المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنهجية في طلب العلم



123man
23-01-2006, 10:46 PM
المنهجية في طلب العلم




الشيخ حمدان بن لزام الشمري
عضو مكتب الدعوة والإرشاد بحفر الباطن


1/ طرق تحصيل العلم :

أولا : الحفظ :
* وثمة أسباب تعين الطالب على العلم ومنها :
1/ إخلاص النية لله تعالى ، وحسن المقصد .
2/ البعد عن المعاصي والآثام .
3/ تعويد النفس على الحفظ .
4/ المذاكرة ، بمعنى (تسميع الحفظ على شخص آخر ).
5/ كثرة التكرار للمحفوظ .
6/ اختيار الزمان والمكان المناسبين .

ثانيا : القراءة :
* وينبغي أن تراعي الضوابط التالية :
1/ اختيار الكتاب المناسب .
2/ اختيار الوقت المناسب .
3/ تقييد الفوائد على طرة الكتاب .
4/ التنويع في القراءة بين الفنون .
5/ العلم بالكتاب المقروء من حيث(موضوعه ــ مصطلحاته)

ثالثا: حلق التدريس (الشيوخ ) :
* وهذه الطريق تمتاز بميزتين :
أولاهما : اختصار الطريق لطالب العلم .
ثانيهما : معرفة المصطلحات عند أهل العلم ،وطرائقهم في التصنيف وعرض المسائل وتحقيقها .
• قال بعض السلف : ( لاتأخذ القرآن من مصحفي ، ولا العلم من صحفي ) .
• وقال آخر : ( من كان شيخه كتابه كان خطأه أكثر من صوابه ).

2/ تلقي العلوم الشرعية :
* وتنقسم العلوم إلى قسمين :
1/ علوم أصلية وهي :-[التفسير,الحديث,الفقة,العقيدة]
2/ علوم مساعدة( الآله) : ما كان وسيلة إلى الوصول إلى العلوم
الأصلية وهي: ( أصول الفقه ــ أصول الحديث (المصطلح) ــ
علوم العربية كالنحو والبلاغة والصرف ).
• ولابد لطالب العلم من منهجية يسير عليها في تلقي هذه العلوم فإن التدرج معراج التخرج .

# العلوم الأصلية :

أولا / علم التفسير :
• يبدأ الطالب يبين له معاني الآيات،ومن أفضل الكتب في هذا تفسير الشيخ ابن سعدي رحمه الله .
• يختبر نفسه ، بحيث يغلق التفسر ثم يفسر لنفسه ، فإن كان صحيحا وإلا أعاد مرة أخرى .
• ثم يقرأ في تفسير البغوي المسمى ب( معالم التنزيل ) .
• ثم تفسير ابن كثير .
• ثم بقية التفاسير كتفسير ابن جرير الطبري والقرطبي وغيرهما وستسهل عليه بإذن الله .

ثانـياً / العقيدة :
وتنقسم إلى قسمين :
1/ مايتعلق بتوحيد العبادة ( الألوهية )
2/ ما يتعلق بمباحث الإعتقاد بشكل عام
أما القسم الأول فيبدأ فيه بالكتب التالية:
• القواعد الأربع ونواقض الإسلام .
• الأصول الثلاثة وله شروح ، ومن أجملها حاشيةا بن قاسم .
• كتاب التوحيد مع شرحه فتح المجيد .
* ويفضل حفظ هذه المتون ودراستها على أيدي المشايخ ، والإطلاع على شروحها وضبط مسائلها .
• بقية كتب الإعتقاد كالدرر السنية والرسائل النجدية .

وأما القسم الثاني / العقيدة العامة والتي تدرس مباحث الإعتقاد
• فأول ما يبدأ به في هذا الباب كتاب لمعة الإعتقاد لإبن قدامه وقد شرحه فضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله .
• ثم العقيدة الواسطيه لإبن تيميه ، ويهتم بها يقرأها ويحفظها ويقرأ شروحها ومن أنفعها شرح الشيخ عبدالعزيز بن رشيد ( التنبيهات السنيه على العقيدة الواسطية ) .
• ثم كتاب الحمويه .
• ثم كتاب التدمريه.
• ثم كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم .
* ولابد من قراءة هذه الكتب على المشايخ والعلماء لتوضيح ما يشكل فهمه .

ثالـثا ً / الحـــديـــث :
• وأول كتاب يبدأ به الأربعين النوويه، وينصح بحفظها وتكرارها، ويقرأ شروحها ويدرسها على يد شيخ ومن شروحها ( جامع العلوم والحكم) لإبن رجب الحنبلي .
• عمدة الأحكام وله شروح ومن أيسرها شرح الشيخ البسام .
• وبعد ذلك ينظر الطالب فإذا كانت وجهته إلى الأحكام فيقرأ كتاب بلوغ المرام .
• أما إذا كانت وجهته لحفظ السنة فيتجه إلى اللؤلؤ والمرجان وبعده
• مفردات البخاري ثم
• مفردات مسلم .
• ثم زوائد السنن ، وليستخرجها بنفسه .

رابعـاً / الفقه :
وقبل أن تدرس الفقه لابد أن تتمذهب بمذهب إما حنبلي – أو شافعي – أو مالكي – أو حنفي .
• عليه أن يضبط مسائل المتن ويتصورها ، ويستدل لها ، ويقرأها على شيخ.
• ثم ينظر في شروحها ، ويضبط هذه الشروح .
* وحيث أن المذهب السائد في بلدنا مذهب الحنابلة فيبدأ الطالب :
• بعمدة الفقه .
• ثم زاد المستقنع وعبارته شديدة، وليس فيه أدلة، وله شروح ومن أحسنها شرح الشيخ صالح البليهي ( السلسبيل في معرفة الدليل ).
• وعليه أن يحرص على اختيارات الشيخين ابن تيمية وابن القيم ، ومن تبعهما من المحققين كابن سعدي وابن باز وابن عثيمين .
• ثم إذا تأهل فليتحرر من التقليد وليختر لنفسه ما تطمئن إليه .

# العلوم المساعده :

أولاً / أصول الفقه:
• وألفت فيه رسائل منه ( رسالة لطيفة في أصول الفقه) للشيخ عبدالرحمن السعدي .
• ثم الورقات للإمام الجويني وليقرأمعه شرحه للشيخ عبد الله الفوزان .
• ثم كتاب (قواعد الاصول ) لعبد المؤمن الحنبلي .
• وعليه أن يقرأ هذه المتون على المشايخ وطلاب العلم ،ويضبط مباحثها ،وإن تيسر الحفظ فهو أولى .

ثانـياً / مصطلح الحديث :
• وأول ما يطلب فيه البيقونيه ، ولها شروح منها( التقريرات السنية) لحسن مشاط .
• ثم نخبة الفكر للحافظ إبن حجر، وهو يغني عن غيره ولا يغني غيره عنه، وله شروح منها نزهة النظر للمؤلف .
• ثم إختصارعلوم الحديث وليأخذ معه تعليقات الشيخين أحمد شاكروالألباني.

ثالثـاً / علوم العربية :
قال ابن الوردي :
جمل المنطق بالنحو فمن يحرم الإعراب بالنحو اختبل
• ولا يمكن لطالب العلم أن يكون طالب علم بحق إلا بهذا العلم، وأول ما يبدأ به في هذا الباب:
• الأجروميه ويفضل حفظها ، ويقرأ شرحها لمحي الدين عبد الحميد.
• قطر الندى وبل الصدى لابن هشام ، مع شرح الشيخ عبدالله الفوزان .
• ثم ألفية إبن مالك، وعليه أنيهتم بحفظها ، ولينظر في شرحها دليل السالك للفوزان.

# وصايا لطلاب العلم :
• عليك ياطالب العلم بإخلاص النية وحسن المقصد ، فلن تنال من العلم إلا على قدر نيتك .
• العمل ثمرة العلم ، فكن ممتثلا لعلمك مطبقا له ،تنتفع به بإذن الله ( واتقوا الله ويعلمكم الله ).
• عليك بالصبر وعلو الهمة ، فالعلم طويل وشاق ، ومعالي الأمور لاتنال إلا على جسر من التعب .
• عليك أن تقدم تحصيل مايجب على ما يستحب .
• احذر أخي طالب العلم المزالق التالية :
( الكبر ــ العجب ــ الجرأة على الفتوى بغير علم ــ الحسد )

أسأل الله أن ينفعني وإياك ، وأن يرزقنا لذة العلم وحلاوته في الدنيا ، والرفعة به في الآخرة ، إنه سميع قريب ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


المصدر http://saaid.net/mktarat/alalm/20.htm

المقرن
23-01-2006, 10:55 PM
[QUOTE=123man]

• احذر أخي طالب العلم المزالق التالية :
( الكبر ــ العجب ــ الجرأة على الفتوى بغير علم ــ الحسد )



بارك الله فيك على مجهودك الرائع ......... أنا اشوف ان الموضوع يثبت

لأنه الصراحة مهم جدا جدا

وأرجوا من ادارة المنتدى ان تثبته لأهميته

:ciao: :ciao: :ciao: :biggthump :biggthump :biggthump

Dr.GHOST
24-01-2006, 03:22 AM
مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور على الموضوع و موضوعك وايد فادني:)

123man
24-01-2006, 10:11 AM
جزاكم الله خير إخواني المقرن (http://www.montada.com/member.php?u=334698) وDr.GHOST (http://www.montada.com/member.php?u=325869) على الردود وأرجو من الله أن يوفق جميع المسلمين لما يحبه ويرضاه.

أحْـــــمَـدْ
25-01-2006, 03:10 AM
بِسْمِ اللـَّهِ الرَّحـْمـَنِ الرَّحِـيمِ
السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُه


... أخي الكريم الحبيب في الله ...

... جزاكَ الله ُ خيرا ً و باركَ الله ُ فيكَ و لكَ ...



... موضوع رائع و هام جدا ً ...

... الله َ أسأل ُ أن يجمعنا علي منابر من نور يوم القيامة ... اللهم آمين ...


... لاَ تَنْسَاني مِنْ دَعْوَةٍ ضـَارِعـَةٍ خَالِصَةِ صَالِحَةٍ بِظَهْرِ الْغَيْبِ ...
... وَ جَزَاكَ اللَّهُ خَيْراً ...

... وَ السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُهْ ...
... أَخُوكَ المـُحـِبُّ لكَ فِى اللَّه ...

123man
25-01-2006, 03:24 PM
جزاك الله خيرا أخي أحْـــــمَـدْ (http://www.montada.com/member.php?u=122914) وأسأل الله أن ينفع الإسلام والمسلمين وييسر لهم طريق الرشاد.

عويلة
25-01-2006, 03:56 PM
موضوع جميل تشكر عليه :biggthump

لكن دائما ما ألاحظ تقصير كلمة العلم على العلوم الشرعية

وهذا في رأيي خطأ

الدنيا كلها علوم ... وعلوم الدين الإسلامي _ مع أنه أهم هذه العلوم لنا نحن المسلمين _ يبقى أحد هذه العلوم ...

لذا ليس من الدقة حصر كلمة العلم على العلم في الدين

دعك من أن هذا قد يؤدي إلى نشر انطباع لدى صغارنا أنه لكي تكون عالما ... يجب عليك أن تكون عالما في الدين ... فقط
مما قد يؤدي إلى إهمال النواحي العلمية الآخرى والتركيز على الناحية الشرعية

مما سيؤدي إلى الإمعان في تخلفنا العلمي عن باقي الأمم

( يا ترى المرة هذي كرت أصفر ولا أحمر :09: )

أحْـــــمَـدْ
25-01-2006, 05:19 PM
بِسْمِ اللـَّهِ الرَّحـْمـَنِ الرَّحِـيمِ

السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُه







لكن دائما ما ألاحظ تقصير كلمة العلم على العلوم الشرعية


وهذا في رأيي خطأ


الدنيا كلها علوم ... وعلوم الدين الإسلامي _ مع أنه أهم هذه العلوم لنا نحن المسلمين _ يبقى أحد هذه العلوم ...


لذا ليس من الدقة حصر كلمة العلم على العلم في الدين





... بالطبع العلم مطلقا ً ليس محصورا ً علي العلوم الدينية ...


... و لكن ...


... القسم إسلامي ...


... لذا المقصود بالعلم هنا هو العلم الشرعي ... :)





دعك من أن هذا قد يؤدي إلى نشر انطباع لدى صغارنا أنه لكي تكون عالما ... يجب عليك أن تكون عالما في الدين ... فقط

مما قد يؤدي إلى إهمال النواحي العلمية الآخرى والتركيز على الناحية الشرعية


مما سيؤدي إلى الإمعان في تخلفنا العلمي عن باقي الأمم




... إن التركيز علي الناحية الشرعية في العلم ليس سببا ً في التخلف ... و يا ليت الصغار يتعلمون العلم الشرعي ...


... لأن العلم الشرعي يدعو لأن يكون هناكَ علماء في شتي مجالات الحياة ... فالإسلام شامل لشتي النواحي ... و هذا هو الفهم الصحيح للإسلام ...

... لذا فإن سبب تأخرنا هو البعد عن العلم الشرعي و ليس العكس ...


... و ليس من المطلوب طبعا ً أن يتعلم الإنسان العلم الدنيوي دون أن يكون عنده أساس من العلم الشرعي حتي يوجهه وجهته السليمة ... و يأخذ فيه نية صالحة ... و يطوعه لخدمة الدين ... " خذ مثالا ً . الأستاذ الدكتور زغلول النجار . - بارك الله فيه و نفع به الأمة - "






( يا ترى المرة هذي كرت أصفر ولا أحمر :09: )




... بل أخضر ... و الحمد لله ... :)



... وَ السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُهْ ...

123man
25-01-2006, 05:51 PM
جزاك الله خيرا أخي عويلة (http://www.montada.com/member.php?u=337049) على المرور.

وشكرا لك أخي أحْـــــمَـدْ (http://www.montada.com/member.php?u=122914) على التوضيح الجميل.

ولي زيادة
فحديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاء بما يصنع ))
دليل على حث الرسول- صلى الله عليه وسلم - المسلمين على طلب العلم ، فلم يخصص علما واحدا بل جاء بصيغة العموم.

عويلة
25-01-2006, 06:03 PM
شكرا على عموم ردك الجميل أخي أحمد :)

وبالتأكيد سبب تأخرنا هو البعد عن العلم الشرعي