المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية أبرز قادة "حماس"



-Cheetah-
29-01-2006, 09:19 PM
أبرز قادة "حماس"


في ما يأتي نبذة عن أبرز قياديي “حماس” الذين دخلوا الى المجلس التشريعي:

* الشيخ إسماعيل هنية الملقب، بأبو العبد (42 عاما). ولد في مخيم الشاطئ للاجئين العام 1963 وهو متزوج وله 11 ابنا. اعتقلته السلطات “الاسرائيلية” ثلاث مرات في أواخر الثمانينات قبل أن تبعده إلى مرج الزهور بجنوب لبنان مع العشرات من قيادات حركتي “حماس” و”الجهاد الاسلامي” العام 1992.

وكان هنية مديرا لمكتب الشيخ أحمد ياسين مؤسس وزعيم حركة “حماس” الذي اغتالته “إسرائيل” عام 2004 وهو أيضا أحد أعضاء المكتب السياسي للحركة، تعرض هنية لمحاولة اغتيال بينما كان برفقة الشيخ ياسين في سبتمبر/ ايلول العام 2003 غير أنهما لم يصابا بأذى.

* محمود الزهار (أبو خالد) وهو عضو في القيادة السياسية للحركة بقطاع غزة. ولد من أب فلسطيني وأم مصرية. والزهار متزوج وله سبعة أبناء وعمل طبيباً في مستشفيات غزة وخان يونس إلى أن فصلته السلطات “الإسرائيلية” بسبب مواقفه السياسية.

اعتقلته “إسرائيل” عام 1988 وأبعد إلى مرج الزهور حيث قضى عاماً كاملا. واعتقل لعدة اشهر على يد السلطة الفلسطينية العام 1996.

تعرّض لمحاولة اغتيال في سبتمبر العام 2003 عندما ألقت مقاتلة “إسرائيلية” قنبلة على منزله في غزة نجم عنها إصابته بجروح طفيفة واستشهاد نجله البكر خالد وإصابة زوجته وابنته.

* الشيخ حسن يوسف (50 عاما)، من أبرز قادة “حماس” في الضفة الغربية. اعتقل12 مرة وهو معتقل حاليا بأحد السجون “الاسرائيلية”. أمضى يوسف ستة أشهر في سجن فلسطيني العام 1996 غير أنه ينظر إليه على نطاق واسع على أنه من أبرز قادة “حماس” المعتدلين.

* سعيد صيام (أبو مصعب) (47 عاما)، يعد مسؤول العلاقات الخارجية بالحركة. اعتقلته “إسرائيل” أربع مرات في الفترة ما بين 1989 و1992. اعتقل في سجن فلسطيني العام 1995. ويتبع صيام نهجا عمليا مثل هنية وهو والد لستة أبناء.

وخارج المجلس التشريعي يوجد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي ل “حماس” الذي يعيش في دمشق حاليا. ولد مشعل في العام 1956 بالقرب من رام الله وفرت عائلته إلى الكويت خلال حرب يونيو/ حزيران ،1967 حيث أصبح رئيسا لاتحاد الطلبة الفلسطينيين في جامعة الكويت. وبعد الغزو العراقي العام 1990 انتقل مشعل وهو أستاذ في الفيزياء إلى الأردن حيث انخرط في صفوف حركة “حماس”.

نجا مشعل، وله سبعة أبناء، من محاولة لتسميمه قام بها عملاء للمخابرات “الاسرائيلية” العام 1997.


http://www.alkhaleej.ae/images/new_khaleej.gif
http://www.alkhaleej.ae/images/dak_top_of_side_bar2.gif (http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=234514)

===========================

صحيح أنه ليس بخبر...... لكنه شيء مرتبط بالأحداث الأخيرة فأحببت أن تعم الفائدة.