المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش جاد \ سفر الفتاة لوحدها .

اٍحساس حقيقي
11-08-2006, 03:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته .

أخواني ..........أخواتي ......... تحية طيبة وبعد .

لفت نظري في أحد الصحف المحلية في دولتي الامارات العربية المتحدة حول موضوع وهو .

مارأيك بسفر الفتاة لوحدها؟؟

فآمل أن يكون النقاش هادئا ولطيفا وبعيدا عن الاستفزاز . وارجو من كل الأعضاء المشاركين في النقاش أن يحترموا آراء الآخرين اذا كانت لا توافق آرائهم الخاصة .

سأعود اٍليكم بعد قراءتي لبعض الآراء من بعض الأعضاء . وسأحاول اخباركم برأيي الخاص حول هذا الموضوع.

والسلام عليكم ورحمته الله وبركاته :)

manga_guy
11-08-2006, 03:40 AM
انا اعتقد انو عادي يعني البنت حتنخطف لما تسافر لوحدها

hod hod
11-08-2006, 04:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من رايي أكيد لا
أنا مابحب الشاب يسافر لحاله كيف البنت :33:
هي مو مسئلة ثقه او عدم ثقة
مسئلة البنت امانة
أذا كان مايجوز لها تركب مع السواق بدون محرم كيف تسافر لحالها :33:
عموماً هي المسئله تختلف فيه ناس يشوفوها عادي وفيه ناس عندهم مستحيل خخخخخخخ

يعطيك العافيه يالطيب
سلام :D

KLD
11-08-2006, 05:24 AM
اشوف الشي هذا مستحيل

البنت اصلا ممنوع تطلع برا البيت لحالها فما بالك تروح دولة ثانية لحالها

اٍحساس حقيقي
11-08-2006, 03:46 PM
مرحبا بالأعضاء .

أنا مسرور لرؤية الردود اللطيفة ومشكورين على المرور والردود .

الأخ مانجا جاي
هو برأيك شيء عادي البنت تسافر بغرض الدراسة أو العمل ؟؟ واغلب البنات لما يسافرن لوحدهن يكون معهن زميلات لهن سواء في الدراسة أو العمل وهذا يعطي بعض الطمآنينة . :)
في هذه الحالة ممكن انا أوافق بشرط أن البنت تكون عاقلة وماتخون ثقة أهلها وناضجة . والسن المناسب للسفر هو فوق 22 سنة .

الاخت هدهد
وعليكم السلام أختي . عساك بخير :biggthump
أنا احترم رأيك . ولاحظت أنك لا تحبين سفر الشاب لوحده لماذا ؟؟ يقولون أن الشاب مثل خشب الباب اذا انكسر الخشب او فيه خدوش كثيرة نقدر نغيره ونجيب واحد جديد . الشاب مثل هالمثال !!:D اذا اخطأ وسوى شيء مش حلو فالاهل موجودين ويضبطوه ويربّوه عدل عشان ما يعيدها :biggthump . أما البنت فهي مثل الجوهرة النادرة فلازم الاهل يحافظ عليها .
لنعد موضوع سفر الفتاة . أظن وبداعي اعطاء الأمن والراحة لأهل البنت من الأفضل أن البنت تسافر مع أحد محارمها ومن الأفضل أن المحرم يكون شخص فاضي ما عنده شيء يسويه في بلده سوى التحوط في المولات ويسبب صداعات للوالدين !!!!! ويمكن لما يسافروبعد ما يرجع لبلده يتعدل وضعه ويتعلم أشياء قيمة . المطلوب منه حماية البنت ويراقبها وبس .
أما اذا البنت تسافر عشان استجمام و تتعرّف على بلاد جديدة وثقافات جديدة ولوحدها ما تحلى أبدا ولا حتى مع صديقاتها ممكن بعض الأوقات تحلى معهن لكن تسافر مع الاهل يكون الأفضل لها ومن عادة العائلات الخليجية حمل مها بنك في جيوبهم لما يسافرون خاصة في أحد الدول الاوروبية !!!!!!!! لتدليل الأم والبنات !!!!!!! :09:

مشكورة على المرور

الاخ xbs
ممكن العادات و التقاليد الاجتماعية القديمة ما تسمح للبنت تخرج لحالها وهذا شيء مانقدر نسوي شيء لأن أغلب العائلات الخليجية وأيضا اليمنية ما تسمح البنت تخرج لوحدها . بس لو البنت عاقلة ومتربية عدل ومتزوجة عادي تروح لسوبر ماركت لشراء بعض الحاجيات وهي عادة تاخذ معها ولد صغير ومزيون :) وشقي يجري في الكارفور وأمه تلحق وراه :bigeyes:!!! خخخخخخخخخخخخخ
بالنسبة للسفر البنت أنت ما توافق . وانا احترمها لكنك ربما توافق لو البنت تسافر مع أحد محارمها . صحيح .؟

مشكورين على المرور ويعطيكم العافية

manga_guy
11-08-2006, 03:56 PM
[QUOTE=EMPIRE OF EVIL] مرحبا بالأعضاء .

أنا مسرور لرؤية الردود اللطيفة ومشكورين على المرور والردود .

الأخ مانجا جاي
هو برأيك شيء عادي البنت تسافر بغرض الدراسة أو العمل ؟؟ واغلب البنات لما يسافرن لوحدهن يكون معهن زميلات لهن سواء في الدراسة أو العمل وهذا يعطي بعض الطمآنينة . :)
في هذه الحالة ممكن انا أوافق بشرط أن البنت تكون عاقلة وماتخون ثقة أهلها وناضجة . والسن المناسب للسفر هو فوق 22 سنة .

انا طبعا قصدي مو بنت عمرها 15 سنه انا قصدي بنت تكون كبيرة وواعية

hod hod
11-08-2006, 07:13 PM
الاخت هدهد
وعليكم السلام أختي . عساك بخير :biggthump
أنا احترم رأيك . ولاحظت أنك لا تحبين سفر الشاب لوحده لماذا ؟؟ يقولون أن الشاب مثل خشب الباب اذا انكسر الخشب او فيه خدوش كثيرة نقدر نغيره ونجيب واحد جديد . الشاب مثل هالمثال !!:D اذا اخطأ وسوى شيء مش حلو فالاهل موجودين ويضبطوه ويربّوه عدل عشان ما يعيدها :biggthump . أما البنت فهي مثل الجوهرة النادرة فلازم الاهل يحافظ عليها .
لنعد موضوع سفر الفتاة . أظن وبداعي اعطاء الأمن والراحة لأهل البنت من الأفضل أن البنت تسافر مع أحد محارمها ومن الأفضل أن المحرم يكون شخص فاضي ما عنده شيء يسويه في بلده سوى التحوط في المولات ويسبب صداعات للوالدين !!!!! ويمكن لما يسافروبعد ما يرجع لبلده يتعدل وضعه ويتعلم أشياء قيمة . المطلوب منه حماية البنت ويراقبها وبس .
أما اذا البنت تسافر عشان استجمام و تتعرّف على بلاد جديدة وثقافات جديدة ولوحدها ما تحلى أبدا ولا حتى مع صديقاتها ممكن بعض الأوقات تحلى معهن لكن تسافر مع الاهل يكون الأفضل لها ومن عادة العائلات الخليجية حمل مها بنك في جيوبهم لما يسافرون خاصة في أحد الدول الاوروبية !!!!!!!! لتدليل الأم والبنات !!!!!!! :09:

مشكورة على المرور

انا الحمدلله بخير نحمدوه ونشكروه :biggthump
مو أي سفر يعني يسافر في ربوع بلادي ولا يسافر قريب ماعليش
بس يروح يسوي له جوله بأوربا وأمريكا مادري ماحب هالشيء :31:
الا اذا كان علم فهو شيء ثاني والأفضل يروح متزوج:)
اما بالنسبة للبنت تنطق وتسافر مع اهلها سواء دراسة او غيره :09:
بجد صعبة تروح بنت لحالها بالغربة :boggled:
يعطيك العافية يالطيب :)

NORTHER
11-08-2006, 08:20 PM
إيش فايدة الحجاب لو البنت ممنوعه تطلع البيت؟

xuae_3
11-08-2006, 10:15 PM
اشوف الشي هذا مستحيل

البنت اصلا ممنوع تطلع برا البيت لحالها فما بالك تروح دولة ثانية لحالها

Flanteus
12-08-2006, 12:11 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... أما بعد :

duh :o

وهل السؤال هذا يحتاج الى اجابة !!:31:

رأيي انه ما تسافر لوحدها ولازم معها محرم ..هذا من منظور الإسلام ...طبعا ..:أفكر:

end of story!:D

الا اقول كم ديانة عندكم بألإمارات ؟
( اللي خلاهم يحطوا سوعال زي كذا :31: !؟!؟! )

الوردة الجريحة
12-08-2006, 01:24 AM
لا ، وهذا الأمر من الله سبحانه وتعالى حفاظا على المرأة
وصونا لكرامتها
فمن يحمل حقائبها ومن يذهب بها لأعمالها وتجوالها وقت سفرها
أليس هو الرجل ( المحرم )
الذي جعله الله من أجل راحة المرأة وحفظا لها ولكرامتها
وتجنبا لتعرضها لتحرشات أو مضايقات أو تحمل مسؤوليات
تتعبها وترهقها
فكل هذه الأعمال الرجل موكل بها

KLD
12-08-2006, 04:16 AM
الاخ xbs
ممكن العادات و التقاليد الاجتماعية القديمة ما تسمح للبنت تخرج لحالها وهذا شيء مانقدر نسوي شيء لأن أغلب العائلات الخليجية وأيضا اليمنية ما تسمح البنت تخرج لوحدها .

