المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الفصيل يطالب بحل أزمة الملف النووي الايراني سلميا



-Cheetah-
16-01-2006, 03:50 PM
الفيصل يطالب بحل أزمة الملف النووي الايراني سلميا


حملت المملكة العربية السعودية الدول الغربية جزءا من المسؤولية عن الازمة النووية الحالية مع إيران لانها سمحت لاسرائيل بتطوير أسلحة نووية.
وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل لـ بي بي سي إنه رغم ما سماه التصريحات المتطرفة من جانب الرئيس الايراني أحمدينجاد فإنه يتعين حل القضية دبلوماسيا وليس بفرض العقوبات.
وقال الفيصل إن بلاده ترفض رفضا مطلقا حيازة أسلحة نووية وإنها تطالب إيران بالالتزام بتعهدها بعدم تطوير تلك الاسلحة.
وجاءت تصريحات وزير الخارجية السعودي خلال وجوده في العاصمة البريطانية لندن لحضور مؤتمر حول الارهاب.
وأضاف الفيصل إن القضية الفلسطينية العادلة قد استغلت من جانب من وصفهم بالارهابيين.
وأثني الوزير على دور بريطانيا في عملية السلام في الشرق الاوسط لكنه قال إن الارهاب ليس مقتصرا على صراعات محددة بل هو مشكلة عالمية تحتاج إلى تعاون دولي للتغلب عليها.
وحث الفيصل بريطانيا على دعم المبادرة السعودية لانشاء مركز دولي لمكافحة الارهاب تحت رعاية الامم المتحدة، قائلا إن على وسائل الاعلام والمؤسسات التعليمية مسؤولية ترسيخ القيم الصحيحة.
من جانبه شدد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو على أهمية التعاون الدولي وتصحيح المفاهيم الخاطئة التي يستغلها الوعاظ في التحريض على الكراهية والعنف.
في الوقت ذاته يعقد في لندن الاثنين اجتماع يضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لبحث الموقف من البرنامج النووي الإيراني.
ومن المقرر ان يشارك في محادثات لندن مسؤولون اوروبيون وروس وصينيون وامريكيون وسط انقسامات حول طريقة التعامل مع الأزمة.
وبينما قال وزير الخارجية الألماني أن المباحثات مع إيران وصلت الى طريق مسدود حذر السفير الصيني لدى الامم المتحدة وانج جوانجيا من ان طرح الملف على مجلس الامن "سيعقد الامور."
اما روسيا، فلم تستبعد اللجوء الى المجلس لكنها تقول ان المساعي الدبلوماسية لم تستنفد بعد.


البرادعي

وعشية انعقاد الاجتماع قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إنه لايستطيع الجزم بأن البرنامج النووي الإيراني هو للاغراض السلمية.
وقال البرادعي إنه وفريقه يحتاجون للاطلاع على المزيد من الوثائق والوصول للمزيد من الأشخاص والمواقع داخل إيران للتاكد من أنهم اطلعوا على كل ما يحتاجون اليه.
وقال البرادعي إنه ليس بمقدوره استبعاد ان يكون لدى ايران برنامج سري لتصنيع الأسلحة النووية ليس لوكالته علم به.


http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/img/bbcarabic_banner.gif (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4615000/4615782.stm)