المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنا والإدمان (دعوة للنقاش)

سعود
28-05-2006, 06:50 PM
السلام عليكم

لا اعلم من أين ابدأ أو ماذا أقول ولكن سوف ادخل في صلب الموضوع

لكل منا هواياته وكل منا مواهبه وأحلامه وأشياء يحبها وأشياء يكرهها

ولكن لكل هذه الأشياء زمن إما أن تنتهي في وقت ما وأنت حي ترزق أو تنتهي معك بموتك (الله يطول بعمر الجميع)

لم اعلم يوما أن الإدمان على اللعاب الكمبيوتر سوف يكون بوجهة نظري (مرض) حتى عرفته خلال الفترة الماضية خصوصا مع معرض E3 .

عرفت بعد هذه السنين التي قاربت على 30 سنة من عمري إني مدمن على الشيء الذي أحببته من الصغر وهو عالم الكمبيوتر خصوصا الألعاب.

فمنذ الصغر أحببت اللعاب الكمبيوتر وحتى وصلنا لقمة الذروة مع عالم البلاي ستشين الأول والننتيندو 64
كانت أيام جميلة باللعاب خالدة لم أنساها

دارت الأيام وإذا بنا ندخل بسنوات تظهر بها أجهزة جديدة وخلابة مثل الدريم كاست والبلايستشين

تمر السنين وإذا بي أتخرج من الثانوي وأتذكر وقتها أقول بنفسي هل حان وقت اعتزال اللعب

وقتها كنت ادرس البرمجة وكانت دراستنا بمعهد لا يرحم فالمشاريع كثيرة والضغوط من كل صوب

ورغم ذلك كنت اختبئ بغرفتي عند المارد الرمادي يسليني ويمتعني بآخر الألعاب فا نسى هم الدراسة

استمرت السنوات واكتشفت أن الإدمان لم ينقص ولكن زاد مع مرور الوقت من لعبة للعبة ومن جهاز إلى جهاز

حتى أصبحت مدمن للألعاب مهما اختلف جهازها ونوعها.

وزاد الطين بله ظهور الاكس بوكس في عالم الألعاب مع الننتيندو والسوني فوجدت نفسي إني اسحب كما تسحب أموالنا من جيوبنا لعالم الألعاب

مرت السنين وأتخرج مبرمج أد الدنيا على قولة إخوانا المصريين وإذا بي موظف حينها قلت هل حانت ساعة الاعتزال ولو قليلا

ولكن للأسف لا زادت وزادت أكثر مع دخولي عالم اللعاب البي سي من إذا بي اشتاق لألعاب البلاي ستيشن الأول وأقوم بتحميلها على البي سي مثل الأسطورة فاينل فانتسي 7 ومع مرور الوقت أرى نفسي ابحث عن اللعاب البي سي بكل مكان في النت في المحلات في حراج الكمبيوتر

تمر الأيام وإذا بي أتزوج ووقتها قلت لا عودة للألعاب ولكن لم استطع

فبعد زواجي بست شهور إذا بمعرض E3 العام الماضي يعود بي لقمة ولعي وحبي للألعاب
أعادني بعد ما شاهدت من قوة في الجيل الجديد ولكن هذه المرة لا رحمة إما أن انظر على الجيل الجديد واكتفي بالنظر أو اشبع رغباتي واشتريها كلها.

حاولت ولكن لم استطع رغم إني محافظ على العمل وبيتي ولم اقصر بحق أهلي وزوجتي اللي إلا الآن ما اقتنعت الابماريو القديم هههههههه
وإذا بي اشتري هالف لايف 2 وفيير وفار كراي والاكس بوكس 360 مع أجهزتي السابقة الننتيندو القيم كيوب والمارد الأسود.