صحيح كلامك غالبية اهل الخليج مقتنعين بالكلام هذا
وهو مأخوذ من الدين اولا ومن عادات قبايل الجزيرة ثانيا

ممكن بس لو البنت عاقلة ومتربية عدل

اخوي البنت ضعيفة أي شي يؤثر فيها بسرعة
وما أظن احد يترك اخته او بنته عايشة لحالها

ومستحيل مثل ماقلتلك

ومتزوجة عادي تروح لسوبر ماركت لشراء بعض الحاجيات وهي عادة تاخذ معها ولد صغير ومزيون :) وشقي يجري في الكارفور وأمه تلحق وراه :bigeyes:!!! خخخخخخخخخخخخخ

لا هذا شي عادي اا الوحدة تروح مع ولدها للجمعية بس يكون ولدها مو صغير يعني مو اقل من عشر سنين

بالنسبة للسفر البنت أنت ما توافق . وانا احترمها لكنك ربما توافق لو البنت تسافر مع أحد محارمها . صحيح .؟

معاها محرم اوكيه بس يكون على قد المسؤولية
تروح يعني مع زوجها سياحة اوكيه عادي

بس دراسة مثلا هذا بعد صعب حتى لو معاها عشرة من محارمها

Mudvayne
12-08-2006, 04:26 AM
حرية .. الشاب مش أحسن أو أعقل من الفتاة .. بأغلب الحالات الفتاة أعقل من الشاب !

اٍحساس حقيقي
12-08-2006, 03:48 PM
مرحبا بالردود الجديدة وبالأعضاء الآخرين . سررت جدا لقراءة ردودكم وسأرد عليها على كل حده .

الاخ مانجا جاي
مشكور . بس سؤالي كان يقصد للبنت الشابة . مش بنت عمرها 15 سنة :31: الله يرضى عليك يا أخي بنت عمرها 15 سنة تسافر لوحدها . لو كانت بافي مش مشكلة لأنها تقدر تدافع عن نفسها :biggthump
ومشكور على المرور وأوافقك أن البنت تكون واعية ومتفهمة .

الاخت هدهد
ممكن كلامك يوافقه البعض لكن أنا أشوف شباب أعمارهم بين 18 و22 سنة يسافرون لحالهم في أوروبا أو آسيا الشرقية :D أو امريكا . والأغلب بداعي الدراسة الجامعية . وبعدين الشاب لما يسافر لوحده مش على أساس حالته الاجتماعية متزوج ولا لا . وفيه متزوجين بس اخلاقهم صفر عالشمال :(
سفر الشاب بغرض الدراسة يعتمد على مستوى النضج والعقل الواعي عنده .
وصح أن البنت صعب جدا تروح لحالها والكل يوافقون على ذلك .
ومشكورة على المرور .

الاخ نورثير
الحجاب فائدته كبيرة بس ياللأسف فيه بنات ما يلتزمون بها مما يقع الكثير منهن في مواقف صعبة ومحرجة من خلال معاكسات الشباب لهن .الله يهديهم :31:
وهناك فتيات محجبات يعيشن في بلاد الغرب ولا أحد يزعجهن لأن القانون يحميهن واذا حد يزعجهن فالقانون يعاقب الفاعل بعقوبة قصوى .
ومشكور على المرور

الاخ فلانتوس
مشكور على اجابتك المختصرة جدا :D . وبالنسبة لسؤالك . فالاٍمارات دولة منفتح جدا وتحترم الأديان السماوية وتعطي حرية للفرد بممارسة شعائره مهما كان دينه . فيوجد الديانة الاسلامية والمسيحية وفيه بعض الهندوس والسيخ أصحاب العمائم !! . ومشكور على المرور :D .

الاخت الوردة الجريحة
بارك الله فيك يا أختي . وما عندي اضافة لكلامك لأن كلامك صحيح .
مشكورة على المرور

الأخ xbs
مشكور على الايضاحات . وكما نعرف أن البنت كائن حساس جدا ويتأثر بسرعة يعني شخصيتها ضعيفة ولهذا الاسلام يامرنا اذا أرادت الفتاة الذهاب لمكان معين فيجب أن يكون مع أحد المحارم وأن يكون على قد المسئولية .
وليش البنت لما تروح تسافر للدراسة يكون صعب برأيك حتى لو معها أكثر من محرم ؟؟ ممكن توضح . وانا شاكر لك :)

Mudvayne
مشكور اخوي على المرور .
اسكت لا تفضحنا !!!!!!! بعدين البنات بيضحكون علينا :( ..... امزح :D
في الواقع يا اخي البنت لما تقرر أي شيء فاٍنها تعتمد على عاطفتها قبل العقل وهذا الشيء معروف . أما الشاب فانه يقرر بناء على العقل .
وصح أن هناك بعض الحالات الفتاة تكون اعقل من الشاب والعكس صحيح . لكن هي فقط نسبة قليلة جدا من الفتيات عاقلات أكثر من الشباب .

مشكورين أخواني واخواتي على المرور ويعطيكم العافية

hod hod
12-08-2006, 04:14 PM
الاخت هدهد
ممكن كلامك يوافقه البعض لكن أنا أشوف شباب أعمارهم بين 18 و22 سنة يسافرون لحالهم في أوروبا أو آسيا الشرقية :D أو امريكا . والأغلب بداعي الدراسة الجامعية . وبعدين الشاب لما يسافر لوحده مش على أساس حالته الاجتماعية متزوج ولا لا . وفيه متزوجين بس اخلاقهم صفر عالشمال :(
سفر الشاب بغرض الدراسة يعتمد على مستوى النضج والعقل الواعي عنده .
وصح أن البنت صعب جدا تروح لحالها والكل يوافقون على ذلك .
ومشكورة على المرور .

صح كلامك يالطيب وانا اشوف برضو شباب كثير يسافرون بهالعمر ومو معانته انهم سيئين لا والله الي يبي الفساد يلقاه بأي محل والعاقل عاقل هنا او بره
المهم على سالفة سفر البنات للخارج
انا مره اظطريت اني اركب طيارة لحالي لاحظ اني بس ركبت الطيارة لحالي ولا فيه ناس ودوعوني وناس رح يستقبلوني والله حست ابو الدنيا :(
ماعرفت شسوي جد والي يجي يتميلح والي يجي يطل بخشتي يعني لو معي رجال كان محد استجرء :(
فمثل ماقلت اول مره رح تلقى الجواب يختلف من منطقة لمنطقة مو ناس لناس :biggthump
سلام ^^

another moon
12-08-2006, 04:38 PM
السلام عليكم....

بالتأكيد الموضوع هذا ستنقسم فيه الاراء الى تأييد و معارضة ..فالمعارضون يقولون ان سفر المرأة
اكثر امانا لها و صونا لكرامتها
و المؤيدون يقولون ان المرأة تملك العقل كما يملكه الرجل.. و انه لا بد من اعطاء المراة الحرية كما تعطى للرجل..

الرأيين كليهما فيهما المحاسن و المساوئ ..
لذا.. لا بد من موازنة بين مساوئهما و محاسنهما لكي نحكم في النهاية بأي الرأيين نأخذ
و الرأي الأول و الأخير هو رأي الاسلام.
فمهما بدت لنا محاسن سفر المرأة بلا محرم.. فانه في النهاية يملك مساوئ اكثر ..

لذا انا قول و كلي ثقة في قولي الذي هو قول الله عز و جل في الأساس.. لا لسفر المرأة لوحدها..
فانه اذا قضى الله و رسوله امرا فليس لنا حق الأختيار..

اختكم:
another moon :)

suuuuun
12-08-2006, 05:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي تفضلوا القول الذي سيقطع قول كل خطيب وسيشرح الله به الصدورالمؤمنة ...

(فلاوربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في أنفسهم حرجاَ مماقضيت ويسلموا تسليما)

سؤال:
امرأة تقول : إنني مقيمة في المملكة بحكم عملي بها ، وقد ذهبت للحج العام الماضي، وكان معي اثنتان من زميلاتي وليس معنا محرم. فما هو الموقف من ذلك؟.

