المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش الرسامين هل الرسم موهبه من عند الانسان نفسه ام شيء يتعلمه ( شاركنا برأيك )

سوليدس سنيك
26-12-2005, 11:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال ؟

انا بصراحه ماعرف ارسم وكان حلمي اني اصير اعرف ارسم

يعني بس حبيت اناقش معكم امر

وهو :

هل الرسم موهبه من عند الانسان نفسه ام انه شيء يتعلمه ؟

اتمنى انكم تشاركوننا لو برد صغير :)

رأيي :

بصراحه رأيي أن الرسم أول شيء هو موهبه عند الانسان

والرسم يعتمد على يد الشخص اذا كانت راكده خلاص ماعنده مشكله

وايضًا يعتمد عالدقه والمهارة..

وانا اعتقد ان الشخص يقدر يتعلم الرسم

بس يبيله وقت ..:)

شرايكم أنتم ؟ :06:

tootaaeighteen
26-12-2005, 11:27 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا فيك أخ سوليدس سنيك في قسم الرسم :biggthump
والله سؤالك عجبني حيل وحبيت أقول رأيي المتواضع في الموضوع :)

الرسم بشكل عام لا يحتاج إلى موهبة
كل ما على الإنسان فعله هو التدريب ثم التدريب ثم التدريب

ولكن،،،

الموهبة تعمل على تقليل فترة التدريب + تزيد من روعة الرسمة
يعني:

الشخص العادي بإمكانه تعلم الرسم واتقان التلوين والتظليل لكنه لن يستطيع الإبداع لأنه يفتقد إلى الحس الفني، و مهما أضاف على الرسمة من خطوط وظلال وألوان سوف تبدو عادية :blackeye:

بينما نجد أن الشخص الموهوب يستطيع رسم أروع الرسوم بأقل عدد ممكن من الخطوط والألوان والظلال لأنه يمتلك الحس الفني والإبداع :D

اعتقد أن أي شخص يمكنه الرسم لكنه سوف يصل يوما ً ما إلى نقطة لن يستطيع تجاوزها.....ألا وهي الإبداع

Sander
26-12-2005, 01:17 PM
مادري, دائما ً أعتقدت أن الرسم موهبة لا تعلم

بس الحقيقة الرسم ممكن تتعلمه , طالما أنت راغب في هالشي,
اذا رغبت و أصريت و تدربت راح تتعلم , بعدين تبدأ رحلتك في التطوير حتى توصل للإحتراف .

مشكور على طرحك للموضوع أخوي , حياك بالقسم .

DeeK MantooF
26-12-2005, 04:46 PM
احب اضيف ردي اذا ما مافي مانع :)

اتفق مع توتا في نقاط واعارضها في نقاط
بما في ذلك ساندر

الرسم بشكل عام لا يحتاج إلى موهبة
كل ما على الإنسان فعله هو التدريب ثم التدريب ثم التدريب

ولكن،،،

الموهبة تعمل على تقليل فترة التدريب + تزيد من روعة الرسمة

انا اتفق مع توتا في هذي النقطة
اولا معرفة البداية والأسس والخطوات الصحيحة سيوفر عليك عناء اكتشافها بنفسك ,, ويوفر عليك الوقت

والموهبة هي خطوات تسرع من عملية التعليم,,, اذا اكتشفت مبكرا :)

يعني ان الموهبة ممكن تكون نائمة وما طلعت للنور بعدها ;)

الشخص العادي بإمكانه تعلم الرسم واتقان التلوين والتظليل لكنه لن يستطيع الإبداع لأنه يفتقد إلى الحس الفني، و مهما أضاف على الرسمة من خطوط وظلال وألوان سوف تبدو عادية :blackeye:

بينما نجد أن الشخص الموهوب يستطيع رسم أروع الرسوم بأقل عدد ممكن من الخطوط والألوان والظلال لأنه يمتلك الحس الفني والإبداع :D

