المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية اتفاق سعودي أمريكي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه عبر الأقمار الصناعية



Star_Fire
17-07-2006, 11:12 PM
تأسيس شركة للانتاج الثلاثي للطاقة برأسمال مليار ريال في الرياض

اتفاق سعودي أمريكي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه عبر الأقمار الصناعية

http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2006/07/15/2313091.jpg

تم توقيع أول اتفاقية من نوعها في دول الخليج بين مجموعة زهرة الرياض العالمية وشركة EEI الأمريكية لإنتاج الطاقة وتحلية المياه عبر الأقمار الصناعية السبت 15-7-2006 في الرياض بحيث تكون زهرة الرياض الوكيل الحصري للشركة الأمريكية في السعودية والخليج.

وقع الاتفاقية الأمير بندر بن محمد عبد الرحمن آل سعود رئيس مجلس إدارة مجموعة زهرة الرياض و هاورد فووت رئيس الشركة الأمريكية وصاحب الاختراع.
وقدر الأمير بندر بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود رئيس مجلس إدارة مجموعة زهرة الرياض بأكثر من مليار ريال لنقل هذه التقنية الجديدة التي ستساهم في توفير المياه والكهرباء بكميات كبيرة في المملكة.

وقال إن هذا المشروع سيكون الأول من نوعه في العالم وستكون بدايته من الرياض.واشار إلى أنه يتم التفكير في تأسيس شركة منبثقة من زهرة الرياض للقيام بهذا المشروع الضخم بحيث تكون مساهمة عامة يطرح منها جزء للاكتتاب العام.
فيما قال المستشار في شركة زهرة الرياض فيصل بن عبد الهادي حبش أن المشروع سيعمل من خلال الشمس التي توجه نحو الأقمار الصناعية، ثم تقوم الأقمار الصناعية بتوزيع المخزون منها عبر أقمار صناعية أخرى عبر العالم ثم يتم توزيعها على الكرة الأرضية عبر الليزر من خلال محطات استقبال في الأرض.

تقدر تكاليف المشروع الجديد في العالم بنحو 50 مليار دولار في الخمس سنوات الأولى، وتبدأ المراحل الأولى منه بتكاليف 500 مليون دولار.وقال : أن المشروع الجديد سيوفر ما بين 35-40% من إجمالي تكاليف المياه والكهرباء بعد مرور الخمس سنوات الأولى من استخدامه.
وذكر أن انطلاقة المشروع ستكون من المملكة العربية السعودية من خلال إقامة محطة استقبال في الرياض خاصة وأن أكبر منطقة تحتاج للطاقة هي دول الخليج وخاصة السعودية.

ويتوقع أن يتم البدء في تنفيذ المشروع خلال الثلاث سنوات الأولى بعد الانتهاء من الحصول على التراخيص من الجهات المختصة.
من جهة أخرى بدأ عدد من رجال الأعمال السعوديين الخطوات التأسيسية لأول شركة من نوعها في المملكة متخصصة في مجال الإنتاج الثلاثي للطاقة برأسمال قدره مليار ريال سعودي باسم الشركة الوطنية للإنتاج الثلاثي للطاقة كشركة سعودية مساهمة مقفلة تحت التأسيس, والتي تم التصريح لها من قبل هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بدراسة إنشاء محطات الإنتاج الثلاثي للطاقة في مواقع مختلفة من المملكة بطاقة إنتاجية من الكهرباء تقدر بـ1000ميجاوات ومن التبريد والتدفئة بـ261 ألف طن/ ساعة ومن المياه المحلاة بـ160 ألف متر مكعب في اليوم.

وقد أقامت الشركة تحالفات إستراتيجية مع شركات عالمية متخصصة وذات خبرة في مجال التوليد الثلاثي للطاقة. وسوف تتخصص الشركة في إنشاء وامتلاك وتشغيل المحطات المتخصصة في الإنتاج الثلاثي للكهرباء والتبريد والمياه المحلاة كمحطات مركزية للطاقة مملوكة من قبل الشركة تزود أكثر من عميل في نفس الوقت أو عميل بعينه وتقدم له الخدمة وفق احتياجاته من الطاقة.
وفي الوقت نفسه لن تقتصر شرائح عملاء الشركة على المشاريع الجديدة أو تلك التي هي في طور الاستبدال والتطوير بل سوف تشمل أيضا المشاريع القائمة التي تعاني من ارتفاع تكاليف استهلاكها من الطاقة حيث ستقدم الشركة لهم خدماتها بدون تكاليف إنشاء ابتدائية أو تحويل إضافية أو أي انقطاع في سير أعمالهم عند الربط مع محطة الشركة.

من المعلوم أن إجمالي القدرة التوليدية للكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي 102 ألف ميجاوات السعودية تسيطر على ثلث هذه القدرة بأكثر من 33 ألف ميجاوات، كما قدر إجمالي استهلاك المملكة من الطاقة بأكثر من 145.5 جيجيا وات في الساعة

http://www.alarabiya.net/Articles/2006/07/15/25724.htm (http://www.alarabiya.net/Articles/2006/07/15/25724.htm)