اعلم إني أطلت الكتابة ولكن الإدمان مشكلة كبيرة وأنا أغبطكم فلا يزال بعضكم من دون مشاغل كثيرة مثلي وسوف يستمتع بالجيل الجديد

هل تعتقدون ان الإدمان يظل مشكلة بالنسبة لكم مثلي؟

هل تعتقدون انه سوف يأتي يوما وتترك الألعاب ؟

أتمنى أن يحظى الموضوع بنقاش جدي

وشكرا

rubso
28-05-2006, 07:02 PM
ما شاء الله لا اله الا الله العمر كله اخ سعود ..
انا ايضاً نفسك، كنت وما زلت مدمن على الالعاب وفي حالة تخبط بعد انتهاء العمر الافتراضي للبلاي ستيشن 1 ، الى ان صدر الاكس بوكس، وانا مو راضي اهده :D .. ايضاً لم انسى الاجهزة الاخرى، فلكل منهم طعم مختلف .. خصوصاً اجهزة ننتندو لم تثقل علي اقتصادياً، لان العاب الجيم كيوب كانت بجودة عالية وتصدر بين فترة وفترة ولمدة طويلة ..
:D وشكراً على الموضوع الجيد

SNYMA
28-05-2006, 07:10 PM
تقريباً أنا نفس حالتك أخوي سعود
ما قدرت أبتعد عن عالم ألعاب الفيديو نهائياً
و بالمستقبل ما أدري إيش راح يصير لي بعد ما أتخرج من الجامعة و أفتح لي بيت
هنا السؤال هل راح أترك عالم ألعاب الفيديو أم لا

K O T S H Y
28-05-2006, 07:44 PM
اعرف قريب لي ولده قدي متخرج من الثانوية والآن بالجامعة يرووح محل الألعاب ويشتري الشرايط قبل ولده

Sui
28-05-2006, 07:57 PM
هذا الشي الوحيد اللي اقدر اقوله لك انه يسري في دم كل مدمن جيمز :) انك ماراح تتركه لو شنو كان .... بس الفارق في تخصيص وقت اللعب يتقلص لمه تفتح بيت :\

وعلى فكره شكلي انا اكبر واحد في منتدى الأكس بوكس لوووول....

وخصوصا لمه إيي يوم الخميس ونتجمع مع الأهل اتصير مصيبة كبرى في لعب كرة القدم ..

Prozac
28-05-2006, 08:47 PM
السلام عليكم اخي سعود
اسمح لي اتكلم بالعاميه !
قبل 25 سنه دخلت عالم اللعب مع جهاز ابيض امريكي الصنع اشتراه لنفسه الوالد من امريكا حيث كان يمثل قمه الاختراع في السبعينات ... لاكن لصغر سني ووجود مسلسل غريندايزر ماكنت مدمن عليه .
الى ان جاء الاتاري ! الاسود وكان فعلا بدايه البدايه بالنسبه لي وايام لاتنسى فعلا .
بعدها بكم سنه تحديدا بدايه الثمانينات نزل الجهاز الجبار صخر العربي الي فعلا اعتبره اجمل جهاز مر على ومن مايتذكر العاب كونامي او الاميره ..الخ
عام 1988 بدايه الثوره وظهور الننتندو وكنت اعتبر نفسي اول من شراه ولازلت اذكر اللحضه يوم مكتوب بالعربي اول لعبه يابانيه في الخليج وكان في الكويت ويجي معها لعبه ايروولف وماريو .
بعدها جاء السيجا ماستر سستم 2 مع كاس العالم 90
وبعدها بدايه النيوجيو وكان ميزانيه رهيبه اذكر كينج اوف فايتر ب 1900 ريال !
بعدها بفتره طحت بغرام الالمان الي بصراحه عشت معه اجمل اجمل اجمل ايامي ومن مايذكر احسن لعبه كوره سنسبل سوكر او كيك اوف . بعدها تخرجت من الثانويه ورحت ادرس انجليزي في بريطانيا بورمث ... وكنت اطقط على الننتندو الشهير .. الى اواخر عام 1995 شريت لعبه سوني ومعها 4 العام منها لعبه الرعب دي وكان باقي شهر وارجع لسعوديه وصدف ان باقي ايام على رمضان ... ذكريات ولله
بعدها دخلت جامعه اوكلاند وتزوجت وابتعدت لان الدراسه صعبه وجاني مولودين الى عام 1999 شريت ننتندو 64 زيلدا اجمل لعبه عندي لدرجه كانت بنتي تساعدني في الحل وتجمع العناكب وتعزف النغمات هههههه

مرت الايام وتخرجت وجاني مولود ثالث والعمل معقد بس لازلت اكس بوكس 360 شريته قبل شهر وماقدرت اعدي التومب رايدر الى الان ..

