المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية موقف الدول الإسلامية من الدانمارك يثير الجدل بكوبنهاجن



-Cheetah-
29-01-2006, 04:47 PM
موقف الدول الإسلامية من الدانمارك يثير الجدل بكوبنهاجن



أثير جدل واسع في الدانمارك إثر مقاطعة المنتجات الدانماركية في العديد من الدول الإسلامية وسحب السفير السعودي من كوبنهاجن وتنديد مختلف الدول والمنظمات الإسلامية بالرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها صحيفة 'جيلاندز بوستن' الدانماركية والتي تسئ للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم.
وبحسب ما ذكرته وكالة 'إفي' الإسبانية، طلب زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الدانماركي، الذي يقود المعارضة، أمس السبت من رئيس الوزراء الدانماركي 'أندرس فوج راسموسن' ألا يكون 'عنيدًا' و'متكبرًا' وأن يتحدث مع الدول الإسلامية بشأن الأمر تجنبًا للإضرار بالمصالح الدانماركية.
وعقب تفجر الأزمة الدبلوماسية، ظل راسموسن ملتزمًا الصمت تاركًا الأمر لوزير خارجيته 'بر ستيج مويلر'.
ومن جهته، أدان الحزب الشعبي الدانماركي اليميني المتشدد الاتحادات الإسلامية بالدانمارك 'لإشعالها النيران'، معتبرًا أنها هي التي قد يتحتم عليها طلب الاعتذار.
ومن جانبها، طلبت الرابطة الإسلامية في الدانمارك من صحيفة 'جيلاندز بوستن' أن تتحمل العواقب.
وكانت صحيفة 'جيلاندز بوستن' أكبر الصحف الدانماركية قد نشرت في سبتمبر الماضي رسومًا كاريكاتيرية أساءت للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم, وقد رفضت الصحيفة والحكومة الدانماركية الاعتذار عن هذه الرسوم؛ تحت مزاعم حرية التعبير، ما اضطر الجماعات الإسلامية بالدانمارك لمناشدة الدول الإسلامية للضغط على الحكومة الدانماركية لاتخاذ إجراء ضد الصحيفة.
ويُذكر أن انخفاض نسبة مبيعات شركة 'آرلا' ـ إحدى أكبر شركات تصنيع الألبان والأجبان الدانماركية ـ في المملكة العربية السعودية قد أدى إلى نشر إعلانات في بعض المنشورات الصحافية في الشرق الأوسط أمس السبت في محاولة لكسر مقاطعة منتجاتها في الدول العربية.


http://www.islammemo.cc/images/logo.jpg (http://www.islammemo.cc/news/one_news.asp?IDNews=98035)