المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية باكستان تتوقع الاتفاق على خط انابيب ايراني بنهاية العام



Star_Fire
10-06-2006, 09:15 AM
باكستان تتوقع الاتفاق على خط انابيب ايراني بنهاية العام

امستردام (رويترز) - قال مستشار حكومي باكستاني يوم الجمعة ان باكستان وايران ستتفقان بحلول نهاية هذا العام على العناصر المهمة المتعلقة بخط انابيب غاز مخطط له.

واقترحت خطة لضخ الغاز الايراني الى الهند عبر باكستان لاول مرة منذ أكثر من عشر سنوات ولكن احراز التقدم كان بطيئا بسبب العداء بين الهند وباكستان وفي الفترة الاخيرة بسبب معارضة الولايات المتحدة لايران فيما يتعلق ببرنامجها النووي.

وقال المستشار مختار أحمد للصحفيين على هامش المؤتمر العالمي للغاز "بالتأكيد خلال هذا العام سنكون قد توصلنا لترتيبات... جميع العناصر الرئيسية ستكون قد عولجت."

وقال احمد ان خط الانابيب مجد اقتصاديا حتى بدون مده الى الهند لكنه أضاف أن المسؤولين الهنود ابدوا حماسا للمشاركة.

وفي ابريل نيسان عقد وزراء نفط ايران والهند وباكستان محادثات في قطر وقالوا انهم اقتربوا من التوصل الى اتفاق بشأن خط انابيب الغاز الذي يمكن ان يوقع في يونيو حزيران.

لكن وزير النفط الايراني كاظم وزيري قال في اجتماع أوبك في كراكاس في الاول من يونيو حزيران انه على الرغم من التقدم الجيد الذي تحقق فمازال هناك بعض القضايا التي يتعين حلها مثل السعر.

وقال المستشار الحكومي الباكستاني ان خط انابيب مقترحا من تركمانستان من غير المؤكد اقامته بسبب عدم وضوح ما اذا كان هناك كميات كافية متاحة من الغاز لاتمام المشروع.

ومن ناحية أخرى قال احمد انه يتوقع احراز تقدم في عملية خصخصة شركة نفط باكستان "قريبا".
وادرجت الحكومة عشرة بالمئة من اسهم الشركة في بورصة كراتشي في عام 2004 وفي اغسطس اب الماضي اختارت اربعة مشترين محتملين لحصة 51 بالمئة من أسهم الشركة.

http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=businessNews&storyID=2006-06-09T155438Z_01_OLR957159_RTRIDST_0_OEGBS-PK-IRAN-MA7.XML&archived=False (http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=businessNews&storyID=2006-06-09T155438Z_01_OLR957159_RTRIDST_0_OEGBS-PK-IRAN-MA7.XML&archived=False)