المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية ثلاث قوائم تتكتل لمفاوضات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة



-Cheetah-
28-01-2006, 10:22 AM
ثلاث قوائم تتكتل لمفاوضات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة



اتفقت القائمة الوطنية العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي وجبهة التوافق الوطنية (السنية) والجبهة العراقية للحوار الوطني، على الدخول في مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة ككتلة واحدة بهدف إقامة حكومة وحدة وطنية.
وقال عدنان الباجه جي رئيس تجمع الديمقراطيين المستقلين وعضو القائمة الوطنية العراقية إن الأطراف الثلاثة بحثت موضوع المشاركة في الحكومة وتم الاتفاق على أن تتفاوض ككتلة واحدة.
وأوضح الباجه جي أن القوائم الثلاث تتوفر على 80 مقعدا في الجمعية الوطنية (برلمان)، وفي حال انضمام الكتل الصغيرة الأخرى فمن الممكن أن تصل إلى 85 أو 88 مقعدا، مشيرا إلى أن "هذه الكتلة سيكون لها وزن لن يستهان به".
وأشار السياسي العراقي المخضرم إلى أن المفاوضات الحقيقية لن تبدأ إلا بعد أن تعلن المفوضية النتائج النهائية المصدقة، مؤكدا ضرورة أن "تكون المشاركة في الحكومة على أساس الاستحقاقات الوطنية وليس على أساس الاستحقاقات الانتخابية".
ويدعو الشيعة والأكراد الذين حصلوا على نحو 180 مقعدا في البرلمان إلى إقامة حكومة على ضوء الاستحقاق الانتخابي. وكان الرئيس جلال طالباني أكد أن "الحكومة المقبلة يجب أن تستند إلى الاستحقاقين الانتخابي والوطني معا".


http://www.aljazeera.net/News/Images/jazeera-s.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/27D83697-DC8A-4412-9A11-3A3CCE341109.htm)