المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تعرف من هو (مالك بن نبي) ؟



حنـــظله
18-12-2005, 04:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




كثيرا ما تحدّث الخطباء ودبجوا المقالات الطوال حول عقوق أبناء هذه الأمّة لها
أمّا أنا اليوم , فسأتكلّم عن عقوق "الأمّة" لأحد أبنائها العظام , والذي نذر حياته لإحيائها
فما كان منها إلاّ أن أودعته خزائن النسيان, ولأطروحاته مصير الإهمال
سأتكلّم لا كما تكلّم أحد من قبل , عن نسبه ونشأته وحياته و تنقلاته ومراكزه الوظيفية والبلاد التي زارها
ولكنني سأتكلم عن الفكرة الي لطالما كان مالك وفيّا لها , ولطالما وضعها أمام أيّ شيء آخر







http://gulf30.com/noflyzone/malik1.gif
==================







الشاب الجزائري الهزيل الذي لفظته بلاده على سواحل أوربّا
فلم يفقده ذلك إنتمائه وحبّه لها , ولم تعمه أنوار عاصمة النور باريس عن رؤية مساؤى الحضارة الأوربية
فلم يقع في شرك جاذبيتها , كما حصل مع من سبقه من رجالات الشرق حتّى المعمّمين منهم
ولكنّه في القلب النابض للنهضة الأوربية ,كان يعدّ إنقلابا عليها بنهضة إسلامية أصيلة تزري بها.
نهضة لم تحدث .......... حتّى الآن


احد من القلائل الذين حققوا المعادلة الصعبة ,أصالة التي لا لبس فيها , مع فكر متجدد وفعّال
-يؤلف كتابا حول القرآن , باللغة الفرنسية
-ويحلم بالدراسة في معهد الدراسات الشرقية في باريس , في حين نجد قدوته الأمير عبد القادر وابن باديس
-ينتقد التخلف الحضاري في البلاد العربية , ويرفض أستيراد الحضارة , وينادي بصنعها محلّيا
-ينتقد المظاهر الدخيلة على الإسلام كالشركيات والبدع المنتشرة في المغرب العربي وما يسميه (مخلفات ما بعد الموحدين)
وفي نفس الوقت نجده يستخدم رسوما بيانية ليصف ترابط عوامل الحركة الحضارية (مثلث الإنسان -الزمن -التراب"بمعنى
المادّة")



مفكّر الإنسان
كان رحمه الله دائم التركيز على قيمة الإنسان كمحور لعملية النهضة والإصلاح , وكهدف أساسي للتنمية.

فيلسوف الحضارة
تصدّى مالك لمفاهيم جديدة علينا كمسلمين كمفهوميّ (الحضارة) و(الثقافة) وغيرها
فعرّف هذه الكلمات وقدمها لنا كمصطلحات مضبوطة وواضحة الدلالة.

ابن خلدون العصر الحديث
يشابه مالك أستاذه ابن خلدون في تحليله لعوامل نهوض الأمم وإنحطاطها , ويتمثّل هذا التشابه ذروته عن تناول موضوع
مثل (الدورة الحضارية)
"إذا نظرنا إلى الأشياء من الوجهة الكونية؛ فإننا نرى الحضارة تسير كما تسير الشمس؛ فكأنها تدور حول الأرض مشرقة في
أفق هذا الشعب، ثم متحولة إلى أفق شعب آخر"

شاهد القرن
عاصر مالك مختلف المراحل التي مرّت بها الدول العربية في القرن الأخير , إبتداءا بمرحلة النضال ضدّ المستعمر ومرورا
بالتحرر منه , وأخيرا مرحلة الدول المستقلّة والتي فشلت في الإستفادة من إستقلالها .
فحقّ له بذلك أن يكون , خير شاهد على أسوء عصر.








وهذه بعض الأمثلة , من أفكار مالك بن نبي:



- مفهوم القابلية للإستعمار:
جملة خواص اجتماعية تسهل سيطرة الغزاة على الأمة، وتؤدي إلى استمرار الوضع المنحل للحضارة، فهناك مجتمعات
تعرضت للاحتلال العسكري لكنها مجتمعات غير قابلة للاستعمار مثل احتلال ألمانيا عقب الحرب العالمية الثانية، وفي المقابل
توجد مجتمعات لم تتعرض للاستعمار لكنها قابلة للاستعمار

- تكديس منتجات الحضارة :
"طبيعي أن التكديس لا يؤدي إلى إنشاء حضارة؛ لأن "البناء وحده هو الذي يأتي بالحضارة لا التكديس، ولنا في أمم معاصرة
أسوة حسنة.إن علينا أن ندرك أن تكديس منتجات الحضارة الغربية لا تأتي بالحضارة.. فالحضارة هي التي تكون منتجاتها،
وليست المنتجات هي التي تكون حضارة.. فالغلط منطقي، ثم هو تاريخي؛ لأننا لو حاولنا هذه المحاولة فإننا سنبقى ألف سنة
ونحن نكدس ثم لا نخرج بشيء".)