عمري 36 سنه اليوم بس وانا اقرى كلامك اخوي سعود عرفت اني بديت ابتعد عن اللعب ;) والادمان بداء يتلاشى
وبديت الجاء للالعاب مافيها تعقيد مثل سيارات او تصويب واترك عالم الالغاز !

بس بع ضغوط الحياه والمشاكل والمصاريف وتربيه الاولاد اجد راحتي وانا العب كل نهايه اسبوع واخفف من الضغط الكبير
لدرجه اخذ اجازه علشان اسهر لساعه 2 ليل علشان العب اوبليفيون

وناوي اعتزل بعد ... مالعب زيلدا تويلايت برنسس و رزدنت ايفل 5 :blackeye:

وشكرا ل اتاحه الفرصه :01:

م.م.خ
28-05-2006, 10:42 PM
مشاء الله خيو سعود تصدق ما زلت اتذكر موضوعك عش شادو اوف كلوسس يام تلعبها مع زوجتك :D

انا قبل الزواج كنت مقرر اترك المنتديات والألعاب ولكن بعد الزواج اكتشفت ان ادماني زاد على لعب الألعاب وخصوصاً العاب اللعب الجماعي زي هيلو ! , ولكن في الوقت الحالي وجدت نفسي مالي شغله غير هذي الهواية صحيح اني ادرس واشتغل , وأجد انتقادد كبير من اهلي بأن الألعاب للبزارين وغيرها ولكن أنا في راسي حاجه اني اذا حبيت شيء وما كان فيه ضرر على الغير راح اتمسك به .

وبما ان الألعاب تعتبر شكل ثاني من أنواع الهوايات لأنه مستحيل يجيك احد ما يهوا شيء محدد .. في ناس مجنونة كورة وناس مجنونة طلعات وسفريات وفي ناس تحب الألعاب والتمشي , انا اشوف الي معك ما هو عيب أو مرض ولكن اشوف انه الشيء الوحيد الي راكب على مزاجك:D لذلك نصيحتي عش حياتك .

هل تعتقدون ان الإدمان يظل مشكلة بالنسبة لكم مثلي؟ انا والله كان يعبر لي مشكله اذا قمت اهتم بكلام الغير و لكن معد همني إلا الي يمشي على مزاجي ;)

هل تعتقدون انه سوف يأتي يوما وتترك الألعاب ؟ بصراحة اذا تبي الحق احس ان هذا اليوم قريب والسبب ان الألعاب الحين معد صارت تعجبني زي اول ما ادري ليش بس اذكر ان ايام أول ايام الأتار ولعبة الشرطي والحرامي(يالله ذكرات :D) وبعدها جهاز العايله ثم جهاز سوني الأسطوري وجهاز نيتندو 64 كانت كلها تحسسني بسعاده كبيره وما كنت اهتم بمصمم اللعبة او حتى شركتها كنت العبها ولا يهمني رأي مراجعين أو مواقع ما ادري بس احس ان الألعاب الحين بدت تتكرر تماماً زي الأفلام بديت احس ان لعبه بالسنه أستمتع فيها من قلب , جوابي النهائي نعم عندي احساس قوي اني بتركها , ولكن انا مأكد ان بيكون فيه بديل قوي:D .

xnnx
28-05-2006, 10:54 PM
بالنسبة لية مستحيل اترك الالعاب
وانا اذا جيت اتزوج عندي شرط واحد بس ان الحرمة تكون جيدة بالعاب الفيرست بيرسن
وراح اسويلها اختبار قبل الملكة بلعبة دووم3 اذا ما خلصت اللعبة بساعتين بسحب عليها السيفون هيا واهلها
انا متعتي الوحيدة الالعاب ويمكن الافلام
يوم الدخلة انشالة اول ما ادخل البيت اعلمها اساسيات ال360 وطريقة التحميل من اللايف
الباقي لاحقين علية :D

