المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعوديون يدللون كلابهم وقططهم بـ"خدمات فندقية"



الثائر العنيد
05-03-2006, 08:12 AM
شامبو للحمام وآرائك وثيرة للنوم ورعاية "طبية"



عرف السعوديون منذ سنوات طويلة ربما، تربية الطيور، والقطط في منازلهم، لكن الجديد حاليا هو اتجاه بعض لاقتناء كلاب وقطط والقيام برعايتها بشكل فيه الكثير من "التدليل". ولعل السؤال المهم الذي يتبادر إلى الذهن هو: هل أصبحت تربية هذه الكائنات "المدللة" نوعا من أنواع الترف، أو ضربا من التقليد الأعمى لمجتمعات أخرى، وخصوصا المجتمع الغربي الذي اعتاد على تربية الكلاب بصفة خاصة، أم إن ذلك يحدث بفعل رهافة الحس الإنساني؟. هذه هي الأسئلة التي كانت مدارا لتحقيق صحافي للزميلة سلوى المدني ونشرته صحيفة "الوطن" السعودية السبت 4-3-2006.
سعيد الغامدي، شاب يربي كلباً أهداه له أحد أصدقائه قال: "تربية الكلاب في مجتمعنا ظاهرة جديدة، وبما أنني أحب كل جديد، فقد آثرت أن أقوم بتربية هذا الكلب، وأعتبر ما أقوم به مجرد هواية طريفة وحسب، فضلاً عن كوني بطبعي أجد في نفسي تعاطفاً حقيقياً مع هذه الكائنات الضعيفة".
وعن ثمن هذا الكلب في سوق الكلاب المدللة قال الغامدي: "السعر يتراوح بين 3000 ريال و6000 ريال"، وعن كلفة الإنفاق عليه، قال: "إنها تصل إلى 45 ريالاً يومياً وهي تشمل إطعامه، وألعاباً خاصة به لتسليته، كما تشتمل على نظافته والعناية الصحية به".
وأضاف "أقوم بكل ما يخص كلبي بنفسي، ولا أوكل مهمة تربيته والعناية به إلى أي شخص آخر، فأنا أجد متعة حقيقية في ذلك، إنني أعتنى به كثيراً، فأشتري له "شامبو" خاصاً باستحمامه وأقوم بتدليله، ومرد ذلك أن هذه الكائنات ذات مشاعر حساسة ورهيفة، ولهذا أعامل كلبي برفق، كما أعامل طفلاً صغيراً، بالإضافة إلى أنني أقوم بتعليم كلبي بعض السلوكيات والآداب، وألمس لديه استعداداً كبيراً للتعلم".
http://www.alarabiya.net/img/totop.gif (http://www.alarabiya.net/Articles/2006/03/04/21662.htm#0)



مكان لائق للنوم !

ويرى الغامدي أن الجميل في الأمر أن هذه الحيوانات مستعدة للتضحية بحياتها فداءً لصاحبها إذا ما أحسن رعايتها واهتم بها، وعن مكان نوم الكلب المرفه قال: "خصصت له مكاناً لائقاً به في فناء المنزل، لأن الأسرة رفضت أن يدخل بيتنا، وأقوم بإخراجه للنزهة يومياً لكي "يغير جو"، لأنه إذا لزم المكان يومين متتاليين يصاب بالكآبة".
ويعرض سعيد كلبه على الطبيب بصفة دورية مرة كل شهر، ليعطيه مضاداً حيوياً يقيه من الإصابة بالأمراض.
أما عبدالرحمن وديع، فمعني بتربية القطط وهو ينفي أن يكون قد قام بهذا العمل للتباهي، أو مدفوعاً بتقليد الغرب، وإنما يفعل هذا لإحساسه بحاجة هذه الحيوانات اللطيفة للرعاية والحنان والعطف والرفق.
وقال عبدالرحمن إنه اعتاد منذ نعومة أظفاره على تربية حيوانات أخرى صغيرة، ولكنه مؤخراً اشترى قطاً رومياً من أحد المحلات المتخصصة ببيع هذا النوع من القطط، وقد أولاه رعايته واهتمامه، ويضيف عبدالرحمن: "بقدر ما تعطي هذه الحيوانات وبقدر ما تغدق عليها من عواطف تتعلق بك وتحبك وتكون لك وفية، بل إنها في وفائها صادقة جداً، وربما هي أكثر وفاءً وإخلاصاً من الإنسان في هذا الزمان".
وعبدالرحمن يقوم يومياً بشراء طعام مخصص لقطه الوديع، وينفق على هذا الجانب 10 ريالات في اليوم الواحد، ويصطحب قطه إلى الطبيب مرة في الشهر أيضاً، ليأخذ لقاحاً خاصاً ضد الأمراض، ويحصل القط على شهادة طبية إثر كل زيارة، تقضي بأنه خالٍ من أي أسقام..

http://www.alarabiya.net/img/totop.gif (http://www.alarabiya.net/Articles/2006/03/04/21662.htm#0)