انا اعترض في هذي النقطة, توتا

الابداع في نظري خبرة .. يعني كل مازادت خبرتك زاد ابداعك,, الشخص العادي ممكن يكون مبدع ,, هناك دروس ومناهج خاصة في بعض الكليات تفجر الموهبة الابداعية عند الطالب :p
والشخص الذي يرسم رسمة بأقل عدد من الخطوط تعتبر مهارة وليست موهبة ممكن يكتسبها الشخص مع التمرين

الحس الفني والابداع هي مجرد فهمك انتي وانا واي شخص ثاني للخطوط,, للأشكال,, للألوان او لأي شيء

ما راح تيجي بيوم وليلة اكيد

التجارب هي احسن طريقة لفهم نظرية حتى لو كانت بعد مية تجربة ;)

اما بالنسبة للي قاله اخونا العزيز ساندر

مادري, دائما ً أعتقدت أن الرسم موهبة لا تعلم

بس الحقيقة الرسم ممكن تتعلمه , طالما أنت راغب في هالشي,
اذا رغبت و أصريت و تدربت راح تتعلم , بعدين تبدأ رحلتك في التطوير حتى توصل للإحتراف .

انا اعترض بشدة على هذه النقطة ساندر

لطالما كنت مؤمن ان الرسم ممكن تعلمه وليست مجرد موهبة
والحقيقة شفت امثلة زادت ايماني بهالشيء

كنت ابي اسكنر لك ولتوتا والاخ سنيك ولكل الاعضاء هنا

افضل مثال على كلامي

لكن للأسف ما لقيت اللي ابيه :(

يكفي اني اقول انه في البداية ,, وهو عمره 18 سنة
كان مستواه سيء
لا مو سيء

سيء جدا جدا

في خلال 3 سنوات اصبح معجزة

قد اكون مبالغا,,,لكن صدقني انها الحقيقة ;)

بس كل اللي قدرت عليه هذا

تخيل معي

هذا مستوى الطلاب في البداية

وهذا ما قد تصل اليه

او هذا
(بألوان الماركر, او الفلوماستر)

او هذا
(بالرصاص)

او هذا
(بالألوان الخشبية ان لم تستطع ان تتخيل ;) )

لم اكن لأصدق اذا لم ارها بأم عيني قبل ان تكتمل :D

اعتقد ذكرت امثلة بسيطة توضح كلامي

واتمنى قد غيرتو رأيكم ساندر وتوتا واي عضو آخر ;)

شكرا على قراءة رأيي المتواضع

Sander
26-12-2005, 06:27 PM
لطالما كنت مؤمن ان الرسم ممكن تعلمه وليست مجرد موهبة
والحقيقة شفت امثلة زادت ايماني بهالشيء
طيب حلو , أنت كذه بتكون دعمت رأيي

فكرتي كانت انو الرسم موهبة لا تعلم ^

الآنً بشوف أنو لما تكون عندك رغبة في تعلم الرسم و إتقانه فبإمكانك تتعلمه ,
المهم يكون فيه إهتمام و رغبة في التعلم من جهتك سوا كنت موهوب أم لا .

tootaaeighteen
26-12-2005, 06:41 PM
الابداع في نظري خبرة .. يعني كل مازادت خبرتك زاد ابداعك,, الشخص العادي ممكن يكون مبدع ,, هناك دروس ومناهج خاصة في بعض الكليات تفجر الموهبة الابداعية عند الطالب :p
والشخص الذي يرسم رسمة بأقل عدد من الخطوط تعتبر مهارة وليست موهبة ممكن يكتسبها الشخص مع التمرين

الحس الفني والابداع هي مجرد فهمك انتي وانا واي شخص ثاني للخطوط,, للأشكال,, للألوان او لأي شيء

ما راح تيجي بيوم وليلة اكيد

التجارب هي احسن طريقة لفهم نظرية حتى لو كانت بعد مية تجربة

كلامك صحيح يا أخ ديك وأنا أؤيده

بس مادري أحس إن الرسام العادي راح يوصل إلى نقطة ماراح يقدر يتعداها

أنا مثلا ً شفت رسومات كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييرة وأساليب مختلفة في التلوين وأسلوبي هو هو ما تغير لا إبداع ولا حس فني ولا بطيخ :blackeye:

