المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية حماس: حكومتنا جاهزة وبانتظار التكليف



-Cheetah-
04-02-2006, 09:05 PM
حماس: حكومتنا جاهزة وبانتظار التكليف



كشف مسئول بارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الحركة اختارت رئيس وجميع أعضاء تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة، وأنها تنتظر التكليف الرسمي من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كي تعلن عن أسمائها، في حال فشل دعوات ومشاورات الحركة مع القوى الفلسطينية الأخرى للدخول في حكومة وحدة وطنية.
يأتي هذا قبل ساعات من الاجتماع المتوقع عقده بين رئيس السلطة وقيادات الحركة في قطاع غزة مساء اليوم السبت 4-2-2006، والمتوقع أن يتم التباحث خلاله حول طبيعة الحكومة.
وقال خليل أبو ليلة، عضو القيادة السياسية لحماس ومسئول العلاقات الدولية فيها، في تصريح لـ"إسلام أون لاين.نت" السبت: إن "الحكومة جاهزة بجميع الأسماء وبالحقائب الوزارية وبكل ما تحمله الكلمة من معنى"، مشددا على أن أسماءها ستبقى "طي الكتمان والتعتيم السياسي إلى حين تكليف حماس بتشكيل الحكومة رسميا".
وأضاف: "الحكومة جاهزة وقد تم تشكيلها بالأسماء وبالحقائب الوزارية، ونطمئن الجميع بأننا في حماس على أهبة الاستعداد لمواجهة كافة الخيارات".
ومضي يقول: "نؤكد أنه في حال رفض القوى والفصائل، وعلى رأسها فتح، أن تشاركنا الحكومة فإن حكومتنا الجاهزة ستخرج إلى النور فور تكليفنا بشكل رسمي من قبل الرئيس محمود عباس".
وأكد أبو ليلة أن حماس "ترغب بشدة في مشاركة الفصائل والقوى الفلسطينية في حكومة وحدة وطنية؛ لما تحمله هذه المرحلة من أهمية للشعب الفلسطيني".
وكانت حماس قد فازت بـ74 مقعدا من مقاعد المجلس التشريعي البالغ عددها 132 مقابل 43 مقعدا لحركة فتح المنافس الرئيسي لها في الانتخابات التي جرت في 25 يناير الماضي. وتتيح تلك النتيجة لحماس تشكيل حكومة فلسطينية بمفردها.



بالونات اختبار

ورفض أبو ليلة الكشف عن أسماء رئيس الحكومة والوزراء المقترحين من حماس، وقال: "ستبقى طي الكتمان السياسي والإعلامي، ونشدد على أن ما تشير إليه وسائل الإعلام من تسريب لبعض الأسماء عارٍ عن الصحة، ولا يعدو كونه بالونات اختبار من أجل أن تنفيها حماس وتضطر لكشف بعض الأسماء".
واستدرك: "هذه الأسماء ستبقى سرية، وفقط أشير إلى أن الحكومة سيغلب عليها طابع التكنوقراط (خبراء)، وفي جوهرها اعتمدت حماس على هذا الخيار".



أسماء متوقعة

وكانت بعض وسائل الإعلام تناقلت بعض الأسماء المتوقع إسناد مناصب وزارية هامة لها في حكومة حماس.
ومن بين هذه الأسماء، إسناد رئاسة الحكومة إلى القيادي في حماس محمود الزهار، أو إسماعيل هنية، أو المهندس جمال الخضري المقرب من حماس.
وتوقعت وسائل الإعلام أيضا أسماء بعض الوزراء، من بينهم: د.زياد أبو عمرو لوزارة الخارجية، ومعاوية المصري، ومازن سنقرط (وزير الاقتصاد الحالي)، وحسن خريشة.