الأسرة غير متحفظة

وهذا القط المرفه ينام في أي مكان في البيت كما يقول عبدالرحمن، فوق الكنب الوثير، أو تحت السرير الدافئ، ولا يوجد لدى أسرة عبدالرحمن أي نوع من التحفظ على تربية القطط أو وجودها في البيت فهي - كما يقول - محبوبة من الجميع، وتجد تدليلاً كبيراً يضاهي ما يحصل عليه الطفل الصغير، وعبدالرحمن يتولى مهمة تنظيف قطة بنفسه مرة في الشهر، ولا ينسى أن يدلك فروته الناعمة بشامبو خاص، كما يقوم بتقليم أظافره بكل لطف.
أما الشاب عبدالرحمن حمزة، فإنه يقوم بتربية 4 كلاب جلبها من لبنان ويتراوح السعر الإجمالي لكلابه ما بين 7500 ريال و8000 ريال، وهو يعتني بها عناية كاملة، ويعتبر ما يفعله مجرد هواية، فضلاً عن كونه يشعر بأن هذه الحيوانات ذات مظهر جميل.
وعن تكاليف تربية هذه الكلاب الأربعة، يقول حمزة: "إن الكلب الواحد يكلفه 20 ريالاً في اليوم، بمعنى أنه ينفق على الأربعة 100 ريال يومياً، بمعدل 3000 ريال في الشهر الواحد".
وأضاف عبدالرحمن حمزة أن كلابه ليست بحاجة إلى أي نوع من العلاج أو التطعيمات، لأنها حصلت على اللقاح اللازم منذ أن كانت صغيرة، أما العناية بها، فيعهد بذلك إلى عامل يقوم بهذه المهمة تحت إشراف عبدالرحمن نفسه، ويراعي عبدالرحمن الجانب العاطفي والنفسي لكلابه الأربعة ويقول: "بوسعي أن أجعل منها وديعة أو شرسة، فهي تخضع خضوعاً كاملاً للطريقة التربوية التي يعاملها بها".

http://www.alarabiya.net/img/totop.gif (http://www.alarabiya.net/Articles/2006/03/04/21662.htm#0)



.. وعيادات خاصة بالكلاب والقطط

في إحدى العيادات الخاصة بهذه الحيوانات المدللة حدثنا الدكتور علي عن الرعاية الطبية التي تلقاها هذه الكائنات، وقال إنها لا تخرج عن كونها مجرد تطعيمات وقائية، حتى تكون تربيتها تربية آمنة، أما الأمراض التي تصاب بها عادة، فقال إنها في الغالب تصاب بالرشح، والالتهاب الرئوي والإسهال، وبعض الالتهابات في الأمعاء، وهي أمراض لا تشكل خطورة على الإنسان، ويتم السيطرة عليها وعلاجها بصورة سريعة وبسيطة".
وعن الأمراض التي تنقلها القطط والكلاب للإنسان أجاب "لا يستطيع أحد إنكار هذا، صحيح أن هناك أمراضاً تنقلها هذه الحيوانات للإنسان، ولكن كان يحدث قديماً، وأما في الوقت الراهن حيث الرعاية الطبية الأولية والتطعيمات الوقائية التي تستهدف صحة هذه الحيوانات فقد استطعنا السيطرة على تلك الأمراض سيطرة تامة، حتى لأكاد أجزم أن تلك الأمراض باتت في حكم المنقرضة"، وعن تكاليف علاج القطط والكلاب قال الدكتور على إنها لا تكلف كثيراً، فنحن نتقاضى نظير أتعابنا أجوراًَ رمزية فقط.
في أحد المحلات التي تعتني ببيع هذه الحيوانات أكد أحد البائعين اسمه حسام على أن تربية الحيوانات باتت تشهد إقبالاً كبيراً، وثمة هواة يحسنون تربية الحيوانات، وهم من فئة الشباب. وهذه الهواية ليست مرتبطة بفئة اجتماعية معينة، ولا بطبقة محددة، فهؤلاء المربون الشباب ينتمون إلى كل الشرائح الاجتماعية في بلادنا، ويرجع إقبال هؤلاء على تربية الحيوانات لأسباب منها زيادة وعي الناس، ووفرة المادة، وازدياد الحس الإنساني، وقال أحمد ربيع (بائع): "إن أي حيوان يباع، لابد أن يحصل على شهادة صحية تقضي بأنه خالٍ من الأمراض ويقوم المعرض بختم هذه الشهادة".
أما الخدمات التي يقدمونها كبائعين فقال إنها تقتصر على خدمة قص الشعر، والغسيل، كما أننا نقوم ببيع الإكسسوارات الخاصة بالكلاب، وهي تلاقي رواجاً كبيراً بين المربين، وتوجد معارض لبيع الكلاب والقطط تقدم خدمة فندقية لهذه الحيوانات، فمن يسافر من هؤلاء المربين مثلاً يدع كلبه أو قطته لدى هؤلاء لقناعته بأن حيوانه سيكون في رعاية أيد أمينة! مقابل 20 ريالاً في اليوم الواحد.
قال بائع عن أسعار القطط في معرضه إن سعر القط الواحد يتراوح بين 1000 و3000 ريال، وكلما كانت القطة أصغر كان سعرها أغلى، لأن الأصغر تكون أطول عمراً وأكثر قابلية للتعلم وأكثر نشاطاً وحيوية.
أما أنواع القطط فقال هناك الفارسي والهملاي والسيامي والشيرازي والرومي والأمريكي، أما الكلاب، فإن سعر الكلب الواحد يتراوح بين 2000 ريال - و5000 ريال وأنواعها كثيرة، فمنها كلاب الحراسة، والكلاب الصغيرة التي تكون للزينة.

