المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تصدق:كاتب رواية بنات الرياض هو الدكتور غازي القصيبي!!!!!



Killr
01-03-2006, 01:54 AM
هناك بعض العقول العربية خرجت عن المألوف وارتكبت جريمة شنعاء بحق العرب ، وهي جريمة التفكير ، لكن هذا لن يضيرنا ويبعد عنا هذه السمعة الحسنة وهي أن عقولنا لا زالت ( بقراطيسها ) أو على ( الزيرو ) فلكل قاعدة شواذ ، ولا حكم لمن شذ عن القاعدة .
وعقل الكاتب والناقد ( عبدالله بخيت ) شذ عن القاعدة ، وأن كان بخير ولله الحمد فلازال يحتفظ بصفة أخرى من صفاتنا الحسنة وهي ( التلميح بدل التصريح ) .
لقد ألمح عبدالله بخيت وأن لم يصرح بأن كاتب رواية بنات الرياض هو النابغة الدكتور غازي القصيبي ووضع الدليل وترك التصريح المباشر .
وليس هذا المهم بل المهم أنني قررت أن أرتكب جريمة شنعاء بحق العروبة جمعا ، أنني ببساطة أدعوكم ( للتفكير ) ، ومن أراد أن يغامر بعقله فليدخل ، ومن أراد أن يحتفظ بعقله كما هو ، فليقفل الكمبيوتر .
للمغامرين بعقولهم :
رجاء الصانع ، الكل شاهدها على قنوات العهر العربي ، هل سمعتموها تتحدث عن الرواية بشكل فني ولو كان حديثاً بسيطاً يدلنا على أن لديها خلفية عن الأدب الروائي أو حتى الأدب بشكل عام ، ببساطة شاهدنا فتاة هي أقرب للسذاجة من الكياسة .
المقابلات معها كانت عبارة عن توزيع ابتسامات وحديث عن شخصيتها ، وحتى نكون للعدل أقرب ، كانت لها إجابة تفردت بها عن غيرها من الروائيين ، فعندما طُرح عليها أحد الأسئلة ردت بكل بساطة وسذاجة ( ما أدري بس ) وطبعاً أعقبتها بابتسامة من ابتسامتها المارثونية .
لنأتي إلى الرواية :
رواية سردية بسيطة تتحدث عن مواخير مجتمع ، أراد كاتبها أن يدلل على أن ما كتب موجود فعلاً !
لكن ما الغريب أو الجديد الذي تفردت به هذه الرواية ، لتصل إلى ما وصلت إليه عقب أسبوع من صدورها
فمن البديهي أن المجتمع عبارة عن جسم ، والجسم يتكون من أعضاء ، ومن ضمن هذه الأعضاء مؤخرته التي يخرج بها فضلاته ، فهل المجتمع السعودي مجتمع ملائكة بحيث لم يكن له مؤخرة ، فاكتشفت هذه الرواية أنه له مؤخرة !
إذاً ما الجديد الذي يجعل هذه الرواية تتحول إلى المؤتمرات العربية لتناقشها ، وكبريات الصحف العربية والعالمية تحللها وتتحدث عنها وتشيد بها ، بل قد تخطت هذا كله ليكون بعض وزرائنا في خدمتها من خلال الدكتور غازي القصيبي كاتب المقدمة ، ووزير الثقافة والأعلام الدكتور إياد مدني ، الذي تسأل في اجتماع لرؤساء الأندية الأدبية ، من يستطيع طبع رواية بنات الرياض ! . بل ناقش الرواية من خلال المؤتمرات الأدبية ، وتصل الرواية إلى الشغل الشاغل لسفيرنا في لبنان ، والذي تفرغ للرواية
فلا تخلوا قناة فضائية من تصريح له يشيد بالرواية وكاتبتها ، ويحضر حفلات دار الساقي المبتهجة بإعادة طبع الرواية للمرة الثالثة خلال أربعة أشهر من صدورها . ( لو كانت الرواية توزع مجاناً عند أشارات المرور في بيروت ما نفذت ) .
هل تصدقون ما حدث ؟
ما حدث طبخة طبخت وأستعجل الطاهي الدكتورغازي القصيبي في تقديمها قبل أن تنضج ، وأن حققت الهدف المرجو منها ، لأن الهدف ليس رواية بنات الرياض ولا تلك المسكينة رجاء ، ولا الشعب السعودي ، الهدف أن يقنعنا التيار الليبرالي أنه لازال قوياً وأن أفتقد للقاعدة الشعبية ، وأن يظهر للغرب أن المرآة السعودية تريد التغيير ، فهي متغيرة أصلاً ولم يبقى ألا إزاحة الستار ليبدأ العرض المسرحي .