يمكن أكون غلطانة :33: يمكن الموضوع يختلف من شخص إلى شخص.....الله العالم

عاشقjin kazama
26-12-2005, 07:23 PM
انا بصراحة اقول انو الرسم موهبه واتقان وخيال في نفس الوقت

مثل انا بصراحة ما اعرف ارسم من مخيلتي (الا نادرا) اكثر رسمي نقل
وبصراحة عجبني الموضوع :biggthump

DeeK MantooF
26-12-2005, 08:03 PM
الحقيقة ساندر ما ايدته

من كلامك حسيت ان موهبة فقط والاراده تصنع

الاراده لها دور طبعا,, لكن الرسم لأن الشخص موهوب فقط؟

ابدا

في رأيي كل شخص يقدر يتعلم الا اذا كان لا امل منه فهذا شيء اخر :أفكر:

مثل بعض الأعضاء من ايام الشلة القديمة

منذ ذلك الحين والى اليوم لم تتغير خطوطه ولم الحظ اي تطور يذكر

لماذا؟

ببساطة اعتقد انه كلام في الهوا وما يدور على التطور :)
..

توتا

كل شي راجع للشخص نفسه صدقيني

وكلنا شفنا رسومات كثيرة واساليب مختلفة

لكن مجرد النظر ما راح يجيب لك شي

لازم تجربي

اسلوبك اسلوب تلوين انيمي بسيط

واسلوب الانيمي والكرتون عموما مجرد لونين - اربعة الوان بالكثير بتدرجات واضحة كأنك تنتقلي من ابيض وفجأة لأسود

كما انك مقيدة بناروتو واسلوب رسمه

تعدي هذا النطاق وحاولي تلوني بأساليب ثانية

واساليب رسم ثانية غير ناروتو

اوكي نقول ناروتو,,, الفان ارت مو شرط تكون الشخصية 100% نفس الملابس, نفس ستايل رسم المانجاكا الاصلي

تقدري تطلعي اسلوبك وترسمي مثلا اسوما باسلوبك انتي,,,لابس ثوب دشداشة :أفكر:

اعتقد انك تقدري تطلعي اسلوب خاص فيكي بعيد عن رسم ناروتو

خذي ريكس كمثال

شفتي رسماته لناروتو في الموضوع من قبل

التلوين مختلف

الاسلوب هو اسلوب ريكس رغم قربه من اسلوب الانيمي عموما لكن تقدري تقولي انه ريكس

<==========في قرقر واجد :D

والموضوع يختلف من شخص لآخر حسب ايمانه بنفسه او بالمبدأ اللي ماشي عليه

انا مثل ما قلت بشو مؤمن

وماشي عليه

مثال عبيط جا في بالي :D

انت\انتي تلعب ريزدنت ايفل, ويقابلك لغز,,,, يا انك تفكر بنفسك وتحله,, يا تطلب من غيرك يعلمك كيف تحله, يا تروح تدور على مجلات للحل الكامل عشان تحله
بالأخير راح تعدي المرحلة او المكان
لو وقفت عند اللغز شراح يصير؟ ما راح تتحرك وما راح تتقدم :09:

يا انك تشتغل بنفسك, او تطلب احد يعلمك من اصحاب الخبرة او اللي اعلى منك مستوى او انك تدور بالكتب الخاصة لتعليم الرسم

التطور ما راح يجيكم بيوم وليلة

والتذمر ما راح يفيدكم بشي

والتجربة هي خبر برهان

tootaaeighteen
26-12-2005, 09:31 PM
توتا

كل شي راجع للشخص نفسه صدقيني

وكلنا شفنا رسومات كثيرة واساليب مختلفة

لكن مجرد النظر ما راح يجيب لك شي

لازم تجربي

كما انك مقيدة بناروتو واسلوب رسمه

تعدي هذا النطاق وحاولي تلوني بأساليب ثانية

واساليب رسم ثانية غير ناروتو

كلامك صحيح أخ ديك بس أنا للحين أحس إني مو متمكنة من الأسلوب اللي أرسم فيه....شلون أروح أجرب أساليب ثانية؟ مايصير :06:

