المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليش ننادي القطوة بصيغة انثى برايكم؟



DMC
31-05-2006, 01:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احم احم يعتبر موضوعي الثالث عندكم او الثاني ماني مذكر صراحة :09:
بس سؤالي لليوم :boggled:
دائما ننادي القطة بصيغة لانثى :ponder:
http://www.bahory.com/album/data/thumbnails/5/sooq.jpg
برايكم بشو السبب :33:
هل لانها جميلة ورشيقة وناعمة نفس البنات ----__----!!
بس عاد تخدش عيل معناها ولد :09:
بانتظار تحاليل خبراء :D
النهاية:reporter:

IRON
31-05-2006, 02:35 AM
عشان هي تجلس في البيت ماتروح
والذكر يكبر ويطلع من البيت بلارجعه
عشان كذا نقول قطوة اكثر من قطو

NsaN
31-05-2006, 03:08 AM
لان القطوة انثى :31:

لو قطو جان ذكرناه..
بس هي قطوة..و من حقوقها ان تؤنث :28:

Doel
31-05-2006, 03:29 AM
لان القطوة انثى :31:

لو قطو جان ذكرناه..
بس هي قطوة..و من حقوقها ان تؤنث :28:

lol ... exactly what was on my mind

:ds022:

Son_OF_Liberty
31-05-2006, 03:40 AM
انا اقولها بسسه:p

Better Days
31-05-2006, 04:43 AM
انا اقولها بسسه:p
same here :P

Yamato
31-05-2006, 06:27 AM
انا اقولها غوربة (&)

Angel whisper
31-05-2006, 06:39 AM
انزين ليش نقوللها قطوه وفي الجمع نقول قطاو مب قطوات؟

now this is the question ~_~

Yamato
31-05-2006, 06:49 AM
انجل... نقول قطاوة مب قطاو (&)

Angel whisper
31-05-2006, 06:57 AM
قطاو قطاوة .. بعد مب جمع "قطوة"

نحن ما نقول "قطوات" اللي هي جمع قطوة .. معناته ان في استهتار بحقوق الذكور والاناث

لانه يوم دوم نقول قطوة .. يعني ما نعترف بحقوق القطاوة الذكور

ويوم نقول قطاو او قطاوة .. ما نعترف بحقوق الاناث

يعني

نحن عنصريين

Yamato
31-05-2006, 07:19 AM
(&)

انتبهتي وانتي تقولين (القطاوة الذكور)

وانتي اللي تصارخين بالـ(قطاو)


وبعدين.. على شو قاعدين نتجادل يا انجل.. مي آوت -__-

Doel
31-05-2006, 07:35 AM
أولا ... منو قال قطوات هي جمع قطوة؟ ... ما تركب أصلا :p

و بعدين فطاو أو قطاوة ما ترمز لجنس الـ Felis cattus ... و انما ترمز لمجموعة من هذي الحيوانات

و بالتالي قطاو أو قطاوة is genderless و هي الحل لكل مشاكل العنصريه في العالم ... الحين نقدر نسمي الـ niggers و الهنود و الصينيين والعرب اللي في أمريكا :p قطاو و ما بيعصبون لو قلناها لهم

:ds022:

Doel

Angel whisper
31-05-2006, 07:53 AM
*blink blink*

doel? Felis ga6os?

Just kill me ..

وبعدين ما نقدر نسمي هاذيلاك قطاو لانهم بشر مب .. فيليس سيليستيا

ياماتو:
ياخي الواحد ما يروم ياخذ راحته في التخريف على الصبح؟
وبعدين ياخي خلني احس اني ذكيه for once in my life
وانا متعبه عمري ومطلعه هالنظريات :31: ومفكره وحالتي حاله
بعدين احنا ما نتجادل .. انا اطرح نظريتي الفذه في تأثير العنصرية على عالم الـFelines

Doel
31-05-2006, 09:04 AM
*blink blink*

doel? Felis ga6os?

Just kill me ..

وبعدين ما نقدر نسمي هاذيلاك قطاو لانهم بشر مب .. فيليس سيليستيا

ياماتو:
ياخي الواحد ما يروم ياخذ راحته في التخريف على الصبح؟
وبعدين ياخي خلني احس اني ذكيه for once in my life
وانا متعبه عمري ومطلعه هالنظريات :31: ومفكره وحالتي حاله
بعدين احنا ما نتجادل .. انا اطرح نظريتي الفذه في تأثير العنصرية على عالم الـFelines

¬_¬

جايزة العويس لج باذن الله اذا قدمتي هالبحث :ds022:

القــعـقـاع
31-05-2006, 09:11 AM
و اللي يقول عري:09:

Black Rash
31-05-2006, 09:15 AM
انا لا قطو ولا قطوه اقول.....