- الجاهلية:
"لقد أطلق القرآن الكريم تسمية الجاهلية-الجهل- على الوثنية التي سيطرت على الجزيرة العربية قبل الإسلام, ومع ذلك لم تكن
تلك الجاهلية فقيرة في صناعة الأدب , فقد حفلت هذه الفترة بألمع الأسماء , لكنّها ظلّت تسمى (الجاهلية) أي عصر الجهالة ,
لأن علاقاتها المقدّسة لم تكن مع أفكار , وإنما كانت مع أوثان الكعبة , فالكلام العربي آنذاك لم يكن يتضمن سوى كلمات برّاقة
وخالية من كلّ بذور خلاّقة.
وإذا كانت الوثنية جهالة فالجهالة بالمقابل وثنية , وليس من قبيل الصدفة أن الشعوب البدائية تؤمن بالأوثان والتمائم."

-أصالة الأفكار وفعّاليتها:
" فكرة أصيلة لا يعني ذلك بالضرورة فعّاليتها الدائمة , وفكرة فعّالة ليست بالضرورة صحيحة.
إنّ الأصالة ذاتيّة وعينيّة وهي مستقلّة عن التاريخ , والفكرة إذ تخرج إلى النور فهي إمّا صحيحة أو باطلة
وحينما تكون صحيحة فإنها تحتفظ بأصالتها حتّى آخر الزمان ,لكنها في المقابل يمكن أن تفقد فعّاليتها في الطريق حتّى لو كانت
صحيحة."

- السير متخلفا عن التاريخ بمرحلة:
" العالم الإسلامي اليوم تتقاذفه أفكار متناقضة, الأفكار التي تضعه وجها لوجه مع مشكلات الحضارة التقنيّة دون أن تؤصله
نماذجه السلفية , رغم جهود مصلحيه المشكورة.
وبدافع الإفتتان أبو بسبب منزلقات وضعت تحت قدميه فهو معرّض لخطر الإنجراف في الأيدلوجيات الجديثة , في الوقت الذي
بدأ يكتمل إفلاسها في الغرب حيث ولدت.
وإذا كان يحاول أن يقتفي أثر أوروبا في سائر الميادين (كما يبدو من أجوائه أو ربّما رغبة غير معلنة من نخبه)
فإنه معرّض لخطر السير متخلّفا عن التاريخ بمرحلة ."

-حول تأثير المجتمع والبيئة في ثقافة الفرد:
" وفي المجتمع الذي يدور فيه عالم الأفكار حول محور الأشياء تأخذ الميول الفردية الوجهة ذاتها
ولقد حدث أن سألت طفلا في أحد البلاد العربية عمّا كانوا(يعطونه) في المدرسة؟ ولم يكن أستعمالي فعل (أعطى) متعمّدا
ولكن جوابه كان ذا دلالة ظاهرة , فقد أجابني : إنهم يعطوننا بسكويت!
ومن الواضح أنّ معنى (أعطى) عنده يتمركز بادئ الأمر في عالم الأشياء , حتّ حينما يستعمل الفعل في الإطار المدرسي.
وهكذا فالفرد يدفع ضريبة عن إندماجه الإجتماعي , وكلّما كان المجتمع مختلاّ في نموه , إرتفعت الضريبة.

- المعارك الوهمية:
إن رجلا جزائريا طلب أن يتكلم وظل يصيح أريد أن أتكلم، وكلما اعتلى شخص آخر المنبر
ظل يصيح صاحبنا: أريد أن أتكلم، وأخيرا سمحوا له أن يعتلي المنبر فصعد وفي يده مكنسة وهتف قائلا: أريد أن "أكنس"
الاستعمار من الجزائر كما أكنس التراب بهذه المكنسة، ثم هبط من المنبر ووجهه مطمئن باسم كله رضا، لقد قام بدوره في
مقاومة الاستعمار بهذا المشهد، وحول الشحنة الإيمانية إلى شحنة كلامية ضاعت في الهواء، ولم يبقَ شيء نقدمه للأوطان في المعارك الحقيقية.

- فكرة التحريم :
يضرب مالك مثالا على فكرة التحريم (الخمر) , ويقارن بين قانون تحريم الخمر الذي أقرّ في أمريكا سنة 1933م
والذي أدّى إلى فشل ذريع بل ظهور عصابات الجريمة المنظمة وأنتشار الفساد الإداري , وبين مقاومة مجتمع مسلم (الجزائر)
لهذه الآفة على الرغم من توفرها بكثرة مقصودة , ويعلّق:
"وهكذا نرى فكرة (التحريم) تفشل فشلا ذريعا في دورها في مجتمع كالمجتمع الأمريكي, الذي إبتدع أكثر الأساليب فعالية لنشر
أفكاره وآلاته
مؤيدا بوجه عام قراراته في الإطار التشريعي بالإحصائيات الأكثر دقّة, والتي يخضعها لأدقّمراقبة علمية عند التطبيق.
بينما إحتفظت هذه الفكرة بقدرتها على التكييف نسبيا في مجتمع إسلامي ,لم تعد تتوفر لديه اليوم لمواجهة إنحرافات طاقته
الحيوية سوى إرادة أفراده , لتكوين الإلتزام الجماعي المطلوب."








