المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية يوميات انتصار حماس ..



سهم الاسلام
30-01-2006, 03:07 PM
الأسد استقبل مشعل: الانتخابات تعزز وحدة الفلسطينيين ....
مشعل : الاخوة في سوريا سعداء بنجاحنا وأن الفوز كسب لها....
إسرائيل تلوّح بالاغتيالات... وأميركا تهدد بالخنق المالي ...
رايس تحذر دمشق وطهران من تمويل حكومة حماس

شددت اسرائيل والولايات المتحدة ضغوطهما على حركة حماس وسعيهما الى فرض <<حصار>> اقتصادي عليها، فأكدت الاولى انها ستتوقف عن دفع الرسوم الجمركية التي تجبيها على البضائع المستوردة الى الضفة الغربية وقطاع غزة، للسلطة الفلسطينية، مهددة في الوقت ذاته ب<<تصفية>> قادة الحركة، فيما كررت الثانية انها ستقطع مساعداتها الى السلطة وطالبت الدول العربية والاوروبية بالقيام بالمثل، محذرة سوريا وإيران من محاولة ملء فراغ التمويل.

وشدد الرئيس بشار الاسد، خلال استقباله رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل والوفد المرافق له فى قصر الروضة امس، على ان نتائج الانتخابات الفلسطينية <<ستعزز وحدة الفلسطينيين>> داعيا المجتمع الدولي الى <<التعامل مع ما افرزته الانتخابات باعتباره يمثل الشرعية الفلسطينية>>، فيما طالبت مصر بإعطاء حماس <<فرصة لإظهار نواياها>> وحثت الاتحاد الاوروبي على ان يستمر في تقديم المساعدات للسلطة الفلسطينية.
وذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) ان <<الحديث تناول نتائج الانتخابات التى جرت على الساحة الفلسطينية بنزاهة وديموقراطية شهدت لها جميع الاوساط في العالم>>، مضيفة ان الاسد <<هنأ مشعل بالفوز الذي حققته حركة حماس>>. وتابعت ان الرئيس السوري <<اكد ان نتائج هذه الانتخابات ستعزز وحدة الفلسطينيين>>.
وأوضحت <<سانا>> انه <<جرى خلال اللقاء التأكيد على احترام ارادة الشعب الفلسطيني التي عبر عنها عبر صناديق الاقتراع ودعوة مختلف الاطراف العربية والاقليمية والدولية الى احترام هذه الارادة والتعامل مع
ما افرزته الانتخابات باعتباره يمثل الشرعية الفلسطينية>>.

وكان مشعل قد رأى، في مؤتمر صحافي في دمشق امس الاول، ان <<الاخوة في سوريا سعداء بنجاحنا وأن الفوز كسب لها>>، معتبرا ان <<اولى حلقات الحصار والعزلة فكت عن سوريا>>. وتابع <<نحن شركاء لسوريا، وجبهة الممانعة والصمود تتعزز>>.
ولم تخف الصحف السورية تصريحات مشعل كما كان يجري سابقا، بل نشرتها في صدر صفحاتها الأولى، وبدا واضحا منذ لحظة إعلان الفوز الخميس الماضي، أن دمشق أعلنت لنفسها شريكا فلسطينيا جديدا طالما <<لامتها>> بعض العواصم العربية والأجنبية على استضافته على أراضيها.
وأعلنت حماس ان مشعل تلقى، امس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد <<هنأه فيه على فوز حماس>> مؤكداً <<احترام الجمهورية الإسلامية لإرادة الشعب الفلسطيني>>. أضاف البيان أن نجاد شدد <<على أهمية فوز حركة حماس وتأثيره على مجرى الصراع مع العدو الصهيوني>> كما أكد على <<وقوف إيران إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم صموده>>.

إسرائيل
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت، في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اثر لقائهما في القدس المحتلة امس، ان اسرائيل ستتوقف عن دفع الرسوم الجمركية التي تجبيها على البضائع المستوردة الى الضفة الغربية وقطاع غزة، للسلطة الفلسطينية، وتتراوح بين 40 و50 مليون دولار شهريا، اذا شكلت حماس الحكومة الفلسطينية. وأوضح اولمرت ان <<لا نية>> لاسرائيل لتمويل مجموعات ارهابية.
وأوضح اولمرت <<اتفقنا على المبادئ التي ينبغي ان توجه المجتمع الدولي في علاقاته المستقبلية مع السلطة الفلسطينية>>، مضيفا <<نعتقد انه يستحيل التفاوض مع منظمات او حكومات متورطة في الارهاب وترفض الاعتراف بدولة اسرائيل>>. وتابع <<اقدر فعلا هذه المقاربة المشتركة التي تتقاسمها الدول الاوروبية والولايات المتحدة>>.
وقالت ميركل، من جهتها، <<يحظر على الاتحاد الاوروبي تمويل السلطة الفلسطينية طالما لا تعترف حركة حماس باسرائيل ولا تنزع اسلحتها>>، مضيفة ان <<التعاون بين اسرائيل والفلسطينيين لن يكون ممكنا الا اذا لبوا (حماس) ثلاثة شروط: التخلي عن الارهاب والعنف، الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود والقبول بكل الاتفاقات الدولية>>، وموضحة ان <<هذا موقف المانيا وسنبلغه الى الاتحاد الاوروبي>>.
وتزامنت زيارة ميركل الى اسرائيل مع اقرار الحكومة الألمانية رسميا وللمرة الاولى، امس، بدعمها الدولة العبرية بمبلغ 333 مليون يورو لشراء غواصتين نوويتين المانيتي الصنع تبلغ قيمتهما الاجمالية مليار يورو. وبرّر وزير الدولة لشؤون التسلح بيتر أيكنبوم هذا الدعم، بأن حزب التجمع المسيحي الديموقراطي الحاكم التزم بعقود دعم سلاحي لدولة إسرائيل وقعها العهد الإشتراكي الديموقراطي السابق.
من جهته، هدد وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز بقتل قادة حماس. وقال ان الذين يترأسون منظمات ارهابية ويواصلون الاعتداءات الارهابية ضد دولة اسرائيل ستتم تصفيتهم>>.
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندليسا رايس، في الطائرة التي اقلتها من واشنطن الى لندن امس للمشاركة في مؤتمر حول افغانستان، ان المساعدات الى الفلسطينيين سيتم بحثها <<على اساس مناقشة كل قضية بمعزل عن الاخرى>>، مشيرة الى ان الادارة الاميركية ستواصل تقديم المساعدات الى السلطة الحالية التي يرأسها محمود عباس.

وتابعت ان <<الولايات المتحدة غير مستعدة لتمويل منظمة تدعو الى تدمير اسرائيل، وتدعو الى العنف وترفض (تنفيذ) واجباتها>> في اطار اتفاق سلام محتمل في الشرق الاوسط. وقالت <<سنراجع جميع برامجنا للمساعدة، لكن المبدأ الراسخ هنا يتمثل في انه لا يمكننا ان نمول منظمة تتخذ هذه المواقف فقط لأنها في الحكومة>>.
وعما اذا كانت الدول العربية والاوروبية ستحذو حذو الولايات المتحدة في قرارها هذا، قالت رايس <<اعتقد ان أي شخص يكرس نفسه لاحلال السلام بين دولتين في الشرق الاوسط، يتعين عليه الآن ان يضمن ان أي شخص سيحصل على دعم يجب ان يكون لديه (الهدف) نفسه>>.
وقالت رايس، ردا على سؤال عما سيحدث اذا حاولت ايران او سوريا ملء فراغ التمويل، <<نأمل مخلصين ان يدرك الناس مغزى قطع المساعدات عن حكومة فلسطينية وألا يحاولوا ملء هذا الفراغ>>، مضيفة ان حكومة جديدة تقودها حماس ستواجه وقف التمويل من مؤسسات مالية والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ودول عربية والولايات المتحدة وآخرين في المنطقة. وتابعت <<هذا فراغ كبير>> يصعب ملؤه.
وأقرت رايس بان الادارة الاميركية فوجئت بفوز حماس. وقالت <<سألت لماذا لم يتنبأ به أحد. آمل ان نلقي نظرة مدققة. يشير هذا الى احتمال عدم وجود قراءة كافية للنبض الفلسطيني>>، مضيفة ان ذلك يؤكد الحاجة الى مزيد من الدبلوماسيين الاميركيين في القدس والضفة الغربية.

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش قد قال لشبكة <<سي بي اس نيوز>> الاميركية ان على <<حماس ان تتخلص من هذا الجزء من حزبها، هذا الجزء المسلح والعنيف، وثانيا، عليهم ان يتخلصوا من هذا القسم من برنامجهم السياسي الذي يدعو الى تدمير اسرائيل>>، مضيفا <<واذا لم يفعلوا ذلك لن نتعامل معهم. ولن يتم تقديم برامج المساعدات>>. وتابع <<ان القرار يعود اليهم، لكننا لن نقدم المساعدة لحكومة تريد ان تدمر حليفتنا وصديقتنا>> اسرائيل.
وسيبحث وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، خلال اجتماعهم في بروكسل اليوم، ما اذا كان الاتحاد سيواصل مساعداته المالية الى السلطة الفلسطينية ام سيجمدها بعد انتصار حماس. وستبلغ المساعدات الاوروبية الى السلطة، هذا العام، حوالى 304 ملايين دولار. وقال دبلوماسيون اوروبيون ان وزراء الخارجية سيصدرون بيانا <<يشدد على ان العنف والارهاب لا ينسجمان مع العملية الديموقراطية>>، داعيا حماس الى تشكيل حكومة تعمل على احترام حكم القانون وان تتخلى عن جناحها العسكري.
من جهته، طالب رئيس بعثة المراقبة النيابية الاوروبية الى الانتخابات الفلسطينية، النائب البريطاني المحافظ ادوارد ماكميلان سكوت حكومات الاتحاد ببحث سحب اسم حماس من لائحة المنظمات الداعمة للارهاب، وذلك في محاولة لدفعها الى اتخاذ مواقف اكثر اعتدالا. وقال <<يتعين على اوروبا ايضا ان تتنبه الى ان حماس تمسكت بالتهدئة منذ شباط 2005 وأنها حاليا قوة سياسية اسلامية منتخبة في الشرق الاوسط، حتى وان كانت تأتي من خلفية ارهابية>>.
وطالب رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف حماس بأن تحترم اتفاقات أوسلو وتدعم خريطة الطريق. وقال نظيف لمجلة <<نيوزويك>> الأميركية <<لا بد من التأكد أولا من أنهم سيعملون ضمن هذا الإطار، اتفاقات اوسلو وخريطة الطريق ومبدأ دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام>>، مضيفا <<من المهم احترام إرادة الشعب الفلسطيني ومنح الحكومة الجديدة التي ستتولى السلطة فرصة للكشف عن طبيعتها ولإظهار نواياها لكن أيضا لفتح مساحة وبعض القنوات كي يتقدموا>>.

وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط، من جهته، <<نأمل ان يستمر الاتحاد الاوروبي في تقديم المساعدات للسلطة الفلسطينية لأنها تمثل الكثير من عناصر الاستقرار للوضع الفلسطيني>>.
من جهته، انتقد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى تلويح بعض الدول الغربية المانحة بوقف مساعداتها المالية الى الفلسطينيين. وقال ان وصول حماس الى السلطة هو نتاج للمسيرة الديموقراطية التي تدعو إليها مختلف الاطراف الغربية منها او العربية، لذا <<يتعين على الجميع احترام نتائجها>>. اضاف ان التلويح بوقف المساعدات المالية للفلسطينيين هو <<كلام غير جاد وغير مبرر ويبدو ان الذين صدر عنهم مثل هذا التلويح قد استعجلوا، ولا بد من احترام ارادة الشعب الفلسطيني>>.

ا ف ب، أب، رويترز، يو بي آي
http://www.champress.net/paner/42064paner_top.gif (http://www.champress.net/?page=show_det&select_page=1&id=7041)

Prince Of Darkness
30-01-2006, 11:31 PM
بارك الله فيك أخي الحبيب ,, والله يوفّق المسلمين ويكون بعونهم ...

