العيون البيض
01-02-2006, 11:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتكم ،،
في هذا الموضوع - بإذن الله - راح أشرح استخدامات أدوات الرسم ( بالألوان الزيتية )
بسم الله الرحمن الرحيم
http://www.colorbay.com/images/brushes.jpg
أولاً: الفـُــرش
مع وجود العديد من الفرش في الأسواق اليوم، من السّهل أن تحتار في اختيار ما يناسبك وتتعرف عليه. ولكن من الواضح أنه كلما امتلكت عددا اكبر من الفرش،، كلما زادت امكانياتك وأصبحت مجموعتك متعددة الاستعمالات ، مع مراعاة التنويع بالطبع http://www.marsam-mhe.com/forums/images/smilies/smile.gif
هناك نوعان أساسيان من الفرشِ:
1- الناعم ( red sable flat brushes ) .
2- الخشن ( Flat bristle ) .
الأولى نستعملها مع الطبقات والوسائل الرقيقة.
والثانية مع الأثخنِ أو الأخشن.
ملاحظة أخرى وهي أنّ التفاصيلِ المعقده تتطلّب فرشاً أصغر وأنعم.
بينما المساحات الأكبر نستخدم معها فرش أخشن وأكبر.
ولابد من الخطأ لنتعلم . فاتبّع أسلوب التجربة والخطأ للوُصُول إلى فهم واستيعاب وإدراك أي الفُرش يناسبك ويناسب استعمالك.
ولا تخشى التجربة. حيث إن جمال الرسم الزيتي يكمن في انه في حالة ارتكابك لخطأ ما ،، بإمكانك أما أن تمسحه أو تستعمله كأساس عندما يجف. ليس هناك خطأ نهائي أو غير قابل للإصلاح مع الألوان الزيتية !
--------------------------------------------------------------------
وصف التصاميم الأساسيةَ للفرشِ واستعمالاتها :
http://www.colorbay.com/images/Flat_bristle.jpg
الشعر الخشن والمسطح يخلق علامات مستطيلة أو مربعه ، بينما يَترك آثار الشعر الخشنِ الواضحة تبقى بدون تغيير بعد أَنْ يجف الطلاء .
وعند استعمالنا لهذا النوع من الفرش من الجنب ، بإمكاننا دهن التفاصيل الصغيرة باستخدام فُرش كبيرة .
الجدير بالذكر أن الإنطباعيين كَانوا مشهورين باستعمالهم الواسع لهذا النوع من الفُرش.
-------------------------
http://www.colorbay.com/images/flat_soft.jpg
من المُهم امتلاك عدد من هذه الفرش المسطحة و المصنوعة من فرو السمّـور الأحمر ( القندس) ولهذا تسمى السمورية . قد يكون سعرها مرتفعاً نوعاً ما ، ولكنها بالتأكيد تستحق هذا السعر حيث يمكن أن تكون مفيدة جداً عند تخفيف ومزج الألوان
-------------------------
http://www.colorbay.com/images/round_bristle.jpg
الحلقات ( الدوائر ) في كلن من النوعين السابقين يُمكنُ أَن تكون مفيدة جداً، ومع ذلك فإننا لا ننصح بجمع الكثير منها .
نستخدم هذه الفرش يتقنية معينه وهي وضع الطلاء باللمسات الصغيرة المتكرّرة ، وهكذا ينتج تأثير متساوي ناعم.
لكي تقوم بذلك ، قم بعمل ضربات خفيفة عمودياً على السطحِ الذي نقوم بتلوينه .
ستجد هذا النوع من الفرش مثالي في التنقيط .
--------------------------------------------------------------------
ثانياً: الألوان
http://www.colorbay.com/images/wnoil.jpg
بالنسبة للشركات والماركات ، فهناك عدد من الشركات التي تُنتج ألوان زيتية عالية الجودة .
ولكن اختيارنا الأول هي الألوان من شركة
Winsor & Newton Oils.
والسبب هو أن هذه الألوان تنتج في إنجلترا منذ 1832 م.
وهم الأفضل في التصنيف من حيث الجودة والاستمرار (قدرة اللون على أن يدوم بدون تَغيير أَو أن يبهت )
ملاحظة :
بالنسبة للوح الألوان ( Palette ) فسوف أقوم بوضع شرح مفصل لاحقاً
--------------------------------------------------------------------
http://www.colorbay.com/images/espatulas.jpg
وأخيراً ، لا يمكن لمجموعة من أنابيب الألوان أن تكتمل أو تؤدي دورها بشكل كامل دون مساعدة سكين الرسم .
هذه الأداة ليست أداة رسم رائعةِ فحسب ، بل هي أيضاً رفيق لا يمكن الإستغناء عنه في توزيع الألوان من الأنابيب إلى لوحة الألوان ، وتعمل بشكل رائع أيضاً لقشط وتنظيف الألوان من سطح الرسم ولوحة الألوان ( الباليت ) .
بإمكانك أن تقتني مجموعة بأكملها ، أَو واحده فقط .
ولكن إذا قمت بشراء واحده فقط ، قم بالتأكد أنها إما الأولى أو الأخيرة في الصورة في الأعلى .
هذه النماذجِ ( في الصورة ) هي الأفضل من حيث تعددية الإستعمال والسهولة .
ناحية أخرى يجب الإنتباه إليها عند اختيار سكين الرسم وهي " المرونه والملمس الناعم " لكي تستفيد بأقصى قدر مستطاع
---------------------------------------------------------------------------------------------
إن شاء الله يكون هذا الدرس بسيط ومفيد للجميع ،،
وبإذن الله يكون فيه اضافات جديده ...