مؤلفات مالك بن نبي



1- بين التيه والرشاد 2-تأملات
3-دور المسلم ورسالته 4-شروط النهضة
5-الصراع الفكري في البلاد المستعمرة
6-الظاهرة القرآنية 7-الفكرة الآفريقية الآسيوية
8-فكرة كمنولث إسلامي 9-في مهب المعركة
10- القضايا الكبرى 11-مذكرات شاهد قرن
12-المسلم في عالم الإقتصاد
13-مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي
14-مشكلة الثقافة 15-من أجل التغيير
16-ميلاد مجتمع 17-وجهة العالم الإسلامي








ولمن قرأ كلّ ما سبق ولا يزال مصرّا على أنه لم يعرف مالك بما فيه الكفاية , أقدّم له هذه النبذة عن سيرة حياته
منقولة عن موقع IslamOnLine.net



ولد مالك بن عمر بن الخضر بن مصطفى بن نبي في مدينة تبسة التابعة لولاية قسنطينة بالجزائر في (ذي القعدة 1322هـ
= يناير 1905م) في أسرة محافظة متدينة فقيرة، إذ كان والده يعيش في تبسة دون مورد يعيش منه ودون عمل، لذلك انتقل
مالك ليعيش مع عمه في قسنطينة، ولم يعد لوالديه إلا بعد وفاة عمه.
وقد تأثر الطفل مالك بحكايات جدته لأمه عن العمل الصالح وثوابه، وشكلت هذه الأقاصيص تكوينا مبكرا لوعيه ووجدانه
الديني، كما أثرت في نفسه حكايات جدته والعجائز عن بدايات الاستعمار الفرنسي للجزائر، والفظائع التي ارتكبها الفرنسيون في
هذا البلد المسلم.
رأى مالك وسمع عن هجرة كثير من العائلات إلى طرابلس الغرب حتى لا يخالطوا الفرنسيين فرسخ ذلك في نفسه ضرورة
مقاومة المستعمر، حتى لو كانت هذه المقاومة سلبية باعتزال نمط حياته، كما رأى ما أحدثه الاستعمار من تغيير لنمط حياة
الجزائريين وقيمهم، حيث أشاع ذلك التغيير عددا من الرذائل الخلقية والاجتماعية.
وتأثر مالك بأمه التي كانت تعمل بالخياطة وتجهد نفسها لتسد حاجة البيت، ولاحظ أنها كانت تمسك بكيس النقود الذي كان
فارغا دائما، ورغم ذلك فإنها كانت حريصة على تعليم ابنها حتى إنها اضطرت أن تدفع إلى معلم ابنها سريرها الذي تنام عليه
بدلا من المال.
قضى مالك في تبسة معظم طفولته، وكانت مدينة أقرب إلى البداوة وذات حضور فرنسي ضعيف، والتحق بمدرسة فرنسية مع
استمراره في تلقي الدروس في المساجد، وتأثر بصديق له كان يمتلك قدرة كبيرة في الاستشهاد بآيات القرآن ويضفي على
تفسيرها بعدا اجتماعيا، كما شهد في تبسة لجوء الجزائريين إلى الاعتصام بالإسلام وتعلم العربية حتى لا تذوب هويتهم في
هوية المستعمر.
وبعد حصوله على الشهادة الابتدائية، انتقل إلى قسنطينة ليكمل تعليمه
طالع مالك في تلك الفترة كتابين كان لهما أبلغ الأثر في حياته، هما "الإفلاس المعنوي هل هو للسياسة الغربية في الشرق؟" لـ"
أحمد محرم" الشاعر الإسلامي المعروف، و"رسالة التوحيد" للإمام محمد عبده وساعده هذان الكتابان على رؤية أوضاع العالم
الإسلامي في تلك الفترة، كما قرأ كتاب "أم القرى" للكواكبي، وقرأ لعدد من الكتاب الفرنسيين، وكان يتردد على إحدى البعثات
التبشيرية الإنجيلية، فتعرف على الإنجيل، وناقش هؤلاء المبشرين في أدق الأفكار، وتعرف –أيضا- على تلاميذ المصلح الكبير
"عبد الحميد بن باديس".
وقد تلازمت هذه الثنائية الثقافية بين الحضارتين الإسلامية والغربية في التكوين الفكري لمالك، وكانت لها انعكاساتها الواضحة
في كتاباته بعد ذلك حيث تميزت بالمزاوجة بين المصدرين، بين الانتماء لحضارة الإسلام والرغبة في التطور.
معايشة حضارة المستعمر
سافر إلى باريس وهو في العشرين، ثم عاد إلى الجزائر بعدما عانى البطالة هناك، ثم قرر أن يواصل دراسته في فرنسا؛
فوصل باريس في (جمادى الأولى 1349هـ = سبتمبر 1930م) وكان لتلك الفترة أثرها البالغ على فكره وشخصيته؛ فقد
عاش خلالها أطوارا مختلفة من التجارب كان قاسمها المشترك التحصيل العلمي المتعدد الحقول، مع بعض الإسهامات في
أنشطة علمية وثقافية، وكان التخصص الذي يطمح إليه هو دراسة الحقوق، إلا أن طلبه رفض في الالتحاق بمعهد الدراسات
الشرقية، فاتجه إلى الدراسة العلمية التي تعلم منها الضبط والمنهج التجريبي الاستقرائي في التفكير.
خاض مالك في باريس ناقشات كثيرة في العقائد مع المسيحيين، وتزوج في عام (1350هـ = 1931م) من امرأة فرنسية
أسلمت على يديه،واستطاع أن يوسع شبكة علاقاته الفكرية والثقافية في
باريس، فالتقى هناك بشكيب أرسلان وغاندي، وكان له حضور متميز في أوساط المغاربة والجزائريين حتى لقب بزعيم الوحدة
المغربية، كما استطاع أن يقيم جسورا من التواصل والتعارف مع أبناء المستعمرات الأخرى.
تخرج مالك سنة (1354هـ = 1935م) مهندسا كهربائيا، وعاد إلى الجزائر التي اتجهت من زراعة القمح إلى زراعة العنب
لكي تصنع منها الخمور للفرنسيين!! وتعجب من بلاده كيف تروي ظمأ سكارى فرنسا وتبخل على أبنائها برغيف الخبز!! لذلك
قرر العودة إلى فرنسا سنة (1358هـ = 1939م).
تفرغ ابن نبي في باريس للعمل الفكري، فعمل صحفيا بجريدة اللوموند، وأصدر أول كتبه وهو "الظاهرة القرآنية"، ثم توالت
كتبه في باريس، فأصدر كتاب "شروط النهضة" سنة (1369هـ = 1949م)، وكتاب "وجهة العالم الإسلامي" الذي عرض فيه
مفهوم "القابلية للاستعمار"، كذلك كتاب "لبيك" و"فكرة الأفريقية الآسيوية".
القاهرة.. والبحث عن التغيير
كان الذهاب إلى القاهرة أملا يراود ابن نبي ، فقد كانت مصر في تلك الفترة تحتضن قضايا التحرر والعروبة، ورأى فيها أنها
إحدى مواقع التغيير الهامة في العالم الإسلامي، وامتدت حياته في القاهرة من (1376هـ = 1956م) حتى (1383هـ =
1963م) نما فيها عطاؤه الفكري في أكثر من اتجاه، واستطاع إتقان اللغة العربية، وحاضر في عدد من الجامعات والمعاهد،
وأصبح منزله أشبه بمنتدى فكري يرتاده كثير من المثقفين، وأصدر أول كتاب باللغة العربية بخط يده وهو "الصراع الفكري في
البلاد المستعمرة"، ثم كتاب "تأملات في المجتمع العربي" وكتاب "ميلاد مجتمع" و"حديث البناء الجديد" وتم اختياره مستشارا
للمؤتمر الإسلامي بالقاهرة.
عاد مالك إلى الجزائر سنة (1383هـ = 1963م) بعد استقلالها وتنقل في عدد من المناصب، جميعها في حقل التعليم،
وتركزت كتاباته في تلك الفترة على عمليات التغيير وإعادة البناء الاجتماعي في الدول الإسلامية، وأصدر عدة كتب، منها: "
مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي" و"المسلم في عالم الاقتصاد" و"يوميات شاهد قرن".
ومن أنشطته الهامة ندوته الأسبوعية التي كان يعقدها في بيته، وكان يقصدها الشباب المثقف، ومع استمرار هذه الندوات
ونجاحها، وتكريما لشخصية مالك حولتها الجزائر إلى ملتقى للفكر الإسلامي يقام كل عام.