م.م.خ
28-05-2006, 10:56 PM
بالنسبة لية مستحيل اترك الالعاب
وانا اذا جيت اتزوج عندي شرط واحد بس ان الحرمة تكون جيدة بالعاب الفيرست بيرسن
وراح اسويلها اختبار قبل الملكة بلعبة دووم3 اذا ما خلصت اللعبة بساعتين بسحب عليها السيفون هيا واهلها
انا متعتي الوحيدة الالعاب ويمكن الافلام
يوم الدخلة انشالة اول ما ادخل البيت اعلمها اساسيات ال360 وطريقة التحميل من اللايف
الباقي لاحقين علية :D
قمة الوسوسه عز الله راحوا فيها عيالك !

xnnx
28-05-2006, 11:09 PM
قمة الوسوسه عز الله راحوا فيها عيالك !
انا اتوقع ان كل واحد من عيالي يطلع على الدنيا وبيدة شريط اصلي :D
عشان كل شهر ونا جايب ولد لين ما اطب بولد معاه جيرز اوف وار
هذا اكثر واحد ادلعة

Ninja.Gaiden
28-05-2006, 11:12 PM
انا اخواني من اول ما خلقت وانا العب على الاجهزة ما احب العب على الحاسوب وعندي اللعب مثل الاكل ولشرب!!

Dark Watch
28-05-2006, 11:13 PM
لي عودة حميدة ان شاء الله

م.م.خ
29-05-2006, 01:21 AM
بعد قرايتي لآخر ثلاث ردود وانا غاسل يدي
من جد ودي لو اقدر احرر ردي

اخر ثلاثة ردود نصيحة تراجعون دكتور نفسي لأن من جد حالتكم متأخره :D

الحين أقدر أول ان الألعاب ادمانها خطير !

FARES360
29-05-2006, 01:52 AM
طبعا .. انا نفس أغلبكم .. من اول ما انلودت وهواتي الفيديو جيمز Xd .. وللحين .. مازلت اوان طايح سن المراهقه من سنتين <--- يعني كم عمره الحين يا شطار ؟

:D انا انسان مزاجي .. طبعا احب الvideo games ومازلت العب ...لكن ما اعتبر نفسي مدمن :09:
لكن اذا لعبت أقل شي اقعد 6 ساعات وبنفس الوقت .. أقدر استحمل أيام من غير ما العب الجهاز :p
فعلى حسب مزاجي + حسب الألعاب الي خلصتها .. مثلا فيه العاب باقيلي اشياء اكتشفها :D او مستويات أصعب عشان اخلص ..فرد على أساس some sort of job ? ..

:p بالنسبن اني اهد الvideo games
N E V E R
انشالله بلعب ويا عيالي وزوجتي .. بعد 9 سنين :wow: إن الله أحياني <---- فاقد الأمل بيتزوج بال32 سنه :tongue1:

Mr_Gamer
29-05-2006, 10:29 AM
خخخخخخ
والله كنت مدمن العاب بشكل غير طبيعي في المرحله الابتدائية وخصوصا لما كان عمري 8 سنوات
والله كنت اصحى خميس وجمعه الساعة 3 فجر علشان العب سونيك واقعد عليه الا الساعه 10 صبح
وحتى اذكر اني ختمت اللعبة اكثر من خمسين مرة !

لكن الحين ماالعب غير ساعة او ساعتين في اليوم وعلى حسب جودة اللعبة
بس المشكلة الان اني صرت مدمن في متابعة اخبار الالعاب على النت وعلى المنتدى اكثر من لعب الالعاب نفسها !

deviljin
29-05-2006, 12:10 PM
هل تعتقدون انه سوف يأتي يوما وتترك الألعاب ؟

والله اتوقع وبدون اي مبالغة اني ابتركها في سن الـ50...:33:
انت حاس انك لازم تتركها او جاه الوقت الناسب لتركها لأنك دخلت مرحلة جديدة في الحياه وتحس ان جاه دور عيالك علشان يكملو المشوار...لا لا لا. المشكله ان مشاعل الحياه من عمل وزواج وغيرها ماخلتلك وقت ولا حتى راحت بال في انك تلعب او تمارس هوايتك إلي انت مدمن عليها.
مابي اطول عليك بس تنظيم الوقت هو إلي رح يساعدك. لا تشتري إلا الألعاب إلي انت تحبها,يعني لا تجرب اي شي.وانصحك كمان بالرياضة!!! وعلى فكرة ترى في امريكا سوو استفتاء في المحلات عن متوسط عمر عشاق الـ videogames وكنت النتيجة 30 سنة...تخيل.:D

S a R iVi e D
29-05-2006, 12:34 PM
والله بالنسبة لي مدمن بشكل كبير على الألعاب بحيث لدرجة وصلت أقصر في حق عائلتي وما أخرج معاهم ولا حتى بسافر بسبب الألعاب يعني الأسبوع كله انا جالس فيه على الكومبيوتر ألعب هذا عدا الـ 360 وباقي الأجهزة !

ولو نأتي للأدمان الخاص بالألعاب ففيه أشياء مضرة !

ومن كثر ما أجلس انفي صار يطلع دم وينزف رحت للطبيب أشوف ويش سالفة الدم اللي ينزف ? قال لي لأن النظر يأثر على الأنف وهذا السبب اللي جعلك تنزف من أنفك ونصحني بالتقليل وترك الكومبيوتر وعدم الجلوس عليه :boggled: !

والله بحاول شوي بخفف من اللعب والجلوس بس ماني قدار أدماني ما أكدر أتركه ..

BrUce_WIllIs
29-05-2006, 07:52 PM
والله وطلعوا الشيبان ... :d

وأنا إلي كنت أقول منتدى الألعاب مافيه الا 18 وتحت ... :d

تذكرت موقف صار لي مع ولد خالتي يوم جاء طاري صخر ... والاميرة

اذكر اللعبة كانت على فلوبي وكان مكتوب على الفلوبي اسم اللعبة وكان فيه فلوبي ثاني مكتوب عليه شطرنج وهو اصلا لعبة الشطرنج

فجيت انا والحبيب مسوين أذكياء ... قلنا لو جبنا فلوبي ثالث فاضي ماعليه اسم وكتبنا عليه اسم لعبة وشغلناه اكيد بيشتغل :d

عبالنا انه تكتب اسم اللعبة على الفلوبي وتشتغل اللعبة :d

جربناها هههههههههههههه لكن انصدمنا انه مااشتغلت

.........................

بالنسبة للمخضرمين في عالم الالعاب اقولهم ليش تفكر بالاعتزال ؟
واذا كنت مدمن ؟

<<< عني انا مااشوف اني راح اتركها ...

خصوصا انه عالم الالعاب كل ماله في تطور وتعقيد ويناسب كل الاعمار حتى لو عمرك سبعين تقدر تعزف سيمفونية بالـWii

ماعلينا من تخبيص نينتندو

البوينت انه مع عالم االالعاب there is no escape ;)

Winter_wolf
29-05-2006, 08:20 PM
God i love this thread (":

بالنسبة لي كنت راح اترك الالعاب نهائيا في 2004, كانت كلها نسخ ولصق من الاخرى في ذيك السنة, الين ماجات Psi-Ops, ومااقدر انكر انها ربما اكثر لعبة استمتعت بيها ذيك السنة واللي بعدها اكثر من اي لعبة ثانية, لانها عرفتني على الـHavok والـPhysics, انذهلت منها ولانها عرفتني على معنى Fun مرة اخرى, ومن بعدها اصبحت مشدود لعالم الالعاب مرة اخرى, وسارت اي لعبة مافيها محرك فيزيائي مااشتريها ولا افكر فيها )":