-Cheetah-
01-02-2006, 09:33 AM
كنت أنوي أن أعلق من أول لحظة وضع فيها الموضوع، لكن كلما اتجهت لتنفيذ ذلك انشغلت بأشياء أخرى :blackeye:

============


شددت اسرائيل والولايات المتحدة ضغوطهما على حركة حماس وسعيهما الى فرض <<حصار>> اقتصادي عليها، فأكدت الاولى انها ستتوقف عن دفع الرسوم الجمركية التي تجبيها على البضائع المستوردة الى الضفة الغربية وقطاع غزة، للسلطة الفلسطينية، مهددة في الوقت ذاته ب<<تصفية>> قادة الحركة، فيما كررت الثانية انها ستقطع مساعداتها الى السلطة وطالبت الدول العربية والاوروبية بالقيام بالمثل، محذرة سوريا وإيران من محاولة ملء فراغ التمويل.

أداء متميز من فريق الإرهاب الدولي.....
إرهاب دول على أعلى مستوى، ولا ننسى التهديد الأخير للهند.

============


وتزامنت زيارة ميركل الى اسرائيل مع اقرار الحكومة الألمانية رسميا وللمرة الاولى، امس، بدعمها الدولة العبرية بمبلغ 333 مليون يورو لشراء غواصتين نوويتين المانيتي الصنع

هذا بالطبع غير الغواصة النووية التي سلمت للعصابة الصهيونية قبل ثلاث أو أربع سنين، وهذا كله ضمن "التعويضات" التي يدفعها الألمان للشعب اليهودي بسبب "المآسي" التي سببها الأمان لليهود في الحرب العالمية الثانية.!!!

============


وعما اذا كانت الدول العربية والاوروبية ستحذو حذو الولايات المتحدة في قرارها هذا، قالت رايس <<اعتقد ان أي شخص يكرس نفسه لاحلال السلام بين دولتين في الشرق الاوسط، يتعين عليه الآن ان يضمن ان أي شخص سيحصل على دعم يجب ان يكون لديه (الهدف) نفسه>>.

إرهاب مرة أخرى......

============


وكان الرئيس الاميركي جورج بوش قد قال لشبكة <<سي بي اس نيوز>> الاميركية ان على <<حماس ان تتخلص من هذا الجزء من حزبها، هذا الجزء المسلح والعنيف، وثانيا، عليهم ان يتخلصوا من هذا القسم من برنامجهم السياسي الذي يدعو الى تدمير اسرائيل>>

هذا الجزء من حزيها وهذا القسم من برنامجهم السياسي........
أي فليختف لب حماس ولتظهر جماعة أخرى لها نفس القشرة لكن بلا قلب.

============


داعيا حماس الى تشكيل حكومة تعمل على احترام حكم القانون وان تتخلى عن جناحها العسكري.

أي قانون؟؟؟!!

ممكن يا أخ سهم الإسلام تشرحلي هالنقطة رجاء؟
ما هو الجزء من القانون الذي لم تحترمه حماس؟

EverIslam
01-02-2006, 02:41 PM
شكرا اخ سهم الاسلام على المتابعة

ولكني احببت ان اضيف الى اليوميات لحظات ما قبل الانتصار


تلك اللحظات التي كان مؤكدا ان فتح من سيفوز
لقد توقعت اسرائيل ان تحصل حماس على مقاعد
ولكنها لم تتوقع ابدا ان تفوز
ناهيك عن (اكتساح) البرلمان بهذا العدد من المقاعد:D


بودي التحدث عن اللحظات التي اعلن فيها عن فوز حماس

فقد كان فوز حماس صفعة قوية في وجه المخابرات والمحللين السياسيين الاسرائيليين
كانت صدمة
مأزق
وتبادل اتهامات بين
اسرائيل والسلطة
اسرائيل وامريكا
حيث ان امريكا هي من اجبر ابو مازن على اجراء الانتخابات في موعدها
معذورة! توقعت ان لا تفوز حماس وبهذا تسبب لها حرجا :D

لحظات الصدمة
حيث اختفى الصوت الاسرائيلي، وظهرت اصوات
اصوات منددة بسياسة اسرائيل تجاه الفلسطينيين
خاصة الانسحاب بدون اتفاق مع ابو مازن مما اعطى (الوسام ) لحماس وليس لفتح
سياسة اضعاف السلطة فضعفت في عيني الشعب الفلسطيني
هذه السياسة التي جعلت اسرائيل تسجن ابرز رموز الوطنية في فتح وهو البرغوثي
وبهذا بقيت الساحة لرجال حماس
هذه الاتهامات سمعناها في الشارع الفلسطيني موجهه الى الاسرائيليين
ولسان حالهم يقول:
ها هي حماس امامكم.. فلننظر ما انتم فاعلون
ترد اسرائيل الاتهامات وتقول ان الفساد في السلطة هو من اتى بحماس
واصبحت حماس جريمة وعلى احدهم ان يتحمل مسؤولية الاتيان بها الى الساحة السياسية

ووقف بوش في نفس اليوم وادلى بتصريحه
تصريحه الذي لا يبرز الا مأزقه وحرجه
تحدث عن الديمقراطية واعتبر العملية انجاز لامريكا في الشرق
وانى له ان يشعر بالانجاز ما دام اتى بحماس:)
وتحدث عن (انتقام الشعوب) من الحكومات حين لا تستجيب لطلباتها
تحدث وتحدث ولكني لم اجد جملة واحدة مفيدة
ما يدل على مأزقه

اوروبا من ناحيتها - تقبلت اختيار الشعب الفلسطيني

اسرائيل تريثت قليلا - لاستيعاب الصدمة
وقررت ان تؤلب العالم على حماس - الغربي والعربي للاسف
وبالمقابل- تقوية فتح لمواجهة حماس..
تحاول لملمة اشلاء الهزيمة
وقد سمعت اليوم (ولا ادري الخبر مؤكد ام لا) ان اسرائيل ستفرج عن البرغوثي
حيث انه يعتبر شخصية وطنية (محبوبة) لدى الشعب الفلسطيني وبهذا تعيد لفتح اعتبارها في الشارع الفلسطيني

هذه هي لحظات من يوميات حماس


ملاحظة: هذا التعليق بناءا على الاخبار الاسرائيلية، ولا يفهم منه ان فتح متعاونة مع اسرائيل في مخططاتها

حنـــظله
01-02-2006, 02:42 PM
سأتابع هذا الموضوع إلى حين إعلان حركة حماس ((أعترافها بدولة أسرائيل وحقها بالبقاء))


أنتظروا معي ستسمعونه قريبا .

فلسطيني_سني
01-02-2006, 03:24 PM
سأتابع هذا الموضوع إلى حين إعلان حركة حماس ((أعترافها بدولة أسرائيل وحقها بالبقاء))


أنتظروا معي ستسمعونه قريبا .
سأمشي معاك كما تفكر
لو وافقت على حق اسرائيل بالبقاء
هناك الكثير الكثير من الذين لا يعترفون بهذا الكيان
و لكن مصالح الكثير من الدول و خصوصآ تلك الدول التي طبعت و روجت فكره التطبيع
بسبب مصالحها الاقتصاديه و معروفه هذه الدول
تتعارض هذه المصالح مع بقاء هذه الفئه من الشعب الجبار مع عدم الاعتراف باسرائيل
انتصار حماس كان أقوى صفعه للمروجين للتطبيع و الانفتاح الاقتصادي مع هذا الكيان المسخ
سأنتظر معك و لنتذكر ماذا سنسمع قريبآ
كان عندي وجهة نظر مختلفه عنك

-Cheetah-
01-02-2006, 03:29 PM
سأتابع هذا الموضوع إلى حين إعلان حركة حماس ((أعترافها بدولة أسرائيل وحقها بالبقاء))


أنتظروا معي ستسمعونه قريبا .



حماس في الأساس هي كتائب القسام، و يحيى عياش لن يرضى بهذا أبدا.

وكما قال أخي فلسطيني_سني....... لقد خيبت أملي...

EverIslam
01-02-2006, 03:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


سأتابع هذا الموضوع إلى حين إعلان حركة حماس ((أعترافها بدولة أسرائيل وحقها بالبقاء))


أنتظروا معي ستسمعونه قريبا .

هههههههههه وبعدين؟ ستتابع من؟

لقد اصبحت حماس عدوا قبل ان تتمكن من تشكيل الحكومة:)
هذا بالاضافة الى التعامل معها كمن يمسك "حبة بطاطا ساخنة" يقلبها لا يدري كيف يأكلها:D
او كصعيدي في الجامعة الامريكية :biggthump

تحاليلك عميقة اخ حنظلة
آمل ان تكون كالتحاليل التي سبقت الانتخابات :D



سأمشي معاك كما تفكر
لو وافقت على حق اسرائيل بالبقاء
هناك الكثير الكثير من الذين لا يعترفون بهذا الكيان
و لكن مصالح الكثير من الدول و خصوصآ تلك الدول التي طبعت و روجت فكره التطبيع
بسبب مصالحها الاقتصاديه و معروفه هذه الدول
تتعارض هذه المصالح مع بقاء هذه الفئه من الشعب الجبار مع عدم الاعتراف باسرائيل
انتصار حماس كان أقوى صفعه للمروجين للتطبيع و الانفتاح الاقتصادي مع هذا الكيان المسخ


صدقت اخي!

"حماستان". .. "الثورة الخضراء" هذه الاسماء التي اطلقت على "الهزة" التي حدثت في فلسطين..

اخشى ان يدفع المسلمون حماس الى "الطرف الاخر" بتعبير الجزيرة :D


سأنتظر معك و لنتذكر ماذا سنسمع قريبآ


وانا معكم من المنتظرين

ولكن ليس كمن يجلس على الجدار ويقول:
"الم اقل لكم؟"


عجبا

:ciao: :ciao:

شاب مصري
01-02-2006, 11:31 PM
آمل من قلبي لو استطاعت حماس أن تجمع بين الثمرتين
الاتيان بالخير لشعبها والوجود عند حسن ظنه بها
وتجنب الانكسار والهزيمة وتعديل المواقف لما تمليه عليها الضرورات
لكن أعود وأتسائل من أين لها بحيلة تنصفها علي أمريكا والاتحاد الأوربي واللجنة الرباعية حتي ولو وقف بجانبها العرب أجمعين

-Cheetah-
01-02-2006, 11:48 PM
لكن أعود وأتسائل من أين لها بحيلة تنصفها علي أمريكا والاتحاد الأوربي واللجنة الرباعية حتي ولو وقف بجانبها العرب أجمعين


الله يسامحك يا شيخ......

قالوها الشباب من قبل:"من يتق الله يجعل له مخرجا"

ثريول
02-02-2006, 12:48 AM
سأتابع هذا الموضوع إلى حين إعلان حركة حماس ((أعترافها بدولة أسرائيل وحقها بالبقاء))


أنتظروا معي ستسمعونه قريبا .




وأنا معك من المُنتظرين :) ! , مع تأكدي التام بحدوث شيء مشابه يدخل في إطار التنازلات الخطيرة التي قد تجرف حماس أو قياديها خارج تيار المقاومة؛ حماس أخطأت الطريق حين دخلت رسميّاً في الحياة السياسيّة وما يترتب عنها كالضغوط الحاصلة اليوم.

سهم الاسلام
02-02-2006, 02:10 PM
السلام عليكم و رحمة الله ..


أولاً ..
أشكر كل الأخوة الأحبة على المرور العطر ..
و بارك الله فيكم جميعاً

ثانياً ..
بالنسبة للإقتباس التالي :




داعيا حماس الى تشكيل حكومة تعمل على احترام حكم القانون وان تتخلى عن جناحها العسكري.


أي قانون؟؟؟!!

ممكن يا أخ سهم الإسلام تشرحلي هالنقطة رجاء؟
ما هو الجزء من القانون الذي لم تحترمه حماس؟
دعني أقول لك أولاً .. هل بوش و أعوانه يعملون على احترام القوانين الدولية ؟ ..
أكيد لا ..
أما بخصوص الجزء من القانون الذي لم تحترمه حماس هي الخضوع و الاستجابة لصالح أمريكا ؟
أي أن تخضع لأمريكا " الإجابة " و تتخلى عن سلاح المقاومة و أن تعترف بدولة إسرائيل ..

ثالثاً ..
أشاهد بعض الأخوة ينتظرون حماس بأن تعترف بإسرائيل ..
بينما أنا
لا سأنتظر رد حماس بل و الشعب الاسلامي .. و التي بإذن الله عما قريب
هي النصر ..

