المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الترويح عن النفس بالعنف أو السيطره

Exodia
27-05-2006, 10:37 AM
يقوم بعض الأشخاص عند شعورهم بأي خطر يهدد استقرارهم أو أهدافهم المستقبليه بالمبادرة بالهجوم والاعتداء والعنف أو بمحاولة السيطرة والتحكم في مواقف وقرارت الآخرين .
وهذه التصرفات تقوم بها النفس كإحدى الحيل للحصول على استقرار نفسي وتوازن داخلي للامساك بما يمكن الامساك به من الأمور حتى لا تنفلت الأمور فتؤذيه ...
فيقدم هؤلاء على أي عمل للوقوف أمام مصدر الخوف للانتصار عليه حتى لا يتعرض للإهانة أو القهر فيصاب بالإحباط والحسرة .
وهنا يقدم هؤلاء بالمهاجمة للدفاع وكما قيل : ( أفضل وسيلة للدفاع الهجوم ) وكما يقول البعض ( قابل الصياح بالصياح تسلم ) وهذا الدفاع في العاده يأخذ صوراً أكثر من حقها فيبالغ صاحبها في الهجوم ( في القسوة والشدة ..... ) ..
فلا يستطيع صاحب هذه النفس في الإحكام على السيطره على بعض تصرفاته أو على بعض المواقف لعدم شعوره بالأمان ولخوفه من أي خطأ قد يكلفه الكثير ..
ولعلي أذكر من الأمثله ما يقوم به بعض الآباء حين يحكم على ابنته المراهقه بشده وعنف مع شيء من عدم الثقه في أقوال وأفعال الفتاة دون أن يكون قد صدر منها أي شيء وإنما مبالغة من الأب للسيطرة حتى لا تفلت الأمور يوماً ما من يده ، وهو بهذه القسوه قد يضر من حيث أراد النفع .
والعدوان المبالغ بأشكاله ( اللفظي أو الفعلي ) في التحكم أو التسلط إنما هي في الغالب شعور داخلي ينم عن خطر ( خطر حقيقي أو وهمي أو مبالغ فيه ) تترقبه النفس فتهاجمه لتبعده وكما يقول العامة : خايف ويخوّف ، أو كما يقال : اقترب من الخوف تأمن ، وأيضاً : إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب ، وغيرها من الأقوال .
وهذه الصفات في الغالب يتصف بها الأشخاص المكثرون بالعناد مع شيء من الخوف والريبة والشك وسوء الظن وضعف الثقة رغم التظاهر بالقوة والثقة والاتزان .

نسأل الله العافية للجميع

فاصله :
إن واجهك أحد هؤلاء فلا تبادر بأي فعل ... فهو سيسقط نفسه دون أي رد فعل منك

Miss S
27-05-2006, 02:42 PM
حسناً كيف ممكن تغير هذا الشخص أو تغيير تفكيره؟؟
وماذا لو واجهناه لنبثبت له العكس ؟

وشكراً

LooreenA
27-05-2006, 04:48 PM
شكرا لك اخ اكسوديا على طرح هذه الفكرة^^"
عندما كنا صغار نسمع من الآخرين ان الشخص الذي يصرخ هو بالأصل خائف وليس شجاعا :ponder:
ولم نكن نفهم كيف يكون ذلك لكن فعلا بداية الهجوم نابع من شعور هؤلاء بالخطر اذن هو نابع من الخوف @.@

فيقدم هؤلاء على أي عمل للوقوف أمام مصدر الخوف للانتصار عليه حتى لا يتعرض للإهانة أو القهر فيصاب بالإحباط والحسرة

نعم هذا صحيح وتكون النتيجة سلبية وخاسرة على عكس ما يتوقعون :أفكر:
شكرا لك مرة اخرى على الموضوع اخ اكسوديا وبالتوفيق :05:

Nnoshah
27-05-2006, 06:19 PM
مادري بس اللي فيه قهر نفسي على شخص معين
وتمرد عليه هالشخص المعين اكثر من اللزوم
خله يضربه ويأدبه يستاهل :28: >>> هيه لانج سويتي هالشي لووول

