المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنبيه بسيط..



abdulaziz1
19-01-2006, 12:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

كيف الاخوان؟ ان شاء الله طيبين..

بس حبيت أنبهكم على كلمه أو جمله شائعه عندنا..ودارت بيني وبين كم واحد نقاشات عليها..

وهي "لا حول لله" صح انما الاعمال بالنيات..بس برضو رب كلمة تهوي بك في النار 70 خريفا.. :)

يعني ياتكملها "لا حول ولا قوة الا بالله" أو لا تقولها خير شر..

الرجاء الانتباه من هذي الكلمات..

وشي ثاني..الكثير يحلف بغير الله..سواء بالدين أو النبي أو المصحف.....الخ

يبغالكم تنتبهوا من الحلف برضو..

يعني هذي من الحلفات الشائعه..

"وديني - والنبي - والمصحف"

لا والمشكله في ناس تدعي على نفسها..

"الله يلعنني لو ما كان دا الشي صح..الله يقتلني اليوم قبل بكره لو كدا......الخ"

ياريت تنتبهوا من دي الأشياء اخواني..وتبلغوا غيركم..

وفيه كلمة ان شاء الله..أنكتب عنها كم موضوع..بس للتذكير..

في ناس تكتب انشاء الله..

انشاء = صنع او خلق..

فكيف نقول خلق الله؟

كتابتها الصحيحه إن شاء الله..

هذي التنبيهات الا في بالي..

والرجاء الانتباه..

تحياتي..

الوردة الجريحة
19-01-2006, 08:37 AM
جزاك الله خير اخوي عبد العزيز على التنبيهات :)
الله يجعلها في ميزان حسنتاك

abdulaziz1
19-01-2006, 05:19 PM
جزاك الله خير اخوي عبد العزيز على التنبيهات :)
الله يجعلها في ميزان حسنتاك

وجزاكِ مثله..: )

آمين..

تحياتي..

بوناسيرا
20-01-2006, 07:24 AM
جزاك الله خيرا بهذا الموضوع

إسلامية
20-01-2006, 08:05 AM
بارك الله فيك

aweela
20-01-2006, 10:16 AM
أهلين وسهلين بالأخ الحبوب عبدالعزيز من قبيلة Aburame :)
كيف حالك نفرات .. عساك طيب إن شاء الله

تشكر أخوي عبد العزيز على التنبيه .. ولدي ملاحظة بسييييطة

في كلمة "إنشاء " ... صراحة ما أعتقد أنها تستاهل كل هذا الإهتمام .. هي صحيح خطأ ولكن أحس مرات أن بعض الناس يعاملها كأن الإسلام كله في تصحيح هذه الكلمة ... يعني يعطيها أهمية قصوى لا داعي لها ..
على العموم .. شكرا لك أخي الحبيب على التنبيه :biggthump

زهرة الايمان
20-01-2006, 02:06 PM
بارك الله فيك على التنبيه ..

جزاك ربي جنات الفردوس ..

abdulaziz1
22-01-2006, 08:23 PM
أولا..مشكورين على الردود..


أهلين وسهلين بالأخ الحبوب عبدالعزيز من قبيلة Aburame :)
كيف حالك نفرات .. عساك طيب إن شاء الله

تشكر أخوي عبد العزيز على التنبيه .. ولدي ملاحظة بسييييطة

في كلمة "إنشاء " ... صراحة ما أعتقد أنها تستاهل كل هذا الإهتمام .. هي صحيح خطأ ولكن أحس مرات أن بعض الناس يعاملها كأن الإسلام كله في تصحيح هذه الكلمة ... يعني يعطيها أهمية قصوى لا داعي لها ..
على العموم .. شكرا لك أخي الحبيب على التنبيه :biggthump

هلا والله بأوتشيها عويله..XD

أفا أنطردت..والله ماتستاهل..T_T..على العموم..تبغى أي حاجه إيميلي في الخدمه..

العفو..

لكن رب كلمة تهوي بك في النار 70 خريفا!!

يعني حتى لو ماكان فيها شي..الحذر واجب..والشي سهل مايبغالو أي حاجه..اللهم مسافه وأنتهينا..^_^

تحياتي..

Kisame
22-01-2006, 08:54 PM
مشكووور عبدالعزيز اللهم بارك فييك


وحبيت أضيف لكم شي

ياشباب لا تستمرون على كلمة إنما الأعمال بالنيات
لأن أحيانا الأعمال ماتبرر النيه ...

وجزاك الله خير ... بو سعيد :D:D:D

abdulaziz1
22-01-2006, 09:56 PM
مشكووور عبدالعزيز اللهم بارك فييك


وحبيت أضيف لكم شي

ياشباب لا تستمرون على كلمة إنما الأعمال بالنيات
لأن أحيانا الأعمال ماتبرر النيه ...

وجزاك الله خير ... بو سعيد :D:D:D

العفو..وجزاك الله خير على الرد..

وصدقت في حقة انما الاعمال بالنيات..

تحياتي..

AL-TAREQ
25-01-2006, 08:16 PM
السلام عليكم...
مشكور يا عبد العزيز على هذه التنبيهات اللي المفروض ما أحد يتساهل فيها ....

وكمان بعض الناس لما بيكتبوا (صلى الله عليه وسلم) يكتبوا بالأختصار (ص)...
وهذا لا ينبغي ....

مشكور على الموضوع...
تحياتي....
:أفكر: :أفكر:

abdulaziz1
26-01-2006, 06:54 AM
السلام عليكم...
مشكور يا عبد العزيز على هذه التنبيهات اللي المفروض ما أحد يتساهل فيها ....

وكمان بعض الناس لما بيكتبوا (صلى الله عليه وسلم) يكتبوا بالأختصار (ص)...
وهذا لا ينبغي ....