انا كل ما اشوف هالمخوق اقول (( بس ))

Classic Evil
31-05-2006, 09:18 AM
أظن أن الجمع يصلح للإثنين يعني قطط تنقال للذكور و الإناث بدون تمييز ...

لكن ينقال قط و قطة مثل هر و هرة و الجمع هرر ...

ياخوي إنت اذا استشكل عليك هذا , فالمُشكل الأكبر منه هو :

ليش العرب أنثت الشمس ... و القمر تم على المذكر ;) ؟؟؟

مع العلم إن الإثنين الأصل فيهم الذكورة .

Yamato
31-05-2006, 09:51 AM
ياخي وهذا واحد ثاني..

ايفل نـــــيـــــوا داي.. <<< انتبه عاللفظ القطاوي


ياخي الجمع هررة.. ما في ابدا هررة..

والشمس لانه ست البيت (المجرة) والقمر مسويلنا ترانزيت.. متى ما يحب يطل علينا.. -___-
فهمت علي يا باشا (&)

Angel whisper
31-05-2006, 12:20 PM
دويل:
هم عقولهم مب متفتحه بما فيه الكفايه عشان يفهمون نظريتي .. عشان جيه ما بفوز فيها ..

ياما:
يوم سألت ربيعتي نفس السؤال بهتت وقالت انزين ليش نسمي السيارة سيارة ومب سيار؟
جان ابهت انا وياها بعد ..

القــعـقـاع
31-05-2006, 12:50 PM
يوم سألت ربيعتي نفس السؤال بهتت وقالت انزين ليش نسمي السيارة سيارة ومب سيار؟

و هذي يبغى لها سؤال;)

اكيد لان المشاوير و الطلعات مرتبطة بالمراة اكثر من الرجل:33:

Classic Evil
31-05-2006, 01:18 PM
ياخي وهذا واحد ثاني..

ايفل نـــــيـــــوا داي.. <<< انتبه عاللفظ القطاوي


ياخي الجمع هررة.. ما في ابدا هررة..

والشمس لانه ست البيت (المجرة) والقمر مسويلنا ترانزيت.. متى ما يحب يطل علينا.. -___-
فهمت علي يا باشا (&)

أشكرك يا سيبويه قصدي يامويه :biggthump ..

لكن عشان نستفيد :

ه ر ر : الهر السنور والجمع هررة كقرد وقردة (زين يابو لك مثال عن السبلان:09:) والأنثى هرة وجمعها هرر كقربة وقرب وفي المثل فلان لا يعرف هرا من بر أي لا يعرف من يكرهه ممن يبره وقيل الهر هنا دعاء الغنم والبر سوقها و هرير االكلب صوته دون نباحه من قلة صبره على البرد وقد هر يهر بالكسر هريرا و هاره هر في وجهه .


أرأيت يابن أبي دراقة (&)؟

rubso
31-05-2006, 01:31 PM
http://up.w6wup.com/up2/2006/05/31/w6w_20060531063044c4c2268a.jpg
بس انا اناديه قطو او قطوة على حسب :D

HIROSHI_11
31-05-2006, 02:50 PM
انا ما اثبت على شئ مرة قطوة ومرة قطو

مادري على حسب:boggled:

وليش؟؟ اصلا اللغة العربية متناقضة وايد

مرة مع الإناث ومرة ضدهم:boggled:

ولمن تكون ضدهم تجي قوية:blackeye:

Chandler
01-06-2006, 01:50 AM
ما اقول الا..

الاختبارات عاملة عمايلها :)

احلامو ادوماتو
01-06-2006, 05:27 AM
ه ر ر : الهر السنور والجمع هررة كقرد وقردة (زين يابو لك مثال عن السبلان:09:) والأنثى هرة وجمعها هرر كقربة وقرب وفي المثل فلان لا يعرف هرا من بر أي لا يعرف من يكرهه ممن يبره وقيل الهر هنا دعاء الغنم والبر سوقها و هرير االكلب صوته دون نباحه من قلة صبره على البرد وقد هر يهر بالكسر هريرا و هاره هر في وجهه .

×_×

طيب يقولك

طرقت الباب حتى كلمتني

فلما كلمتني ، كلمتني @@

انا كتبتها غلط عشان اغلطك @@ <<<موب صاحي آينشتاين حريملا


ما اقول الا..