أسعد الله أوقاتكم ،،
في هذا الموضوع - بإذن الله - راح أشرح استخدامات أدوات الرسم ( بالألوان الزيتية )
بسم الله الرحمن الرحيم
http://www.colorbay.com/images/brushes.jpg
أولاً: الفـُــرش
مع وجود العديد من الفرش في الأسواق اليوم، من السّهل أن تحتار في اختيار ما يناسبك وتتعرف عليه. ولكن من الواضح أنه كلما امتلكت عددا اكبر من الفرش،، كلما زادت امكانياتك وأصبحت مجموعتك متعددة الاستعمالات ، مع مراعاة التنويع بالطبع http://www.marsam-mhe.com/forums/images/smilies/smile.gif
هناك نوعان أساسيان من الفرشِ:
1- الناعم ( red sable flat brushes ) .
2- الخشن ( Flat bristle ) .
الأولى نستعملها مع الطبقات والوسائل الرقيقة.
والثانية مع الأثخنِ أو الأخشن.
ملاحظة أخرى وهي أنّ التفاصيلِ المعقده تتطلّب فرشاً أصغر وأنعم.
بينما المساحات الأكبر نستخدم معها فرش أخشن وأكبر.
ولابد من الخطأ لنتعلم . فاتبّع أسلوب التجربة والخطأ للوُصُول إلى فهم واستيعاب وإدراك أي الفُرش يناسبك ويناسب استعمالك.
ولا تخشى التجربة. حيث إن جمال الرسم الزيتي يكمن في انه في حالة ارتكابك لخطأ ما ،، بإمكانك أما أن تمسحه أو تستعمله كأساس عندما يجف. ليس هناك خطأ نهائي أو غير قابل للإصلاح مع الألوان الزيتية !
--------------------------------------------------------------------
وصف التصاميم الأساسيةَ للفرشِ واستعمالاتها :
http://www.colorbay.com/images/Flat_bristle.jpg
الشعر الخشن والمسطح يخلق علامات مستطيلة أو مربعه ، بينما يَترك آثار الشعر الخشنِ الواضحة تبقى بدون تغيير بعد أَنْ يجف الطلاء .
وعند استعمالنا لهذا النوع من الفرش من الجنب ، بإمكاننا دهن التفاصيل الصغيرة باستخدام فُرش كبيرة .
الجدير بالذكر أن الإنطباعيين كَانوا مشهورين باستعمالهم الواسع لهذا النوع من الفُرش.
-------------------------
http://www.colorbay.com/images/flat_soft.jpg
من المُهم امتلاك عدد من هذه الفرش المسطحة و المصنوعة من فرو السمّـور الأحمر ( القندس) ولهذا تسمى السمورية . قد يكون سعرها مرتفعاً نوعاً ما ، ولكنها بالتأكيد تستحق هذا السعر حيث يمكن أن تكون مفيدة جداً عند تخفيف ومزج الألوان
-------------------------
http://www.colorbay.com/images/round_bristle.jpg
الحلقات ( الدوائر ) في كلن من النوعين السابقين يُمكنُ أَن تكون مفيدة جداً، ومع ذلك فإننا لا ننصح بجمع الكثير منها .
نستخدم هذه الفرش يتقنية معينه وهي وضع الطلاء باللمسات الصغيرة المتكرّرة ، وهكذا ينتج تأثير متساوي ناعم.
لكي تقوم بذلك ، قم بعمل ضربات خفيفة عمودياً على السطحِ الذي نقوم بتلوينه .
ستجد هذا النوع من الفرش مثالي في التنقيط .
--------------------------------------------------------------------
ثانياً: الألوان
http://www.colorbay.com/images/wnoil.jpg
بالنسبة للشركات والماركات ، فهناك عدد من الشركات التي تُنتج ألوان زيتية عالية الجودة .
ولكن اختيارنا الأول هي الألوان من شركة
Winsor & Newton Oils.
والسبب هو أن هذه الألوان تنتج في إنجلترا منذ 1832 م.
وهم الأفضل في التصنيف من حيث الجودة والاستمرار (قدرة اللون على أن يدوم بدون تَغيير أَو أن يبهت )
ملاحظة :
بالنسبة للوح الألوان ( Palette ) فسوف أقوم بوضع شرح مفصل لاحقاً
--------------------------------------------------------------------
http://www.colorbay.com/images/espatulas.jpg
وأخيراً ، لا يمكن لمجموعة من أنابيب الألوان أن تكتمل أو تؤدي دورها بشكل كامل دون مساعدة سكين الرسم .
هذه الأداة ليست أداة رسم رائعةِ فحسب ، بل هي أيضاً رفيق لا يمكن الإستغناء عنه في توزيع الألوان من الأنابيب إلى لوحة الألوان ، وتعمل بشكل رائع أيضاً لقشط وتنظيف الألوان من سطح الرسم ولوحة الألوان ( الباليت ) .
بإمكانك أن تقتني مجموعة بأكملها ، أَو واحده فقط .
ولكن إذا قمت بشراء واحده فقط ، قم بالتأكد أنها إما الأولى أو الأخيرة في الصورة في الأعلى .
هذه النماذجِ ( في الصورة ) هي الأفضل من حيث تعددية الإستعمال والسهولة .
ناحية أخرى يجب الإنتباه إليها عند اختيار سكين الرسم وهي " المرونه والملمس الناعم " لكي تستفيد بأقصى قدر مستطاع
---------------------------------------------------------------------------------------------
إن شاء الله يكون هذا الدرس بسيط ومفيد للجميع ،،
وبإذن الله يكون فيه اضافات جديده ...