المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية حماس ترفض توسيع التشريعي لصلاحيات عباس



-Cheetah-
13-02-2006, 08:21 PM
حماس ترفض توسيع التشريعي لصلاحيات عباس


صادق المجلس التشريعي الفلسطيني المنتهية ولايته في آخر جلساته على تعديل أحد بنود قانون المحكمة الدستورية. وبموجب التعديل يتم تعيين رئيس المحكمة الدستورية وقضاتها بقرار من الرئيس الفلسطيني محمود عباس دون الرجوع إلى المجلس التشريعي.
وقد وصفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على لسان الناطق باسمها في الضفة فرحات أسعد هذا التعديل بأنه بمثابة انقلاب أبيض على المجلس التشريعي الجديد، كما اعتبرت الجلسة التي انعقدت اليوم وما صدر عنها باطلا وغير شرعي.
وقالت مراسلة الجزيرة في رام الله إن الجلسة الوداعية للتشريعي جاءت بعيدة عن مظاهر الاحتفال وشهدت أجواء صاخبة بين أعضاء المجلس القديم والمجلس الجديد.
وأشارت إلى أن أعضاء المجلس اتفقوا على تأجيل البت في تعديل آخر مثير للجدل يمنح الرئيس الفلسطيني صلاحية حل البرلمان الجديد الذي تحتل حماس أغلبية أعضائه.


رئاسة الوزراء

في هذه الأثناء أعلن متحدث باسم حماس مشير المصري أن الحركة اختارت أحد زعمائها لتولي منصب رئيس الحكومة الفلسطينية القادمة، لكنه رفض الكشف عن اسمه.
وقالت عدة مصادر مقربة من مشاورات تشكيل الحكومة إن إسماعيل هنية رئيس الكتلة البرلمانية لحماس من أبرز المرشحين لتولي منصب رئيس الوزراء.
ومن المتوقع أن تبدأ حماس -التي حققت انتصارا ساحقا في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي- المحادثات الرسمية لتشكيل الحكومة الأسبوع القادم.
يأتي ذلك بينما التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مع نائبي الرئيس السوداني سلفا كير وعلي عثمان طه، في إطار زيارة يقوم بها وفد من حماس إلى السودان في سياق جولة عربية. ومن المقرر أن يلتقي وفد حماس الرئيس السوداني عمر البشير وعددا من المسؤولين السودانيين الآخرين في وقت لاحق.
وتأتي زيارة وفد حماس في سياق جولة تشمل عددا من الدول العربية والإسلامية بينها تركيا والسعودية وإيران وماليزيا إضافة إلى روسيا، وذلك في إطار التشاور مع هذه الدول بشأن تشكيل الحكومة الفلسطينية المقبلة.
من جهته وصف الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى التهديدات الأوروبية والأميركية بوقف تقديم المساعدات للسلطة الفلسطينية إذا شكلت حماس الحكومة المقبلة بالمتسرعة وغير الحكيمة. وقال موسى عقب لقائه الرئيس السوداني في الخرطوم إنه لا يمكن الدعوة للديمقراطية ثم البكاء على نتائجها.


http://www.aljazeera.net/News/Images/jazeera-s.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5756773F-6594-4F04-8717-7F8A36A840E0.htm)

=======================

كالعادة ...... الضرب تحت الحزام واتباع الأساليب الملتوية هو الأسلوب المفضل "للفتحاويين الجدد".
والمخزي في الموضوع أن الأسلوب أسلوب صبياني (كما يبدو) وعلني بشكل مستفز.

والحمد لله أنهم لم يتمادوا لدرجة أن يعطوا حق حل المجلس "لسيادة الرئيس".