يقول الدكتور غازي في مقدمة الرواية وفيه قوله أثبات لما ذكرت (إن رجاء تقدم على مغامرة كبرى تزيح الستار العميق الذي يختفي خلفه عالم الفتيات المثير في الرياض وعندما نزيح الستار ينجلي أمامنا المشهد بكل ما فيه من أشياء كثيرة مضحكة ومبكية، بكل التفاصيل التي لا يعرفها مخلوق خارج العالم الساحر المسحور )
مقال الناقد عبدالله بخيت في جريدة الجزيرة :
"بنات الرياض"( 1 )
[ قرأت رواية بنات الرياض تأليف رجاء عبدالله الصانع (ثلاث وعشرين سنة). ثم أعدت قراءتها مرة أخرى ثم قرأتها مرة ثالثة. من طبعي قراءة الروايات الجيدة أكثر من مرة، بل أتذكر أني قرأت بعض الروايات أكثر من عشرين مرة، ومازلت مشتاقاً لقراءتها حتى الآن. لم أقرأ بنات الرياض أكثر من مرة بدافع الشوق، ولكن لأني وجدت مجموعة من الملاحظات الملفتة للنظر
يلاحظ كل من قرأ الرواية أن هناك نصين مختلفين أحدهما مقدمة للآخر.
النص الأول أو المقدمة تلح على شيئين الأول أن هذه الرواية تشكلت من ثقافة الإنترنت الشبابية. والشيء الثاني وهو الأهم: الإعلان دون مواربة أن هذا العمل مليء بالفضائح وكشف أسرار البنات في مدينة الرياض.
إذا نحينا المقدمات النص الأول (الصاخب والفضائحي وحكاية الإنترنت ) جانباً واكتفينا بقراءة متن الرواية (النص الأصلي ) سنرى أن الرواية تقص علينا قصة خمس بنات (لا أربع ) يعشن في الرياض. قمرة القصمنجي رمزاً للقصيم كما يعبر اسمها. وسديم الحريملي كرمز لنواحي الرياض ومشاعل (ميشيل ) من أم أمريكية ومن عائلة لديها مشكلة طبقية. ولميس الجداوي (حجازية)، أما الخامسة فاطمة فهي من القطيف. لا يخفى عليكم طبعاً ما ترمز إليه . عندما نتأمل في تنويعة البطلات الثقافية سنرى أننا أمام نص يقدم لنا ممثلات لبنية المملكة الثقافية والمناطقية. انتقاء مدروس للشخصيات وليس مجرد هبقات شباب ورسائل إنترنت عفوية.
السؤال الأساسي الذي يطرحه القارئ بتلهف: ما الذي ستقترفه هذه الفتيات من جرائم وخروقات اجتماعية استناداً للمقدمة التي تقول: (سيداتي وسادتي أنتم على موعد مع أكبر الفضائح المحلية، أصخب السهرات الشبابية.. إلخ ). هل نحن فعلاً في طريقنا أن نقرأ في هذه الرواية فضائح وسهرات صاخبة؟.
سألخص حياة كل واحدة من تلك الفتيات في أسطر قليلة لأرى إلى أي حد تعكس هذه المقدمة الخطيرة واقع القصة نفسها (المتن ).
تبدأ قصة قمرة القصمنجي بالزواج من راشد (الذي لم تره قبل الزواج إلا مرة واحدة أثناء الخلوة الشرعية) ثم تذهب معه إلى أمريكا. استمرت تلبس الحجاب حتى في أمريكا. رغم نفور زوجها من ذلك. مع أن معاملة زوجها كانت سيئة لأسباب لم تفصح عنها الرواية جيداً إلا أنها بذلت كل ما بوسعها لإنقاذ زواجها الذي فشل في النهاية بسبب الرجل السيئ (التنبل ). إلى آخر حياتها في الرواية لم نلمس أي شيء يشير إلى الفضائح التي وعدتنا بها المؤلفة في المقدمة. ونفس الشيء ينطبق على سديم الحريملي التي تبدأ قصتها بخطوبتها على وليد الشاري. خطبت بطريقة تقليدية تماماً ولم ترفض أو تحتج بل فرحت كما تفرح أية فتاة تقليدية في مثل سنها. أثناء خطبتها التي لم تطل لم تر فيها خطيبها ولم يراها. بقيت علاقتهما بالتلفون بموافقة والدها وتحت نظره حتى تم عقد القران ثم صارت