يالله انصحونا ياجماعه الخير
لان صار فيني حاله نفسيه ان تمرد علي هذاك الشخص مثل ماقلت اكيد بضربه
لووول مابقدر امسك عمري اكثر من جي الصراحه :28:

مشكــــــــــــور اخوي اكسوديا عالموضوع المفيد
تسلم وما قصرت
:bigok:

amawi
27-05-2006, 08:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع شيق للغاية وقضية فعلا تحتاج الى النقاش والى بعض الوقوف بل والتفكير العميق ربما

فهي بالاخرى تصرف لا واع ٍ خارج من الخوف الذي تفضلت بذكره

لكن في بعض الحالات قد يكون هذا التصرف الا استدراكي هو منجاة في حد ذاتها

وهذا خصوصا حينما لا يكون هناك مجال للتفكير

لكن في حالات اخرى لا بد من استهجان مثل هذا التصرف لانه في هذه الحالة يكن عن اصرار لا عن لا وعي
وخير دليل المثال الذي ذكرته (الأب والفتاة)

يعني في نهاية الامر انا حاب اوصل انه
1- هذا تصرف في الغالب لا واعي هدفه الدفاع ويكون فيه الانسان في اقوى اوضاعه لانه يفرغ ما بداخله من حزن وكبت لحظة واحدة
2- هذا التصرف مفيد غالبا لان كثرة الضغط تولد الانفجار وهنا نحن نفك هذا الضغط
<<برنامج وين رار >> ^_^
3- والاهم والي هو خارج عن الموضوع ظاهريا الا انه في لبه حقيقة
وهو انه لازم الانسان يفرغ غضبه على الاقل مرة في الشهر
وعلماء النفس بينصحوا بهذا النوع من التفريغ لكن مش تفرغ كبتك وحزنك بالناس لأ

ممكن تصيح في الخلاء او ممكن تضرب اكساء الرمل تبعت الملاكمة يعني اي شيء لكن لا تكبت طويلا لأنك ستعاني كثيرا

وسلامتكم

بالتوفيق

Exodia
27-05-2006, 09:50 PM
حسناً كيف ممكن تغير هذا الشخص أو تغيير تفكيره؟؟
وماذا لو واجهناه لنبثبت له العكس ؟

وشكراً

يختلف التعامل من شخص لشخص ، فهناك من يقبل النقد والتغيير وهناك العكس ومثل هؤلاء الأشخاص يصعب عليهم تقبل النقد بسهوله أو محاولة التغير ....

ولعل النقطة التي ذكرتيها تحتاج لموضوع كامل وبإذن الله سأحاول التطرق إليه

شاكر لك أختي miss sport على المشاركة ^_^

وأهلاً بك

Exodia
27-05-2006, 09:58 PM
شكرا لك اخ اكسوديا على طرح هذه الفكرة^^"

العفو أختي LooReenA

والشكر لك ِ على المشاركة ^_^

عندما كنا صغار نسمع من الآخرين ان الشخص الذي يصرخ هو بالأصل خائف وليس شجاعا :ponder:
ولم نكن نفهم كيف يكون ذلك لكن فعلا بداية الهجوم نابع من شعور هؤلاء بالخطر اذن هو نابع من الخوف @.@

وهذا ينطبق ايضاَ على من يناقش ولا يملك الحجه ، فالشخص الذي يرفع صوته في الغالب لا يملك الحق والحجه ولكنه يعتقد في قرارات نفسه أن صوته قد يفي بالغرض ..

