المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية واشنطن تفرض عقوبات على شركات اجنبية بسبب مبيعاتها الى ايران



Star_Fire
05-08-2006, 10:53 PM
واشنطن تفرض عقوبات على شركات اجنبية بسبب مبيعاتها الى ايران

8/5/2006

واشنطن (اف ب)- فرضت الولايات المتحدة عقوبات الجمعة على شركتي اسلحة روسيتيين كبيرتيين اضافة الى خمس شركات اجنبية بسبب تزويدها ايران بالمعدات التي يمكن ان تستخدم لتطوير انظمة الصواريخ او اسلحة الدمار الشامل.

واثارت هذه الخطوة رد فعل غاضب من موسكو التي وصفت هذه العقوبات بانها "غير قانونية" و"غير مقبولة". واستهدفت العقوبات التي فرضت بموجب قانون اميركي صدر قبل ست سنوات شركة "سوخوي" الروسية لتصنيع الطائرات الحربية وتجمع شركات روزوبورونكسبورت الحكومي لبيع الاسلحة اضافة الى شركات هندية وشركة كوبية وشركتين كوريتين شماليتين بحسب وزارة الخارجية الاميركية.

وبموجب العقوبات يحظر على الوكالات الحكومية الاميركية شراء اي سلع او خدمات من تلك الشركات او تقديم المساعدات لها. كما تحظر بيع المعدات العسكرية الحساسة والخدمات والتكنولوجيا الى تلك الشركات او اي من فروعها. ويبدأ سريان مفعول العقوبات من 28 تموز/يوليو وحتى عامين على الاقل. وقال مسؤولون اميركيون انه لا توجد عقود حالية او مستقبلية بين الوكالات الحكومية والشركات السبع التي فرضت عليها العقوبات.

الا انه لم يتضح على الفور ما اذا كانت تلك الخطوة ستؤثر على بعض علاقات العمل بين تلك الشركات وشركات اميركية بما فيها المشروع المشترك بين شركة سوخوي وشركة بوينغ الاميركية العملاقة لتطوير طائرات الركاب. واستنكرت روسيا تلك العقوبات التي تاتي في الوقت الذي تشارك فيه الدولتان في مساع دبلوماسية حثيثة لمنع ايران من تطوير اسلحة نووية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "نحن نعتبر هذه العقوبات الاميركية غير مقبولة" ووصفت الخطوة بانها "احدث محاولة غير قانونية لاجبار الشركات الاجنبية على العمل بقوانين الشركات الاميركية المحلية". وقالت الوزارة "نود ان نؤكد على ان الشحنات التي تسلمها روسيا الى ايران تقتصر على الاسلحة الدفاعية غير القادرة على التسبب في زعزعة استقرار المنطقة".

ونفت سوخوي ان تكون ابرمت اي عقود مع ايران خلال السنوات "الست او السبع" الماضية. وفرضت العقوبات بموجب القانون الاميركي 2000 الخاص بمنع انتشار الاسلحة في ايران. وصرح جيم كيلمان المسؤول في قسم الحد من انتشار الاسلحة النووية لوكالة فرانس برس "لقد فرضت العقوبات على تلك الشركات بسبب وجود معلومات موثوقة تشير الى انها نقلت الى ايران منذ الاول من كانون الثاني/يناير 1999 انظمة اسلحة كيميائية او بيولوجية او نووية او انظمة صواريخ". الا انه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل حول المعدات التي تزعم الولايات المتحدة ان تلك الشركات صدرتها الى ايران. واضافة الى الشركات الروسية فقد اصابت العقوبات شركة بالاجي امينز وبراشي بولي برودكتس الهنديتين ومركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في كوبا وشركة التعدين والتطوير الصناعي وشركة بوغانغ تريدينغ كوربوريشن في كوريا الشمالية حسب وزارة الخارجية الاميركية.

وذكرت غلاديس غاينز من مكتب المشتريات في وزارة الخارجية ان هذه العقوبات لن يكون لها تاثير اقتصادي فوري نظرا لعدم وجود تعاملات بين الوكالات الحكومية الاميركية والشركات السبع التي فرضت عليها. الا انها قالت ان هذه العقوبات سيكون لها تاثير "على اي اتفاقيات مستقبلية محتملة". وبعد اسابيع من الخلاف الدبلوماسي انضمت روسيا هذا الاسبوع الى الولايات المتحدة وغيرها من اعضاء مجلس الامن الدولي في التصويت لصالح قرار يمهل ايران حتى نهاية الشهر الجاري لتعليق نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم.

الا ان موسكو لا تزال شريكا رئيسيا لطهران خاصة وانها تقوم ببناء اول مفاعل نووي ايراني ووافقت العام الماضي على بيع ايران انظمة صواريخ دفاعية ارض-جو بقيمة 700 مليون دولار.
وقد يؤدي فرض العقوبات كذلك الى تعقيد العلاقات بين الولايات المتحدة والهند وسط جدل حول القرار الاميركي التاريخي بتخفيف القيود على حصول الهند على التكنولوجيا النووية لاغراض توليد الطاقة المدنية. ودافع المسؤولون الاميركيون عن قرار فرض العقوبات بقولهم ان ذلك سيعزز اهداف الولايات المتحدة المتعلقة بالحد من انتشار الاسلحة بادخال الهند الى الحظيرة الدولية.
الا ان العقوبات التي فرضت امس الجمعة ستمنح منتقدي ذلك الاتفاق دفعا جديدا في انتقاداتهم للهند التي لم توقع بعد على معاهدة الحد من الانتشار النووي.

http://www.masrawy.com/NewsImages/afp.gif

http://www.masrawy.com/News/2006/Economy/AFP/August/5/96699.aspx (http://www.masrawy.com/News/2006/Economy/AFP/August/5/96699.aspx)
_____________

تُري من يفرض عقوبات علي الولايات المتحدة الأمريكية او مجرد سؤالها عن مبيعاتها من الأسلحة التي تزود بها للكيان الصهيوني ؟؟

TiTaN
08-08-2006, 09:30 AM
حسبي الله و نعم الوكيل


تُري من يفرض عقوبات علي الولايات المتحدة الأمريكية او مجرد سؤالها عن مبيعاتها من الأسلحة التي تزود بها للكيان الصهيوني ؟؟


لا أحد ، سوى ربنا جل و على ....