الجواب:

الحمد لله
قال الشيخ محمد ابن عثيمين – رحمه الله - : " هذا العمل وهو الحج بدون مَحرم : مُحرَّم لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو يخطب : لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ، فقام رجل فقال : يا رسول الله ، إن امرأتي خرجت حاجة ، وإنني قد اكتُتِبتُ في غزوة كذا وكذا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : انطلق فحج مع امرأتك " رواه البخاري (3006) ومسلم (1341) .
فلا يجوز للمرأة السفر بدون محرم ، والمحرم : من تحرم عليه على التأبيد بنسب أو سبب مباح ، ويشترط أن يكون بالغا عاقلا ، وأما الصغير فلا يكون محرما ، وغير العاقل لا يكون محرما أيضا ، والحكمة من وجود المحرم مع المرأة حفظها وصيانتها ، حتى لا تعبث بها أهواء مَن لا يخافون الله عز وجل ولا يرحمون عباد الله .
ولا فرق بين أن يكون معها نساء أو لا ، أو تكون آمنة أو غير آمنة ، حتى ولو ذهبت مع نساء من أهل بيتها وهي آمنة غاية الأمن ، فإنه لا يجوز لها أن تسافر بدون محرم ؛ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر الرجل بالحج مع امرأته لم يسأله ما إذا كان معها نساء وهل هي آمنة أم لا ، فلما لم يستفسر عن ذلك دل على أنه لا فرق ، وهذا هو الصحيح .
وقد تساهل بعض الناس في وقتنا الحاضر فسوَّغ أن تذهب المرأة في الطائرة بدون محرم ، وهذا لا شك أنه خلاف النصوص العامة الظاهرة ، والسفر في الطائرة كغيره تعتريه الأخطار .
فإن المسافرة في الطائرة إذا شيعها محرمها في المطار فإنه ينصرف بمجرد دخولها صالة الانتظار ، وهي وحدها بدون محرم وقد تغادر الطائرة في الوقت المحدد وقد تتأخر . وقد تقلع في الوقت المحدد فيعتريها سبب يقتضي رجوعها ، أو أن تنزل في مطار آخر غير المطار المتجهة إليه ، وكذلك ربما تنزل في المطار الذي تقصده بعد الوقت المحدد لسبب من الأسباب ، وإذا قُدِّر أنها نزلت في وقتها المحدد فإن المحرم الذي يستقبلها قد يتأخر عن الحضور في الوقت المعين لسبب من الأسباب ، إما لنوم أو زحام سيارات أو عطل في سيارته أو لغير ذلك من الأسباب المعلومة ، ثم لو قدر أنه حضر في الوقت المحدد واستقبل المرأة فإن من يكون إلى جانبها في الطائرة قد يكون رجلا يخدعها ويتعلق بها وتتعلق به .
والحاصل أن المرأة عليها أن تخشى الله وتخافه فلا تسافر لا إلى الحج ولا إلى غيره إلا مع محرم يكون بالغًا عاقلا . والله المستعان " انتهى .

-Cheetah-
12-08-2006, 05:24 PM
السلام على من اتبع الهدى.

هل من الممكن أن تسأل الناس عن آرائهم في وجوب الصلاة من عدمه؟؟
إذا كان ذلك ممكنا فالسؤال عن وجوب المحرم للمرأة تسافر جائز..

المرأة يحرم عليها وعلى وليها أن تسافر وحدها، بل بمحرم، حتى الحج لا تسافر وحدها، فكيف نناقش الموضوع؟؟

طبعا هذا الكلام للمسلمين.... http://www.montada.com/images/smilies/rolleyes.gif

ReD_EyeS
12-08-2006, 05:26 PM
مسألة فصل فيها الدين بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم
و يجي واحد و يجتهد على قول رسول لله؟
.
.
.
.
نحن من من نأخذ ديننا من واحد تابع مثله مثلنا
أما من شخص أختاره الله ليبلغ رسالته و نحن كلنا
له تبع
.
.
.
.
مواضيع مثل هذه لا يجب أن تطرح بهذه الصغية أبداً
ولا يحتمل فيها أي رأي آخر بعد أن قطع الرسول صلى الله عليه و سلم
فيها بالوحي و قال بصريح العبارة التي لا تقبل أي تأويل أو حتى تفسير
(( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ))
أي السفر ممنوع عن المرأة بالكلية إلا في حالة واحدة كما هو واضح
من أداة الإستثناء
بوجود محرم معها فقط لا غير
.
.
.
.
.
.
.
:ds011:
.
.
.
.

NORTHER
12-08-2006, 07:45 PM
المرأة يحرم عليها وعلى وليها أن تسافر وحدها، بل بمحرم، حتى الحج لا تسافر وحدها، فكيف نناقش الموضوع؟؟

إيش المشكله لو الموضوع اتناقش عشان الناس تعرف و تتعلم؟ ولا دا غلط عندك؟ :31:

-Cheetah-
12-08-2006, 08:16 PM
إيش المشكله لو الموضوع اتناقش عشان الناس تعرف و تتعلم؟ ولا دا غلط عندك؟ :31:

لا مش غلط عندي أنا.... بس... بل هو عند الله كذلك.
قال تعالى:

"وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًاِ"

قال العلامة ابن القيم رحمة الله تعالى عليه: أقسم سبحانه بنفسه المقدسة قسما مؤكدا بالنفي قبله على عدم إيمان الخلق حتى يحكموا رسوله في كل ما شجر بينهم من الأصول والفروع، وأحكام الشرع، ولم يثبت لهم الإيمان بمجرد هذا التحكيم حتى ينتفي عنهم الحرج وهو ضيق الصدر، وتنشرح صدورهم لحكمه كل الانشراح، وتقبله كل القبول، ولم يثبت لهم الإيمان بذلك حتى ينضاف إليه مقابلة حكمه بالرضا والتسليم وعدم المنازعة، وانتفاء المعارضة والاعتراض.

========

ما هو معنى الحديث الشريف << لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به>>

فقد روي هذا الحديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، وقد ضعفه الشيخ الألباني في كتاب "ظلال الجنة في تخريج أحاديث السنة" لابن أبي عاصم، ونسبه إلى الحسن بن سفيان في الأربعين، والسلفي في الأربعين البلدانية، والهروي في ذم الكلام، وابن بطة في الإبانة، وقد أعله ابن رجب في شرحه على الأربعين النووية، هذا من حيث الإسناد.
وأما من حيث المعنى فإن المقصود بالحديث الحض على تمام الانقياد لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من أحكام الشرع، فعلى هذا فهو صحيح المعنى وإن لم يصح إسناده، كما أشار إلى ذلك صاحب كتاب تيسير العزيز الحميد، وقال ابن تيمية في مجموع الفتاوى: فعلى كل مؤمن أن لا يتكلم في شيء من الدين إلا تبعاً لما جاء به الرسول ولا يتقدم بين يديه، بل ينظر ما قال، فيكون قوله تبعاً لقوله، وعمله تبعاً لأمره، فهكذا كان الصحابة ومن سلك سبيلهم من التابعين لهم بإحسان، وأئمة المسلمين. انتهى.

:thumbsdown:

NORTHER
12-08-2006, 08:28 PM
لا مش غلط عندي أنا.... بس... بل هو عند الله كذلك.
قال تعالى:

قال العلامة ابن القيم رحمة الله تعالى عليه: أقسم سبحانه بنفسه المقدسة قسما مؤكدا بالنفي قبله على عدم إيمان الخلق حتى يحكموا رسوله في كل ما شجر بينهم من الأصول والفروع، وأحكام الشرع، ولم يثبت لهم الإيمان بمجرد هذا التحكيم حتى ينتفي عنهم الحرج وهو ضيق الصدر، وتنشرح صدورهم لحكمه كل الانشراح، وتقبله كل القبول، ولم يثبت لهم الإيمان بذلك حتى ينضاف إليه مقابلة حكمه بالرضا والتسليم وعدم المنازعة، وانتفاء المعارضة والاعتراض.

========

ما هو معنى الحديث الشريف << لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به>>

فقد روي هذا الحديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، وقد ضعفه الشيخ الألباني في كتاب "ظلال الجنة في تخريج أحاديث السنة" لابن أبي عاصم، ونسبه إلى الحسن بن سفيان في الأربعين، والسلفي في الأربعين البلدانية، والهروي في ذم الكلام، وابن بطة في الإبانة، وقد أعله ابن رجب في شرحه على الأربعين النووية، هذا من حيث الإسناد.
وأما من حيث المعنى فإن المقصود بالحديث الحض على تمام الانقياد لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من أحكام الشرع، فعلى هذا فهو صحيح المعنى وإن لم يصح إسناده، كما أشار إلى ذلك صاحب كتاب تيسير العزيز الحميد، وقال ابن تيمية في مجموع الفتاوى: فعلى كل مؤمن أن لا يتكلم في شيء من الدين إلا تبعاً لما جاء به الرسول ولا يتقدم بين يديه، بل ينظر ما قال، فيكون قوله تبعاً لقوله، وعمله تبعاً لأمره، فهكذا كان الصحابة ومن سلك سبيلهم من التابعين لهم بإحسان، وأئمة المسلمين. انتهى.

:35:

كلام جميل و ما اقدرش اقول حاجه عنه...

انا مو قاصدي تتعلم في الجامعات . انت فهمتني غلط من الأول, انا قصدي إيش المشكله ان الموضوع يتم نقاشه و نبين للناس الحديث الصحيح إلي بيقول لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم و نخلي الناس تعرف بدل ما نقول كيف يتم نقاش الموضوع؟ مش كل الناس هنا متعلمين نفسك و عارفين كل الأحاديث الصحيحه :31:

-Cheetah-
12-08-2006, 08:38 PM
:35:

كلام جميل و ما اقدرش اقول حاجه عنه...

انا مو قاصدي تتعلم في الجامعات . انت فهمتني غلط من الأول, انا قصدي إيش المشكله ان الموضوع يتم نقاشه و نبين للناس الحديث الصحيح إلي بيقول لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم و نخلي الناس تعرف بدل ما نقول كيف يتم نقاش الموضوع؟ مش كل الناس هنا متعلمين نفسك و عارفين كل الأحاديث الصحيحه :31:

كحلتها عميتها... :ouch:

محسوبك هندسة كهرباء... أنا لست صاحب علم كي أعيَّر به، ومن أراد العلم فليست الجامعة منبعه الوحيد، فالشبكة مليئة بمواقع العلم:
http://www.islamweb.net
www.islamway.com
http://www.alhawali.com/
http://islamqa.com/index.php?ln=ara
http://www.saaid.net/

أما ما جئت به في الرد السابق، فهو بقليل من البحث هنا وهناك وبعض ما علق في الذهن.
ولا أدري من أين جئت بالجامعة؟

وبعدين أنت متأكد أنك قرأت هذا:
وقال ابن تيمية في مجموع الفتاوى: فعلى كل مؤمن أن لا يتكلم في شيء من الدين إلا تبعاً لما جاء به الرسول ولا يتقدم بين يديه، بل ينظر ما قال، فيكون قوله تبعاً لقوله، وعمله تبعاً لأمره، فهكذا كان الصحابة ومن سلك سبيلهم من التابعين لهم بإحسان، وأئمة المسلمين. انتهى

انا قصدي إيش المشكله ان الموضوع يتم نقاشه و نبين للناس الحديث الصحيح إلي بيقول لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم و نخلي الناس تعرف بدل ما نقول كيف يتم نقاش الموضوع؟

ومن "نحن" حتى يتم سؤالنا في هكذا مواضيع هذا أولا..
ثانيا الموضوع اسمه "نقاش جاد \ سفر الفتاة لوحدها . " والنقاش ليس استفتاء، بل هو أخذ ورد.