و شكراً ..
في أمان الله
و السلام

حنـــظله
02-02-2006, 02:43 PM
سهم الأسلام ما رأيك أن نتحدث (بشجاعة)


ما هو النصر الذي تطلبه ؟
إزالة أسرائيل من الوجود وتحرير (كامل التراب الفلسطيني) كما "كانت" تردد حماس؟


بإنتظار ردك

حنـــظله
02-02-2006, 03:06 PM
سؤال آخر (صعب) يحيّرني؟

لو كان مؤسسوا حركة حماس أحياء إلى الآن ؟

هل كان خالد مشعل ورفاقه (يتجرئون) على الدخول في هذه المغامرات السياسية؟


وعليه أتسائل أيضا , إن كانت إسرائيل حققت هدفها من إغتيالهم ؟



أسألتي صعبة أعلم , لأن البعض يحلوا له العيش في الأحلام , فقط لأنها أسهل من مواجهة الواقع

المشكلة عندما ينتهي الحلم
سينقسم (الخياليون) ألى (مصدومين) أو إلى (مبرّرين) لإضاعة القضية ومبادئهم.

Prince Of Darkness
02-02-2006, 03:44 PM
سأتابع هذا الموضوع إلى حين إعلان حركة حماس ((أعترافها بدولة أسرائيل وحقها بالبقاء))

أنتظروا معي ستسمعونه قريبا .
هههههه ضحّكتني والله ، فكرك حماس زي فتح ؟!
الإعتراف بإسرائيل أمر غير قابل للنقاش ، والشعب جميعه يقف وراء حماس لعدم اعترافها بأسرائيل ولثوابتها التي لا تتغير ...


وأنا معك من المُنتظرين :) ! , مع تأكدي التام بحدوث شيء مشابه يدخل في إطار التنازلات الخطيرة التي قد تجرف حماس أو قياديها خارج تيار المقاومة؛ حماس أخطأت الطريق حين دخلت رسميّاً في الحياة السياسيّة وما يترتب عنها كالضغوط الحاصلة اليوم.

نهيب بالأخوة العرب والمسلمين الشرفاء التحرّك لدعم حماس بدلا من الإنتظار الذي تتحدث عنه !




لكن أعود وأتسائل من أين لها بحيلة تنصفها علي أمريكا والاتحاد الأوربي واللجنة الرباعية حتي ولو وقف بجانبها العرب أجمعين



سيركع العالم أجمع أمام صلابة حماس ، وسينبهر الجميع بقدرة حماس على إدارة الشأن الفلسطيني ..
وطز في أمريكا وأوروبا واللجنة الرباعية ، حماس ستعمل على إدعاة البعد العربي والإسلامي للقضية الفلسطينية وستعتمد على مصادر دعم وتمويل عربية وإسلامية بدلا من الشحدة من الغرب كما كانت تفعل سلطة فتح ...


سؤال آخر (صعب) يحيّرني؟
لو كان مؤسسوا حركة حماس أحياء إلى الآن ؟
هل كان خالد مشعل ورفاقه (يتجرئون) على الدخول في هذه المغامرات السياسية؟
وعليه أتسائل أيضا , إن كانت إسرائيل حققت هدفها من إغتيالهم ؟

اسمحلي بهالكلمة أنت لا تفهم شيء في الوضع الفلسطيني ، من قال بأن مؤسسي حماس ليسو أحياء هههه ؟
خالد مشعل ، موسى أبو مرزوق ، الشيخ حسن يوسف ، محمود الزّهار ، الشيخ فضل صالح ، الشيخ عبد الفتاح دخّان ، الشيخ محمد أبو طير ..... والكثير الكثير غيرهم

هؤلاء أحياء أم ماذا برأيك :p




أشاهد بعض الأخوة ينتظرون حماس بأن تعترف بإسرائيل ..
بينما أنا
لا سأنتظر رد حماس بل و الشعب الاسلامي .. و التي بإذن الله عما قريب
هي النصر ..

و شكراً ..
في أمان الله
و السلام

بارك الله فيك أخي سهم الإسلام ^^ ، هذا هو الكلام :)

Prince Of Darkness
02-02-2006, 03:48 PM
سهم الأسلام ما رأيك أن نتحدث (بشجاعة)
ما هو النصر الذي تطلبه ؟
إزالة أسرائيل من الوجود وتحرير (كامل التراب الفلسطيني) كما "كانت" تردد حماس؟
بإنتظار ردك
نعم نريد تحرير كامل التراب الفلسطيني كما كانت وما زالت تقول حماس ،،
ولكننا لا نطلب التحرير بين يوم وليلة ! ،

كما تحررت غزة ستتحرر الضفة والقدس بإذن الله وستحرر كامل فلسطين ..
هذا وعد ربّاني

فلسطيني_سني
02-02-2006, 04:08 PM
يا حيا الله سهم الاسلام و أمير الظلام
الله يكثر من هكذا عملات نادره
الذي يراهن على حماس انما يراهن على الاسلام كله
كيف
سؤال يا طالما طرحته
هل القدس و مكانتها الاسلاميه محل نقاش بينا و بين اليهود
كيف تعترف بحق قاتلك وسارقك و محتل أرضك بالوجود
كيف
هل نسيتم حديث الرسول عليه الصلاه و السلام حين ينطق الشجر و الحجر هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله
الله يخليكم اللي ما بعرف لا يتكلم
بتقولو أمريكا و فرنسا
وين رب أمريكا و فرنسا و هالكفره
اللي عندوا ايمان بالله قوي بعرف انوا


قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ... (http://www.islamicfinder.org/quran/quran.php?doWhat=gosoorah&soraahno=9&ayaahno=51&lang=arabic)( التوبة- الجزء العاشر )

لاحظوا أول ما فتح حسوا أنهم انهزموا و أن الشعب لا يريد هذه الزمره الفاسده قاموا يتكلموا عن التدهور الاقتصادي و مش عارف شو نسيوا أنوا هذه الفئه كانت تستأثر كل أموال الشعب و تختزله في مجموعه فاسده معروفه

و بسيره الرزق الامام الشافعي رحمه الله قال :

إذا اصبحت عندي قوت يومي فخل الهم عنـي يـا سعيـد

ولا تخطر هموم غـدٍ ببالـي فـإن غـداً لـه رزق جديـد

اسـلـم إن أراد الله أمــراً فاترك ما أريـد لمـا يريـد

و الله يعزك يا حماس و ينصرك

EverIslam
02-02-2006, 04:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


ارى هنا عدة جوانب للقضية...رغم انهما يبدوان كجانبين..

ما اراه بكل بساطة هو عدم الثقة بحماس وهو ربما يكون صحيحا حين نعيد النظر في اغلب الحركات (النضالية) والتي تحولت الى سياسية فتغيرت سياساتها..بحسب ما يتطلبه المنصب..واصبح المنصب (غالي) ولذا يجب ان نكون حذرين في نشوتنا واعلاننا ان حماس ستختلف...


من ناحية اخرى هل باستطاعتنا تهمة حماس بهذا دون التطرق الى دور الدول العربية في (تليين وتسييس) دور حماس والتسارع (لاخراج ) اسرائيل من مأزقها؟


فاليوم على سبيل المثال زارت وزيرة الخارجية الاسرائيلية مصر والتقت مع وزير الخارجية والمخابرات (لم المخابرات؟ سؤال يحير ايضا)
ما الذي تطلبه اسرائيل:
1. ان تتنازل حماس عن فصائلها وتحلها..
2. الاعتراف بدولة اسرائيل...


هل ستقوم حماس بهذا؟

هذا يتعلق - برايي- بمدى قوة الدول العربية في التاثير على حماس، فحماس الان بين طرفين: الطرف العربي الاسلامي المتمثل بالاخوان المسلمين والطرف الثاني وهو حزب الله، سوريا وايران..

فاذا اعتقدنا ان حماس ستستجيب للمطلب العربي الاسلامي وعلى راس هذه الدول مصر، فأكيد لن تختلف عن غيرها وستتحتول الى سياسية وتترك النضال المسلح تحت شعارات مختلفة - وهذا ما يخشاه الاخوة هنا من بينهم محدثكم..

اما اذا ادارت حماس ظهرها للمسلمين والعرب ( وكما ارى فهم من دار ظهره اليها) فان المجال الوحيد امامها هو الخط الثاني.. - وهذا ما تخشاه اسرائيل والدول العربية.

وفي هذا الخط راينا بوضوح العلاقة المتكاملة بين المجال السياسي والمجال الكفاحي في حزب الله حيث يستفيد من السياسي لحساب النضالي.. وكذلك راينا في ايران خدمة السياسي من اجل النضالي. اذ لا يوجد تعارض بينهما بعكس الحركات الاخرى.

وفي هذا نرى (التسابق) على حماس لئلا تقع في ايدي ايران- اذ يقول عمر سليمان رئيس المخابرات المصري
اذا العالم لن يحول المال الى الفلسطينيين - ايران ستحوله

وهنا نرى مسلكين امام حماس

فايها ستسلك يا ترى؟




ما هو النصر الذي تطلبه ؟
إزالة أسرائيل من الوجود وتحرير (كامل التراب الفلسطيني) كما "كانت" تردد حماس؟



هذا يتعلق بمدى كبير بالمسلك الذي ستسلكه حماس!


سؤال آخر (صعب) يحيّرني؟

لو كان مؤسسوا حركة حماس أحياء إلى الآن ؟

هل كان خالد مشعل ورفاقه (يتجرئون) على الدخول في هذه المغامرات السياسية؟


وعليه أتسائل أيضا , إن كانت إسرائيل حققت هدفها من إغتيالهم ؟



أسألتي صعبة أعلم , لأن البعض يحلوا له العيش في الأحلام , فقط لأنها أسهل من مواجهة الواقع

المشكلة عندما ينتهي الحلم
سينقسم (الخياليون) ألى (مصدومين) أو إلى (مبرّرين) لإضاعة القضية ومبادئهم.

لكثير من الناس يحلو العيش في الاحلام..
فهي اسهل من مواجهة الواقع..
كذلك الانتقاد ايضا

لذلك


نهيب بالأخوة العرب والمسلمين الشرفاء التحرّك لدعم حماس بدلا من الإنتظار !


انا لا اعتقد ان اسرائيل تحقق اهداف من اغتيال قادة حماس..
فربما في البداية يبدو انه تحقق الهدف المرجو ولكن في النهاية يخرج من هو اسوأ ممن اغتالتهم ...
اذ ان ياسين لم يكن ليقوم بروابط مع ايران كما يفعل مشعل والموسوي الان - (واظن هذا احد اسباب تحامل الدول العربية على حماس)
وكما حدث ايضا عند اغتيال الموسوي في لبنان- فطلع لهم نصر الله! حتى اصبحوا يتساءلون ما الذي دعانا لاغتيال الموسوي؟؟


في النهاية رغم موافقتي على رايك اخ حنظلة الا انك في هذا تغفل الدور العربي والاسلامي في (مواجهة حماس) ودفعها لتحقيق ما ننتظر نحن ومن يتابع القضية ان يحدث!


ظننته وضع حرج لاسرائيل والغرب فقط..
للاسف اكتشفت انه حرج للمسلمين ايضا



سلامي


:ciao: :ciao:

The Verb
02-02-2006, 04:20 PM
أنا أثق بحركة حماس وقياداتها

EverIslam
02-02-2006, 04:26 PM
أنا أثق بحركة حماس وقياداتها

القضية ليست قضية ثقة او عدم ثقة، بقدر ما هي قضية تحليل سياسي لما يحدث على الساحة
لذا الافضل ان تبدأ بالبحث بدلا من الانقياد الاعمى..

وعندما تجد الحقيقة- لا بأس منه

سلام
:ciao: :ciao:

حنـــظله
02-02-2006, 04:36 PM
أتمنى أن لا تتراجع حماس عند ثوابت الحركة والتي تأسست من أجل الدفاع عنها


وأحب أن أوضح
أني لست أطعن في الحركة وأقلل من شأن مكاسبها
ولكني أخشى عليها ضريبة الإنخراط في العمل السياسي الرسمي.

حنـــظله
02-02-2006, 04:54 PM
أمير الظلام


يبدوا أنك متأثر عاطفيا بالخطاب (الحماسي) , ومن يعلم لربما كنت أحد "افراد" هذه الحركة الشرفاء
مما يفسّر عدم أستيعابك , للشكوك المنطقية التي طرحتها في توقعي لمستقبل هذه الحركة , مما يعيدنا لموضوع (الأحلام الوردية) وأنتهاء هذه المرحلة , وبدء مرحلة (الواقع) بكل ما يحمله من سلبيات قبل الإيجابيات.