الثائر العنيد
05-03-2006, 08:13 AM
عشنا و شفنا

على ها الحاله لا أظن بان الملائكه ستدخل السعوديه بعد اليوم

عويلة
05-03-2006, 08:19 AM
فإنه يقوم بتربية 4 كلاب جلبها من لبنان
وعن تكاليف تربية هذه الكلاب الأربعة، يقول حمزة: "إن الكلب الواحد يكلفه 20 ريالاً في اليوم، بمعنى أنه ينفق على الأربعة 100 ريال يومياً، بمعدل 3000 ريال في الشهر الواحد".





أربعة كلاب ... عشرين ريال لكل واحد ..
4 ضرب 20 يساوي 80 ..وليس 100

:D :D

المهم ... القطط ما في مشكلة في تربيتها .. :biggthump
أما الكلاب ... فأنا ما أحبها ..

abdulaziz1
05-03-2006, 09:49 AM
القطط فله..^_^

أما الكلاب..كنت أربي كلاب صيد..بس بعدين أديتها هديه لناس..مشكلتها الوحيده انها نجسه وعفنه...ولازم كل ماتمسك الكلب تتغسل بالتراب 7 مرات وبعدها تغسل يدك الين مالريحه تروح..وعلى فكرا كلاب الصيد والحراسه مو حرام.. :)

<><><><><>

ريامو المغربي
05-03-2006, 10:31 AM
لا إله إلا الله محمد رسول الله..

الملايين مهددون بالموت جوعا بإفريقيا و لا من يرحمهم بقطعة خبز .. والملايين في كل دول العالم مهووسون بتربية حيوانات تكلفهم ميزانيات ضخمة ... فاللهم إن هدا لمنكر..
وحسبي الله ونعم الوكيل ..

الذئب المتوحش
05-03-2006, 10:52 AM
السعودية بلد الحريات




عاشت السعودية :biggthump :biggthump :biggthump

TheCAge
05-03-2006, 11:02 AM
كاتب الموضوع مع احترامي الشديد فاضي ...

يعني وش قصده بالسعوديين ؟

الشيء هذا معروف من زمان انه كل العالم تسويه .. المشكله لاهو اللي طارح وجهت نظره الخاصه بحترام ولا هو اللي جايبها من ناحية دينيه ..

عموماً مايجوز تربية الكلاب في المنزل إلا إذا كانت للحراسه ناهيكم عن طرق تربيته المعقده واللي تحتاج حذر شديد اما القطط والطيور مااظن فيه مانع ديني .

عويلة
05-03-2006, 11:12 AM
يعني وش قصده بالسعوديين ؟


قصده بالسعوديين ..
الشعب الطيب الذي يقيم في السعودية ... :D

أما عن ردك عموما ... فالأخ لم يعتد على أحد...
إنت اللي ماخذ الموضوع بحساسية ما لها داعي :)

الوردة الجريحة
05-03-2006, 12:09 PM
ذكرني الموضوع بسالفة صارت عندنا
رجل كبير بالسن عنده بيتين والبيت الثاني قام بتأجيره
لفلبينيين ، وكان يلاحظ كل أسبوع لمدة يومين صوت كلب ينبح
وبعد هاليومين يختفي صوت الكلب ...
الأمر إستمر على هذا الحال لفترة وشك الرجل بالأمر
ويوم إستقصى عن الامر .. إكتشف أن المؤجرين كل مرة يجيبون لهم كلب
ما أدري من وين صايدينه وبعد هاليومين يذبحونه وياكلونه :D
الرجل طردهم بسبب هالأمر

يعني ناس تدلع الكلاب وناس تاكلهم :)

RICH BOY
05-03-2006, 12:16 PM
بعض الاخوة حتى مواضيع المزاح للاسف لايريدونها ودائما يريدون او يغيرون هذا الموضوع الجميل الى سياسي او ديني مع انه لاعلاقة له بالسياسة او الدين

اناعندي قطاوة اربيـهم..ولكن لااصرف عليهم الا 5 دراهم في اليوم >>>لووول شو هذاا البخل ؟

بالنسبة للكلاب احبهم واتمنى ان اربي واحد قريبا انشاءالله

الوردة الجريحة
05-03-2006, 12:19 PM
بعض الاخوة حتى مواضيع المزاح للاسف لايريدونها ودائما يريدون او يغيرون هذا الموضوع الجميل الى سياسي او ديني مع انه لاعلاقة له بالسياسة او الدين