:wave:

NORTHER
12-08-2006, 08:56 PM
يا حول الله يا رب :o

يا أخي انا متفق إن خروج المرأه لوحدها بدون محرم حرام, ونقاشي مش عن الموضوع دا

تقاشي إن مش كل الناس عارفه كذا, عشان كده الموضوع هذا انا شايفه مفيد للناس إلي ما تعرف و بعدين انت قلت الموضوع ما له داعي للنقاش, انت يعني فاكر إن لو كل الناس عارفه بهالحديث الصريح كانت فتحت الموضوع من الأول؟ :o ...

اتمنى تكون فهمت.............:31:

-Cheetah-
12-08-2006, 09:29 PM
ومن "نحن" حتى يتم سؤالنا في هكذا مواضيع هذا أولا..
ثانيا الموضوع اسمه "نقاش جاد \ سفر الفتاة لوحدها . " والنقاش ليس استفتاء، بل هو أخذ ورد.

:wave:

.............

اٍحساس حقيقي
13-08-2006, 02:09 AM
الأخوة : شيتا - ريد آيز - نورثير - سااااااااان .
الاخوات : هدهد - أنوثر موووون

مشكورين على المرور وقد سررت جدا بقراءة ردودكم وأيضا استفدت منها بشكل كبير وجزاكم الله خيرا .

وشكر خاص للأخ suuuuuuuuun على تفضله وقيامه بوضع فتوى للشيح ابن عثيمين رحمه الله حول هذا الموضوع . فشكرا لك يا أخي .

وشكر خاص أيضا لكل الأعضاء الذين شاركوا في هذا الموضوع .

الخلاصة
أن سفر المرأة لوحدها حرام اٍلا مع محرم لقول الرسول صلى الله وعليه وسلم (( لا تسافر المرأة اٍلا مع ذي محرم )) .

لكن فكرت أنه هناك البعض لديه آراء مختلفة حسب اعتقاده . مع أن الجواب معروف ومايحتاج لرأي شخص .

والسلام عليكم ورحمته الله تعالى وبركاته .

أخوكم
empire of evil

Flanteus
13-08-2006, 02:37 AM
شيتا وريد آي ..
انتم قلتم ما كنت احاول قوله :D

انا كنت متعجب من السؤال في شيء قد حسم أصلا :31:
لهذا السبب اعتقدت ان السؤال موجه للديانات الأخرى كما تفضل صاحب الموضوع بذكرها :D :33: :09:

لا وبعد ما أمر النبي سفر المرأة بمحرم ..يأتونك أصحاب النحل ألأخرى ويشككون بعقلية المرأة و انه عدم حرية الخ الخ ... من الكلام الفارغ ( الشك رقم 2836 / هل نحن في منتدى اسلامي ؟ :blackeye: )

لأني وبكل بساطة أستطيع ان انظر لوجوب سفر المرأة بمحرم على انه حفظ لها ( بودي قارد :p ) بأمر إلهي ;) ...( المرأة ضعيفة كما تعلمون وربنا أعلم بذلك :) )

فالسؤال من باب أولى كان خاطئ :28:

سلام

KLD
13-08-2006, 05:24 AM
الأخ xbs
مشكور على الايضاحات . وكما نعرف أن البنت كائن حساس جدا ويتأثر بسرعة يعني شخصيتها ضعيفة ولهذا الاسلام يامرنا اذا أرادت الفتاة الذهاب لمكان معين فيجب أن يكون مع أحد المحارم وأن يكون على قد المسئولية .
وليش البنت لما تروح تسافر للدراسة يكون صعب برأيك حتى لو معها أكثر من محرم ؟؟ ممكن توضح . وانا شاكر لك :)

لأن المحرم راح يكون معاها بالبيت لما يطلعون برا
بس مو كل الوقت

يعني لما تكون بالجامعة ماراح يكون معاها محرم وأي واحد يقدر يجي ويلعب بعقلها

لذلك دراسة البنت تكون اهني بالدولة وفي كليات كثيرة عندنا مو مختلطة تقدر البنت تدرس فيها

astro boy
13-08-2006, 05:46 AM
اذا كانت البنت محتاجه للسفر وليس لديها اي محرم.......؟؟

لو كان عندها محرم و في نفس الوقت نذل ........يعرف بحاجتها للسفر و ما يساعدها؟؟؟

عويلة
13-08-2006, 06:45 AM
حكم الإسلام واضح في المسألة ..
لكن ذلك لا يمنع النقاش وتبادل الآراء ( الشخصية ) .. وليس ( الشرعية )

لا داعي للعب ورقة "الإسلام حكم .. إذا ممنوع النقاش "

الأفضل

" الإسلام حكم .. وكل واحد حر "

:)

-Cheetah-
13-08-2006, 07:08 AM

الأفضل

Free by him self.... not to speak it out loudly so he spoils other people and destroys their minds and beliefs.
And hear this: You can not discuss such matters, it's forbidden.

And you should change your concept about islam and its rules and laws; they are put to be followed not to be broken.

Right
But this is better:
"Islam rules and every body shut up"

عويلة
13-08-2006, 07:40 AM
Free by him self.... not to speak it out loudly so he spoils other people and destroys their minds and beliefs.

That's not working anymore !

إذا مجرد رأي واحد س"يشككك" في معتقدات المرء .. فالخطأ والعيب هو من هذا المرء الضعيف الذي لا يستطيع الدفاع عن حكم الإسلام بالحجة والدليل والمنطق ..

لكل شخص آرء شخصية من منطلق شخصي بحت .. وطالما أنه لم يدعي أن هذا هو حكم الإسلام وطالما أنه لم يفتي في الدين ولم يتدخل في عمل علماء الدين .. فهذا رأيه الشخصي وهو حر فيه

سواء وافق الحكم الإسلامي أم لم يوافق

And one more thing

إذا لم يسمح بحرية التعبير عن الرأي (( الشخصي )) للفرد لأن حكم الإسلام كذا وكذا

فماذا لو كان هذا الشخص مسيحيا أو يهوديا .. ورأيه الشخصي خالف الحكم الإسلامي
يا ترى هل نمنع كل مسيحي ويهودي من التعبير عن هذا الرأي ؟؟

قد تقول أن هذا الشخص ليس مسلما وبالتالي ليس علي أن أرغمه على حكم الإسلام .. أليس كذلك ؟

لكن لاحظ أن رأيك في هذه المسألة بنيته على أساس يشمل حتى غير المسلمين

""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
not to speak it out loudly so he spoils other
people and destroys their minds and beliefs
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

ثم ألا تلاحظ معي أن رأيك يا عزيزي تشيتا .. أساس لديكتاتورية

الأراء الشخصية لأشخاص عاديين مثلي ومثلك .. ممنوعة !

لماذا ؟

لأن هذا الرأي (( الشخصي )) لا يوافق قول العلماء والله ورسوله

ألا ترى معي أنك أعطيت هذا الرأي الشخصي أهمية لا يستحقها !

انظر معي ..
(( رأي شخصي )) ضد (( حكم الله ورسوله وقول العلماء ))

وبالتالي إن رأينا رأي شخصي يخالف حكم الإسلام .. فكل ما علينا هو توضيح حكم الإسلام
والذي من المفترض أن يكون أقوى من هذا الحكم الشخصي

وإذا ناقش صاحب هذا الرأي الشخصي .. نناقشه بالعقل والمنطق والدين

إذا عاند ورفض .. فتلك مشكلته وحده

أما بالنسبة لمن سيتأثر برأيه ويفسد معتقداته بسببه .. فهذه مشكلته هو أيضا
ولا يعاب صاحب الرأي الشخصي على شيء .. لأن كل ما فعله هو استخدام حق التعبير عن الرأي ( الشخصي ) ..

And here this: You can not discuss such matters, it's forbidden.

oh really !

well
رأيي (( الشخصي )) هو أن الإفتاء من الناحية الدينية والشرعية لا يجوز للعامة
أما الآراء الشخصية فكل واحد حر فيها .. فإذا كان يتقي الله ورسوله فرأيه سيطابق حكم الإسلام
أما إذا كان غير ذلك .. فهذه مشكلته وحده

فإذا كان هناك من لا يرى حرجا ( من الناحية الشخصية ) في سفر المرأة لوحدها
فهو حر .. رغم أن رأيه يخالف وبكل وضوح الحكم الإسلامي

Right
But this is better:
"Islam rules and every body shut up"

Talk about dictators !!

هذه ديكتاتورية إسلامية في رأيي

-Cheetah-
13-08-2006, 11:20 AM
That's not working anymore !

