المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية تكتل سعودي يتملك حصة في بنك الصين بقيمة 390 مليون دولار



Star_Fire
04-06-2006, 11:25 PM
تمثل 20 % من المبلغ الذي ضخه في الاكتتاب وتعتبر الأعلى في التخصيص

تكتل سعودي يتملك حصة في بنك الصين بقيمة 390 مليون دولار

http://www.aleqt.com/nwspic/28954.jpg

محمد الخنيفر من الرياض
أعلن بنك الصين أنه تم تخصيص الأسهم في ثاني أكبر طرح يشهده العالم منذ طرح شركة الاتصالات اللاسلكية الأمريكية AT&T. وبموجب التخصيص، حصل التكتل الذي يقوده الأمير الوليد بن طلال على حصة بقيمة 390 مليون دولار, وهي تمثل 20 في المائة من المبلغ الذي دفعه في الاكتتاب والبالغ ملياري دولار. وكان الرقم المستهدف لاكتتاب بنك الصين الذي يأتي ضمن خطة صينية لتخصيص المشاريع العملاقة هو 9.73 مليار دولار, إلا أن المبالغ المحصلة تجاوز هذا المبلغ بواقع 17 مرة.

وحسب البيانات التي تواترت أمس حول الصفقة, يكون الأمير الوليد بن طلال قد حاز أسهما تتجاوز حصة ملياردير هونج كونج لي كا شينج. وأوضح أحمد حلواني الرئيس التنفيذي في شركة العزيزية للاستثمار التي رتبت الصفقة, أن الأمير الوليد حاز على أكبر حصة تمنح لفرد أو مؤسسة. وفقا لما نقلته "بلومبيرج".

والمعلوم أن الأمير الوليد بن طلال قاد تكتلا للدخول في بنك الصين, ضم إلى جانب شركة العزيزية للاستثمار, مجموعة سعد, مجموعة المهيدب, العليان المالية, باحمدان القابضة, وأموال الخليج. وأوضح الأمير الوليد بن طلال في بيان صحافي أصدرته "العزيزية للاستثمار" في وقت سباق, أن هذا الاستثمار ربما يكون من بين أحد الاستثمارات العديدة المقبلة.

قال إكسياو جانج رئيس مجلس إدارة بنك الصين "إننا سعداء بوجود مجموعة من المستثمرين العالميين في البنك, ونحن على ثقة بأداء سعر السهم الذي يتماشى مع العمليات التشغيلية للبنك".
وسجلت أسهم البنك في أول تداول في بورصة هونج كونج ارتفاعا بواقع 14 في المائة. وتم تداول كميات كثيفة من السهم بلغت 1.04 مليار سهم (4.1 في المائة) من إجمالي الـ 25.6 مليار سهم التي تم طرحها في الاكتتاب الأولي.

وأوضح لي ليهوي الرئيس التفنيذي للبنك، "ستكون الخدمات المصرفية الشخصية أحد محركات النمو الرئيسية في السنة المقبلة." وتولت ميريل لينتش آند كو ودوتشيه بانك ومجموعة كريديت سويس مهمة ضامن تغطية إصدار البنك.

وحسب المعلومات الأولية فإن الشركات التي استحوذت على حصص ضخمة في هذا الاكتتاب هي تيماسيك هولدينقز السنغافورية وبنك يو بي إس أيه جي ومجموعة البنك الملكي الاسكتلندي وكذلك مصرف بانك أوف طوكيو ـ ميتشوبيشي يو إف ج لتد الياباني، إضافة إلى شركة العزيزية للاستثمار التجاري التابعة للأمير السعودي الوليد. ولدى بنك الصين أصول وموجودات تبلغ قيمتها 586 مليار دولار مما يجعله ثاني أضخم بنك مقرض صيني ويعد البنك الذي تأسس عام 1912، أحد أكبر المقرضين على المسرح العالمي الذي يتجلى بوجود 560 مكتبا له في 25 دولة.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=28954