الاختبارات عاملة عمايلها :)

طيب نتبع طريقة ايفيل نهي موت التحليلية @@

عمايلها اي عمل عملا معمولا

والمعمول هو التمرة المحاطة بحيطان من العجين المسلح @@ وانا ما احبوووه كلش كلش :boggled:

وعمل عملا استعمله عليه، اي مستعمل

والمستعمل أي الذي يقرط حبوب كبتاغون وفي اقوال اخرى حبوب ابو سهمين ×_×
<<<احلف انه قارطهن

ولا أي أي ولا زي زي ولا تلت التلاته بكام ×_×
<<<سهران ومتفضي ×_×

gr8_man
01-06-2006, 09:20 AM
يبن الحلال على الاقل هنا فيه ناس يسمونه قطو او قطوة

لكن اللي يحوسك هو النمل دايم نسميها نملة ولا عمرنا شفنا احد يقول نمول << تورط ما عرف يجيب مذكر

وعندك العنكبوت بعد :P

atiq
04-06-2006, 08:48 PM
انا عن نفسي اسمي الذكر ( عري):o :o
والانثى (نسمه):o

Black Rash
04-06-2006, 09:37 PM
انا عن نفسي اسمي الذكر ( عري):o :o
والانثى (نسمه):o

Holy SI-I!t......:D

ReD_EyeS
04-06-2006, 10:04 PM
هذا بسبب جهلنا عن حال جنس الحيوانات
و ليس بسبب العنصرية
.
.
.
.
فالقط الذكر يمتاز بكبر حجم رأسه
أما الأنثى فحجم رأسها صغير مقارنة مع
الذكر
.
.
.
.
.
و للأسف العرب التاليين ( أي العرب المتأخرين )
لم يولوا اللغة العربية الفصحى أي أهتمام فلهذا
نقع في هذه الأخطاء الشنيعة فتجده يؤنث الذكر و يذكر الأنثى
و ينصب الفاعل و يرفع المفعول به
.
.
.
.
.
.
أول مرة أحسن أني مصحصح
و أنا أكتب هالرد
.
.
.
.
.
:ds011:
.
.
.
.
.
.
.

ashraf_2003
04-06-2006, 11:10 PM
انت ايش حكاية البسس(القطط) معاك (&)
انا اقلك الموضوع كله خطا او استخدام شائع لكلمة هذذا الموضوع ولو رجعانا الى المعجم لوجدنا ان القطط مفردها قطة وتعني انثى حيوان له اربعة ارجل وعينان وذيل واحد ومذكرها الهر :o
هذا من عندي تاكدوا من كلامي :09:

Darkness withiN
04-06-2006, 11:35 PM
وين أرسطو وأفلاطون عنكم بس :q

ashraf_2003
05-06-2006, 12:23 PM
وين أرسطو وأفلاطون عنكم بس :q
لا هذول من الماضي انا ارسطو افلاطون هذا العصر :09: ....ولا ليكون مش عاجبك :28: ....لا قول مش عاجدبك قول اشوف (&)

الموهوب
07-06-2006, 08:48 PM
قطو وقطوه . وبس وبسه كلها تقال

وش قصة القطاوه اليوم .. ذاك هوايته ترجيم القطاوه(القعقاع:p) ..وهنا نرا تنازع على المسمى

اعانكم الله (&)

فريـــســـكـــا
08-06-2006, 11:35 AM
السلام عليكم جميعااا

علشان هي ترفع الضغط :o
مثل السمايل ده كده :afro:

النهايه :D

DMC
08-06-2006, 04:29 PM
السلام عليكم جميعااا


عليكم السلام :biggthump

علشان هي ترفع الضغط :o
مثل السمايل ده كده :afro:

معقولة صح ليش لا :09:

النهايه :D
رجعنا بسيم وجيم :12:
النهاية دي بتاعتي متى راح تفهمين لازم ارفع قضية علشانيج :28:
النهاية وخاصة فقط لدمسي :D
النهاية:reporter:

العميل الاسود
26-06-2006, 05:00 AM
انا ما اقول لا قطه ولا قط ولا مقطقطه> وانا ما اعرف وش هي ولا قطاااطه اعرف شي اسمه

يا بسه او اذا كان ولد يا بس

ولا اذا كان بس شوارعي اقله يا عبدو

القاتل الجديد
27-06-2006, 11:16 AM
وش تبووووووووووووووووون
من جد يبيلكم جلد!
لين الحين ما تعرفون وش جمع قطوة؟
قطاطين
ما يبيلها

عبودي
06-07-2006, 11:07 PM
:33:
بعد تفكير طويل ..
انا شفت انه نحن نقول للقطو قطوة و للقطوة قطوة لأسباب التاليه , ,, و لحظ معي خخ
-----
:28: القطوة ... : عشانها أنثى ..
------
:09: القطو : لو قلت له قطو يزعل الانه يتملغ 24 ساعه .. قو له قطوة يفرح .. خخخخخ
.. لاحظة ان القطو .. يكون اوكي و أليف لكن القطوة تشرمخ وبس :31:

Flanteus
07-07-2006, 10:06 AM
أظن أن الجمع يصلح للإثنين يعني قطط تنقال للذكور و الإناث بدون تمييز ...

لكن ينقال قط و قطة مثل هر و هرة و الجمع هرر ...

ياخوي إنت اذا استشكل عليك هذا , فالمُشكل الأكبر منه هو :

ليش العرب أنثت الشمس ... و القمر تم على المذكر ;) ؟؟؟

مع العلم إن الإثنين الأصل فيهم الذكورة .

ربك أعلم بها ;)

قال تعالى : ( وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ) سورة الشمس

وهذا تأنيث مجازي وليس لأنها مؤنثة :09:
فتستطيع القول طلع الشمس أو طلعت الشمس لا فرق بينهما :)



بالنسبة للقطط ..
ففي اللغة أسماء الحيوانات تختلف جذريا عن بعضها بالنسبة للمذكر و المؤنث :33:
أسد - لبوة .. هر - قطة .. عشيشان - نفرتيتي .. وهلم من مجرا ...

وبعضها يكون جمعه مذكر ولكن مفرده مؤنث او الغالب ..
هل يعرف أحدكم ماهو مذكر النملة ؟ :D <------------------------------- سؤال تعجيزي :09:


فأُخِذَت المسألة على تأنيث الحيوانات إذا كانت لها اسم واحد ..





يعني بالعربي ... حقوق التأنيث كاملة للحيوانات ومن يقول غير ذلك فهو .......أشخف متحرمق :31:



بالمناسبة أنا أقول باللهجة العامية ..بٍس أو بسًّة أو كتوتة ( اسم الدلع )

Prince Of Darkness
10-07-2006, 01:07 AM
هل لانها جميلة ورشيقة وناعمة نفس البنات ----__----!!



نعم http://i2.photobucket.com/albums/y21/prince_07/Montada/PrinceOfDarkness13.jpg

dream catcher
10-07-2006, 03:18 PM
انا اقولها بسسه:p

نفس الحكاية ...

لكن احيانا اذا كنا متأكدين انه اللي قدامنا ذكر نقول :(عري)

DREAMCATCHER
10-07-2006, 05:37 PM
هي يا بسبس ياحلو ليش مقلد الاسم :p

لا تصدق ترى اتغشمر :D

وبعدين شنو سالفة "عري" الي اعرفه ان الذكر عتوي :)

سلام

dream catcher
11-07-2006, 06:18 AM
هي يا بسبس ياحلو ليش مقلد الاسم :p




لا تصدق ترى اتغشمر :D


وبعدين شنو سالفة "عري" الي اعرفه ان الذكر عتوي :)



سلام



معليش يا بسبس انت يا سميّي...


لكن ترى ما كان عندي فكرة:31: قبل كم يوم كذا دخلت على المنتدى وشفت انه لي سمي:bigeyes:


على كل حال ما فرقت:28:


وبما انه باين انك مانت جداوي فسال اهل جدة عن كلمة"عري"وهم يدلوك;)


وسلام يا صاحبي...

مــMasterـــاسـتـر
17-07-2006, 11:28 PM
هلا اخوي وعلمي علمك والله:D

abdulaziz1
18-07-2006, 01:23 PM
خخخ..أنا أناديها بسه او بس..واذا كان أسود..عري..XD

7_Dark Soul
18-07-2006, 04:06 PM
مدام الموضوع ما مات ليومك .... انا عندي لكم الجواب الشافي (&)

كتب بواسطة:
المهندس: عبد الرحمن عبد الله السِّـرحان العـنزي

هل كلمة قط عربية؟
ورد في لسان العرب: الليث: القِطَّةُ السِّنَّوْرُ، نعت لها دون الذكر.
ابن سيده: القِطُّ السنور، والجمع قِطاطٌ وقِطَطة، والأُنثى قِطَّة.
وقال كراع: لا يقال قِطَّة.
قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية.
هل كلمة قط جاءت من الفرس أم الروم؟ الفرس لم يسموا السنور قط. أما الروم فسموها قطو. أنظر التالي:
الايطاليون يسمونها: Gatto
الأسبان والبرتغاليون: Gato
الأتراك: kedisi
الانجليز: Cat
الفرنسيون: Chat
الهولنديون: Kat
الألمان: Katze
الأوربيون الشرقيون والروس والأتراك سموها بأسماء مختلفة تختلف عن كلمة قط.
وأكثر ما يرد في الكتب من أسماء القط، هو السنور والهر وقليلاً ما يرد اسم القط.
والذي يظهر لي أن كلمة قط غير عربية كما قال ابن دريد وقد تكون رومية. فلم تظهر كلمة قط في الشعر الجاهلي كما يبدو لي والله أعلم.
ومن أسماء الهر: الغيطل، الخيدع، الضَيْوَن، والقَيْعَمُ، الخاز باز (وهو اسم نبات وكذلك الذباب أنظر لسان العرب باب خوز)، والدم.
يقول الدميري (ت 808 هـ) في كتابه حياة الحيوان الكبرى:
السنور: واحد السنانير، حيوان متواضع ألوف، خلقه الله تعالى لدفع الفأر، وكنيته أبو خداش وأبو غزوان وابو الهيثم وأبو شماخ والأنثى أم شماخ، وله أسماء كثيرة. وقيل أن أعرابياً صاد سنوراً فلم يعرفه فتلقاه رجل فقال: ماهذا السنور؟ ولقي آخر فقال: ما هذا الهر؟ ثم لقي آخر فقال: ما هذا القط؟ ثم لقي آخر فقال: ما هذا الضَّيْوَن؟
ثم لقي آخر فقال: ما هذا الخيدع؟ ثم لقي آخر فقال: ما هذا الخيطل؟ ثم لقي آخر فقال: ما هذا الدم؟
فقال الأعرابي: أحمله وأبيعه لعل الله تعالي يجعل لي فيه مالاً كثيراً، فلما أتى به إلى السوق قيل له: بكم هذا؟ فقال: بمائة، فقال له: إنه يساوي نصف درهم، فرمى به وقال: لعنه الله ما أكثر أسماءه وأقل ثمنه.
ويقول الدميري أيضاً:
والسنور ثلاثة أنواع: أهلي ووحشي وسنور الزباد، وكل من الأهلي والوحشي له نفس غضوبة يفترس ويأكل اللحم الحي ويناسب الإنسان في أمور منها: أنه يعطس ويتثائب ويتمطى ويتناول الشىء بيده، وتحمل الأنثى في السنة مرتين ومدة حملها خمسون يوماً. والوحشي حجمه أكبر من حجم الأهلي.(وسنور الزباد يؤتى به من بلاد الهند)
يقول الجاحظ (ت 250 هـ) في كتابه الحيوان:
وللسنور فضيلة أخرى: أنه كثير الأسماء القائمة بأنفسها، غير المشتقات، ولا أنها تجمع الصفات والأعمال، بل هي أسماء قائمة. من ذلك: القِطُّ، والهِرُّ، والضَّيْوَن، والسنَّور. وليس للكلب اسمٌ سِوَى الكلب، ولا للديك اسم إلا الديك.
ويقول الجاحظ في موضع آخر: ومنها الوحشي والأهلي.
وورد في اللسان:
موأ: ماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مَوْءاً كَمَأَى.
قال اللحياني: ماءتِ الهرَّةُ تَمُوءُ مثل ماعَتْ تَمُوعُ، وهو الضُّغاء، إِذا صاحت.
وقال: هِرَّةٌ مَؤُوءٌ، على مَعُوعٍ، وصَوتُها المُواءُ، على فُعَال.
أَبو عمرو: أَمْوَأَ السِّنَّوْرُ إِذا صاحَ.
وورد في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري للعسقلاني:
الحديث: حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ دَخَلَتْ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلَمْ تُطْعِمْهَا وَلَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ قَالَ وَحَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ
الشرح: قوله: (دخلت امرأة) لم أقف على اسمها، ووقع في رواية أنها حميرية، وفي أخرى أنها من بني إسرائيل، وكذا لمسلم، ولا تضاد بينهما لأن طائفة من حمير كانوا قد دخلوا في اليهودية فنسبت إلى دينها تارة وإلى قبيلتها أخرى، وقد وقع ما يدل على ذلك في " كتاب البعث للبيهقي " وأبداه عياض احتمالا، وأغرب النووي فأنكره.