بالنسبة لي مااتوقع اني بالمستقبل راح اترك الالعاب, لاني لو مليت من نوع معين يوجد دوما نوع اخر, لو طفشت من العاب الرياضة والاكشن بتلاقي العاب MMO, لو طفشت منهم بتلاقي العاب استراتيجية تمزج الاكشن, So on.

se7en7
29-05-2006, 09:51 PM
استغرب من الي يقول اعتزال

كيف يعني؟ اول مره اسمع اعتزال الالعاب الالكترونيه؟

و بعدين الادمان سيء في كل شيء في الحياه

و انا عمري 27 والعاب الالعاب الالكترونيه وهي هويتي الاولى ولن اتركها من اجل بعض من العرب المتخلفين!!!

BrUce_WIllIs
29-05-2006, 09:57 PM
^^^^^^^^^^^^

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

من جاب طاري العرب المتخلفين

Prozac
29-05-2006, 10:16 PM
شكلي اكبر واحد فيكم :32:

كلمه اعتزال بالنسبه لي اني اترك العاب التفكير مثل رزدنت وغيرها لانها تستهلك مني وقت وانا وشتغل 10 ساعات يوميا !
واتجه الى الالعاب مثل هالو وبروجكت غوثام ..الخ
بس ضاق صدري يوم شفت صور الون ان ذا دارك ! :31:
شكلي بطق لي برافيا واخذ اجازه وقت ماينزل ;)

.oxo.
30-05-2006, 04:52 PM
انا بديت العب وعمري 6 سنوات على جهاز الاتاري الاسود
والحين صار عمري 25 وزاد ادماني على الاعاب بشكل رهيب وخصوصا اني متحمس لقدرات اجهزة الجيل الجديد

وبصراحة ما اقدر اتخيل نفسي اني ممكن اترك عالم الفيديو جيمز
ممكن اذا الله احياني لعمر ال80 اتركها بسبب اثار الشيخوخة والخرف

mxmail
31-05-2006, 06:28 PM
ياجماعة وانا مثلكم العب في اليوم الواحد10 ساعات على الاقل واتبع جديد للعاب بشتا الطرق سوى عبر مواقع الانترنيت او متابعة قنوات الجيم مثل قناة جيم ون واكثر للعاب قرب الى قلبي العاب التصويب وخاصة هالو وم سينزل لاحق ولكن عالم الجيمز عالم مختلف يذهب باي واحد الى عولم من الخيال وتشويق وينسى الواحد هموم الحياة عندم يمسك يد التحكم والله شعوررررررررر رهيب ام مصاريف اللعاب فليس المهم ان تصرف المهم ان تلعب

عاشق X360
31-05-2006, 09:17 PM
انا ماافكر بالاعتزال الا لمن اتزوج تخيل تشوفك زوجتك تلعب ماريو خخ موقف طريف

وبعدين ياجماعة كلها وقت وأتحداكم تشوفون وقت فاضي للعب:

أسهم وشوبينج وعمل وطلعات واذا انت بتشوف تلفزيون مابتشوف وقت كافي للعب

شكرا سعود

xnnx
01-06-2006, 02:39 AM
انا ماافكر بالاعتزال الا لمن اتزوج تخيل تشوفك زوجتك تلعب ماريو خخ موقف طريف
كاني سمعت ان حسين قاعد ياخذ لفة بمنتدى الاكس ومعاه عصاية ثلاثة متر يعني يجيبك وهو قاعد على كرسي الرئاسة بمنتدى النيتندو

عاشق X360
01-06-2006, 10:42 AM
كاني سمعت ان حسين قاعد ياخذ لفة بمنتدى الاكس ومعاه عصاية ثلاثة متر يعني يجيبك وهو قاعد على كرسي الرئاسة بمنتدى النيتندو

لاتخاف عندي واسطات ومبروك لك عالتميز اللي ماتوقعت انت تاخذه الى في القبر خخ

xnnx
01-06-2006, 10:55 AM
لاتخاف عندي واسطات ومبروك لك عالتميز اللي ماتوقعت انت تاخذه الى في القبر خخ
اي تميز ؟؟؟؟؟؟