إذا مجرد رأي واحد س"يشككك" في معتقدات المرء .. فالخطأ والعيب هو من هذا المرء الضعيف الذي لا يستطيع الدفاع عن حكم الإسلام بالحجة والدليل والمنطق ..

Yes he is at wrong, but the problem being his problem does not mean that you are not responsible.
Freeing you self from the responsibility is in accordance to the saying “the law does not protect the fool", but, is that fair?
It’s just like the case of someone with a small about-to-fall-hous, and you want to dig a hole next to it, if that house comes down, are you free of responsibility?

and be sure that Allah wont let you go with it.

لكل شخص آرء شخصية من منطلق شخصي بحت .. وطالما أنه لم يدعي أن هذا هو حكم الإسلام وطالما أنه لم يفتي في الدين ولم يتدخل في عمل علماء الدين .. فهذا رأيه الشخصي وهو حر فيه

سواء وافق الحكم الإسلامي أم لم يوافق

Your opinion should not go out of you mouth, otherwise it will exceed the being of a personal opinion to something that affects people minds.
You want to visit the hell? Fine with me, but do not invite others to your company...

إذا لم يسمح بحرية التعبير عن الرأي (( الشخصي )) للفرد لأن حكم الإسلام كذا وكذا

فماذا لو كان هذا الشخص مسيحيا أو يهوديا .. ورأيه الشخصي خالف الحكم الإسلامي
يا ترى هل نمنع كل مسيحي ويهودي من التعبير عن هذا الرأي ؟؟

قد تقول أن هذا الشخص ليس مسلما وبالتالي ليس علي أن أرغمه على حكم الإسلام .. أليس كذلك ؟

لكن لاحظ أن رأيك في هذه المسألة بنيته على أساس يشمل حتى غير المسلمين

am talking about Muslims, the responsibilities of the Muslim toward Islam are much more strict than the nonmuslim.

ثم ألا تلاحظ معي أن رأيك يا عزيزي تشيتا .. أساس لديكتاتورية

الأراء الشخصية لأشخاص عاديين مثلي ومثلك .. ممنوعة !

لماذا ؟

لأن هذا الرأي (( الشخصي )) لا يوافق قول العلماء والله ورسوله

ألا ترى معي أنك أعطيت هذا الرأي الشخصي أهمية لا يستحقها !

انظر معي ..
(( رأي شخصي )) ضد (( حكم الله ورسوله وقول العلماء ))

وبالتالي إن رأينا رأي شخصي يخالف حكم الإسلام .. فكل ما علينا هو توضيح حكم الإسلام
والذي من المفترض أن يكون أقوى من هذا الحكم الشخصي

وإذا ناقش صاحب هذا الرأي الشخصي .. نناقشه بالعقل والمنطق والدين

Really
So by the means of logic, why do we pray five times a day? Why not three, or six?
When you want to know the Islamic rule, ask who knows, not the butcher.
I feel like I said that before..... Million times maybe

maaaaaaaaan
It is not making any sense, can you imagine Allah or the Prophet-peace be upon him- saying something to be followed, and then someone shouts saying: “hey people come on, let’s discuss this, let’s see who likes the idea and who does not.”
THIS IS STUPID.

رأيي (( الشخصي )) هو أن الإفتاء من الناحية الدينية والشرعية لا يجوز للعامة
أما الآراء الشخصية فكل واحد حر فيها .. فإذا كان يتقي الله ورسوله فرأيه سيطابق حكم الإسلام
أما إذا كان غير ذلك .. فهذه مشكلته وحده

أرسل بواسطة -Cheetah-
And here this: You can not discuss such matters, it's forbidden.

KEEP IT YOURS.

فإذا كان هناك من لا يرى حرجا ( من الناحية الشخصية ) في سفر المرأة لوحدها
فهو حر .. رغم أن رأيه يخالف وبكل وضوح الحكم الإسلامي

Man… this is disgusting…
I have other words than just “free” to describe such a guy, the least one of them is “the biggest stupid” why? Because he had a manual to run the TV on, but he thought that it’s bitter to drop both the manual and the TV in the pool hopping that it will work.
Who is saying that this guy is a big fool? Hands up…

Talk about dictators !!

هذه ديكتاتورية إسلامية في رأيي

SOOOOOOOOOOOO WHAT?
What about killing the "Murtad"?? What about cutting the hands and legs? What about "HADDUZZANI”?? Aren’t they “DECTATORIAL”?

and one more thing, what is your "opinion" about this Ayah:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌِ
?

?"who should we follow? Allah's Qura'an, or your "opinion

maaaaaaaaaan
you are making me angry:)

عويلة
13-08-2006, 12:18 PM
Freeing you self from the responsibility is in accordance to the saying “the law does not protect the fool", but, is that fair?

Yes its fair to some extent :)

إذا كان هذا الشخص مغفلا وإمعة ويتبع أي رأي كان دون تشغيل الكرة التي فوق رأسه .. فهذه مشكلته

القانون لا يحمي المغفلين .. وبكل تأكيد .. رأيي لا يلزم المغفلين والحمقى

هذا هو رأيي الشخصي .. إذا أعجبك اتبعه
لم يعجبك .. ناقش

هذا هو أصل النقاشات والحوارات ..

لكن أن تمنع المرء من إبداء رأيه (( الشخصي )) .. فذلك تشدد وديكتاتورية في رأيي

Your opinion should not go out of you mouth, otherwise it will exceed the being of a personal opinion to something that affects people minds.

so basically , we should keep our mouths shut
and don't have opinions of our own

ماهذا الكلام يا تشيتا !!

إذا رأيي أثر في عقول الناس .. فهذا هو الهدف منذ البداية
مسألة هل أثرت سلبا وإيجابا على فكر الناس وعقولهم .. هي المعضلة

على سبيل المثال

في رأيك .. قد يكون ما أقوله طعنا في أحكام الإسلام
لكنه قد يكون مجرد استفسارات بسيطة

أذكر مرة أني قلت أن حكم القصاص بالسيف حكم قاسي جدا .. ( ولازلت أؤمن بذلك )

اعتبر أحد الأعضاء ما قلته " طعنا" في حكم القصاص !

رغم أنه لم يكن كذلك .. بل ببساطة كان ما يفكر به الكثير من الناس

You want to visit the hell? Fine with me, but do not invite others to your company...

يبدو أنك قررت مسبقا أن ما سيقوله المرء سيقود به إلى النار
وفي هذا تعميم على ما تحتويه كلمة
( رأي شخصي )

When you want to know the Islamic rule, ask who knows, not the butcher.

What if I don't want to know the islamic rule !

يعني السؤال الذي طرحه هو الرأي الشخصي ولم يسأل عن الرأي الشرعي

وبالتالي الكل لديه الحق في التعبير عن هذا الرأي الشخصي

I feel like I said that before..... Million times maybe

هههههههههههههههههههه .. :D

maaaaaaaaan
It is not making any sense, can you imagine Allah or the Prophet-peace be upon him- saying something to be followed, and then someone shouts saying: “hey people come on, let’s discuss this, let’s see who likes the idea and who does not.”
THIS IS STUPID.

لم يقل أحد هذا !

كل ما قلته هو أن يحق للمرء التعبير عن رأيه الشخصي وإن كان يخالف الحكم الإسلامي
وفي هذه الحالة الكل يعلم أن الحكم الإسلامي هو الصواب

ولا يحق لك منع هذا الشخص من التعبير عن رأيه

وإلا كيف تريده أن يقتنع
وكيف تريد أن يكون هناك حوار ونقاش
وكيف تريد أن تناقش أحدا , طالما أنما تأمره بالذهاب إلى العلماء .. دون حتى أن تحاول إقناعه ونقاشه

بالمناسبة .. لدي سؤال لك

ماذا لو قال المرء رأيه في مسألة اختلف فيها العلماء

ما تقوله يا تشيتا .. ديكتاتورية ودعوة إلى منع الحوار والنقاش من أساسه

KEEP IT YOURS.

I won't :)

and you can't make me

Man… this is disgusting…
I have other words than just “free” to describe such a guy,

I know what they are :D

قد تقول عنه ديوث وقليل الرجولة ونذل لا يغار على اهله

قد تكره هذا الشخص .. لكن يظل علينا أن نحترم حقه في التعبير عن نفسه ورأيه

SOOOOOOOOOOOO WHAT?
What about killing the "Murtad"?? What about cutting the hands and legs? What about "HADDUZZANI”?? Aren’t they “DECTATORIAL”?

إذا كان هناك من يرى أنها ديكتاتورية وأنها غير إنسانية .. فله الحق في التعبير عن رأيه

( I know .. I'm pissing you off :D )

أنا شخصيا أراها قاسية جدا وعاهدت نفسي ألا أحضر قصاصا قط ( ما أستحمل :blackeye: )
لكني أعلم أنها لهدف ما وسأطبقها إن صرت رئيسا :bigok:

and one more thing, what is your "opinion" about this Ayah:

I don't know what does it mean :D

?"who should we follow? Allah's Qura'an, or your "opinion

من الأصح أولا ؟؟!!