تلتقي به وأخيراً منحته نفسها قبل حفل الزواج (زوجته على سنة الله ورسوله) فطلقها دون أن يعلم أحد بالسبب. سافرت وحدها إلى لندن. ولدفع الحزن تفرغت لقراءة سيغموند فرويد وكتب أخرى من العيار الثقيل. ثم التقت فراس وبعد عدد من الصدف أحبته حباً كبيراً لتنتهي الأمور بأن يتزوج غيرها. ورغم حبها الشديد له وولائها المطلق له وتفانيها (لم يلمس ظفر من أظافرها ) حتى انتهت علاقتها به وانتقالها إلى ابن خالتها لم نقرأ في حياتها أي شيء مما وعدتنا بها المقدمة (أنتم على موعد مع أعظم الفضائح).
ولا تختلف لميس الحجازية عن صديقاتها في النظرة التقليدية للحياة. تعتبر أكثر البنات قدرة على التخطيط. التقت بخطيبها وهو زميل في العمل (مستشفى ) وبعد مخطط محبوك دام أشهر نجح هذا المخطط وتزوجت. المهم لم نقرأ في حياتها أي شيء مما وعدتنا به المقدمة. (أنتم على موعد مع أعظم الفضائح ).
أما فاطمة القطيفية رغم أنها لم توظف في النص كبطلة أساسية (لعل الدكتور القصيبي يشوف لها وظيفة في القطاع الخاص ).. ولكن دورها الثقافي لا يختلف عن دور بقية البطلات. لمسة ضرورية لاستكمال المشهد السعودي الاجتماعي من الناحية الطائفية.
قرأنا خمسة أنماط من المجتمع السعودي ولم نر أي شيء يشي بأن هناك فضائح أو خروجاً على المألوف.. لم يرتكب في كامل النص سوى معصيتين لم تتكررا بعد ذلك. المعصية الأولى عندما شربت لميس الجداوية قليلاً من الشمامبين مع ميشيل في بيت ميشيل (أما النجديات فلم يتبلغنا منه ولا رشفة ). والمعصية الثانية (لمن يريد أن يسميها معصية )، عندما ساقت ميشيل بالبنات (في السيارة المظللة ) وأوصلتهم للمجمع التجاري. أما بقية الأحداث فكلها أحداث تقليدية تمارسها كل البنات في السعودية. من ناحية فنية لا توجد في العمل تفاصيل روائية وإنما محطات عامة (زواج طلاق سفر ) تمهد لبث الرسائل الثقافية النقدية حول كثير من الممارسات الاجتماعية الخاطئة. تأتي هذه الرسائل من وجهة نظر ليبرالية متسقة مع المفاهيم الدينية. ليس وجود البطلات سوى ذريعة لانطلاق المواعظ الليبرالية. إذا استبعدنا المقدمات التي تنادي بالفضائح التي (لم توجد أبدا ً) سنقرأ نصاً ثقافياً موجهاً بعناية مكتوباً بحذر إنسان مجرب وليس نصاً شبابياًعفوياً. العمل ككل لا يقوم على أحداث وتفاصيل روائية وإنما على تقديم حادثة ثم شرح هذه الحادثة وتبريريها دينياً أو منطقياً في مواجهة التشدد الديني أو العادات والتقاليد القاسية. أحياناً يأتي النص بأسلوب جاد وأحياناً بأسلوب ساخر. أحياناً بلغة عامية وأحياناً بلغة فصحى وفي كل الحالات فالنص متمكن من أدواته اللغوية رغم الضعف الفني.
الذي أثار قلقي من بين هذا كله أن هناك استعراضاً معرفياً لثقافة إنسان عاش في الستينات أو السبعينات. ذكرتني الرواية بمؤلفين ومفكرين وفنانين كدت أنساهم: (ادغار ألن بو ) (تي اس اليوت ) (كازنتزاكي ) (سيغموند فرويد ) (إحسان عبدالقدوس ) (بييار روفائيل ) (يوسف السباعي ) (يوسف وهبي ) (ماري منيب ) (محمود المليجي ) إلخ. شيء رائع أن يكون لدينا كاتبة من مواليد الثمانينيات ميلادية بينما مفردات ثقافتها تنتسب إلى الستينات والسبعينيات. كاتبة تعتمد في بناء نصها (الشبابي ) على مفردات ثقافة جدتها. هذا ما سوف نناقشه بتفصيل أكثر يوم الاثنين القادم. (جايكم خير ) كما تقول الرواية.



