المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأصل في الجمال والذوق ( مقالة )

ODIN
28-07-2006, 08:53 PM
السلام عليكم .. كيف حالكم يا أصحاب الذوق والفن ؟

اخواني هناك موضوع ابحث عنه هذه الأيام وأريد فتح باب النقاش فيه عن طريق هذه المقالة .. اترككم مع المقالة وفتح باب الحوار منطلقاً من السؤال الموجود في آخر المقالة .

الأصل في معنى الجمال والذوق

أصل الجمال وماهية الجمال والذوق أصبحت من أكثر الأمور المحيرة والأكثر جدلاً بين البشر , فلا نعلم على سبيل المثال لماذا أهل الشرق تعجبهم المرأة القصيرة البيضاء بينما أهل الغرب تعجبهم المرأة الطويلة البرونزية ؟ ولماذا بعض المجتمعات والشعوب تحب لوناُ معين وأخرى تكرهه ؟! ولماذا التصاميم العصرية الجريئة أو الكلاسيكية القديمة مقبولة عند فئة دون أخرى ؟ ولماذا عند شراء بعض الأثاث أو الملابس يستحيل أن تجد الجميع يجمع على أن هذه القطعة ذات ذوق وتستحق أن تصفها بالجمال ؟ لماذا هذه النظرة المختلفة كلياُ للحكم على الجمال ؟! هل هو اختلاف معايير الجمال ؟ ولماذا تختلف معايير الجمال اذا كان الجمال شيء واحد كالشمس جميع البشر اجمعوا على شكل واحد يعرفونها به ؟ وأخيراُ .. لماذا نجد البشر يطلقون مثل ( لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع ) حينما تواجههم هذه الأسئلة .. هل هذا المثل يعبر عن جواب شافي لكل هذه الأسئلة أم أنه إشباع المعرفة لهذه التساؤلات ؟ . كثيرة هي الأسئلة المحيرة في فهم معنى الجمال والذوق .

دعوني أخبركم شيئاً ... مع جميع هذه الاختلافات بين البشر في تحديد ماهية الجمال , يبقى الجمال أمر واحد
وهو باختصار .. شيء في نفس الرائي , منبع الجمال من ذواتنا أرواحنا شخصياتنا . جميع ما اختزنه العقل الباطن من معطيات من بيئته والتجارب والمواقف التي تعرض لها , جميعها هي التي تصنف وتختار الجمال .

لذلك فالجمال أمر عظيم يختلف كثيراُ عن غيره من المشاعر والأحاسيس فلا يجب أن نتوقع بأن يجمع جميع البشر على ذوق واحد أو شكل واحد ...

الجمال شيء في نفس الرائي .

بقي لنا الذوق , بعد ما توضح لنا ماهو الجمال بشكل مبسط أصبح من السهل علينا تعريف الذوق . الذوق هو الدليل الذي يقودنا لاكتشاف ومعرفة الجمال , فالشخص الذي يمتلك مقدار عالي من الذوق سوف يصل الى الجمال في أغلب اختياراته أما عكس ذلك فإن فرصته في ملاقاة الجمال قليلة جدا .

إذاً الذوق هو الوعي بالجمال ويمكننا أن نعرف ذلك بصيغة علمية أكثر /
هو القدرة على انتقاء المظهر الجميل المقبول للنفس البشرية المعنية .
ونعني بالمعنية هي الفئة المستهدفة في عملك الجمالي , فحينما تصمم تصميم عصري ذا أشكال وألوان غريبة وجريئة فلا تتوقع بأن يكون مقبول عند معظم كبار السن بعكس الأصغر سناُ منهم . وهذا ما نعنيه بالفئة المستهدفة .

بعد ما عرفنا ماهية الذوق والجمال بقي لدينا سؤال واحد يتبادر في الذهن الآن كيف أطور من ذوقي حتى أصل إلى الجمال ؟

الحقوق محفوظة لكاتب الموضوع

احمد المغربى
28-07-2006, 09:38 PM
شكرا على طرحك للموضوع بس يهيأ لى ان الموضوع مش مكانه هنا فى المنتدى العام للتصميم والجرافكس (http://www.montada.com/forumdisplay.php?f=82) بس انا متفق معاك ام البيئه التى ينشأ فيها الانسان هى التى تؤثر سلبا او ايجابا فى ذوق الانسان و مقياس اختياره للجمال و على الجانب الخاص نرى ان المجتمع الواحد يختلف فيه منظور الفرد فيه للجمال و كل هذا بتأثير الاسره إذا الاسره هى المسئوله عن ذوق و منظار رؤيه الانسان للجمال
شكرا
اخوك / احمد