بلومي
18-12-2005, 07:07 AM
مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررر

محمد شعيب
18-12-2005, 11:27 AM
مشكووور يا كابتن حنظله..
صدقني لو شبابنا يقرون كتبه و يخففون من كتيبات و كتب (( القص و اللصق هذه )) لكنا في خير عظيم..
لكن..... من يسمع.

حنـــظله
18-12-2005, 12:22 PM
أهلا يا (حارس المرمى) الشعيبي :)



صدقني لو شبابنا يقرون كتبه و يخففون من كتيبات و كتب (( القص و اللصق هذه )) لكنا في خير عظيم..


اللي يسمعك يقول عمرك سبعين ............ عالعموم آآآآآ مين



لكن..... من يسمع.

صدّق أن هنالك من يستمع



وبخصوص فكر مالك بن نبي , فإن هنالك إعادة إكتشاف لأعماله بدأت
وأتوقع أن تنتشر أطروحاته في المستقبل القريب
لأنّ الصحوة بدأت تأخذ شكلا فكريا ناضجا , على عكس البدايات العاطفية الحماسية لها

وليس أفضل من مالك بن نبي برأيي , كرمز للمرحلة القادمة
إذا أردنا تقديم مشروح حضاري واضح المعالم



كلّ الشكر لمرورك
وتكلفك عناء الردّ

احمد القصيمي
18-12-2005, 09:30 PM
تشكراتنا العميقة ... موضوع رائع عن شخصية رائعه ومؤثرة
وانا معك ... الإهتمام بمالك بن نبي في تزايد
وقد عرفت مالك عن طريق بعض المقالات بالمجلات وأطمح بمعرفة الكثير عنه وعن مؤلفاته
ومالك بن نبي شخصية إسلامية حضارية مرموقة ... وله مكانه كبيرة لدى المفكرين والكتّاب
واعتقد ان مواقف وافكار مالك يجب وينبغي تأكيدها والدعوة اليها لان هذا الفكر المتزن هو من سينهض بالأمه بعون الله ويزيح عنها غبار التخلف والجمود , ولكن نحتاج لبعض الوقت .. واعتقد ان هذا الوقت سيطول ..
اكرر شكري وامتناني لطرحكم هذا الموضوع ....... المهم .......... شكراً