تقدري تطلعي اسلوبك وترسمي مثلا اسوما باسلوبك انتي,,,لابس ثوب دشداشة :أفكر:

WHAT :bigeyes:
انت شدراك إني كنت ناوية أرسم أسوما بدشداشة ؟ :D

بس فعلا ً كلامك صح
مثل ما قلتلك أنا لما أحس إني تمكنت من الأسلوب اللي قاعدة أمارسه راح أنتقل لشيء جديد

انت\انتي تلعب ريزدنت ايفل, ويقابلك لغز,,,, يا انك تفكر بنفسك وتحله,, يا تطلب من غيرك يعلمك كيف تحله, يا تروح تدور على مجلات للحل الكامل عشان تحله
بالأخير راح تعدي المرحلة او المكان
لو وقفت عند اللغز شراح يصير؟ ما راح تتحرك وما راح تتقدم :09:

والله بصراحة انا لما ألعب دايما ً اعتمد على الwalkthroughs :09:

يا انك تشتغل بنفسك, او تطلب احد يعلمك من اصحاب الخبرة او اللي اعلى منك مستوى او انك تدور بالكتب الخاصة لتعليم الرسم

أنا اعتقد إن البحث عن الدروس أو سؤال الرسامين متعب لأن لكل شخص أسلوب مختلف
وأنا برأيي إن الشخص لازم يدرب نفسه على أسلوب واحد ولما يحس إنه تمكن منه يقوم يسويله أسلوب خاص فيه :)

التطور ما راح يجيكم بيوم وليلة

والتذمر ما راح يفيدكم بشي

true true :33:
بس شنسوي الكلام والتذمر أسهل من التطبيق والتدرب :o

والتجربة هي خبر برهان

لذا يا سيدتي ننصحك بتايد لثياب أكثر بياضا ً وإشراقا ً :biggthump :09:

iraqi spec ops
02-01-2006, 03:32 PM
السلام عليكم
انا متفق مع الاخ عاشق...
طبعا الرسم موهبة يمكن ان تتطور بمرور الزمن والتدريب المتواصل... يعني كل مااستمر الرسام بالتدريب استطاع من ان يصقل مهارتة اكثر... فالرسم هو موهبة يعطيها الله سبحانه للانسان فلا يمكن للانسان العادي ان يرسم بحترافية او بخيال وهذا نادر, صحيح انة يمكن ان يتعلم ولكن لا يصل باي حال من الاحوال الى الرسام الموهوب وشكرا اخي على هذا الموضوع... ومع احترامي لكل اراء المشاركين
وشكرا

Sander
02-01-2006, 04:06 PM
الحقيقة ساندر ما ايدته
من كلامك حسيت ان موهبة فقط والاراده تصنع
الاراده لها دور طبعا,, لكن الرسم لأن الشخص موهوب فقط؟
ابدا
في رأيي كل شخص يقدر يتعلم الا اذا كان لا امل منه فهذا شيء اخر
مثل بعض الأعضاء من ايام الشلة القديمة
منذ ذلك الحين والى اليوم لم تتغير خطوطه ولم الحظ اي تطور يذكر
لماذا؟
ببساطة اعتقد انه كلام في الهوا وما يدور على التطور
ربما .. رأيي يبقى/
الحقيقة الرسم ممكن تتعلمه , طالما أنت راغب في هالشي,
بس ضروري يكون فيه إهتمام و رغبة في التعلم من جهتك سوا كنت موهوب أم لا .

شكرا ً عالإهتمام أخي ديك , يبقى كلامي مجرد رأي .