اناعندي قطاوة اربيـهم..ولكن لااصرف عليهم الا 5 دراهم في اليوم >>>لووول شو هذاا البخل ؟

بالنسبة للكلاب احبهم واتمنى ان اربي واحد قريبا انشاءالله


ما أنصحك .. الكلاب تمنع دخول الملائكة إلى البيت إلا اذا كانت للحراسة

abdulaziz1
05-03-2006, 12:22 PM
ما أنصحك .. الكلاب تمنع دخول الملائكة إلى البيت إلا اذا كانت للحراسة


وسمعت الصيد كمان (الا هم السلق)..والله أعلم..

<><><><><>

RICH BOY
05-03-2006, 06:35 PM
انا ماراح ادخلها لبيتي طبعا

عندي مزرعة وهو المكان الي بحطهم فيه
بيتي مستحيل .. ^__^

الوردة الجريحة
05-03-2006, 07:10 PM
انا ماراح ادخلها لبيتي طبعا

عندي مزرعة وهو المكان الي بحطهم فيه
بيتي مستحيل .. ^__^

طيب المزرعة جزء من البيت :)
أخوي إسأل أهل العلم في الامر
الله يوفقك

الفقيرلله
09-03-2006, 04:49 AM
في صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال { : من اتخذ كلبا إلا كلب ماشية , أو صيد أو زرع نقص من أجره كل يوم قيراط } . وفي رواية قيراطان وكلاهما في الصحيح


والقيراط كالجبل

سؤالي
هل يستحق هذا الكلب الذي أربيه أن أخسر من أجله كل يوم جبلا من الحسنات ؟؟
مع تذكر أنه سوف يأتي يوم الحسنة الواحده تبخل بها على أعز الناس إليك تبخل بها على أمك وأبيك فكيف بجبال من الحسنات

الأمر جد خطير!!!

قلبي يحزن
09-03-2006, 06:17 AM
عادي هذا مستواهم

الفصول الأربعة
09-03-2006, 12:21 PM
اللهم لك الحمد والشكر .

هل أصبح الشعب السعودي هو الوحيد الذي يربي الكلاب !!! طبعاً لا بل سبقه بذلك شعوب الدول العربية أجمع من المحيط إلى الخليج . لماذا لم تتكلم عنها ؟؟ هذا كان أولاً !!!!!!!!!
ثانياً هل هذه الظاهرة منتشرة أصلاً !!!؟؟؟ طبعا الجواب لا .
لماذا إذا التضخيم !!! لأن الموضوع يخص السعودية :31:

ثالثاً جزى الله الأخ الكريم الذي أتى بحديث رسول الله عليه الصلاة والسلام من أنه لايجوز إقتناء كلب إلا لصيد أو لحراسة .

والقافلة تسير والكلاب تنبح .
صدقوا حينما قالوا ( الفاضي يعمل قاضي )
اقرأ شيئا ينفعك خيراً لك ;)

EverIslam
09-03-2006, 01:34 PM
محاولة للنيل من الشعب السعودي الكريم


محاولة فاشلة... ولا تليق بك



كان الاولى ان تطرح الموضوع بشمولية اكثر - لا ان تخص السعوديين


نحن أمة واحدة

تذكر هذا جيدا

mib2
09-03-2006, 01:41 PM
ما اقول الا شي واحد : كل واحد عقله في راسه يعرف خلاصه :196:

alamid
09-03-2006, 07:07 PM
لا أعتقِد أنَّ الموضوع المطروح ذو فائدة !،بل الذي يظهر لي واللهُ أعلمْ أنَّه لا غرضَ مِنه سِوى ما ظهر في المُشاركة الثانية،والتي قال فيها صاحِب الموضوع:

عشنا و شفنا
على ها الحاله لا أظن بان الملائكه ستدخل السعوديه بعد اليوم

أخي صاحِب الموضوع،بدلاً مِنْ هذهِ المواضيع التي لا فائدة منها،مِنَ الأفضل لك ولِلمُسلمينْ أن تنشُر لهُم ما ينفعهم .

عفَى اللهُ عنَّا وعنكْ .

Dark Flame
09-03-2006, 07:39 PM
الثائر العنيد ....أستغرب منك هذا الموضوع

واستغرب أكثر الشموليه التي وُضع فيها الموضوع
قد يكون هناك العديد من ربى الكلاب ولكن لماذا وصل الموضوع الى شموليه حتى انه لم يصل الى مستوى ظاهره ؟
اتمنى اغلاق الموضوع فلا يستحق ان يستمر في الصفحه الأولى .