محمد شعيب
19-12-2005, 10:45 AM
كما اقلت لك سابقا عمري بين الـ50 و ال18
متفائل أنت بالصحوة الناضجة...؟
راجع عدد الزيارات..
أنني متشائم على الرغم من عدم نفيي من قدوم صحوة ناضجة تقوم بالتركيز على التفكير النقدي ..
و لو حدث هذا فأنني كما قلت في مكان اخر فأنها عندي غالبا ما تبدأ أما في الشام أو مصر أو المغرب الاسلامي.. بل لن أكون مبالغا لو أنها بدأت من ماليزيا أو الاقليات الاسلامية في دول الغرب... لكن هنا .. لا تعليق...:(
أتمنى منك أن تتحفنا بالمزيد عن باقي المفكرين البارزين..محمد اقبال... علي عزت بيجو فتش..محمد أسد..
شكرا مجددا على الموضوع..(^_^)

hungry wolf
19-12-2005, 03:36 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته





هل تعرف من هو مالك بن نبي ؟


لم أكن أعرفه قبل قراءتي للموضوع :o


و ما حصلتُ عليه بعد القراءة لا يسمح لي بقول : الآن أعرفه ( إلا أن يكون اسماً ) ;)



كلامي هذا لا يعني طعناً أو انتقاصاً في ما قدمتــَـه عزيزي No Fly Zone .. بيد أن ما قدمتــَـه ليس إلا نبذة عن أحد الأشخاص .. و لا يستطيع من يجهله بقراءتها أن يتحدث بمعرفته له ^_^

و من أراد معرفة هذا الرجل فعليه أن يقرأ كتبه ليعرفه حق المعرفة ^^




و قد أثارني أمران .. أحدهما فكره عن الجاهلية .. فهو يقول :


* وإذا كانت الوثنية جهالة فالجهالة بالمقابل وثنية *


و لستُ أرى ذلك :o .. فكل وثنية جهالة .. و ليست كل جهالية و ثنية ..


فالجهالة لا تقتصر على الدين .. بل هي مصطلح يصف حالاً أو فترة تعيشها الأمم .. و حصرها في أمر الدين تقييد لمعناها :o






و أما الأمر الآخر .. فهو فكره عن المعارك الوهمية .. لله دره ما أبدعه من مثال !!

و هذا يصف حال أغلب الناس .. فقد تعرض مالك رحمه الله لمسألة نفسية دقيقة لا يعيها الكثيرون :05:


لله ما أبدعه من فكر ^^








جــُـزيتَ خيراً عزيزي No Fly Zone على ما قدمتَ ^_^



^_^




=================




أخي الكريم محمد ^_^ :



متفائل أنت بالصحوة الناضجة...؟
راجع عدد الزيارات..
أنني متشائم على الرغم من عدم نفيي من قدوم صحوة ناضجة تقوم بالتركيز على التفكير النقدي ..
و لو حدث هذا فأنني كما قلت في مكان اخر فأنها عندي غالبا ما تبدأ أما في الشام أو مصر أو المغرب الاسلامي.. بل لن أكون مبالغا لو أنها بدأت من ماليزيا أو الاقليات الاسلامية في دول الغرب... لكن هنا .. لا تعليق...
من يدري ;)








^_^










و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

EverIslam
19-12-2005, 03:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
انه لمن المسعد ان اقرأ مثل هذه المواضيع في المنتدى. انها فكرة رائعة حقاً
في الحقيقة لم اكن اعرف عنه الكثير ولكن طرحك للموضوع دفعني للقراءة عنه اكثر. لم اقرأ ما اقتبسته ( سأقرأه لاحقا) ولكن الفكرة نفسها هي فكرة جيدة.


كما اقلت لك سابقا عمري بين الـ50 و ال18
متفائل أنت بالصحوة الناضجة...؟
راجع عدد الزيارات..
أنني متشائم على الرغم من عدم نفيي من قدوم صحوة ناضجة تقوم بالتركيز على التفكير النقدي ..
و لو حدث هذا فأنني كما قلت في مكان اخر فأنها عندي غالبا ما تبدأ أما في الشام أو مصر أو المغرب الاسلامي.. بل لن أكون مبالغا لو أنها بدأت من ماليزيا أو الاقليات الاسلامية في دول الغرب... لكن هنا .. لا تعليق...:(
أتمنى منك أن تتحفنا بالمزيد عن باقي المفكرين البارزين..محمد اقبال... علي عزت بيجو فتش..محمد أسد..
شكرا مجددا على الموضوع..(^_^)

لا يهم الزيارات، المهم مدى تأثيره على من زار!
يؤسفني ان اقول انك صادق بعض الشئ بالنسبة للفكر الخليجي، فالفكر والمطالعة ليست من اولوياته. أعتقد انه تربوي في الاساس, ارجو ان يتم تشجيعه على المطالعة

سلامي

حنـــظله
19-12-2005, 04:28 PM
صديقي القصيمي


الشكر لك لتواجدك في الموضوع

مثلما قلت أنت
مالك بن نبي للأسف , لا زال يكتشف بالصدفة !

