المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية بدء الانتخابات التشريعية الفلسطينية



-Cheetah-
25-01-2006, 10:34 AM
بدء الانتخابات التشريعية الفلسطينية


بدأ الفلسطينيون اليوم في الإدلاء بأصواتهم في مراكز الإقتراع في الضفة الغربية وغزة في أول انتخابات تشريعية منذ عشر سنوات.
وتواجه حركة فتح الحاكمة تحديا قويا من حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تشارك للمرة الأولى بمرشحين في الانتخابات التشريعية بعد الانتصارات التي حققتها في الانتخابات البلدية التي جرت نهاية العام الماضي.



انتشار أمني

ولتأمين عملية الاقتراع انتشر الالاف من رجال الأمن الفلسطينيين حول مراكز الاقتراع حيث سيسمح فقط للأفراد الذين يرتدون الزي الرسمي بحمل السلاح.
وقبيل بدء الانتخابات قال متحدث باسم وزارة الداخلية والأمن القومي لإذاعة "صوت فلسطين" إن حوالي 13 ألف رجل أمن سينتشرون بالقرب من مراكز الاقتراع لضمان سير العملية الانتخابية بهدوء.
وقد شهدت الفترة الأخيرة التي سبقت موعد الانتخابات أحداث عنف ولكن عدة تنظيمات فلسطينية أصدرت بيانات تعهدت فيها بعدم حمل السلاح خلال عملية الاقتراع.
ويبلغ عدد الفلسطينيين الذين يملكون حق الانتخاب حوالي مليون ونصف شخص وسيجري التصويت في حوالي ألف مركز اقتراع في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقد وافقت اسرائيل على تحديد عمليات قواتها في الضفة الغربية حتى مساء الخميس لاعطاء القوات الأمنية الفلسطينية فرصة العمل بحرية.
وتعد هذه الانتخابات الأولى من نوعها منذ عام 1996 .
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه يأمل في أن تعكس نتائج انتخابات المجلس التشريعي بأمانة آراء الشعب الفلسطيني.
وقال عباس لصحفيين:"آمل ان تجري الانتخابات بهدوء وأن تحترم النتائج والعملية الديموقراطية".


http://www.bbc.co.uk/iftoolbar/images/toolbar_logo.gif (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4644000/4644558.stm)

-Cheetah-
25-01-2006, 11:23 AM
مراكز الاقتراع تفتح أبوابها وعباس قلق من حماس


بدأ الناخبون في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية الإدلاء بأصواتهم في ثاني انتخابات تشريعية منذ قيام السلطة الفلسطينية عام 1994.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش وستغلق عند الساعة الخامسة مساء بنفس التوقيت. ومن المتوقع إعلان نتائج استطلاع آراء الناخبين عقب إدلائهم بأصواتهم بوقت قصير ثم تعلن النتائج الأولية مساء اليوم الأربعاء.
ويشارك نحو 1.4 مليون ناخب فلسطيني في اختيار أعضاء المجلس التشريعي المؤلف من 132 عضوا. ويختار الناخبون الأعضاء بين 11 قائمة حزبية على المستوى القومي وأكثر من 400 مرشح على مستوى المناطق. وتجري الانتخابات تحت إشراف نحو تسعمائة مراقب أجنبي يرأسهم الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر.
وقال مراسلو الجزيرة في القدس الشرقية والضفة والقطاع إن الإقبال كان جيدا مع بداية فتح مراكز الاقتراع وسط إجراءات أمنية مشددة وتغطية إعلامية كبيرة.