على العموم انقل لكم حُكم الشرع لمن لم يعرفه


-------
بسم الله

السلام عليكم شباب الساحة أود أن اعبر عن كل إحترامى للشاب الذى يدخل هذه الساحة للإفادة و الإستفادة ولكن الوقت لايكفى
أما بعد
فهل تربية الكلاب محرمة أم حلال و ما هى الشروط التى يجب توافرها لإقتناء الكلاب أرجوا الإدلال بحديث أو آية من القرآن الكريم
و أرجو الإفادة حول الموضوع من كل الأفكار .
وشكرا و السلام عليكم
فى أمان الله
======

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
الأخ الفاضل
هذا جوابي على سؤالك وهو مستل من كتابي "الفوائد العِذاب فيما جاء في الكلاب" -قيد الطبع -.
وأسأل الله أن ينفع به.



الكلب والاقتناء(1 )

1 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ أمْسَكَ كَلْباً فَإنَّهُ
يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ إِلاَّ كَلْبَ حَرْثٍ أوْ مَاشِيَةٍ.
رواه البخاري [5/6] و مسلم [10/240].
2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ مَاشِيَةٍ أوْ
صَيْدٍ أوْ زَرْعٍ انْتُقِصَ مِنْ أجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ.
رواه مسلم [10/240].
3- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اقْتَنَى كَلْباً إِلاَّ
كَلْبَ مَاشِيَةٍ، أوْ ضَارِياً(2) نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.
رواه البخاري [9/759)ومسلم [10/237].ولمسلم [10/241]: مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاَّ كَلْبَ زَرْعٍ(3) أوْ
غَنَمٍ أوْ صَيْدٍ نَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ.
4- عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنِ اتَّخَذَ كَلْباً إِلاّ
َ كَلْبَ صَيْدٍ أوْ كَلْبَ غَنَمٍ أوْ كَلْبَ زَرْعٍ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ.
رواه الترمذي [4/80]و النسائي [7/185]و ابن ماجه [2/1069]، وحسَّنه الترمذي.
فوائد الأحاديث:
1- تحريم اقتناء الكلاب لغير ما وردتْ به النصوصُ السابقةُ،لأنَّ نقصان الأجر لا يكون إلا لمعصيةٍ
ارتكبها المـُقتني.
2- وقال بعض العلماء - كابن عبد البر- بالكراهة، ووجّه ذلك بقوله: (وفي قوله: (نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ)
-أي: من أجر عمله -ما يشير إلى أنَّ اتخاذها ليس بمحرَّمٍ ، لأنَّ ما كان اتخاذه محرماً امتنع اتخاذه على
كلِّ حالٍ سواء نقص الأجر أو لم ينقص، فدلَّ ذلك على أنَّ اتخاذها مكروه لا حرام!! ا.هـ (التمهيد [14/221]).
وردَّ عليه الحافظ ابن حجر فقال: وما ادَّعاه من عدم التحريم واستند له بما ذكره ليس بلازمٍ ، بل
يحتمل أنْ تكون العقوبة تقع بعدم التوفيق للعمل بمقدار قيراط مما كان يعمله من الخير لو لم يتخذ الكلب.
ويحتمل أن يكون الاتخاذ حراماً، والمراد بالنقص أن الإثم الحاصل باتخاذه يوازي قدر قيراط أو قيراطين
من أجر فينقص من ثواب المتَّخذ قدر ما يترتب عليه من الإثم باتخاذه وهو قيراط أو قيراطان.ا.هـ. (الفتح [5/8]).
3- هل يجوز اقتناء الكلب لغير ما سبق؟
قال الإمام النووي:
اختلف في جواز اقتنائه لغير هذه الأمور الثلاثة كحفظ الدور والدروب، والراجح: جوازه قياساً على الثلاثة
عملاً بالعلَّة المفهومة من الحديث وهي: الحاجة. ا.هـ(4).
وقال ابن عبد البر:
وفي معنى هذا الحديث -أي: حديث ابن عمر- تدخل -عندي- إباحة اقتناء الكلاب للمنافع كلها ودفع المضار إذا
احتاج الإنسان إلى ذلك.ا.هـ (التمهيد [14/219]).
