المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الحكومة الفلسطينية تطالب بإيقاف 'العدوان النازي' على غزة



إسلامية
28-06-2006, 06:55 PM
الحكومة الفلسطينية تطالب بإيقاف 'العدوان النازي' على غزة


حثّت الحكومة الفلسطينية، المجتمع الدولي على التدخل لوقف 'الاجتياح والعدوان النازي' الذي تشنه 'إسرائيل' على قطاع غزة، وقال: إن ذلك لم يكن ليتم إلا بموافقة وتأييد الإدارة الأمريكية.
وطالب ناصر الدين الشاعر نائب رئيس الوزراء الفلسطيني في مؤتمر صحافي عقده في رام الله ظهر اليوم بوقف العدوان الذي يتعرض له مليونا مدني فلسطيني في غزة، بدعوى الإفراج عن الجندي الأسير جلعاد شاليت.
ودعا في المؤتمر – الذي نقلته فضائية 'الجزيرة' – إلى متابعة الاتصالات عبر التفاهمات والطرق الدبلوماسية وعدم إغلاق الحوار والالتزام بالقرارات الدولية، لغرض التوصل إلى حل على أساس القانون الدولي.
وناشد مجلس الأمن والفاتيكان التحرك للحفاظ على المدنيين الذين يتعرضون لحرب إبادة، ووجه نداءً للقادة العرب وجامعة الدول العربية لإنقاذ الفلسطينيين وفق القانون الدولي.
وكان الناطق باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد قد اعتبر العملية 'الإسرائيلية' ضد قطاع غزة 'غير مبررة' قائلاً: إن 'إسرائيل' تدخل في 'مغامرة عسكرية واسعة ستكون لها تداعيات كثيرة'.
وأوضح أن 'إسرائيل لن تكون رابحة من وراء هذه العملية؛ لأنه ليس في مقدورها حتى الآن الحصول على ما تريد من خلال هذه الحملة الواسعة'.
وأضاف حمد: 'إنه ما زالت هناك جهود مستمرة واتصالات حثيثة مع أطراف عربية ودولية لحل هذه المشكلة بطريقة هادئة وبعيدة عن التصعيد العسكري', مشيرًا إلى أن 'إسرائيل' 'ما زالت تتسرع كعادتها في التصعيد العسكري ومحاولة خلط الأوراق وإدخال الساحة في صراع دموي جديد'.

http://www.islammemo.cc/news/one_news.asp?IDNews=115778 (http://www.islammemo.cc/news/one_news.asp?IDNews=115778)

إسلامية
28-06-2006, 08:34 PM
الجامعة أدانت العدوان الإسرائيلي على غزة


واشنطن تنحاز لإسرائيل وأوروبا تطالب بضبط النفس


تباينت ردود الفعل العربية والدولية على عملية أسر الجندي الإسرائيلي وما تلاها من اعتداءات إسرائيلية على قطاع غزة.



الموقفان الأميركي والأوروبي
وفي موقفها من العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة، اعتبرت الولايات المتحدة الأميركية أن لإسرائيل الحق في ما أسمته الدفاع عن نفسها.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو للصحافيين "يحق لإسرائيل الدفاع عن نفسها وعن حياة مواطنيها لكنها يجب أن تضمن عدم تعرض مدنيين أبرياء للأذى".
وطالب سنو حماس بالإفراج الفوري عن الجندي الإسرائيلي الأسير.

أما المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر فدعت الإسرائيليين والفلسطينيين إلى "التراجع" قبل الوصول إلى أزمة قالت إنها "قد تفلت عن السيطرة".

وطالبت في تصريحات صحفية من موسكو الجهة التي أسرت الجندي الإسرائيلي بالإفراج عنه فورا، مشيرة إلى أن "مثل هذه الأعمال ستزيد أوضاع الشعب الفلسطيني سوءا".

ودعت فالدنر أيضا إسرائيل إلى ضبط النفس والتصرف بحكمة ومنح فرصة للجهود الدبلوماسية للإفراج عن الجندي.

وحذرت المسؤولة الأوروبية من تدهور الوضع في غزة حيث ضربت إسرائيل المحطة الرئيسية لتوليد الكهرباء ما أدى إلى انقطاع التيار عن معظم مناطق القطاع.


إدانة عربية
من ناحيتها أدانت جامعة الدول العربية العدوان الإسرائيلي الجديد على قطاع غزة، معتبرة أنه يأتي في إطار "السياسة العدوانية الإسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني سواء من خلال الهدم أو القتل للمدنيين العزل في البيوت أو على الشواطئ أو بالحصار الاقتصادي واتباعها لسياسة العقاب الجماعي".

وقال علاء رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إن الجامعة بدأت تحركات مع عدد من الأطراف في مقدمها الأمم المتحدة والولايات المتحدة لتجنب قيام إسرائيل بالهجوم على غزة.

وذكر بأن عمرو موسى الموجود حاليا في هيوستن "اتصل بالأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان وطلب إليه التدخل العاجل لوقف العدوان".

كما طلب موسى من الإدارة الأميركية "التدخل العاجل" خلال لقائه مع ديفد وولش مساعد وزيرة الخارجية.

أما الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي فاستنكر أمينها العام الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي عمليات التوغل الإسرائيلية في قطاع غزة .

وأشار التركي في بيان للرابطة التي تتخذ من مكة المكرمة مقرا لها إلى أن "هذا العدوان يتعارض مع رغبة المجتمع الدولي بإحلال الأمن والسلام في المنطقة"، ودعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لعمل سريع لوقف الاجتياح.


دعوة حقوقية
وفي رد فعل آخر دعت منظمة العفو الدولية الجهات الآسرة للجندي الإسرائيلي بإطلاق سراحه وعدم إلحاق أي أذى به.

وقالت المنظمة التي تتخذ من العاصمة البريطانية مقرا لها إن "القانون الدولي يمنع احتجاز الرهائن والتهديد بإيذاء شخص معتقل أو مواصلة احتجازه من أجل إجبار طرف ثالث على القيام بشيء أو الامتناع عن القيام به كشرط للإفراج عنه".

ولم تشر المنظمة إلى أن الجندي الإسرائيلي أسر في معركة عسكرية، ولكنها اعتبرت أن احتجازه "يهدد الحق الأساسي في الحياة وسلامة الشخص وحريته".

وجددت المنظمة دعوتها لقوات الاحتلال إلى "عدم الإمعان في استخدام القوة المفرطة والتوقف عن القصف المدفعي والجوي للمناطق السكنية في قطاع غزة.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/2389072C-C4F4-4E59-B409-A2B2E0E54E28.htm (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/2389072C-C4F4-4E59-B409-A2B2E0E54E28.htm)