إذا كان كلام الله هو الأصح والأفضل

إذا لماذا تمنع البشر الحمقى من إبداء رأيهم ؟ :)

لأن هناك حمقى آخرين سيتبعون كلامهم ؟

هنا يأتي دورنا كمسلمين في توضيح حقيقة صحة الحكم الإسلامي وأفضليته من جميع النواحي ..
بعد أن نقوم بدورنا وقمنا بتوصيل رأي الإسلام والحكمة منه

كل يتبع ما يشاء

حكم الله ورسوله .. أو حكم البشر الأحمق والخطأ إن خالف حكم الله ورسوله

بالطبع ذلك لا يعني أن نفتح للمشككين في الإسلام أبوابنا وقنواتنا حتى يعيثوا في شبابنا فسادا

( أنا أوافقك رأيك جزئيا .. لكني ليس إلى الحد الذي تنادي به )

maaaaaaaaaan
you are making me angry:)

hahahahahaha
I knowwwwwww :dancing2:

-Cheetah-
13-08-2006, 01:32 PM
...You do enjoy this

لم يعجبك .. ناقش

هذا هو أصل النقاشات والحوارات ..

لكن أن تمنع المرء من إبداء رأيه (( الشخصي )) .. فذلك تشدد وديكتاتورية في رأيي

!!what opinion?? you are talking about Islam here, not NASA

في رأيك .. قد يكون ما أقوله طعنا في أحكام الإسلام
لكنه قد يكون مجرد استفسارات بسيطة

this is not the right place to pour them in.

كل ما قلته هو أن يحق للمرء التعبير عن رأيه الشخصي وإن كان يخالف الحكم الإسلامي
وفي هذه الحالة الكل يعلم أن الحكم الإسلامي هو الصواب

You sure lack the sleepy nights...
I am not bringing up my opinion only here, I did support my talks by Qura'an and Sunna, what do u has on the other hand? Nothing but you bloody madness about arguing

hear this again: as a Muslim, you are not to discuss Ahkam Alshar'e from a humane point of view.
I can imagine the look of refusal on your somalian tall face, accusing me of being unhuman and other rubbish....
u can't do that because of the stupidity of the human being, the the goods of today are the bads of tomorrow, that's the rule of this species.
how can u judge using such a dull tool? and to judge whome?? Allah?

بالمناسبة .. لدي سؤال لك

ماذا لو قال المرء رأيه في مسألة اختلف فيها العلماء

You see the evidence of the first, the evidence of the second, the most rightful you take
it is not a matter of opinion, I like this or I like that..

إذا لماذا تمنع البشر الحمقى من إبداء رأيهم ؟

لأن هناك حمقى آخرين سيتبعون كلامهم ؟

هنا يأتي دورنا كمسلمين في توضيح حقيقة صحة الحكم الإسلامي وأفضليته من جميع النواحي ..
بعد أن نقوم بدورنا وقمنا بتوصيل رأي الإسلام والحكمة منه

Pleeeeeeeeeeeeeeeease
Aweela, I know an you know that you are not fighting for that, you just want to Blah, Blah, Blah, you want to implement the right just for the sake of it…

But you know? I will mach you for know, and ok they are discussing something that Allah has already decided, and someone came and told them that Allah said so and so, GREEEEEEEEEAT, now they know the right thing to follow and to think, ok end the show, no one talks.

:Finally
:here it is
you don't know the "Hokm", then you ask the carpinter to repair the door.
you know the "Hokm" then you apply the Qura'an and Sunna as a "Muslim" that believes in the them, and they both say not to discuss these matters, or judge the judgement of islam.

:an the real finally

you believe that islam is just right, you believe that whatever allah says is right, so... anything else should be wrong, because if it was not, then it would be allowed or judged according to, so, when you beleive in anything other than Allah's judgement, you believe in something wrong, so... how does this help us evolve?

-Cheetah-
13-08-2006, 01:43 PM
Oh my god..... he is replying:31:

عويلة
13-08-2006, 01:50 PM
...You do enjoy this

Sorta :D

You sure lack the sleepy nights...

هههههههههههههههه :D

I am not bringing up my opinion only here, I did support my talks by Qura'an and Sunna, what do u has on the other hand? Nothing but you bloody madness about arguing

maybe :09:

hear this again: as a Muslim, you are not to discuss Ahkam Alshar'e from a humane point of view.

يبدو أنك لخبطت بين نقاشاتنا السابقة وبين الموضوع الحالي ..

الموضوع الحالي الأخ سأل عن الرأي الشخصي في سفر المرأة لوحدها .. ولم يتطرق إلى أحكام الشريعة ..

لا زلت على رأيي أن كل عضو يحق له التعبير عن رأيه .. سواء كان يعتقد أن سفر المرأة لوحدها شيء عادي أو شيء غير مقبول ..

I can imagine the look of refusal on your somalian tall face

I won't take it as an insult

, accusing me of being unhuman and other rubbish....

Actually .. I was smiling :D

and to judge whome?? Allah?

Who in the freakin hell is judging allah !!!

الأخ سأل عن رأي شخصي لو تذكر

Pleeeeeeeeeeeeeeeease
Aweela, I know an you know that you are not fighting for that, you just want to Blah, Blah, Blah, you want to implement the right just for the sake of it…

you never know :D

But you know? I will mach you for know, and ok they are discussing something that Allah has already decided, and someone came and told them that Allah said so and so, GREEEEEEEEEAT, now they know the right thing to follow and to think, ok end the show, no one talks.

nothing ends man

the right has been known ..

لكنك تطالب بعدها ب"إسكات" الجميع .. ولا يجوز ذلك

طالما أنهم لم يفتوا من عندهم .. وقالوا رأيهم الشخصي

عويلة
13-08-2006, 01:53 PM
Oh my god..... he is replying:31:

Everybody take cover :sgrin: :AR15firing:

NORTHER
13-08-2006, 02:00 PM
يا اخ -Cheetah-

انا مش فاهم إيش إلي يخلك تكتب أنجليزي في منتدى عربي, و غير كده في مشاكل كتيره عندك في النحو و الإملاء

At least learn some proper grammar and spelling before talking in English…:31:

-Cheetah-
13-08-2006, 04:49 PM
Aweela I am finished with you... I mean it

يا اخ -Cheetah-

انا مش فاهم إيش إلي يخلك تكتب أنجليزي في منتدى عربي, و غير كده في مشاكل كتيره عندك في النحو و الإملاء

At least learn some proper grammar and spelling before talking in English…:31:

I am very sorry my boy, but "I did not get what you trying to say", the whole of it! can you say it in Arabic- real one- or in English

عويلة
13-08-2006, 05:05 PM
Aweela I am finished with you... I mean it

So am I actually

-Cheetah-
13-08-2006, 05:34 PM
I won't take it as an insult

?What insult

ReD_EyeS
13-08-2006, 07:29 PM

الأفضل

عويلة
:31:
.
.
.
.
لا يا عزيزي عويلة المسألة ليست قال الإسلام و أنت حر
فلكل مقال مقام
فالمقام هنا مقام مسلمين فيجب أن يكون المقال على أساس
ما يعتقدون به و ما يؤمنون به.
.
.
.
.
.
فأعضاء المنتدى أن شاء الله كلهم مسلمين
فالتحذير لا يكون على أساس ما طرحه العضو الفاضل
و ليس أن الإسلام حسم الأمر بل المسألة أخطر من ذلك
الإجتهاد مع وجود نص ثابت
فهنا المحظور الشرعي الذي نحذر منه فتح الإجتهاد و الآراء على ما جاءنا منه ذكر ثابت
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم.
و ليس أصل الموضوع و ما جاء فيه فهو أن شاء الله طيب
لكن ليس بهذا الطرح و الأسلوب الذي جاء به أخي الكريم
.
.
.
.
عويلة أسمع كلمات ابن عباس التي ملأت الدنيا و ملأت السمع و البصر قال:
.
.
" توشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء ، أقول: قال رسول الله وتقولون: قال أبو بكر ، وقال عمر؟!؟ "
فهذا ما نحذر منه لأننا مسلمين فوجب علينا النصح لهذه النقطة التي يغفل
عنها البعض دون علم أو دون قصد من منطلقات الرأي الشخصي.
.
.
.
.
.
.
أما أن كان المنتدى نصراني أو طارح الموضوع نصراني فأكيد و بالطبع لن يكون
هذا الرد بهذا الشكل لكن بكل تأكيد سوف ننطلق من منهجنا الذي رسمه رسول
الله صلى الله عليه و سلم فإن أقتنع فأهلا و سهلاً و أن لم يقتنع أحلناه إلى من
هو أعلم منا و أن لم يقتنع فلن يضر الله شيئاً و لن نلام .
و يكفي أن أقول أن رسول الله صلى الله عليه و سلم و الذي أعطي
جوامع الكلم لم يوفق في هداية عمه أبو طالب رغم محاولاته العديده لهدايته
حتى قال الله تعالى له :
( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )
و هذه عبرة لداعي أن لا يقنط ولا يحزن أن لم يوفق في هداية شخص ما
.
.
.
.
.
.
-Cheetah-
الخواجه -Cheetah-
منذوا متى و أنت ضليع بلغة العجم؟
:bigeyes:
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

-Cheetah-
13-08-2006, 09:28 PM
السلام عليكم...

أسفرت وانورت :)

.
-Cheetah-
الخواجه -Cheetah-
منذوا متى و أنت ضليع بلغة العجم؟
:bigeyes:

والله الظروف والحاجات.... حسبنا الله ونعم الوكيل في الكومبيوتر...:12:

اٍحساس حقيقي
14-08-2006, 02:12 AM
اشكر الأخ عويلة على مشاركته في موضوعي . فأنا من المعجبين بردوده ومداخلاته اللطيفة والقوية . شكرا لك .

شاهدت أيضا حوار شديد بين الاخوين شيتا و عويلة . وماشاء الله على الأخ شيتا لغته الانجليزية قوية بس يعابه أخطاءه في الجرامر Am i right .brother??0 :D

موضوعي كان يتحدث عن رأي الأعضاء في سفر المرأة . وليس الحكم الشرعي . لأنني لو كنت ناوي اكتب العنوان كذا : (( ماالحكم الشرعي لسفر المرأة لوحدها )) لأن الاجابة معروفة وما يستحق اكتب عليه موضوع . لكن هذا الموضوع يتحدث عن سفر المرأة بآراء الأعضاء الشخصية .

ومشكورين يا أخواني

sleeplessgirl
14-08-2006, 02:33 AM
بالاصل بالاسلام حرام سفر المراه بغير محرم....

انا خواتي ثنتين سافروا للدراسه بدون محرم طبعا زمن اول اوائل التسيعنات ماكان في صحوه ولا شي ..وعمرهم 18 سنه

بس الحين ينادمات اشد الندم..

اللي تبي تسافر تدرس تخص مفيد لها و للمجتمع وللدين ..تقدر تسافر مع محرم ..يعني اخوها يدرس معاها او زوج ..والله ان شاء الله يسر لها اذا كان فكرها بس للدارسه مو شي ثاني :)

-Cheetah-
14-08-2006, 02:58 AM
وماشاء الله على الأخ شيتا لغته الانجليزية قوية بس يعابه أخطاءه في الجرامر Am i right .brother??0 :D

كلكم علقتولي على "has"؟
وين الأخطاء الله يرضالي عليك؟

بنت السعوديه
14-08-2006, 05:11 AM
أنا مع فكرت أن البنت تسافر بلحالها:33:

بنت السعوديه
14-08-2006, 05:14 AM
ليش الولد يسلفر بلحاله:D

اٍحساس حقيقي
14-08-2006, 05:57 PM
الاخت سليبليس جيرل

مشكورة على اخبارنا بقصة أخواتك حول سفرهم للخارج . وأنا شاكر لك . لكن لماذا هن اخواتك نادمات على السفر ؟؟
وتقولين أن البنت لما تسافر بغرض للدراسة لازم مع حد (اخوها أو زوجها ) يدرسوا معها . حتى لو كان بالغصب !!!! هل هذا ما تقصدينه ؟ ماذا لو كان الأخ مش فاضي يدرس في الجامعة عشان اخته ولا الزوج مشغول بعمله ولايريد يستعيد ذكريات الدراسة الجامعية التي انهاها بتعب وجهد كبيرين عندها ماذا ستفعل البنت اذا ارادت السفر ؟؟

مشكورة اختي على المرور :)

الأخت بنت السعودية .

من بين الردود كلها . ردك هو الوحيد اللي لفت نظري وانتباهي كثيرا !!:bigeyes:

هل تقصدين أنك مع سفر البنت لحالها ؟؟؟ كانك تقولين مادام الولد يسافر بلحاله وشو المانع البنت تسافر بلحالها ؟! هل تعنين كذا .

مع أنه رأيك الشخصي فأنا أراه رأي يدل على عقل متفتح ومتحرر مثلك لكن أظن أن مجتمعك السعودي ما يرضى يشوف بنت تسافر لوحدها ولاتنسين عملاء الهيئة عندكم يراقبون أي شيء مشبوه ويخالف الشريعة !!

أنا أقول اذا البنت تسافر لوحدها بدون محرم فعليها تحمل العواقب الغير متوقعة ومسئولية أفعالها . وأظن أنك توافقيني في الرأي صحيح ؟

مشكورة اختي على رأيك الصريح .

sleeplessgirl
15-08-2006, 02:45 AM
مشكورة على اخبارنا بقصة أخواتك حول سفرهم للخارج . وأنا شاكر لك . لكن لماذا هن اخواتك نادمات على السفر ؟؟

يعني يقولون مواقف تصير و ماتقدر تتصرف فيها بنفسك خصوصا لو كنت بنت و بروحك ...وتحرش فيهم..وغير طبعا البلاوي اللي شافوها من بنات سافروا للدراسه و شييسون واهلهم مايدرون عن شي

وتقولين أن البنت لما تسافر بغرض للدراسة لازم مع حد (اخوها أو زوجها ) يدرسوا معها . حتى لو كان بالغصب !!!!

لا لو في وااحد من اخوانها قريب من عمرها و يبي يدرس يقدر الاثنينه يروحون مع بعض ..واذا زوجها بعد يبي يقدر بعد..بس ماتلاقيها واايد

هل هذا ما تقصدينه ؟ ماذا لو كان الأخ مش فاضي يدرس في الجامعة عشان اخته ولا الزوج مشغول بعمله ولايريد يستعيد ذكريات الدراسة الجامعية التي انهاها بتعب وجهد كبيرين عندها ماذا ستفعل البنت اذا ارادت السفر ؟؟

اذا التخصص موجود بدولتها ليش تسافر!!.. بس لو تسافر بره و تبي تدرس تخصص مو قوي مثل الطب او الهندسه بصراحه مالها لزمه السفره..وفي بنات ماخذينها كشخه و برستيج:)

مشكورة اختي على المرور :)

العفو:)

اٍحساس حقيقي
15-08-2006, 05:01 PM
يعني يقولون مواقف تصير و ماتقدر تتصرف فيها بنفسك خصوصا لو كنت بنت و بروحك ...وتحرش فيهم..وغير طبعا البلاوي اللي شافوها من بنات سافروا للدراسه و شييسون واهلهم مايدرون عن شي

نعم أنا اسمع حكايات مؤلمة عن فتيات يسافرن لوحدهن للخارج . اذا كان برضاهن فعليهم تحمّل أفعال قرارهن . وهذا هو النتيجة يا للأسف :(

لا لو في وااحد من اخوانها قريب من عمرها و يبي يدرس يقدر الاثنينه يروحون مع بعض ..واذا زوجها بعد يبي يقدر بعد..بس ماتلاقيها واايد
ولاتنسي يا أختي أن ليس كل عائلة قادرة على دفع مصاريف دراسة ابن أو ابنة واحدة في داخل بلده فمابالك لو كان الابن أو الابنة يريدون الدراسة للخارج ؟ فهنا المشكلة .
القلة من العائلات قادرة على التحمل لهذا النوع من الصفقات . ومثل ما قلتي اذا كانت البنت تبغي تسافر للدراسة واذا عندها اخ قريب من عمرها سواء اصغر منها أو اكبر منها لازم يروح معها . والزوج اذا كان عنده رغبة فما في مشكلة .

اذا التخصص موجود بدولتها ليش تسافر!!.. بس لو تسافر بره و تبي تدرس تخصص مو قوي مثل الطب او الهندسه بصراحه مالها لزمه السفره..وفي بنات ماخذينها كشخه و برستيج:)

أي صح كلامج .. الدولة وفّرت كل شيء وجابت جامعات عريقة عشان تفتح فرعها هني . وآخرها جامعة السوربون الفرنسية العريقة وقد فتحت فرعها في أبوظبي وجامعة أخرى اسمها جامعة هارفرد الطبية في دبي . لكن العيال الدلوعين عندنا يبغون يسافروا يدرسوا بره كنوع من البرستيج على قولتك والتكبّر والتفاخر أمام خلق الله !!!

العفو:)

يعطيك العافية أخي .:)

عويلة
17-08-2006, 12:48 PM
تشيتا ..
سؤال عالسريع .. ما رأيك في شبكة سحاب السلفية !

وهل تظن أن العقلية السعودية متشددة على كل ما يخالف رأيها وكلام العلماء ( السعوديين ) ..

( كنت أتصفح النت عن هذه الفكرة وأحببت أن أسألك ^^)

-Cheetah-
17-08-2006, 12:59 PM
تشيتا ..
سؤال عالسريع .. ما رأيك في شبكة سحاب السلفية !

وهل تظن أن العقلية السعودية متشددة على كل ما يخالف رأيها وكلام العلماء ( السعوديين ) ..

( كنت أتصفح النت عن هذه الفكرة وأحببت أن أسألك ^^)

والله ما بعرف، فأنا لا أتابعهم... وكل حياتي النتية لم أدخل شبكتهم إلا مرتين أو ثلاثا...
وماذا تريد من طلاب العلم؟؟ توجه إلى المصدر مباشرة، إلى العلماء فلن يخبوا أملك.

فتى النواظر
17-08-2006, 01:11 PM
انا كنت مقيم في الامارات وبشوف الاماراتيات بيطلعوا دون محرم ؟
ليه الكذب .....
خير دليل الممتله الاماراتيه صاحبة اللبس العاري ( بدريه احمد ) المقيمه في الكويت
كل يوم اقرا بعدة جرائد بشوف ليها فضيحه سكرانه وفي شقة دعاره .... :(

bosson
17-08-2006, 01:26 PM
انا كنت مقيم في الامارات وبشوف الاماراتيات بيطلعوا دون محرم ؟
ليه الكذب .....
خير دليل الممتله الاماراتيه صاحبة اللبس العاري ( بدريه احمد ) المقيمه في الكويت
كل يوم اقرا بعدة جرائد بشوف ليها فضيحه سكرانه وفي شقة دعاره .... :(

بالكلام عن نغز الجنسيات والدول :أفكر:

ما كان لازم تذكر أسماء و دول .. ولا بس شغلتك تتبع الفضايح وتنقل الأخبار:p

بعدين طلعه المرأه للسوق بدون محرم و هي ساتره نفسها مفيها شيء أبدا :)

RICH BOY
17-08-2006, 01:27 PM
اذا كان السفر ضروري ومهم مثل السفر للعلاج فهذا لا مانع طبعا

اما اذا كان السفر للسياحة فلا اوافق على السفر وحدها

تحياتي القلبية

اٍحساس حقيقي
18-08-2006, 06:20 PM
الاخ فتى النواظر
مشكور على المرور . يعني خلاص عشان ممثلة اماراتية اسمها بدرية أحمد سوت شيء مب زينة في الكويت صرت تعمم على كل بنات الامارات !!! عيب يا اخي استح على ويهك ولاتنسى علاقة الامارات ببلدك فلسطين قوية فلا تخربها !!