وقال ابن حجر:
والأصح عند الشافعيَّة: إباحة اتَّخاذ الكلاب لحفظ الدروب، إلحاقاً بالمنصوص بما في معناه كما أشار إليه
ابن عبد البر. ا.هـ (الفتح [5/8]).
وقال الشيخ يوسف بن عبد الهادي -ناقلاً عن بعض العلماء-: لا شك أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم أذِن
في كلب الصيد في أحاديثَ متعدِّدَةٍ ، وأخبر أنَّ متَّخذَه للصيد لا ينقص مِن أجره، وأذِن في حديثٍ آخر
في كلـبِ الماشية، وفي حديثٍ في كلب الغنم ، وفي حديثٍ في كلب الزرع، فعُلم أنَّ العلَّة المقتضية لجواز
الاتخاذ المصلحة، والحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً، فإذا وُجدت المصلحة جاز الاتخاذ، حتى إنّ
َ بعضَ المصالح أهمُّ وأعظمُ مِن مصلحة الزرع، وبعض المصالح مساوية للتي نصَّ الشارع عليها،
ولا شك أنَّ الثمار هي في معنى الزرع، والبقر في معنى الغنم، وكذلك الدجاج والأوز -لدفع الثعالب
عنها- هي في معنى الغنم. ولا شك أنَّ خوفَ اللصوص على النَّفس، واتخاذه للإنذار بـها والاستيقاظ لها
أعظم مصلحة من ذلك ، والشارع مراعٍ للمصالح ودفع المفاسد، فحيث لم تكن فيه مصلحةٌ ففيه مفسدة ... ا.هـ
(الإغراب في أحكام الكلاب [ص106-107]).
وقال الشيخ ابن عثيمين حفظه الله:
وعلى هذا فالمنـزل الذي يكون في وسط البلد لا حاجة أنْ يتخذ الكلب لحراسته، فيكون اقتناء الكلب لهذا الغرض
في مثل هذه الحال محرماً لا يجوز وينتقص من أجور أصحابه كل يوم قيراط أو قيراطان، فعليهم أنْ يطردوا
هذا الكلب وألا يقتنوه، وأما لو كان هذا البيت في البر خالياً ليس حوله أحدٌ فإنَّه يجوز أنْ يقتني الكلب لحراسة
البيت ومَن فيه، وحراسةُ أهلِ البيت أبلغُ في الحفاظ مِن حراسة المواشي والحرث. ا.هـ(5).
4 - وهل يجوز اقتناء الكلب للدلالة على المخدرات أو لاكتشاف السارق؟
قال الشيخ ابن عثيمين:
لا بأس بذلك وهو أولى من الحرث والصيد.ا.هـ (شرح زاد المستقنع باب الوصايا [شريط 3]).
وقال المحققان لكتاب (الإغراب): ومِن المصالح الراجحة استخدام الكلاب في العثور على المخدرات
والأسلـحة والمجرمين في وقتنا الحاضر، وهي ما يسمَّى بـ (الكلاب البوليسية) فإنَّ فيها مصالحَ عظيمةً،
فَكَمْ عُثِرَ على المخدرات ونحوها عن طريقها، فمصلحتها أعظم مِن مصلحة الصيد أو الحرث أو الماشية،
لأنَّها مصلحة عامة للمجتمع، والله أعلم. ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص106]).
5- يستثنى من جواز اقتناء كلب الصيد ونحوه ما إذا كان أسود بهيماً- أو ذا نقطتين- لأنَّه مأمورٌ بقتله،
فلا يحل اقتناؤُه ولا تعليمُه ولا الاصطيادُ به.
قال الإمام أحمد بن حنبل: ما أعلم أحداً أرخص في أكل ما قَتَل الكلبُ الأسودُ مِن الصيد(6).
قلت: وهو قول قتادة والحسن البصري وإبراهيم النخعي وإسحاق بن راهويه وابن حزم(7).
6- لو أراد اتخاذ كلب ليصطاد به فيما بعد، أو ليحفظ الزرع والماشية إذا صار له ذلك، فهل يجوز له الاقتناء؟.
قال العراقي:
فيه وجهان، أصحهما: الجواز(8)، وهو مقتضى قوله في الحديث (إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ)، فإنَّه بهذه الصفة،
وإنْ لم يصطد به في الحال.ا.هـ (طرح التثريب [6/28]).
7- هل يجوز أنْ يقتني كلباً لا يحسن الصيد، لكن لقصد تعليمه؟
قال العراقي:
إنْ كان كبيراً جاز، وإنْ كان جرواً يُرَبَّى ثم يعلَّم ففيه وجهان، أصحهما: الجواز(9) أيضاً- واستُدِلَّ له بالحديث-