أنا أكتشفته عن طريق أحد الأساتذة في الجامعة , عن طريق تعريف للحضارة
ومن هنالك أبتدأ مشواري مع كتب وفكر مالك بن نبي


أوافقك فيما قلته حول الطرح المتزن العقلاني , هو بالضبط مانحتاجه في الفترة القادمة


تقبل تحياتي

حنـــظله
19-12-2005, 04:42 PM
محمد شعيب



أنني متشائم على الرغم من عدم نفيي من قدوم صحوة ناضجة تقوم بالتركيز على التفكير النقدي ..

أعتقد أنّ تشائم في غير محلّه , إمّا ذلك أو أنني متفائل حبتين زياده :)

أوضح


أخي , هل أنت تريد أن يكون الناس كلّهم مفكرين ومثقفين , ومطلعين على تاريخ الصين واليونان والعرب والأوربيين وعلومهم ؟
بالطبع لا
أنا قصدت أنّ التغيير قد بدأ عند الكتاب الصحفيين (كما ذكر أحمد) أو الأكاديميين منهم
أو عند المسؤلين عن مشاريع التنمية , أو واضعي المناهج التربوية , أي العناصر الفعّالة والمؤثر في المجتمع.


أمّا بالنسبة لعدد الزيارات , فلم يكن الفكر يوما ليقاس بالكيلو , أي الكمّ والعدد
وبعد نحن في قسم عام في منتدى "عام" , والموضوع من العيار الثقيل , فطبيعي أن لا يجذب أهتماما كبيرا

ولكن الهدف من الموضوع أعتقد أنه تحقق بالفعل , وهو التعريف بمالك بن نبي وفكره , وإلقاء الضوء عليه
و الأسماء التي تواجدت في الموضوع حتّى الآن , تشهد لي بالنجاح ( نصاااااااااب ما عليكم مني:) :) )

moneeeb
19-12-2005, 07:47 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


لم أكن أعرفه قبل قراءتي للموضوع :o

و ما حصلتُ عليه بعد القراءة لا يسمح لي بقول : الآن أعرفه ( إلا أن يكون اسماً ) ;)


و من أراد معرفة هذا الرجل فعليه أن يقرأ كتبه ليعرفه حق المعرفة ^^




نعم اوافق الذئب الجائع... لمعرفة هذا الرجل حق المعرفة علينا قرأة كتبه.. او على الاقل كتاب واحد:biggthump ...
شكرا مستر NoFlyZone
لو يوجد ملف ...لعلى استطيع قراءته

في امان الله

حنـــظله
19-12-2005, 09:47 PM
أصبحت بين ذئبين , أحدهما جائع والآخر عجوز :)

والبدو عندما تصف الرجل وتشبّهه بالذئب إنما "تمدحة"


فهنيئا لي (خوّة الذيابه)





تقول :

و من أراد معرفة هذا الرجل فعليه أن يقرأ كتبه ليعرفه حق المعرفة ^^


صدقت يا أخي
فالهدف أصلا من الموضوع ليس الإلمام بفكر مالك بن نبي , فذاك يحتاج لمجلدات
ولكن الهدف "التعريف" به وإعطاء "لمحات" عن عطائه الفكري , والدعوة لقراءة كتبه ليس إلاّ



و لستُ أرى ذلك .. فكل وثنية جهالة .. و ليست كل جهالية و ثنية ..

أعتقد (والله أعلم ) أنه أراد تبيان العلاقة بين الجهل , والإنحراف المفضي للوثنية .




وبالنسبة لك و الأخوة الذين تكرموا بالرد
مظهرين رغبتهم بمزيد من الإطلاّع على فكر مالك بن نبي


فإنني أقترح تكوين مجموعة قراءة لكتب مالك بن نبي
لكي يتاح لنا الإطلاع عليها ومناقشتها بطريقة منظمة ومفيدة

بعد فترة الإختبارات طبعا



الكرة الآن في ملعبكم !

حنـــظله
20-12-2005, 01:10 AM
يبدو أنني سأرفع الرهان !!! :biggthump



في حال موافقتكم على أقتراح مجموعة القراءة

أعدكم بتحويل كتاب( مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي) إلى كتاب إلكتروني وطرحه لكم .

كتاب جميل جدا , لا يطوفكم .









هاااااااااااه من يزيد :reporter:

hungry wolf
20-12-2005, 09:40 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




عزيزي No Fly Zone ^_^ :



الكرة الآن في ملعبكم !
ليس لك أن تضع الكرة في ملعبنا حتى تبين لنا ما نلعبُ :28:


فما هي الكرة .. هل هي كرة قدم أم سلة أم طاولة أم ريشة أم مضرب :D ؟



و تحديد الكرة يعتمد على تعريف هذا المصطلح :


* مجموعة قراءة *


لم أفهم ما تقصدُ بقولك : تكوين مجموعة قراءة :06: ؟

هذا مصطلح جديد علي :o



هل تقصد أن نقرأ مجموعة من الكتب نحددها فيما بيننا .. أم الأمر غير ذلك :33: ؟





بالنسبة لي .. فلستُ أمانع من قراءة كتبه .. بيد أني حر لا أحب أن أتقيد بأمر :D


فأنا أقرأ ما أشاء ساعة أشاء .. و أختم القراءة في مدة مفتوحة لا يقيدها يوم و لا يربطها وقت :05:




فهل ( مجموعة القراءة ) تتناسب مع مواهبي :D ( أنا لا أحب لعب كرة المضرب / الــ بيسبول :09: ) ؟



في حال موافقتكم على أقتراح مجموعة القراءة

أعدكم بتحويل كتاب( مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي) إلى كتاب إلكتروني وطرحه لكم .
لا أحب القراءة في الكمبيوتر >_< ..