تقول

كما تحررت غزة ستتحرر الضفة والقدس بإذن الله وستحرر كامل فلسطين ..
هذا وعد ربّاني

ولا أعلم هل أضحك من كلماتك , كما أضحكتك كلماتي
أم أرميك بعدم بأنك (لا تفهم شيء) !!
أم أهنئك على فهمك القاصر , وتفسيرك السطحي الفاضح لمجريات الأمور


غزّة والضفّة الغربية , أنما (أعطيت ) لكم مقابل (أتفاقيات) بموجبها تم الإعتراف (بحق دولة أسرائيل بالوجود) , وتم تحديد سقف أعلى لمطالبات الفلسطينيين لا يمكن تخطيه ألا وهو (حدود 67)

وعليه أطالبك بأن تعفينا من خطاب المليشيات الساذج حول (رمي الأسرائيليين بالبحر) !!


الرجاء عدم حذف هذا الرد , سأقدر لكم ذلك.

-Cheetah-
02-02-2006, 05:48 PM
للأسف الشديد لست أنظر إلى العالم بنظرة واقعية، فأنا آخذ في الحسبان وجود الله رب هذا الواقع، ولذلك لا أسلم بالواقع، قد يكون ما يقوله الإخوة صحيحا من ناحية حسابية بحتة لو كان ما يطبقونه يخضع لنفس قوانين المصالح، لا لقوانين المبادئ.

أستطيع تخيل ابتسامة الشفقة المرتسمة على شفاه البعض، لكنني بكل سرور معجب بنظرتي "الوردية" للأمور، فإن رأيت سدا بالغت جهدي حتى أظهره، وقبل ذلك آمنت بربي ورب السد.

أنا لست موافقا لدخول حماس اللعبة السياسية، ولست موافقا حماس في عدة نقاط أخرى في سياستها الجيدة، لكن مع ذلك لن أتخلى عن هذه الثلة من الناس ففيهم من المجاهدين الكثير، يكفيني أنها تتكلم باسم الإسلام ولا تخالف ثوابته، فإن فعلت (خالفت هذه لمبادئ) فأنا أول نافض يده منها.

أما بالنسبة للدعم من الحكومات الإسلامية، فأنا متأكد مئة بالمئة أن أول من سيثقب الأرض تحت حماس هم "أهلنا وأشقاؤنا" لنفس السبب الذي علل به وزير الخارجية التركي السابق سبب امتناع الدول "الشقيقة" عن دعم ٌقامة دولة فلسطين جديا.

كل ما رأيته حتى الآن من حماس هو محاولة إحراج وإلزام بغير إرادة للحكومات "الشقيقة".

اللهم اعوذ بك من "الشقيقة".

فلسطيني_سني
02-02-2006, 06:08 PM
(الأحلام الوردية) وأنتهاء هذه المرحلة , وبدء مرحلة (الواقع) بكل ما يحمله من سلبيات قبل الإيجابيات.
تقول
ولا أعلم هل أضحك من كلماتك , كما أضحكتك كلماتي
أم أرميك بعدم بأنك (لا تفهم شيء) !!
أم أهنئك على فهمك القاصر , وتفسيرك السطحي الفاضح لمجريات الأمور


غزّة والضفّة الغربية , أنما (أعطيت ) لكم مقابل (أتفاقيات) بموجبها تم الإعتراف (بحق دولة أسرائيل بالوجود) , وتم تحديد سقف أعلى لمطالبات الفلسطينيين لا يمكن تخطيه ألا وهو (حدود 67)

وعليه أطالبك بأن تعفينا من خطاب المليشيات الساذج حول (رمي الأسرائيليين بالبحر) !!


الرجاء عدم حذف هذا الرد , سأقدر لكم ذلك.
مشكلتك مستعمل اسم حنظله
و يا ليتك تعي شو معنى اسمك قبل ما تتهم الآخرين بالتفسير السطحي
و لا أرى غيرك يفكر تفكير سطحي
تقول اتفاقيات حضرتك
و لا أعلم هل كانت حركة حماس موافقه في يوم من الأيام على هكذا اتفاقيات و هل هذه الاتفاقيات تم تطبيق 20% منها حاليآ
لو تستطيع الرد رد و لا تتهرب
لنكتشف من هو صاحب التفكير السطحي
اذا لا تستطيع الرد لا ترمي التهم و تهرب من النقاش

EverIslam
02-02-2006, 06:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
ارجو الا يتحول الموضوع الى قضية شخصية..

اسمح لي اخ حنظلة بالرد نيابة عنك:D


فارس الظلام
فلسطيني-سني
لقد اوضح لكم حنظلة رأية حين قال:


أتمنى أن لا تتراجع حماس عند ثوابت الحركة والتي تأسست من أجل الدفاع عنها


وأحب أن أوضح
أني لست أطعن في الحركة وأقلل من شأن مكاسبها
ولكني أخشى عليها ضريبة الإنخراط في العمل السياسي الرسمي.

وقد اوضحت لكم في مقال طويل عريض كل التحليل السياسي الذي اراه من خلال متابعتي للاحداث..

ولكني ارى انكم اغفلتم الفكرة الاساسية وانتقيتم بعض الكلمات للتحامل على من يخالفكم..


انا ايضا مثل كل من ظننتم انه ضد حماس من الاخوة الذين شاركوا ولكني اسلك سلوك الاخ Cheetah في الامل.. الامل الذي تقنع نفسك بانه آت.. ان لم يكن على يد حماس.. فلربما مجاهدين غير حماس..


اخوتي الفلسطينيين،
خلينا نحكيها بالعامي: ما ذبحنا غير الثقة العمياء ورا الزعماء..
والجزم باننا على حق، وما سوانا هو خطأ.. ومحاربة كل من حاول النصيحة..


لقد ظهر وضع جديد على الساحة، لا تنكروا ذلك!
والتجارب التي مضت لحركات نضالية تحولت لسياسية ليست مبشرة بخير..

فالعالم كله يعيد حساباته،

اذن لم لا نقف للحظة ..

ونسأل انفسنا: اين نحن - كفلسطينيين "وحماسيين" - من كل هذا؟

هل هي جريمة ان نسأل الاسئلة الصعبة؟

ام ان حماس فوق كل الشبهات؟؟


اياكم وعبادة الاشخاص.. عليكم بالمبادئ


وكما قال الاخ Cheetah :

فإن فعلت (خالفت هذه لمبادئ) فأنا أول نافض يده منها


القضية الفلسطينية قضية كل المسلمين وليس فقط الفلسطينيين.. كما يحلو للاخرين الاعتقاد
ومن حق المراقبين ابداء اراءهم بدون ادنى شك..



مشكلتك مستعمل اسم حنظله
و يا ليتك تعي شو معنى اسمك قبل ما تتهم الآخرين بالتفسير السطحي



لا يحتاج حنظلة لدفاعي عنه، ولكني اعتقد ان سؤاله اثار كثير من الجدل.. الجدل البناء..
ولا اظنه تفسير سطحي ابدا..


ارجو اخ حنظلة الا ترد!


الا اذا كان يخص القضية


اخواني!
كلنا يدعم حماس..
منطلقين من مبادئ حماس نفسها..
وان راينا اختلاف وتراجع.. فلنا الحق بالانتقاد والنصح..

فلا يدخلن احد شعوره الشخصي في هذا النقاش

اظن ان الفكرة قد وصلت، وعليه سيكون هذا اخر رد لي، اذ لا داعي للعودة على ما قد قيل!


سلامي
:ciao: :ciao:

-Cheetah-
02-02-2006, 09:06 PM
ما أراه حتى الآن يبين لي أن الإخوة ينظرون إلى حماس على خلفية تاريخية، لذلك فإن السيناريو الذي وضعوه يبدو حقيقيا جدا لكثرة ما شهدناه من قبل، ولكن يجب ألا نغفل الهوية الإسلامية التي تعتمدها حماس.

بالنسبة للتعليقات بخصوص الحماسيين: ليس هنالك والله أعلم من هو حماسي، وإنما هنالك من هو مسلم ورأى أن حماس تمثل المبادئ التي يؤمن بها، أما من هو حماسي لأجل حماس ولا شيء غير حماس فهو مخطئ.

Prince Of Darkness
02-02-2006, 09:20 PM
أمير الظلام

يبدوا أنك متأثر عاطفيا بالخطاب (الحماسي) , ومن يعلم لربما كنت أحد "افراد" هذه الحركة الشرفاء
مما يفسّر عدم أستيعابك , للشكوك المنطقية التي طرحتها في توقعي لمستقبل هذه الحركة , مما يعيدنا لموضوع (الأحلام الوردية) وأنتهاء هذه المرحلة , وبدء مرحلة (الواقع) بكل ما يحمله من سلبيات قبل الإيجابيات.

لا يا سيدي ، لست متأثرا عاطفيا بخطاب حماس !! ، القصة وما فيها إني عايش في قلب فلسطين وأسمع وأرى الواقع بقرب شديد وعارف شو اللي بدور حواليه بعيدا عن أكاذيب الإعلام وتحليلات بعض الجرايد المأجورة ..

وبالمناسبة لست أحد " أفراد " حماس وإنما أحد افراد الشعب الفلسطيني الذي يثق بحماس ويعرفها جيّدا ..


غزّة والضفّة الغربية , أنما (أعطيت ) لكم مقابل (أتفاقيات) بموجبها تم الإعتراف (بحق دولة أسرائيل بالوجود) , وتم تحديد سقف أعلى لمطالبات الفلسطينيين لا يمكن تخطيه ألا وهو (حدود 67)

وللأسف كلامك بواد والواقع بواد تاني ،، يا أخي عن أي اتفاقيات تتحدّث وعن أي أعتراف !! ، سلطة فتح هي التي وقّعت الإتفاقيات المخزية للحصول على الضفة والقدس والتخلّي عن 78 % من أرض فلسطين ! ، وفي الإنتخابات الشعب الفلسطيني عاقب فتح على تنازلاتها ( الاعتراف بإسرائيل ، وفلسطين هي أراضي الـ 1967 ، اما عكا ويافا وحيفا وباقي المدن فهي أراضٍ يهودية وحق خالص لهم ) وأولى الثقة لحماس على برنامجها ( لا اعتراف بكيان اليهود وفلسطين من النهر إلى البحر )

بعدين أنا كنت واضح جدا بكلامي ، قلت كما تحررت غزة ( أي كما تحررت عزّة بسواعد المقاومة البطلة وليس بالإتفاقيات المخزية ) ستتحرر الضفة والقدس بإذن الله ( أيضا بسواعد المقاومة وليس بالإتفاقيات المخزية ) ..

من تفكيره سطحي فاضح يا ترى :33:

Star_Fire
02-02-2006, 09:53 PM
السلام عليكم


كلنا يدعم حماس..
منطلقين من مبادئ حماس نفسها..
وان راينا اختلاف وتراجع.. فلنا الحق بالانتقاد والنصح..


بارك الله فيك إيفر :) مبروك للشعب الفلسطيني انتخاباته الديموقراطية .. وعقبال بقية العرب

درس فلسطين " الديموقراطي " يؤكد أن الشعوب العربية ناضجة لا تحتاج وصاية من أحد ..
هذا الدرس القادم من فلسطين يقول إن مجتمعاتنا ليست طفيلة وهي ناضجة وكفيلة بأن تمارس الديموقراطية في ظل اصعب الظروف ( علي الأقل لم نري مثل هذه الإنتخابات في بلد مستقلة و حرة مثل مصر :blackeye: ) ...

من حق الفلسطينيين , بفتحاوييهم , و حماسييهم , ويسارييهم , و مستقليهم أن يهنئوا بعضهم البعض علي إنتصارهم الجماعي ضد كل من كان يتهمهم بإنهم عصابات ..

