المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الحكومة العراقية تشكل لجنةً للتحقق من سجن سري كشفته المفكرة



-Cheetah-
18-02-2006, 07:24 PM
الحكومة العراقية تشكل لجنةً للتحقق من سجن سري كشفته المفكرة



في متابعة لردود الفعل الرسمية العراقية حول إعلان 'مفكرة الإسلام' عن اكتشاف سجن سري تابع لعناصر 'فيلق بدر' العميل للاحتلال وعناصر وزارة الداخلية والذي تناقلته العديد من وسائل الإعلام العربية والعراقية منها على وجه الخصوص، أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي عبد مطلك الجبوري المعين من قِبل الاحتلال قبل قليل عن تشكيل لجنة خاصة لتحري الموضوع والكشف عن مدى مصداقية الخبر، على حد وصفه.
وقال الجبوري في مؤتمر صحافي عُقد في المنطقة الخضراء وسط بغداد إن لجنة وزارية مؤلفة من أربع جهات رسمية من ضمنها وزارة حقوق الإنسان شُكلت للتحري حول وجود مثل هذا السجن، كما كُلفت بمهام أخرى كالتحقيق في 'فرق الموت' التابعة للشرطة العراقية وقضايا سوء معاملة الأسرى العراقيين وعمليات التعذيب التي يتعرضون لها.
ورفض الجبوري تأكيد الخبر أو نفيه إلا أنه وعد بإجراء تحقيق مستقل في الموضوع زاعمًا أن الكثير من التصريحات التي يطلقها ضباط في الأجهزة الأمنية العراقية تكون غير دقيقة، خاصة إذا ما طالبوا تلك الوسائل الإعلامية بعدم الكشف عن أسمائهم.
وكانت مفكرة الإسلام قد كشفت عن وجود سجن كبير أشبه بسجن الجادرية يُحتجَز فيه أكثر من 300 معتقل سني تطالهم يد التعذيب المجوسي دون أن يتم إعلام قوات الاحتلال بهم أو إدراجهم ضمن قائمة المعتقلين.
ونقل مراسل المفكرة عن مصدر في وزارة الداخلية العراقية المعينة من قبل الاحتلال أن السجن يقع في منزل نجل الرئيس العراقي السابق صدام حسين المعروف بقصر القباب في منطقة المسبح في الكرادة والذي يقع جوار حزب الوطن العراقي برئاسة حاتم مخلص أحد المرشحين الخاسرين في الانتخابات السابقة.
وأوضح المصدر لمراسل المفكرة أن السجن يحمل غطاءً رسميًا تحت اسم سجن الأمن الاقتصادي إلا أنه معتقل خاص بفيلق بدر ومغاوير الداخلية، مشيرًا إلى أن سبع نساء وعددًا كبيرًا من السجناء أمضوا مدة عام كامل رهن الاحتجاز داخل ذلك السجن وأن بعضهم لم يرَ نور الشمس منذ أشهر، بحسب وصفه.
وتابع المصدر أن الأحوال في ذلك السجن لا يمكن مقارنتها بأي سجن أو معتقل في العالم وأن أغلب القائمين على التعذيب والتحقيق مع السجناء هم إيرانيون، لافتًا إلى أن هذا السجن كان ثانويًا حتى اكتشاف سجن الجادرية لوسائل الإعلام، فأصبح يمثل المعتقل الرئيس لفيلق بدر وفيه جناح كامل يسمى 'المسلخ' يتم فيه قتل من يتم اعتقالهم على يد عناصر فيلق بدر المتخذين من المغاوير غطاءً لهم.
ودعت 'مفكرة الإسلام'، من جانبها، كافة الهيئات الإنسانية وجماعات حقوق الإنسان إلى التوجه لمكان السجن وفضح أمره؛ حيث سبق لمفكرة الإسلام أن كانت من أولى وكالات الأنباء التي تكتب عن سجن الجادرية أكبر معتقلات تعذيب السنة في العراق.


http://www.islammemo.cc/images/logo.jpg (http://www.islammemo.cc/news/one_news.asp?IDNews=100298)