أفضل الكتب في مواضيع كهذه ^_^'







أنتظر تعريفك لـ ( مجموعة القراءة ) عزيزي No Fly Zone ^_^







^_^








و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حنـــظله
20-12-2005, 09:54 AM
أهلا أهلا


أمممممممممممممممم


يبدوا أنّ فكرة (مجموعة القراءة ) لا تتناسب مع مواهبك (البهلوانية) :)


حيث أنها بتعريف بسيط
أتفاق بين مجموعة أشخاص على قراءة كتاب محدد في فترة محددة, ومن ثمّ مناقشة الأفكار التي تمّت قرائتها وتبادل وجهات النظر حولها


أنا أتفق معك في جاذبية القراءة الحرّ
ولكن إذا أردنا فائدة المناقشة الجماعية لنفس الموضوع
والتي تعطينا وجهات نظر قد تكون غير حاضرة لدينا , وأيضا تساعدنا في الإستفادة من الوقت بالإلتزام
فأعتقد أنه يجب علينا التضحية بحريتنا الشخصية , في هذا الموضوع على الأقلّ
وفي البداية يمكن أن نجعل الفترة طويلة (شهر مثلا) , حتى لا يحسّ أحد أحد بالوقوع تحت ضغط الـديد لاين


الفكرة ليست من نسج خيالي
ولكن مستعاره من الغربيين , ونوادي القراءة المنتشرة لديهم
ولكنني أعتقد أنها فكرة مفيدة جدا

hungry wolf
20-12-2005, 10:24 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



عزيزي No Fly Zone ^_^ :



حيث أنها بتعريف بسيط
أتفاق بين مجموعة أشخاص على قراءة كتاب محدد في فترة محددة, ومن ثمّ مناقشة الأفكار التي تمّت قرائتها وتبادل وجهات النظر حولها
شعرتُ بشيء مشابه تجاه هذا المصطلح ~_~


لذلك بينتُ ( مواهبي ) سلفاً ;)







بيد أن الفكرة راقت لي ^_^ .. لا مانع عندي من تجربتها ^^


حتى و إن لم تعجبني بعد التجربة .. فسأخرج بتجربة جديدة ^^




فإن كان كتاب مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي متوفراً في المكتبات اشتريتــُــه و شرعتُ في قراءته ( أحسبُ أن الشروع في الكتابة مفتوح .. لكن الانتهاء هو المقيد بالــ Dead Line :D ) .. و إلا فاقترح كتاباً آخر ^_~







^_^








و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حنـــظله
20-12-2005, 10:29 AM
ما أسعدني بك :)


ياسيدى الكريم الناشر للكتاب هو دار الفكر المعاصر / دمشق

وأتمنى أن تجده في المكتبات , إبحث في المكتبات الإسلامية (مكتبة المجتمع مثلا)


بالنسبة لي لا أمانع في إعادة قراءة الكتاب , وأنت تستطيع البدأ
وسيلحق بنا الباقون , متى ما تمّ الإتفاق وتحديد موعد معين

ثريول
20-12-2005, 10:30 PM
سجلني من الآن في مجموعتك, وسجلني إن شئت في قائمة التوّاقين إلى قراءة فكر رجلٍ سمعت عنه الكثير الكثير.

شكراً لك على جهدك :) .

حنـــظله
20-12-2005, 10:39 PM
حياك الله أخي ثريول


لنا الشرف بوجودك


والشكر موصول لك لتفاعلك مع الموضوع والإقتراح







تقبل تحياتي

احمد القصيمي
20-12-2005, 11:05 PM
فكرة رائعه.. ....... تنتظر وضع اللمسات النهائيه ..
لنرسي مراكبنا على ضفاف احد الكتب

الفائده ستكون اكبر... بالتأكيد
ونطمح بالإستفاده القصوى والتنور من نقاشاتكم

وبالأخير اتمنى التريث .. بعض الوقت لانضمام العديد من الأعضاء الأفاضل

شكرا

Camina Burana
21-12-2005, 12:11 AM
http://arabiyat.com/forums/images/smilies/akhe.gifمشكور على هذا الموضوع القيم..

و بما اني من الارض الطيبة التي ينتمي اليها مالك بن نبي... فاحبيت اسجل حضوري..

http://arabiyat.com/forums/images/smilies/taheya.gif

حنـــظله
21-12-2005, 12:26 AM
أهلا بك أختي الكريم

ومرحبا بأهلنا في الجزائر


حقّ لقوم منهم (مالك بن نبي) الرجل أن يفخروا


تحياتي لأرض الجزائر وأهلها الكرام.