قوله: (في هرة) أي بسبب هرة.
ووقع في رواية همام عن أبي هريرة عند مسلم من جرا هرة وهو بمعناه، وجرا بفتح الجيم وتشديد الراء مقصور ويجوز فيه المد، والهرة أنثى السنور والهر الذكر، ويجمع الهر على هررة كقرد وقردة وتجمع الهرة على هرر كقربة وقرب.
قوله: (من خشاش الأرض) المراد هوام الأرض وحشراتها من فأرة ونحوها، وحكى النووي أنه روي بالحاء المهملة، والمراد نبات الأرض، قال: وهو ضعيف أو غلط، وظاهر هذا الحديث أن المرأة عذبت بسبب قتل هذه الهرة بالحبس، قال عياض: يحتمل أن تكون المرأة كافرة فعذبت بالنار حقيقة، أو بالحساب لأن من نوقش الحساب عذب.
ثم يحتمل أن تكون المرأة كافرة فعذبت بكفرها وزيدت عذابا بسبب ذلك، أو مسلمة وعذبت بسبب ذلك.
قال النووي: الذي يظهر أنها كانت مسلمة وإنما دخلت النار بهذه المعصية، كذا قال، ويؤيد كونها كافرة ما أخرجه البيهقي في " البعث والنشور " وأبو نعيم في " تاريخ أصبهان " من حديث عائشة وفيه قصة لها مع أبي هريرة، وهو بتمامه عند أحمد، وفيه جواز اتخاذ الهرة ورباطها إذا لم يهمل إطعامها وسقيها، ويلتحق بذلك غير الهرة مما في معناها، وأن الهر لا يملك، وإنما يجب إطعامه على من حبسه، كذا قال القرطبي، وليس في الحديث دلالة على ذلك.
وفيه وجوب نفقة الحيوان على مالكه، كذا قال النووي، وفيه نظر لأنه ليس في الخبر أنها كانت في ملكها، لكن في قوله " هرة لها " كما هي رواية همام ما يقرب من ذلك.
وورد في مجمع الأمثال للميداني:
أَدَبُّ مِنْ ضَيْوَنٍ.
الضَّيْوَن: السِّنَّوْرُ الذكر، وكان القياس أن يقال: ضَيَّن، وهذا من التصحيح الشاذ وتصغيره ضُيَيِّن، وبعضهم يقول: ضُيَيْوِن، قال الشاعر:
أدَبُّ بالليلِ إلى جارِهِ مِنْ ضَيْوَنٍ دَبَّ إلى فرْنَبِ
(القرنب: الفأرة، أو اليربوع، أو ولد الفأرة من اليربوع، وأوله قاف مفتوحة أو فاء مكسورة)‏
وورد أيضاً في مجمع الأمثال:
مَا أرْخَصَ الجَمَلَ لَوْلاَ الهِرَّةُ
وذلك أن رجلاً ضلَّ له بعيرٌ، فأقْسَمَ لئن وجَده ليبيعَنَّهُ بدرهم، فأصابه، فَقَرَنَ به سِنَّوْراً وقَالَ: أبيعُ الجملَ بدرهم، وأبيعُ السِّنَّوْرَ بألف درهم، ولاَ أبيعهما إلاَ معاً، فقيل له: ما أرخصَ الجملَ لولاَ الهرة، فجرت مثلاً.
يضرب في النفيس والخسيس يقترنان.‏
وورد أيضاً في مجمع الأمثال:
مَا يَعْرِفُ هِرّاً مِنْ بِرٍّ
قَالَ ابن الأعرابي: الهرُّ دُعَاء الغنم، والبر: سَوْقُها، ويُقَال: الهر اسم من هَرَرْتُه أي أكْرَهْتُه، والبراسم من بَرِرتُ به، أي لاَ يعرف مَنْ يكرهه ممن يَبَرُّه، وقَالَ خالد بن كلثوم: الهر السَّنَّوْرُ، والبر الجُرَذ، وقَالَ أبو عبيدة: الهر من الهَرْهَرَة وهي صَوْتُ الضأن، والبر من البربرة وهى صوت المِغْزَى.
يضرب لمن يتناهى في جهله.‏
وورد في اللسان:
هرر: هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً: كَرِهَهُ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ:
ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ
وهَرَرْتُه أي: كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه، بالضم والكسر.
وقال ابن الأَعرابي: أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أي: كراهية.
الجوهري: والهِرُّ الاسم من قولك هَرَرْتُه هَرّاً أي: كرهته.
وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أي: كرهها؛ قال عنترة:
حَلَفْنا لهم، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا
وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته.
قال الأَعشى:
أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي ففي كلِّ مَمْشىً أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا
وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً، وهَرِيرُ الكلبِ: صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد:
أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ
إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ على حينَ هَرَّ الكلبُ، والثَّلْجُ خاشِفُ
ضائف: من الضيف.
وكَبَّدَ النجمُ السماءَ: يريد بالنجم الثريا، وكَبَّدَ: صار في وسط السماء عند شدَّة البرد.
وخاشف: تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد.
يقال: هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه، وقيل: هو صوته دون نُباحه.
وفي حديث شُرَيْحٍ: "لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ".
أي: إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه.
وفي حديث أَبي الأَسود: "المرأَة التي تُهارُّ زوجَها". أي: تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب.
وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب، ومنه الحديث: "إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى". أي: صوت دورانها.
والهِرُّ: السِّنَّوْرُ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ.
وورد أيضاً في اللسان:
قطط: القَطُّ: القطْعُ عامَّة، وقيل: هو قَطعُ الشيء الصُّلب كالحُقَّة ونحوها تَقُطُّها على حَذْو مَسْبُورٍ كما يَقُطُّ الإِنسان قَصَبة على عظم، وقيل: هو القطْعُ عَرْضاً، قَطَّه يقُطُّه قَطّاً: قَطَعه عَرْضاً، واقْتَطَّه فانْقَطَّ واقْتَطَّ ومنه قَطُّ القلم.
والمِقَطَّةُ والمِقَطُّ: ما يُقَطُّ عليه القلم.
وفي (التهذيب): المِقطةُ عُظَيم يكون مع الورّاقِين يقطون عليه أَطراف الأَقلام.
وروي عن علي -رضوان اللَّه عليه-: "أَنه كان إِذا عَلا قَدَّ وإِذا توسّط قَطَّ".
يقول: إِذا علا قِرْنَه بالسيف قَدَّه بنِصْفَين طُولاً كما يُقَدّ السير، وإِذا أَصاب وسَطه قَطعَه عرضاً نصفين وأَبانه.
ومَقَطُّ الفرس: مُنْقَطَعُ أَضْلاعه.
ابن سيده: والمَقط من الفرس منقطع الشَّراسِيفِ؛ قال النابغة الجَعْديّ:
كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفهِ، إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ
لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفاقِ مِن خَشَبِ الجَوْز لم يُثْقَبِ
والقِطاطُ: حرْف الجبل والصخرة كأَنما قُطَّ قَطَّاً، والجمع أَقِطَّةٌ.
وقال أبُو زيد: هو أَعلى حافة الكهف وهي ثلاثة أَقطَّة.
أَبو زيد: القَطِيطةُ حافةُ أَعلى الكهفِ.
والقِطاطُ: المِثالُ الذي يَحْذُو عليه الحاذِي ويَقْطعُ النعل؛ قال رؤبة:
يا أَيُّها الحاذِي على القِطاطِ
والقِطاطُ: مَدار حافر الدابَّةِ لأَنه كأَنه قُطَّ أَي: قُطِعَ وسُوِّيَ؛ قال:
يَرْدي بِسُمْرٍ صُلْبةِ القِطاطِ
والقَطَطُ: شعر الزّنْجِيّ.
يقال: رَجل قَطَطٌ وشعر قَطَطٌ وامرأَة قَطَطٌ، والجمع قَطَطُونَ وقَطَطاتٌ، وشعر قَطٌّ وقطَطٌ: جَعْد قصير، قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطةً وقَطِطَ، بإِظهار التضعيف، قَطّاً، وهو طَرِيفٌ.
وجَعْدٌ قَطَطٌ أَي: شدِيدُ الجُعودةِ.
والتقْطِيطُ: قطع الشيء، وأَراد تقطيع حُقَق الطِّيب وتَسْويتَها، وتقْليلُ فاعل سَوّى أَي: سَوّى مَساحِيَهنَّ تكسيرُ ما قارَعَتْ من سُمّ الطُّرَق، والطُّرَقُ جمع طُرْقَة وهي حجارة بعضها فوق بعض.
وحديث قتل ابن أَبي الحُقَيْق: "فتحامل عليه بسيفه في بطنه حتى أَنْفَذَه فجعل يقول: قَطْني قَطْني".
وقَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ، بالكسر، قَطّاً وقُطُوطاً، فهو قاطٌّ ومَقْطُوطٌ بمعنى فاعِل: غَلا.
ابن الأَعرابي: القاطِطُ السِّعْر الغالي.
والقِطُّ: النَّصِيبُ. والقِطُّ: الصَّكُّ بالجائزةِ.
والقِطُّ: الكتاب، وقيل: هو كتاب المُحاسَبةِ؛ وأَنشد ابن بري لأُمَيَّةَ بن أَبي الصلت:
قَوْم لهم ساحةُ العِراقِ جَميعاً، والقِطُّ والقَلَمُ
وفي التنزيل العزيز: "عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ"
والجمع قُطوطٌ؛ قال الأَعشى:
ولا المَلِكُ النُّعْمانُ، يوم لَقِيتُه بغِبْطَته، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ
قوله: يأْفِقُ يُفَضِّلُ.
قال أَهل التفسير مجاهد وقتادة والحسن قالوا: عجِّل لنا قِطَّنا، أَي: نَصِيبنا من العذاب.
والقِطُّ في كلام العرب: الصَّكُّ وهو الحظ.
الليث: القِطَّةُ السِّنَّوْرُ، نعت لها دون الذكر.
ابن سيده: القِطُّ السنور، والجمع قِطاطٌ وقِطَطة، والأُنثى قِطَّة.
وقال كراع: لا يقال قِطَّة.
قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية؛ قال الأَخطل:
أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها، فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ؟
ومضَى قِطٌّ من الليل أَي: ساعة؛ حكي عن ثعلب.
عناق الأرض: يذكر في كثير من الكتب كلمة الوشق مرادفة لكلمة عناق الأرض وفي الحقيقة كلمة الوشق كلمة عامية ( وقد رأيتها في كتاب الاعتبار لأسامة بن منقذ المتوفى سنة 540 هـ) حيث لا نجدها في أي من القواميس العربية أما الاسم الحقيقي فهو التُّفَةُ، وعناق الأرض، كما وصفه الدميري في كتابه حياة الحيوان والجاحظ في كتابه الحيوان.
وورد في اللسان:
والعَناقُ: شيءٌ من دوابِّ الأَرض كالفَهْد، وقيل: عَناق الأَرض دُوَيْبَّة أَصغر من الفَهْد طويلة الظَّهر تصيد كل شيء حتى الطَّير؛ قال الأَزهري: عَناقُ الأَرض دابَّة فوق الكلب الصِّيني يصيد كما يصيد الفَهْدُ، ويأكل اللحم وهو من السِّباع.
يقال: إنَّه ليس شيء من الدَّواب يُؤَبِّرُ أَي: يُعَقّي أَثرَه إذا عدا غيره وغير الأَرْنب، وجمعه عُنُوق أَيضاً، والفُرْسُ تسميه سِيَاهْ كُوشَ، قال: وقد رأَيته بالبادية وهو أَسود الرَّأس أَبيض سائره.
(التهذيب): إِنما يُوَبِّرُ من الدواب التُّفَهُ وعَناقُ الأَرض والأَرنبُ.
ويقال: وَبَّرَتِ الأَرنب في عَدْوها إِذا جمعت بَراثِنَها لِتُعَفِّيَ أَثَرَها.
قال أَبو منصور: والتَّوْبِيرُ أَن تَتْبَعَ المكانَ الذي لا يَسْتَبِين فيه أَثَرُها، وذلك أَنها إِذا طُلِبَتْ نظرت إِلى صَلابة من الأَرض وحَزْنٍ فَوَثَبَتْ عليه لئلا يستبين أَثرها لصلابته
عَنَاقَ الأَرْضِ إِنَّ ذَنبِى اقْتُفِرَ
عناقَ الأرض: دابة نحو الكلب الصغير، ويُقَال له: التُّفَةُ، وليس يُوَبِّرُ من الدواب إلا الأرنبُ وعَنَاقَ الأرض، والتُّوْبِير: أن تضمَّ براثنَهَا إذا مَشَتْ، فلا يرى لها أثر في الأرض.
يقول الدميري (ت 808) في حياة الحيوان الكبرى:
التُّفَةُ: ويسمى عناق الأرض والغنجل، نوع من السباع نحو الكلب الصغير على شكل الفهد، وصيده في غاية الجودة والملاحة، وربما واثب الإنسان فيعقره ولا يطعم غير اللحوم، وربما صاد الكركي وما قاربه من الطير فيفعل به فعلاً حسناً، وقد وصفه الناشئ في أبيات منها:
حلو الشمائل في أجفانه وطف صافي الأديم هضيم الكشح ممسود
فيه من البدر أشباه توافقه منها له سفع في وجهه سود
كوجه ذا وجه هذا في تدوره كأنه منه في الأجفان معدود
له من الليث ناباه ومخلبه ومن غرير الظباء النحر والجيد
إذا رأى الصيد أخفى شخصه أدباً وقلبه باقتناص الطير مزؤد
ويقول الجاحظ في كتابه الحيوان:
وعناق الأرض هي التي يقال لها التُّفَة، وهي دابة نحو الكلب الصغير، تصيد صيداً حسناً، وربما واثب الإنسان فعقره، وهو أحسن صيداً من الكلب.


الي له خلق يقرى (&)

عموما قد تكون مب عربية ....فعادي اذا انثتها ولا ذكرتها