---<(_نصور_)==|
02-01-2006, 06:25 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أنا عندي رأي ... ورأيي يحتمل الخطأ

وهو كالآتي

-------------------------------------
الرسم عباره عن مهاره
فأصل الرسمه " نقطه " ومن النقطه تتكون الخطود التي تشكل الرسمه
ولا أعتقد بأن هناك أشخاص لا يستطيعون رسم نقطه .
وهذه المهاره تحتاج الى التدريب .. فلو اخذنا مثال بسيط في الرسم وهو الكتابة على الورق باليد
هناك اختلافات بالخوط ,, هناك من يرسم الحروف بانسيابيه ويسر وهناك من يرسمها بشكل اقرب الى الصحيح .
بالتمرين " كثره الكتابه " ستصبح طريقتك في رسم الحروف اسهل وأسرع و اجمل حتى ان العقل سيحفظها طريقه حركه اليدين عند رسم حرف معين جيدا ... قد لا ترى وتستطيع كتابه حرف بنفس الانسيابيه والسرعه .
فبالتمرين .. تستطيع رسم الاشياء بجوده اعلى
فالنفرض ان شخص لا يعرف الا العربيه ويرسم حروفها او يكتب كلماتها بكل سهوله ويسر واتقان ، ماذا سيكون رأيه برسم حرف صيني مثلا ؟
سيستصعب الأمر طبعا .. لكن الشخص المتمكن من الصينيه سيكتب كلمات من الاحرف الصينيه بكل سهوله .
بمعنى آخر لو استمر شخص في رسم دائره مدى الحياه .. سيجد ان رسم المربع امر مستحيل في بدايه الأمر . واليد على سبيل المثال ككتابه احد الحروف .. بالرغم من اننا نرسم أكثر من شكل و خط في رسم اليد ، كحرف الألف الذي يتكون من خط مستقيم وشكل الهمزه الذي يتكون من خطين .. بالتدريب ستصبح كأنها عنصر واحد ... رسم الاشياء بأوضاع وحركات مختلفه وعدم الاقتصار بعنصر او شكل للرسم سيساعدك في تنميه مهارة الرسم .. والتكرار في رسم الاشياء سيجعلك ترسمها بسهوله ويسر أكثر المرة القادمه .
-------------------------------------
أما الموهبه في الرسم غير موجوده الا في رسم النقطه
أما في عمل لوحه

فستكون الموهبه في كيفيه دمج الرسم و التلوين و الخيال معاً
أو الرسم والتلوين وملامح الشكل الذي أمامك معا
أو الرسم والتلوين وقدرتك على تذكر شيء حدث
والكثير غير ذلك

فبهذا يكون رايي بأن :
الرسم ,, مهاره و تنمى
التلوين ,, مهاره اخرى ,, و تنمى
أما الخيال فلا أعلم ما هو بالضبط . لكنه ينمى أيضا .. كيف . لا اعلم
-----------------------------------------------
وكلامي يحتمل الخطأ
وإلى اللقاء
:ciao:

محب الحق
09-01-2006, 04:40 AM
من واقع خبرتي في مجال الرسم واشتراكي في كثير من مسابقات الرسم منذ أن كان عمري 10 سنوات وحتى 16 سنة حيث أصبحت بعد ذلك اكثر احترافا
وللأجابة عن السؤال هل الرسم موهبة أم ممكن تعمله ؟
يجب تحديد الكثير من المفاهيم وتوضيحها لذلك أقول :

ما المقصود بالرسام أو الفنان هل هو كل من يستطيع أن يرسم أيا كان درجة أجادته أو أتقانه ؟؟

