المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لينكس هل من الممكن ان يتعايش ويندوز و لينكس على جهاز واحد

حسين العصيمي
01-09-2006, 08:23 PM
السلام عليكم و رحمة الله

لدي نسخة من ويندوز على قسم ( Partion ) و ليكن C و اود ان اضع نسخة لينيكس على قسم اخر من الهاردسك
هل يمكن ذلك
و ماهي الاضرار في حالة عدم امكانية الجمع بين النظامين على هاردسك واحد

شكرا لكم

rubso
01-09-2006, 08:34 PM
من الـ Partition Manager اللي تستخدمه في الـ Windows افتح قسم لـ Linux بنظام ملفات ext3 ..
او من خلال توزيعتك "اغلب التوزيعات فيها Partition Manager" اسحب مساحة وقدرها من /dev/hda1 وهو قسم الويندوز، وضعها للنكس او اجعل اللنكس يفرمته بشكل تلقائي، آمن طريقة لفعل هذا وجربتها كانت في توزيعة MEPIS و Ubuntu .. فقط يقول لك عن المساحة اللي تبيها من الهاردديسك وهو يضبط الباقي .. :)
ايضاً تذكر قد تحتاج الى مساحة وقدرها ضعف مساحة الرام وتدعى swap .. لتسريع تشغيل اللنكس وتسريع تشغيل البرامج فيه ..

حسين العصيمي
01-09-2006, 09:13 PM
السلام عليكم

اشكرك اخي الكريم على سرعة ردك

انا الجهاز الان مقسم الى ثلاثة اقسام كل قسم 20 ميجا
احد الاقسام الثلاثة يحتوي على ويندوز
و القسمين الاخرين فارغين
مع ملاحظة انهما بنسق NTFS و FAT32

انا لا املك مدير تقسيم و اقوم بتقسيم الهاردسك من معالج تنصيب ويندوز

كيف اقوم باختيار نسق خاص باللينكس
و تنصيب التوزيعة المتوفرة لدي من لينكس و هي توزيعة اربيان فماهي الطريقة الافضل لفعل ذلك

و شكرا لك مرة اخرى

rubso
01-09-2006, 09:27 PM
بالنسبة لـ Arabian Linux ما جربتها غير Live ، وعلى السريع، ولا اعرف اذا فيها Installer او لا ..
بالنسبة للتوزيعات الاخرى، والمعروفة، ففيها برنامج تقسيم الهاردديسك في مراحل تنصيب التوزيعة .. و سيعرض لك قسم الهاردديسك ونوعه
مثلاً
القسم الرئيسي
C = /dev/hda1 NTFS
D = /dev/hda2 FAT32
E = /dev/hda3 NTFS
انت مثلاً اختر مسح الـ FAT32 و الـ NTFS الاخيرين اذا كانا فارغين مثلما تقول، ومن ثم حولهم الى ext3 ، وافتح مساحة جديدة للـ swap
اذا كان الرام عندك 512، فالـ Swap يكون 1 جيجا، أي ضعف الرام ..
المسألة سهله ولا تخاف منها والا لن تتعلم ..
واذا انت خايف انه ملفاتك تضيع وما تقدر ترجعها، حاول تجرب اولاً او تتمرن عن طريق برنامج الـ VMware .. ( اصبح ببلاش ) ..

wazzz
04-09-2006, 12:15 AM
بدون هالحكي كله يمكن تشغل لينكس live cd حيث تقلع من القرص وتتعرف على اللينكس دون التنصيب بينما إذا عجبك لينكس وتعلمت عليه حكي تاني

rubso
04-09-2006, 11:11 AM
اخي wazz الاستاذ يريد وضع لنكس في احد اقسام الهاردديسك وليس تجريبه فقط -_-

ابو حجاج
04-09-2006, 06:02 PM
أخي الكريم

المطلوب

نسخ ملفاتك التي على نظامك القديم ( احتياطاً)

ثم ركب نسخة لينكس التي تريد و من أحد مراحل التنصيب في التوزيعه قسم المكان الذى تريد للينكس دون لمس القسم الذى عليه نظامك القديم

لمزيد من المعلومات ابحث في هذا المنتدى أو غيره عن تنصيب التوزيعة التي تريد

بالتوفيق