لأنَّ هذا كلب صيد في المآل، ولو منع ذلك لتعذر اتخاذ كلاب الصيد فإنَّه لا يتَأتَّى تعليمُها إلا مع اقتنائها.ا.هـ
(طرح التثريب [6/28-29]).
8- ما هو سبب نقصان الأجر؟
قال الحافظ ابن حجر:
أ- قيل: لامتناع الملائكة مِن دخول بيته.
ب- وقيل: لما يلحق المارِّين مِن الأذى.
جـ- وقيل: لأنَّ بعضها شياطين.
د- وقيل: عقوبة لمخالفة النهي.
هـ- وقيل: لولوغها في الأواني عند غفلة صاحبها، فربما يتنجس الطاهر منها، فإذا استعمل في العبادة
لم يقع موقع الطهارة. ا.هـ (الفتح [5/8]).
9- كيف نوفِّق بين رواية (القيراط) و (القيراطان) ؟
قال الحافظ العيني:
أ- يجوز أنْ يكونا في نوعين مِن الكلاب، أحدُهما أشدُّ إيذاءً.
ب- وقيل: القيراطان في المدن والقرى، والقيراط في البوادي.
جـ- وقيل: هما في زمانين، ذكر القيراط أولاً، ثم زاد التغليظ، فذكر القيراطين. ا.هـ (عمدة القاري [12/158]).
10- قال الحافظ:
استُدلَّ به - أي: حديث أبي هريرة- على طهارة الكلب الجائز اتخاذه، لأنَّ في ملابسته مع الاحتراز عنه
مشقة شديدة، فالإذن في اتخاذه إذن في مكملات مقصوده، كما أنَّ المنع من لوازمه مناسبٌ للمنع منه،
وهو استدلالٌ قويٌّ لا يعارضه إلا عمومُ الخبر الوارد في الأمر من غسل ما ولغ فيه الكلب من غير تفصيلٍ،
وتخصيص العموم غير مستنكرٍ إذا سوَّغه الدليل.ا.هـ (الفتح [5/8-9]).والمقصود - عند ابن عبد البر - طهارة الإناء .
قلت: وهذا الاستدلال مرجوحٌ من وجوه ثلاثةٍ ذكرها الحافظ نفسه، نذكرها في باب (الكلب في الطهارة)
تحت الفائدة السابعة إن شاء الله.
11- هل نقصُ الأجر مِن عمل ذلك اليوم أو من مجموع عمله؟
قال الشيخ يوسف بن عبد الهادي: وقد اختلف في معنى ذلك هل هو مِن مجموع العمل الذي عمله فيما تقدم،
أو عمل ذلك اليوم، أي ينقص مِن عمل يومه الذي كان مقتنياً للكلب فيه قيراط؟ فمنهم مَن قال: مِن عمل ذلك اليوم.
ومنهم مَن قال مِن مجموع عمله وكون المراد مِن عمل اليوم الذي اقتنى فيه الكلب أظهر، وإن عمل يوم اقتنائه بكثرة.ا.هـ
(الإغراب في أحكام الكلاب [ص119]).
12- هل ينقصُ الأجرُ مِن صاحب البيت أو مِن كلِّ واحدٍ منهم؟
جاء في سنن الترمذي: قوله صلى الله عليه وسلم (وَمَا مِنْ أهْلِ بَيْتٍ يَرْتَبِطُونَ كَلْباً إِلاَّ نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِمْ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ
إِلاَّ كَلْبَ صَيْدٍ أَوْ كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ كَلْبَ غَنَمٍ) قال الترمذي : هذا حديثٌ حسنٌ (السنن [5/56] تحفة الأحوذي).
والظاهر -عندي- أنَّ الأجرَ ينقص مِن كل مَن يملك إخراج الكلب مِن المنـزل دون مَن عداه، لأنَّ مَن ملك إخراجه فلم
يفعل كان في حكم المقتني. والله أعلم.
13- إذا اقتنى أهلُ بيتٍ كلُّ واحد منهم كلباً، هل ينقص مِن أجورهم بعدد الكلاب، أم كل واحدٍ بكلبه؟
قال ابن عبد الهادي رحمه الله: والأمر يحتمل!! ا.هـ (الإغراب في أحكام الكلاب [ص204]). قلت: والتفصيل
السابق- عند النقطة (12) - يتعلق بهذا السؤال كذلك.
14- قال الحافظ:
وفي الحديث(10):
أ- الحث على تكثير الأعمال الصالحة.
ب- والتحذير من العمل بما ينقصها.
جـ- والتنبيه على أسباب الزيادة فيها والنقص منها لتُجتنب أو تُرتكب.
د- وبيان لطف الله تعالى بخلقه في إباحة ما لهم به نفع.
هـ- وتبليغ نبِيِّهم صلى الله عليه وسلم لهم أمور معاشهم ومعادهم.
و- وفيه: ترجيح المصلحة الراجحة على المفسدة لوقوع استثناء ما ينتفع به مما حرم اتخاذه. ا.هـ (الفتح [5/9]).