رجل الحاسوب
29-07-2006, 04:58 PM
السلام عليكم
أخي ODIN
أولا أهلا بك بيننا مجدداً <<< رغم أني متأكد أنك ستغيب عنا فتره كالعاده حتى نرى لك مشاركه جديده :)
مقال رائع و يعبر عن سعة أفق
من الجميل أن يتحلى المصممين بالفكر قبل إحتراف برامج التصميم
شكرا على المقال الذي أثرى موضوعاتنا
و حياك الله بيننا

أخي احمد المغربى

بس يهيأ لى ان الموضوع مش مكانه هنا فى المنتدى العام للتصميم والجرافكس (http://www.montada.com/forumdisplay.php?f=82)
لا أتفق معاك بالرئي
فمواضيع البحث و النقاش و المقالات و النصائح هي في القسم العام
و إن قصدت أنه لا يتعلق بالتصميم
فأيضاَ أختلف معاك
لأن موضوع المقال ينسجم مع الفكر الذي يجب أن يلم أو يطلع علية أي مصمم يحب أن يحترف
و خاصه ما أشار إلية أخي أودن الفأة الموجه لها التصميم
و الذوق العام
و كيف يمكن أن اجعل التصميم مقبول للغالبية من المطلعين على التصميم <<< لأنك لن ترضي الكل
و شكرا على المشاركه
:)

HaMaNi
29-07-2006, 08:50 PM
السلام عليكم
>> أشك إنك تشاءمت يوم شفت اسمي في الموضوع :09:

بالنسبة لتعاريفك ما عندي أي اعتراض عليها

وأعجبتني هالفقرة كثير ، ما كأننا تناقشنا عليها ساعات :silly:

دعوني أخبركم شيئاً ... مع جميع هذه الاختلافات بين البشر في تحديد ماهية الجمال , يبقى الجمال أمر واحد
وهو باختصار .. شيء في نفس الرائي , منبع الجمال من ذواتنا أرواحنا شخصياتنا . جميع ما اختزنه العقل الباطن من معطيات من بيئته والتجارب والمواقف التي تعرض لها , جميعها هي التي تصنف وتختار الجمال .

أنت تبغى تعلم انسان الذوق ... لازم تعيشه في بيئة فيها ذوق
فلو لاحظت غالبا المواهب من الرسامين ومصممين الأزياء وأي موهبة تحتاج ذوق تلاقيهم بالوراثة .. ما أتوقع الجينات لها دور فعال دائما ..
أشوف الدور الفعال هو البيئة المحيطة .. يعني لما يكون كل اللي حوله أعمال راقية أو محيط ينمي فيه ذوقه ويقتبس منه بيتطور اسلوبه .
وأنت بنفسك قلت ان الجمال يستنبط من البيئة والطبيعة .. فأعتقد إن الذوق صفة مكتسبة يستمدها ويقارنها بالجمال اللي يعتقده في باله .
يعني البيئة المحيطة بكيون لها دور ..
الأمر الثاني اللي هو الممارسة .. يعني عمل تصاميم أو رسمات منوعة وأخذ الخبرة من آراء الناس ..
بكل اختصار في الأنواع السابقة أن الذوق صفة مكتسبة تزداد مع الوقت
ويستطيع إنه يشوف وين الأعمال " الجميلة " في نظر المجتمع .. ويشوف بايش تميزت وايش تركت من الألوان والخطوط ..
وممكن يكون له مرجعية بضوابط لكل استايل معين لكل عمل يسويه .. تصميم اسلامي [يحتوي على زخارف ويبتعد عن المنحنيات ويكثر بالألوان المائلة الى الغمقان] وهكذا لكل استايل ونمط معين .. إلى أن يكون له مرجعية خاصة ويتحكم بايصال الفكرة التي تخدم التصميم

ممكن تكون موهبة .. مثل الرسامين الصغار او المصممين اللي نشؤوا في بيئة عادية وتطورو فجأة .. بس ما أعتقد بتفيد في جواب سؤالك... لأن سؤالك يسأل كيف نكسب .. يعني يهتم بالناحية من الصفة المكتسبة ...

