .. فدل كلامك على أنه أتم حفظ القرآن >_< ..





قد تستغربون إخوتي من توقفي عند هذا الأمر .. فقد لا يبدو لكم بتلك الأهمية :09:

بيد أن المدقق في كلام الأخ الكريم الفارس الجديد سيعلم أن جميع أخطائه تنصب في هذا الأمر >_<


عدم الدقة في فهم الكلام ~_~ .. و إنزال الكلام بغير منزله .. و هو ما سيتضح من خلال ردي ^_^



دون إهمال لجانب الجسد وهو الذهاب إلى النادي لممارسة رياضة ( الراكت ) والتنس والكرة ، بعد العصر .
أمر جميل جداً ^^ ..



دون إغفال يا إخواني أن النوادي المصرية نواد مختلطة بين الرجال والنساء ، وخاصة أن النساء بملابس الرياضة ( المحتشمة ) التي تكشف أكثر مما تغطي
O.o

المشكلة ليست في عمرو خالد .. المشكلة فيك أنت يا أخي الكريم :أفكر:


هذا يسمى اصطياداً في الماء العكر :D


فمصر أغلبها اختلاط ( إلا ما رحم ربي ) .. و تخصيصك النوادي المصرية بالاختلاط يدل على أن الأسواق و المدارس و المطاعم و الشركات لا اختلاط فيها !!

فاشتراك عمرو خالد في ناد ٍ رياضي لا يطعن و لا يعيب في فعل الرجل مع بيئة مختلطة كحال مصر ..

أضف إلى ذلك أن هذا الفعل كان في الصغر .. و ليس أثناء دعوته ^_~

فليس لك أن تحتج بهذا الأمر ^^


و أحب أن أذكر لك أن فضيلة الشيخ سلمان الجبيلان الداعية المشهور في المملكة كان على حال مزرية قبل التزامه !


فما عاب شخص في فضيلته !



و أما عن ملابس الرياضة ( المحتشمة ) فهي لا تعد شيئاً بالملابس التي ترتديها الكثير من النسوة في مصر !

و هذا ملاحظ في الطرقات و الأسواق ~_~ ..


فالبيئة المصرية بيئة مختلطة .. فماذا يضر المرء الاشتراك في النادي :33: ؟


إذاً لا حق لك بالاحتجاج على أمر كهذا ^_^



ولكن حضرت (الداعية ) عمرو لا يرى بالاختلاط بأسا كما سيأتي ذلك في باب فتاوى الداعية عمرو خالد .
سأتحدث في هذا الأمر حينما نصل إلى تلك النقطة ^_^



ومما يزيد الطين بلة ، أن ينتقد الذين يغذون أحد الجانبين دون الآخر ، فمن غذى الجسد دون الروح فهو مخطئ ، وكذلك من غذى الروح دون الجسد فقد أخطئ ، فعلى ذلك ينبغي لطلبة الشريعة وطلبة العلم والعلماء أن يخصصوا لهم وقتا للذهاب للنادي وممارسة السباحة والكرة ، وحبذا لما ينتهوا أن يأخذوا حماما دافئا من السونا مع المساج ؟؟

فالله المستعان على هذه المهزلة
سبحان الله !

الرجل لم يدعُ هنا إلى الاختلاط !

بل ذكر أمر الرياضة و أهمية التوفيق بين الجانبين !

فما انتقاده بالأمر الخاطئ .. و ما توفيقه بالأمر الخاطئ !



إلا إن كنتَ ترى أن التغذية الجسدية مضيعة للوقت .. فهذا شأن آخر :أفكر:



فالذي يظهر أن الرجل ( الداعية ) خريج نوادي رياضة ؟؟؟ فهنيئا له !!!
عجيب قولك :31:


الرسول صلى الله عليه و آله و سلم يقول :


المؤمن القوي خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف


و عمر بن الخطاب يقول :


علموا أولادكم السباحة و الرماية و ركوب الخيل


لماذا لم تقل عن عمر ابن الخطاب ( فاروق الأمة ) أنه مؤسس نواد ٍ رياضية :33: ؟!



بئس القول قولك >_<


و لا حجة لك في قولك هذا .. فما كان يعيب الداعية أن يكون خريج نواد ٍ رياضية إن كان الفاروق عمر بن الخطاب هو المؤسس لها ^_~



2

في المرحلة الثانوية حفظ سورة البقرة ، مع الإطلاع على بعض كتب التفسير ثم تلخيصها بعد ذلك ، ثم اتجه لسماع الشيخ الشعراوي بغزارة فهو يعطيه الإحساس بالقرآن وخواطره ، وسماع الشيخ الغزالي الذي يلهمه عمق الفكر والرؤية للأمة .

فشيوخه يا إخواني :
:أفكر:



أ - كتب التفسير التي كان يطلع عليها ، ولم يذكر لنا منها شيئا ، ولعل كتاب ظلال القرآن المملوء باكثير من الأفكار والعقائد المخالفة للإسلام لسيد قطب كان على رأسها .
من يدري ^_~

فلربما كان تفسير ابن كثير و تفسير فتح القدير على رأسي الكتب ^_~


لكنك أردتَ أن تطعن في مصادر الرجل بأي شكل .. و إلا ما كان لك أن تذكر أمر ظلال القرآن .. إنما كان أمر المسلم أن يلتمس خير الأمور لأخيه المسلم ^_^


أما أن تفرض أموراً من عندك لتحذر الناس منه فما ذلك بتحذير كما ادعيتَ في بداية حديثك ^_^'



ب – الشعراوي ، صاحب البلاوي ، الذي يستنجد بالسيدة زينب والحسين ، ويخاف منهما خوف السر ، كما في مذكرات محمد متولي الشعراوي ، وعقيدته في الأسماء والصفات تخالف معتقد أهل السنة والجماعة ، فهو من أهل التأويل والتعطيل
:p


خطأ ^^


هذه محاولة أخرى لتضليل القارئ ^_~


فالرجل لم يقل بأنه تتلمذ على يد الشعراوي .. و لم يقل بأنه أخذ عنه معتقده .. بل ذكر أنه أخذ عنه الإحساس بالقرآن و خواطره :


* الشيخ الشعراوى يعطيني الإحساس بالقرآن وخواطره *


فلا حجة لك في ذكر الشعراوي كأحد شيوخه ذاكراً ما عليه من ملاحظات و أخطاء ^_~


فقولك هذا مردود أيضاً ^_^



ت – محمد الغزالي ( المعاصر ، المعتزلي )، عدو السنة وأهل الحديث ، العقلاني ، الذي رد أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي في البخاري ومسلم وقد أجمعت الأمة على قبولها ، لا لشيء سوى أنها تخالف عقله السقيم ، فرد حديث المجيء بالموت على صورة كبش ، وحديث فقء موسى عليه السلام لعين ملك الموت ، وغيرها من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
و كذا الأمر منطبق على الغزالي ^_^ .. فالرجل لم يأخذ عنه كل شيء ! بل أخذ عنه عمق التفكير و الرؤية للأمة :


* وسماع الشيخ الغزالي الذي يلهمه عمق الفكر والرؤية للأمة *


فاحتجاجك بالغزالي باطل أيضاً ^_^




( ملاحظة : أنا لا أعرف الشيخ الغزالي فلستُ أطعن فيه و لا أثني عليه .. و إنما كنتُ محايداً في ذكر هذا الأمر .. و أما الشيخ الشعراوي فأعرفه كاسم و شكل فقط .. و كنتُ محادياً في أمره أيضاً و لستُ أطعن فيه ^_^ )



ثم بعد تخرجه من الجامعة ، ذهب إلى انجلترا ، فاكتسب الداعية عمرو خالد خبرة في كيفية تفكير الغرب ( الكافر ) ، وبالطبع أعجب بهم وبزيهم ، فشابههم فيه ، فهو يحلق لحيته وشاربه كما يفعلون ، ويلبس الكرفتا والبنطال والقميص كما يلبسون ، ويفكر كما يفكرون
هذا الكلام يشتمل على أمرين ..

أولاهما .. ما ينطبق على النقطتين السابقتين .. فعمرو خالد أخذ عن الغرب طريقة التفكير .. و أنا أجزم بأن الغرب يفكرون بطريقة أفضل منك !

فلا ضير و لا عيب و لا ذنب و لا خطأ و لا جرم في أخذ الجيد من الكفرة الفجرة المحاربين للإسلام :D


فلا يعيب هذا الأمرُ الرجلَ في شيء .. بل هو أمر يفتخر به ( كما يرى البعض ~_~ ) .. لكنك لم تكن تملك ما تحمله على الرجل بهذا الأمر .. فأضفت كلمة ( كافر ) إلى الغرب للتلاعب بعواطف القراء >_< ..



و ثانيهما .. افتراؤك على الرجل إذ تقول :


* وبالطبع أعجب بهم وبزيهم ، فشابههم فيه ، فهو يحلق لحيته وشاربه كما يفعلون ، ويلبس الكرفتا والبنطال والقميص كما يلبسون ، ويفكر كما يفكرون *


فكلامك هذا محض افتراء على الرجل .. فما يفعله الرجل من حلق و لبس هو ما عليه شعبه المصري .. و لم يكن ذلك بسبب ذهابه إلى إنجلترا !!


و أما الإعجاب بهم فلم يــَـر ِدْ هذا الأمر في كلامه .. بل هو استنتاج منك .. و أجزم بأنه استنتاج خاطئ لم يحملك عليه سوى بحثــُـك عن خطأ في هذا الأمر ( أخــْـذُ طريقة ِ تفكير ِ الغرب ) مع عدم وجوده :أفكر:


و مع أنك قلتَ في بداية شروعك في توضيح الأمر :


* ومن خلال هذا النص يتضح لنا ما يلي *

فقد أدخلت استنتاجاتك ( التي لا دليل عليها و لا برهان ) و ظنونك ( السيئة ) في كلام يــُــفترض أن يوضح ما جاء بالنص المذكور أعلاه من كلام عمرو خالد ..


محاولة فاشلة جداً للطعن في مصادر الرجل ^_~


إذاً .. جميع نقاطك التي تريد الطعن بها في مصارد الرجل مردودة عليك ^^




فرغنا من الطعن في مصادر الرجل و شيوخه ^_^



قال الإمام الصنعاني في كتابه سبل السلام ( والحديث دال على أن من تشبه بالفساق كان منهم أو بالكفار أو بالمبتدعة في أي شيء مما يختصون به من ملبوس أو مركوب أو هيئة .. "
*Sigh *



وقال شيخ الإسلام في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم " هذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بأهل الكتاب ، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم "
(من كتاب التشبه المنهي عنه ، لجميل بن حبيب ص 44)
يقول ابن تيمية في كتابه الاقتضاء 1/ 93 " المشاركة في الهدي الظاهر تورث تناسبا وتشاكلا بين المتشابهين ، يقود إلى موافقة ما في الأخلاق والأعمال ، وهذا أمر محسوس ، فإن اللابس ثياب أهل العلم يجد من نفسه نوع انضمام إليهم ... "
قول حق أريد به باطل ^_^


الرسول صلى الله عليه و آله و سلم كان يلبس ملابساً من صنع الكفار .. و الكفار لا يصنعون ملابساً خاصة للرسول ^_~ .. فكان لباس الرسول مشابهاً للباس الكفار .. فهل هذا يعني أن الرسول يتشبه بالكفار ^_~ ؟


إن قلتَ ( نعم ) .. فذاك كفر ^_^ ..

و إن قلتَ ( لا ) .. فماذا تعتبُ على الرجل ^_^ ؟!


اختر ما بدا لك من إجابة ^_~


^_^



ثم يقول ( الداعية ) بعد هذا السرد لمنهاجه في طلب العلم ، ( كل هذا صاغ شخصيتي )
لا لا لا ^_^


( الداعية ) لم يقل بأنه طالب علم .. و لم يذكر أنه طلب العلم .. بل أجاب على السؤال الموجه إليه .. و الذي يتحدث عن الشخصية و الثقافة و الدين و بناء هذه الأمور .. كما جاء في النص الذي أوردتــَــه بنفسك يا أخي الكريم :


* بدأت تتجه لبناء نفسك ، وبناء تفكيرك ، وبناء عقيدتك ، كيف فعلت ذلك ، كيف قرأت لتكوين هذا الركام الهائل من الثقافة الدينية ؟ *


فلا تتقول على الرجل ما لم يقل ^_~



الله أكبر ... اعتراف منه بأن ذهابه للنادي المختلط ، ولعبه الرياضات المختلفة ، وقراءته على نفسه ، ثم سماعه الشعراوي والغزالي وتأثره بهم ، وأخيرا تأثره بكيفية التفكير الغربي ، كل ذلك هو الذي صاغ شخصية ( الداعية ) عمرو خالد !!!! ووأنعم بها من شخصية
و الله إن العيب ليس في كلام الرجل !

بل عيب في فهمك أنت أخي الكريم :أفكر: !

بل و الأدهى أنك افترضتَ أموراً من عندك ثم صدقتها و حكمتَ بها على الرجل ~_~ !


بئس الفهم فهمك ~_~ ..



فيا إخواني ، هل هذا يكفي لكي يصيغ لنا شخصية داعية إلى الله على طريق النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، تعلم الناس الخير وتدعو إليه ، أم أنها شخصية غربية دنيوية لا صلة لها بالعلم والتعليم

يقول تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} (125) سورة النحل

يقول المفسر السعدي رحمه الله " أي ليكن دعاؤك للخلق مسلمهم وكافرهم ، إلى سبيل ربك المستقيم المشتمل على العلم النافع والعمل الصالح .. "

وهذا الذي عمل به نبينا صلى الله عليه وسلم فقال تعالى {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (108) سورة يوسف

يقول السعدي رحمه الله " يقول الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ( قل ) للناس ( هذه سبيلي ) أي طريقتي الموصلة إلى الله وإلى دار كرامته ، المتضمنة للعلم بالحق والعمل به وإيثاره وإخلاص الدين لله وحده لا شريك له ( أدعو إلى الله ) أي أحث الخلق والعباد إلى الوصول إلى ربهم وأرغبهم في ذلك وأرهبهم مما يبعدهم عنه .

ومع هذا فأنا ( على بصيرة ) من ديني أي على علم ويقين من غير شك ولا امتراء ولا مرية ( و ) كذلك ( من اتبعني ) يدعو إلى الله كما أدعو على بصيرة من أمره "

قال الشيخ صالح آل الشيخ –حفظه الله – في شرح كتاب التوحيد ، باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله ، تفسير الآية السابقة " ( على بصيرة ) والبصيرة هي العلم ، البصيرة للقلب كالبصر للعين يبصر بها الحقائق والمعلومات ...

يعني أنه دعا على علم وعلى يقين وعلى معرفة لم يدعو إلى الله على جهالة "



وقال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله – في كتاب إعانة المستفيد ( 1/102)

" في هذا دليل على انه يشترط في الداعية أن يكون على بصيرة أي على علم بما يدعو إليه ، أما الجاهل فلا يصلح للدعوة ، بل لا بد أن يتزود بالعلم قبل أن يشرع في الدعوة .."
ما جئتَ به لا يدعم كلامك بشيء ..

فالرجل ليس بجاهل !


بل هو رجل مثقف ( ثقافة دينية ) !


و الدعوة لا تحتاج إلى العلم بكل أمور الدين .. كما لا تحتاج إلى الثقافة التي يملكها هذا الرجل .. بل تحتاج إلى العلم بما يدعو إليه ^^

و الرجل يعلم إلى ما يدعو ^_~


بيد أنك أنت من يجهل دعوته ~_~


فالخلل فيك أنت أخي الكريم الفارس الجديد ^_~



فمثل هذا ( الداعية ) ليس له علم بشريعة الله
:wow:

أستغفر الله من الافتراء على خلقه !


و ما هو العلم بشريعة الله :33: .. هل هو ما تقوله أنت فقط ؟!

أم ما تدرسه ؟!


عجبي !



فلا هو درس على عالم ، ولا درس في الأزهر على الأقل ( على ما فيه من طوام وبلايا ) ، بل هو يجمع من هنا وهناك ، كحاطب ليل يجمع الغث والسمين ، فلا يصلح أن يكون للناس هاديا ومصلحا وداعيا إلى الله سبحانه وتعالى .
و الله إن كان على ما هو عليه دون الدراسة في الأزهر أو الدراسة في جامعة الإمام فهو أفضل منك فهماً و إن درستَ في جامعة إسلامية !


لا تحسبن الخلق مثلك .. لا بد لهم من الدراسة في جامعة أو ما شابهها ليفهموا ما يــُــكتب !


( لا يحسبنّ أحدكم أني أذم الدراسة في أماكن مخصصة لذلك .. بل ذاك أفضل من التعلم الذاتي عن طريق الكتب ^_~ .. بيد أن عمرو خالد يفهم ما يقرأ و يحلل جيداً .. و الأخ الكريم الفارس الجديد لا يفعل ~_~ )


^^



- وفي آخر النص المنقول لكم إخواني يقول " وهناك نصيحة قالها لي عماد الدين أديب منذ ثلاث سنوات . أعمل بها حتى اليوم ... "

هذا المسمى ( عماد الدين أديب ) لما سألت عنه قيل لي أنه مذيع في قنوات أوربت ، يجري مقابلات مع السياسيين ، من الكفار والفسقة ، فقد أجرى لقاءات مع اليهودي بيريز و شارون وغيرهم .

ثم تراه يذكره كناصح استفاد منه ، وهو يطبق نصيحته إلى اليوم ، ويفتخر بذلك ، فهنيئا لك هذه النصيحة .
ثم ماذا :33:


الرسول نهى المسلمين عن أحد الأمور لقول يهودي جاءه .. و ليس مجرد شخص يجري مقابلة مع يهودي !


إنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولون : لولا الله و فلان .. و ما شاء الله و شئت


فلا يعيب الرجلَ هذا الأمرُ في شيء ^_~





to be continue >>>

hungry wolf
11-12-2005, 08:04 PM
فمثل هذا ( الداعية ) ليس له علم بشريعة الله
:wow:

أستغفر الله من الافتراء على خلقه !


و ما هو العلم بشريعة الله :33: .. هل هو ما تقوله أنت فقط ؟!

أم ما تدرسه ؟!


عجبي !



فلا هو درس على عالم ، ولا درس في الأزهر على الأقل ( على ما فيه من طوام وبلايا ) ، بل هو يجمع من هنا وهناك ، كحاطب ليل يجمع الغث والسمين ، فلا يصلح أن يكون للناس هاديا ومصلحا وداعيا إلى الله سبحانه وتعالى .
و الله إن كان على ما هو عليه دون الدراسة في الأزهر أو الدراسة في جامعة الإمام فهو أفضل منك فهماً و إن درستَ في جامعة إسلامية !


لا تحسبن الخلق مثلك .. لا بد لهم من الدراسة في جامعة أو ما شابهها ليفهموا ما يــُــكتب !


( لا يحسبنّ أحدكم أني أذم الدراسة في أماكن مخصصة لذلك .. بل ذاك أفضل من التعلم الذاتي عن طريق الكتب ^_~ .. بيد أن عمرو خالد يفهم ما يقرأ و يحلل جيداً .. و الأخ الكريم الفارس الجديد لا يفعل ~_~ )


^^



- وفي آخر النص المنقول لكم إخواني يقول " وهناك نصيحة قالها لي عماد الدين أديب منذ ثلاث سنوات . أعمل بها حتى اليوم ... "

هذا المسمى ( عماد الدين أديب ) لما سألت عنه قيل لي أنه مذيع في قنوات أوربت ، يجري مقابلات مع السياسيين ، من الكفار والفسقة ، فقد أجرى لقاءات مع اليهودي بيريز و شارون وغيرهم .

ثم تراه يذكره كناصح استفاد منه ، وهو يطبق نصيحته إلى اليوم ، ويفتخر بذلك ، فهنيئا لك هذه النصيحة .
ثم ماذا :33:


الرسول نهى المسلمين عن أحد الأمور لقول يهودي جاءه .. و ليس مجرد شخص يجري مقابلة مع يهودي !


إنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولون : لولا الله و فلان .. و ما شاء الله و شئت


فلا يعيب الرجلَ هذا الأمرُ في شيء ^_~



ثانيا : تشابهت قلوبهم ....
بل ساء فهمك :أفكر:



سئل الحافظ بن أبي عاصم الشيباني – رحمه الله – في كتاب له بعنوان المذكر و التذكير والذكر ، هذا السؤال ، فتأملوا يا إخواني تفاصيل السؤال ، وقارنوها مع حال ( الداعية ) عمرو خالد
دعنا نرى تلبيسك الواضح في هذا الأمر :أفكر:



يقول الشيباني " سألتَ عن قوم نسبوا إلى البدع ، ابتنوا دورا ، وبنوا فيها مساجد ، كل دار منسوبة إلى رأس منهم يقص ، ويجتمع إليه من الناس النساء وضعفة من الرجال ، فيموه عليهم بكلام قد زخرفه ، ويدعوهم إلى بدعته ، حتى كثر اتباع هؤلاء القوم : ما الذي يجب على أمير ذلك المصر أن يفعله بهم ؟



انتهى السؤال الموجه للإمام الشيباني رحمه الله
هل فهمت السؤال جيداً ؟!

لا أحسبك فعلتَ >_<



والآن فلنتأمل الحالين
بل علينا أن نتأمل جهلك بالقياس ~_~



ورد في السؤال : أقوام يجمعون الرجال والنساء وضعفة الرجال في الدور أو في المساجد ، ويقصون عليهم .

وحال ( الداعية ) عمرو خالد ، انه يجمع الرجال والنساء ( المتبرجات ) في الإذاعات ، وفي المساجد ، ويقص عليهم من سير الصحابة والصالحين
فالحال واحدة ، والأمر مشترك
:p


ههههههههههههههههه


هل هذه هي الحال ^_^


أنت كمن يشبه دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم إلى الحق بدعوة إبليس للضلال.. الرسول و إبليس داعيان .. فالحال واحدة و الأمر مشترك :p


هل أنت طالب حق أم أنت متبع هوى !


لكأنك تبحث عن أي خطأ للإطاحة بالرجل و التشهير به .. فما تفعله ليس بنصح و لا تحذير .. بل محاولة لليّ الحقائق و وضع افترضات مناسبة لأهوائك و تلبيس أمر الرجل على الناس :o !



ورد في السؤال أيها الأخ الكريم ما يلي :

1 - قوم نــُـسبوا إلى البدع

2 - يموّه عليهم بكلام قد زخرفه

3 - يدعوهم إلى بدعته


يا سبحان الله !


هل مشهور أو معروف عن عمرو خالد أنه من أهل البدع ؟

الجواب : لا


هل قص و ذكر سير الصحابة رضي الله عنهم و الرسول صلى الله عليه و آله و سلم بدعة ؟

الجواب :لا


هل يدعوا عمرو خالد إلى بدعة من البدع ؟

الجواب :لا



إن كنتَ طالب علم ( كما أحسبك ) فعليك أن تعتزل طلب العلم .. فلستُ تصلح له :o



ولقد شاهدت حلقتين لهذا الداعية على قناة اقرأ فرأيت التالي :

يجلس ( الداعية ) على المسرح ، وعن يمينه وعن شماله ، مجموعة من الشباب يجلسون على مدرجات وضعت على المسرح .

وفي أسفل المسرح يجلس النساء والرجال جنبا إلى جنب ؟؟؟؟؟؟
............



والنساء ما بين كاسيات عاريات ، مظهرات للشعر ولأجزاء من أجسادهن ، ونساء قد غطين رؤوسهن وتحجبن بحجاب سنة 2003 ( آخر موضة )
هذا يعتمد على تعريف عبارة ( كاسيات عاريات ) في معجمك :أفكر:

فـ ( كاسيات عاريات ) ليست مثل ( متبرجات بزينة ) .. و ليست مثل ( متبرجات ) ..


تريد أن تصل إلى مبتغاك باستخدام كلمات في غير موضعها ~_~



وبعد أن أنهى ( الداعية ) محاضرته عن خالد بن الوليد _رضي الله عنه _ على ما أذكر ، طلب من الحضور التعليق على ما سبق ، فقاموا الحضور فرادا أمام مكبر الصوت كل يظهر مشاعره وأشجانه وتأثره بهذه القصة وما تعلمه منها .



في رأيكم ما حكم هذا الفعل ؟

تبرج وسفور ، في محاضرة ( دينية ) إن صح التعبير !!!

اختلاط بين النساء والرجال ، والهدف هو الإصلاح والدعوة إلى الله !!!
:31:

يأتيك تفسير هذا الأمر بعد الفراغ من الرد عليك ^_^



اقرأ معي أخي المسلم ، جواب الحافظ أبي بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم الشيباني لما سئل السؤال السابق

قال – رحمه الله – " فاعلم أكرمك الله أن الذي يجب على الوالي ، أن يرسل إلى رأس من هؤلاء ، ويحضر جماعة من أهل الستر ، ومن كان من أساب السلطان بالبلد ، فيقول الوالي بحضرتهم للرأس الذي دعاه : أنهاك أن تجلس للناس وتقص ، أو تجلس بعقب الصلاة مجلسا يجتمع الناس إليك فيه ، قد تقدمت إليك في هذا فمتى خالفت عاقبتك ....

فإن عاد بعد ذلك لمثل ذلك ، وجبت عقوبتهم بخلاف السلطان فإن هذا أبلغ

ثم يأمر الوالي مناديا ، فينادي نداء ظاهرا : أنا قد تقدمنا إلى فلان ابن فلان ، ونهيناه أن يجلس ويقص ، وان يجتمع إليه الناس ويجلس بعقب الصلاة ويجلس مجلسا يجتمع إليه الماس فيه ، وقد برئت الذمة ممن أتاه وجلس إليه

فإن عادوا بعد ذلك لما نهاهم عنه ، ولما تقدم إليهم في النهي عنه ، كان للسلطان أن يعاقبهم وان يهدم الدور ... " ص 61 من الكتاب المذكور بتحقيق خالد الردادي



فانظروا – هدانا الله للحق – كيف شنع عليهم هذا الإمام وأمر بنهيهم وزجرهم فإن لم يرتدعوا عاقبهم الوالي أو الإمام أشد العقاب ، لشناعة فعلهم وجرمه على الدين .
أرى أن يقوم المسؤولون في هذا المنتدى بتحذيرك من كتابة مواضيع تلبس على الناس أمور عباد الله فإن لم تنته ِ كان طردك مستحقاً :أفكر:


( ملاحظة للإخوة المسؤولين : لستُ أتدخل بعملكم .. و إنما أحاكي فعل الأخ الكريم الفارس الجديد مع عمرو خالد ^_~ )


^_^


قبل أن تقرأ كلام الشيخ .. افهم ما وُجــِّــه إليه من سؤال ^_~



واقرأ أخي المسلم – هداني الله وإياك للحق – هذا الحديث النبوي ، الذي يحذر فيه النبي صلى الله عليه وسلم من القصاصين ، ومن سوء فعلهم

فعن كثير بن مرة قال " دخل عوف بن مالك مسجد حمص ، قال وإذا الناس على رجل فقال : ما هذه الجماعة ؟ قالوا : كعب يقص ، قال عوف : يا ويحه ، ألا سمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " القصاص ثلاثة : أمير ، أو مأمور ، أو محتال "

قال الألباني رحمه الله " وهذا إسناد حسن المجلد الخامس حديث 2020

وعند البخاري في التاريخ زاد " فمكث كعب سنة لا يقص حتى أرسل إليه معاوية يأمره أن يقص "
O.o

القرآن يقص أحسن القصص !!

و الصحابة يقصون حياة الرسول على الناس ..

والتابعون يقصون حال الصحابة ..

و الشيوخ و الدعاة كأمثال الشيخ علي القرني و الشيخ محمد المنجد و الشيخ سلمان الجبيلان و الشيخ إبراهيم الدويش ( و غيرهم كثير كثير ) يقصون على الناس حال سلف و الصحابة والرسول !

و عمرو خالد يقص حال الصحابة و حال الرسول ..


فلماذا يـُــمنع عمرو خالد من هذا الأمر و يــُــجاز الآخرون على فعلهم !


نعوذ بالله من اتباع الهوى ~_~



وقد توالى السلف رحمهم الله في التحذير من القصاص ومن سوء عاقبتهم
لم يقصد أحدهم من يقص حياة الصالحين على الناس .. فهذا من الأمور المحمودة ~_~


قول حق أريد به باطل ~_~



ثم ما حكم الاختلاط الذي يحصل عند هؤلاء القصاص كما هو مشاهد في حلقات ( الداعية ) عمرو خالد ، هل هو مشروع أم لا

تجيب على ذلك اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ ابن باز رحمه الله ، في الفتوى رقم 12087

السؤال : هل تجوز الدراسة المختلطة ؟

الجواب : اختلاط الطلاب بالطالبات ، والمدرسين بالمدرسات في دور التعلم محرم ، لما يفضي إليه من الفتنة وإثارة الشهوة ، ووقوع الفاحشة ، ويتضاعف الإثم ويعظم الجرم إذا كشفت المدرسات أو التلميذات شيئا من عوراتهن ، أو لبسن ملابس شفافة تشف عما وراءها أو لبسن ملابس ضيقة تحدد أعضاءهن .. "
~_~


كما أسلفتُ القول .. المشكلة في فهمك أنت ~_~



والحال عند من شاهد حلقات ( الداعية ) يراها كما هو مسطر في الفتوى السابقة من محضورات

-1

هناك من الحاضرات للداعية قد كشفن – لا أقول الكف والوجهين – بل الرسغ والساعد ، والرقبة ، والشعر ... وغيرها من الأمور التي هي عورة للمرأة لا يجوز إخراجها

-2

كثير من الحاضرات يلبسن الملابس الضيقة أو الشفافة والتي تصف الجسم أو تحدده مثل ما يسمى بـ ( التنورة والقميص ) ومثل البنطال أو ما يسمى بـ ( الجنز )
:p


و أحسب أولئك من تقصدهن بالكاسيات العاريات ههههههههههه


^_^



-3

بالإضافة لوجود شباب قد ارتدوا القميص والبنطال ، وبعضهم قد قص شعره على أحدث قصات الشعر الأجنبية .
ألم أقل لك أن المشكلة فيك أنت ^^



والجميع جالس بجانب الآخر ، والكل يشاهد الآخر ، كأنهم اخوة ومحارم لا فتنة بينهم

والله يقول سبحانه وتعالى " {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ، وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } (31) سورة النــور

قال السعدي رحمه الله ( يغضوا من أبصارهم ) عن النظر إلى العورات وإلى النساء الأجنبيات وإلى المردان الذين يخاف بالنظر إليهم الفتنة وإلى زينة الدنيا التي تفتن وتوقع في المحذور

(وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ) عن النظر إلى العورات والرجال بشهوة ونحو ذلك من النظر الممنوع " أ.هـ



وسئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله – مفتي الديار السعودية –عن الاختلاط فأجاب :
] اختلاط الرجال بالنساء له ثلاث حالات :
الأولى : اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال ، وهذا لا إشكال في جوازه .
الثانية : اختلاط النساء بالأجانب لغرض الفساد ، وهذا لا إشكال في تحريمه .
الثالثة : اختلاط النساء بالأجانب في : دور العلم ، والحوانيت والمكاتب ، والمستشفيات ، والحفلات ، ونحو ذلك ، فهذا في الحقيقة قد يظن السائل في بادئ الأمر أنه لا يؤدي إلى افتتان كل واحد من النوعين بالآخر ، ولكشف حقيقة هذا القسم فإننا نجيب عنه من طريق : مجمل ، ومفصل .
أما المجمل : فهو أن الله تعالى جبل الرجال عن القوة والميل إلى النساء ، وجبل النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف بان ، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيء ، لأن النفوس أمارة بالسوء ، والهوى يعمي ويصم ، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر .

أما المفصل : فالشريعة مبنية على المقاصد ووسائلها ، ووسائل المقصود الموصلة إليه لها حكمه ، فالنساء مواضع قضاء وطر الرجال ، وقد سد الشارع الأبواب المفضية إلى تعلق كل فرد من أفراد النوعين بالآخر ، وينجلي ذلك بما نسوقه لك من الأدلة من الكتاب والسنة ... " فتاوى المرأة المسلمة ، جمع أشرف عبد المقصود 2/561

ثم سرد الشيخ –رحمه الله – الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم الاختلاط ، فلتراجع .


كما قد حذر الشيخ ابن باز – رحمه الله – مفتي الديار السعودية من مخاطر الاختلاط وشره على الأفراد والمجتمعات ومن ذلك

قوله رحمه الله في مقال له في مجلة الدعوة " إن الاختلاط وسيلة لشر عظيم وفساد كبير لا يجوز فعله ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم مُرُوا أَبْنَاءَكُمْ بِالصَّلَاةِ لِسَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا لِعَشْرِ سِنِينَ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ "

وإنما أمر صلى الله عليه وسلم بالتفريق بينهم في المضاجع ، لأن قرب أحدهما من الآخر في سن العاشرة وما بعدها وسيلة لوقع الفاحشة بسبب اختلاط البنين والبنات ، ولا شك أن اجتماعهم في المرحلة الابتدائية كل يوم وسيلة لذلك ، كما انه وسيلة للاختلاط بعد ذلك من المراحل .

وبكل حال فاختلاط البنين والبنات في المراحل الابتدائية منكر لا يجوز فعله لما يترتب عليه من أنواع الشرور وقد جاءت الشريعة بوجوب سد الذرائع المفضية للشرك والمعاصي .. "



مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ، للعلامة ابن باز – رحمه الله 4/245

وتأملوا إخواني هذه الأدلة من الكتاب والسنة والتي تحذر من فتنة النساء

قال تعالى : {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} (14) سورة آل عمران

قال السعدي رحمه الله " يخبر تعالى أنه زين للناس حب الشهوات الدنيوية ، وخص هذه الأمور المذكورة لأنها أعظم شهوات الدنيا وغيرها تبع لها ..... "

ومما يزيد الأمر وضوحا الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم :

-1

عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِي اللَّه عَنْهمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنَ النِّسَاءِ رواه البخاري

-2

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ إِنَّ الدُّنْيَا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ وَإِنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفُكُمْ فِيهَا فَيَنْظُرُ كَيْفَ تَعْمَلُونَ فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ فِي النِّسَاءِ لِيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ * رواه مسلم

-3

عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى امْرَأَةً فَأَتَى امْرَأَتَهُ زَيْنَبَ وَهِيَ تَمْعَسُ مَنِيئَةً لَهَا فَقَضَى حَاجَتَهُ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ وَتُدْبِرُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ فَإِذَا أَبْصَرَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ فَإِنَّ ذَلِكَ يَرُدُّ مَا فِي نَفْسِهِ " رواه مسلم

فكيف يكون الحال والنساء كاسيات عاريات ، فهذا أدعى لزيادة الفتنة بين الرجال والنساء .

كما أن أمثال هذه اللقاءات تكون وسيلة للفحش بين الرجال والنساء ، بحجة حضور محاضرة دينية ، والله أعلم بالأحوال
كلام لا أول له و لا آخر .. و هو حق .. لكنه في غير موضعه ~_~


يا أخي الكريم الفارس الجديد .. أين يقيم عمرو خالد محاضرته و نداوته ؟


إن كنتَ لا تعلم فأنا أجيبك .. يقيمها في دول تسمح بالاختلاط ( إن لم تكن تدعو له ~_~ ) .. القاعات التي يقيم فيها عمرو خالد محاضراته مفتوحة للجنسين .. لا يوجد قسم للرجال و قسم للنساء كما هو الحال في المملكة .. اختلاط الجنسين أمر شائع .. ليس في محاضرات الرجل ! بل في كل مكان في تلك المدينة !