أذا كانت الأجابة بنعم عندئذ نستطيع القول أن كل شخص يستطيع أن يمسك القلم أو الفرشاة يستطيع أن يكون رساما !!
أما أذا وضعنا معيارا وقلنا بأن كل من يستطيع أن يرسم رسما متقنا ومتميزا يلفت النظر ويثير الأعجاب والأبهار هو الرسام والفنان الحقيقي فأننا نكون قد مهدنا بالتالي الى الأجابة عن السؤال المطروح وهو هل الرسم موهبة أم حرفة ممكن تعلمها !
واعتقد بأن الرسم المتقن والمتميز جدا لابد وأن تكون وراءه موهبه وهبها الله لهذا الشخص لأن الرسم المتقن الذي يدل على الموهبة هو الذي يستطيع فيه الشخص أن ينقل مايراه أو يشاهده باتقان شديد وهي مسألة تتعلق بالعقل والتركيز والتصور والتخيل والتذكر وهنا الأشخاص يتفاوتون الى أن نصل الى نوعية من الأشخاص لديها قدره هائلة في التركيز والتصور تفوق غيرها وهؤلاء هم الموهوبون !!
وللتوضيح أكثر أقول أن الكثير من الأولاد لو تلاحظون يلعبون الكرة وكثير من يستطيع ركلها والسير فيها والكثير منهم ظل يمارسها منذ صغره وحتى شاخ وهو يلعبها ولكن هل كل هؤلاء استطاعوا أن يكونوا لاعبين متميزين جدا وذوي قدرات هائلة بالطبع لا بل القلة منهم هم الذين لديهم من القدرات المتميزة وكلنا نذكر أمكانات اللاعب ( مارادونا ) رغم صغر حجمه
بل هناك الملايين من اللاعبين في العالم يحبون اللعب ويمارسونه ويتدربون عليه ولكن القليل منهم هم المتميزون والذين وصلت أسعارهم لمبالغ خيالية !!

نعم بالتدريب ممكن أن ترسم ولكن لتصل مستوى عادي فقط ولكن هل تستطيع أن تكون رساما فذا هذه هي الموهبة
أن الرسم المتقن والصوت الجميل والقدرة على اللعب الممتع الفذ والقدرة على أجراء العمليات الحسابية الفذة هذه كلها مواهب يهبها الله لمن يشاء ولو لم تكن مواهب لما تعارف الناس بل والخبراء على تسميتها بهذا الأسم ولكن مع ذلك الكل منا يغني والكل منا يلعب الكرة والكل يجري العمليات الحسابية والكل يرسم !!! ولكن السؤال من هو المتميز الذي يثير أعجابك وانبهارك في غنائه أو رسمه أو لعبه أو حله للمسائل الحسابية الشائكة بلحظات !!!!

صقر المغرب الأقصى
10-01-2006, 12:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله
أنا في نظري ...........
الرسم كهواية يختلف من شخص لآخر
هناك من تكون عنده موهبة يقوم بتطويرها بذلك يصير ماهرا
وهناك من يتعلم الرسم عن طريق الممارسة والتمارين
وطبعا يلزم الشخصين يطوروا قدراتهم حتى يصيروا محترفين
هذا رأيي
سلام :ciao:

iraqi spec ops
03-02-2006, 03:44 PM
السلام عليكم
رأي جيد اخي هلال وانا متفق معك وكل اراء الاخوان ايضا جيدة^_^
وشكرا

TheDark Emperor
08-02-2006, 10:35 AM
سلام عليكم .....

أحب أعطيكم رأيي .....

اعذروني لو ما اقتبست ردود أو كررت كلام حد ....

أولا: هل الرسم موهبة يحصلها الإنسان من البداية ؟؟؟؟؟؟

الإجابة: نعم !!!!

لماذا: أحيانا نرى أطفال و عمرهم تسعة يرسمون رسمات شبه واقعية !!!!! يعني معروف الصغير ما يقدر يتحكم في القلم مثل الناس !!!!!! بس بعد نرى هذا الطفل و راسم أجمل اللوحات !!!! كيف هل هو اتعلم ؟؟؟ ما أظن !!!! هذه موهبة ... حلته مثل حالة اللي يحفظ القرآن و عمره 7 !!!!! شيء للإنسان الطبيعي مستحيل من وجهة نظري !!!!

