المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعر قـــصة العـَـروض ][ مــيزان الشعر ][



Spidee
17-07-2006, 10:14 PM
بسـم الله الرحمن الرحيم


ـ

ـ

ـ


ملاحظة
(( أنا جديد في هذا المنتدى و هذا الموضوع قد كتبته في السابق في منتدى آخر بنفس اسمي هنا في
هذا المنتدى))


و الصـلاة و السلام عـلـى أشرف المرسلين و بعد...’’’






لاحظت أن الكثير من النــاس يكتبون كلام و يسموه شعراً و لكنه لا يرتبط بوزن !! و هذ الشيء الذي سأتحدث عنه الآن الشعر لا يصح أبدا إلا بالأوزان التي وضعها الخليل بن أحمد و عددها 15 بحر ثــم جاء بعد ذلك الأخفش (تلميذه) ووضع بحرا آخر سماه : المتـدارك و يمكن بموجز القول أن تعريف الشعر هو

:



الــكلام الموزون عَروضياً (تبعا لعلم العروض و هو عِلم الشعر) علـى البحورالصحيحةالـ 15



علم العَروض أفاد جميع الشعراء خصوصاً الحديث منهم و ذلك بسبب أن أصبحت اللغة


العربية غير مفهومة (أي العامية) فأصبح من الصعب نظم الشعر بالإرتجال
و هو نظم الشعر بالطريقة القديمة مثل المتنبي و الفرزدق و جرير
و كل هؤلاء كانوا ينظموه دون ورقة و قلم مثلنا لأن اللغة الأم (الأساسية) هي

اللغو الفصحى فالتالي نظم و ترجيل الشعر كان أمرا سهلا فيقول أحد الأدباء

:



" لو أردنا أن نحصي الشعراء لكتبنا العرب كلهم "



فعلاً و الله صدقت لأن الشعراء كثيريرين جدا فوصل عدد الشعراء الذين



توفوا قبل عام 1954 م إلى 2300 شــاعر بالإضافة إلى الشعراء الذين لم يصلنا شيء منهم أما عدد الأبيات لهذا العدد فتقريبا 2,500,000 بيت أي 2 مليون

و نصف بيت من الشعر






تــاريخ العَروض



يرجع تاريخ هذا العِلم إلى العصر العباسي حين كان الخليل ابن أحمد



يمشي و ييتجول بالأسواق و يسمع الناس و هم ينشدون الشعر و يتغنون به



فجلس يفكر و قال في نفسه



" يــا تـُرى ما السر في موسيقى الشعر؟ و كيف هناك تناسق بين أبيات كل قصيدة؟ "



فجلس يستمع و يستمع إلى أن وصل إلى اكتشاف و ليس ابتكار لأن هذه البحور هي فطرة من الله عز و جل نبعت من النفس البشرية و خاصة من العرب ففكر الخليل



بأن يضع تفعيلات لكل وزن ( و يسمى بالبحر ) حتــى يسهل على الأمم القادمة

و يقصد نحن بتسهيل نظم الشعر حتى يكون الشعر يطرب و لاحظوا هذا البيت




للنابغة الجعدي



و لا خـيـر فـي حلمٍ إذ لم يكن له ******* بوادرُ تحـمي صفوه أن يكدَّرا




يااااااااااااااااااااااااااه يا شيخ أنا بأسكر بأفقد عقلي يا جعدي البيت خطير و يطرب


طرب غير عادي لاحظتم بالبيت اللي قاله الجعدي أن هناك سر ما يجعل البيت يطرب و يتزن و هو أنه مرتبط بوزن معين فالقصيدة العربية الصحيحة تعتمد أن تكون لها وحدة وزن و قافية



فأخترع الخليل تفاعيل ليس لها معنى

(أي مثل خطوط الطول و دوائر العرض اللي بالجغرافيا)



لكن هي مهمة في نفس الوقت حيث الخليل كان يحس أن العرب سيختلطون بالعجم



و بالتالي الشعر راح يضيع و الأوزان الصحيحة راح تختفي فاخترع هذه التفعيل الـ7

و بنى البحور عليهم : ملاحظة ( يرمز للحرف المتحرك بـ (/) و الساكن بـ (5

)




مستفعلن : ورموزها كالتالي /5/5//5 و توجد ببحر الرَجز و البسيط و يجوز فيها



حذف الثاني الساكن فتصير " متفعلن " أو الرابع الساكن فتصير " مستعلن
"



أو الإثنين معا فتصير " متعَلن " (ثلاث متحركات فساكن





مفــاعيلن : و رموزها كالتالي //5/5/5 (من اليمين إلى اليسار) و توجد ببحر الهزج



و طويل فما يجوز فيها حذف الخامس الساكن أي حرف الياء




مستفعلن : ورموزها كالتالي /5/5//5 و توجد ببحر الرَجز و البسيط و يجوز فيها



حذف الثاني الساكن فتصير " متفعلن " أو الرابع الساكن فتصير " مستعلن
"



أو الإثنين معا فتصير " متعَلن " (ثلاث متحركات فساكن)




مفاعلتن : و رموزها كالتالي //5///5 و توجد ببحر الوافر




متفاعلن : و تشبه هذه التفعليلة " مستفعلن " في المتحركات و الساكنات اللهم إلا في الحذف فلا يجوز فيها هذا