صحيح أن فوز حماس سيطرح ألف سؤال بدءاً من العلاقة مع اسرائيل , إلي العلاقة مع العالم , الي شكل الإجتماع السياسي الفلسطيني الداخلي .. لكن هذا هو خيار الشعب الفلسطيني , وإن ضج الشعب من ممارسات حماس فأمامه فرص قادمة لمعاقبتها ( اتمني طبعاً ان لا تصل الأمور لذلك )

نقطة وددت طرحها خصوصاً انني لمست من أحد الأخوة تخوفه من تدخل " مصري "
لا يخدم فلسطين أكثر مما يخدم اسرائيل

فدعوني أعرض تصوري لما يمكن أن تسير عليه الأمور في حالة تدخل مصر " كوسيط "في محادثات حماس
و إسرائيل المستقبلية

هناك 3 إحتمالات أو سيناريوهات مطروحة في هذا الإطار :

1- أن تلعب القاهرة دور الوسيط الكامل بين الجانبين , سلطة حماس و الحكومة الإسرائيلية
بمعني أن تظل كافة الإتصالات و المفاوضات برعاية مصرية كاملة

2- أن تقنع القاهرة حركة فتح بترشيح وزير للخارجية ضمن حكومة حماس يواصل التفاوض مع إسرائيل , بإعتبار أن عملية السلام تخضع لإشراف مباشر في نهاية الأمر لرئيس السلطة محمود عباس
( إلا أن موقف حركة فتح من هذا الإحتمال ربما يكون مستبعداً - لا أدري )

3- أن تتوصل القاهرة إلي حل ( وسط ) بين حماس و إسرائيل, يقضي بتقديم تنازلات متبادلة من الجانبين مع إلتزام الحركة الصريح بوقف كافة العمليات داخل الخط الأخضر , وأن تتعهد بمراجعة ميثاقها علي غرار ما فعلت منظمة التحرير , خاصة في ما يتعلق بالإعتراف بإسرائيل , و إستبعاد كل إشارة بالقضاء عليها

و النقطة الأخيرة هي التي تثير قلقي كما أثارت قلق " حنظلة " .. لكن علينا " بالتفاؤل "
فالتحديات التي تواجه الفلسطينيين مع وجود حماس علي رأس السلطة هي أضعاف أضعاف ما
اعتادوا علي مواجهته عندما كانت فتح علي رأس السلطة ,, الغطرسة من قِبل إسرائيل ستزداد و الضغوط الأمريكية و الأوروبية سيزداد أيضاً

الله يعينهم علي هذه التحديات ويوفقهم

ومبروك للشعب الفلسطيني إنتخاباته :ciao:

-Cheetah-
02-02-2006, 11:54 PM
حماس تواجه ضغوطا من دول عربية بعد الغربية



انضمت مصر والأردن إلى الغرب في ممارسة ضغوط جديدة على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالإعلان عن ضرورة الاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف والتخلي عن سلاح المقاومة إن هي أرادت قيادة الفلسطينيين.
وكانت الرسالة التي بعثت بها الدولتان الحليفتان للولايات المتحدة في العالم العربي -التي تطالب حماس باحترام التزامات السلطة الفلسطينية- الأقوى للحركة التي فازت بأغلبية ساحقة في الانتخابات التشريعية التي جرت أواخر الشهر الماضي.
وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني بالقاهرة أمس إنه عندما يجلس نواب حماس في البرلمان فإنهم سيتحدثون بألسنتهم وليس بالسلاح"، وأضاف أنه يتعين على حماس ألا تذهب بعيدا عن الواقعية.
وأظهر مدير المخابرات المصرية المعين لمتابعة الملف الفلسطيني عمر سليمان موقفا أكثر تشددا بقوله إنه "لا أحد سيتكلم مع حماس قبل أن توقف العنف وتعترف بإسرائيل وتقبل باتفاقيات السلام".
فيما قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إنه لا خيار أمام حماس سوى التعامل مع الاتفاقات التي توصلت إليها السلطة الفلسطينية وإٍسرائيل.
وفي عمان قال رئيس الوزراء معروف البخيت إن الحكومة الأردنية -التي طردت قادة حماس بعد معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1994- ستواصل الحظر المفروض على قادة حماس المبعدين.
من جانبها نفت حماس تلقيها أي تأكيدات من مصر بخصوص تقارير عن أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيطلب من حماس احترام اتفاقات السلام المبرمة مع إسرائيل كشرط يسبق تكليفها تشكيل حكومة جديدة.
ونسب إلى مدير المخابرات المصرية بعد اجتماع بين الرئيسين المصري حسنى مبارك والفلسطيني محمود عباس في القاهرة "يجب أن تلتزم حماس ثلاثة أمور، أولا وقف العنف، ثانيا الالتزام بكل الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل، ثالثا يجب أن تعترف بإسرائيل".
وقال الناطق باسم حماس سامي أبو زهري إن الحركة أجرت اتصالات بالقاهرة ولم يتأكد صحة تلك التقارير المنسوبة لعباس. وأشار إلى أن لقاء سيعقد بين عباس وحماس ليكلفها تشكيل حكومة جديدة خلال اليومين القادمين.
كما أكد مستشار الأمن القومي الفلسطيني جبريل الرجوب نفي عمر سليمان لأي تصريح له بهذا الصدد، وأبلغ الجزيرة بأن السلطة وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) ليس لها أي شروط على تولي حماس زمام الحكومة.
وفي العاصمة الأردنية أعاد عباس لدى وصوله إليها عائدا من القاهرة تأكيده على ضرورة انسجام أي حكومة فلسطينية مع الالتزامات الفلسطينية من أوسلو حتى خريطة الطريق. ورحب بتشكيل حماس للحكومة الجديدة، معربا عن أمله بأن تتمكن الحركة من "استكمال المسيرة والوصول إلى شاطئ الأمان".


http://www.aljazeera.net/News/Images/jazeera-s.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/412FE5DE-0C4C-4836-B0CC-641A63E01686.htm)

===============================

أبشروا........

حنـــظله
03-02-2006, 12:29 AM
أنا لست موافقا لدخول حماس اللعبة السياسية، ولست موافقا حماس في عدة نقاط أخرى في سياستها الجيدة، لكن مع ذلك لن أتخلى عن هذه الثلة من الناس ففيهم من المجاهدين الكثير، يكفيني أنها تتكلم باسم الإسلام ولا تخالف ثوابته، فإن فعلت (خالفت هذه لمبادئ) فأنا أول نافض يده منها.

بارك الله فيك أخي , هذا هو عين الصواب




مشكلتك مستعمل اسم حنظله
و يا ليتك تعي شو معنى اسمك قبل ما تتهم الآخرين بالتفسير السطحي
و لا أرى غيرك يفكر تفكير سطحي
تقول اتفاقيات حضرتك
و لا أعلم هل كانت حركة حماس موافقه في يوم من الأيام على هكذا اتفاقيات و هل هذه الاتفاقيات تم تطبيق 20% منها حاليآ
لو تستطيع الرد رد و لا تتهرب
لنكتشف من هو صاحب التفكير السطحي
اذا لا تستطيع الرد لا ترمي التهم و تهرب من النقاش
من قال أني هربت :)
وأتمنى منك أن تفرق بين النقاشات و (العنتريات) !




ونسأل انفسنا: اين نحن - كفلسطينيين "وحماسيين" - من كل هذا؟

هل هي جريمة ان نسأل الاسئلة الصعبة؟

ام ان حماس فوق كل الشبهات؟؟


اياكم وعبادة الاشخاص.. عليكم بالمبادئ
كلامك على راسي
وجلّ ما أتمناه هو أن لا تفرّط الحركة في مبادئها



سلطة فتح هي التي وقّعت الإتفاقيات المخزية للحصول على الضفة والقدس والتخلّي عن 78 % من أرض فلسطين !

ارجوا أن تجاوبني (وبشكل مباشر) على السؤال التالي :

لولا أتفاقيات أوسلو وما بعدها (سلسلة التنازلات) , هل كانت الأنتخابات التشريعية لتقام , والتي أنت اليوم فرحان بفوز حماس بها ؟؟؟؟؟؟؟؟

وأي مجلس كانت حماس لتدخل وأي حكومة كانت لتشكل؟؟؟؟؟


من يرفض أتفاقيات (يرى أنها ظالمة) يقاطعاها وكلّ ما بني عليها
أمّا أن أستفيد منها , وعندما يجيء وقت (الحساب) أرفض الدفع , فهذا أشبه (بالنفاق) , إن لم يكن كذلك.








هدّو أعصابكم يا شباب , ليس الأمر وكأننا نقرر مصير حماس هنا
وأنا متأكّد والحمد لله أنّ (الجميع) يتكلّم من منطلق مصلحة الحركة والشعب الفلسطيني
وعليه أتمنى أن نبتعد عن الأتهامات والتجريح الشخصي
وآسف أن كنت أخطأت في حق أحد, بارك الله فيكم.

سهم الاسلام
03-02-2006, 12:49 AM
هدّو أعصابكم يا شباب , ليس الأمر وكأننا نقرر مصير حماس هنا
وأنا متأكّد والحمد لله أنّ (الجميع) يتكلّم من منطلق مصلحة الحركة والشعب الفلسطيني
وعليه أتمنى أن نبتعد عن الأتهامات والتجريح الشخصي
وآسف أن كنت أخطأت في حق أحد, بارك الله فيكم.

بارك الله فيك .. أخي الحبيب : حنظلة ..
و أشكرك على وجودك معنا في القسم الطيب إن شاء الله ..
و بارك الله في أخوتي الأحبة ..
و أرجو أن تصل هذه الرسالة المقتبسة من الأخ حنظلة إلى الجميع ..
و شكراً ..

في أمان الله و السلام

القاتل الجديد
03-02-2006, 01:34 AM
-سبحان الله اكثر من خمسين سنة والضغوط تقام على الفلسطينيين والمسلمين

-وبعد فوز حماس زادة هذه الضغوط حتى من جانب اغلب الدول المسلمة

-ياترا لماذا؟ولماذا الشعب المسلم في السبات غارق؟

شاب مصري
03-02-2006, 03:21 AM
الجانب الأكبر من الحوارات أصبح ملبدا بحماسة عنترية
أعتذر عن عدم المشاركة فيها وسأخبركم اخوتي الأفاضل المحترمين بنقطة تعلمتها علي مدار المتابعة
تاركا بعدها كل لرأيه
ارتفاع رصيد الاخوان وحماس هذه الأيام هو ارتفاع لرصيد التيار الديني كما يحلو لليبراليين والعلمانيين تسميته .. حماس هي الابنة الشرعية للاخوان المسلمين .. خرجت من عباءاتها ودخلت الحياة السياسية بعد الاخوان بفترة لا بئس بها
الاخوان حينما أقحم نفسه في المجال السياسي كان هناك المؤيدين والمعارضين لهذا التوجه .. اضطروا الي التجديد في عبائتهم وصورتهم وقدموا أنفسهم باسلوب جديد للعوام وللساسة وحماس لن تشذ عن هذه القاعدة
فالسياسة جانب جديد تماما ومغاير لأي صورة وزاوية أخري اعتاد المرأ النظر عن طريقها .. طالما تغيرت قوي حينما اتجهت اليها .. لذا فلا تستبعدوا ذلك
ولبعض الاخوة لا توجد ضغوط ولا توجد عداءات أو كراهيات .. كذلك كلنا لدينا الثقة بالله علي صنع المستحيل .. لكن يبقي هذا شئ وذاك أخر .. نحن لا نقدم الا توقعا وقراءة فقيرة .. وفي البداية والنهاية كلنا نثق بالله ومعجزاته فلا خلاف علي ذلك :)
مع خالص الشكر

Prince Of Darkness
03-02-2006, 07:08 AM
ارجوا أن تجاوبني (وبشكل مباشر) على السؤال التالي :

لولا أتفاقيات أوسلو وما بعدها (سلسلة التنازلات) , هل كانت الأنتخابات التشريعية لتقام , والتي أنت اليوم فرحان بفوز حماس بها ؟؟؟؟؟؟؟؟

وأي مجلس كانت حماس لتدخل وأي حكومة كانت لتشكل؟؟؟؟؟

من يرفض أتفاقيات (يرى أنها ظالمة) يقاطعاها وكلّ ما بني عليها
أمّا أن أستفيد منها , وعندما يجيء وقت (الحساب) أرفض الدفع , فهذا أشبه (بالنفاق) , إن لم يكن كذلك.

الانتخابات الفلسطينية أقيمت على أساس اتفاق فلسطيني-فلسطيني في القاهرة ، وليس على أساس أوسلو ،، شارون هدم أوسلو من زمان ...

وحماس والجبهة الشعبية والجبهة الديموقراطية لم تدخل الإنتخابات على أساس اتفاق أوسلو وإنما على أساس تفاهمات القاهرة ...