"بنات الرياض"(2)
بحثت في مقالي يوم أمس الأول في النصين اللذين تحتويهما رواية بنات الرياض لمؤلفتها رجاء عبد الله الصانع (ثلاثٌ وعشرون سنة)، وقد لاحظت أن النصين لا علاقة جذرية بينهما. يمكن وبكل سهولة حذف نص المقدِّمات التي تأتي قبل كل فصل دون أن يفقد النص قيمته أو موضوعه، بل بالعكس عند قراءة النص الأصلي دون قراءة الآيات الكريمات والأحاديث والحِكم والأقوال والقصائد والتهديد بالفضائح سنرى أن النص لا يتوفَّر أبداً على روح المغامرة الشبابية، وإنما كُتب بحذر الإنسان الوقور الذي يتحسّس خطواته.. مما جعل علاقة النص بالجيل الذي تتحدث عنه الرواية علاقة واهية، فالنص يُعبِّر عن ثقافة ووجدان وذوق إنسان عاش في فترة الستينيات أو السبعينيات. دعونا نتلمَّس مفردات النّص الثقافية والاجتماعية والفنية لنرى إلى أي مدى يصح كلامنا هذا.في السنوات السبع أو الثماني الماضية صار الجوال لاعباً أساسياً في العلاقات الاجتماعية، كما أصبح لعبة صغار السن (من جيل المؤلفة) وهوايتهم الأولى ومحور علاقتهم.. كما أصبح اللاعب الأساس في العلاقات الغزلية بين الشبان في الأماكن العامة، لكن بمطالعة في هذه الرواية نلاحظ أن دور الجوال هزيلٌ جداً، بل إن البلوتوث وكاميرا الجوال وغيرهما من التقنيات المصاحبة غير موجودة على الإطلاق في النّص.
لنقرأ هذا المقطع الصغير من الرواية ونحلِّل دلالاته: (عادت إلى شقتها مستقلة الحافلة لتجد رسالة صوتية مسجلة من أبيها على هاتف الشقة. أخبرها بأنه رتَّب لها برنامجاً للتدريب الصيفي في أحد البنوك التي يتعامل معها....).
هذا الرسالة تدل على عقلية إنسان تربى على نمط الاتصال في السبعينيات. عندما كنا نترك رسالة على التلفون الثابت. في عصرنا هذا لا يمكن أن يتصل إنسان بإنسان على الثابت ويترك له رسالة. هناك شيء اسمه الجوال. لو دخلت جحر ضب لدخل وراءه. بل يفترض أن يكون بحوزته جوالان، أحدهما السعودي الدولي، والثاني المحلي البريطاني. جيل اليوم يكاد يُصاب بالصمم من الجوال.
أشرت يوم أمس الأول إلى ظاهرة غريبة في النّص. أن جميع الشواهد الثقافية تنتسب لجيل السبعينيات كأن المؤلفة عاشت وتشبَّعت بهؤلاء الكُتَّاب. أشرت إلى أن الرواية تستشهد بمحمود المليجي وماريا منيب ويوسف وهبي. هذا سيكون مقبولاً لو أن الرواية تستشهد أيضاً بفناني اليوم، لكن أن تتوقف عند شواهد الماضي شيء مثير للدهشة. العجيب في الأمر عندما أرادت الرواية الحديث عن الوسامة تركت الشباب من جيلها وراحت تستشهد بوسامة حسين فهمي نجم الستينيات والسبعينيات (ياود يا تأيل ياه يا مدوخني )...