مفعولات : و هكذا رموزها /5/5/5/ و توجد ببحر السريع كما تمتاز بأنها في التفعيلة الوحيدة التي تنتهي بحرف متحك أصلي ’’ كما يمكن حذف الواو الساكن فتصير مفعلات أو الواو و التاء معا لتصير منتهية بحرف ساكن " مفــعلا "




فـاع لاتن : /5//5/5 و توجد ببحر المضارع



مستفع لن : تشبه " مستفعلن العادية في الرموز لكن الفرق الوحيد أن هذه لا يجوز فيها الحذف "





فاعلاتن : و توجد بالمجتث و الرمل و المديد أما رموزها فكالتالي /5//5/5



كما يوجد تفعيلتان خماسيتان و هم
:



ـــ فعولن

: //5/5 و توجد بالطويل و التقارب وآخر الوافر و يجوز حذف الخامس الساكن فتصير فعول بتحريك اللام



ـــ فاعلن :

و توجد بالبسيط و السريع /5//5 و يجوز حذف الثاني الساكن فتصير فعَـلن


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ◙®€♣♥ــــــــــــــ



أوزان البحور



بعد اختراع التفعيلات جهز الخليل 15 بحر و إليكم أهمها


:



الــطويل



يعتبر الطويل أكثر البحور استخداماً لأن الجاهليين يحبوه لما فيه من سهولة تركيب الجمل كما أنه يناسب جميع الأغراض الشعرية من رثاء و مدح و هجاء و إليكم بيت عليه



يقول زهير بمعلقته التي بالطويل
:



و من هـاب أسباب المنايا ينلنهُ ********* و إن يرق أسباب السماء بسلَّم

ِ

فوزن الطويل و هذا البيت هو



:



فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ******* فعولن مفاعليلن فعولن مفاعلن



و تعالو معي لنثبت ذلك بتقطيع و فحص الشطر الأول لبيت زهير



و من ها ***** بأسبابل **** منايا ***** ينلنهو

//5/5******* //5/5/5**** //5/5 ***** //5/5




فعولن ***** مفاعيـــلن **** فعولن **** مفاعلن

//5/5******* //5/5/5**** //5/5 ***** //5/5/




ملاحظات هامة في التقطيع و الوزن للأبيات



الـ التعريف لا تحسب كاملة إلا في بداية البيت و ما دون ذلك فتحسب اللام فقط



التنوين يحسب بحرف ساكن و يدخل ضمن الوزن



الحرف المشدد يحسب بحر فين الأول ساكن و الثاني متحرك الضمائر مثل " له " تكتب هكذا : لهو




أسماء الإشارة تكتب هكذا مثل " هذا " هاذا و " لكن " لاكن - حرف الألف الذي بعد واو الجماعة لا يحسب





كما يجوز في الطويل حذف النون من كلمة مفاعلن و تسكين اللام فتصير مفاعل و كلمة مفاعيلن يجوز حذف الخامس الساكن منها


و يجوز حذف النون من فعولن


لقول أحد الشعراء
:


أفــيقوا و إن جلَّ المصاب أفيقوا ****** و صونوا عيوناً للدماء تريقُ

و هكذا تقطيع الشطر الأول



:



أفيقو ***** و إن جلـلـَل ***** مصابُ ***** أفيقو




//5/5 *** //5/5/5 ******* //5/ ******* //5/5



فعولن *** مفاعيلن ******* فعولُ ****** مفاعل



//5/5 *** //5/5/5 ******* //5/ ******* //5/5



و يقول سبــايدي ( أنا



) :




و إنِّي فتىً ما أتاني قبلتهُ ****** و لــولا قناعتي لما كنت قيصرا



و إنني ***** فتن ما ***** أتاني **** قبلتهو



//5/5 ******** //5/5 ***********//5/5 *****//5//5



فعولن ***** مفاعل **** فعولن **** مفاعلن



//5/5 ***** //5/5 *********//5/5 **********//5//5



و إليكم الشطر الثاني
:



و لولا ***** قناعتي ***** لما كنـ **** تـ قيصرا



//5/5 **** //5//5 ***** //5/5 ************//5//5



فعولن ***** مفاعلن **** فعولن ********* مفاعلن



//5/5 ***** //5//5 ***** //5/5 *********//5//5





البسيط



مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ******* مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن




و يجوز فيه الحذف من مستفعلن ( راجع التفعيلات التي بأعلى الصفحة ) و كذلك من فاعلن

وإليكم نموذج له



:



يــا حيرة الشعر كم يلهو برونقهِ ****** قومٌ هـم الآفة الكبرى على الأدبِ


يـاحيرة لـ ******* شعــرِ كم ******* يلهو برو****** نقهي




/5/5//5 ******** /5//5 **********/5/5//5 ******///5



مستفعلن********* فــاعلن********* مستفعلن ***** فعَلُن



/5/5//5********* /5//5********** /5/5//5***** ///5




هذا فقط من أهم البحور و أكثرها استخداما و إن شاء الله سأعرض الباقي فيما بعد


و شكرا
تـــحياتي
ســـبـــايدي