حنـــظله
21-12-2005, 04:59 AM
EverIslam (http://www.montada2.com/member.php?u=324288)



أهلا بك وكما قلت , الكيف هو الهدف وليس الكمّ






---------------------
منيب

وأنا أيضا أوافقك والذئب الجائع


ولذلك قدمت أقتراح , مجموعة قراءة كتب مالك بن نبي

راجع الإقتراح وأعطينا رأيك





بدأت تكتمل الجوقه :)

moneeeb
21-12-2005, 06:20 AM
السلام عليكم...

اذا تقدر و ما عليك امر تنزله في ملف الكترونى ...." بغيت اقول ملف كهربائى":09:
انا معاكم...
و the sooner the better:biggthump

و افضل لو نناقش كل قسم " شابتر"
اظنه افضل و يكون في حماس اسبوعى.. او يومى للدوافير:D :09:

في امان الله

EverIslam
21-12-2005, 04:09 PM
باسم الله الرحمن الرحيم

أخي حنظلة،

اولا: اسمك بعكس معناه. متى ستواجهنا، آمل قريبا.

ثانيا: لقد خطرت لي الفكرة منذ ان دخلت المنتدى، ولكني اردت جسّ النبض اولا، وها أنت تبشر بخير آت ووعي قادم. آستبشر خيرا ان شاء الله.

ثالثا: أنا موافق على الفكرة. ولكن كما قلت بعد الامتحانات، ولكن حاليا أرجو ان تكتب اسم الكتاب( أو عدة كتب حتى نستطيع الاطلاع على فكرِهِ أفضل)، من أين يمكن الحصول عليها وكذلك الاسبوع الذي سنبدأ فيه النقاش. ( بعد اسبوع او اسبوعين) حتى تكون المجموعة مهيأة.

رابعا: علينا بالتطبيق، أقصد الآن تعجبنا الفكرة ولكن بعد اسبوع يزول الحماس ويبقى الصدى وهذا ما يحدث دائما. للأسف!
فأنا معك، وأخوة آخرون كتبوا قبلي عن تلهفهم لهذا اللقاء الفكري والثقافي.

حنـــظله
21-12-2005, 08:02 PM
Ever Islam حيّاك الله

ليس المهم من الذي بدأ أولا , المهم هو أن نستفيد من الفكره.


الحمد لله على التجاوب الأيجابي , مع الإقتراح من قبل الأعضاء "المميزين" حقيقة


وأبشّركم أنني سأبدأ من اليوم العمل على تحويل كتاب "مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي" لمالك بن نبي, إلى كتاب ألكتروني حتى يتسنى لأعضاء المجموعة الوصول إليه , ولو كنت شخصيا أفضّل الكتاب الورقي , الذي تربطني به علاقة حميمية.

بالنسبة للتنسيق بين الأعضاء , وتحديد موعد بدأ المجموعة

سأتصل بهم من الآن وصاعدا عن طريق الرسائل الخاصة , لمعرفة أرتباطاتهم الزمنية , وعلى أثره نحدد الموعد
ومن أراد أن يشترك في المجموعة , فليتفضل بمراسلتي على الخاص

علما بأنه حال الأتفاق على موعد معين , سأنزل موضوعا خاصا بمجموعة القراءة , في منتدى الكتب
حتّى يكون الأقتراح رسميا , مع ذكر بعض الخطوط العريضة للفكرة , ومن لديه أقتراح لتنظيم المجموعة فليراسلني , أو ينتظر لحين إنزال الموضوع .





تحياتي لهكذا إهتمامات وهمم.

الوردة الجريحة
21-12-2005, 11:57 PM
أمر مخجل حقاً أن شخصية كهذه تظل مجهولة لدينا وقد قدم الكثير والكثير لأمته
اعجبني جدا فكر هذا الرجل ومدى ايمانه بحقه وسعيه الحثيث وراء ما يتمنى ان يحققه

واعجبني (( وقد تأثر الطفل مالك بحكايات جدته لأمه عن العمل الصالح وثوابه، وشكلت هذه الأقاصيص تكوينا مبكرا لوعيه ووجدانه الديني ))
فهذه هي التربية وهكذا ينشأ المتميزون والدعاة والباحثين عن الحق
شكرا لك اخي على الموضوع ولا اعلم متى هالامة الجاحدة تعطي لأبنائها حقوقها واهتمامها

حنـــظله
24-12-2005, 11:24 PM
للمهتمين بفكرة (مجموعة القراءة) يمكنهم الإطلاع على الموضوع التالي المخصص لها في منتدى الكتب


كلّ الشكر لمن ساند الفكرة وشجّعها .

http://www.montada2.com/showthread.php?t=445982

بصمة الهكر
27-12-2005, 01:54 PM
جزيت أخي خير الجزاء
حقيقة ضيق الوقت هو مشكلتنا ولكن على بركة الله
لنتعلم في محراب علمكم
والحق أقوله لاعلم لي بهذا الرجل قبل تعريفك لنا به
ولم أسمع بإسمه بحياتي

اللهم علمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علمتنا وزدنا فقها وعلما بالدين يارب العالمين



سلامي

حنـــظله
04-02-2006, 02:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بتوفيق من الله قمت ومجموعة من الأخوة في (المنتدى) بمناقشة أحد كتب مالك بن نبي وهو (مشكلة الأفكار في العالمك الإسلامي)

تستطيعون الإطلاع على هذه المناقشة على الوصلة التالية :

http://67.15.103.43/showthread.php?t=451451


وشكرا.