طبعا ولو ما كان عندك موهبة تقدر تطور نفسك لمستوى عالي جدا جدا !!!!!!!! و يمكن تتفوق على الموهوب خلال سنين و سنين !!!!!! بس هذا بياخذ وقت طويل منك ... أنا إنسان مب موهوب أنا بدأت من الصفر و حاولت أتعلم لين ما وصلت المرحلة اللي وصلت لها و أعتبر عندي أسلوب خاص في الرسم و الحمد لله .... بس بعد يصعب علي إني أوصل لمستوى الموهوب .. أنا أواجه مشاكل في الأبعاد في الحركة ... أما اللي موهوب بالرسم ما يحس بهالأشياء كأنه يفكر في الصورة و يحطها على الورق ......

بس طبعا مثل ما قلت تقدر تتحسن في الرسم حتى ولو ما كنت موهوب .... المهم يكون عندك الإرادة القوية !!!!

أنا كنت تعبان وايد و أنا صغير و كنت أتشوف رسمات غيري مليون مرة أحسن عني !!!! بس شو كنت أقول !!!!! أنا بهزمهم وااااااااااااااااااااحداااااااا تلو الآخر !!!!!!!!!!!! كنت أحاول دائما أحمس نفسي و نعم بالفعل هزمت كثيرين ... بس في النهاية في الصيف الماضي اعتزلت رسم الشخصيات >______< و كل أحلامي و تعبي راح T_T ... كنت دايما أقول أنا بسو لي رسوم و قصص و كل شيء ينباعون في كل مكان بس كل هذا راح صدق أبى أصيح T_T ....

بس الحياة هني ما تستاهل كل هذا بحاول أطور نفسي في مجال رسم الطبيعة !!!! فالحين هدفي أرسم رسمات تعرض في معارض بس أنتظر الوقت الفراغ اللي بيسمح لي أحسن نفسي في رسم الطبيعة !!!!!

مثل ما تعرفون ....

HUMANS NEVER GIVE UP !!!!!

علشان تشي ولو ما كنت موهوب لا تستسلم و بتقدر توصل لمستوى عالي جدا !!!!!!

لو كانوا في غيرك أفضل منك في الرسم و لو كانو أصغر منك ....

So what !!!!

قول خلال سنتين بهزمك شر هزيمة !!!!!!!!!!

و هكذا !!!!

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....

abdloahd
14-06-2006, 11:45 PM
ان عن نفسي بدات الرسم من صغري واذكر تماما اني عزمت على تعلم الرسم بعد ان اراني ابن الجيران احدى رسوماتة كانت سخيفة لحد ما ولكنهنا ابهرتني بعد ذللك تطورت الموهبة عندي لحد اني اصبحت ارسم الوجوة والشخصيات تقريبا طبقا للواقع وان عمري 14 فقد وعندما لاحظ والدي موهبتي عرض على التعلم عند احد الرسامين البارعين اناذاك لقد انبهرت اكثر عندما شاهت رسوماتة التي كانت فعلن لا نظير لها كن ذلك الرسام قد اراني صور للمعارض التي اقامها هنا واقامها في الخارج ولكني اصبحت اتهرب من الحصص حتى رفض ذلك الرسام رؤيتي مجددا المهم عمري الان 19 ولى فترة طولية لم ارسم امل اني لم اثقل عليكم عندماكنت اروي تجربتي في الرسم وشكرا

العميل الاسود
17-06-2006, 03:36 AM
انا قريت كلام اول مشاركتان بس انا عندي راي

تعليق يعني

بس انا متاكد انه كل شخص يقدر يسوي الي يقدر عليه

بس لازم تكون بيده اليمنة التدريب واليسرى العزيمه والاصرار
وانا متاكد من هذا ولاكن

الموهوبون هم ما يحتاجون لشي اسمه تدريب لانهم خلاص انتهوا من المرحله دي وما يحتاجوا الى للصبر لانه ما في شخص بالدنياه ما يخطي يعني حتى الموهوب راح يخطي ولازم يكون عنده امل بدال ما يقول انا ما اعرف وهو احسن واحد بس يكون خطي مره