لقاء عباس وحماس

من ناحية أخرى، وحول اللقاء المرتقب بين حماس ورئيس السلطة الفلسطينية، أكد أبو ليلة أن الاجتماع سيعقد مساء السبت وسيناقش آخر التطورات بشأن الانتخابات التشريعية، وقال: إن الرئيس أبو مازن "قد يطلب من حماس تشكيل الحكومة، وقد يطالبها بالانتظار". وأضاف: "دعونا ننتظر لنرى ماذا في جعبة الرئيس أبو مازن ليقوله لنا".
وحول ما كان يتوقع من الرئيس أبو مازن ضغطه على حماس ومطالبتها بالاعتراف بإسرائيل مقابل تشكيلها للحكومة، قال أبو ليلة: "أبو مازن يعرف برنامجنا السياسي، ولقد حاورناه بشأن هذا البرنامج الذي على أساسه دخلنا الانتخابات التشريعية، وبالتالي لا نعتقد أن أبو مازن سيضغط علينا".



وفد حماس

وبخصوص زيارة وفد الحركة لبعض الدول العربية وما آلت إليه حواراته مع الأطراف العربية، أكد أبو ليلة أنه "لم تتم أية حوارات رسمية ما بين الوفد والقيادة المصرية بالقاهرة".
وقال: "سافر الوفد من غزة إلى القاهرة، ومن مطار القاهرة توجهوا إلى العاصمة السورية ولم يمكثوا في مصر. فقط كانت السفارة المصرية تسهل لهم إجراءات السفر".
ونفى ما تناقلته الأخبار بأن مصر طلبت من حماس الاعتراف بإسرائيل واشترطت ذلك من أجل تكليفها بالحكومة. وقال: "لم نجتمع بهم أصلا، وبالتالي كيف يطلب منا ذلك".
وأضاف: "ثوابت حماس يتفق عليها أصغر عضو في حماس وحتى رئيس مكتبها السياسي الأستاذ خالد مشعل، ولا غموض حول هذه الثوابت. لن نعترف بإسرائيل مطلقا".
غير أنه شدد على أن الحركة ستعقد اجتماعا موسعا في القاهرة يضم كافة قادتها في الداخل والخارج للتشاور والتباحث حول طبيعة المرحلة القادمة.
وكان وفد من قيادات حماس يضم سعيد صيام ومحمد شمعة ونزار عوض الله غادروا الأسبوع الماضي قطاع غزة في جولة خارج أراضي السلطة الفلسطينية لبحث تداعيات فوز حماس مع قيادة الحركة في الخارج وبعض الأطراف العربية.



المال القليل يكفي

وحول التهديدات الغربية بقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية إذا شكلت حماس الحكومة، قال القيادي بحماس: المساعدات تذهب للشعب الفلسطيني دون شروط أو اشتراط. حتى في حال منع المساعدات فحماس قادرة على مواجهة كافة التحديات.
وأضاف: "المال القليل إذا وزع بعدل وإنصاف يكفي"، مؤكدا أن حكومات عربية وإسلامية أبدت استعدادها لدعم حكومة تشكلها حماس.
وتابع: "نعم.. التحديات جسام والعقبات صعبة، ولكننا سنتجاوزها ونكون عند ثقة شعبنا بنا".





http://islamonline.org/images/Arabic/Templates/slogo.gif (http://islamonline.org/Arabic/news/2006-02/04/article06.shtml)

سهم الاسلام
04-02-2006, 11:48 PM
أتمنى الخير لشعبنا الحبيب في فلسطين ..

شكراً أخي الفاضل على المتابعات لقضية حماس..
بارك الله فيك

سلامات

BLaCK^BLooD
05-02-2006, 04:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا اخي على الاهتمام بالقضيه الفلسطينيه

وشخصيا انا مستبشر خيرا من حماس والله يوفقهم الى ما يحبه ويرضاه

والحمدلله على كل حل

-Cheetah-
05-02-2006, 04:44 AM
أتمنى الخير لشعبنا الحبيب في فلسطين ..

شكراً أخي الفاضل على المتابعات لقضية حماس..
بارك الله فيك

سلامات



وفيك بارك.

ونسأل الله الخير لجموع الإمة.
وأهلا وسهلا.





بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا اخي على الاهتمام بالقضيه الفلسطينيه

وشخصيا انا مستبشر خيرا من حماس والله يوفقهم الى ما يحبه ويرضاه

والحمدلله على كل حال

لا داعي لأي شكر يا أخي، هذا واجب.

وإن شاء الله يكونوا عند حسن الظن.