وتشارك حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لأول مرة في الانتخابات التشريعية وسط توقعات بتحقيقها نتائج طيبة.
وفي هذا السياق قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه يترقب بقلق نتيجة الانتخابات ويخشى أن تحقق فيها حماس تقدما كبيرا، مضيفا أنه لم يكن يتصور قبل خمس سنوات أن تحظى هذه الحركة بهذا التأييد, مع إقراره بأن حركة فتح تتحمل جزءا من المسؤولية.
واعتبر عباس في حديث بثته محطة "أي بي سي" الأميركية مساء أمس أن حماس تسعى إلى فرض رؤيتها على المجتمع سواء في ما يتعلق بالدين أو في مجال التشريع والقضاء، مستبعدا أن تنجح حماس في تحقيق ذلك.
وفي المقابل أعلن القيادي في حماس محمود الزهار في حديث منفصل أنه لن يقبل بالتفاوض مع إسرائيل من خلال طرف ثالث إلا إذا وافقت على الإفراج عن الأسرى والانسحاب من الضفة الغربية.
من جانبها اعتبرت الولايات المتحدة أنه حتى لو قبلت حماس التفاوض مع إسرائيل من خلال طرف ثالث فإن ذلك لن يغير من موقفها حيال هذه الحركة بوصفها "منظمة إرهابية".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شين مكورماك للصحفيين إن حماس لا يزال لديها ميثاق يدعو للقضاء على إسرائيل ويدعو إلى الكفاح المسلح واستخدام الإرهاب والعنف، مشيرا إلى أن كل ذلك يتناقض مع مطامح الفلسطينيين في حل قائم على دولتين يعيشون في سلام مع إسرائيل.



http://www.aljazeera.net/News/Images/jazeera-s.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3E7E7B3C-A8F4-41FE-869A-C2C890334F37.htm)

-Cheetah-
25-01-2006, 11:26 AM
حماس تؤكد قيام بعض قوى الأمن بإعادة الاقتراع



أكدت اللجنة العليا للانتخابات المحلية في الحركة الإسلامية أن مخاوفها من إمكانية قيام بعض قوى الأمن من إعادة الاقتراع مرة أخرى قد تأكدت.
وقال الشيخ فرحات أسعد مسؤول الحملة الانتخابية لقائمة 'التغيير والإصلاح' في مناطق القدس ورام الله وأريحا، أن اللجنة استطاعت ضبط عدة حالات ورد أسماء رجال الأمن فيها ضمن سجلات الناخبين، وخاصة في نابلس وفي بيت لحم وفي قرية المغير شمال مدينة رام الله.
وأضاف أبو أسعدـ بحسب المركز الفلسطيني للإعلام ـ أن عدم توفر أية صيغة لسجل انتخابي يشمل أسماء قوى الأمن التي اقترعت بشكل مسبق يقلل من إمكانية كشف حالات إعادة الاقتراع، بسبب عدم تمكن المراقبين من التأكد من هوية الناخب إن كان من قوى الأمن أو لا.
وأشار أبو أسعد أن مسألة الحبر الانتخابي، ليست عائقا أمام من يريد إعادة الاقتراع، حيث أنه بالإمكان إزالته بأي طريقة ممكنة، خاصة بعد مرور أيام على وضعه.
وكانت حركة المقاومة الإسلامية 'حماس' قد حذرت من مغبة تصويت رجال أمن السلطة دون وجود كشوف بأسمائهم، وطالبت بتوزيع كشوف الأسماء على مندوبي القوائم لتدقيقها، والتأكد من عدم تكرار أسمائهم في السجل العام للانتخابات.
وفي الإطار ذاته صعدت حركة 'فتح' من انتهاكاتها الانتخابية، ونظمت صباح اليوم الأربعاء وسط مدينة غزة مسيرة سيارات تحمل رايات الحركة الصفراء وملصقات وصور مرشحيها، في مخالفة لقانون الانتخابات التشريعية.
وشهدت عشرات السيارات المحلية التي تقوم بنقل المواطنين الناخبين، وقد علقت رايات 'فتح' وصور المرشحين


http://www.islammemo.cc/images/logo.jpg (http://www.islammemo.cc/news/one_news.asp?IDNews=97634)

-Cheetah-
25-01-2006, 11:11 PM
صحيفة عبرية: الغالبية تصوت لحماس


أكدت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' العبرية أن مراسليها في المدن الفلسطينية يؤكدون على أن الغالبية من الفلسطينيين المصوتين في الانتخابات التشريعية الفلسطينية يصوتون لصالح حركة حماس.
والتقت الصحيفة بإحدى العجائز من مدينة الخليل، ذهبت لتصوت في إحدى لجان الاقتراع بالمدينة، فأكدت على أنها جاءت لتعطي صوتها لأحد مرشحي حركة حماس.
وأوضحت الصحيفة العبرية أن التصويت لحماس لا يقتصر على كبار السن من الناخبين، بل شوهد شباب فلسطيني في سن العشرينيات يقومون بالتصويت للحركة.
وحول المشاركة النسائية الفلسطينية في الانتخابات، أكدت 'يديعوت أحرونوت' على أن زوجات الناخبين من حركة حماس يلعبن دورًا كبيرًا في الحملة الدعائية لأزواجهن.



http://www.islammemo.cc/images/logo.jpg (http://www.islammemo.cc/news/one_news.asp?IDNews=97669)

-Cheetah-
26-01-2006, 04:53 AM
مؤشرات: فارق ضئيل بين فتح وحماس



أشارت النتائج الأولية لاستطلاعات آراء الناخبين خارج مراكز الاقتراع في الانتخابات التشريعية الفلسطينية إلى تقدم حركة فتح الحاكمة بفارق ضئيل على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وهو ما قد يرجح عدم حصول أي منهما على أغلبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني.
فقد أظهر استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية إلى حصول حماس على 53 مقعدا بينما ستحصل فتح على 58 مقعدا في المجلس المؤلف من 132 مقعدا.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن خليل الشقاقي المسؤول بالمركز قوله إن ذلك سيعطي الجماعات الصغيرة فرصة كبيرة لتقرر من سيشكل الحكومة، وإن من الممكن نظريا لحماس أن تشكل الحكومة المقبلة.
كما أظهر استطلاع أجرته جامعة النجاح الفلسطينية في نابلس بالضفة الغربية حصول فتح على نسبة 46% من الأصوات بينما حصلت حماس على 40%.
وأظهر استطلاع ثالث أجرته جامعة بير زيت حصول فتح على 63 مقعدا مقابل 58 لحماس.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن إسماعيل هنية، أبرز مرشحي حماس، قوله إن الحركة تتقدم "بشكل ملحوظ ولا جدال فيه" على حركة فتح.
ولن يتم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات قبل انقضاء عدة أيام.
ويقول جيمس رينولدز مراسل بي بي سي في رام الله إنه مهما كانت النتيجة النهائية فإن من الواضح أن حركة فتح لم تعد القوة الوحيدة المهيمنة على الساحة السياسية الفلسطينية.
ويضيف مراسلنا إن هذا يعود إلى تمكن حماس من ترجمة التأييد الشعبي إلى صوت سياسي رسمي.
ويقول مراسلون إن حركة فتح قد يكون من الصعب عليها الحصول على تأييد الأحزاب الصغيرة للحصول على أغلبية مقاعد البرلمان.
وقالت كل من حماس وفتح إنهما قد تدرسان الدخول في ائتلاف مع كيانات سياسية أخرى إذا لم تحظيا بأغلبية واضحة.

http://www.bbc.co.uk/iftoolbar/images/toolbar_logo.gif (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4649000/4649168.stm)

-Cheetah-
26-01-2006, 05:01 AM
بدء فرز الأصوات وحماس تتحدث عن تزوير بالقدس



بينما بدأت عملية فرز الأصوات في ثاني انتخابات تشريعية فلسطينية بلغت نسبة المشاركة فيها نحو 77.6%, أشارت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى حدوث عمليات تزوير في القدس.
وقال بيان لحماس إن أعدادا كبيرة من قوات الأمن الفلسطينية وأنصار فتح صوتوا مرتين في مراكز القدس.
وتساءل مرشح الحركة إسماعيل هنية في حديث للجزيرة عن سبب تمديد التصويت في القدس, وطلب تدخل لجنة الانتخابات بشكل عاجل لإنقاذ ما أسماها العملية الديمقراطية.