مشكور على الموضوع...
تحياتي....
:أفكر: :أفكر:

صدقت أخوي طارق..

أصلا مافيها شي لو واحد كتب "صلي الله عليه وسلم"..

وشكرا على المرور العطر..

تحياتي..

أحْـــــمَـدْ
05-02-2006, 04:43 AM
بِسْمِ اللـَّهِ الرَّحـْمـَنِ الرَّحِـيمِ
السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُه




... أخي الكريم الحبيب في الله ...

... جزاكَ الله ُ خيرا ً علي التنبيه الهام ...

... باركَ الله ُ فيكَ و لكَ و غفر ذنوبكَ ...

... و اسمح لي أخي الفاضل بـ هذه الإضافة ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"الحوقلة " مفهومها، وفضائلها ودلالتها العقدية

"الحلقة الأخيرة"
إعداد: أ. د: عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر
الأستاذ بكلية الددعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية
بالمدينة المنورة


مفاهيم خاطئة حول "لا حول ولا قوة إلا بالله"


مر معنا في مقالات سابقة معنى هذه الكلمة العظيمة وشيء من فضائلها، وذكر جملة من دلائلها العقدية، وسيكون الحديث في هذا العدد عن ذكر بعض المفاهيم الخاطئة المتعلقة بهذه الكلمة سواء في لفظها أو في معناها:

1- فمن ذلك أنَّ من الناس من يخطئ في استعمال هذه الكلمة فيجعلها كلمة استرجاع ولا يفهم منها معنى الاستعانة. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وذلك أنّ هذه الكلمة أي: لا حول ولا قوة إلا بالله هي كلمة استعانة لا كلمة استرجاع، وكثيرٌ من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع، ويقولها جزعًا لا صبرًا".

2- ومن ذلك ما حكاه بعض أهل اللغة أنه يقال فيها: "لا حيل ولا قوة إلا بالله".
قال النووي رحمه الله: "وحكى الجوهري لغةً غريبة ضعيفة أنه يقال لا حيل ولا قوة إلا بالله؛ بالياء، وقال: الحيل والحول بمعنى".

3- ومن ذلك اختصار بعض العوام لها عند نطقها بقولهم: "لا حول الله"، وهذا من الاختصار المخلّ، مع ما فيه من الغفلة عن كمال الأذكار الشرعية في مبانيها ومعانيها.


وقد سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن ذلك فقال: "إنهم يريدون "لا حول ولا قوة إلا بالله" فيكون الخطأ فيها في التعبير، والواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها، فيقال: لا حول ولا قوة إلا بالله".

4- ومن ذلك تحريف معناها عن غير وجهه وصرف دلالاتها عن مقصودها بالتأويلات البعيدة والتحريفات الباطلة، كقول يحيى بن ربيع الأشعري: "فإنها- أي كلمة لا حول ولا قوة إلا بالله- توقف على كلِّ جهة ما يليق بها، وتجعل للعبد قدرة كسبية حالية، وتجعل الإسناد للرب سبحانه وتعالى عن كلِّ شريك في ذاته وصفاته وأفعاله، وتثبت الاقتدار من العبد، وتثبت أحوالاً بلا واسطة وقدرة في جبر، وهذا من الحُكْم العجيب جاءهم ليوافق قوله لا حول ولا قوة إلا بالله على نصّها من غير تأويل". {الفتوحات الربانية 1-242}


قلت: بل هو عين التأويل الباطل، حيث جعل هذه الكلمة دالة على قول الأشاعرة بأنَّ العبد له قدرة غير مؤثرة يسمونها الكسب، ومحصل ذلك تقرير قول الجبرية القائلين بنفي القدرة عن العبد؛ إذ لا فرق بين من يثبت للعبد قدرة غير مؤثرة، وبين من ينفي قدرته أصلا، ولهذا صرح هنا بأنها "قدرة في جبر" لأنها قدرة غير مؤثرة، وغاية ذلك أن العبد مجبور على فعل نفسه كقول الجهمية سواء. والله أعلم.
والحمد لله رب العالمين.


... المصدر ... (http://www.altawhed.com/Detail.asp?InSectionID=1296&InNewsItemID=116757)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


فتاوى ابن عثيمين المجلد الثالث (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=353&CID=26) ( 35 من 380 )


‏(‏511‏)‏ وسئل فضيلة الشيخ ـ حفظه الله ـ‏:‏ عن قول ‏:‏ ‏"‏لا حول الله‏"‏‏؟‏

فأجاب قائلًا‏:‏ قول ‏"‏لا حول الله‏"‏، ما سمعت أحدًا يقولها وكأنهم يريدون ‏"‏لا حول ولا قوة إلا بالله‏"‏، فيكون الخطأ فيها في التعبير، والواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها، فيقال‏:‏ ‏"‏لا حول ولا قوة إلا بالله‏"‏‏.‏

... المصدر ... (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=353&CID=26)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سؤال رقم 47976 : حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم )
السؤال:





هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟.


الجواب:



الحمد لله


المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .

والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .

فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه : " في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده " قال ما نصه :

التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .

وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً .

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .

وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .

هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 ) .





... المصدر ... (http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=47976&dgn=4)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


... لاَ تَنْسُونِى مِنْ دَعْوَةٍ ضـَارِعـَةٍ خَالِصَةِ صَالِحَةٍ بِظَهْرِ الْغَيْبِ ...
... وَ جَزَاكُمْ اللَّهُ خَيْراً ...

... وَ السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُهْ ...
... أَخُوكُمْ المُحِبُّ لكُمْ فِى اللَّه ...