عاشق X360
01-06-2006, 10:59 AM
عضو نشيط في منتديات الإكس بوكس

ايه يسمونه

ولاتنسى دعواتك للمنتخب الوطني

xnnx
01-06-2006, 11:57 AM
عضو نشيط في منتديات الإكس بوكس

ايه يسمونه
التميز غير حتى لون الاسم يتغير

ولاتنسى دعواتك للمنتخب الوطني

اية صح عشان اذا فاز الورعين يطلعون بكل مكان يشجعون ونا ماني فاضيلهم ولرجتهم
مرة اخبر السعودية فازت على اندونيسة والعالم طالعة تشجع
اجل اذا فازت على روسية الاشتراكية ايش بيسون
على العموم
انشالة يلغون كأس العالم ويحطون بدالة معرض لللالعاب عشان انا اطلع اشجع من الفرحة

Black Rash
01-06-2006, 03:54 PM
لا.....Nope....

ماراح اترك الالعاب الى ان ما اعلص.....

وبالنسبه لبعد الزواج ماراح يختلف الوضع....

واذا توظفت تجي المتعه الحقيقيه....تصير الفلوس ماتهم...يعني اللي براسي اجيبه......

لاني انا الان كالعاده يعني مطفر.....

Emirates
01-06-2006, 10:51 PM
موضوع ممتاز احييك عليه اخي الكريم

بالنسبه لسالفة الالعاب

انا وياها من ايام الاتاري

حبيت ناينتندو وكنت مدمن ماريو

خذت سوني وقلت المتعه اللي لقيتها في ايام السوبر ناينتندو اللي وصفته بالعصر الذهبي للالعاب وبالاخص دونكي كونج كانتري

وبعدها خذت الناينتندو 64 واعتبرته شخصيا امتع من البلاي ستيشن العادي زيلدا اوكارينا اوف تايم وجولدن اي 007 خلتني اتجه اتجاه ثاني في الالعاب

حتى اعلنت مايكروسوفت الكل عندنا كان متشائم من الجهاز الا اناااا كنت وايد متحمس

خذت الجهاز .... الى هناا ما ادمنت 100%

الاكس بوكس 360 خلاني ادمن واركز على كلمة ادمن

بالفعل عالم ثاني اون لاين اشبه بالخيال

يعني الجهاز الوحيد اللي اقدر اقول 24 ساعه عندي شغال

كل ما اخلص منه يجي غيري يلعب

اقولكم شي ولا تستغربون منه

عندنا في البيت 4 اكس بوكس 360 هذا غير اللي عند الاهل

والالعاب سالفتي وياها سالفه ما اعتقد بدمن على البلاي 3 والويي مستقبلا كادماني لل 360

اما عن صلب الموضوع

فانا من محبي الالعاب وعندي ادمان غير طبيعي لجهازي الشخصي 360

مب بس انا

كل اللي في البيت

وشكرا

back
02-06-2006, 06:48 AM
انا عن نفسي اشوف كل شيء اذا زاد عن حده ينقلب ضده00
بس الالعاب هذي هوايتي واحب العبها جدا ومااقول اني مااقدر ابعد عنها لكن مستحيييييل اني ابعد علشان الناس يقولوا ياشيخ هذي حقة بزران راح اتركها اذا صار عندي تشبع منها واتمنى مايصير عندي تشبع00
اتمنى من الاخوان العرب يطوروا تفكيرهم شوي ويبطلوا تحجر حقهم هذا انه الالعاب حقة الاطفال لو حقة اطفال بس مالقيت فيه تصانيف عمريه على كل لعبه00
بالنسبه للاخوان اللي اللي شاغل بالهم الموضوع هذا اقولهم ماعليكم من كلام الناس عيش حياتك ومارس هوايتك وابحر في عالم الفيديو جيمز000