نعم هذا صحيح وتكون النتيجة سلبية وخاسرة على عكس ما يتوقعون :أفكر:

شكرا لك مرة اخرى على الموضوع اخ اكسوديا وبالتوفيق :05:

العفو أختي LooReenA

وشكراً لمشاركتك وحضورك ^_^

Exodia
28-05-2006, 05:11 PM
مادري بس اللي فيه قهر نفسي على شخص معين

وتمرد عليه هالشخص المعين اكثر من اللزوم
خله يضربه ويأدبه يستاهل :28: >>> هيه لانج سويتي هالشي لووول
يالله انصحونا ياجماعه الخير
لان صار فيني حاله نفسيه ان تمرد علي هذاك الشخص مثل ماقلت اكيد بضربه
لووول مابقدر امسك عمري اكثر من جي الصراحه :28:

التمرد شيء والشخص الظالم اللي في موضوعنا شخص آخر :D
لكن تقدري تطرحي مشكلتك ونساعدك إن شاء الله ^_^

مشكــــــــــــور اخوي اكسوديا عالموضوع المفيد
تسلم وما قصرت
:bigok:

العفو أختي DaNgEr GiRl

والله يسلمك ^_^

وشاكر لك مرورك :)

M.C.C
28-05-2006, 05:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت خبراً طريفاً قبل أسبوعٍ تقريباً .. يمثل هذا الواقع المُر الذي يعيشه الكثيرون بحذافيره ..

الخبر بعنوان ..

عروس تُنقل للمشفى في ليلة الدخلة !

كان سبب نقلها للمشفى عدة كدمات ولكمات أفقدتها الوعي !!

في حين أن الزوج - العريس - ضربها ضرباً مبرحاً وفق وصية أوصته بها والدته بأن يضرب عروسه في ليلة الدخلة ..

إثباتاً لرجولته وبغية غرس شعورٍ عند العروس بأنه صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في البيت !!

طبق ( العريس ) وصية والدته بالحرف الواحد .. فضرب ( العروس ) ضربة واحدة قوية على خدها فلم يكن منها إلا أن ردّت على ذلك بـ " بوكس " :D على وجهه فكسرت أنفه ..

عند ذلك اضطر للخروج عن وصية والدته قليلاً لينتهي الأمر بكليهما في المشفى .

هذا أحد الأمثلة الحية على ما تم ذكره في الموضوع ..

ويبقى الوعي اللازم لتفادي مثل تلك الحوادث أو غيرها مفقوداً !

أشكرك أخي العزيز .. Exodia .. على الموضوع

TheCAge
29-05-2006, 03:36 AM
انا في وجهت نظري المتواضعه ماإن تعرف طبع الشخص اللي امامك وترى في قرارت نفسك انك مارتحت لقناعاته فأفضل حل انك تنسحب وتحاول تجنبه لكي لاتخسر هذا الشخص لأن ربما تحتاجه يوم من الإيام , ونصيحه لوجه الله لاتحاولون تغيرون القناعات ترى الشخص اللي امامك ممكن يكرهك بسبب انك تحاول تغير قناعاته .. إذا صار الشخص هذا مسلم وفعل شيء حرام قول له انه ترى هذا حرام والدليل كذا وكذا واتركه لاتجلس تجادله .

Exodia
29-05-2006, 04:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع شيق للغاية وقضية فعلا تحتاج الى النقاش والى بعض الوقوف بل والتفكير العميق ربما

فهي بالاخرى تصرف لا واع ٍ خارج من الخوف الذي تفضلت بذكره

لكن في بعض الحالات قد يكون هذا التصرف الا استدراكي هو منجاة في حد ذاتها

وهذا خصوصا حينما لا يكون هناك مجال للتفكير

لكن في حالات اخرى لا بد من استهجان مثل هذا التصرف لانه في هذه الحالة يكن عن اصرار لا عن لا وعي
وخير دليل المثال الذي ذكرته (الأب والفتاة)

يعني في نهاية الامر انا حاب اوصل انه
1- هذا تصرف في الغالب لا واعي هدفه الدفاع ويكون فيه الانسان في اقوى اوضاعه لانه يفرغ ما بداخله من حزن وكبت لحظة واحدة
2- هذا التصرف مفيد غالبا لان كثرة الضغط تولد الانفجار وهنا نحن نفك هذا الضغط
<<برنامج وين رار >> ^_^

صدقت أخي amawi ، فهذا التصرف يكون تلقائياً ودون وعي من صاحبه ، فيجعله يتصرف دون إدراك لما يقوم به ، ولكن من حوله يستطيعون حينها أن يفسروا ما يروه على أنه الخوف وعدم الاستقرار ومحاولة انقاذ ما يمكن إنقاذه ...