هدّو أعصابكم يا شباب , ليس الأمر وكأننا نقرر مصير حماس هنا
وأنا متأكّد والحمد لله أنّ (الجميع) يتكلّم من منطلق مصلحة الحركة والشعب الفلسطيني
وعليه أتمنى أن نبتعد عن الأتهامات والتجريح الشخصي
وآسف أن كنت أخطأت في حق أحد, بارك الله فيكم.
يا سيدي بارك الله فيك ، وآسف إذا كنت حاد بعض الشيء :)

حنـــظله
03-02-2006, 02:37 PM
برافو شاب مصري


صحيح أن حركة حماس هي (ابنة الأخوان المسلمون)

و(عامل الإخوان) هو ضروري جدا وضعه في أي صورة تتعلق بحماس حتى تكون الصورة منطقية ويتم تفسيرها بشكل صحيح


فالذين حاولوا الحطّ من قدر أنتصار حماس , وأيدوا الضغوطات عليها , أنما يريدون النيل من (الحركات الإسلامية السياسية) وفي مقدمتها الأخوان المسلمون من خلال حماس
لأن حماس بالنسبة لهم ما هي إلا (واجهة لهذه الحركات)

وإذا وضعنا (عامل الأخوان) في أطار صورة دخول حماس للإنتخابات على الرغم من التحديات التي يفرضها هذا الدخول
يبدوا لنا جليا تأثر حماس , بمنهج الأخوان (والذين لطالما لم يستطيعوا مقاومة الإغراء السياسي)

فلسطيني_سني
03-02-2006, 08:27 PM
هدّو أعصابكم يا شباب , ليس الأمر وكأننا نقرر مصير حماس هنا
وأنا متأكّد والحمد لله أنّ (الجميع) يتكلّم من منطلق مصلحة الحركة والشعب الفلسطيني
وعليه أتمنى أن نبتعد عن الأتهامات والتجريح الشخصي
وآسف أن كنت أخطأت في حق أحد, بارك الله فيكم.
جزاك الله خير على كل شىء
أشكر سعه صدرك
وفقك الله
في أمان الله

EverIslam
17-02-2006, 03:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قضية حماس لم تنته لنغلق اليوميات :09:

التحرك الاسرائيلي في مواجهة حماس على كافة الاصعدة والمستويات من الامور التي يجب على حماس الا تغفلها...

العالم العربي:
زيارات متكررة لمصر:

في البداية وزيرة الخارجية الاسرائيلية
بعدها زيارة لوزير الدفاع
اوروبا:

زيارة القنصل الالمانية لاسرائيل.
زيارة للاتحاد الاوروبي قامت بها وزيرة الخارجية الاسرائيلية
زيارة مسؤول العلاقات الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا الى اسرائيل ولقاؤه مع وزير الدفاع الاسرائيلي

امريكا:
لا حاجة للسفر اذ ان تليفون واحد يكفي :D

ناهيك عن الاتصالات الهاتفية والدعم الامريكي لاسرائيل..

فاين تحركات حماس الاستراتيجية والسياسية ؟؟
وهل هي كافية لمواجهة التحديات؟؟

شاب مصري
17-02-2006, 03:45 PM
مثلي مثل الاخوة ثريول وحنظلة من قبل
حماس أخطأت كثيرا بدخولها الحلقة السياسية في الوقت الراهن تحديدا
من قبل كانت حركة شعبية لها ثقلها رغم رؤية الغرب لها في صورة ارهابية .. لكنها كانت قادرة علي تغيير الدفة السياسية للدولة الفلسطينية في المستقبل وفي دخول الحلقة السياسية في الوقت الصحيح
الأن أصبح عليها تقديم تنازلات .. بل قدمت بالفعل حينما اعترفت بكافة الاتفاقات الموقعة مع اسرائيل من قبل
ستقدم حماس تنازلات من شأنها أن يترتب عليها مستقبلا قتل أي رأي يعارض وجود الدولة الاسرائيلية ويتحدث عن حقوقه الكاملة في أراضيه التاريخية في وجود الدولتان الاسرائيلية والفلسطينية
كيف لا وقد أضفت القوي الفلسطينية وأقصد بهما فتح من قبل وحماس الغد الشرعية علي الدولة الاسرائيلية
والشرعية يومها لن تكن بلسان قوة مثلما كان الحديث في السابق بل بلسان الشعب الفلسطيني كله
كل ذلك كان سيتغير ان تخطت حماس عتبة السياسة بعد تأسيس الدولة الفلسطينية علي الفتات المقدم .. فوقتها كانت ستحصل فلسطين علي الفتات ثم تستغل حماس ضغوط جديدة لكنها ستكون في صالحها هذه المرة من أجل اعادة الحديث عن الأراضي التاريخية من جديد .. أما الأن فلن يتم حديث عن أراضي تاريخية وربما سيتأجل حصول الفلسطينيين علي الفتات المنتظر
علينا أن ننظر للأمور بنظرة أبعد وأشمل

M.C.C
17-02-2006, 07:06 PM
خالد مشعل: سننجح في العمل السياسي كما نجحنا في المقاومة

أعلن برنامج «حماس» ونيتها تكوين جيش وقال إن خريطة فلسطين هي «التاريخية»

دمشق: «الشرق الأوسط»
أعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) امس، برنامج الحركة بعد فوزها الكبير في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، مؤكدا الحرص على الحوار مع الدول الاوروبية وأميركا والالتزام بالاتفاقات والتفاهمات التي تصب في مصلحة الشعب الفلسطيني والتي وقعتها السلطة والحكومة الفلسطينية. لكنه أشار الى أن أي اتفاق لا يتناسب مع مصالح الشعب الفلسطيني لن يؤخذ به.

وأكد مشعل مجددا رغبة «حماس» في تشكيل حكومة تضم جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة فتح. كما اعلن استعدادهم لدمج الفصائل المسلحة بما فيها جناح الحركة العسكري لتشكيل جيش للدفاع عن الشعب الفلسطيني.

وقال مشعل في مؤتمر صحافي عقده في دمشق امس، ان برنامج الحركة يتركز على ثلاث قضايا رئيسية هي «حماية المقاومة، والاصلاح والتغيير، وترتيب البيت الفلسطيني ومؤسساته السياسية، بما فيه تنظيم منظمة التحرير باعتبارها مؤسسة القرار». لافتاً إلى أن «حماس» ستنجح في التغيير والاصلاح والعمل السياسي، كما نجحت في المقاومة، وانها ستقوم بخطوتها الاولى بالتشاور مع رئيس السلطة محمود عباس ابو مازن وحركة فتح وجميع القوى والشخصيات الفلسطينية من اجل الوصول الى صيغة الشراكة الوطنية وتحمل مسؤولية المرحلة المقبلة.

وقال «لقد بدأنا هذا التشاور وسنصل الى صيغة نهائية لهذه الشراكة" وأكد ان الخطوة الاخرى هي البدأ في تنفيذ خطوات الاصلاح والتغيير والتواصل مع المحيط العربي والاسلامي والدولي للتفاهم على طبيعة المرحلة ومتطلباتها»، مشيراً إلى أن «قيادة الحركة بدأت بالاتصالات مع عدد من قادة دول العالم والعرب وقيادات اسلامية كبيرة كما ستكون هناك اتصالات مع الاوروبيين وغيرهم لتحمل اليهم الهم الفلسطيني المتعلق بتحسين تطلعات هذا الشعب والافراج عن حوالي تسعة آلاف اسير فلسطيني داخل السجون الاسرائيلية».

وقال مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «نحن مستعدون ان نعمل جيش.. فلنبدل سلاحنا.. سلاح المقاومة بإقامة جيش كأي دولة اخرى». واضاف «بالنسبة لموضوع كتائب عز الدين القسام، لم يكن هناك تحول وظيفي.. الشكل قابل للتغيير.. اليوم هناك اجنحة عسكرية.. غدا قد نتوافق فلسطينيا، فنشكل منهم جيشا فلسطينيا للمقاومة. اجنحة عسكرية تتحول الى اجهزة امنية».

وتابع «القوى العسكرية الفلسطينية المتواضعة هي تحمي شعبها.. وتقاوم الاحتلال هذا هو الدور.. هذه هي المسؤولية».

وردا على سؤال حول ما اذا كانت «حماس» ستنظر في تعديل ميثاقها وتحترم الاتفاقات التي وقعتها السلطة الفلسطينية مع اسرائيل، قال مشعل «لن نعترف بشرعية الاحتلال، لكننا واقعيون ونعرف ان الامور تتم بالتدريج». واكد مشعل مجددا رغبة «حماس» في تشكيل حكومة تضم جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة فتح. وقال «من مصلحة الجميع ان يركب القطار الذي تقوده حماس، لأن القطار سيصل الى محطته. لا زلنا نمد أيدينا للجميع ونقول نحن محتاجون لبعضنا البعض». وحذر مشعل من «تعطيل» انتصار الحركة عبر تسريع تسليم السلطة اليها، واكد من جهة ثانية ان الحركة ستتعامل مع مسار اوسلو «بواقعية شديدة». واتهم مشعل «من هو غير راض» عن انتصار الحركة، بأنه «سيتحمل مسؤولية التعطيل»، واضاف «من يريد ان يحشرنا بعامل الزمن، فتجري استقالة الحكومة لتقبل على عجل.. نقول له ان حماس لا تقبل بأن تحشر في عامل الزمن».

وتابع «لا تزال تمد يدها الى المشاركة» مع القوى الفلسطينية الاخرى.

وشدد على ان «التشاور لتشكيل الحكومة قد يستمر اسابيع وربما اشهرا»، مضيفا «ان المرحلة الانتقالية يتحمل مسؤوليتها الناس في السلطة والذين قدموا استقالاتهم». وكان رئيس الحكومة الفلسطينية أحمد قريع سارع الى تقديم استقالة الحكومة الفلسطينية فور اعلان النتائج التي اعطت «حماس» فوزا كبيرا.

وأكد مسؤول «حماس» انه «كما نجحت حماس في المقاومة ستنجح في التغيير والاصلاح ومن مصلحة الجميع ان يركبوا القطار الذي ستقوده حماس»، مضيفا «سننجح وسننتصر وسترون».

وشدد مشعل على رغبة حماس بالمشاركة مع كل القوى الفلسطينية الاخرى رغم قدرة «حماس» على تشكيل الحكومة وحدها حسب قوله.

وتابع مشعل «لن نكون وحدنا سنكون مع غيرنا من الاخوة في فتح، ونقول لهم نحن محتاجون لبعضنا البعض»، معتبرا ان فتح استعجلت القول انها لا تريد المشاركة في الحكومة. واعتبر مشعل ان هناك «تناقضا» بين برنامج الحركة والبرنامج الذي ينادي به رئيس السلطة الوطنية محمود عباس داعيا الى «الحوار» لحل مسأة هذا التناقض.

واضاف «لقد عرض على الشعب الفلسطيني في الانتخابات التشريعية برنامجنا، والشعب الفلسطيني اختار برنامجنا، مع ذلك نقول بأننا نريد ان نتفاهم معا وسننجح في التفاهم». وردا على قول عباس ان من يريد ان يتسلم الحكومة عليه ان ينطلق من اتفاقات اوسلو وكل الاتفاقات الموقعة دوليا قال مشعل «الاخ ابو مازن يقول ان من يريد ان يشكل الحكومة فيجب ان يتم ذلك على القاعدة السياسية التي احملها انا.. لكن الشعب الفلسطيني اختار حماس على اساس برنامجها، ونحن لم نخدع شعبنا، الشعب اختارنا عن وعي وهو يدرك تبعات هذا الاختيار».

وعن مصير الاتفاقيات الموقعة قال مشعل «سنتعامل مع كل اتفاق وقانون بواقعية استنادا الى مصالح شعبنا»، مضيفا «ما يناسبنا سناخذه وما لا يناسبنا لن نأخذ به لكننا لن نحمل السلم بالعرض».

وقال «لدينا سلطة نشأت على أساس اوسلو وسنتعامل مع هذا الواقع بواقعية شديدة ولكن بشكل لا ينتقص مع حق شعبنا». واضاف ان حماس «لا تخضع للضغوط بالنسبة الى مسألة الاعتراف باسرائيل، لأن الاحتلال لا شرعية له ولن نتخلى عن حقوقنا».

واضاف «لكننا واقعيون ونعلم ان الامور تجري على اساس ان عدم اعتراف طرف بطرف آخر، لا يعني انه لن تكون هناك خطوات تراعي ظروف الواقع ومتطلباته والمرحلة» القائمة. وكرر موقف «حماس» بأن اتفاق اوسلو «انتهى زمنيا ودفن وقد ابّنه الجميع»، مضيفا «نحن متمسكون بتحرير الارض ومتمسكون بالقدس وحق العودة، ورفض الاستيطان وبخيار المقاومة وسلاح المقاومة».