الرسول صلى الله عليه و آله و سلم حينما كان يدعو في مكة لم يكن يفصل الرجال عن النساء !!

قسم للرجال و قسم للنساء !!

عندما كان يدعو عليه الصلاة و السلام في سوق عكاظ كانت دعوته مختلطة .. فالرجال مختلطون بالنساء .. هل دعوة الرسول دعوة فسق !!


دعك من أمر سوق عكاظ .. في بيعة العقبة الثانية .. كان من بين أهل يثرب الذين قدموا لمبايعة الرسول صلى الله عليه و آله و سلم امرأتان .. هل فصلهما الرسول عن بقية الرجال !


أنا أجيبك .. كلا لم يفعل ^_^


هذا هو الحال مع عمرو خالد .. بلد كله اختلاط ( كأمر مكة قبل الفتح ) .. لا يفصل فيه مكان الرجال عن النساء بحجة الفتنة !

هل أمتنع عن دعوة النساء للدين إذاً !!


سبحان الله !


كلامك هذا باطل .. فالحدث الأخير يبطله تماماً ^^ .. و أقصد به برنامج على خطى الحبيب الذي أقامه عمرو خالد في أبراج طيبة بالمدينة المنورة أمام الحرم النبوي .. فلم تكن هناك امرأة واحدة حاضرة في ذلك المجلس !


لماذا ؟


لأن الممكلة تمنع الاختلاط ( لا شأن لنا بالمحاضرات الطبية :09: ) !


لماذا لم يصر عمرو خالد على حضور النساء ( إن كان يدعو إلى الاختلاط كما تقول ! ) ؟!


بل الحال هو من يفرض نفسه .. و لا شأن لــ عمرو خالد بذلك ^_~


^_^



أما ( الداعية ) عمرو خالد فيفتي بجواز الاختلاط ، أي اختلاط الشباب الماجن بالفتيات الكاسيات العاريات كما هو مشاهد في حلقاته ، على الرغم من كل هذه التحذيرات من فتنة النساء
أستغفر الله من التقول على الرجل بما لم يقل !!



يقول ( الداعية ) عمرو في مقال له نشر في موقعه بعنوان ( إفشاء أسرار الزوجية خيانة )

لما سئل عن مظاهر الاحتفال بليلة الزفاف وطقوسها هل هي إسلامية أن فلكلور شعبي

فكان من ضمن فتواه " كل طقوس الفرح المعاصر أقامها النبي صلى الله عليه وسلم في فرح فاطمة ما عدا الأشياء التي فيها معصية .

فسأله المذيع : ماذا تقصد بالمعصية

أجاب : لا أقصد بالمعصية اختلاط الرجال بالنساء في الفرح ، ففي فرح فاطمة شارك الرجال والنساء معا في الاحتفال بزفاف فاطمة .. "

فسماحة ( الداعية ) المفتي ، يستدل على جواز الاختلاط ، باختلاط الصحابة مع الصحابيات في فرح فاطمة ؟؟؟؟

أنى لك ذلك ، وما مصدره من كتب الحديث ، وما درجة صحته ، أم هو محض افتراء على الله ورسوله قال تعالى " {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ} (22) سورة السجدة
أولاً .. هذه ليست فتوى !


ثايناً .. الاختلاط بين الصحابة و الصحابيات معلوم قبل نزول آية الحجاب .. و أحسب أن علياً رضي الله عنه تزوج فاطمة الزهراء رضي الله عنها قبل ذلك ^_~ ( و لا علم لي بالحادثة و لستُ أقف على شيء منها :o )



إن كان عمرو خالد يرى جواز الاختلاط فهو مخطئ .. لكنه لم يدعُ إلى الاختلاط و لم يفت ِ بجوازه كما تقول ..


فإن كان هو مخطئاً فأنت ملبس مدلس على الشيخ يا أخي الكريم >_<



اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه,
آمين ^^





^_^





to be continue >>>

hungry wolf
11-12-2005, 08:07 PM
ثالثا : منهج ( الداعية ) عمرو في الدعوة إلى الله
دعنا نرى ما لديك هنا ^_^



قبل أن نتطرق لمنهجه في الدعوة إلى الله ، أنقل لكم كلام الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله – عضو اللجنة الدائمة للإفتاء – بالمملكة العربية السعودية ، حول الأسس التي تقوم عليها الدعوة

" فإن الدعوة إلى الله هي سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه كما قال تعالى {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} (108) سورة يوسف بل الدعوة إلى الله هي مهمة الرسل واتباعهم جميعا ، لإخراج الناس من الظلمات إلى النور ومن الكفر إلى الإيمان ومن الشرك إلى التوحيد ، ومن النار إلى الجنة .

وهي مرتكزة على دعائم وتقوم على أسس لا بد منها ، متى اختل منها واحد لم تكن دعوة صحيحة ولم تثمر الثمرة المطلوبة ، مهما بذل فيها من جهود وأضيع فيها من وقت ، كما هو المشاهد والواقع في كثير من الدعوات التي لم تؤسس على تلك الدعائم ولم تقم على تلك الأسس .

وهذه الدعائم التي تقوم عليها الدعوة الصحيحة هي كما دل عليه الكتاب والسنة تتلخص فيما يلي :

-1

العلم بما يدعو إليه ، فالجاهل لا يصلح أن يكون داعية ، قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم " {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} والبصيرة هي العلم ...

-2

العمل لما يدعو إليه حتى يكون قدوة حسنة تصدق أفعاله أقواله ولا يكون للمبطلين عليه حجة ...

-3
– البداءة بالأهم فالأهم ، بأن يدعو أولا إلى إصلاح العقيدة بالأمر بإخلاص العبادة لله والنهي عن الشرك ثم الأمر بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وفعل الواجبات وترك المحرمات كما هي طريقة الرسل جميعا منا قال تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} (25) سورة الأنبياء
كلام جميل جداً ^_^



ثم يقول الشيخ – حفظه الله - بعد ذلك " والجاهل لا يصلح أن يكون داعية ، لأن من أهم شروط الدعوة العلم كما قال تعالى عن نبيه " {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} فأهم مؤهلات الداعية العلم

" أ . هـ بتصرف من مقدمة كتاب منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل /للشيخ ربيع – حفظه الله من ص 5إلى ص 11
^_^



وبالتأمل في حال الداعية عمرو خالد لوجدناه :

-1

خال من العلم الشرعي المبني على الكتاب والسنة وفهم السلف رضوان الله عليهم ، فكما بينا من قبل ، فقد بدا يحفظ القرآن على نفسه ويقرأ تفسيره كذلك بنفسه ، ثم بدأ بالسماع للشعرواي والغزالي ، وفقط
كلا .. هذا فهمك أنت و ليس فعل الرجل ~_~


الرجل يقص و يحكي أحوال الصحابة و المعارك .. و قام بسرد سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم في رمضان !

هل كل هذا من الاستماع فقط إلى الشعراوي و الغزالي !

هل تفكر بعقلك أم لا :أفكر: ؟


الرجل يقول بنفسه :


* لو تريد الاستمرار اقرأ ألف كلمة لكي تقول الناس مائة كلمة . ....... . هذا هو المخزون الخاص بي *


باستنتاج بسيط من كلامه هذا ستدرك بأنه يقرأ الكثير الكثير !


لكن بدايته كانت كما ذكرَ ( من حفظ لسورة البقرة و قراءة القرآن و التفسير و الاستماع إلى الشعراوي إلخ )


لديك آفة عدم فهم الكلام أيضاً ~_~


^_~



وقد سمعته مرة وهو يحكي عن منهجه في تحضير المحاضرات ، فقال أنه يجمعها من كتب السيرة ويؤلف بينها ، فهذا كحاطب في الليل ، لا يدري ما يحطب
ثم تقول أنه اكتفى بالشعراوي و الغزالي و التفسير ~_~

كونه يجمعها من كتب السيرة و يؤلف بينها فهذا يدل على اضطلاع و ثقافة قد لا تملكها أنت ^_~



-2

– وهو يدعي حب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحب صحابته الكرام ، وجل محاضراته عن سير الصحابة ، فهل هو ماض على طريقتهم وهداهم ، حتى شكله لا يوحي بذلك مطلقا
ما شانك أنت ^_^ ؟





كيف يكون محبا للسنة ، من هو مخالف لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، مرتكب لنهيه
كما يزني من يحب المصطفى صلى الله عليه و سلم ..

و كما يشرب الخمر من يحب المصطفى صلى الله عليه و سلم ..

و كما يسرق من يحب المصطفى صلى الله عليه و سلم ..


و كل ما ذكرتُ ذنوب أصابها نفر من الصحابة مع حبهم لله و حبهم للرسول صلى الله عليه و آله و سلم ^_~



كيف يكون محبا للسنة وأهلها وهو يذم طريقة العلماء الربانيين في الدعوة ؟
O.o



كيف يكون متبعا لمنهج الله ورسوله وهو يعترف بأنه يحسن ضرب العود والبيانو وغيرها من آلات اللهو ؟؟؟
فعله هذا لا ينفي عنه المحبة ^_~


بل هذا أمر مرجعه إلى البيئة التي نشأ بها و فهمه للنصوص في هذا الأمر و نظرته للأمر ^_^



-3

هل عمرو خالد يبدأ بالأهم فالمهم ، قطعا لا !!
بل يفعل ..

لكنك أنت الذي لا يفعل ..


فما هو الأهم ؟

هل الأهم أن يبدأ المرء بالعودة إلى الله أم بالامتناع عن الاختلاط !!

العودة إلى الله و الرجوع إليه أهم من أمر الاختلاط ^_~

فنراه يركز على الأهم .. دعوة الناس إلى الرجوع لدين الله و زرع محبة الله و الرسوله في النفوس بدلاً من تضييع الوقت في مجادلة عن جواز حضور النساء محاضراته التي يقيمها في دول العالم ^^



فبداياته كلها حول سير الصحابة وقصصهم ، وثم نفحات حول العبادة والأخلاق ، والآن هو التفسير

أين التوحيد ، الذي دعا إليه كل الرسل في بداية دعوتهم
ههههههههههههههههه


لم تفهم دعوة الرجل ^_^


الرجل يدعو العصاة و الغافلين للرجوع إلى الله .. و لا يدعو أصحاب البدع والضلالات و الشركيات و الإقلاع عن ما هم عليه ^_^


الشيخ سلمان الجبيلان الداعية المعروف يدعو إلى العودة الله .. يدعو الشباب التائه .. و لا يدعو أصحاب البدع إلى ترك بدعهم !!


لديك خلل كبير في الفهم ~_~



قال تعالى {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ } (36) سورة النحل

" فالعقل والحكمة والفطرة تقتضي إذا أن يبدأ بمحاربة خطر الشرك وأن تستمر دعوات الأنبياء واتباعهم على محاربته ما بقيت له بقية أو بقي له شكل أو مظهر ..

أما الأنبياء فلم يبدءوا إلا بمعالجة مشكلة العقيدة بكل قوة ، والبدء بمعالجة الأمر الأخطر أمر يتفق عليه كل عقلاء البشر ... " منهج الأنبياء الشيخ ربيع رئيس قسم السنة بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية سابقا / ص 104
لأن الأنبياء يدعون أناساً كفرة مشركين ..


بينما عمرو خالد يدعو العصاة الغافلين المذنبين ^_^



فمنهج عمرو خالد يقوم على جذب الناس عن طريق سرد القصص ، والكلام العاطفي ، دون التعرض لمسائل التوحيد ، أو الحرام والحلال ، أو قال الله قال رسوله ، لأنها أمور تفرق الأمة والناس غير مستعدون لسماعها
منهج عمرو خالد يقوم على زرع محبة الله ورسوله و الدين في القلوب ..

و زرع الانتماء إلى الدين في النفوس ^_^


لأن المحبة متى ما تمكنت من النفوس دفعت أصحابها للالتزام بهذا الدين أوامراً و نواه ٍ و بذل ِ الغالي و الرخيص في سبيله ^^



-4

لا يقوم منهج عمرو خالد على تعليم الناس أمور دينهم ، كتعليمهم العقيدة السليمة و أحكام العبادات ، بل يسعى إلى تعليمهم عقيدة أشبه بعقيدة المرجئة القائمة على أن الإيمان هو معرفة الله فقط كما قد ورد ذلك في أكثر من مؤلف من مؤلفاته ومن ذلك :

أ – يقول في رسالة له ضمن مجموعة " كلام من القلب " بعنوان الغاية ص 16

" أجمل شيء في الدنيا أن يكون لك غاية وأجمل غاية في الوجود أن تعرف ربك ..أليس هو خالقنا وخالق هذا الكون ومردنا جميعا إليه "
هذا من زرع محبة الله في النفوس ^^

و هو أمر محمود ^_~



ويؤكد ذلك في صفحة 20 فيقول " ولا تنس أن اعظم هدف في الحياة أن تعرف ربك خالق هذه الحياة وان تعيش لإرضائه وأنت تمارس حياتك بشكل طبيعي "

ب – يقول في كتاب له بعنوان " عبادات المؤمن " ص 26 " فالصلاة – حقا – سر الوجود . لماذا خلقت ؟ خلقت لمعرفة الله عز وجل القائل في محكم آياته " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " .... "
مالمشكلة :06: ؟



أقول : وهذا الإيمان الذي يدعو عمر خالد إليه هو إيمان كفار قريش من قبل ولكن لم ينفعهم هذا الإيمان وهو معرفة الله بشيء ، فكفار قريش يعرفون الله أكثر مما يعرفه كفار زماننا هذا !!!
و أنا أقول : أنت لا تفهم ^_^



والدليل قوله تعالى " {قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ} (31) سورة يونس

هذه المعرفة لله بأنه هو الخالق الرازق المحيي المميت لم تنفع الكفار فلم يصبحوا بها مؤمنين ، وذلك لأنهم فهموا معنى " لا إله إلا الله " أي إفراد الله بالعبادة دون سواه ومعنى ذلك الكفر بـ 360 صنما كانت حول الكعبة وهذا الذي رفضوه واستغربوا له قال تعالى مبينا استغرابهم {أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ} (5) سورة ص
ههههههههههههههههههههه


و إنما أضحك من استدلالك ^_^'


يا أخي الكريم الفارس الجديد ^_^ .. معرفة الله و نعمه و فضله تزرع المحبة في قلوب العصاة .. و هو أمر يدفع العاصي لمراقبة الله حين يقدم على المعصية ^^

أما أمر كفار قريش فهو أمر آخر .. لكنك لا تحسن القياس فاشتبه الأمر عليك ~_~



( فالداعية ) عمرو خالد يدعو الناس إلى بديهيات ومسلمات لدى الفطرة السليمة وهو ما يسمى عند العلماء بتوحيد الربوبية
* Sigh *



ثم إنه يحث الناس على العبادات ببيان فضائلها دون التطرق لأحكامها وكيفية تطبيقها
O.o


و هل يبين صفة العبادة لخلق لا يؤدون العبادة أصلاً !!


فإن رأى المرء شخصاً لا يصلي .. أفــَـيــُـبــِـيــِّـنُ له كيفية الصلاة .. أم يذكر له أهمية الصلاة و خطورة تركها :أفكر: ؟


~_~



وهو يسلك في بيان الفضائل أسلوب الترغيب والترهيب دون التحقق من صحة ما ينقل حتى ولو كان المنقول كذب على النبي صلى الله عليه وسلم كما في كتابه " عبادات المؤمن " ص 19 وهو يتكلم عن عقوبة تارك الصلاة فيقول " ولكن اعلم أن تارك الصلاة ملعون في التوراة والإنجيل ... بل إن ملابس تارك الصلاة تلعنه ! تخيل .. تقول أخزاك الله .. لولا أن الله سخرني لك لفررت منك ! وتلعنه حتى اللقمة التي يأكلها تقول : لعنك الله .. أتأكل من رزق الله ولا تؤدي فريضته ؟! بل إن تارك الصلاة يحشر مع فرعون وهامان ... "

وهذا الكلام لا دليل عليه من حديث النبي صلى الله عليه وسلم بل آخره جزء من حديث كذب لا أصل له منتشر لدى كثير من الناس تحت عنوان عقوبة تارك الصلاة وقد بين أهل العلم كذبه وبطلانه
هذه ملاحظات على الرجل .. لكنها لا تبرر أمراً مما جئتَ به ..

بل ينبه عليها الرجل ^_^


رحم الله الوالدين العلامتين عبدالعزيز بن باز و محمد بن عثيمين حين دعيا الدكتور طارق السويدان لتبيين بعض الأمور التي أخطأ بها في قصص الأنبياء التي قصها في مجموعة أشرطة كاملة ^^

و لم يحذرا الخلق من الدكتور طارق !!


أ فلا اقتديتَ بمن نحسبهم خيراً منك ^_^



فعلم من ذلك جهل الرجل بأحكام الدين عموما عقيدة وعبادة وسلوك ...
بل خطأ وقع فيه ^_^



رابعا : عمرو خالد والفن

الداعية عمرو خالد داعية إلى الفن ، وهو من هواته ، فالداعية يجيد العزف على الآلات الموسيقية .
O.o

أرجو أن لا يكون هذا القول تدليساً على الرجل ..



فقد وجه إليه سؤال في مجلة زهرة الخليج الإماراتية الخليعة في عددها 1212 بتاريخ 15/6/2002 ص 64 نصه " تجيد العزف على الناي والبيانو والعود والكمان . فلماذا ترفض التصوير ؟

الجواب " لأنني تخصصت في علم له هيبته ووقاره فلا يجوز أن أنزل من أعين الآخرين ويقول الإمام الشافعي :

ولولا أن الشعر بالعلماء يزري لكنت اليوم أشعر من زهير

ورفضت تصويري وأنا اعزف لمكانة العلم فالعالم لا يلهو كما يلهو الناس ولا يمرح كما يمرحون ولا يعبث كما يعبثون ولا ينزل إلى سفاسف الأمور "
أين يدعو إلى الفن ( العزف و الموسيقى ) ؟

هل تفتري على الرجل !


أستغفر الله العظيم :(



داعية و عالم من علماء الإسلام – باعترافه في جوابه – يعزف على الآلات الموسيقية ، أنعم به وأكرم
لا لا

لم تفهم كلامه ^^


فلم يزعم بأنه عالم .. بل كان يتحدث عن عظم مكانة ما يدعو إليه .. فلا يليق بالعالم أو الداعية أن يصيب هذه الأمور .. و عمرو خالد داعية إسلامي ^_~

و ما ذكره من أمر العالم و ابتعاده عن اللهو ما هو إلا كلام عام لتوضيح الأمر ^^



وأترك التعليق للقارئ اللبيب على هذا السؤال وجوابه
هل تقصد سؤال المجلة ؟



بل إن علامة الفن عمرو خالد يفتي بحل الفن التمثيلي وينصح الفانين بعدم الاعتزال والاستمرار في المشوار الفني لأن الفن رسالة
أستغفر الله العظيم !

هل تتقول على الرجل ما لم يقل >_< !



يقول علامة الفن
تفتري و تهزأ أيضاً :أفكر:



في جواب له في مجلة زهرة الخليج الإماراتية العدد 1245 بتاريخ 1/2/2003 ص 62 " ومسألة اعتزال الفنانات وارتدائهن الحجاب ليست لي علاقة بها ومن حقي ألا أفتي في استمرارهن في العمل الفني أم لا
ها هو بنفسه يمتنع عن الإفتاء !

و لو كان يرى أنه عالم لأفتاهم سواء بالاستمرار أو الاعتزال ^_~

لكنه لم يفعل ^^



ولا حتى أحد سألني عن ذلك
و ها هو أيضاً ينفي حدوث أمر يتعلق بالفتوى في هذا الأمر ^^


تفتري على الرجل >_<



كل ما أعرفه أن بعض الشباب الفنانين الذين بدأوا يتدينون اعتزموا الاعتزال مثل " أحمد الفيشاوي " بحكم انه قريب مني في العمل . وقد نصحته بعدم الاعتزال وطلبت منه الاستمرار في الفن بشكل ملتزم واختيار الأدوار بدقة
هل تفرق أخي الكريم الفارس الجديد بين النصيحة و الفتوى :33: ؟


لا أظنك تفعل >_<



لأن مسألة الاعتزال ليس من حقي الإفتاء فيها وليست مشكلتي ولا قضيتي
ها هو يعيد التذكير بالأمر ^^



وفي نظري أن الفن رسالة مهمة جدا للإسلام والأمة
و هذه نظرته للأمر


و النظرة تختلف عن الفتوى ^_~



لكن المهم ماذا نقول ؟ والذي يقول إن السينما حرام أو الفضائيات حرام فمعنى ذلك أن كل علماء الدين في العالم الإسلامي الذين يعملون في الفضائيات عملهم حرام .. " انتهى كلامه بنصه وحرفة
^_^



وعند التأمل يظهر تناقض علامة الفن في هذا الجواب ، فيقول " مسألة الاعتزال ليس من حقي أن أفتي فيها " ثم تراه يفتي احمد الفيشاوي الذي يريد التوبة بعدم الاعتزال ، أليست هذه بفتوى ؟
كلا ^_^


الرجل ليس بمتناقض ^_^


بل أنت من يعاني خللاً في الفهم ~_~


فالرجل نفى أحقية الإفتاء عن نفسه .. و أما ما كان مع أحمد الفيشاوي فتلك نصيحته له .. و ليست فتوى :o



إن كان لا يفتي حقا فيكون موقفه هو التوقف وإرشاد السائل إلى أهل العلم لسؤالهم ، أما أنك تدعي انك لا تفتي بحل ولا حرمة ثم تنصحه بالاستمرار في الفن فهذه فتوى بحل وجواز ذلك العمل .
لا تخلط الأمر ^_^


النصيحة ليست فتوى .. النصيحة أتت من نظرته للأمر .. فهو ينظر إلى الفن كرسالة .. و يرى من العلماء من يظهر على شاشات الفضائيات .. الأمر الذي دفعه لنصح أحمد الفيشاوي بالاستمرار في عمله ^_^


لا شيء على الرجل .. و إن يكن من أمر فلا يعدو مجرد خطأ !


و لكنك تلبس الأمر على الناس بما تدعيه من فتوى الرجل >_<



كما أن الرجل يعتبر السينما والفضائيات من وسائل الدعوة وإنها رسالة مهمة جدا للإسلام والأمة .. ، فأي جهل وضلال بعد هذا ؟؟
أما هذه فلا حجة لك فيها !

فالسينما و الفضائيات أدوات .. غلب استخدامها في الشر من إثارة الفتن و عرض المحرمات المرئية و المسموعة .. لكنها كأداة ليست محرمة .. لذلك نجد من العلماء من يظهر على شاشات الفضائيات .. فما المشلكة من الظهور على تلك الشاشات لتقديم ما ينفع الناس و يخدم الدين ؟!


لا ضير في ذلك أبداً ^_^



إن السينما والفضائيات لا يخفى على فسقة المسلمين وعوامهم ضررها ودورها في إفساد الشباب ، وهو يعتبرها ليست حراما بل ويعترض من يقول إنها حرام
الأمر كما أوضحتُ لك ^_^



ومن عجيب أمر علامة الفن وتناقضه أن يفتي بأن السينما من وسائل إثارة الغرائز ، ففي حوار معه نقل على موقعه على الإنترنت وموضوعه الخطوبة يقول " وأنا أريد أن أفرق بين الخلوة وبين اللقاء في النادي – الذي- لا غبار عليه بين الخطيبين لأنه يتم وسط الناس أما لقاء السينما فاعتقد أنه خلوة تؤدي إلى إثارة الغرائز ... "
لم تفهم مقصوده ~_~

إنما الذهاب إلى دور السينما هو الخلوة .. لأن المرأة تجلس بجانب الرجل في الظلام .. دون أن يراهما أحد من الناس .. فلهم أن يفعلوا ما يريدون ..

أما النادي فمكان ظاهر يراهم الجميع فيه ..


لا تحسبنـــّي أبررّ كلامه هذا ( المتعلق بالنادي و السينما ) .. لكنني أوضح لك الأمر حتى تفهمه جيداً ^_~



خامسا : عمرو خالد والفتوى .

يظهر عمرو خالد بظهر المصلح الاجتماعي الديني دون التطرق للإفتاء في الدين ، فهو يصرح في أكثر من موقف بأن لا للفتوى في طريقته لإصلاح الناس ، فيقول في حوار له مع مجلة زهرة الخليج الإماراتية العدد 1245 بتاريخ 1/2/2003 " تبتعد رسالتي أيضا عن ثلاث نقاط : 1 – لا للفتوى فهي مسؤولية الفقهاء وليس من الذكاء أن أقحم نفسي فيها وبهذا أكون تعديت حدودي ... "
كلام جميل جداً ^_^



وهو نفس أسلوب الإخوان المسلمين حيث يقول حسن البنا في مذكراته لرجل يسأله ص 64 " يا أخي إني لست بعالم ولكني مدرس مدني أحفظ بعض الآيات وبعض الأحاديث النبوية الشريفة وبعض الأحكام الدينية من المطالعة في الكتب وأتطوع بتدريسها للناس فإذا أخرجت بي عن هذا النطاق فقد أحرجتني ومن قال لا أدري فقد أفتى ، ... وإذا أردت التوسع في المعرفة فسل غيري ..." أ.هـ
ما لنا و الإخوان المسلمين :أفكر:



وفي الواقع فعمرو خالد من المتصدرين للفتوى عندما يتعرض لمسألة ما في الدين ، ومن ذلك :
دعنا نرى ما لديك ^^



-1

ما نقلته عنه لما سأله الفنان احمد الفيشاوي عن الاعتزال الفني فقال عمرو خالد " نصحته بعدم الاعتزال وطلبت منه الاستمرار في الفن بشكل ملتزم .. "
هذا افتراء على الرجل .. فأنت تستدل بسوء فهمك على أن الرجل يفتي ..

و سوء فهمك ليست حجة تحاجج بها أحداً ^_~



-2

في نفس العدد من المجلة يقول " والذي يقول إن السينما حرام أو الفضائيات حرام فمعنى ذلك أن ل علماء الدين في العالم الإسلامي الذين يعملون في الفضائيات عملهم حرام .." فهو يفتي بحل السينما والفضائيات ، ولو كان يتورع عن الفتيا فلا بد أن يكون موقفه هو التوقف عن الحكم بحل أو حرمة
أنت لا تعرف معنى الفتوى ^_^


هذه الكلام ليس بفتوى .. بل هو رد على من يقول بحرمة الأمور التي ذكرها الرجل ..

و هنا فرق بين الرد و بين الفتوى ^^


فأنا الآن أرد عليك .. و ردي ليس بفتوى ^_~



^_^



-3

كما انه يفتي بحل سماع الأغاني التي اتفق الأئمة الأربعة على حرمتها ، ففي حوار معه في جريدة الميدان بتاريخ 5/11/2002 سئل عن سماع أغاني عبد الحليم وأم كلثوم هل هذا حرام فقال " من أراد الاستماع فليستمع لكن حذار أن يأخذك أي شيء من هدف وجودك في الحياة ..... الأصل في الفن انه حلال والأصل في كل وسيلة ترتقي بإحساس الناس هي حلال "

ماذا نسمي ذلك ؟ أليست هذه فتوى بحل الغناء والفن ؟ بلا
كلا ..

هذه ليست بفتوى أبداً !!

فهو لم يقل بأن الغناء جائز .. هو ترك الأمر مفتوحاً .. من أراد أن يستمع إلى الغناء فليستمع ..


و لو كانت فتوى لقال : الغناء جائز و لا إثم في سماعه إلخ


لكنه لم يفعل .. بل ترك المرء و شأنه .. بيد أنه وجه نصيحة لمن يسمع الأغاني ^_~


فتسميتك خاطئة لأن فهمك خاطئ ^_^



-4

في حوار أجراه الصحفي هاني نقشبندي معه لمجلة "سيدتي" يوم السبت الموافق 18- 24 يناير 2003 ، سئل عمرو خالد السؤالين التالين :

هل أنت على اتصال مستمر مع جمهورك ؟
نعم فأنا أتواصل معهم دوماً عبر الهاتف ، وعبر الإنترنت ، ولك أن تعلم أن عدد الرسائل آلتي تصلني يومياً تصل إلى ألف رسالة .
ومن يتولى الرد على الرسائل ؟
لدى مجموعة من خيرة الشباب الذين يساعدونني في المهمة . " أ . هـ



فلنا أن نسأل ألف رسالة تصله يوميا – عدد ضخم – ومن الأكيد أن فيها استفسارات ومشاكل يطلب أصحابها حلا لها ، أليست الإجابة عليها إفتاء أم ضربا من الكلام الفارغ ؟
لا لا ^_^ ..


عليك أن تأتي بنصوص تثبت إفتاءه .. أما أن تدعي على الرجل بافتراض منك .. فهذا أمر غير مقبول أبداً ^_~


دع افتراضاتك لك .. فالرجل نفى أن يكون أهلاً للإفتاء .. و أنا أعرف شيئاً من الرسائل التي تصل إليه و التي يذكرها في بعض محاضراته ..

فهناك من يقص عليه التزامه .. و هناك من يقص عليه حاله .. و هناك من يثني عليه .. و هناك الناصح .. و هناك المستفسر عن طريق التوبة و الرجوع إلى الله .. و هناك المستفسر عن كيفية تنظيم الوقت .. و المستسفسر عن كيفية تحديد هدف في الحياة .. إلى جانب الأسئلة والتعليقاتالتي تر ِدُ على ما يقدم من محاضرات و يلقي من كلمات و يقيم من ندوات و برامج ..


كلها أمور لا علاقة لها بالفتوى !


و أنت تركتَ كل هذه الأمور و توجهتَ إلى رسائل تحوي أسئلة دينية .. و ما هذا إلا لرغبتك في التحذير من الرجل على أمر لم يقترفه ~_~ !



الكثير من الأمثلة التي يفتي فيها عمرو خالد بفتاوى يخالف فيها منهجه الذي وضعه لنفسه بعدم الفتوى
لم يظهر لنا شيء مما تدعيه على الرجل حتى الآن ..

كل ما ظهر لنا هو سوء فهمك و محاولتك لتشويه سمعة الرجل و اصطيادك في الماء العكر >_< ..


فكلامك مردود عليك ^^



وعند التأمل في فتاواه نجدها على غرار فتاوى علماء الفضائيات علماء السوء الذين يرفعون قاعدة ( الدين يسر ) للإفتاء بما يخالف الشريعة وهي قاعدة حقة صحيحة أرادوا بها باطلا ، فالدين يسر وسهل بشرائعه وأحكامه أما ما يتعارض مع الشريعة ومع أحكامها فليس بيسر بل هو إثم ، فالنبي صلى الله عليه وسلم إذا خير بين أمرين اختار أيسرهما ما لم يكن إثما فهذا قيد مهم ( مالم يكن إثما )
العقل نعمة من الله :أفكر:




to be continue >>>

hungry wolf
11-12-2005, 08:10 PM
ولعل تفسير الإقبال الشديد على عمرو خالد من قبل الشباب والبنات هو بسبب هذا الأسلوب الرخيص في الفتوى ، فهو لا يحبذ استخدام لفظ الحرام مطلقا في كلامه لأنه منفر
هذا ليس بأسلوب رخيص .. هذه حكمة في الدعوة إلى الله و التي قال عنها الله في كتابه :


أدع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة



و هذا كان نهج شعيب عليه السلام في دعوة قومه .. فحين سألوه قائلين :


أ صلاتك تأمرونا أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء



فلم يجبهم قائلاً : نعم !

بل قال عليه السلام :


يا قوم أ رأيتم إن كنتُ على بينة من ربي و رزقني منه رزقاً حسناً و ما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاحَ ما استطعتُ و ما توفيقي إلا بالله عليه توكلتُ و إليه أنيب


هل أسلوب شعيب عليه السلام رخيص O.o ؟!


فإن لم يكن رخيصاً فما بال الرخص في أسلوب عمرو خالد ؟!


^_~



فلما سئل عن ذلك من قبل أحد الصحفيين كما نقل ذلك صاحب رسالة من هو عمرو خالد " رأينا أنك تتناول الإشكاليات التي يطرحها الشباب والفتيات حول علاقات الصداقة بين الجنسين ولا تحرم هذه العلاقات ولا تهاجمها فلماذا ؟

فأجاب الداعية بقوله " معروف أن علاقات الرجال بالنساء من وسائل الشيطان المثيرة للفتنة خاصة في مرحلة الشباب وبالتالي فإنه لابد بدلا من أن أقول لهم أن هذا حرام فإن الدور الأساسي الذي أقوم به هو أن أوضح لهم الآثار السلبية التي تعود عليهم نتيجة هذا النمط .."

هذا هو أسلوبه في تثقيف المسلمين وتوعيتهم بأمور دينهم ، والنتيجة هي الإقبال الشديد على هذا ( الداعية ) لدرجة الافتتان به حبا كما صرحت بذلك بعض الفتيات والدليل على قولي ما نقلته مجلة زهرة الخليج في عددها 1212 بتاريخ 15/6/2002 عن آراء بعض الفتيات حول عمرو خالد ، في صفحة 64 تقول وفاء علي الطالبة في كلية الإعلام جامعة 6 أكتوبر " أعجبني في عمرو خالد أنه شاب وسيم وجامعي ومن دون لحية ويلبس البدلة الأنيقة ويتحدث بلغة سهلة وقريبه من الشباب كما يخوض في الحديث عن علاقات الحب والزواج العرفي بين طلبة الجامعات كما انه يشرح الدين بكل سهولة ولا يصعبه كما يفعل المشايخ"
لأن له أسلوباً في الدعوة ..

أسلوباً حكيماً ..


هذا ما دفع الناس للالتفاف حوله .. الدين ليس مجرد الحرام و الحلال .. الدين المعاملة ..


يقول تعالى :


و لو كنتَ فظاً غيظ القلب لانفضوا من حولك



فهذا صنيع يــُـشاد به و يــُــشاد بعمرو خالد لأجله .. و لا يــُــعتــَـب عليه به ^_~



وتقول هند السيد " جمهور عمرو خالد مثلا معظمه من البنات المعجبات بشكله وبطريقة لبسه كما يفعل عمرو دياب وغيره من النجوم لدرجة أن بعض الفتيات يرين عمرو خالد في أحلامهن فالبعض يذهب لرؤيته وليس للصلاة أو الهداية ... "
ثم ماذا ؟

ما ذنب الرجل ؟!



روى البخاري في صحيحه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا

قال ابن حجر رحمه الله معلقا على الحديث " وَفِي هَذَا الْحَدِيث الْحَثّ عَلَى حِفْظ الْعِلْم , وَالتَّحْذِير مِنْ تَرْئِيس الْجَهَلَة , وَفِيهِ أَنَّ الْفَتْوَى هِيَ الرِّيَاسَة الْحَقِيقِيَّة وَذَمَّ مَنْ يُقْدِم عَلَيْهَا بِغَيْرِ عِلْم "



وقال النووي رحمه الله " هَذَا الْحَدِيث يُبَيِّن أَنَّ الْمُرَاد بِقَبْضِ الْعِلْم فِي الْأَحَادِيث السَّابِقَة الْمُطْلَقَة لَيْسَ هُوَ مَحْوه مِنْ صُدُور حُفَّاظه , وَلَكِنْ مَعْنَاهُ أَنَّهُ يَمُوت حَمَلَته , وَيَتَّخِذ النَّاس جُهَّالًا يَحْكُمُونَ بِجَهَالَاتِهِمْ فَيُضِلُّونَ وَيَضِلُّونَ "



فالمتأمل لحديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وخاصة قوله " اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " يجد أن الناس هم من اتخذ هؤلاء الجهال وجعلوهم في منصب الفتوى وهم الذين سألوهم ليفتوهم ، فعمرو خالد وغيره من دعاة الباطل من الذين أخرجهم للساحة ؟ بالطبع ليس سعة علمهم بالشريعة ولا مؤلفاتهم ، بل الإعلام وكثرة إقبال الناس عليهم
إنما قصدوا التحذير من أمثالك و ليس من أمثال عمرو خالد ^_^

فأحسبك لو استمرت حالك كما هي عليه الآن من الرؤوس الجهلة ~_~



فعمرو خالد يصل جمهوره إلى الآلاف المؤلفة من الرجال والنساء ، كما رأيت ذلك في موقعه عند الحديث عن أخباره

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه إعلام الموقعين الجزء الرابع ص 196 " إذا تفقه الرجل وقرا كتابا من كتب الفقه أو اكثر وهو مع ذلك قاصر في معرفة الكتاب والسنة وآثار السلف والاستنباط والترجيح ، فهل يسوغ تقليده في الفتوى ؟

وبعد ذكر الخلاف قال ابن القيم رحمه الله " والصواب فيه تفصيل ، وهو أنه إن كان السائل يمكنه التوصل إلى عالم يهديه السبيل لم يحل له استفتاء مثل هذا ، ولا يحل لهذا أن ينسب نفسه للفتوى مع وجود هذا العالم ، وإن لم يكن في بلده أو ناحيته غيره بحيث لا يجد المستفتي من يسأله سواه ، فلا ريب أن رجوعه إليه أولى من أن يقدم على العمل بلا علم .. "

والدنيا لم تخل من علماء يفتون الناس بالحق ، وبالتالي فلا يحق لهؤلاء الناس أن يستفتوا هذا الداعية الذي يعترف بالجهل في أمور الشريعة .

ثم إذا سأل المستفتي مفتيا يعلم تساهله في الفتيا وتحايله على أحكام الشريعة لم يحل له الأخذ بفتواه وفي ذلك يقول ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين ص 254 " ولا يظن المستفتي أن مجرد فتوى الفقيه تبيح له ما سأل عنه إذا كان يعلم أن الأمر بخلافه في الباطن سواء تردد أو حالك في صدره لعلمه بالحال في الباطن ، أو لشكه فيه أو لجهله به أو لعلمه جهل المفتي أو محاباته في فتواه أو عدم تقيده بالكتاب والسنة أو لأنه معروف بالفتوى بالحيل والرخص المخالفة للسنة وغير ذلك من الأسباب المانعة من الثقة بفتواه وسكون النفس إليها " أ.هـ



ومعلوم قول السلف رحمهم الله ومنهم ابن سيرين رحمهم الله جمعيها " إن هذا العلم دين فاعرفوا عمن تأخذون دينكم "
لك أن تورد هذا الكلام إن أفتى عمرو خالد .. بيد أنه لم يفت ِ بشيء

لكن توهمتَ ذلك و ألصقتَ به الأمر جهلاً منك و سوءَ فهم >_<



والفنان عمرو خالد يعترض على زي المسلمين في هذا الزمان سواء كان زيا للرجال أم النساء ويراه تصحر فيقول في مجلة زهرة الخليج العدد 1212 ص 64 " حرص البعض على زي معين دون غيره أمر عجيب ليست له علاقة بالإسلام لأنه لا يوجد في الإسلام زي معين لكن توجد شروط معينة إذا توافرت يصبح الزي مثلما يأمر به الإسلام أما الإدعاء بأن الجلباب- ويقصد به لباس الأزهر - هو الزي الإسلامي فهذا هو التصحر أو فقه التصحر والإدعاء بأن للإسلام زيا معينا أمر عجيب "
كلامه سليم .. ما المشكلة ؟!



فهنا الكلام وإن كان المقصود به لباس أهل الأزهر ، إلا أنه عام في كل زي ، ونتيجة لهذا الرأي فعمرو خالد يلبس ربطة العنق وظهر لدينا من يفتي بجواز لبس المرأة للبنطال والخروج به لأنه ساتر للعورة فتحقق به الشرط ، والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله
الرسول و أصحابه كانوا يرتدون زي الكفار .. و يرتدون ملابساً من صنع الكفار ..

فما المشكلة فيما يرتديه الرجل أو في كلامه ؟!



سابعا : عمرو خالد والأسرة

يظهر لنا الداعية عمرو خالد على شاشات الفضائيات وفي المجلات النسائية بصورة رجل الإصلاح الأسري ، فيتكلم عن مراحل الزواج من تعارف وحب قبل الزواج ثم الخطوبة ثم عقد القران ثم الزواج مرورا بمشكلاته وكيفية حلها

ومن غريب إصلاحاته الأسرية الأمثلة التالية فتأمل أخي :

-1

يرى بجواز التقاء المخطوبين ولو خارج منزل المرأة بدون محرم يقول :

" هدف الإسلام من فترة الخطوبة هو التعارف العقلي بين الطرفين كيف يفكر كل منهما ؟ ما أهدافهما في الحياة ؟ ما الذي يضايقهما أو يضايقه في التصرفات ؟ التركيز هنا بكل قوة يتم على ملامح الشخصية علينا إذا ألا نفسد الهداف التي من اجلها شرع الله الخطوبة ..

وأنا أريد أن أفرق بين الخلوة وبين اللقاء في النادي ، لا غبار عليه بين الخطيبين لأنه يتم وسط الناس أما لقاء السينما فاعتقد انه خلوة تؤدي إلى إثارة الغرائز.... من الأشياء المرفوضة أيضا أن يأتي العريس للزيارة فيجلس أخوها معهما هذا يمنع قدرتهما على فهم كل منهما الآخر ، إنما يجب أن يجلسا وحدهما في مكان مفتوح وسط العائلة أو وسط الناس " عن حوار نشر على موقعه بعنوان " الخطوبة وعد بالزواج "

فالمصلح الأسري يرى أن للخطيبين الخروج للنادي المختلط وان يجلسا مع بعضهما البعض ليفهم كل واحد منهما الآخر ، ومن الخطأ الفاحش إذا زار الخطيب بيت مخطوبته وجلس معها أن يجلس معهم أحد من الأسرة .

وهذا الكلام يرده الشرع والعقل ، أما الشرع فلأن المرأة المخطوبة أجنبية عن الخاطب حالها كحال أي امرأة أخرى ، إلا إن الشرع سمح للخاطب أن ينظر من المرأة ما يدعوه إلى نكاحها كما صح الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم

ففي سؤال للجنة الدائمة رقم 3920 المجلد 18 برئاسة الشيخ ابن باز رحمه الله " س : إذا أراد شخص أن يتزوج بفتاة هل يجوز له يجوز له أن يسألها إن كانت تحبه وهل يجوز له أن يذهب عندها أو يمشي معها في الطرقات أو يذهب معها إلى السينما أو غير ذلك

ج : ... لا ينبغي لمن يريد الزواج من امرأة أن يسألها عن حبها إياه خشية الفتنة وله أن ينظر إليها من غير خلة إذا أراد خطبتها ، ولا يجوز له أن يخلو بها أو يرى شيئا من عورتها أو يتمشى معها في الطرقات ما دام لم يعقد عليها لأنها أجنبية بالنسبة له ، ويخشى من الاختلاط الفتنة ولا يجوز أن يدخل معها السينما أو نحو ذلك "

أما العقل ، ففي النادي أو في المنزل وجلوسهما لوحدهما دون محرم مدعاة لدخول الشيطان بينهما وخاصة أن لا أحد يسمعهما ، وقد قال صلى الله عليه وسلم " ما اختلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " ، فبالإمكان أن يغري بينهما الشيطان بالفاحشة وأن يتواعدا على ذلك ، وخاصة إذا علمنا أن حضرت المصلح الأسري يجيز لهما أن يتبادلا الكلام الغزلي ، وذلك في نفس الحوار السابق حيث يقول " من حقه أن يقول بأدب في فترة الخطوبة التي هي وعد بالزواج كل ما يؤكد أنه يتمنى إتمام هذا الزواج وانه سيكون أسعد إنسان عندما يحدث ذلك وعليه أن ينتقي توعية من الكلمات مثل : أنت غالية عندي جدا أنا أتمنى أن أسعدك وهي كلمات لا توقظ الغرائز بدلا من أن يقول لها قوامك وعيناك " أ.هـ
إنما أوجه سؤالي للإخوة المصريين ^_^

فما هو تعريف الـ ( خطوبة ) لديكم ؟


و هل يوجد عندكم ما يــُــسمى عندنا بــ ( المــِـلــْـكـــَـة ) .. أم هي خــِـطبة ثم زواج ؟

و متى يكون كتب الكتاب ؟ عند الخــِـطبة أم عند الزواج ؟


لا بد أن نرد على الرجل ( عمرو خالد ) من مفهومه .. و ليس من مفهومنا ^_~


أنتظر إجاباتكم ^_^



منعا للغلط الحادث عند اعضاء المنتدى الا من رحم الله


فردا على تعليقاتكم و التى كانت متوقعه الى حد ما


فأما كون احدكم يقول انى اشهر بالاستاذ فهذا لغط كبير ما أفعله
أنى احذر من يسمعونه -اى انتم-كى لا نقع فى مثل هذه الاخطاء (او الطوام كما وصفها بعضكم)
فكل ما أفعله اننى ابين أخطائه لمن يسمعونه
وهذا جل خلافنا فتفهموا يا ذوى الالباب و الحجا و لا تغالطوا
كلا يا أخي الكريم الفارس الجديد ^_^'

فما تفعله هو افتراء على الرجل .. و استنتاج أمور بناء على فرضيات تأتي بها من عندك ..


فما في الرجل شيء من كل ما ذكرتَ !


كل هذه التهم التي أتيتَ بها خاطئة .. و استنتاجاتك مرفوضة .. و لا يعيب الرجل شيء مما أتيتَ به ^^



و انا التمس لكم العذر (بجد فعلا) لانى كنت مثلكم تماما و لكن حينما يتبين الحق فلا سبيل لاستشارة الهوى و وجود تعصب
و أنا بينتُ لك الحق الآن .. فأحسبك ستكف عن الرجل ^_~



كما ان هذا الموضوع ما كان ليكتب ,,,,,,
فلو كانت اشرطته غير منتشره و لم يكن يسمعها احد ما كنت لاذكره و لكن هذا خلاف ما يحدث
كما ان النصيحه لله و لرسوله و فى الحديث ""الدين النصيحه"و
النصيحة .. وليس الافتراء ^_~



نعوذ بالله من اتباع الهوى
نعوذ بالله من اتباع الهوى ^_^



قال أرطأة بن المنذر: لأن يكون ابني فاسقاً من الفساق أحب إليّ من أن يكون صاحب هوى.[الإبانة (2/446)]

**يقول الإمام أحمد : إذا رأيت الرجل يغمز حماد بن سلمة فاتهمه على الإسلام فإن حماداً كان شديداً على المبتدعة .


انظروا من اين ياخذ العلم ليس كل من كان كان اسلوبه حسن فهو عالم وها هو الاوزاعى يرد عليكم
هذا صحيح .. الأسلوب ضروري في الدعوة ^_^

و عمرو خالد داعية و لا شأن له بالإفتاء و العلماء ^_^





أما و قد فرغتُ من الرد عليك أخي الكريم الفارس الجديد .. فإني لمبين أمر عمرو خالد ^^


فالرجل داعية مثقف ثقافة واسعة .. جميل الأسلوب بسيط العبارة .. يعيش مع الشباب و الشابات همومهم و مشاكلهم ..

همه صناعة جيل محب لدينه .. مستمسك بمبادئه .. له هدف في الحياة .. جيل يقدم شيئاً لأمة محمد صلى الله عليه و آله و سلم ..

يخاطب في أكثر مواضيعه الشباب الغافل عن دينه البعيد عنه .. يذكرهم بالله و فضله و نعمه .. و يزرع حب الله و حب الرسول الدين في قلوبهم .. يثير هممهم بذكر مواقف الصحابة و الصالحين ..


هذا باختصار هو عمرو خالد ^_^






أحب أن أقول بأني لستُ أحد المنتمين إلى صناع الحياة .. و لستُ من المتابعين لــ عمرو خالد .. و لم أسمع له سوى الشيء اليسير ..


بيد أنها كلمة حق تقال في الرجل






و أما أنت يا أخي الكريم الفارس الجديد .. فأنصحك بأمرين ..


أولاً .. أن تتقي الله يا طالب العلم في ما تقول .. و أن لا تظلم الناس لأنهم لا يوافقون ما أنت عليه .. و تذكر قول الله تعالى :


و لا يجرمنك شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى




ثانياً .. أن تقلع عن طلب العلم فأنت لا تصلح له .. إلا أن تتوقف عن طلبه و تغير من نفسك و طريقة تفكيرك ثم ترجع لطلبه فذاك هو الخير ^_~


لكنك و حالك هو ما جئتَ به لا تصلح لطلب العلم ^_^'








أسأل الله التوفيق للجميع .. و أسأله أن يغفر لنا و لكم و لعمرو خالد ^^








^_^









و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الفارس الجديد
11-12-2005, 08:45 PM
اخى الحبيب يبدو لنك لا تريد ان تفهم

كما يبدو انك لم تقرأ موضوعى الاخير و الذى رددت فيه على جل شبهاتك التى طرحتها

كما اوضحت كيف ان سلفنا الصالح كان يتعامل مع اهل الاهواء و البدع

كما انه يبدو من كلامك ضعف موقفك و استخدامك لاسلوب الاستماله العاطفيه لدى القراء

أقولُها صَرَاحَة -والصّراحة صعبةٌ (اليومَ) لا راحَة!- :
إِنَّ أَشَدَّ مَا يُزْعِجُنِي ، وَأَعْظَمَ مَا يَسُوؤُنِي ، وَأَكْثَرَ مَا يُؤَرِّقُنِي -مِن كُلِّ الجِهات- : مَنِ (اجْتَمَعَتْ) فِيهِ هَذِهِ الصِّفَات ، أَوِ (انْفَرَدَ!) بِبَعْضٍ مِنْهَا _عَافَانَا اللَّهُ وَإِيَّاكُمْ مِن هاتِهِ البَلِيَّات_:
مُكَابَرَةُ الجَاهِلِ ...
وَ.. مُجَادَلَةُ السَّفِيهِ ...
وَ.. لَجَاجَةُ الأَحْمَقِ ...
وَ.. تَهَوُّرُ الجَبَانِ ...
وَ.. تَشَيُّخُ الفَتَى...
وَ.. تَكَبُّرُ الفَاشِلِ ...
وَ.. وَقاحَةُ الكَذُوبِ ...
وَ.. تَطَاوُلُ المَجْهُولِ ...
وَ.. صَفاقَةُ الظَّلُوم ...
وَ..اسْتِطَالَةُ الغَبِيِّ ...

وَمَا أجْمَلَ مَا قِيلَ -ِممّا دارَ عَلَى الأَلْسُنِ ، وَتَدَاوَلَتْهُ الشِّفَاه- : «رَحِمَ اللهُ امْرَءَاً عَرَفَ قَدْرَ نَفْسِه»!
لكنْ ؛ مَا شَأنُنَا فِيمَنْ لا يَرْحَمُ نفسَه ؟! ثُمَّ يُعْظِمُ على الآخرين سُوءَه ، وَبَلاءَهُ ، وَبأسَه!!
صَدِيقُكَ -يا رَجُل- مَنْ واجَهَك ، وَنَصَحَك ، وَصَدَقَك ، لا مَنْ واطَأَك ، واسْتَرْضاك ، وَصَدَّقَك -فيما لا يَعلَمُ على ما لا يَدرِي!!-.
فاسْتَيقِظ ، وَاصْحُ!!!
و راجع ما كتبت بعين التدبر لا بعين النقد
http://www.montada.com/showthread.php?t=442825
هل وعيت فعلا لما كان يفعله السلف
ما بالنا نقرأ و لا نتعلم شيئا
الان خذ هذا الشريط لأبى اسحاق الحوينى(اظنك تعرفه)فهو تلميذ لشيخنا الالبانى محدث العصر
و من الجميع اسمعوا حيث يبدو ان كلامى لا يريحكم
http://media.islamway.com/lessons/ishaq//000-Amr.rm للتحميل
و اتمنى ان ينهى هذا الشريط المشكله
واود منك (hungry)ان تعد اخطاء الشيخ ابا اسحاق ان استطعت!!!!
فهل الشيخ ابا اسحاق تلميذ الشيخ الالبانى خاطىء!!!!
الشيخ ابو اسحاق خاااطىء!!!
هذا لك يا هنجرى
و انا التمس لك العذر حقا فأنت اما ملبس او ملبس عليه.
الى جميع الاعضاء و على راسكم المراقب ابو خالد
اسمعوا الشريط وردوا بعد سماعه
و سترى بعد سماعه انك من الممكن ان تردوا على انفسكم

وباذذن الله يتضح الحق

الفارس الجديد
11-12-2005, 08:52 PM
فأما كون احدكم يقول انى اشهر بالاستاذ فهذا لغط كبير ما أفعله
أنى احذر من يسمعونه -اى انتم-كى لا نقع فى مثل هذه الاخطاء (او الطوام كما وصفها بعضكم)
فكل ما أفعله اننى ابين أخطائه لمن يسمعونه
وهذا جل خلافنا فتفهموا يا ذوى الالباب و الحجا و لا تغالطوا



و انا التمس لكم العذر (بجد فعلا) لانى كنت مثلكم تماما و لكن حينما يتبين الحق فلا سبيل لاستشارة الهوى و وجود تعصب

حاجه منطقيه جدا جدا حينما اخذ علما من شخص و خصوصا ان كان دين دين ديين يعنى فى مبتدعه و فى 72فرقه كلها فى النار و فى وفىوفى .....ااخذه من رجل مهما كان عنده هذه الاخطاء الكبيره ام اخذه من عالم موثوق فيه و فى اتباعه للسنه و فى تحريه للحق؟؟؟؟!!! كما التمس العذر لمن لم يعلم علم الجرح و التعديل وهو ما سيتقدم ذكره من فعل سلفنا الصالح و إلا فمن نتبع سوى سلفنا رضوان الله عليهم اجمعين



كما ان هذا الموضوع ما كان ليكتب ,,,,,,
فلو كانت اشرطته غير منتشره و لم يكن يسمعها احد ما كنت لاذكره و لكن هذا خلاف ما يحدث
كما ان النصيحه لله و لرسوله و فى الحديث ""الدين النصيحه"و

***اما كونه سبب لهداية الكثير فنسال الله ان يثبتنا على طاعته و لكن كما ذكرت الدين النصيحه
فقد يكون رجل صوفى او قبورى او مبتدع و اهتدى على يديه الكثير بسبب كلامه و اسلوبه الجذاب
فهل هذا ايها الاعضاء يجعلنى لا اوضح للناس ما وقع فيه هذا من اخطاء؟؟!!؟
فاتقوا الله عباد الله و اياكم و التعصب لشخص
عنكم قول الأوزاعي - رحمه الله - : ( عليك بالأثر وإيّاك وأراء الرجال وان زخرفوها لك بالقول )


لحظه شريط الشيخ ابا اسحاق بعنوان
الاستاذ عمرو خالد
فهل هو يشهر به؟؟؟؟
ارجوكم اسمعوا الشريط

الفارس الجديد
11-12-2005, 09:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخوتي في الله
أحبائي هذه الماده مهمه لمن أراد أن يعرف الرد على مقاله سابقه
الشيخ د . محمد بن رزق بن طرهوني عن عمرو خالد
و هو إجابة
الشيخ د . محمد بن رزق بن طرهوني
الشيخ الطرهونى هو استاذ بجامعة ام القر ى بالمملكة العربية السعودية
على ردود بعض مؤيدي عمرو خالد أمل ان تنال إعجابك
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فقد تباينت آراء القراء حول مقالي الموسوم : ماذا تنقمون من عمرو خالد ؟؟؟

بين مؤيد ومعارض وكثر الإلحاح على طرح إجابات عن اعتراضات البعض واستشكالات البعض الآخر وحتى لا يضيع الوقت في التكرار وحرصا على عدم إهمال وجهات نظر القراء الأكارم سوف تكون هذه الصفحة لكل ما يصلني مما تقدم ذكره مع بيان وتوضيح ما يزيل اللبس إن شاء الله تعالى باختصار غير مخل ، مع وضع أمر هام في الاعتبار وهو أن جل من انتقد المقال لم يقرأه أساسا وهذا واضح من انتقاداته .

الاعتراض الأول _ وهو أهم الاعتراضات وأكثرها طرحا :
لماذا كان هذا المقال على رءوس الخلائق ولم يكن سريا بينك وبين الأستاذ عمرو خالد مما أدى إلى تحوله إلى فضيحة لا نصيحة ؟؟ وهلا التقيت الأستاذ عمرو وقد كان بالمدينة وأنت أيضا بها وأبلغته بملاحظاتك مباشرة ؟؟
والجواب :
أولا : أن الأستاذ عمرو - وفقه الله للخير - له أكثر من خمس سنوات على هذا المنهج ، وقد نصحه خلائق ، وانتقده كثيرون ، ومنهم علماء وطلبة علم ، ولكنه لم يتغير عما هو عليه قيد أنملة ، ولازال على نفس منهجه لم يصحح منه شيئا ، مما يعني أنه لا فائدة من وراء المناصحة السرية .
ثانيا : أعرف من ذهب إليه شخصيا من طلبة العلم وكلمه بأدب مبالغ فيه ، وكذا من كاتبه سرا ، وكان موقف الأستاذ عمرو من ذلك الإساءة والتطاول بدلا من القبول والاحترام حتى إن المتحدث معه تعجب من التناقض بين خلقه معه وبين سلسلة الأخلاق التي أصدرها الأستاذ عمرو .
ثالثا : نحن صبرنا عليه أكثر من ثلاث سنوات منذ محاضرة سابقة له في المدينة ننتظر منه أن يتغير منهجه لأحسن فإذا به يزداد سوءا
رابعا : الذي يطلع على أسلوب الأستاذ عمرو في عرضه لحياته وما الذي أثر فيه يعرف أنه يتفاخر بأنه لا مشايخ له وأنه ليس امتدادا لأحد وأنه يعتبر مدرسة وحده ، وهذا كاف في معرفة أن أي محاولة للمناصحة الخاصة سوف تبوء بالفشل لأنه معتد برأيه معجب به .
خامسا : قد تم إرسال المقال له بالبريد فلم يرفع به رأسا ولم يرد عليه وكذا نشر في منتداه فكان الحذف حليفه وطرد الذي قام بنشر المقال وهذا دليل ناصع على عدم قبوله لمثل ذلك ، بل عاتب بعض من نشره القائمين على الموقع فكان ردهم عدم جدوى مثل هذه الردود .
سادسا : ليس الأستاذ عمرو مع وجوده في المدينة لفترة من الفترات سهل المنال وليس وقته كذلك متاحا لكل لقاء وكذلك أنا في الحقيقة وقد جربت شيئا من هذه اللقاءات فلا يتسع الوقت ولا يسمح اللقاء بعرض عشر معشار ما يراد ذكره .
سابعا : الأستاذ عمرو قد نصب نفسه مجددا للخطاب الديني ، ورأى نفسه مصححا لأسلوب العلماء وطلبة العلم ، وانتقد أهل العلم التقليديين في لقاءاته الصحفية وفي القنوات الفضائحية ، وكله محفوظ مسجل ، فهل ينتظر منه بعد ذلك الاستجابة لنصيحة واحد من هذه المدارس ؟؟
ثامنا وأخيرا وهي النقطة الأهم :
هناك فرق بين مناصحة صاحب الخطأ والخطأين والثلاثة وبين إظهار فساد منهج متكامل يقوم أساسا على الخطأ
وهناك فرق بين مناصحة شخص تأثيره محدود يمكن أن يتدارك ما أفسده وبين بيان أخطاء وخطورة شخص تأثر به أمم من الناس وطارت طوامه كل مطار .
والأستاذ عمرو مع احترامنا له جمع بين المنهج الذي يقوم أساسا على الخطأ وبين انتشار ذلك بين الناس انتشار النار في الهشيم فمثل ذلك لا يجوز شرعا الاقتصار على مناصحته مناصحة سرية بل يجب بيان ذلك للناس .
ووالله الذي لا إله غيره لولا الميثاق الذي أخذ على أهل العلم لكنا في غنية عن التعرض لفلان من الناس يقول تعالى :
(وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه )
والله تعالى أعلم .

الفارس الجديد
11-12-2005, 09:11 PM
الاعتراض الثالث :
إننا نرى جهود الأستاذ عمرو خالد وثمرات دعوته ، وأما أنت فماذا قدمت للإسلام ؟ ونحن لا نعرفك ، ولعلك ممن شعر أن الأستاذ عمرو قد سحب البساط من تحت قدميه .
والجواب :
أريد أن أضرب مثالا فبالمثال يتضح المقال وقد قال تعالى : وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون
رجل مريض بأمراض متعددة طريح الفراش فمن ورم خبيث في جسده إلى تصلب في شرايينه واضطرابات في قلبه وضيق في تنفسه وهلم جرا
وهذا الرجل على طاولة العمليات وحوله أطباء كل طبيب يعمل على إجراء في عملية جراحية شاملة له وهم منشغلون بقلبه وشرايينه الداخلية لأهميتها ويرجئون أمر استئصال الورم الخبيث الظاهر ولكنهم قد أعطوه ما يسكن آلامه من مخدر ونحوه .
فجاء موظف الاستعلامات أو مسئول الحسابات ولم يقنع بانشغال الأطباء بهذه الأمور الداخلية والورم أمامه ظاهر فأخذ مبضعا وأقدم على هذا الورم الظاهر ثم أخذ يزيله بهذا المبضع والأطباء في شغل شاغل بالقلب وأوعيته التي هي الأساس .
والناس ينظرون لما يحصل فلا يرون أثرا لعمل الأطباء ويرون الورم الخبيث أمامهم يزيله هذا الهمام بالمبضع فيفرحون لإزالة هذا الورم ويرون أنه هو الذي نفع المريض حقيقة لا هؤلاء الأطباء .
ثم تفطن أحد الأطباء أو دخل الاستشاري فرأى هذا الأمر وشعر بخطورته فحاول أن يبين للموظف ذاك خطورة عمله وتأثيره على المريض فسوف يؤدي لموته لا لإنقاذ حياته .
وهنا ثارت ثائرة الناس .
من أنت أيها الاستشاري ؟؟ وأين دورك في إنقاذ حياة المريض ؟؟ نحن لا نعرفك ، ولم نر جهودك مع هذا المريض ، وهذا هو الذي رأينا منه الفائدة للمريض والنفع له فاتركه وشأنه .
فلو تركه وشأنه مات المريض وضيع هو الأمانة التي استرعاه الله إياها .
فهذا هو حالي الآن مع الأستاذ عمرو خالد فالمريض هو الأمة الإسلامية والبقية واضحة مع بعض تجوز في المثال .
وأنا أعترف بتقصيري في نفسي الأمارة بالسوء ومع إخواني في دعوتهم إلى الله وتعليمهم العلم وأسأل الله لي المغفرة ولكن يحول بيني وبين الوصول لمستوى الأستاذ عمرو تنازلات قد قدمها هو لا يمكنني علمي الشرعي من تقديمها لأنها تناقض ما أدعو إليه . فلا جرم أن جمهور الأستاذ عمرو أعظم بكثير من طلبتي القلائل .
ولا يعني هذا أنني لا أحاول خدمة الإسلام بمفهومي وقدراتي ولي بحمد الله أكثر من عشرين سنة أحاول والموقع المتواضع شبه المهمل فيه شيء من تلك المحاولات وياليتها خالصة لوجهه الكريم ومقبولة عنده سبحانه فهذا هو الأهم
فرب عمل قليل رفع صاحبه ورب عمل كثير أوضع به .
والله اعلم

الفارس الجديد
11-12-2005, 09:17 PM
ما كنت لارد الا لما كتب hungry

hungry wolf
11-12-2005, 09:34 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




أخي الكريم الفارس الجديد ^_^



اخي الحبيب يبدو لنك لا تريد ان تفهم
:p


بل أنا أفهم أخي الكريم ^_^


أفهم أكثر مما تتصور ^_~


^_^



كما يبدو انك لم تقرأ موضوعي الاخير
بلا .. فعلتُ ^_^


قرأتــُـه كاملاً ^_^



و الذي رددت فيه على جل شبهاتك التي طرحتها
:p


أولاً .. لم أقم بطرح شبهات ^_^'


ثانياً .. لم تفعل ^_~


فموضوعك المتحدث عن موقف أهل السنة و السلف الصالح من أهل البدع لا يرد على كلمة واحدة أوردتــُــها في ردي عليك ^_^'


لكن .. قولك هذا يضعنا أمام احتمالين :

1 - أنك لم تفهم ما قمتُ بكتابته رداً عليك :(

2 - أنك لم تقرأ ردي .. و إنما مررتَ على أجزاء منه مرور الكرام دون محاولة لفهم ما أوردتُ



و أحسبــُــك أصبتَ الثانية ~_~


^_~



كما اوضحت كيف ان سلفنا الصالح كان يتعامل مع اهل الاهواء و البدع
هذا يدل على عدم فهمك أخي الكريم ^_^'


فعمرو خالد ليس من أهل البدع .. بل هو من أهل السنة و الجماعة ..

و لا نعلم على الرجل بدعة يصيبها ..

و لا نعلم عليه بدعة يدعو الناس إليها ..


فما هو موقع موضوعك الأخير من الإعراب



كما يبدو من كلامك ضعف موقفك
^_^


أخي الكريم .. قمتُ بالرد على نقاطك التي أوردتــَـها نقطة نقطة ..

و أنتَ لم تفعل :(


بل جئت تقول بضعف موقفي ^_^' .. و ليس لك أن تقول هذا الكلام إلا أن ترد على ما تفضلتَ بتسميته ( شبهاتي ) ^_~


^_^



و استخدامك لاسلوب الاستمالة العاطفية لدى القراء
:p


أنا أستميل العواطف هههههههههههههه


سامحك الله أخي الكريم ^_^ ..


أنا قد أتلاعب بالعواطف :09: .. لكني لا أستميلها ;)


بيد أن لم أفعل شيئاً من ذلك في ردي عليك ^_^


و أكبر دليل ينقض كلامك عن استمالتي للعواطف هو ما افتتحتُ به الموضوع من عتاب للأخوين الكريمين عويلا و ibrahem_toryh

و مع أن كليهما معارض لك بشدة .. إلا أنني عاتبتهما .. و أخبرتُ الأخ الكريم ibrahem_toryh بأن الحق ليس بكثرة من يوافق أو يخالف .. بل الحق بما يــُــقال ^^



فقولك هذا رميٌ بلا هدف .. و محاولة فاشلة للقدح بأسلوبي أو ما أوردتــُــه من كلام للرد عليك ^_^



و لا ينفعك هذا الكلام في شيء .. و ليس يغني من الحق شيئاً ^_~







أطلب منك شيئاً أخي الكريم ^_^ .. هلا توقفتَ عن تشكيل الكلمات ^_^'

فتشكيلها بالطريقة التي اتبعتــَـها مما يؤذي العين ~_~

تستطيع قول ما تريد دون الحاجة إلى تشكيل ^_^

و تستطيع نقل ما تريد بعد أن تزيل التشكيل الزائد الذي لا ضرورة له عن الكلمات ^_~







أما عن من يسوؤني من الأشخاص .. فأذكر منهم رجلاً يطلب علماً و لا يتفكر فيما يطلب :أفكر: .. و جاهل غبي :o .. و أحمق ~_~

عافانا الله من هذه الأصناف ^_^






و أما عن وعيي .. فأنا أعي فعل السلف رحمهم الله جيداً ^_^ .. بيد أنك من لا يفعل :(


و أنا سأرد عليك في موضوعك .. و إن كان لديك رد علي كلامي هنا فيسعدني سماعه ( أطلب رداً .. لا مجرد كلام أجوف لا يسمن و لا يغني من جوع ^_~ )





أما عن قدرتي على استنباط الأخطاء .. فيبدو أنك لا تعلم عني شيئاً أخي الكريم :09:


و أما عن استنباطيَ الأخطاء من الشيخ أبي إسحاق فأحسب أسلوبك أسلوب تقرير ^_^ .. فإن جئتك بخطئ في كلام الشيخ قلتَ بأني جاهل متشيخ لا أفقه شيئاً إلى آخر ذلك من كلام يصب في نفس المعنى .. و لأتيتني بكلام لا أول له و لا آخر لتؤيد كلام الشيخ ^_^

و إن لم أخرج بخطئ على الشيخ .. قلتَ بأنه لا حجة لي في الرد عليك ^^


هل أنا مخطئ ^_~ ؟





أعيد تذكيرك بأنك لم تفهم الوضع .. اقرأ كلامي جيداً ( كما فعلتُ مع كلامك عن عمرو خالد و كما قرأت كلامك الذي أوردتــَـه في موقف السلف الصلح من أهل البدع ) .. و إن لم يعجبك أو رأيتَ فيه خطئاً فاذكره لي مبيناً الخطأ ذاكراً الصواب مستدلاً عليه إن كان للأمر دليل .. و عسى الله أن يهديني للحق ^_^


و الحق أحق أن يتبع أخي الكريم ^_^



و انا التمس لك العذر حقا فانت اما ملبس او ملبس عليه
ههههههههههههههههه


أما عن التماسك العذر لي .. فجزاك الله خيراً ^_^


و أما عن التلبيس .. فلستُ ملبساً و لم يلبس علي أحد الأمر ^_~


و أما عن الاستماع .. فسأستمع إلى الشريط .. و أنت عليك أن تقرأ ردي عليك جيداً ^_^






اللهم رب جبريل و ميكائيل و إسرافيل فاطر السماوات و الأرض عالم الغيب و الشهادة .. أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون .. اهدنا لما اختــُــلــِـف فيه من الحق بإذنك .. إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم







^_^








و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

hungry wolf
11-12-2005, 09:55 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




:p



غفر الله لي و لك أخي الكريم الفارس الجديد ^_^



يا أخي الكريم .. هل تعلمت بأن الرد يكون بسرد أقوال العلماء المخالفة للأمر ؟!



أنا لم أقرأ كلام الشيخ الطرهوني بعد .. فأمهلني حتى أفرغ من قراءته .. فإن لم أجد ما أرد به على الشيخ أو أرد به عليك أذعنتُ إلى الأمر ..




لكن هذا لن يعفيك من الرد علي ^_~


فأنت ذكرتَ بأني طرحتُ شبهات .. و ذكرتَ بأن موقفي ضعيف .. و إني أحاول استمالة العواطف .. فأحسب أنك تقدر أن ترد على كل النقاط التي ذكرتــُــها رداً عليك ^_^



فإن لم تفعل فما ذاك إلا دليل لعجزك عن الرد علي :(



و لتعلم يا طالب العلم بأن الرد على شبهة يكون بدحضها من الكتاب أو السنة أو الإجماع أو القياس أو أي من مصادر الاستدلال .. و أما أقوال العلماء فما كانت يوماً بدليل يستدل به المرء على جواز و تحريم !


الرد على الشبهة أو الكلام الخاطئ يكون بمناقشة الكلام .. و ليس بإحضار كلام لا أول له و لا آخر و كله يصب في أمر واحد ~_~



ألم تتعلم هذا الأمر و أنت تطلب العلم !



يا غفر الله لك ~_~



سأرى فيما جئتَ به من كلام الشيخ الطرهوني ^_^


فأمهلني من الوقت ما يكفيني ^_~




^_^





ما كنت لارد الا لما كتب hungry
هههههههههههههههههه


أولاً .. جزاك الله خيراً .. فهذا شرف لي :cool: .. كلامك يحرج تواضعنا :09:

ثانياً .. لم ترد على hungry حتى الآن ^_~




دعني أريك بعضاً من قدرة hungry :D .. لماذا عدتُ و وضعتَ كلام الشيخ الطرهوني بعد أن كتبتَ ردك الذي تلى ردي عليك مباشرة .. مع أنك قلتَ أني ( أنا hungry ) طرحتُ شبهات و كلامي يدل على ضعف موقفي و أني أستميل عواطف القراء :33: ؟


أنا أجيب عنك ^^


لأن كلامي ليس ككلام من سبقني :D


كلامي أثر فيك .. فدفعك لإمطاري بكلام الدكتور الطرهوني على الرغم من أن ما تفضلتَ بقوله عن كلامي في ردك الأول هنا يكفي لأن تترك الموضوع و أن لا تلق ِ بالاً لهذا المدعو ( hungry ) :D ..



فهل أنا مخطئ ^_~ ؟









أنتظر ردك على ما رددتُ به عليك أخي الكريم الفارس الجديد ^_^





^_^








و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حبابة
11-12-2005, 10:21 PM
والله كلامك صحيح ياأخي والله كدنا نصدق الريال

H.Y.M
11-12-2005, 11:09 PM
جزاك الله خير اخوي hungry wolf على هذا الجهد ، و أصلحك الله أخي الفارس الجديد .


فقط مجرد تصحيح للآية التي ذكرها الأخ hungry wolf في الرد الخامس (http://www.montada.com/showpost.php?p=4329704&postcount=5) ، عندما كتب قول الله تعالى :
( أصلاتك تأمرونا أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء )

و الآية الصحيحة هي :
( أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء )

و الآية من سورة هود الآية رقم 87



هداني الله و إياكم لما فيه الخير في الدنيا و الآخرة

و السلام عليكم و رحمة الله و بركانه .

الفارس الجديد
12-12-2005, 12:12 AM
ما هذا يا هذا
ماذا تقول
ولما كثرة الجدال
اذا كنت انا كما تقول انت او انى فى ظنك او ظنكم لا أفقه شيئا

فقد احلتك لاقوال العلماء
جئتك بالشيخ ابى اسحاق الحوينى تلميذ الشيخ العلامه الالبانىالذى اظن انك تعرفه اليس كذلك؟
كما جئتك بقول الشيخ الشيخ الطرهونى هو استاذ بجامعة ام القر ى بالمملكة العربية السعودية

فعلى قول البعض بل قل اننى جاهل
و لكنى لا احسب ان من يتبع العلماء الكبار من الجهال

فانت انت انت بمن جئتنى جئتنى بعقلك! بفكرك! ام بماذا جئت ؟؟؟؟!!!

نحن كما تقول نتحدث فى هذا بالقياس على فعل السلف
وهل فى ظن احد من الاعضاء ان يكون الشيخ ابو اسحاق لا يعلم هذا
و هل الشيخ ابو اسحاق لم يعرف الاستاذ عمرو او لم يعرف الشبهات هذه

اما نظام اسلوب اجابتك الذى قد يغتر به البعض فالحق انه نظام نظام جذاب بل و مؤثر
و الحقيقه لا أعرف ان افعل مثل هذا النظام فى الرد لانى ليس لى خبره عاليه بالكمبيوتر

و اما كونك تدعى انى جئت باقوال كثيره ردا عليك
فهذا ليس بشئ انما رددت عليك بكثره لانهى الموضوع و اريك ان الحق بين وواضح
فالمجادله معك فى ظنى لا تفيد لانك محجر دماغك
و المفترض ان تكون سمعت الشريط فماذا ستقول يا اخى

يا اخى اتق الله و تقبل الواقع صحيح ممكن يكون غريب لكنها حق
ممكن تكون صعبه ان تتكلم على شخص عزيز عليك ولكن (ان هذا العلم دين فانظروا عن من تاخذون دينكم)
اخى كلام الشيخ ابو اسحاق واضح
و الشريط اسمه استاذ عمرو خالد كمان و الشيخ تلميذ للالبانى فماذا بعد هذا

لن اطيل عن ذلك و لن اجاوب بعقلى الشريط واضح
بصراحه من الاخر انا مش عارف اقول حاجه تانى الكل فى الشريط

ايها الاعضاء فلنتقبل هذا و البلاد عامره بالشيوخ نعم كذلك كان الموقف صعب عندى لما عرفت لكن سبحان الله وجدت شيوخ كثيره محبوبه و باساليب دعويه جميله

و ان كان و لابد هذا الاسلوب فأحيلكم الى الشيخ محمود المصرى ابو عمار اسلوبه مثل الاستاذ عمرو بالظبط ابحثوا عنه و اسمعوا له لعل ناخذ الموقف واحده واحده

اكتفى بهذا و ارجوكم انا مشغول لدراستى فى الجامعه و مش فاضى للردود لكن ساتابع الموضوع و ارد كذلك حتى يتبين الحق

و ماذا بعد الحق الا الضلال

حنـــظله
12-12-2005, 01:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أهلا بعودتك يا "صديقي اللدود" ;) hungry wolf , والتي أتمنى أن تطول هذه المرّه




أعجبني ردّك على أخينا (الفارس الجديد)
من حيث أنه ردّ تميز بصفة لطالما غابت عنّا للأسف ألا وهي (الإنصاف).


وإن كنّا تعودنا أن نردّ لننتقد بعضنا بعضا
فإنني أعرّج اليوم على موضوعك لأشدّ على يدك في دعوتك للإنصاف خاصّة تجاه من يعملون (جاهدين) من أجل هذا الدين ونشره والدعوة إليه






قاتل الله التعصّب


هذا هو تعليقي البسيط على موضوع الأخ الفارس



وأقول له (إتّق الله في نفسك وفي أخوانك المسلمين)
ولتعلم أن تجميع الأقوال , وبناء الإستنتاجات عليها , ليس بالأمر الصعب
ولكن هل يريد أحد أن يضع في عنقه ذنب تبديع شخص , هذا هو الجانب الصعب في المسألة , والذي أرجوا أن تسأله لنفسك.










يقول الإمام الرباني ابن قيم الجوزية في معرض دراسته الموسعة للتصوف في كتابه مدارج السالكين بعد أن رد شطحات الصوفية,,, فيقول: «فلو كان كل من أخطأ أو غلط ترك جملة، وأُهْدِرَتْ محاسنه، لفسدت العلوم والصناعات، والحكم وتعطلت معالمها»,,, قال: «وهذا عدوان واسراف»,,

ibrahem_toryh
12-12-2005, 01:47 AM
[





أخي الكريم ibrahem_toryh ^_^ :







ههههههههههههه





^_^'





معذرة أخي الكريم ^_^' .. و إنما أضحكتني ردة فعلك و لا أقصد بضحكي السخرية منك ^_^' ..





أخي الكريم .. لم يرد أحد من الأعضاء على ما تفضل الأخ الكريم الفارس الجديد بذكره .. و إنما رأيتَ كثرة المعارضين لقوله فأسعدك هذا الأمر >_<





كثرة المعارضين لا تدل على خطأ ما جاء به الأخ الكريم الفارس الجديد ..





السلام عليكم

معنى كلامك اخى الكريم ان كل المعارضات دى و ماحدش قادر يرد علية

لا و الله اخى

فى ناس كتير ممكن ترد عليا و من اولهم انت و انت رد علية بالحجة ايضا و اعجبنى كلام ( ليس كله )

لكن فى ناس ماحبوش يتعبو ايديهم فى الرد على موضوع تافه و مفترى على الراجل و على شيخ الامه زى الموضوع دة

عرفت لية كنا بنكتفى بالمعارضة

و الدعاء





اما بالنسبة ل



حسبتُ في صناع الحياة الوعي و الفهم .. بيد أني كنتُ مخطئاً .. فلا أحسبهم إلا مجرد أشخاص تحكمهم العاطفة لا أكثر :o





^_~

جزاك الله كل خير عما قلت فينا

لكن مش حضرتك اللى تحدد احنا مين و بنعمل اية و نيتنا اية !!!!!!!!! لو تسمح؟؟؟؟

صح

شايف
12-12-2005, 08:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية من القلب خاصة للاخ الكريم ( الذئب )

واعذروني والله مستعجل ومشغول ;)


الشيخ محمد حسان:
أنا ضد إسقاط عمرو خالد


في حوار مثير أجراه الأستاذ حمدي الحسيني مع
الشيخ محمد حسان
لمجلة الأهرام العربي يوم السبت الموافق 10/5/2003.
تطرق بهم الحوار إلى عدة أمور منها ظاهرة الدعاة الجدد عامة والأستاذ عمرو خالد خاصة...

وكان هذا رأي الشيخ محمد حسان في الأستاذ عمرو خالد...

من بين الدعاة الجدد الذين تعرضوا لانتقادات حادة وهجوم مباشر من علماء الأزهر
وغيرهم من أئمة المسلمين عمرو خالد الذي ذاع صيته وامتد تاثيره ليشمل قطاعا كبيرا
من الشباب المصري والعربي ... فما رأيك فيه ؟

أسال الله ينفعه وأن ينفع الناس به ، ولا انكر انه بالفعل أثر في قطاع عريض من الناس .
وبخاصة الشباب ، وفي فئة معينة منهم ، ولا ينبغي ان نهدمه او نقلل من جهده .

وانما ساحة الدعوة تتسع لكثير من " الزراع " بشرط ان يكون الزرع سليمان ،
وعمرو خالد لا يزعم أنه يفتى ، وهذا شيء جميل ، وانما هو يذكر الناس فقط .
يوجه الشباب التائه الى طريق الله .

وأنا لست مع من ينادي باسقاطه او اسكاته ...

ومن راى منه خللا او خطأ في جانب من جوانب الدعوة فعليه أن يتحدث اليه او يهاتفه
باسلوب مهذب لتقويمه امتثا?
لقول الله تعالى :" وادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة "
وقول المصطفى صلى الله عليه وسلم " الدين النصيحة "
وادعو الله ان يرزقه وايانا الصدق والإخلاص في الدعوة .

هل تعتقد ان اسلوبه المبسط في الدعوة الى الله هو السبب الرئيسي في تاثيره على الشباب والتفاهم حوله ؟

لا تندهش اذا قلت لك انني لم اسمعه سوى مرة واحدة لبضع دقائق من خلال على الكومبيوتر
دعاني ابني احمد لمشاهدته وسماعه معه ، وهذا لا يقلل ابدا من شأن عمرو خالد ،
لكنني مشغول بدروس العلم والمحاضرات والمؤتمرات والندوات والقراءة طوال اليوم ،
وبشكل عام فان السبب الأول والرئيسي في تاثير اي داعية على الناس وتاثيره كبير عليهم ،

ومع الاخلاص ياتي الاسلوب المبسط واختيار التي تمس واقع المسلمين ،
فالداعية لا يصح ان يتكلم في واد وتكون الأمة الاسلامية في واد آخر ،
كذلك من أسباب قبول الداعية صدقه وتواضعه ،
وعمله بما يقول حتى اصبح قدوة لمريديه ومن يسمعونه ويحبونه .

http://www.amrkhaled.net/articles/articles87.html

الفارس الجديد
12-12-2005, 09:54 PM
قلت انت:

هل تعتقد ان اسلوبه المبسط في الدعوة الى الله هو السبب الرئيسي في تاثيره على الشباب والتفاهم حوله ؟

لا تندهش اذا قلت لك انني لم اسمعه سوى مرة واحدة لبضع دقائق من خلال على الكومبيوتر
دعاني ابني احمد لمشاهدته وسماعه معه ، وهذا لا يقلل ابدا من شأن عمرو خالد ،
لكنني مشغول بدروس العلم والمحاضرات والمؤتمرات والندوات والقراءة طوال اليوم ،
وبشكل عام فان السبب الأول والرئيسي في تاثير اي داعية على الناس وتاثيره كبير عليهم ،



مع احترامى للشيخ محمد حسان الا انه قال انه لم يسمعه الا مره1
و لهذا اصدر الحكم

و لكن اعتقد ان الشيخ ابو اسحاق سمعه اكثر من 1
و اصدر الحكم بدليله فى خطبه متخصصه سبق و اعطيتكم الرابط لها فاسمعها

اما الشيخ محمد حسان فلم يأتى بدليل قوى خصوصا انه لم يسمعه سوى مره1

hungry wolf
12-12-2005, 10:09 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




^_^







أخي الكريم H.Y.M ^_^ ..


جزاك الله خيراً على ما تفضلتَ به من تصحيح لآية سورة هود .. وكتب ذلك في موازين حسناتك ^^ ..


و أحبُّ أن أنبه إلى خطأ آخر في آية سورة المائدة .. فقد كتبتُ :


و لا يجرمنك شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى

و الصحيح أنها :


و لا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى



سقطت الميم سهواً :09:


و كلا الخطئين طباعي ^_^'



^_^



===============


أخي الكريم الفارس الجديد ^_^ :



ما هذا يا هذا
:p


في البداية كنتَ تحترمني ( قبل قراءتك للموضوع ^_~ ) إذ تقول :


أخي الحبيب



و كنتَ تناديني قائلاً : hungry


أما الآن فقد تحولتُ من ( hungry ) إلى ( يا هذا ) :p


هههههههههههههههههه


:09:



سامحك الله أخي الكريم ^_^ .. ( يا هذا ) معك .. ما تبغي منه ^_^ ؟



ماذا تقول
O.o


أقولُ ما كتبتُ !


ألا تراه أمامك O.o !



ولما كثرة الجدال
حتى تفهم ~_~



اذا كنت انا كما تقول انت او انى فى ظنك او ظنكم لا أفقه شيئا
هذا لم أقله أنا ^_^'


هذا ما قاله كلامك الذي أتيتَ به لتفتري على عمرو خالد ^_^'



فقد احلتك لاقوال العلماء
لا لا لا


لا تخلط بين الأمرين أخي الكريم الفارس الجديد ^_~


أقوال العلماء ( الذي ذكرتهم ) تختلف جذرياً عن أقوالك أنت ^_~


و أنا في موضوعي هذا رددتُ على أقوالك أنت ^^


و أما أقوال العلماء فلها شأن آخر ^_^



جئتك بالشيخ ابى اسحاق الحوينى تلميذ الشيخ العلامه الالبانى
لا يهمني بمن جئتني ..

و إنما أهتم بما جئتني ..



الذى اظن انك تعرفه اليس كذلك؟
كلا .. لم أكن أعرفه قبل هذه اللحظة ^_^



كما جئتك بقول الشيخ الشيخ الطرهونى هو استاذ بجامعة ام القر ى بالمملكة العربية السعودية
كلا ^_^


ما جئتَ به هنا من كلام الدكتور الطرهوني لا يخدمك في شيء أبداً .. و إن دلّ فإنما يدل على قصور في استيعابك للأمر :(


فالذي جئتَ به هو رد على اعتراض لمقال الدكتور ( الذي لم تأت ِ به ) !

و هذا الرد لا يخدمك في شيء .. فأنا لا أعترض على تحذيرك من عمرو خالد ..

أنا أرد على افتراءاتك و تلبيسك على عمرو خالد ^_~



فعلى قول البعض بل قل اننى جاهل
^_^



و لكنى لا احسب ان من يتبع العلماء الكبار من الجهال
كلا ..

أنت لم تتبع العلماء الكبار ..


أنت جئتَ بأمر جديد لم يأت ِ به أحد منهم !

فأنتَ لستَ بمتبع .. لو كنتَ متبعاً ( كما تقول :أفكر: ) لاقتصرت على النقاط التي ذكرها فضيلة الشيخ أبي إسحاق أو على النقاط التي تناولها الدكتور الطرهوني ..

لكنك لم تفعل ذلك .. فلا تخدع نفسك بالاتباع .. فلستَ بمتبع :o


^_^



فانت انت انت بمن جئتنى جئتنى بعقلك! بفكرك! ام بماذا جئت ؟؟؟؟!!!
جئتــُـك بالحق ^_^



نحن كما تقول نتحدث فى هذا بالقياس على فعل السلف
نحن نتحدث بقياس السلف ..

و لا نتحدث في موضوعنا هذا بقياس السلف ..


لأن السلف و فعلهم ( الذي وضعتَ في موضوعك الأخير ) لا علاقة له بموضوعنا عن عمرو خالد ^_^



وهل فى ظن احد من الاعضاء ان يكون الشيخ ابو اسحاق لا يعلم هذا
يعلم ماذا ؟



و هل الشيخ ابو اسحاق لم يعرف الاستاذ عمرو او لم يعرف الشبهات هذه
نعم !


