المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية مؤتمر اثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الاوسط يبدأ اعماله اليوم



Dark Gamer
30-01-2006, 01:40 PM
تنطلق اعمال مؤتمر (اثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الاوسط) صباح اليوم بفندق الريتز كارلتون الذي ينظم برعاية مشتركة بين وزارة الخارجية القطرية ومركز بيركل للعلاقات الدولية بجامعة كاليفورنيا - لوس انجلوس . ويحضر المؤتمر عدد من المهتمين بشئون المنطقة من دول الشرق الاوسط واسيا والدول العربية والاوروبية والولايات المتحدة الامريكية وخاصة الدول التي تربطها مصالح حيوية اقتصادية وتجارية وامدادات الطاقة من النفط والغاز الطبيعي المسال مع دول المنطقة .

وينتظر ان يخاطب الجلسة الافتتاحية سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والسيد وليم جيفرسون كلنتون الرئيس الامريكي السابق ويرأس الجلسة الافتتاحية انتوني زيني الجنرال المتقاعد بسلاح الجو الامريكي .

وتشغل قضايا الطاقة والتجارة الحيز الاكبر من اهتمام اكثر من 200 من الخبراء والاختصاصيين المشاركين في اعمال المؤتمر . وتتناول جلسة العمل الأولي ديناميكية الطاقة في التطور الاقليمي من المنظور الاسيوي والشرق اوسطي . ويتحدث فيها تاداشي ميدا المدير العام ومستشار الطاقة في بنك اليابان للتعاون الدولي والسيد احمد مكي وزير الاقتصاد الوطني ونائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة في سلطنة عمان ويتحدث السيد فاهان زانويان الرئيس التنفيذي للطاقة بمجموعة بي اف سي للطاقة ويتناول في ورقته امن الطاقة والدور الجديد لشركات النفط الوطنية من المنظور الآسيوي والشرق الاوسط . وتتناول جلسة العمل الثانية وضع الطاقة بالشرق الاوسط من المنظور العالمي . وتتناول الجلسة الثالثة البيئة التجارية في الشرق الاوسط من حيث ادارة المخاطر واقتناص الفرص والاستثمار في القطاع الخاص والتنويع . ثم تواصل الجلسة التالية في ذات الاتجاه وتتناول ممارسة العمل التجاري في الشرق الاوسط بما يؤدي الي ايجاد مجتمعات تفضي الي التطور والفعالية الانتاجية . ويخصص المؤتمر جلسة مسائية خاصة حول الاقتصاد العراقي يتناول قضايا الطاقة والتجارة في العراق اليوم وآفاق المستقبل . ويتحدث في هذه الجلسة د. جوديث يافي من قسم البحوث بمعهد الدراسات الاستراتيجية الوطنية وتتناول قضايا التحديث السياسي فيما يتناول توفيق شفيق استشاري النفط قضايا الطاقة ويتناول أمير خفاجي من البنك الدولي المسائل المتعلقة باعادة الاعمار . أما السفير ديفيد ماك نائب رذيس معهد الشرق الاوسط فيتناول وجهات النظر الامريكية حول الاوضاع في العراق .

ويشمل جدول المؤتمر في يومه الثاني مناقشات اللجان المتخصصة حول وضع الطاقة في الشرق الاوسط من المنظور العالمي وممارسة العمل التجاري في الشرق الاوسط متضمنا مجالات التحسين والقطاع الخاص

ورأسمال المشاريع التجارية وتوظيف الاموال في مشاريع متنوعة . وممارسة العمل التجاري في الشرق الاوسط خلق مجتمعات تؤدي للتنمية والفعالية والانتاجية 0 وبحث القضايا المتعلقة بالرؤية والتأثيرات المستقبلية وتقديم خلاصات عن مجمل مادار في المؤتمر ويتبادل الحديث حولها د. ستيفن سبيغل من جامعة كاليفورنيا والسيد محمد بن عبدالله الرميحي مساعد وزير الخارجية لشئون المتابعة رئيس اللجنة الدائمة للمؤتمرات بوزارة الخارجية .

ومن تشير وكالة الانباء القطرية في تقرير لها عن المؤتمر ان من بين أهم الاسماء التي تشارك في المؤتمر روبرت ماننغ مستشار اول للطاقة والتكنولوجيا وسياسات العلوم بوزارة الخارجية الامريكية وهشام يوسف رئيس مكتب امين عام جامعة الدول العربية ومايكل ريتش نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة راند ومساعد الرئيس لمجلس مراقبي معهد راند قطر للسياسات والدكتور ايليان روبرتس مدير التسويق بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا وامير الخفاجي من البنك الدولي .

ويعقد مؤتمر الدوحة حول اثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الاوسط في وقت تهتم فيه مراكز البحث في الولايات المتحدة ودول العالم الاخري بما يجري في الشرق الاوسط لا سيما علي المستوي الاقتصادي وبالتالي فان المؤتمر يشكل فرصة للحضور للمنطقة ومناقشة مستقبلها وطرح مجموعة من وجهات النظر حول ما يتم فيها من تطورات اقتصادية وغيرها في جلسات مغلقة وعلنية للاستماع لاراء عميقة في المجالات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية من الاختصاصيين والخبراء والمعنيين في الكثير من الجوانب الهامة التي لها علاقة بمستقبل المنطقة والعالم ايضا 0 كذلك يجيء تنظيم المؤتمر في الشهر الأول من العام الجديد الذي سيشهد استضافة مجموعة من المؤتمرات والفعاليات تصل الي حوالي 84 مؤتمرا وفعالية علي مستويات مختلفة من بيتها ثلاثة هامة هي منتدي العلاقات الامريكية الثالث مع العالم الاسلامي ومؤتمر حوار الاديان الرابع ومنتدي الدوحة

للديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة بالاضافة الي مؤتمرين تنظمهما وزارة الخارجية اولهما حول حوار التعاون الاسيوي وهو مؤتمر وزاري تحضره 32 دولة اسيوية والاخر هو مؤتمر الديمقراطيات الحديثة والمستعادة بمشاركة الكثير من المسئولين والمنظمات غير الحكومية والحكومية والبرلمانية من جميع انحاء العالم .


منقول من المصدر (http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=117787&version=1&template_id=35&parent_id=34)