المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية تأسيس شركة نفط خليجية برأسمال 1.5 مليار دولار وطرح 30 % للاكتتاب العام



صقر المغرب الأقصى
06-06-2006, 02:29 PM
http://www.aleqt.com/nwspic/29241.jpg

أبرمت ثلاث شركات خليجية تعمل في مجال الطاقة والنفط اتفاقيات اندماج تحت مظلة الشركة الوطنية للخدمات البترولية بـ 1.5 مليار ريال. وتقدم الشركات المندمجة خدمات نفطية متكاملة، وهي شركة الصانع لحفر الآبار السعودية، شركة الدليمي لصيانة آبار النفط والغاز القطرية، وشركتي بن حمد البترولية ولحفر الآبار الإماراتيتين، إضافة إلى مستثمر سوري.
وأبلغ "الاقتصادية" أحمد بن محمد الصانع رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لخدمات البترول أن حصة الجانب السعودي في الشركة تبلغ 57 في المائة، فيما يتملك الجانب القطري حصة تبلغ 37 في المائة، ويتملك الجانب الإماراتي 5 في المائة، والمستثمر السوري 1 في المائة.
وأشار الصانع إلى أن الشركة الجديدة لديها توجه لفتح فروع في قطاع النفط في كافة الدول الخليجية، بروناي، سورية، الأردن، الجزائر، وليبيا.
وبين رئيس مجلس إدارة "الوطنية" أن الشركة تعتزم طرح 30 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام سواء في دبي أو السعودية، مشيرا إلى أنها ستتقدم خلال الأيام المقبلة إلى هيئة سوق المال السعودية بطلب طرح الاكتتاب في السوق السعودية، مبينا أن بورصة دبي أبدت موافقتها المبدئية على تداول أسهم الشركة لديها.
وقال الصانع إن سبب الاندماج هو النمو المتسارع في إنتاج الطاقة والطلب المتزايد عليها، وأن الخليج أهم وأكبر مصدري الطاقة في العالم، مبينا أن الشركة الجديدة تتكون من ثلاث شركات سعودية، قطرية، وإماراتية وهي شركة الصانع السعودية لحفر الآبار وشركة الدليمي لصيانة الآبار من قطر وشركة بن حمد من الإمارات. وأشار الصانع إلى أن الشركة أخذت موافقة مبدئية لطرح 30 في المائة من أسهمها في سوق دبي، ويقوم مجلس إدارة الشركة حاليا بدراسة إدراج تلك النسبة في سوق الأسهم السعودية على أن يتم الاختيار بين السوقين بعد ذلك. وأضاف أن الشركة تتملك العديد من الحصص الكبيرة في شركات عالمية منها شركة سادفيا الألمانية لتصنيع الحفارات بـ 50 في المائة من رأسمالها، و20 في المائة من أسهم شركة جولف بتروليوم، و51 في المائة من أسهم هيوتل الألمانية لمعدات تصوير الآبار. وحول مقر الشركة قال الصانع إن الإدارة العامة للشركة توجد حاليا في الدوحة، وسيتم نقلها إلى دبي في حالة إدراج أسهمها في سوق دبي المالية، ويوجد لدى الشركة العديد من المكاتب الإقليمية في الدول العربية.




المصدر
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=29241 (http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=29241)