وردا على سؤال حول موقف حماس من قيام الدولة الفلسطينية قال «خريطة فلسطين هي خريطة فلسطين المعروفة»، في اشارة الى فلسطين التاريخية تحت الانتداب البريطاني. لكنه اضاف «بالتاكيد نؤمن بالمرحلية والتدرج والواقعية ونستطيع انجاز حقوقنا خطوة خطوة، ونقيم دولتنا شرط ان تكون ذات سيادة».

واشار مشعل الى ان الحركة «لم تفاجأ» بفوزها بالانتخابات التشريعية الفلسطينية مشددا على انها «خططت له». وقال «نقول ان حماس خططت لهذا الفوز وهي تمضي بثقة في طريق متسلسل الخطى والمراحل». الا انه اوضح ان «نسبة الفوز جاءت اعلى مما توقعه الكثير وربما نحن ايضا». واضاف ان لحماس «اهدافها الاستراتيجية وضعت منذ عام 1987 وكنا ندرك منذ انطلقنا اننا سنبلغ نقطة النهاية».

وقال ان الحركة تسعى الى تحقيق ثلاثة اهداف هي «اصلاح الواقع الفلسطيني وتغييره الى الافضل من اجل شعبنا وتخفيف آلامه»، ثم ثانيا «حماية المقاومة التي صنعتنا واعطتنا كل هذا المجد»، وثالثا «ترتيب البيت الفلسطيني ومؤسساته ليقوم على الشراكة»، موضحا ان هذا الترتيب «بدأ عبر التشريعي» على ان «يصل لاحقا الى منظمة التحرير الفلسطينية» التي لا تشارك «حماس» فيها وهي تعتبر راس الهرم للقيادة الفلسطينية.

وردا على سؤال حول اذا كانت «حماس» ستفرض الشريعة الاسلامية قال مشعل «حماس تعرف المرحلة وتؤمن بالتدرج والوسطية والتسامح، ولا اكراه لديها ولا تفرض فكرها على احد». اما بالنسبة للمطالبات الدولية لـ«حماس» بوقف «الارهاب»، قال مشعل «نحن مستعدون لتوحيد السلاح الفلسطيني، ونعمل جيشا مثل الدول المستقلة»، لكي يصبح لدى الفلسطينيين «جيش يدافع عن شعبنا ضد العدوان، ويسعى لاسترداد الحق الفلسطيني».

اما بالنسبة لكتائب القسام فأكد انه «لن يكون هناك تحول وظيفي»، ولكن الشكل «قابل للتغيير»، مؤكدا ان «القوة الفلطسينية تحمي شعبها وتقاوم الاحتلال هذا هو الدور وهذه هي المسؤولية».

وفيما يتعلق بالانتخابات الاسرائيلية المقبلة، حذر مشغل الناخب الاسرائيلي، بأنه «ليس هناك زعيم اسرائيلي يستطيع ان يوفر لك الامن مع الاحتلال»، مؤكدا انه «لا سلام ولا امن مع الاحتلال الاسرائيلي».

المصدر (http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=345532&issue=9924)

-----------------------------------



تعليقي هو أن قطرة الماء تثقب الحجر .. لا بالعنف .. ولكن بتواصل السقوط ! ;)



فلندع التحليل المتقارب الذي يراهن على هذا أو ذاك ..



ولننتظر التحرك الفعلي .. ولنكن واقعيين ..

ولا ننسى أن اختيار الشعب هذه المرة كان فعلياً .. وليس بالقول فقط !

شاب مصري
17-02-2006, 07:58 PM
تعليقي هو أن قطرة الماء تثقب الحجر .. لا بالعنف .. ولكن بتواصل السقوط ! ;)



فلندع التحليل المتقارب الذي يراهن على هذا أو ذاك ..



ولننتظر التحرك الفعلي .. ولنكن واقعيين ..

ولا ننسى أن اختيار الشعب هذه المرة كان فعلياً .. وليس بالقول فقط !









تحليلي كان واقعي جدا
علي الأقل بوجهة نظري
نظرية قطرة الماء والحجر نظرية يؤسف الاستدلال بها فستجعلونا بذلك ننتظر القرون
علي كل حال لا شك أننا لا نأمل الا الخير والأرض كاملة لفلسطين الحبيبة
سواء بفتح أو حماس أو بالعفريت الأزرق
خالص حبي وتحيتي للشعب البطل ممن يختار فعليا لا بالقول فقط
شكرا علي التلميحات عزيزي ام سي سي

-Cheetah-
17-02-2006, 08:00 PM
موسكو تتمسك بموقف الرباعية في محادثاتها مع حماس


قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا تأمل أن تصبح حركة حماس طرفا شرعيا ومفيدا في عملية السلام في الشرق الأوسط.
وأضاف لافروف للصحفيين في موسكو أن الحكومة الروسية ستتبع في محادثاتها مع حماس الشهر المقبل مبادئ الرباعية الدولية, وستواصل العمل الذي يجريه قادة دول الشرق الأوسط مع قادة حماس.
وأوضح أن محادثات الشهر المقبل مع قادة حماس والتي ستجرى في موسكو تهدف إلى إدخال الحركة الفلسطينية التي فازت في الانتخابات الأخيرة في عملية السلام.
وقال مراسل الجزيرة في موسكو إن لافروف جدد خلال مؤتمره الصحفي التأكيد على ضرورة التزام حماس بالتخلي عن العنف والاعتراف بإسرائيل، وتهرب بدبلوماسية من سؤال للجزيرة عما إذا كان سيلتقي بقيادة حماس أم لا.
وأكد المراسل أن لافروف أشار إلى وجود مفاوضات تجري حاليا لمعرفة أسماء وفد حماس الذي سيزور موسكو.
وأشار المراسل إلى أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني أجلت زيارة مقررة لموسكو مطلع الشهر القادم لأنها ترغب بمعرفة نتائج محادثات حماس في روسيا.
من جهته قال وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف إن إمداد الفلسطينيين بالأسلحة الروسية يجب أن يتم بعد موافقة الإسرائيليين, وإن نقلها سيتم من خلال المناطق الإسرائيلية.




http://www.aljazeera.net/News/Images/jazeera-s.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/7F8121B7-6B8A-4ABD-8144-1634163D3D8A.htm)

-Cheetah-
18-02-2006, 07:12 PM
حماس: لا للتفاوض مع اسرائيل، وهنية رئيسا للوزراء



رفضت حماس دعوة محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية إلى احترام الحكومة المقبلة للاتفاقيات المبرمة مع اسرائيل.
وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس والنائب في المجلس التشريعي الجديد "إن الجماعة ترفض المفاوضات مع الاحتلال خاصة وأنها تمارس العقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطين".
وكان ابو زهري يرد على الكلمة التي ألقاها عباس في الجلسة الافتتاحية للمجلس.
وقد فازعزيز الدويك النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني الجديد عن حركة حماس برئاسة المجلس وذلك بالتزكية.
وفاز بمنصب النائب الأول للرئيس أحمد البحر فيما فاز بمنصب النائب الثاني حسن خريشة نائب رئيس المجلس السابق.
وكانت الجلسة قد افتتحت صباح السبت بتلاوة من القرآن الكريم، ثم كلمة لرئيس المجلس المنصرم ربحي فتوح، تلتها كلمة لسليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني. ثم أدى النواب اليمين الدستورية بصورة جماعية.


http://www.bbc.co.uk/iftoolbar/images/toolbar_logo.gif (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4726000/4726714.stm)

-Cheetah-
19-02-2006, 03:54 PM
إسرائيل تجمد عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية


أقرت الحكومة الإسرائيلية اليوم إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية التي ستتولى حركة المقاومة الإسلامية حماس مسؤوليتها.
وجاء القرار الإسرائيلي بعد ترشيح قيادة حماس لإسماعيل هنية لرئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة.
وقد بحث الاجتماع الحكومة الإسرائيلي الاستراتيجية التي ستعتمدها إسرائيل بعد استلام حماس زمام السلطة الفلسطينية.
وقررت الحكومة الإسرائيلية تجميد ما قدره خمسون مليون دولار أمريكي من عوائد الضرائب المستحقة شهريا للسلطة الفلسطينية، وكما قررت تشديد الإجراءات الخاصة بعبور الناس والأغذية إلى قطاع غزة.
وقال رئيس الحكومة الاسرائيلية بالوكالة إيهود أولمرت قبيل اجتماع الحكومة "إن السلطة الفلسطينية تتحول إلى سلطة إرهابية" بعد فوز حركة المقاومة الإسلامية حماس في الانتخابات واستيلائها على المجلس التشريعي الفلسطيني".
وأضاف أولمرت إن "فوز حماس بالأغلبية البرلمانية واتجاهها إلى تأليف الحكومة يجعل من السلطة الفلسطينية سلطة إرهابية".
وتشترط اسرائيل للتعامل مع السلطة الوطنية الفلسطينية الجديدة اعتراف حماس بالدولة العبرية، وترفض حماس ذلك حتى الآن إلا أنها في حالة هدنة غير رسمية مع إسرائيل.


http://www.bbc.co.uk/iftoolbar/images/toolbar_logo.gif (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_4728000/4728988.stm)

-Cheetah-
19-02-2006, 03:55 PM
حماس تعين هنية رئيسا للحكومة وإسرائيل تعاقب السلطة



اختارت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية رئيسا للحكومة الفلسطينية المقبلة, وقالت إنها ستبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس باسم مرشحها وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.
وقال صلاح البردويل الناطق باسم كتلة حماس في المجلس التشريعي إن الحركة التي فازت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 25 يناير/كانون الثاني الماضي قررت تسمية هنية رئيسا للحكومة المقبلة, موضحا أن "قيادة الحركة ومجالسها الشورية في الداخل والخارج اتفقت على تسمية هنية لرئاسة الحكومة الأولى لحماس".
ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الفلسطيني اليوم قادة حركة حماس في غزة، لمناقشة تشكيل الحكومة القادمة مع الحركة ومع فصائل فلسطينية أخرى ممثلة بالمجلس التشريعي.
ويتوقع أن يؤكد عباس خلال الاجتماع طلباته التي دعا إليها أمام المجلس التشريعي، ولكن مراقبين ومحللين لا يتوقعون أن يجعلها شروطا لتشكيل الحكومة. ورغم الخلافات بين الطرفين لا يبدو أن عباس أو حماس مستعدان لدخول مواجهة فورية.


http://www.aljazeera.net/News/Images/jazeera-s.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/58EFBA34-5F4C-48D6-B7E5-E4056CD74CE3.htm)

EverIslam
28-02-2006, 09:43 AM
الاتحاد الأوروبي يفرج عن 120 مليون يورو مساعدات للفلسطينيين

قرر الاتحاد الأوروبي الإفراج عن مساعدات رئيسية للسلطة الفلسطينية قيمتها 120 مليون يورو لتفادي أزمة مالية وشيكة, تزامنت مع تكليف حركة حماس بتشكيل الحكومة القادمة.

وقالت بنيتا فيرارو فالدنر مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد للصحفيين إنه سيتم الإعلان عن اتفاق مساعدات رئيسي للوفاء بالاحتياجات الأساسية للفلسطينيين, موضحة أن إجمالي قيمة الاتفاق سيبلغ 120 مليون يورو بما يعادل حوالي 142 مليون دولار.

كما أكدت المفوضة الأوروبية أنها ترغب في أن يتم الإفراج عن 17.5 مليون يورو تسحب من صندوق للبنك الدولي, للمساعدة في دفع الرواتب بالحكومة الانتقالية للسلطة الفلسطينية.

ومن بين قيمة المبلغ 40 مليون يورو لدفع فواتير الكهرباء ومنها فواتير مستحقة لهيئة الكهرباء الإسرائيلية، و64 مليونا تقدم من خلال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة.

يُشار في هذا الصدد إلى أن ملف المساعدات المقررة للسلطة الفلسطينية، هو أحد أبرز الملفات التي يبحثها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعاتهم ببروكسل اليوم الاثنين.


http://www.aljazeera.net/News/Images/jazeera-s.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6720D054-F79F-4E22-AB83-89EB298A0FDD.htm)

تعليق:
لقد فشلت اسرائيل مرتين: حين حاولت الضغط على حماس من ناحية اقتصادية
والمرة الثانية حين حاولت حشد العالم ضد حماس

الفضل يعود لمن؟؟؟

EverIslam
28-02-2006, 11:10 AM
حماس ترحب بقرار المساعدات الأوروبي ووفدها يزور موسكو






وصف المتحدث الرسمي باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري القرار الأوروبي باستئناف المساعدات للشعب الفلسطيني بأنه قرار في الاتجاه الصحيح.
وقال أبو زهري في بيان مكتوب أرسل للصحفيين "نحن في حماس نرحب بأي مساعدات خارجية طالما أنها غير مرتبطة بالمقايضة على حقوق شعبنا الفلسطيني".