لنقرأ هذا المقطع من النّص قبل أن ننتقل إلى ما هو أهم وأعجب. تقول الرواية عن إحدى البطلات: (وجدت في كتابات القصيبي والحمد الكثير من الأحداث والتلميحات السياسية التي ذكرتها بروايات يوسف السباعي وإحسان عبد القدوس التي أدمنت قراءتها في مرحلة المراهقة ) أي مراهقة هذه. إذا كانت البطلات في العشرينيات من العمر متى كانت تلك المراهقة؟.. بنت في أول العشرين من عمرها يُفترض أن تكون مراهقتها في التسعينيات وكتب السباعي وإحسان عبد القدوس اختفت قبل أن تُولد المؤلِّفة بعشرين سنة على الأقل.
إذا تجاوزنا الشواهد الثقافية وبحثنا عن الشواهد الغنائية (المطربين ). وهي الأهم في نص يعلن من أول صفحة أنتم على موعد مع (... أصخب السهرات الشبابية.. إلخ ) لكي نتتبع السهرات الصاخبة على ماذا تغنَّت. أول ملاحظة في اختفاء فناني العشر السنوات الأخيرة مثل: (نانسي عجرم ونجوى كرم وراغب علامة وجواد علي ووائل كفوري ).. إلخ. اختفاء ثقافة الفضائيات برمتها في الوقت الذي تحتفل فيه الرواية بفناني السبعينيات، بل والستينيات مثل فيروز، وأم كلثوم، ونجاة الصغيرة، وعبد الحليم حافظ، وعبد الكريم عبد القادر، ومصطفى أحمد.
مَنْ يتذكَّر فناناً اسمه مصطفى أحمد؟ آخر مرة ظهر فيها مصطفى أحمد في التلفزيون كان بالأسود والأبيض. أي قبل خمسٍ وثلاثين سنة، كيف يرد في ذهن فتاة في العشرين من عمرها. كيف يمكن لنص يريد أن يقدِّم لنا سهرات صاخبة شبابية يتجاهل ضجيج الفضائيات الذي يتحكَّم في ذوق الشباب من الجنسين. يلغي من حياة شخوصه (نناسي عجرم، أليسا، جواد علي، وائل كفوري ) إلى آخر المطربين والمطربات الذين يملؤون شاشات الفضائيات رقصاً وغناءً ثم يقيم سهرات صاخبة بذوق ما زال يتغنى بنجاة الصغيرة وعبد الحليم حافظ وعبد الكريم عبد القادر ومصطفى أحمد. وحتى على مستوى الأغاني الغربية لا تذكر الرواية سوى (بنك فلويد ) وهذه فرقة انطفأت قبل أكثر من عشرين سنة والفنان باري مانلو من نجوم السبعينيات. أين (ففتي سنت وامينام وشاكيرا) من جيل المؤلفة وجيل البطلات أين هؤلاء عن رواية تعلن من أول سطر فيها وعلى رؤوس الأشهاد أنها ستُقدم (أصخب السهرات الشبابية).
عن أي الأجيال تتحدث رواية بنات الرياض؟ سؤال عجزت عن الإجابة عنه. الكاتبة عمرها ثلاث وعشرون سنة والنص عمره أكثر من خمسٍ وثلاثين سنة.