شاكر لك بدر مشاركتك في القسم معنا
لا تحرمنا من تحفك كالعادة يا غالي
أكرر شكري لك

أخي

احمد المغربى

لا أتفق معاك بالرئي
فمواضيع البحث و النقاش و المقالات و النصائح هي في القسم العام
و إن قصدت أنه لا يتعلق بالتصميم
فأيضاَ أختلف معاك
لأن موضوع المقال ينسجم مع الفكر الذي يجب أن يلم أو يطلع علية أي مصمم يحب أن يحترف
و خاصه ما أشار إلية أخي أودن الفأة الموجه لها التصميم
و الذوق العام
و كيف يمكن أن اجعل التصميم مقبول للغالبية من المطلعين على التصميم <<< لأنك لن ترضي الكل
و شكرا على المشاركه
:)

يا هلا أخوي رجل الحاسوب
يقصد أخوي أحمد المغربي
ان الموضوع ما كان في قسمك بداية .. كان في قسم الجرافكس العام بعدين تم نقله هنا
يعني كان يشير لعدم أهلية الموضوع في قسم الجرافكس العام لعد وجود زوار كثر مثل قسم أدوبي العام

رجل الحاسوب
29-07-2006, 11:03 PM
السلام عليكم
أخي BlAcK-DrEaM-MaN (http://www.montada.com/member.php?u=83357)

يقصد أخوي أحمد المغربي
ان الموضوع ما كان في قسمك بداية .. كان في قسم الجرافكس العام بعدين تم نقله هنا
يعني كان يشير لعدم أهلية الموضوع في قسم الجرافكس العام لعد وجود زوار كثر مثل قسم أدوبي العام
:bigeyes: لم اعلم أن الموضوع منقول
عذرا أخي أحمد المغربي :ee2:

احمد المغربى
30-07-2006, 03:34 PM
:bigeyes: لم اعلم أن الموضوع منقول

عذرا أخي أحمد المغربي :ee2:

عادى اخى رجل الحاسوب البشر خطأون
شكرا
BlAcK-DrEaM-MaN (http://www.montada.com/member.php?u=83357) على تصحيح الغلط
كل يوم بيجى بعجب بيك اكتر
شكرا
اخوكم / احمد

ODIN
08-08-2006, 05:20 AM
شكرا لمشاركاتكم يا اخواني المصممين ..

الان تم نقل الموضوع الى المنتدى العام الرئيسي ..

لكي نستمع الى آراء الاشخاص الاخرين غير المصممين في وجهة نظرهم بالجمال والذوق .. ماهي وجهات نظركم ؟

لان انا في مرحله بحث حاليا واحتاج اسمع وجهات نظر الجميع ..

ننتظر آرائكم ..

amawi
08-08-2006, 06:05 PM
برأي اكيد الجمال والذوق قبل اي شيء

البرنامج لا يصنع المصمم بل المصمم هو من يصنع وما البرنامج الا اداة تسهيل

وهذا رأي

بالتوفيق

ODIN
11-08-2006, 08:05 PM
شكرا لمشاركتك اخوي amawi

طيب .. هذا سؤال خاص لكل ولكل الاخوة الي يحب يجاوب عليه ..

تتوقع هل من الممكن لانسان لم يعيش في بيئة فيها ذوق .. هل من الممكن ان يتعلم الذوق و يطوره مع الوقت ؟ وهل من الممكن انه يتفوق على غيره الي تربوا في بيئة ذوقية من البدايه ؟

AOD
11-08-2006, 08:24 PM
,وعليكم السلام
انا برأي الذوق موجود بالشخص في ناس عندهم ذوق وفي ناس عايشين على اي حاجه بمعنى ماشي حالهم لايهمه شكل الزوجه او ترتيب البيت او بنفسه
لكن في ناس ذويقه بالمره يضرب الف حساب للجمال والتفنن بالذوق العالي الرفيع
مايعجبه ذوق احد
ويحب يزيد من معلوماته ويطور تذوقه بالاشياء يهتم بالذوق ويبدي رايه بذوق الاخرين خصوصا الزوجه
فنجد كلمة ذوقك ماهو عاجبني عند الازواج كثيرا:09:
او يكون رومنسي فيقول كلك ذوق:D
والناس الي مايهمه الجمال والذوق الرفيع تقول لك اهم شيء الاخلاق

Electro M
11-08-2006, 08:25 PM
الذوق صعب يتعرف
لانه يختلف باختلاف الزمان و المكان و يتطور

على سبيل المثال شف اي صورة لك او لاحد من قرايبك قبل 20 سنة
و بتفقع ضحك
هذا دليل على ان ذوقك يتطور فعلا

اما هل ان جودة الذوق لها علاقة بالبيئة المحيطة
فغالبا نعم لكن هذا اسمه ذوق مكتسب

لانك قد تجد ناس ما شاء الله عليهم من صغرهم و عنده خامة ذوق اكثر من رائعة
بمعنى ان الذوق يرتبط اكثر بالعقل البشري
المشكلة تكمن فقط في تطوير هالخامة
و بما اننا نعيش في مجتمع يحب يحطم كل شي فلذا تلقى مواهب كثيرة ضايعة عندنا