واتمنى الشفاء للمدمنين خخخخخخخخخخخخخخخ 00

hardmetal
02-06-2006, 02:36 PM
السلام عليكم,

بالنسبة لموضوع الاعتزال وترك العاب الفيديو اخي العزيز سعود, فهو امر يعود الى مزاجية الشخص نفسه والى هواياته المتقلبة والمتعددة ناهيك عن الظروف التي يمر بها الانسان والتي تزداد المسؤولية معها تبعاً لمفرزات التغير مع تقدم العمر بالانسان. باختصار وتوضيحاً لما سبق, للانسان حاجاته الخاصة والتي تتغير مع التقدم في العمر وهذه الحاجات تتغير وفق المسؤولية الملقاة على عاتق الانسان. فمثلاً, ماهي مسؤوليات شاب يبلغ من العمر 15 سنة ؟ وقارنها بمسؤوليات شاب يبلغ من العمر 25 سنة ؟ وقارنهما بمسؤوليات شاب يبلغ 35 سنة ؟

المسؤوليات في تزايد مستمر وعلى قدر هذه المسؤوليات نحدد حاجاتنا ونصنفها على حسب الاهمية. فالشاب الذي يبلغ 15 سنة لا يقع على عاتقه غالباً الا فقط مسؤولية الاجتهاد في الدراسة وبالتالي يمتلك هو حرية في تصنيف حاجاته وترتيبها على حسب اهميتها. لكن بالنسبة لشاب يبلغ 25 سنة, فهذا الشاب لديه مسؤولية تحقيق درجة اكاديمية معينة بالاضافة الى مسؤولية البحث عن العمل وكذلك مسؤولية التفكير جدياً بالزواج مما يحتم عليه ترتيب حاجاته بطريقة تختلف عمن يبلغ عمر الخامسة عشر والكلام ذاته ينطبق على الشاب ذي الخامسة والثلاثين سنة. وبالتالي كنتيجة منطقية, سنرى بأنه مع التقدم في العمر يقل الاهتمام بالهوايات الكمالية او الترفيهية ( العاب الفيديو ) ويزداد الاهتمام بالامور المصيرية ( تخرج - وظيفة - زواج - تربية ابناء وغيره ).

هذا بالنسبة للتغير في الحاجات مع التقدم في العمر لكن لو نظرنا الى التغير في الحاجة نفسها في نفس المجال ( اقصد المجال الترفيهي محور الموضوع ), فانك ستجد بعض الشباب من يغير هواية متابعة اخبار العاب الفيديو واقتنائها الى متابعة مجال ترفيهي اخر مثل الافلام واخبار الممثلين والافلام التي ستصدر لاحقاً ومتابعة نجم معين من قبله شده اليه أو الانتقال الى مجال الموسيقى والاهتمام بفن معين ومحاولة النتقال من مجرد مستمع الى مؤدٍ وممارسة احد ادوات الغناء وغيره.

فالتغيير قد يكون من جهتين: جهة تغير الحاجة من نوع الى اخر في نفس المجال ( من الالعاب الى الاغاني وغيره ) ومن جهة تغير الحاجة من نوع الى اخر في مجالين مختلفين ( ترفيه الى حاجات مصيرية ).

لكن كل ماسبق يعتبر امر نسبي يختلف من شخص الى اخر حسب الوضع الاجتماعي والتركيبة الثقافية للشخص وكذلك الظروف المحيطة بالانسان سواء اكانت ظروف يمر بها المجتمع الذي يعيش فيه أو ظروف تمر بها بيئته الخاصة.

انا ابلغ من العمر 26 سنة ومازلت متمسك بألعاب الفيديو لكنني اتجهت لأكون ناقداً ومحللاً لاقتصاديات الفيدو جيمز بدلاً من اكون ممارساً لالعاب الفيديو فقط.

عموماً, هذه حالة طبيعية جداً وهي سمة هذه الحياة فبقاء الحال من المحال وعلى الانسان ان يقبل بالتغيير.

وسبب كتابتي لهذا الرد المطول هو عدم ملاحظتي لوجود ردود اعطت للاخ سعود جواباً مقنعاً مع كامل احترامي للاعضاء.

شكراً