م ن ق وووووووووو ل

المصدر :
http://alsaha.fares.net/sahat?128@40.nAoeb5teBqF.0@.2cc09fc4

احلامو ادوماتو
01-03-2006, 02:03 AM
غريب أمرهم

تارة الرواية ضعيفة ، و تارة أخرى أكبر من أن تكتبها شابة و بحاجة لكاتب فذ كالقصيبي ليكتبها O.o

لكن اذا عرف السبب بطل العجب ...



http://alsaha.fares.net/sahat?128@40.nAoeb5teBqF.0@.2cc09fc4


منتدى السفاهات

لي عودة

Angel whisper
01-03-2006, 05:42 AM
الحين بنات الرياض .. كاتبنه القصيبي؟

خل اسير ارقد احسن .. وين تبا؟

عيل اذا سمع الواحد اغاني جديمه .. استوى شيبة؟

انا اسمع اغاني Pink Floyd ..

يعني انا اصلا عمري 45 سنة؟

المنطق غريب وماله اساس قوي حتى .. برد بعدين.

che
01-03-2006, 06:08 AM
انا قرأت الرواية كانت ضعيفة من كل النواحي
الناحية الفنية سر فقط
الأفكار من طرف واحد طرف البنات
الأفكار أصلا ماكانت داخلة مخي


صراحة رأي شخصي أنها رواية ماعندها سالفة

che
01-03-2006, 06:11 AM
ملاحضة ثانية شو دخل الراواية في الألعاب

rushin_911
01-03-2006, 06:41 AM
ﻻ ﻻ أصدّق.

الخيال
01-03-2006, 07:51 AM
مع إحترامي لك أخي ، بس وإن كان كاتبها القصيبي:31: رواية بصراحه أشوف إنها تافهه المضمون وحتى ماكملتها .. ومادري ليه سوت كل هالرجه ذي

بو ضاري
01-03-2006, 08:32 AM
منطق غريب يضرب بالحيط وبقوة ..

antonio
01-03-2006, 09:51 AM
ماعنده ماعند جدتي هو وياها :\

A.N.G.E.L
01-03-2006, 02:45 PM
أخوي انا سحبتها من الأنترنت وكانت قمة البياخة والسذاجة يعني يمكن ماكملت اقرأ10سطور الا وانا مقفله يعني قمة الغباء فيها:bigeyes:

Mada Mada Dane
01-03-2006, 10:38 PM
=_= مو منطق الي تقوله, لا مااتوقع واستبعد ان كاتب الرواية هو غازي القصيبي, الاخ الي كتب المقاله الاصليه يبي يشتهر على حساب غيره

اول لاجاء مثلا شاعر ماله صيت, يروح يهجي الشعراء الكبار علشان ينزلون ويردون عليه ويشتهر, والظاهر كاتب المقاله مسوي نفس الشئ

aoks
01-03-2006, 11:30 PM
صراحة هالقصة overrated وبقوة

قريت نصها وطفشت والله غبية ...

سوالف نت عادية ..

اقرا منتديات اصرف لي يمكن

من جد .. overrated

rubso
02-03-2006, 12:51 AM
عبدالعزيز المشكلة، انه اللي يكتب القصة ما عنده سوابق في الادب وكتابة الروايات بشكل محترف
نظام كتابة غبي، قصة اغبى، لدرجة انه تركي الدخيل يوم سوا لقاء معاها على العربية ما ترد بشكل محترف واغلب الاجابات "مدري كذا وكذا" -_-"

Killr
02-03-2006, 03:31 AM
شكراً لكل من علق او مر على الموضوع

golden_sky
02-03-2006, 04:17 AM
>.>

<.<

ميستي
02-03-2006, 02:08 PM
اهلييين وسهليين

مشكوور على المقال^^..

وانا قريت رواية بنات الرياض..ورايي فيها انهاا حلووه.وعجبتني.. فكرتها حلوه
بس صج مو حلو فيها التساهل الديني:( ..وين الديين؟؟..معقوله مافي وحده من بين
هل صديقات متدينه ولو شوي؟؟..

اما الدعوه إلى الحريه..وما ادري ايش مو حلوو>__<..بس صج فيه كثير من بنات السعوديه
والخليج..لمن يسافرون برا..على طول يرمون العبايه والحجاب..مو الكل فئة قليلة..وهذا شيء يقطع
القلب..

وإلي يقرأ الرواية..او يسمع عنها..بديهي..راح يقول..مو كل بنات الرياض كذا..هاذي فئة لاتتجاوز الربع حتى

..اما رايي في هل موضوع..تقولون غازي القصيبي أو القصبي هو إلي كتبها؟..الله أعلم يجوز..كل شيء جايز بهل دنيا..مافيه شيء مستحيل..بس ما اتوقع يعني إن هو إلي كاتبها.
وبيني وبينكم..ماقط قريت له ابداً..:o إحم


على كل حال..كل واحد له وجهة نظر معينه..وإختلاف الراي لايفسد بالود قضية..بس السؤال يقع هنا
لو كان غازي هو إلي كتبها..ليش ماصرح بهل شي؟؟..