3- والاهم والي هو خارج عن الموضوع ظاهريا الا انه في لبه حقيقة
وهو انه لازم الانسان يفرغ غضبه على الاقل مرة في الشهر
وعلماء النفس بينصحوا بهذا النوع من التفريغ لكن مش تفرغ كبتك وحزنك بالناس لأ

ممكن تصيح في الخلاء او ممكن تضرب اكساء الرمل تبعت الملاكمة يعني اي شيء لكن لا تكبت طويلا لأنك ستعاني كثيرا

وسلامتكم

بالتوفيق

لا يستطيع أي شخص أن يكبت الهم أو الحزن في داخله فترات طويلة فهذا بالتأكيد له عواقبه وسلبياته ، وكثير من يقع في هذه المشكلة ولا يستطيع التفريغ لعواقب قد يضعها هو نفسه لنفسه ...

شاكر لك أخي amawi على إضافتك ومشاركتك ^_^

وأهلاً بك

Exodia
29-05-2006, 04:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قرأت خبراً طريفاً قبل أسبوعٍ تقريباً .. يمثل هذا الواقع المُر الذي يعيشه الكثيرون بحذافيره ..

الخبر بعنوان ..

عروس تُنقل للمشفى في ليلة الدخلة !

كان سبب نقلها للمشفى عدة كدمات ولكمات أفقدتها الوعي !!

في حين أن الزوج - العريس - ضربها ضرباً مبرحاً وفق وصية أوصته بها والدته بأن يضرب عروسه في ليلة الدخلة ..

إثباتاً لرجولته وبغية غرس شعورٍ عند العروس بأنه صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في البيت !!

طبق ( العريس ) وصية والدته بالحرف الواحد .. فضرب ( العروس ) ضربة واحدة قوية على خدها فلم يكن منها إلا أن ردّت على ذلك بـ " بوكس " :D على وجهه فكسرت أنفه ..

عند ذلك اضطر للخروج عن وصية والدته قليلاً لينتهي الأمر بكليهما في المشفى .

الضحية العريس والعروس ومن وضع الخطه خرج سالماً ( الأم ) :D
وفي هذه القصه دليل على ضعف الزوج وبالتأكيد خوفه ومحاولة فرض رأيه بأي طريقه خوفاً من أن تصبح زوجته هي صاحبة الرأي الأول والأخير ..

هذا أحد الأمثلة الحية على ما تم ذكره في الموضوع ..

ويبقى الوعي اللازم لتفادي مثل تلك الحوادث أو غيرها مفقوداً !

أشكرك أخي العزيز .. Exodia .. على الموضوع

العفو أخي العزيز M.C.C

والشكر لك على المشاركة ^_^

وأهلاً بك

Exodia
29-05-2006, 04:59 PM
انا في وجهت نظري المتواضعه ماإن تعرف طبع الشخص اللي امامك وترى في قرارت نفسك انك مارتحت لقناعاته فأفضل حل انك تنسحب وتحاول تجنبه لكي لاتخسر هذا الشخص لأن ربما تحتاجه يوم من الإيام , ونصيحه لوجه الله لاتحاولون تغيرون القناعات ترى الشخص اللي امامك ممكن يكرهك بسبب انك تحاول تغير قناعاته .. إذا صار الشخص هذا مسلم وفعل شيء حرام قول له انه ترى هذا حرام والدليل كذا وكذا واتركه لاتجلس تجادله .

إن كان هذا الشخص شخصاً أعرفه جيداً وأعلم أنه لايمكن أن يغير من قناعاته فالأفضل كما قلت أخي TheCAge عدم إضاعة الوقت معه ، وإن كنت أعلم أن بالامكان أن يغير من قناعاته فلا باس من المناقشه وتبادل وجهات النظر فقد أكون أنا المخطأ وهو صاحب الرأي الصحيح ...

أهلاً بك أخي TheCAge
حضورك أسعدني ^_^
وتقبل تحيتي