المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جزاكم الله خير اريد اعرف كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم



RQnaldinho
13-01-2006, 11:30 AM
السلام عليكم .

ممكن يتفضل حد من الاعضاء ويكتبلي وللجميع كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
من بداية النية للصلاة الى الخروج من المسجد .

وان شاء الله تعم الفائدة للجميع ونقتدي برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في كل اعمالنا ومعاملاتنا.

وجزاكم الله خير الجزاء

المسلمة روان
13-01-2006, 08:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي فلاش رائع عن صفة الصلاة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

ولكن للأسف امتداده غير مسموح به هنا في المنتدى

فسأنقله لكم كتابة عسى ان ننتفع به جميعا ان شاء الله

هو عن الشيخ ابن باز رحمه الله



1- يسبغ الوضوء: و هو أن يتوضأ كما أمره الله سبحانه و تعالى ، عملا بقوله : " يا أيها الذين أمنوا إذا فمتم للصلاة فاغسلوا وجوههكم وأيديكم إلى المرافق و امسحوا يرؤسكم و أرجلكم إلى الكعبين." المائدة

و قوله صلى الله عليه و سلم : " اذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء"



2- يتوجه المصلي إلى القبلة – الكعبة المشرفة – أينما كان بكامل بدنه ، قاصدا بقلبه فعل الصلاة التي يريدها سواء كانت فريضة أو نافلة ، ولا ينطق النية بلسانه ، لأن النطق باللسان غير مشروع ، لكون النبي صلى الله عليه وسلم لم ينطق بالنية ولا أصحابه .

3- يكبر تكبيرة الإحرام فيقول : " الله أكبر " ناظرا ببصره الى محل السجود .

4- يرفع يديه عند التكبير الى حذو منكبيه أو أذنيه .

5- يضع كفه على صدره ، اليمنى على كفه اليسرى و الرسغ والساعد.

6- يسن أن يقرأ دعاء الاستفتاح و هو أحد الدعائين التالييز :

-" اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء و الثلج والبرد ".

-" سبحانك اللهم و بحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك".

كما له أن يأتي بغيرهما من الاستفتاحات الثابتة عن رسولنا صلى الله عليه وسلم والأفضل ان يفعل هذا تارة وهذا تارة .

7- يقرأ سورة الفاتحة لقوله صلى الله عليه وسلم " لا صلاة لمن يقرأ بفاتحة الكتاب " ويقول بعدها آمين جهرا في الصلاة الجهرية وسرا في الصلاة السرية.

8- ثم يقرأ ما تيسر من القرآن.

9- يركع مكبرا رافعا يديه حذو منكبيه أو أذنيه ، جاعلا رأسه حيال ظهره جاعلا يديه على ركبتيه مفرقا بين أصابعه ويطمئن في ركوعه ويقول :" سبحان ربي العظيم" . ويفضل أن يكررها ثلاث مرات أو أكثر و يستحب أن يقول مع ذلك " سبحانك اللهم و بحمدك ، اللهم أغفر لي" .

10- يرفع رأسه من الركوع ، رافعا يديه الى حذو منكبيه أو أذنيه ، قائلا : " سمع الله لمن حمده" . ان كان اماما او منفردا ، ويقول حال قيامه : " ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السموات والأرض و ملء ما شئت من شئ بعد" .

11- يسجد مكبرا واضعا يديه واضعا ركبتيه قبل يديه اذا تيسر ذلك وان شق عليه قدم يديه عن ركبتيه مستقبلا باصابع يديه ورجليه القبلة ، ضاما أصابع يديه ، ويكون على أعضائه السبعة ، الجبهة مع الأنف واليدين والركبتين ويقول : " سبحان ربي الأعلى " و يكرر ذلك ثلاثا أو أكثر .

و يستحب أن يقول مع ذلك : " سبحانك اللهم و بحمدك .. اللهم اغفر لي " . ويكثر من الدعاء لقوله صلى الله عليه وسلم : " أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا من الدعاء " . ويجافي عضديه عن جنبيه . و بطنه عن فخذيه . وفخذيه عن ساقيه . ويرفع ذراعيه عن الأرض لقوله صلى الله عليه وسلم : " اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب " .

12- يرفع رأسه مكبرا ، ويفرش قدمه اليسرى و يجلس عليها ، وينصب رجله اليمنى . ويضع يديه على فخذيه وركبيته ويقول : " ربي اغفر لي .. ربي اغفر لي ، اللهم اغفر لي ،وارحمني ، واهدني ، وارزقني ، وعافني ، واجبرني " .ويطمئن في هذا الجلوس حتى يرجع كل فقار الى مكانه كاعتداله بعد الركوع ،لأن النبي كان يطيل اعتداله بين السجدتين .

13- يسجد السجدة الثانية مكبرا و يفعل فيها كما فعل في الأولى .

14- يرفع رأسه مكبرا . ويجلس جلسة خفيفة مثل جلوسه بين السجدتين ، و تسمى جلسة استراحة وهي مستحبة في أصح قولي العلماء ، وان تركها فلا حرج وليس فيها ذكر ولا دعاء ، ثم ينهض قائما للركعة الثانية معتمدا على ركبتيه فإن شق عليه ذلك اعتمد على الأرض بيديه ، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر له من القرآن بعدها كما سبق في الركعة الأولى .

15- إذا كانت الصلاة ثنائية مثل صلاة الفجر والجمعة والعيد، جلس بعد رفعه من السجدة الثانية ناصبا رجله اليمنى مفترشا رجله اليسرى واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى قابضا أصابعه كلها إلا السبابة فيشير إلى التوحبد عند ذكر الله سبحانه وعند الدعاء ويضع يده اليسرى على فخذه اليسرى و ركبته .

16- يقرأ التشهد في هذا الجلوس وهو :

" التحيات لله والصلوات والطيبات ،السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا اله الا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم صلي على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد " .

ويستعيذ بالله من أربع : " اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، و من عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال " .ثم يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة ، ثم يسلم على يمينه و على شماله قائلا : " السلام عليكم ورحمة الله .. السلام عليكم ورحمة الله " .

17- ان كانت الصلاة ثلاثية كالمغرب ، أو رباعية كالظهر و العصر و العشاء ، فإنه يقرأ التشهد المذكور آنفا مع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ينهض قائما معتمدا على ركبتيه ويرفع يديه الى حذو منكبيه قائلا : " الله أكبر" قم يضع يديه على صدره كما تقدم ويقرأ الفاتحة فقط . و إن قرأ في الثالثة والرابعة من الظهر زيادة بعد الفاتحة فلا بأس لثبوت ما يدل على ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .

ثم يتشهد بعد الثالثة من المغرب والرابعة من الظهر والعصر والعشاء ويصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم و يتعوذ من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال ويكثر من الدعاء ومن المشروع أن يقول : " اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " . ويسلم بعد ذلك عن يمينه وعن شماله قائلا : " السلام عليكم ورحمة الله .. السلام عليكم ورحمة الله "



أسأل الله لي ولكم أن يتقبل مناا صلاتنا وركوعنا وسجودنا

اللهم آمين

المقرن
14-01-2006, 01:08 AM
السلام عليكم
فيه موضوع كاتبة عن صفة صلاة النبي في مشاركاتي
وهذا اسم الموضوع : صفة صلاة لنبي ( صلى الله عليه وسلم )
تلقاها في أول الصفحة

أحْـــــمَـدْ
14-01-2006, 01:53 PM
بِسْمِ اللـَّهِ الرَّحـْمـَنِ الرَّحِـيمِ
السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُه


... أخي الكريم الحبيب في الله ...

... قام أخونا الكريم . المقرن . ... بإضفة موضوع شامل و وافي إن شاء الله ...

... يإمكانكَ الإطلاع عليه من الرابط التالي ...

... صفة صلاة النبي - صلي الله عليه و سلم - ... (http://www.montada.com/showthread.php?t=451068)

... و جزاكَ الله ُ خيرا ً علي رغبتكَ في معرفة أمور دينكَ و رغبتكَ في نشرها ...

...أسأل الله أن يكتب لكَ الأجر و المثوبة ... اللهم آمين ...


... لاَ تَنْسَاني مِنْ دَعْوَةٍ ضـَارِعـَةٍ خَالِصَةِ صَالِحَةٍ بِظَهْرِ الْغَيْبِ ...
... وَ جَزَاكَ اللَّهُ خَيْراً ...

... وَ السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُهْ ...
... أَخُوكَ المـُحـِبُّ لكَ فِى اللَّه ...

RQnaldinho
15-01-2006, 11:31 AM
جزاكم الله خير اخواني والله يوفقني واياكم في العمل الصالح والفوز برضى الله والجنة