الزبدة هي ان الذوق صعب تعريفه و صعب ربطه بشي معين
هي موهبة مثلها مثل اي موهبة بشرية ثانية
تجد ناس مبدعين فيها و تجد ناس لا

bosson
11-08-2006, 09:35 PM
أنا مع الآخرين في أن البيئه هي التي تلقن الشخص دروس الذوق و ميوله إلى الجمال .. و هي
عباره عن صور يختزنها الإنسان في " العقل الباطن " و يطبقها لا شعوريا .. :alberteinstein:

و الأسره تلعب الدور الأكبر في صنع تلك البيئه المناسبه ..

و بالنسبه لسؤالك الأخير .. فلابد أن الذوق شيء قابل للتحسين والتنميه .. فهو مثل

أي فن آخر يحتاج للتدريب في نظري .. كالعزف على البيانو مثلا

في النهايه " كل شيء جميل .. حتى يثب عكس ذلك " :mischievous:

و ألف شكر عزيزي ODIN عــ الطرح الرائع :veryhappy:

رجل الحاسوب
11-08-2006, 10:53 PM
السلام عليكم
أخي العزيز
بالنسبه لتأثير البيئه المحيطه
لكن اجدها موهبه أكثر من أنها صفه مكتسبه
فأنا أتوقع أن الذي يعيش في بيئه تفتقر للذوق أكثر حساسيه له <<< طبعاً ليس دائماً :D
برأي البيئه المحيطه هي عنصر مكمل تزيد الموهبه و تسقلها
و أرى الذوق مأهل كافي للعمل في الديكور أو تنسيق الحدائق أو تصميم الملابس و ما شابهها فهو وحده شهاده إن وجد
لكن أريد الإشاره إلى شيئ
ستجد الكثير ممن يتفقون على ذوق المصمم الفلاني رائع أو أحد اعاماله أنها رائعه
و سيتفقون بنسبة 80% - مثلاً - أنه صاحب ذوق رفيع
هل يعني ذلك أنهم أصحاب ذوق رفيع مثل المصمم <<< أقصد من شاهد التصميم أو العمل
طبعاً لا
فإن الإعجاب بشيئ و تذوقه يختلف تماماً عن الإتيان بمثله
ولكل قاعده شواذ فمثلاً الناقد للأعمال الفنيه قد يكون أكاديمياً يهتم بدراست الأعمال الفنيه دون أن يكون فناناً لكن لديه ذوق جيد لينتقد الأعمال الفنيه معتمد على الخبره و التعلم و الإطلاع

يبدوا أني عقدت الأمور :D

سلام

Sander
15-08-2006, 02:51 AM
السلام عليكم

كيف أطور من ذوقي حتى أصل إلى الجمال ؟
ذوقك يتطور بمقدار إطلاعك و خبراتك ، أعمال الآخرين تفيد كثيرا ً في تطوير الذوق ،، أنت تأخذ فكرة أو لمسة و تطورها بأسلوبك .. كذه يتطور ذوقك و أسلوبك ، و هذا رأي .

تتوقع هل من الممكن لانسان لم يعيش في بيئة فيها ذوق .. هل من الممكن ان يتعلم الذوق و يطوره مع الوقت ؟ وهل من الممكن انه يتفوق على غيره الي تربوا في بيئة ذوقية من البدايه ؟
طبعا ً ، ممكن يتعلم و يتطور و يتفوق ايضا ً

تشكر ع المقال .

amawi
15-08-2006, 11:55 PM
السلام عليكم

طيب .. هذا سؤال خاص لكل ولكل الاخوة الي يحب يجاوب عليه ..

اولا اسف جدا على التأخير

بس والله ما كنت منتبه

عذرا

=================

ممممممم

برأي نعم

لماذا ؟ لأن الذوق شيء لا واعي اي يقوم به الانسان من تلقاء نفسه او بالأحرى من خلال مخيلته التي يطمح الى الوصول الى ما بها

المخيلة هي عبارة عن جنة كبيرة من الألوان والتناسق الامحدود

وكما قلت سالفا ليست البيئة او البرنامج من يصنع بل المخيلة

فعلا المخيلة في رأي هي الأساس

واخيرا انا اعتبر نفسي

ذو ذوق سيء نوعا ما خصوص عندما اصمم برامجي

وشكرا جزيلا على الموضوع الرائع

بالتوفيق

اخوك عماوي

fantastic7788
16-08-2006, 12:07 AM
حـــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــوووووووووووو