المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية حكم الاكتتاب في شركة ينساب؟



الزنكلوني افندي
17-12-2005, 11:16 PM
حكم الاكتتاب في ينساب

سؤال رقم87 ما حكم الاكتتاب في شركة ينساب؟


الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد

فإن نشاط شركة ينساب في صناعة البتروكيماويات، ومن خلال دراسة نشرة الإصدار المفصلة الخاصة بها تبين أنها حصلت على عمولات بنكية، كما وقعت على اتفاقية تمكنها من الحصول على قروض تجارية بالفائدة ومرابحات إسلامية من عدة بنوك، فالشركة بهذا تعد من الشركات المختلطة، والخلاف في الشركات المختلطة بين العلماء المعاصرين معروف، والأقرب –والله أعلم- أن الشركة إذا كانت لا تعتمد في نشاطها على المعاملات المحرمة فإن ذلك لا يقتضي حرمة السهم كله، بل يتخلص من الجزء المحرم منه ويبقى ما عداه مباحاً، وبالنظر إلى الإيراد المحرم الموجود في الشركة وقت الاكتتاب فإنه يسير جداً بل لا يكاد يذكر ( أقل من واحد بالألف من أصول الشركة)، وأما التمويل فلم تلتزم به الشركة إلى الآن، ومتى ما ارتبطت الشركة بشيء محرم منه فسيتم بيانه في حينه.

وبناء عليه فالذي يظهر هو جواز الاكتتاب في الشركة، وإذا حصل المساهم على شيءٍ من الأرباح التي توزعها الشركة فيلزمه أن يتخلص من نلك الأرباح بقدر نسبة الإيرادات المحرمة فيها، أما الأرباح الناتجة من بيع السهم فلا يلزم التخلص من شيءٍ منها.

وإني أدعو القائمين على الشركة إلى أن يكون جميع التمويل الذي ستحصل عليه تمويلاً إسلامياً، وأن تحول ودائعها إلى ودائع استثمارية موافقة للشريعة،فنحن-ولله الحمد- في بلدٍ قائمٍ على تحكيم شريعة الله. وكل ما يخالف هذه الشريعة الغراء فهو مرفوض شرعاً ونظاماً، وما تمارسه أي شركة من اقتراضٍ أو إيداعٍ بالفائدة يعد من التجاوزات غير النظامية التي يحق لأي مساهمٍ أن يعترض عليها، وهذا هو الحد الأدنى من الواجب على من ساهم في الشركات المختلطة، أن يعترض على تلك التجاوزات عند حضوره الجمعية العمومية للشركة. والله أعلم.


موقع الشيخ الشبيلي
http://69.20.50.243/shubily/qa/ans.php?qno=87 (http://69.20.50.243/shubily/qa/ans.php?qno=87)

الزنكلوني افندي
17-12-2005, 11:22 PM
الاكتتاب في شركة ينساب

االشيخ:
د. محمد بن سعود العصيمي التاريخ :
12/13/2005



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:



فقد اطلعت على النشرة المفصلة للاكتتاب في شركة ينساب، ومع أنها شركة حديثة تحت التأسيس، ولكنها أودعت الجزء الخاص من رأس المال الذي اكتتب به المؤسسون ومقداره [5.5 مليار ريال] في حسابات ربوية [وديعة لأجل، ص61] بفائدة ربوية بنسبة 4.85% واستحقت مبلغا مقداره 4.3 مليون ريال، فهي بذلك ليست نقية، فلا أرى جواز الاكتتاب بها ما دامت على وضعها الحالي.


وقد حز في نفسي جدا أن يحرم المواطنون الذين يبحثون عن الرزق الحلال من المشاركة في اكتتاب بمثل هذه الضخامة بسبب الإيداع الربوي السابق ذكره، وقد كان بإمكان الشركة أن تستثمر هذه الوديعة عن طريق أحد المنتجات الإسلامية مثل الاستثمار المباشر المنضبط بالضوابط الشرعية أو الاستثمار بالوكالة، وهما يقدمان عند أكثر من بنك سعودي الآن. والشركة مقدمة على تمويل بمبلغ يقارب 13 مليار ريال. وقد نصت الشركة مشكورة [ص29] على أن البنك الملتزم بتدبير القروض يقوم "حاليا بالتفاوض مع المصارف الدولية والإقليمية والمحلية وبعض الجهات الشبه حكومية لتقديم قروض تجارية وإسلامية عادية للمشروع"، وحيث ذكر في "تكلفة المشروع وتمويله" [ص28]، على اشتمال التكلفة على الإنشاء والتوريد وشراء قطع الغيار. فلعل الشركة تقتصر على التمويل الإسلامي فقط، وهو متاح في البنوك السعودية سواء الإسلامية أو البنوك ذات النوافذ الإسلامية، مثل الاستصناع، وعقود التوريد الإسلامية، والشراء بالأجل، وغيرها.

ولا يفوتني أن أشكر الشركة على نصها في النشرة على خضوع "عقود الإنشاء والهندسة والتوريد والبناء للقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية" [ص48]، ولا شك أن ذلك يشمل كذلك عقود التمويل.

وفي الختام، فإني أدعو مسؤولي الشركة للإعلان عاجلا عن تخلصهم من الربا المستحق على الودائع لأجل السابق ذكرها، وعن عزمهم على التمويل الإسلامي حتى يتيحوا المجال لكافة الشعب السعودي للاكتتاب. وأؤكد أنه ما لم يعلنوا ذلك فإن الشركة في وضعها الحالي ليست نقية، ولا يجوز الاكتتاب بها. والله أعلم.


المصدر http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=2658 (http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=2658)
___

J o e y
18-12-2005, 08:02 PM
يعني اكتتب ولا لا واحد يحلل والثاني يحرم والله المستعان !!

حنـــظله
19-12-2005, 12:15 AM
الشبيلي قال السهم (مشبوه) وليس (حلال)



والعصيمي قال (حرام)


شخصيا قررت عدم الإكتتاب , والله المغني

ومن ترك لله شيئا عوضه الله خيرا منه.

الغــامــدي
19-12-2005, 09:04 AM
صراحة مجلس الشورى ماقال فيها شي
وهذي اشاعه تحصلهم من احد الهوامير

حنـــظله
19-12-2005, 09:11 AM
مجلس الشورى مش أختصاصه أصدار الفتاوى

يمكن تقصد هيئة كبار العلماء؟

على فكرة , الفوزان أصدر فتوى بتحريم المشاركة في هذا الإكتتاب


وهذي اشاعه تحصلهم من احد الهوامير
أخي الحبيب , فيه فرق بين الفتاوى المؤخوذة من مواقع المشايخ , وبين الإشاعات
أرجو أن تفرّق بين الأمرين



وشكرا

مهند الريس
19-12-2005, 07:56 PM
انا اكتتبت على فتوة الشيخ المطلق وغيري الكثير

فما الحل

حنـــظله
19-12-2005, 09:33 PM
أخي مهنّد

لا أستطيع أن أفتي لك بحلّ , ولكن
إن شاء الله يكون الجميع في سعة
لأنّه وكما يبدو أنّ الأمر مختلف فيه


وكلّ مأجور على نيته , وتحريه الحلال بإذن الله