وأضاف أن القرار يعبر عن فشل الضغوط الأميركية والإسرائيلية على الغرب لحصار شعبنا الفلسطيني والتضييق على حركة حماس.








جاء ذلك إثر قرار الاتحاد الأوروبي الإفراج عن مساعدات رئيسية للسلطة الفلسطينية قيمتها 120 مليون يورو، لتفادي أزمة مالية وشيكة تزامنت مع تكليف حركة حماس بتشكيل الحكومة القادمة.

وقالت بنيتا فيرارو فالدنر مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد للصحفيين، إنه سيتم الإعلان عن اتفاق مساعدات رئيسي للوفاء بالاحتياجات الأساسية للفلسطينيين, موضحة أن إجمالي قيمة الاتفاق سيبلغ 120 مليون يورو بما يعادل نحو 142 مليون دولار.

كما أكدت المفوضة الأوروبية أنها ترغب في أن يتم الإفراج عن 17.5 مليون يورو تسحب من صندوق للبنك الدولي, للمساعدة في دفع الرواتب في الحكومة الانتقالية للسلطة الفلسطينية.

ومن بين قيمة المبلغ 40 مليون يورو لدفع فواتير الكهرباء ومنها فواتير مستحقة لهيئة الكهرباء الإسرائيلية، و64 مليونا تقدم من خلال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة.http://www.aljazeera.net/News/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/News/Templates/Postings/DetailedPage.aspx?NRORIGINALURL=%2fNR%2fexeres%2fD279491B-A8CA-47D3-A24F-1BC329956334%2ehtm&FRAMELESS=false&NRNODEGUID=%7bD279491B-A8CA-47D3-A24F-1BC329956334%7d&NRCACHEHINT=NoModifyGuest#)



زيارة موسكو



من جهة أخرى أعلنت روسيا أن زيارة وفد حركة حماس لموسكو ستبدأ بشكل رسمي يوم الجمعة المقبل, في خطوة أثارت انتقادات إسرائيلية وأميركية متزايدة.

ولم تحدد المصادر الرسمية الروسية مستوى المحادثات لكنها قالت إن وزير الخارجية سيرغي لافروف قد يلتقي خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

كان لافروف أعلن في وقت سابق أن موسكو ستطلب من حماس الالتزام بعملية السلام وفقا لخارطة الطريق, لكن متحدثا باسم الخارجية الروسية قال إن "حماس حرة بشأن خياراتها".

من جهة أخرى استعرض وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق مع مشعل "تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية".

وقال مشعل إن اللقاء يأتي في إطار التواصل والتشاور المستمر مع سوريا. وردا على سؤال حول تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة أوضح أن "حماس مازالت في مرحلة التشاور مع القوى والشخصيات الفلسطينية", مؤكدا أن هذه المشاورات ستستكمل قريبا.http://www.aljazeera.net/News/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/News/Templates/Postings/DetailedPage.aspx?NRORIGINALURL=%2fNR%2fexeres%2fD279491B-A8CA-47D3-A24F-1BC329956334%2ehtm&FRAMELESS=false&NRNODEGUID=%7bD279491B-A8CA-47D3-A24F-1BC329956334%7d&NRCACHEHINT=NoModifyGuest#)

-Cheetah-
28-02-2006, 11:51 AM
يعطيك العافية :)

-Cheetah-
03-03-2006, 04:28 AM
حماس متفائلة بمحادثات موسكو وأولمرت يتوعد المقاومة



قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) موسى أبو مرزوق إنه ينظر بتفاؤل إلى المحادثات التي ستعقدها الحركة في موسكو خلال زيارة ينظر لها على أنها مقدمة لانفتاح من الأسرة الدولية.
وأوضح أبو مرزوق في حديث لوكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" في دمشق أن روسيا "تستطيع أن تملأ الفراغ الذي حدثته أخطاء سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط".
واعتبر أن روسيا بإمكانها أن تظهر للعالم رؤية أكثر صحة وشفافية للمشكلة الفلسطينية "خلافا لمن يستندون في مواقفهم إلى مصالح إسرائيل وحدها" في إشارة إلى الولايات المتحدة.
ويلتقي وفد من حركة حماس يترأسه رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل الجمعة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وتستمر الزيارة ثلاثة أيام حسبما أعلنت السفارة الفلسطينية في موسكو.
ولم يستبعد خالد مشعل في تصريحات صحفية عقد لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأعرب مشعل عن أمله أن "لا تخضع موسكو لابتزاز" إسرائيل المستاءة من دعوة مسؤولي حماس إلى موسكو.
وأكدت الدبلوماسية الروسية من جانبها أنها لن تمارس أي ضغوط على حماس خلال المحادثات ولكنها تنوي إقناع الحركة بتبني مواقف أكثر اعتدالا.


تحرك خليجي

وفي الوقت الذي تواجه فيه السلطة الفلسطينية أزمة مالية دعا مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماع لوزراء خارجيته في الرياض الليلة الماضية المجتمع الدولي إلى الاستمرار في تقديم الدعم الدولي للفلسطينيين.
ودعا بيان وزراء خارجية الدول الخليجية المجتمع الدولي إلى ألا يعاقب الشعب الفلسطيني على اختياره النهج الديمقراطي، في إشارة إلى فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
كما طالب البيان المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأميركية والاتحاد الأوروبي واللجنة الرباعية الدولية بعدم استباق الأمور وإصدار الأحكام المتسرعة على الحكومة الفلسطينية الجديدة، وبالعمل على مساعدتها. ورحب بمبادرة الاتحاد الأوروبي بصرف معونة عاجلة للسلطة الفلسطينية.
وتواجه السلطة الفلسطينية حاليا أزمة مالية خطيرة خاصة بعد أن قررت إسرائيل وقف تحويل الضرائب والرسوم الجمركية المستحقة للسلطة الفلسطينية والتي تقدر بخمسين مليون دولار شهريا.
وفي السياق نفسه حذر مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط ألفارو دي سوتو من عواقب وقف المعونة الذي سيعني قطع الخدمات الاجتماعية والاقتصادية الأساسية عن الفلسطينيين وفقدان 140 ألف موظف في السلطة وأسرهم لسبل معيشتهم, وقد يدفع أفراد الأمن إلى إثارة الاضطرابات، على حد قوله.


http://www.aljazeera.net/News/Images/jazeera-s.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4B30EB55-25B1-43F0-B896-0DE10549AB52.htm)


==============================================


حماس تعلن تلقيها دعوة من جنوب أفريقيا



قال متحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية 'حماس' الخميس: إنّ الحركة تلقّت دعوة رسمية من حكومة جمهورية جنوب أفريقيا لعقد محادثات.
ونسبت أسوشيتد برس للمتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري قوله: إنّ الحركة تلقت الدعوة, وإنّه لم يتمّ تحديد أي موعد للقيام بها.
وتأتي هذه الدعوة، في وقت تحاول فيه الحكومة الصهيونية عزل حماس، التي مازالت ترفض الاعتراف بالكيان الصهيوني والتخلي عن مقاومتها المسلّحة، منذ فوزها في الانتخابات التشريعية التي جرت في 25 يناير.
وعلّق المتحدث باسم الخارجية الصهيونية مارك رجف بالقول: 'نحن نخشى أن يشكّل منح الشرعية لحركة حماس من دون أن تعيد إصلاح نفسها، إعاقة لتحولها من منظمة إرهابية إلى حزب سياسي', على حد تعبيره.
ويذكر أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الشهر الماضي أنّه يعتزم دعوة زعماء 'حماس' لزيارة موسكو، الأمر الذي أحدث شرخًا في جدار المعارضة التي تقودها الولايات المتحدة للتعامل مع حماس قبل أن تعترف بـ'إسرائيل'.
وفي غزة، قال إسماعيل هنية القيادي البارز في حماس للصحفيين، بعد تصريحات بوتين: إن قادة الحركة سيكونون سعداء لزيارة روسيا إذا بعث بوتين دعوة رسمية بذلك.


http://www.islammemo.cc/images/logo.jpg (http://www.islammemo.cc/news/one_news.asp?IDNews=101640)

-Cheetah-
03-03-2006, 07:48 PM
حماس تريد إقرارا تاما من موسكو بالحقوق الفلسطينية



بدأ وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محادثات رفيعة المستوى مع المسؤولين الروس في موسكو.
وتعد هذه المرة الأولى التي تجري فيها دولة مما يعرف باللجنة الرباعية المعنية بالسلام في الشرق الأوسط محادثات رسمية مع حماس.
ولدى وصول رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، إلى موسكو اتهم إسرائيل بتجاهل خطة "خارطة الطريق" للسلام.
وقال مشعل إن إسرائيل هي المشكلة الحقيقية. وأضاف: "لقد رفضت (إسرائيل) خارطة الطريق. المشكلة الرئيسية هي احتلال فلسطين."
وقال أسامة حمدان، المتحدث باسم حماس، لبي بي سي إن الحركة تريد إقرارا كاملا من موسكو بالحقوق الفلسطينية.


زيارة مثيرة للجدل

وكانت إسرائيل قد انتقدت روسيا لتعاملها مع حماس التي تصفها إسرائيل بأنها "منظمة إرهابية".
وقد دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قادة حماس لزيارة موسكو في أعقاب النصر المفاجئ للحركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي أجريت في يناير / كانون الثاني الماضي، رغم أنه من غير المتوقع أن يلتقي بوتين شخصيا بالوفد.
لكن مراسلة بي بي سي في موسكو، إيما سيمبسون، تقول إن هذه الخطوة الدبلوماسية المفاجئة من جانب روسيا أثارت جدلا واسعا.
وقالت إنه بينما اختلفت باقي أطراف رباعي الوساطة، وهي الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، في مواقفها إزاء احتمالات تشكيل حكومة فلسطينية جديدة تديرها حماس، شقت موسكو الصف لتفتح حوارا مع الحركة.
ويلتقي مشعل وقادة آخرون بارزون في الحركة مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، ودبلوماسيين آخرين بارزين خلال المحادثات التي تستمر يومين.
وستبلغ روسيا حماس أنه يتعين عليها تبني الاعتدال في سياستها من خلال نبذ العنف والالتزام بخطة خارطة الطريق للسلام والاتفاقيات السابقة الموقعة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.
ويشمل ذلك الطلب الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، وهو ما ترفضه الحركة حتى الآن.


"طعنة في الظهر"

وكانت دعوة الكرملين لحماس قد أثارت غضب إسرائيل، ودفعت أحد وزرائها إلى وصفها بأنها "طعنة في الظهر".
لكن روسيا تعتقد أنه يجب ألا تعزل حماس سياسيا وأن الأمر يستحق محاولة مد اليد إلى قادتها.
غير أنه من غير المرجح حدوث انفراجة كبيرة، إذ لم تبد حماس حتى الآن استعدادا لتغيير كبير في مواقفها.
ومع ذلك فإن هذا الاجتماع في حد ذاته سيعني الكثير لحماس لأنه سيجلب معه اعترافا دوليا بها.
وبالنسبة لروسيا، فإن المحادثات تعد فرصة لأن تصبح لاعبا رئيسيا في المنطقة كما أنها ستساعد على استعادة دورها كلاعب دولي. لكن بالنسبة لبوتين، فهي خطوة تنطوى على قدر من المخاطرة.
المساعدات الأمريكية
ومن جهة اخرى، أعلنت الولايات المتحدة أن السلطة الوطنية الفلسطينية أعادت إليها معظم المبالغ التى كانت قد قدمتها كمساعدة للفلسطينيين قبل فوز حركة حماس بالانتخابات الأخيرة.
وقال ديفيد ويلش، المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط، أمام الكونجرس الأمريكي في واشنطن، إنه تم بالفعل إعادة نحو 30 مليون دولار من أصل 50 مليون دولار.
وسترد السلطة الوطنية المبالغ المتبقية قبل تولي حماس رئاسة الحكومة.
وقال ويلش إن واشنطن لن تقدم أي مساعدة إلى حماس، سواء كانت داخل أم خارج الحكومة. وتعتبر الولايات المتحدة حماس منظمة إرهابية.