المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية اتفاق وشيك بين حماس وفتح والرباعية تتجاوز الحكومة



صقر المغرب الأقصى
18-06-2006, 01:37 PM
http://www.islamtoday.net/media/z672.jpg
اتفاق وشيك بين حماس وفتح والرباعية تتجاوز الحكومة

الإسلام اليوم / الإسلام اليوم

22/5/1427 10:33
18/06/2006


قالت مصادر مطلعة بالفصائل الفلسطينية إن الفصائل اقتربت من إبرام اتفاق قد يحول دون حدوث مواجهة بشأن استفتاء بين حركة فتح بزعامة الرئيس محمود عباس والحكومة برئاسة حماس، وقال عباس أثناء زيارة للقاهرة إنه إذا توصلت حركتا حماس وفتح إلى اتفاق، فإن ذلك سيكون أفضل لهما وللشعب الفلسطيني بما لا يدع حاجة لإجراء استفتاء في 26 يوليو القادم بشأن اقتراح يعترف ضمنيا بإسرائيل.
وقال روحي فتوح وهو أحد كبار مساعدي عباس إن الجماعات اقتربت من الاتفاق على برنامج سياسي، قائلا إن جلسة الاثنين ربما تكون الجلسة الأخيرة، ومن جانبه قال إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني إن هناك حاجة لإجراء مزيد من المحادثات فيما يتعلق بثلاث نقاط ذكرت في الاقتراح، مضيفا أن الشعب الفلسطيني سيستمع قريبا إلى شيء مطمئن .
ودعا هنية الجماعات الفلسطينية إلى الامتناع عن العنف وأن تبقى متحدة، مؤكدا أن "الباب مفتوح" أمام الجماعات الأخرى للانضمام إلى الحكومة الفلسطينية التي تتزعمها حماس، وهي خطوة يمكن أيضا أن تؤدي إلى مزيد من تخفيف العقوبات، ويذكر أنه تصاعدت حدة الصراع بين فتح وحماس منذ هزيمة فتح التي يتزعمها عباس في انتخابات يناير الماضي بعد أن هيمنت على الساحة الفلسطينية طويلا.
حيث تريد فتح إقامة دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 ،بينما تريد حماس إقامة دولة إسلامية على جميع الأراضي المقامة عليها إسرائيل حاليا فضلا عن الضفة الغربية وقطاع غزة.
فيما تبنت اللجنة الرباعية للسلام اقتراح الاتحاد الأوروبي بإنشاء آلية مؤقتة لنقل المساعدات إلى الفلسطينيين دون المرور بالحكومة التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وقال بيان صادر عن اللجنة إن الآلية التي تتضمن تقديم مائة مليون دولار للفلسطينيين "ستسهل وصول المساعدة المباشرة إلى الشعب الفلسطيني على أساس حاجاته وعلى أن تتضمن التجهيز الضروري وتقديم مواد تموينية ومساعدة للأجهزة الصحية وكذلك تقديم إعانات للفلسطينيين المعدمين".
وأملت المجموعة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط -والتي تضم الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والأمم المتحدة- أن ينضم المانحون الدوليون إلى هذا البرنامج.
وكررت اللجنة مطالبها السلطة الفلسطينية بالتخلي عن ما تسميه العنف والاعتراف بـ"حق" إسرائيل في الوجود وقبول خطة خارطة الطريق للسلام، وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبر -بعد لقائه الرئيس المصري حسني مبارك السبت- أن الآلية الأوروبية "غير كافية" مشيرا إلى أن "إلغاء دور الحكومة يعني إلغاء لدور السلطة، من جهته اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار هذه الآلية "خطوة إيجابية على الرغم من أنها التفاف على الحكومة وخيار شعبنا الديمقراطي".
من ناحية ثانية سادت أجواء التفاؤل في الأراضي الفلسطينية إزاء إمكانية توصل الحوار الفلسطيني لاتفاق بشأن وثيقة الأسرى، وقال المتحدث باسم حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح مراد مقلد إن أجواء الحوار كانت إيجابية، ولم يستبعد الإعلان خلال ساعات أو أيام عن توافق فلسطيني على الوثيقة.
أما المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس سامي أبو زهري فبدا متفائلا بالتوصل لاتفاق وتجنب الحديث عن قضاياه التفصيلية، من جانبه أكد القيادي بحركة الجهاد الإسلامي خالد البطش وجود تقارب حقيقي بين فتح وحماس في الحوار، وكان رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية صرح في بيان رسمي بأن تقدما ملموسا حدث في بعض القضايا الخلافية في جلسات الحوار.


المصدر (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=56653)