المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية أسهم الإمارات ومصر تهوي من جديد والسعودية ترتفع



Star_Fire
09-06-2006, 06:55 AM
أسهم الإمارات ومصر تهوي من جديد والسعودية ترتفع


دبي، الإمارات العربية المتحدة

عاودت الأسهم السعودية الارتفاع الخميس بعد انخفاض حاد منيت به الأربعاء، فيما واصلت الأسهم الإماراتية والمصرية هبوطها القياسي، وسط عمليات جني أرباح نشطة، وتأثر بالهبوط السعودي.

وارتفعت أسعار جميع الأسهم المدرجة في البورصة السعودية، باستثناء سهم البنك السعودي البريطاني و"السعودي الفرنسي" اللذان سجلا هبوطا طفيفا.


وقفز المؤشر الرئيسي لأكثر من 5.1 في المائة، ليستقر عند مستوى 11994 نقطة، رابحا نحو 586 نقطة.


وكانت الأسهم السعودية فقدت نحو ثمانية في المائة خلال جلستي تداول الأربعاء، بعد صعود دام تسعة أيام، وسط شائعات الهبوط وجني الأرباح، وتراجع المؤشر ليصل مستوى 11408 نقاط، بعدما حقق 12660 في بداية التعاملات.


وفي دولة الإمارات العربية، هبطت الأسهم الخميس متأثرة بتراجع الأسهم السعودية الأربعاء، واقبال شديد على بيع أسهم مصرف أبوظبي الاسلامي، وفقا لسماسرة.
وأنهى مؤشر سوق دبي التداولات منخفضا بنسبة 2.3 في المائة، بينما تراجعت بورصة أبوظبي 2.7 في المائة.


وتّصدر سهم "أبوظبي الاسلامي" قائمة الهبوط في أبوظبي، وتراجع بنحو عشرة في المائة، وهو الحد الاقصى المسموح به في يوم واحد، ليغلق على 78.70 درهم إماراتية.


وكان المصرف قد نفى في بيان الاثنين اتخاذه أي قرارات تؤثر في ارتفاع سعر سهمه الذي تضاعف منذ 17 مايو/ايار، بعد أن قال متعاملون إن المصرف ساهم في دفع سعر السهم.
وقال المحلل المالي عبد الرشيد حسين إن الاحباط عاد ليظهر في سوق الأسهم في الإمارات العربية، بعد سلسلة الانخفاضات.


وأضاف: "كلما ارتفع منسوب ثقة المتعاملين جاءت موجة هبوط لتمحو المكاسب وتعصف بالثقة.. ولا ندري إذا كانت الأسهم الإماراتية ستعاود النهوض قريبا."
وأوضح المحلل المالي حسين، أن تأثر بورصة دبي بالهبوط السعودي "مرجح أكثر من ذلك في أبوظبي، لأن تعاملات مصرف أبوظبي الإسلامي وجهت السوق إلى الأسفل، لكن دبي تأثرت بتراجع السعودية."


وفي بورصات الخليج الصغيرة، ارتفعت الأسهم البحرينية 0.62 في المائة، والعمانية 0.12 في المائة، في حين هبطت الأسهم القطرية 0.69 في المائة.


إلى ذلك، انتعشت الأسهم الأردنية لليوم الثاني، وسجل مؤشر بورصة عمان ارتفاعا بنحو 0.13 في المائة، تبعه مؤشر "القدس" للأسهم الفلسطينية لأكثر من 2.5 في المائة، في حين انخفضت الأسهم اللبنانية مسجلة 0.08 في المائة.


وفي مصر تراجعت الأسهم بعد إقبال على البيع، وهوى مؤشر "كيس 30" الرئيسي لبورصتي القاهرة والإسكندرية بنحو 2.24 في المائة، في حين سجل مؤشر "تيتانز 20" للأسهم المصرية هبوطا لأكثر من اثنين 0.43 في المائة، بينما نزل مؤشر "هيرميز" القياسي خلال التعاملات لأكثر من 1.82 في المائة.


وفي المغرب، التي تشهد تراجعا غير مسبوق، سجل مؤشر "ماسي" لبورصة الدار البيضاء هبوطا لأكثر من 2.6 في المائة خلال التعاملات، ليقلص بذلك مكاسب البورصة المغربية منذ بداية العام إلى 23 في المائة.


http://arabic.cnn.com/2006/business/6/8/stock.june8/index.html (http://arabic.cnn.com/2006/business/6/8/stock.june8/index.html)