ليكون ماعجبته الرواية؟.. ولا شكله مثل فجر السعيد..يوم كتبت قصة مسلسل الحريم..ولا عجبتها القصة..قالت لحياة الفهد..بخلي المسلسل باسمش.كأنش انتي إلي كتبتيه

! غــريــب !
02-03-2006, 03:15 PM
طيَب
..........

عبودي
03-03-2006, 07:42 PM
هذي القصه مسويه ضجه عند بنات الجامعه .. و بعض الشباب عندنا بالجامعه ..
و لسمعته انو الكاتبه كتبتها و هي تدرس طب ..
و مدري شنو و أونه القصه شبه حقيقيه و هي تحكي عن 4 بنات منحرفات .. حسب ما سمعت
..
كاتب رواية بنات الرياض هو الدكتور غازي القصيبي
.. لا يا شيخ ..
انا ما اعتقد مش داخله مخي .

.

SkaveN
05-03-2006, 07:53 PM
بس صج فيه كثير من بنات السعوديه
والخليج..لمن يسافرون برا..على طول يرمون العبايه والحجاب..مو الكل فئة قليلة..وهذا شيء يقطع
القلب..

أعتقد اكثر من 80% من " الشابات " وليس كبار السن و الامهات ما يلبسون عبايات او حتى يتحجبون في أوروبا و أمريكا و غيره. :أفكر:

بالنسبة للموضوع
فما اعتقد ان غازي القصيبي هو الي كتب الرواية .. ما زالت تحت مستواه :)
بعدين انا اصلا ابي اعرف ليش كل هالتهجم على صاحبة الرواية ؟
يعني شافو شابة صغيرة كتبت رواية كبيرة خلاص كان الدنيا قامت ولم تقعد !!
بعدين لازم ما ننسى انها رواية لا أكثر ولا أقل و صحيح أن احداثها الرئيسية مقتبسة من قصة صديقاتها ولكن تظل .. رواية !!
يعي الكاتبة ولها أفكرها الخاصة , و بعدين من قالكم ان الـ " فئة " من البنات الي بالقصة نادرة
الي تفكيره كذا ما اقوله الا يبيلك تطلع أكثر :)
و بالنسبة لمقابلتها مع الحبيب تركي الدخيل .. ما أقول الاا ان شكله غاير منها :p
حصلت فلوس و شهرة بفترة ما يحصلها بسنوات ! :p

عبودي
05-03-2006, 09:31 PM
أعتقد اكثر من 80% من " الشابات " وليس كبار السن و الامهات ما يلبسون عبايات او حتى يتحجبون في أوروبا و أمريكا و غيره
>>
لا وواثق من كلامه وايد . .!

SNOoOP
06-03-2006, 12:24 AM
لا وواثق من كلامه وايد . .!

يابن الحلال هاليومين لاتشره على أحد :31:

Arsene Lupin
06-03-2006, 05:40 AM
هو من ناحية مستوى القصة... إذا الكاتب بمستوى غازي القصيبي فأكيد يقدر يتلاعب بالمستوى حتى يبدو كأن الكاتبة فتاة في العشرينات.

لكن ما أعتقد أن الأدلة كافية... فما أصدق.

ياما عالم عقولهم كلها كلاسيكيه.... أعرف ناس كل ثقافتهم فيروز و أم كلثوم و هالطقه...

و بالنسبة للتلفون.. أنا ساكن في أمريكا و عندي تلفون بيت و فيه جهاز تسجيل مكالمات :P و أيضا معي جوال. لكن الكاتبه تحكي في الماضي... فما كان الجوال بهالانتشار. و أيضا الشخصيات خياليه... فمو لازم تكون صديقات في الواقع.

Eugen
06-03-2006, 06:52 PM
=_= مو منطق الي تقوله, لا مااتوقع واستبعد ان كاتب الرواية هو غازي القصيبي, الاخ الي كتب المقاله الاصليه يبي يشتهر على حساب غيره
تمام عليك .. استحالة يكون كاتبها ..
صحيح ان غازي القصيبي عليه أفكار!!
بس مستواه الأدبي عالي ..
لكن اللي كتب هالقصة ماله علاقة نهائيا بالكتابة وفنونها ..
على الأرجح كاتبها واحد من شباب المنتديات أوالتشاتينج ..:09: