المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش الرسامين دردشة فنية

shaheen
04-11-2001, 05:07 PM
المفروض يا أخوان وأخوات ان كل واحد يكوّن فنفسه ثقة أولية ليرتكز عليها ويصمم بارادته لتحقيق المستحيل.. بيني وبينكم انا ما أشوف ان هناك مستحيل لأي شخص ولو أنا لوصول اهداف عالية.. انا ارسم حلو صح بس غالبا ما اكون غير راضي بمستواي.. ذلك لأني على ثقة ان باستطاعتي ان ارسم احسن بكثير من المستوى الذي ترونه... ولذلك احاول ان اصنع المستحيل للوصول لهذا.. هناك الكثير والكثير بانتظارنا لكن المهم هو ان نسعى اليه ونتعلم من كل تجربة خاطئة كانت ام صحيحة...
من المفرح كثيرا ان نتعلم الجديد ولو كان شيئا يسيرا لكن المفرح اكثر عندما نشعر ان الوقت الذي مضى لم يمر هباءا وانما استفدنا منه...
والاستفادة لا يجب ان تكون في تطور المهارات وانما حتى في تطور الذوق الفني لدينا وذلك بان نرى الجمال في كل شئ وان كان قبيحا.. وان نجمل محيطنا وان كان بشئ يسير....
مثلا رأيت حجرا في وسط الطريق .. الحجر لو تنظرون الى تفاصيل الخطوط الموجودة به سترون ان الحجر ليس بالشئ التافه ... ففيه بروز ومنحنيات وتضاريس غائرة وبارزة ستستمتع برسمها... لكن مكانه في الطريق ليس جميلا ... واذا ابعدته جانبا ستشعر ليس بانك ابعدت خطرا عن الناس وانما قد جملت الطريق بتلك الحركة الفنية...
ومثل اخر... لم يجيد فنانوا المانجا رسم كل شئ... ذلك لأنهم جربوا كل شئ ويرسمون باستمرار الأشياء التي لم يرسموها من قبل.. فهم في تمرين دائم لا ينتهي...

ولذلك على المرء ان لا يفوت رسومات غيره بالنظر العابر بل تمعن .. انها مجموعة خبرات في لوحة واحدة...
فلا تتركها ورائك:)

فمارأيكم ؟

Rewayah
04-11-2001, 08:44 PM
كلام جميل ورائع يا شاهين ;) !!
شكراً لك :) !!

--=((لماذا أرسم ؟))=--

قد يسأل البعض ويقول لماذا ترسم يا رواية :) ؟

فأجيب...

أنا أرسم للمتعة ذاتها !!
أنا أحب الرسم, وكنت أمارسه منذ الصغر. ولقد تجذر وتأصل فيني وأصبح لهُ دور كبير في حياتي, إذ أنني الآن أدرس بالجامعة فنون الرسوم المتحركة, وهذا يعني أنن أكرس حياتي في هذا المجال !! يعني الموضوع لم يعد مجرد هواية :) !!
فأنا أطمح أن أنتج العديد من الرسوم المتحركة والقصص المصورة التي تخدم وطننا العربي والأسلامي في شتى المجالات. وهذا يعني أنني سأظل أرسم وأرسم لأجلٍ مسمى :) !!

فيصبح جوابي على مثل هذا السؤال... لماذا أرسم ؟ فأقول: لأن الرسم حياتي وهو كل ما أعرف !!... ...
أنا أرسم للمتعة والتسلية والترفيه !!
أنا أرسم للخيال والإبداع والإبتكار !!
أنا أرسم للتجديد والتغير والتنويع !!
أنا أرسم للحق والقوة والجمال !!
أنا أرسم للعمل ولحياتي ولمستقبلي !!
أنا أرسم للأساطير والقصص والحكايا والروايات والحتاويت !!
أنا أرسم لتخليد للذكرى الطيبة والماضي الجميل !!
أنا أرسم لطفولتي وطفولتكم وطفولتهم !!
أنا أرسم لكبري وكبركم وكبرهم !!
أنا أرسم لنفسي ولأصحابي ولكم ولهم !!
أنا أرسم للخير والحب والسلام !!

يعني بأختصار :) ... ... أنا أرسم لأسباب "معروفة" ومشتركة بين الجميع !! ... ... حالي حال غيري من العالم والناس -_^ !!
وأعتقد أن هذه المبادئ هي التي - إن شاء الله - ستجعلني أحقق ما أصبو إليه :) !!
وليفقنا الله إلى ما يحبه ويرضاه -_^ !!
تحياتي :) !!

mayadah
04-12-2001, 06:58 PM
أنا شعاري في الرسم هو
" لا ترسم لتثبت أنك أفضل من غيرك بل أرسم لأنك تحب أن ترسم ":)

shaheen
04-12-2001, 07:11 PM
كلام حلو يا شباب.. شكلكم تأثرتوا بكلامي هههههههههه

على فكرة كلامج يا ميادة يذكرني بالكابتن ماجد:)

الرايق 2000
05-12-2001, 03:50 AM
انا شعاري الرسم هوايه ما تتعلم لكن ممكن تتعلم مهارات جديده لكن بدون الموهبه لن ترسم شجره

Dark Eyes
10-12-2001, 05:03 PM
art is in my hart...

الرايق 2000
10-12-2001, 06:21 PM
كتب العضو (Dark Eyes)
art is in my hart...
art is in our hearts

Rewayah
22-12-2001, 11:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

لدية نقطة أود توضيحها لكم حول المبالغة في رسم بعض الأشياء في المانجا, وهو ما يراهُ الناس عندنا أنهُ "غير عادي"…

أغلب الناس لديه نزعه عدائية, ولو بشكل طفيف... تمنع الفرد من رؤية الأشياء الجميلة في أعمال الآخرين وتجعلهُ يركز في الأشياء السلبية, ولا تستغربوا إن قلت لكم أن كبار الرسامين ومشاهيرهم من يابانيين وغيرهم يعانون الانتقادات العنيفة "ولو كان ما فعلوه هو مِن طلب ورغبة مَن انتقد"!

ومن تجاربي الخاصة, لاحظت أن أي واحد يقترح لرسام تعديل شيء ما, يجعل تركيز هذا الرسام منصباً على تلك "الغلطة" وتصحيحها وكنتيجة لذلك يتأثر أسلوبه بشكل عام. أنا أرى أن أترك الأمور كما هي وأركز على مديح الأجزاء التي أبدع فيها الرسام, ومع مرور الوقت تلغى "الغلطات" الثانوية وتذبل! :)

وبعدين لا ننسى أن لكل رسام أسلوبه!

مثلاً قد يرسم أحدهم شخصيات ذات أعين واسعة بشكل مبالغ فيه, أو أبطال ذوي أجساد طويلة جداً, أو أميرات ذوات خصور ضيقة جداً بل وأضيق من خصر النحلة أو الدبور!
يقول أحد أساتذة الرسم الكرتوني :
"You have to know the rules first to be able to break them"...
أي: "يجب أن تعلم القوانين أولاً لكي تتمكن من كسرها"!
ولم كسرها ؟ لأن هذا يخص عالم الكرتون!

فمثلاً لنتناول موضوع السيقان الطويلة... هِيَ أُسلوب وليست "غلطة"! مثلها مثل الأعين الواسعة والشعر الواقف "المقشعر" ونحو ذلك.
يا ما شاهدنا من الروائع اليابانية أبطالها سيقانهم طويلة! ومتى كانت أصلاً قصيرة؟! مثلاً مسلسل تيسوكا أوسامو الذي ترجم للعربية (أخي العزيز) كل الشخصيات كانت سيقانهم طويلة وكذلك مسلسل السوب أوبرا (جورجي)!

أذكر أن أحد الرسامين في درس له عن رسم المانجا, قد قال موضحاً: أول شيء يجب أن تعلموه في فن رسوم المانجا هو... أن السيقان تكون طوييييلة وبشكل "مريع"!
وقد ذكر أنه يستغرب رد فعل الجميع ونصحهم بالتخلي أو التخلص من سؤالهم المكرر "لم السيقان طويلة ؟"!
هذا مانجا, هذا كرتون... وقبل كل شيء, هذا خيال! :)
أجد أن البعض يتساءل عن سبب الأرجل الطويلة, من قال بأنَّنا مطالبين بالتقيد بقوانين التكوين البشري وأحجامه؟!
أحد قوانين الرسم الإنساني, أن يكون البعد من إصبع الوسطى في اليد اليمنى وحتى إصبع الوسطى في اليد اليسرى (الذراعان مفتوحتان للآخر) مساوياً للبعد من أعلى الرأس وحتى أسفل القدمين - الصورة (A). (حقيقة).
جرب وضع ذراعيك على الحائط كما في الشكل (B) بحيث تلمس الأرض بإصبع والإصبع الآخر سيحدد طولك على الجدار, ثم قف مستقيماً دون أن تزيل يدك العالية (مكان التحديد) وستجد أن المسافة مساوية لطولك.

ولكن في رسم المانجا, الطول هذا يكون أكثر تقريباً بمرة وربع!

بإختصار يا إخواني الكرام, عندما ترسمون, لا تتقيدوا بالأمور التي نعهدها, كونوا "WILD" وافعلوا ما يحلوا لكم وإن كان شكله غريباً! :)

وحياكم.

(هذا الموضوع ينشر للمرة الثانية بعد أن ألغيت نشره المرة التي فاتت!)

orange road
22-12-2001, 11:33 PM
اخ رواية...
بصراحة انت رائع..
اسلوبك وايد يعجبني.. وبصراحة انت دايما تكتب اللي في بالي..
دايما هالاسئلة يسئلونا اياها.. ليش العيون كبيرة؟؟ ليش السيقان طويلة؟؟ ليش الشعر واقف؟؟ وليش وليش..
المشكلة ان ناس وايد يجوفون فن المناجا على انه شي خاص بالاطفال.. ووايد بنات يسئلوني (انتي ليش تخسرين فلوسج على اشرطة يهال؟؟)
وانا دايما ارد عليهم (وانتوا ليش تخسرونها على مكياج عندكم منه اطنان؟؟) الانسان ما يستخسر يصرف فلوسه على اهتماماته..
كأني شطحت عن الموضوع شوي؟؟ :D
المهم.. انت يا رواية عبرت عن اللي في بالي..

عنيد
23-12-2001, 01:13 AM
ماشاء الله عليك ياروايه
اقدر اعتبر ان عقلك مكتبه معلومات مانجا وانيمي
بصراحه لاحظة فيك الدقه في كل موضو ع تكتبه والمعلومات المتكامله
واذا كتبت اي معلومات تتناولها من جميع نواحيها بحيت الى يقرا ردودك ما يقدر يعلق او يعقب بعد المعلومات الي تتكتبها الا انه يعجب بعقليتك وشخصيتك
:)

الرايق 2000
23-12-2001, 10:36 AM
شباب عندي مشكله عندي صوره مرسومه بالرصاص انا راسمها

بس للأسف كل ما احاول الونها اختار لون او حتى الونها بإستخدام ال adjest ما يرضى يكون اللون الأسود و الدرجات

Rewayah
23-12-2001, 10:15 PM
أخي الكريم الرايق, روح ل Image في القائمة الرئيسية.
وهناك أختار Mode وبعدها إختار أحد الأمرين:
Grayscale لتحويل الرسمة إلى درجات اللون الرمادي والأسود والأبيض.
أو RGB color لجعل الرسمة ملونة وقابلة للتلوين.
ولكن تذكر, الرسمة الملونة يمكن قلبها للأسود والأبيض ودرجات اللون الرمادي, ولكن لا تقدر أن تفعل العكس.

(إذا كنت عامل "سكانينج" بالأسود والأبيض, فستكون نوع الصورة في الفوتوشوب Grayscale, وهنا "يجب" عليك أن تحولها إلى نوع RGB color لتتمكن من تلوينها).

:) وحياك.

الرايق 2000
24-12-2001, 11:22 AM
كتب العضو (Rewayah)
أخي الكريم الرايق, روح ل Image في القائمة الرئيسية.
وهناك أختار Mode وبعدها إختار أحد الأمرين:
Grayscale لتحويل الرسمة إلى درجات اللون الرمادي والأسود والأبيض.
أو RGB color لجعل الرسمة ملونة وقابلة للتلوين.
ولكن تذكر, الرسمة الملونة يمكن قلبها للأسود والأبيض ودرجات اللون الرمادي, ولكن لا تقدر أن تفعل العكس.

(إذا كنت عامل "سكانينج" بالأسود والأبيض, فستكون نوع الصورة في الفوتوشوب Grayscale, وهنا "يجب" عليك أن تحولها إلى نوع RGB color لتتمكن من تلوينها).

:) وحياك.

شكرا روايه انا سويت الشئ نفسه

لكن ببرنامج ثاني aced see لو تعرفه و عرضت الصوره امس بس فين ردك ماهوا منور موضوعي ?:

هذا اللنك ;) هع هع رسمتييييي هههههههاااااااااي (http://www.montada.com/showthread.php?s=&threadid=58115)