المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية العثيم:ربط العملات الخليجية بسلة عملات مع الذهب سيخفف من حدة تقلبات أسعار الصرف



Private Jeddawi
16-06-2006, 08:17 PM
الزرقاوي والأزمة الإيرانية يدفعان مضاربي الذهب لجني الأرباح
العثيم لـ «الرياض»: ربط العملات الخليجية بسلة عملات مع الذهب سيخفف من حدة تقلبات أسعار الصرف
--------------------
قال رئيس مجموعة سليمان العثيم للذهب والمجوهرات إن المضاربات الشرسة التي شهدتها بورصات الذهب تقف خلف الهبوط الذي شهده سوق الذهب العالمي خلال الأيام الأخيرة حيث هبطت الأسعار من 603 دولارات للاونصة لتسجل آخر سعر 540 دولارا.
وأكد ل «الرياض» سليمان العثيم إن تخفيف لهجة التهديدات الأمريكية ومقتل قائد الجناح العسكري لتنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي أدى إلى هبوط سعر النفط وتحسن سعر صرف الدولار أمام اليورو والين الياباني، مشيراً إلى ان سعر الذهب يسير بعكس اتجاه أسعار النفط والحروب فعندما تهبط أسعار النفط ويتحسن المناخ السياسي ويخلو من أي تهديدات أو توقعات بنشوب حرب فإن أسعار الذهب تتجه للاستقرار.
وقال العثيم إن الارتفاعات التي شهدتها أسعار الذهب قللت من إقبال المستهلكين وعززت من أرباح المضاربين والمستثمرين الذين يشترونه بكميات ليس بقصد الزينة وإنما كمدخرات، مؤكداً ان هبوط الأسعار في الوقت الحالي سيساهم في زيادة الاستهلاك خصوصاً في منطقة الخليج التي تعيش هذه الإيام مناسبات وأفراحا تتطلب شراء الذهب.
وعن تدفقات الذهب التي تأتي من المناجم ومدى تأثيرها على أسعار الذهب في البورصة قال العثيم إن تغيرات الأسعار ليست لها علاقة بالإنتاج وإنما الأسعار سواء في الهبوط أو الصعود تخضع للمضاربات من المحافظ الكبيرة، واصفاً إياها بأنها ممارسات غير صحية بالنسبة للمستثمرين، ولكنها تدر أرباحاً على المضاربين.
وعن مطالب كثير من الاقتصاديين في دول مجلس التعاون الخليجي للعودة لربط عملاتها بالذهب بدلاً من الدولار الذي كبد اقتصادياتها خسائر كبيرة من جراء دفع الفوارق السعرية أمام العملات الأخرى، فضل العثيم ان يتم ربط العملات الخليجية بسلة عملات إضافة لربطها بالذهب، مؤكداً ان ذلك سيجعل العملات الخليجية في وضع أفضل ولن تضطر الحكومات لدفع فوارق سعريه تحرم دول مجلس التعاون الخليجي وهي المصدرة للنفط الذي سجل ال 70 دولارا للبرميل، تتلذذ بكعكة النفط كاملها بسبب الفوارق السعرية.
من جهة أخرى قال عبد العزيز العثيم رئيس مجموعة «لازوردي» للذهب والمجوهرات أن ارتفاع أسعار الذهب منذ الربع الأول من العام الحالي لن يؤثر على إقبال الزبائن في موسم الأعراس والمناسبات هذا الصيف، مؤكداً توجه الأسعار خلال الربعين الثالث والرابع إلى الاستقرار .
ولفت إلى ان أحجام كثير من المستهلكين عن شراء الذهب في مناسباتهم يأتي بسبب الخسائر التي تعرض لها المستهلكون السعوديون والخليجيون الذين يستثمرون أموالهم في سوق الأسهم منذ فبراير الماضي، مشيراً إلى ان الحركة الشرائية للذهب والمجوهرات في المملكة قلت بنسبة كبيرة عن نفس الفترة من العام 2005 .
وأشار إلى ان البيع للذهب زاد بسبب ارتفاع أسعاره ولكن لم تقابل موجة البيع عمليات شراء تتناسب مع كثرة البيع، مضيفا بأن تذبذب مؤشر سوق الأسهم السعودي وهبوطه في الأشهر القليلة الماضية أثبت للجميع أن الاستثمار في الذهب والمجوهرات أكثر أمنا من الاستثمار في المجالات الأخرى.
إلى ذلك أوضح عبد العزيز العثيم في مؤتمر صحافي عقدته مجموعة «لازوردي» التي تعد رابع أكبر مصنع للذهب والمجوهرات في العالم بمقرها في الرياض أمس الأول، ان «لازوردي» أبرمت اتفاقاً مع شركة التعدين العربية السعودية «معادن» تقوم لازوردي بموجبه بتصفية الذهب الخام الذي تنتجه «معادن» لمدة ثلاثة أعوام مقبلة، وبتكلفة إجمالية لهذا المشروع بلغت 1,5 مليار ريال.
وأشار العثيم إلى أن «لازوردي» قامت بتطبيق مفهوم المسؤولية الاجتماعية لشركات القطاع الخاص، ومن ذلك قيامها بتدريب 10 آلاف فتاة سعودية يعمل 50 في المائة منهن حاليا في خط التصنيع بالمجموعة، إضافة إلى رعاية الشركة بالتعاون مع مجلس الذهب العالمي لمسابقة «الرسم الحر» في مجال التصميمات الذهبية السنوية للمرة الربعة على التوالي.
من جهته كشف أيمن الحفار المدير التنفيذي لمجموعة «لازوردي» عن تمثيل مجوهرات المجموعة ل 35 في المائة من المعروض في سوق الذهب والمجوهرات السعودي من الذهب عيار 21، إضافة إلى تمثيلها ل25في المائة من المعروض من الذهب عيار 18، مشددا على أن هذه الأرقام القياسية أتت بناء على تركيز المجموعة على استخدام التقنية في تصنيع المجوهرات حيث تعد المجموعة التي تنتج 25 طنا من الذهب سنويا، أول من يطبق استخدام التكنولوجيا في تصنيع الذهب والمجوهرات على مستوى الخليج.


[[ المصـــدر (http://www.alriyadh.com) ]]

Star_Fire
16-06-2006, 11:30 PM
مقال دسم .. شكراً لك Private Jeddawi :)

كنا نتساءل فعلاً عن سر القفزات السريعة والمفاجئة في اسعار الذهب خلال الأيام الماضية

وربطنا فعلاً هذا التقلب بالنفط والأحداث السياسية الحالية ( شاطر Cheetah ) ^^


أن الاستثمار في الذهب والمجوهرات أكثر أمنا من الاستثمار في المجالات الأخرى.
صحيح علي الأقل اكثر امناً من الإستثمار في الأسهم والسندات

شكراً علي المشاركة الرائعة اخي

سننتظر جديد أخبارك , فلا تحرمنا ^^

في امان الله

صقر المغرب الأقصى
17-06-2006, 02:25 AM
أن الاستثمار في الذهب والمجوهرات أكثر أمنا من الاستثمار في المجالات الأخرى.
كلام صحيح :)

وأكثر ضمانا فوق ذلك

بارك الله فيك أخي وجزاك خيرا على المقالة الثرية :)