فضيلة الشيخ أبي إسحاق لا يعلم من هو عمرو خالد .. و لا يعلم سوى ما قرأ من المقابلة عنه ..

و استمع إلى كلامه جيداً .. فالشيخ يقول :


* تذكرت هذا الكلام ( يقصد خطط الشيطان لإضلال ابن آدم ) و أنا أقرأ بعض الأوراق التي أعطاها لي بعض إخواننا في المعتكف أول إمبارح .. و أنا بألب ( أقلب ) الأوراء ( الأوراق ) بتاعة الأسئلة إذا بي أجد تلت ورآت ( ثلاث أوراق ) .. تلت ورآت دول .. شفت تلت ورآت ( يضحك طلبة العلم ) همَّ بالزبط كده .. همَّ تلت ورآت فعلاً .. التلت ورآت دول لرجل يقال عنه داعية .. كبير .. و مشهور .. و في الفضائحيات( يقصد الفضائيات ) نجم من النجوم .. و هو مفتي الفنانات .. أهلاً يا باشا ( ثم كلام خافت بينه و بين أحد الأشخاص مع ضحك و همهمة الطلبة ) .. مفتي بأه الفنانات و الفنانين و الكلام ده .. العناوين : أنا ضد اعتزال الفنانات .. خلاص .. الأستاذ عمرو خالد هو هذا النجم و هذا المتكلم .. فأنا باقرأ الكلام .. هذا الكلام مستحيل يقول هذا الكلام رجل فتح كتاباً شرعياً أبداً *

فبالنظر إلى هذا الكلام .. نجد أن فضيلة الشيخ قال :


* و أنا أقرأ بعض الأوراق *


هذا يعني أن ما كوّ نه عن عمرو خالد قد أخذه من هذه الأوراق .. و لم يطلع على أمر الرجل .. و لا يعرف عنه إلا ما هو موجود في تلك الأوراق ..


و قال :


* التي أعطاها لي بعض إخواننا في المعتكف أول إمبارح *

و هذا يعني أنه لم يبحث عن المسألة بنفسه .. بل وقع أمر الرجل ( أمر عمرو خالد ) بين يدي فضيلته مصادفة .. و لم يطلب أوراقه أو معلومات عنه .. فهو لا يعرفه ^_~


و قال :


* التلت ورآت دول لرجل يقال عنه داعية .. كبير .. و مشهور .. و في الفضائحيات( يقصد الفضائيات ) نجم من النجوم .. و هو مفتي الفنانات *


فهذا يدل و بشكل قاطع على أن الشيخ لم يكن يعرف عمرو خالد .. لأنه قال : يــُــقال

و ما وقع بين يدي فضيلة الشيخ مقابلة أجرتها مجلة / صحيفة مع عمرو خالد و ذكرتْ فيها هذه المعلومات التي تفضل فضيلة الشيخ بسردها ^_^


إذاً فضيلة الشيخ لا يعرف من هو عمرو خالد .. و كل ما تحدث عنه فيما يخص الرجل قد أخذه من هذه الأوراق الثلاث ^_^


بعكس الدكتور الطرهوني الذي يبدو واضحاً أنه متابع أو على الأقل مطلع على محاضرات الرجل و أموره .. أما فضيلة الشيخ أبي إسحاق فكل ما يملكه ثلاث ورقات من مقابلة مع عمرو خالد ^_~



اما نظام اسلوب اجابتك الذى قد يغتر به البعض فالحق انه نظام نظام جذاب بل و مؤثر
ما لك و أسلوبي :أفكر:


لا تهتم لأسلوبي .. بل المضمون هو الأهم ^_~



و الحقيقه لا أعرف ان افعل مثل هذا النظام فى الرد لانى ليس لى خبره عاليه بالكمبيوتر
كلا !

تستطيع فعل ذلك .. فأنت تستخدم الخط و تضعه Arial .. و تستخدم اللون فتختار الأسود .. و تستخدم زر الــ Enter :D


فأغلب ما أستخدمه تستخدمه أنت !


فلا تحتج بعدم خبرتك في الكمبيوتر ^_~



و اما كونك تدعى انى جئت باقوال كثيره ردا عليك
فهذا ليس بشئ انما رددت عليك بكثره لانهى الموضوع و اريك ان الحق بين وواضح
الحق في شيء واحد ..

أما أن تــُـمطرني بأقوال لا تصب في موضوعنا فلن يغير ذلك من الأمر شيئاً ..

لو وضعتَ لي مجلدات -- طالما أنك لا تدرك عمّ نتحدث -- فلن تجدي مجلداتك نفعاً :o



فالمجادله معك فى ظنى لا تفيد لانك محجر دماغك
:p


و هل جربتني ^_^ ؟


أنت لم تقم بذكر خطأ من الأخطاء التي يــُــفترض من كلامك أني وقعتُ فيها .. و جئتَ دون رد على كلامي لتقول أني ( محجر دماغي ) .. أخبرتــُـك سابقاً يا أخي الكريم الفارس الجديد بأن هذا الكلام لن يغير من الحق شيئاً ..

هذا كلام لا يسمن و لا يغني من جوع ^_^



و المفترض ان تكون سمعت الشريط فماذا ستقول يا اخى
أسهرتَ ليلي لسماع شيء لا علاقة له بأمرنا ~_~


سمعتــُـه .. و وعيتُ كلام الشيخ جيداً .. و حلــَّـلتُ فضيلته أيضاً .. و عرفتُ ما لم تدركه أنت !


فالشيخ معلوماته قاصرة جداً عن الرجل .. و صار يتحدث عن طلب العلم و لا شأن لعمرو خالد بطلب العالم .. معظم الكلام كان عن طلب العلم .. و أما الحديث عن عمرو خالد فلم يكن سوى بضع دقائق .. كلها تتحدث عن ما ورد في المقابلة !


و لا تتحدث عن دعوة الرجل .. فالرجل لم يدعُ إلى الاختلاط كما تزعم أنت .. و لم يدعُ الناس إلى التمثيل ..






تطلب مني يا أخي الكريم أن أعد أخطاء الشيخ أبي إسحاق إن استطعتُ .. لستُ أحب هذا الأمر و لستُ أؤيده و لا أدعو أحداً إليه .. لكني سأبين لك ما أخطأ به فضيلته في محاضرته أو كلمته ^_~ ..



الخطأ الأول : ذكر فضيلة الشيخ أبي إسحاق أن الحادثة / الحديث الذي وردت فيه الأبيات القائلة ( اللهم لولا أنت ما اهتدينا ) باطل ( راجع الفترة الزمنية من 6,35 حتى 6,54 و من 7,07 حتى 7,09 ) .. بينما الحديث مذكور في كتاب الجهاد و السير من صحيح مسلم ( حديث رقم 3363 و حديث رقم 3364 و حديث رقم 3365 ) ..

هذا أول خطأ ^_~



الخطأ الثاني : ذكر فضيلة الشيخ أبي إسحاق أن حديث ( الله يعلم أن قلبي يحبكن ) باطل ( راجع الفترة الزمنية من 6,55 حتى 7,06 ) .. بينما قام شيخ أبي إسحاق سماحة الوالد العلامة ناصر الدين الألباني بتصحيحه في سلسلته الصحيحة .. و إليك تخريج الحديث :


أخرجه ابن ماجه (1/612 ح 1899)، والطبراني في المعجم الصغير (1/65) بنحوه وقال: "لم يروه عن عوف إلا عيسى تفرد به مصعب بن سعيد".
كلاهما من طريق: (ثنا عيسى بن يونس ثنا عوف عن ثمامة بن عبد الله عن أنس).
وقال البوصيري في مصباح الزجاجة (2/106): "هذا إسناد صحيح رجاله ثقات وبعضه من الصحيحين من حديث عائشة وفي البخاري وأصحاب السنن الأربعة من حديث الربيع بنت معوذ"

وصححه الألباني في سلسلته الصحيحة (مجلد 7 قسم 1 حديث 3154)

( ملاحظة : هذا التخريج موجود في ملتقى أهل الحديث ) ..


و هذا الثاني ^_~




الخطأ الثالث : عد فضيلته عمرو خالد من العلماء و تحدث من هذا المنطلق بينما الرجل داعية لا أكثر ..



الخطأ الرابع : لــَـحـَـن فضيلة الشيخ في أكثر من موضع :D



الخطأ الخامس : حمل كلام عمرو خالد عن دخول الجنة محمل الخطأ و لم يتبين كلامه كله :(



أحسب هذا كافياً :o



يا اخى اتق الله
^_^'



و تقبل الواقع
أبداً !


أنا لا أتقبل الواقع !


أنا أتقبل الحق فقط ^_~


^_^



صحيح ممكن يكون غريب لكنها حق
كلا .. ليس بحق ..

بل هو إجحاف و عدم إنصاف .. و اصطياد في الماء العكر ~_~



ممكن تكون صعبه ان تتكلم على شخص عزيز عليك
:p


عزيز علي :أفكر: !


إذاً أنت لم تــَـع ِ كلامي >_<



فقد قلتُ في نهايته :


* أحب أن أقول بأني لستُ أحد المنتمين إلى صناع الحياة *

هل تقرأ جيداً :أفكر: ؟


فالرجل ليس بعزيز علي !


و قلتُ أيضاً :


* و لستُ من المتابعين لــ عمرو خالد *

فهذا يعني أن أمر الرجل لا يهمني ..


و لكن كلامك هذا يدل على أنك لم تع ِ كلامي الموجه إليك >_< ( هذا إن كنتَ قرأته أصلاً ~_~ ) .. فكيف لك أن تصفني بصاحب الـ ( دماغ المحجـَّـر ) و تجزم بضعف موقفي !!


هل هذا ما تعلتـــَـه يا طالب العلم .. ألا تصغي لمحدثك !


إن كان هذا ما تعلمتـــَـه فبئس ما تعلمتــَـه :o



ولكن (ان هذا العلم دين فانظروا عن من تاخذون دينكم)
اخى كلام الشيخ ابو اسحاق واضح
هو واضح لي .. وليس بواضح لك .. بل تحتاج من يشرحه لك ~_~

و تحتاج لمن يقف معك على دقائقه ~_~



و الشريط اسمه استاذ عمرو خالد كمان و الشيخ تلميذ للالبانى فماذا بعد هذا
بعده أن فضيلة الشيخ اقتصر على حادثة و لم يشمل جميع النقاط ..


أما أنتَ يا أخي الكريم الفارس الجديد فأتيتَ باستنتاجات و فرضيات لا أصل لها لتشوه سمعة الرجل !



لن اطيل عن ذلك و لن اجاوب بعقلى الشريط واضح
بل الشريط لا يخدمك في شيء ^_~



بصراحه من الاخر انا مش عارف اقول حاجه تانى الكل فى الشريط
1 - كلامك الذي أتيتَ به هنا ليس الكلام المذكور في الشريط .. فالشريط لم يتحدث عن الشعرواي و لا الغزالي و لا النادي الرياضي و لا طريقة تفكير الغرب ..

الشريط لم يتحدث عن عمرو خالد و الأسرة و عمرو خالد و الفتوى إلخ


أما أنت ففعلتَ كل ذلك .. فهذا ينفي صلة الشريط بكلامك تماماً ..



2 - حتى الشريط اقتصر على أمر بسيط لأن فضيلة الشيخ لا يعلم كثيراً عن عمرو خالد ^_~



و ان كان و لابد هذا الاسلوب فأحيلكم الى الشيخ محمود المصرى ابو عمار اسلوبه مثل الاستاذ عمرو بالظبط ابحثوا عنه و اسمعوا له لعل ناخذ الموقف واحده واحده
المسألة لم تكن كذلك يا أخي الكريم ^_^

أنت جئتنا مفترياً على الرجل و جئتنا بكلام خاطئ و حجج باطلة مدّعياً أنك تحذر من الرجل .. و ما فعلته ليس بتحذير .. بل محاولة تشويه ..

تلصق بالرجل أفعالاً و تتقول عليه أقوالاً لم يقلها ثم تقول أنني أحذر منه !

و تأتي الآن لتنصح بغيره !


أما و قد فعلتَ ما فعلتَ فليس لك إلا أن تعترف بخطأك الجسيم أو أن ترد علي مثبتاً صحة كلامك و خطأ ردي ..


^_~



اكتفى بهذا و ارجوكم انا مشغول لدراستى فى الجامعه
أولاً .. الموضوع مفتوح .. لا تحتج بالدراسة .. أنه واجباتك و ذاكر دروسك جيداً ثم رد علي .. لستُ أطالبك بردّ فوري !


ثانياً .. تفكر في نصيحتي لك بالابتعاد عن طلب العلم ^_~



و مش فاضى للردود لكن ساتابع الموضوع و ارد كذلك حتى يتبين الحق
هذا ما نسعى إليه ^^


و خذ وقتك ^_^




بالنسبة لكلام الدكتور الطرهوني فهو موضوع آخر .. لا شأن لي به .. و إنما شأني معك أنت أخي الكريم الفارس الجديد و ليس مع الدكتور الطرهوني ^_~



^_^




===============



أخي الفاضل العزيز No Fly Zone ^^ :



أهلا بعودتك يا "صديقي اللدود" ;) hungry wolf
:p


ههههههههههههههههههههههههههههههههههه


أعجبتني كثيراً ( صديقي اللدود ) هههههههههههه


^^


أهلاً بك عزيزي خليفة ^_^



و حياك الله و بياك ^_^



===============



أخي الكريم ibrahem_toryh ^_^ :



معنى كلامك اخى الكريم ان كل المعارضات دى و ماحدش قادر يرد علية
نعم ^_^


جميع تلك المعارضات لا تغني من الحق شيئاً .. لكن لستُ أجزم بعدم القدرة ^_^'



عرفت لية كنا بنكتفى بالمعارضة
كلا !

المعارضة لا تعني الرد .. بل المعارضة تعني الرفض ^_~


و كما أسلفتُ القول بأنها لا تغني من الحق شيئاً ^_^


و عدم وجود رد دليل على العجز ~_~ ..



جزاك الله كل خير عما قلت فينا
و إياك ^_^



لكن مش حضرتك اللى تحدد احنا مين و بنعمل اية و نيتنا اية !!!!!!!!! لو تسمح؟؟؟؟
ههههههههههههههههههههه


لم انفعلتَ ^_^ ؟



صح
صحيح ^_^

لستُ أنا من يعرّ فكم .. بل أنتم من تعرفون بأنفسكم ^_~


ألا ترى أني وضعتُ لك هذا الوجه في تعليقي على كلامك ( ^_~ ) .. هذا الوجه غمزة .. إشارة لك ..


أنتم ( المنتمون إلى صناع الحياة ) من تعكسون صورة ( صناع الحياة ) للناس .. فالناس ستحكم على ( صناع الحياة ) من أفعالكم و أقوالكم ..


فمثــِّـل من تنتمي إليه تمثيلاً حسناً كي يأمــِّـل الناس في ( صناع الحياة ) خيراً ^_^


هذه رسالتي لك ^_~



^_^



===============


عزيزي شايف ^_^ .. أينك يا رجل ؟!


لم أرك منذ مدة ^_~


حياك الله عزيزي ^_^




===============



أخي الكريم الفارس الجديد ^_^ .. اقرأ ردي هذا جيداً و افهمه .. ثم رد علي و على الموضوع .. و لا تستعجل و لا تخش ذهابي .. و خذ وقتك كاملاً ^_^





اللهم أرنا الحق حقاً و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه
و اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك








^_^









و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

alamid
12-12-2005, 10:21 PM
أخي الكريم .. لم يرد أحد من الأعضاء على ما تفضل الأخ الكريم الفارس الجديد بذكره .. و إنما رأيتَ كثرة المعارضين لقوله فأسعدك هذا الأمر >_<
ولم يستطِع أحد أن يرُدَّ عليه سِوى "فضيلتكم" !..

هنقري،مادام أنَّ الموضوع الأصلي أُغلِق،فهذا يعني منع "النِّقاش" في هذا الموضوع ..
أرجوا أن تلتزِم بِما يُقرره مُراقِب القِسم ! ..

الفارس الجديد،

المُنتدى الإسلامي ليسَ مِنبراً لِتصنيف "الأشخاص" والطعن فيهم ،فتوقَّفْ عَنْ ذلِك ،هدانَا الله وإيَّاكْ ..

الموضوع مُغلق،ونرجوا ألَّا تُفتح مواضيع كهذه،وأنْ ينشغِل كل عضو بنفسه،وبعيوبه ! ..

ابو خالد
13-12-2005, 11:27 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


و لقد هممتُ بالرد في موضوعه بيد أن المراقب الفاضل أبا خالد سبقني إلى إغلاقه :09:


فهذا الموضوع ما هو إلا رد على الأخ الكريم الفارس الجديد ^_^؟؟؟!!!!!!



بيد أني أحب قبل شروعي في الرد عليه التعليق على بعض ردود الإخوة الأكارم :o




to be continue >>>


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اولا:- اشكر اخى الحبيب الفاضل العميد لاغلاقه الموضوع
ثانيا :- اخى العزيز الفاضل هنجرى
عتابى عليك لانك راسلتنى لتفتح موضوعا جديدا ومعنى موضوع جديد يتنافى مع الاقتباس اعلاه
فانت لم تكتب موضوعا وانما كتبت تفنيدا على موضوع سابق ومغلق وبيد اننى اغلقت موضوعا
ثالثا لنفس الغرض على هذا الرابط فكيف هل اناقد نفسى لاسمح لك وامنع غيرك
http://montada.com/showthread.php?t=442642
للاسف لم افهم انك تريد ان ترد بل انت قلت لى ساضع موضوعا جديدا وليس ردا جديدا فراجع ما كتبته
اخى غفر الله لنا ولك
ثالثا :- ارجوا ان ننتهى من هذا الامر سريعا ولكم جميعا تحيتى وتقديرى وسلامى
ابوخالد