المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية واشنطن تشيد باستبعاد السودان من رئاسة الاتحاد الأفريقي



-Cheetah-
25-01-2006, 11:45 AM
واشنطن تشيد باستبعاد السودان من رئاسة الاتحاد الأفريقي


أشادت الولايات المتحدة بقرار الاتحاد الأفريقي عدم اختيار السودان لرئاسته, قائلة إن القرار يبعث برسالة واضحة تفيد بأن المنظمة الأفريقية التي تضم 53 دولة لن تقبل بانتهاكات حقوق الإنسان.

جاء ذلك في أول رد فعل لواشنطن على قرار الزعماء الأفارقة تعيين رئيس جمهورية الكونغو برازافيل دينس ساسو نغيسو لرئاسة الاتحاد الأفريقي بدلا من الرئيس السوداني عمر البشير. ونص اتفاق التسوية على أن يتولى السودان رئاسة الاتحاد بعد انتهاء فترة رئاسة الكونغو برازافيل العام المقبل.

وقد توصل الزعماء إلى الاتفاق بعدما هيمنت الانقسامات بشأن المرشح للرئاسة على أعمال القمة التي استمرت يومين, الأمر الذي لم يتح الوقت الكافي لبحث القضايا الأخرى.
وأضافت "إذا استمرت أعمال العنف في دارفور وفي شرق السودان فإن الزعماء الأفارقة سيثيرون الاعتراضات نفسها" على تولي البشير رئاسة الاتحاد في العام القادم, معتبرة ذلك "حافزا جيدا" للسودان كي يتوصل إلى تسوية لتمرد دارفور الذي حصد حياة عشرات الآلاف وكذلك تمرد شرق البلاد.

كما اعتبرت تعيين نغيسو بهذا المنصب خطوة جيدة لأن من المقرر أن تشغل الكونغو برازافيل مقعدا غير دائم في مجلس الأمن، ما يعطي للاتحاد الأفريقي صوتا في المنظمة الدولية.

http://www.aljazeera.net/News/Images/jazeera-s.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4CAF1C43-AAA6-487B-B8D6-68C8197D7B31.htm)