المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية خامنئي يهدد بقطع امدادات النفط اذا هوجمت بلاده



Star_Fire
05-06-2006, 12:36 AM
خامنئي يهدد بقطع امدادات النفط اذا هوجمت بلاده


http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/41723000/jpg/_41723470_002583667.jpg

خامنئي حذر من ان الغرب لن يستطيع حماية امدادات النفط التي تمر عبر مضيق هرمز

هدد المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي بقطع امدادات النفط في حال قيام الولايات المتحدة بما وصفه بـ "خطوة خاطئة" تجاه بلاده.

وقال خامنئي في خطاب بثه التلفزيون الايراني بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لرحيل الامام الخميني مخاطبا الولايات المتحدة "اذا قمتم باي تحرك خاطئ ضد ايران فانه سيؤدي بالتأكيد الى تعريض امدادات النفط القادمة من الخليج لمخاطر حقيقية".

غير ان خامنئي لم يحدد ما يقصده بالضبط من تعرض امدادات النفط للمخاطر.

وشدد خامنئي على ان طهران لن تتنازل عن حقها في انتاج الوقود النووي.

وقال ان الاتهامات بأن ايران تسعى الى انتاج قنبلة نووية هي مجرد "اكاذيب"، واضاف "لا نحتاج قنبلة نووية. لا يوجد لدينا اهداف تستدعي استخدام قنبلة نووية، ونعتبر استخدام الاسلحة النووية مخالف لقواعد الاسلام".

وشن خامنئي هجوما عنيفا على الولايات المتحدة، واصفا اياها بانها "اكثر بلد مكروه في العالم".

رد فعل امريكي

ومن جانبها ردت وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس على تهديدات خامنئي بالقول "اننا يجب الا نعطي الكثير من الاهتمام لتهديدات من هذا النوع".

واضافت رايس في مقابلة مع شبكة "فوكس" التلفزيونية الامريكية "اعتقد ان نحو نسبة 80% من ميزانية ايران تأتي من عائدات النفط، وبالتالي فان أي مشكلة تتعلق بالنفط ستكون بالغة الخطورة بالنسبة لايران".

يشار الى ان ايران رابع اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، كما ان لديها ثاني اكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا.

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_5043000/5043658.stm (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_5043000/5043658.stm)