يعني مو في كل مره تسلم الجره يعني اليوم رسمه حلوه بكره لا بعده حلوه المهم

يعني لازم 3 اشياء

1- العزيمه وما يقول بكره نسوي نكمل ويروح ينام
2- الصبر حتى لو ما عجبته اللوحه يقول مي حلوه خلاص انا ما ابي ارسم لالالا لازم يكمل
3-الامل يعني لازم يعرف انه الانسان يقدر يسوي كل شي ما في يده كل شي معطيه الله عز وجل

.... وهذه وجه نضررر لا غير

Light Angel
16-07-2006, 03:49 PM
الرسم موهبة و لا يمكن تعلمها

و حتى اذا شخص تعلمها ما بيكون مثل الشخص صاحب الموهبة

palma
04-09-2006, 03:40 AM
أنا في رأيي الرسم موهبة + تعلم ..
الانسان يقدر يتعلم اي حاجة في الدنيا وما فيش حاجة اسمها مستحيل
المهم بس يكون هو حابب الحاجة دي وعايز يتعلمها بجد ..
اما بالنسبة للموهبة أنا في اعتقادي انها مهمة جدا ولو بنسبة ضئيلة يعني
لو عندك 10% موهبة و90% تعلم يبقى أوكي ..
فموهبة الرسم قدرات بتتفاوت وكل ما قلت الموهبة زادت الحاجة للتعلم والتدريب أكتر وأكتر
ما فيش حاجة مستحيلة ....تقدر تتعلم الرسم ..

ميم احمد
13-04-2007, 12:24 PM
شكراعلى الموضوع الرائع
انا ارى انه موهبه من الله ، مثلها مثل الشعر والكتابه وغيرها من المواهب، فهي تختلف من شخص الى اخر ، والناس يختلفون منهم متذوق للفن ولا يستطيع الرسم ومنهم الفنان ولا يستطيع النقد ولا اكتشاف الاخطاء ومنهم من يستطيع النقد ولا يعر ف الرسم
وللتاكيد على كلامي قد قمنا بوضع طبيعه صامته بالمرسم وتم رسمها من قبل 6 فنانات ومن خلال النتيجه اتضح لنا مدى الاختلاف بالرسم والتلوين وايضا اختلاف القدرات التي وهبها لنا الله للعلم جميعنا من فئة المتقدمين بالمرسم ، فهنا نتاكد ان الرسم موهبه وقدره من الله تعالى وممكن صقلها بالتدريب والتعلم على يد استاذه الفن

O.Almazroo3y
13-04-2007, 06:10 PM
مشكورين على الموضوع المتميز..
هذي ثاني مشاركة لي..
أنا عمري الآن 14سنة..لما كان عمري 6 سنوات كنت أحب الرسم بشكل غير طبيعي وقلت
الموهبة شيئًا فشيئًا حتى كادت أن تختفي لان ما كان أحد يشجعني
وصل عمري 12 سنة بدءت الموهبه تتفجر وبدءت أرسم في كل وقت في دفاتر الصف والكتب
والطاولات أحيانًا:D انتقلت للمرحلة المتوسطة وم أحد اهتم بي..ولكن في الصف الثاني متوسط
شاهدت موقعكم الرائع فبدءت بالاستفادة منكم <<<< قبل التسجيل
وبدءت ترجع موهبة ..
من وجهة نظري أنها موهبة واكتساب في الوقت نفسه...
لأن الموهبة تكون موجودة أو مدفونة بالأصح... ومع اكتساب المهارات تتفجر الموهبة..

عمر...

Ptah`ris
14-04-2007, 01:23 AM
خوش موضوع والله. الصراحة آنا و صديقاتي كنا نتكلم عن هالموضوع أمس. برأي الرسم موهبه و اكتساب بنفس الوقت. في ناس ينولدون بهالموهبة و في ناس ماشالله عليهم يتعلمونها من غيرهم و ما تكون موهبة عندهم. طبعا موضوع إنا ما يكون موهبة يحتاج إرادة ,صبر و طولت بال. والله يوفق الجميع.