نفي اللجنة

وقد ذكر أحد مسؤولي لجنة الانتخابات أن حماس تقدمت فعلا بطعن في سير الاقتراع بالقدس.
غير أن المدير التنفيذي للجنة عمار الدويك أكد في حديث للجزيرة أن من أدوا الانتخابات في مراكز البريد في القدس معروفون, وعددهم نحو ستة آلاف.
وأضاف الدويك أنه عدا مراكز البريد فإنه لم يمدد التصويت في القدس إلا في مركزين, وأبدى أسفه لبيان حماس قائلا إنها بدأت تتحدث عن تزوير منذ بداية الانتخابات.



نفي فتح

وقد نفى مرشح فتح نبيل شعث حدوث عمليات تزوير في القدس، مدللا على ذلك بأن من يصوت يتلقى إيصالا بتصويته.
وأضاف متسائلا "من يستطيع دخول القدس بهذه الأعداد الكبيرة", مذكرا بأن التصويت فيها بلغ 31% في حدود الساعة الرابعة مساء.
كما قال شعث إن القدس القديمة لم يصوت فيها إلا ستة آلاف ناخب, بينما تخضع العملية الانتخابية في بقية مراكز الانتخاب خضوعا تاما للجنة الانتخابات.



هادئة عموما

وكان رئيس اللجنة حنا ناصر قد ذكر أن التصويت جرى بهدوء دون شكاوى تذكر, كما قال النائب والمراقب الأوروبي فرانسيس ورتس إن العملية جرت بصورة جدية دون أي مشاكل.
من جهته قال المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية توفيق أبو خوصة إنه لم تسجل خروقات, عدا أحداث معزولة في غزة "حيث قام مؤيدون لحماس برشق حجارة على بعض مراكز الانتخابات شمال القطاع, وتسجيل ملاسنات واحتكاكات بسيطة في مراكز أخرى بمدينة غزة".
وأكد مراسلو الجزيرة المنتشرون في مختلف المراكز الانتخابية أن العملية لم تشهد خروقات أو تجاوزات تذكر عدا مخالفات بسيطة متعلقة بالدعاية الانتخابية.



وجها لوجه

وكان المسؤول بحركة فتح محمد أشتيه قد أعلن قبل أقل من ساعة من إغلاق مراكز التصويت أن حركته واثقة من الفوز بنسبة تسمح لها بتشكيل الحكومة.
غير أن مرشح حماس الشيخ حامد البيتاوي قال في حديث للجزيرة إن النتائج التي تملكها الحركة تشير إلى فوزها بنحو 50% من الأصوات.
وكانت عملية استطلاع لعينة من ثمانية آلاف ناخب لدى خروجهم من مراكز التصويت قام بها معهد التنمية في جامعة بير زيت -وأجل نشر نتائجها لغاية إغلاق المكاتب- توقعت فوز فتح بـ63 مقعدا (نحو 46%) مقابل 58 لحماس (نحو 40%).
غير أن منظمي الاستطلاع حذروا من وجود هامش كبير للخطأ لأسباب بينها خصوصا نظام الانتخابات المعقد الذي يتم بموجبه اختيار شاغلي بعض المقاعد على المستوى العام والبعض على مستوى الدوائر المحلية.



الخطوة القادمة

وقد أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن ارتياحه لسير الانتخابات, مؤكدا أن تشكيل حكومة جديدة هو الخطوة التالية.
وقال عباس إنه مستعد لاستئناف محادثات السلام حتى إذا شاركت حماس في الحكومة، مؤكدا أنه إذا كان الإسرائيليون يبحثون عن شريك لهم في السلام فإن الشريك موجود.
غير أن وزير الشؤون المدنية المستقيل محمد دحلان قال بعد إدلائه بصوته إنه لا يحق لحماس أن تنضم إلى مؤسسات السلطة الفلسطينية وتواصل معارضة هذه المؤسسات, لكنه شدد على أن موضوع السلاح سيكون محل مناقشة في المستقبل بين السلطة وحماس.


http://www.aljazeera.net/News/Images/jazeera-s.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/85A4DB7F-925A-4C34-BCDA-A2B544610D35.htm)

-Cheetah-
26-01-2006, 10:09 AM
إسماعيل هنية: "حماس فازت بالانتخابات التشريعية"


قال القيادي في حركة "حماس" إسماعيل هنية إن الفرز الأولي لأصوات الناخبين أظهر فوز الحركة بأغلبية المقاعد في المجلس التشريعي الفلسطيني.
كما أكد مشير المصري، أحد المتحدثين بإسم "حماس" في حديث مع بي بي سي أن هناك مؤشرات على تقدم حركة "حماس" على حركة "فتح"، وهو ما يتناقض مع نتائج استطلاعات الرأي كانت قد أُجريت عقب انتهاء العملية الانتخابية وأظهرت تقدم حركة "فتح" الحاكمة بفارق ضئيل على حركة "حماس".
كما نقلت وكالات الأنباء عن مسؤولين في حركة "فتح" رفضوا الإفصاح عن هوياتهم، قولهم إن "حركة "حماس" قد فازت على ما يبدو بالانتخابات التشريعية الفلسطينية بسبعين مقعدا إن حركة "فتح" جاءت في المرتبة الثانية".
ولم يصدر أي تعليق رسمي من حركة فتح كما لم يصدر أي إعلان رسمي من لجنة الانتخابات التي من المُقرر أن تعقد مؤتمرا صحافيا في الساعة السابعة مساء اليوم، بحسب ما نقل مراسلنا.
ومن شأن نتائج الانتخابات تحديد شكل الحكومة المقبلة غير أنه لن يتم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات قبل انقضاء عدة أيام.
ويقول جيمس رينولدز مراسل بي بي سي في رام الله إنه مهما كانت النتيجة النهائية فإن من الواضح أن حركة فتح لم تعد القوة الوحيدة المهيمنة على الساحة السياسية الفلسطينية.
ويضيف مراسلنا إن هذا يعود إلى تمكن حماس من ترجمة التأييد الشعبي إلى صوت سياسي رسمي.
ويقول مراسلون إن حركة فتح قد يكون من الصعب عليها الحصول على تأييد الأحزاب الصغيرة للحصول على أغلبية مقاعد البرلمان.
وقالت كل من حماس وفتح إنهما قد تدرسان الدخول في ائتلاف مع كيانات سياسية أخرى إذا لم تحظيا بأغلبية واضحة.


http://www.bbc.co.uk/iftoolbar/images/toolbar_logo.gif (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4649000/4649168.stm)

-Cheetah-
26-01-2006, 10:28 AM
حماس تعلن فوزها بالانتخابات وتتعهد بمواصلة القتال



أعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) يوم الخميس فوزها بالانتخابات البرلمانية الفلسطينية وتعهدت بمواصلة القتال ضد اسرائيل. وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس في تصريحات في غزة ان الحركة لن تتخلى عن المقاومة من ناحية وستسعى لاحداث تغيير واصلاح على الساحة الفلسطينية من ناحية أخرى.

وقالت حركة حماس انها هزمت حركة فتح في الانتخابات التي جرت الاربعاء


http://i.today.reuters.com/images/reuters.gif (http://ara.today.reuters.com/news/NewsArticle.aspx?type=topNews&storyID=2006-01-26T081644Z_01_OLR629645_RTRIDST_0_OEGTP-HAMAS-ELEX-SG6.XML)