الاخ بوسون
أي صح كلامك الاخ اللي رديت عليه شغلته يدور فضائح بنات الناس .الله يهديه هالولد !!!
ومشكور على المرور

الأخ ريتش بوي
مشكور على المرور . وهذه نقطة مهمة وهي سفر البنت لأجل السياحة . فهذا نحن نرفضها تماما بس اذا كانت قرار البنت كذا وما تبغي تتغير فعليها تحمّل نتائج أفعال قرارها .

الاخ عويلة مالك انت والاخ شيتا هل هناك تضارب في الآراء بينكم أم ماذا ؟؟:D

عويلة
18-08-2006, 08:07 PM
الاخ عويلة مالك انت والاخ شيتا هل هناك تضارب في الآراء بينكم أم ماذا ؟؟:D

ههههههههههههههههههههههههههههههههه ..

شيء من هذا القبيل :D :D :D

ReD_EyeS
18-08-2006, 09:55 PM
عويلة
.
.
.
.
فلكل مقال مقام
.
.
.
.
.
فأعضاء المنتدى أن شاء الله كلهم مسلمين
فالتحذير لا يكون على أساس ما طرحه العضو الفاضل
و ليس أن الإسلام حسم الأمر بل المسألة أخطر من ذلك
الإجتهاد مع وجود نص ثابت
فهنا المحظور الشرعي الذي نحذر منه فتح الإجتهاد و الآراء على ما جاءنا منه ذكر ثابت
.
.
.
.
عويلة أسمع كلمات ابن عباس التي ملأت الدنيا و ملأت السمع و البصر قال:
.
.
" توشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء ، أقول: قال رسول الله وتقولون: قال أبو بكر ، وقال عمر؟!؟ "
فهذا ما نحذر منه لأننا مسلمين فوجب علينا النصح لهذه النقطة التي يغفل
عنها البعض دون علم أو دون قصد من منطلقات الرأي الشخصي.
.
.
.
.
.
.
حتى قال الله تعالى له :
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

عويلة
18-08-2006, 10:36 PM
عويلة

ReD_EyeS
:kiss:

فلكل مقال مقام

ماذا لو مسلم .. لكن غير متدين ؟!
يعني ماذا لو أنه يعرف أن حكم الإسلام هو تحريم سفر المرأة لوحدها .. لكنه لا يهتم ولا يمانع ذلك
من ناحية شخصية ..

هل ستمنعه من التعبير عن رأيه الشخصية مع أن الحكم الشرعي واضح ؟!

الإجتهاد مع وجود نص ثابت

لا حول ولا قوة إلا بالله :) .. ما التي أتى بالإجتهاد في الموضوع !
أنا تحدثت عن وجوب احترام الرأي الشخصي .. وقد قلت أنه طالما أن الشخص يعبر عن رأيه الشخصي دونما تدخل في وظيفة العلماء ودونما افتاء من عنده ..

فما الذي أتى ب" الإجتهاد مع وجود نص ثابت " ؟!

بل بهذا الأسلوب والطرح بالضبط .. الأخ سأل عن الرأي الشخصي فحسب
ولم يطلب من أحد أن " يجتهد مع وجود نص ثابت "

حتى قال الله تعالى له :

لماذا لا تطبق هذا الأسلوب مع المسلم أيضا ؟!

أم نرغم المسلم ونترك الحرية للنصراني !

ReD_EyeS
18-08-2006, 11:34 PM
ReD_EyeS
:kiss:

:D
.
.
.
.
.

ماذا لو مسلم .. لكن غير متدين ؟!
يعني ماذا لو أنه يعرف أن حكم الإسلام هو تحريم سفر المرأة لوحدها .. لكنه لا يهتم ولا يمانع ذلك
من ناحية شخصية ..
إذا لا هو مهتم ولا يمانع من مخالفة قول رسول الله صلى الله عليه و سلم
فهذا شخص مبتلى وفي عقيدته خلل خطير.
.
.
.
.
.
.

هل ستمنعه من التعبير عن رأيه الشخصية مع أن الحكم الشرعي واضح ؟!
هذا سؤال مفخخ عزيزي عويلة <== توه خالص من قراءت رواية دافنتشي :D
الأحرى بك أن تحدد وجه هذا الرأي
هل هو معترض على قول رسول الله أم موافق له
فإن كان موافق له فليتفضل لا نمنعه من ذلك و هذا ليس
حكراً على أحد.
أما أن كان مخالف لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم
تحت بند حرية الشخصية (............)
فسوف أترك لك ما بين الأقواس حتى توضح لي رأيك
و من ثما سيكون الرد.
;)
.
.
.
.
.
.

لا حول ولا قوة إلا بالله :) .. ما التي أتى بالإجتهاد في الموضوع !
أنا تحدثت عن وجوب احترام الرأي الشخصي .. وقد قلت أنه طالما أن الشخص يعبر عن رأيه الشخصي دونما تدخل في وظيفة العلماء ودونما افتاء من عنده ..
الرأي الشخصي المخالف مع المعرفة بوجود دليل هذا يسمى
تعدي سافر على قول رسول الله صلى الله عليه و سلم.
:28:
.
.
.
.
.
.

فما الذي أتى ب" الإجتهاد مع وجود نص ثابت " ؟!

هذا الموضوع فالرأي و الإجتهاد و النظر كلها باطله مع وجود النص الإلهي
.
.
.
.
.
.

بل بهذا الأسلوب والطرح بالضبط .. الأخ سأل عن الرأي الشخصي فحسب
ولم يطلب من أحد أن " يجتهد مع وجود نص ثابت "
طب ما النص موجود و صحيح و نظيف و واضح؟
و دي هي المشكلة يا أستاز عويلة :D
.
.
.
طب خد عندك واحد بيقول لا أنا حسفر مراتي بدون محرم
وهو عارف قول رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفر المرأة من غير محرم
و عارف كمان قول الله في رسوله صلى الله عليه و سلم.
( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى )
مش دا برضوا أعتراض ولا إيه يعني؟
:boggled:
مش فاهم لا موأخزه؟
يعني بتقصد إيه
.
.
.
.
.
.
.

لماذا لا تطبق هذا الأسلوب مع المسلم أيضا ؟!

أم نرغم المسلم ونترك الحرية للنصراني !

النصراني لا يؤمن أصلاً برسالة محمد صلى الله عليه و سلم
فكيف أقنعه بهذه المسألة من جهة من لا يؤمن به أصلاً ولا حتى
بالقرآن كلام الله؟
.
.
أما المسلم فأنا أسألك من هو ربه؟
و من نبيه؟
و ما دينه؟
فهذه الأصول الثلاثه هي التي سوف تحدد مسار النقاش
فإن كان يؤمن بالله و بمحمد و بالأسلام أتيته بما يؤمن به
و يعتقده.
و أن أراد السؤال عن سبب التحريم كان للموضوع شكل آخر
و هذا ما قصدته حين قلت أن الموضوع جيد لكن الأسلوب
لم يكن موفق على الأطلاق.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

أمير المجرة
18-08-2006, 11:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
من باب المنظور الإسلامي لا يجوز لها أن تخرج دون أحد المحارم (مع مراعاة الحجاب الإسلامي بشكله الصحيح)
وهذا هو المنطق بعينه فالمرأة كالجوهرة التي يجب الحفاظ عليها من أيدي اللصوص (ألا وهي نظرات بني الجنس الآخر) .

اٍحساس حقيقي
19-08-2006, 12:16 AM
الاخ ريد أيز

هل تقول اٍنني مخطيء في طرح الموضوع وتشكك في معتقداتي وديني ؟؟!!!

لاحول ولا قوة اٍلا بالله

ReD_EyeS
19-08-2006, 12:41 AM
الاخ ريد أيز

هل تقول اٍنني مخطيء في طرح الموضوع وتشكك في معتقداتي وديني ؟؟!!!

لاحول ولا قوة اٍلا بالله

أعوذ بالله :boggled:
و من أنا حتى أشكك بمعتقدات غيري!!
أنا قلت منذوا البداية المسألة ورد فيها
قول رسول الله صلى الله عليه و سلم
فالمفترض أن يطرح الموضوع بشكل آخر حتى أني قلت

الإجتهاد مع وجود نص ثابت
لاحظ ما لونته بالون الأخضر
فأنا قلت موضوعك طيب و جميل لكن ليس بهذه الطريقة
و كلامي ليس فيه هجوم بل نصيحة و تحذير كونك مسلم
قد تجهل مثل هذه المحاذير أرجوا أن تراجع ردي الأول و الثاني
حتى تتضح لك الصورة فأنا حملت الأمر على أنك جهلت مثل هذا الأمر
.
.
.
.
أما ردي الثالث فكان على أساس ما جاء به عويلة ( الله يغربل عويلة :09: ورطنا )
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

اٍحساس حقيقي
19-08-2006, 04:35 PM
مشكور على التوضيح .
واٍن شاء الله في المواضيع القادمة بنتبه اكثر في طرحها .

مشكور