تتمة:

أ- ولا يجوز لمن اقتنى كلباً مباحاً أنْ يعلِّق في عنقه جرساً، وذلك لحديث أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه قال:
فَأرْسَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَسُولاً لاَ تَبقَيَنَّ في رَقَبَةِ بَعِيرٍ قِلاَدَةٌ مِنْ وَتَرٍ - أوْ قِلاَدَةٌ - إِلاَّ قُطِعَتْ. رواه البخاري [6/174] ومسلم [14/95].
وقد جاء في تفسير هذا النهي ثلاثة أقوال:
الأول: أنَّهم كانوا يضعون الأوتار في أعناق الإبل لئلا تصاب بالعَيْن بزعمهم فنهاهم عن ذلك إعلاماً بأنَّ الأوتار لا تردُّ مِن أمر الله شيئاً، وهو قول الإمام مالك.
والثانـي: لئلا تختنق الدابة عند الركض، وهو قول محمد بن الحسن وأبي عبيد.
والثالث: لأنهم كانـوا يعلقون فيها الأجراس وهو ما يدل عليه تبويب البخاري(11)، وهو قول الخطابي وابن حبان وبوَّب
عليه في صحيحه [10/552]: ذكر البيان بأنَّ الأمر بقطع قلائد الأوتار عن أعناق الدواب إنما أمر بذلك من أجل الأجراس التي كانت فيها(12).
قلت: ولا مانع مِن حمل الحديث على كلِّ المعاني التي ذكرها الأئمة. ولا فرق بين الإبل وغيرها في ذلك، فلعلَّ التقييد بـها في
الترجمة للغالب. وهو قول ابن حجر وابن حبان رحمهما الله.
انظر: (صحيح ابن حبان [10/551])و(شرح مسلم [14/95])و(الفتح [6/175]).
ب- ولا يجوز لمن جاز له الاقتناء أنْ يسافر به، وذلك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لاَ تَصْحَبِ الملائِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا كَلْبٌ وَلاَ جَرَسٌ. رواه مسلم [14/94].
قال النووي رحمه الله: أما فقه الحديث ففيه كراهة استصحاب الكلب والجرس في الأسفار وأنَّ الملائكة لا تصحب
رُفقةً فيها أحدهما، والمراد بالملائكة ملائكة الرحمة والاستغفار لا الحفظة. ا.هـ (شرح مسلم [14/95]).
جـ- فإن كانت قافلةً كبيرةً كركبِ الحجاج ونحوهم، ومع واحدٍ منهم كلبٌ، فهل يكون عدم صحبة الملائكة مختصاً
بأصحاب الكلب أو بالجميع؟
قال ابن عبد الهادي رحمه الله: يحتمل قولين …ا.هـ (الإغراب [ص216]).
قلت: والأقرب أنَّ الذي يُحرَم صحبة الملائكة هو الذي معه الكلب، وأما الباقي فلا علاقة لهم بفعله المحرم هذا،
لاسيما إذا كان في قافلةٍ أو طائرةٍ أو باخرةٍ، فإنَّ الإنسان في كثيرٍ مِن أحيانه يَحرُم عليه السفر مَعَ مَن معه حتى
لو لم يكن معهم كلاب،لكن الضرورة تدعو لذلك السفر، فإنَّ بعضهم يكون السفر مع الكلاب أقلَّ حرمةً مِن السفر
معهم!! فالإثم عليهم في شرب الخمر أو التبرج أو سفرهم إلى معصية أو صحبتهم كلابهم دونه. والله أعلم.
د- قال ابن قدامة - رحمه الله - : ومَن اقتنى كلباً ثم ترك الصيد مدةً وهو يريد العود إليه لم يحرم اقتناؤه في مدة
تركه لأنَّ ذلك لا يمكن التحرز منه ، وكذلك لو حصد صاحب الزرع زرعه أبيح له إمساك الكلب إلى أن يزرع زرعا
آخر ، ولو هلكت ماشيته فأراد شراء غيرها فله إمساك كلبها لينتفع به في التي يشتريها .أ.هـ(المغني[4/326]).
والله أعلم. وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
(1) الاقتناء: من اقتنى يقال: قناه يقنوه واقتناه: إذا اتخذه لنفسه دون البيع ومنه: القنية وهي: ما اقتنـي
من شاة أو ناقة أو غيرهما. عمدة القاري [12/157].
(2) الضاري من الكلاب: ما يهيج بالصيد. قال الحافظ: ضار الكلب وأضراه صاحبه: أي: عوده وأغراه بالصيد.
(3) وهذه الزيادة في حديث ابن عمر تردُّ على من ادَّعى أنَّ ابن عمر أنكرها.
وقد وافق أبا هريرة وابنَ عمر سفيانُ بن أبي زهير الصحابي فقد سمع النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: من اقتنى
كلباً لا يغني عنه زرعاً ولا ضرعاً نقص كل يوم من عمله قيراط) رواه البخاري [5/6]و مسلم [10/241].
وقال النووي: ولو انفرد بـها - أي: أبو هريرة -لكانتْ مقبولةً مرضيَّةً مكرَّمةً. شرح مسلم [10/236].
(4) شرح مسلم [10/236].وأيده ولي الدين العراقي في طرح التثريب [6/28].
(5) مجموع فتاوى ابن عثيمين [4/246].
(6) قال ابن حزم: وقد أدرك أحمد من أهل العلم كثيراً. المحلى [6/174].
(7) انظر طرح التثريب [6/29] و المحلى [6/174].
(8) ورجّحه النووي في المجموع [9/279].
(9) ورجّحه النووي في المجموع [9/279] وابن قدامة في المغني [6/357] وابن عبد الهادي في الإغراب [ص211].
(10) وهذه الفوائد تصلح لجميع الأحاديث التي في الباب.
(11) قال البخاري: باب ما قيل في الجرس ونحوه في أعناق الإبل.
(12) ويرجِّح هذا التفسير حديث: الجَرَسُ مَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ . رواه مسلم [14/94]، وكذا الحديث الآتي في (ب).
------------------

M.C.C
09-03-2006, 07:46 PM
السلام عليكم

الموضوع مخالف للبند رقم ( 12 ) في القوانين هذا من جهة ..

من جهة أخرى أرجو تحري الفائدة للجميع في كل ما يُكتب أو يُنقل ( في إطار القوانين ) ..

مغلق :)