المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحياة الأسرية كيف نعمل عرس إسلامي وحلو بنفس الوقت؟

أميرة
05-09-2006, 03:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى جميع اخواتي اللي مرو على موضوعي وكلكم خير وبركة..
من زمان وانا أفكر كيف ممكن الوحدة فينا تعمل عرسها إسلامي يرضي الله تعالى وأقصد بذلك خلوه من الاختلاط والأغاني الماجنة سواء بالأشرطة الأفراح الإسلامية أو فرق الإنشاد النسائية وفي نفس الوقت تكون الحفلة حلوة وما تترك مجال لمحبي الأغاني ينتقدوها ..
إيش رايكم نترك هالصفحة لأفكار في هالمجال ، سواء فكرة شاهدتها إحداكن في حفلة إسلامية أو فكرة من ابتكاركن مع شرط عدم التكلف في الفكرة ..
حتى أشجعكم رح إبدأ بهالفكرة ومستنية ردودكم ,,
خطر ببالي أن تتدرب مجموعة من صديقات العروس وبنات عمها وغيرهن على رقصة جماعية (كالتي تعمل في حفلات المدارس) على أنشودة للعروس يحفظنها ويرددنها أو تشغل على سماعات الصالة ، ويرتدين لباس موحد جميل ، ويقمن بعرضهن أمام العروس والمعازيم أو يطلبن إلى العروس أن ترقص وسطهن ..
إيش رايكم بالفكرة والموضوع؟

Naruto
05-09-2006, 09:07 PM
أنا أحيكي على الفكرة و لكن أنا شخصيا أفضل عرس بسيط و على سكيتي يعني ما فيه لا رقص و لا شيء بس يا ناس أنا تزوجت و هذه هي عروستي و يلا باي
و بس هذا العرس إلي ابيه
شكرا لك اختي

aakapel
05-09-2006, 09:26 PM

من زمان وانا أفكر كيف ممكن الوحدة فينا تعمل عرسها إسلامي يرضي الله تعالى وأقصد بذلك خلوه من الاختلاط والأغاني الماجنة سواء بالأشرطة الأفراح الإسلامية أو فرق الإنشاد النسائية وفي نفس الوقت تكون الحفلة حلوة وما تترك مجال لمحبي الأغاني ينتقدوها ..

هذا هو الأصل ...فرح اسلامى يخلو مما يغضب الله عز وجل

نتخيل عريس وعروسه ...يبدأن أولى خطوات حياتهما ... بطاعة لله عز وجل ..أم بمعصية

نتخيل فرح اسلامى ... يذكر فيه اسم الله على الألسنة ... يجمع الملائكة حول العريس فى مكانه .. والعروس فى مكانها ...

نتخيل حضور صالح ... يدعو للعروسين فى وجود ملائكه ... والدعوة تكون باخلاص

الأمر متروك لك أخى ..ولك أختى

تبدأ حياتك بطاعة ..... ولا بمعصيه ...؟؟؟؟؟

sunmoon_44
06-09-2006, 01:10 PM
الله يجزاكي خير على هذه الفكرة الرائعة

والله صدقوني لو ابتكرنا اشياء وفكرنا في اشياء حنقدر نقنع الناس بتغيير افكارهم

يعني اهم شيء يكون الزواج الاسلامي محافظا على الضوابط التالية

1- عدم السهر للفجر حتى لا يتحمل العريس ذنوب المعازيم
يعني نقدر نضيف في كرت الواج ونضع نهاية الحفل ... وامكن كمان يدعو الناس لهذا الزواج المبارك ..

2- عدم البزخ والترف : يعني نحاول اذا زاد شيء ان نتصل على الجهات الخيرية لكي تاتي بسرعة وتتكفل بتسخين الطعام في اليوم التالي وتوزيعه على الفقراء وبهذا نكون اغلقنا جهة التبذير
المطلوب : من اخواني بهذا المننتدى وضع ارقام الجهات الخيرية التي تتكفل بهذا حتى تكتمل المعلومات ونضع موضوع متكامل يقنع البشر

3- يجب ان نضيف شيء اسلامي بحت في الزواج : مثلا كدعاء الزواج بصوت الشيخ العفاسي : مثلا

4- هذا ماجاشت به خواطري واتمنى الاخوان ان يجتهدوا في هذا الموضوع

واخيرا بارك الله فيكي يااميرة واسال الله ان يجعله بميزان حسناتك

أميرة
07-09-2006, 01:14 PM
شكرا لكل من Naruto وaakapel وsunmoon_44 على المرور والرد الجميل وقد أعجبتني كثيرا فكرة دعاء العفاسي ، وكذلك كتابة موعد انتهاء الحفل ..
من المخالفات الشرعية أيضا في الأعراس دخول العريس وسط جمع النساء حتى لو احتجبن ، لأنه أولا هناك من النساء من لا تحتجب جيدا ثم إنهن سيطلن النظر للعريس وهذا مخالف لغض البصر الذي أمرنا تعالى به ..
لكن دخول العريس والزفة وتلبيسه الشبكة لعروسته وسط سعادة الأقارب من الطقوس الجميلة والتي تحلم بها كل فتاة ، لذلك فقد جاءتني فكرة أن يخبر الناس بعدم دخول العريس ، ويعجل العشاء قليلا ، حتى يغادر معظم أهل الصالة فلا يبقى إلا محارم العريس الذين يعلمون طبعا بأنه سيدخل في آخر الحفلة وياخذ عروسته بنفسه !!

في موضوع ثاني حابة أناقشه من الناحية الشرعية ..
موضوع التصوير ..
طبعا حلو كتييير إنو تحتفظ العروس بألبوم فيه ذكريات هذا اليوم ، والحمدلله صار فيه مصورات حريم وأماكن خاصة لتحميض الأفلام بأيدي نساء .. بس يا ترى هل هذه الأماكن محل ثقة ؟ وكيف نضمن عدم وجود نسخة من الفلم عندهم خاصة إنو الصور قاعدة تدخل عالكمبيوتر في الاستديوهات الحديثة؟

مرة ثانية شكرا عالمرور ومستنية أفكاركم وآراءكم بأفكاري ..

أميرة
09-09-2006, 01:15 PM
شو القصة يا جماعة توقعت إقبال أكثر على هالموضوع .. شو ما ناويين تعملوا أعراس إسلامية ولا بدري على هالموضوع؟

أميرة
11-09-2006, 03:09 PM
نحن فعلا أمام تحدي كبير .. نريد أعراسنا إسلامية ترضي المولى وفي نفس الوقت تجذب الناس حتى غير المتدينين ، ليس من أجل المباهاة ولا من أجل أن يتحدثوا عنها ولكن لأنها كغيرها من أعمالنا الدنيوية إذا صاحبتها النية الصالحة فهي عبادة ودعوة إلى الله عز وجل ..
إن الأعراس من أفضل مواطن الدعوة لأن الجمع كبير والنفوس سعيدة ومتهيئة لتقبل النصيحة خاصة أنها عامة للجميع لا يختص بها أحد من الحاضرين ..
أنا لسا مستنية ردودكم

ADMIRAL
11-09-2006, 06:12 PM
شو ما ناويين تعملوا أعراس إسلامية ولا بدري على هالموضوع؟
انا عن نفسي اكيد لأني بدي عرسي تجتمع فيه الملائكة مو كل الشياطين الي في الارض :p ....

بنسبة للفكرة رائعة لكن بتعرفي شو المشكلة اختي انه الجميع اخذ فكرة خطأ عن العرس الاسلامي
انه يجب ان يكون العرس مليء فقط بالشيوخ وان نتحدث في الامور الاسلامية البحته والي يخطأ فضيحته بجلاجل ...
و جماعة الله حي ...الخ

فكرتنا عنها خطأ .

العرس الاسلامي مثل العرس العادي لكن توجد فيه الطهارة - والاهم غذاء الروح داخل الجسد الذي تعيش فيه - والاهم رضى رب العاليمن

كما قلت جهل من عندنا ونرجو منك الاضاح عن امر العرس الاسلامي .

لأنه سوف انتظر 4 سنوات حتى اشاهد عرس اسلامي والذي هو عرس اخي :D ... - يا ميت يا مخرفن - والعلم عند الله

واذا بدأت في الفكرة او كان فعلا في فكرة وخطوات ان شاء الله بكون معك في الخطوات اختي اميرة - اخص فكرة الموضوع -

وفعلا موضوع رئيسي في القسم بالإضافة للمواضيع التي تهم الاسرة .... يعني قبل الاسرة ...العرس والخطوات الي بأذن الله تكون مباركة الــى حياة مباركة ...

ألخص فقط -_- انسيت شو بدي احكي او حكيته

ارجو ان تعطينا بعض الافكار ... البنات شغلهم الشاغل الاعراس لكن مو غلط نعرف دورنا وما نكون هبل :D ... الي هي تجهيز العرس خلال يومين
يجب ان تكون الفكرة واضحة من يوم الخطبة .... قبل 10 سنين :D :09:

اخوكي ادميرال

أميرة
12-09-2006, 05:21 PM
شكرا لك أخي أدميرال على المرور والرد لأني بصراحة كنت رح أيأس مع إني كنت متوقعة إنو الموضوع من أهميته لازم يتثبت ..
أنا وضحت قصدي بعرس إسلامي في بداية الموضوع ..
إسلامي ، يعني يرضي الله ، يعني ما فيه معاصي ، يعني كل فقراته لا تغضب ربنا تعالى ، وليست كلمة إسلامي تدل على شيوخ وخطب فقط ..

وأكيد مارح نقلب هالمناسبة خطبة جمعة وحلقة ذكر ، بس إيش المانع إنو يكون في فقرات خفيفة من ذكر الله أو كلمة لإحدى الحاضرات ذات الأسلوب الشيق عن موضوع قريب للقلوب ؟

وعشان كذا أنا وضعت هالموضوع وبدأت فيه بمناقشة كام فكرة ومستنية المزيد حتى نجمعهم سوا ونقترحهم على أقاربنا المقبلين على الزواج ، ولما يجي دور أعراسنا إن شاء الله يكون عندنا برنامج عرس إسلامي متكامل بإذن الله

وعجبتني فكرتك في مشاركة العروس التنسيق لهذا الأمر من أيام الخطبة .. فعلا فكرة حلوة وأكيد رح يطلعوا أفكار جميلة خاصة إذا كانو مختارين بعض على أساس الدين وناويين يبدو حياتهم برضا المولى ..

إن شالله كون أوضحت وما طولت

مراسل الشباب
17-09-2006, 10:47 AM
يجب فعلا نشر فكرة الافراح الاسلامية و الاهتمام باخراجها وشكلها و جعلها مرحة و ظريفة

لأن الناس لسه فاكرة ان الفرح لا يمكن يكون فرح بدون راقصة :)

أميرة
18-09-2006, 11:25 AM
جزاك الله خيرا أخي مراسل الشباب على الرد
لكن نريد أفكارا جديدة ، أين أفكاركم؟
لنجعل هذه الصفحات مرجعا لكثير من الناس يريدون عمل أعراس إسلامية ويخشون من فشلها
كذلك لنسجل في هذا الموضوع أسماء الأشرطة العربية للأفراح الإسلامية بالدف

!!!!!
19-09-2006, 10:42 PM
قريبا سنقيم عرس اسلامي في بيتنا ^^..

اتمنى انتشار العرس الاسلامي ..

فريـــســـكـــا
25-09-2006, 04:12 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحييكي أختي أميره على فكرة الموضوع و هي بالفعل رائعه

حضرت قبل كذا أفراحا اسلاميه لأبناء خالي وكانت رائعه فعلا

قاعتين منفصلتين لكل من الرجال و النساء وكانت أصوات الدفوف والأدعيه رائعه بمنتهى الكلمه

عقبال فرحك إن شاء الله يا أختي :)

بارك الله فيكي وجزاكي كل خير

sunmoon_44
02-11-2006, 09:27 AM
ياشباب لازم نفعل الموضوع بقدر المستطاااااااع

والله انها فكرة وسيؤجر عليها الكل وخاصة كاتبة الموضوع
الناس تحتاج من يردد هذا في اذانهم ... وسيبدؤن بتطبيقها

ونتمنى من ان يبتكروا وسائل واصدار شريط بهذا الشان وجزاكم الله خير على المتابعة

الجمس الحمر
02-11-2006, 06:29 PM
راااااااااااااااااااااااااااائع

فيه بعض الاناشيد التي صممت خصيصا للعرس

رائعة وتصلح بدل الاغاني و الخرابيط

فاااااارس نجد
03-11-2006, 08:23 AM
راااااااااااااااااااااااااااائع

فيه بعض الاناشيد التي صممت خصيصا للعرس

رائعة وتصلح بدل الاغاني و الخرابيط

أصلاً من اللي بيتحمس بذاالأناشيد اللي كلها فلسفة × فلسفة

أقول ولا أحسن من السامري والطرب الصح

قالوا وش قالوا الأغاني حرام

الوردة الجريحة
04-11-2006, 12:03 PM

أهلا أختي أميرة
موضوعك ذكرني بزواج إحدى الأخوات
وكان فيه أفكار حلوة
من ضمنها
وجود المنشدات اللاتي ينشدن الأناشيد
ويتخلل هذه الأناشيد مسابقات بأسئلة خفيفة وإسلامية
مع هدايا وجزائز لمن يجيب عليها
هذه الفكرة أعجبتني وإن شاء الله سأطبقها في زواجي مستقبلا

وبالنسبة للأفكار التي ذكرت في الموضوع فكثير منها رائع
من ضمنها دعاء العروسين بصوت الشيخ العفاسي

جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

الرسيل
05-11-2006, 01:49 AM
جزاك الله الف خير اختي .. فكرتك رائعه جدا ..

أميرة
03-02-2007, 06:42 PM
السلام عليكم جميعا ..
وجزيل الشكر لكل من رد علي وإعجابهم بالفكرة ماهو إلا دليل على نقاء قلوبهم وحبهم لله ..
وآسفة للتأخر عن هذا الموضوع بسبب انقطاعي الأشهر الماضية عن النت..
في الواقع توقعت تفاعلا أكبر وأفكارا أكثر

لا أدري إن كان تجديد الموضوع سيفيدنا بأفكار جديدة
أتمنى ذلك

Slah22873295
03-02-2007, 11:24 PM
جزا ك الله كل خير يا اختي

أميرة
07-02-2007, 06:07 PM
بنات هذه بعض الأفكار والمقترحات للعرس الإسلامي

ونحن نعلم أن الدين إذاخالط المناسبات أصبح فرحا وإن لم يكن أصبح ترحا

**... يضايقك لبس المدعوات الغير محتشم ؟؟::

ارفقي مع بطاقة الدعوة عبارة (( الرجاء الالتزام بالزي الاسلامي الحتشم منعا للإحراج ، كذلك لا تنسي أن تكوني نموذج أنت وعائلتك للزي المحتشم وبإذن الله تقللين من اللبس الفاضح

** نظمي مع لجنة خيرية تستقبل فائض أطعمة الولائم لتوزيع باقي العشاء على المحتاجين

** لا تنسي رعاك الله استضافة داعية بشوشة لتلقي خاطرة بسيطة لا تتعدى ثلث ساعة حتى يتعطر الحفل بذكر الله

** حبذا لو اجتمعت الفتيات من العائلة لضرب الدف والإنشاد فهذا أفضل من الاستئجار أو الأشرطة

** إذا كان الحفل في بيتك - وهذا أفضل لك - وأنت متضايقة من زحمة الأطفال ، أنصحك بوضع تلفاز وفيديو في غرفة بعيدة عن الحفل وتضعين لهم فلم كرتون إسلامي جديد في التسجيلات حتى ينجذبون إليه وادعيهم إلى المشاهدة لكن انتبهي إياك أن تكون الدعوة إجباريا

** وزعي شريط خاص بالمرأة بتغليف أنيق غير متكلف مع شوكلاته وكرت أذكار الصباح والمساء، ولا تنسي إهداء العاملات أشرطة إسلامية بلغاتهم

** أخيراأخيتي لا تنسي التخطيط لحفلتك لتنظيمها فأنت ترين عرسا مجهز بأفخم التجهيزات لكنه فوضوي لماذا ؟؟؟ السبب غياب التنسيق والتخطيط
وأقصد بالتخطيط :::
أحضري قلما وورقة
حددي من يساعدك من أخوات وقريبات
حددي لكل واحدة الإشراف على شيء معين فمثلا::
شذا على العصير
مريم على توزيع الأشرطة .....الخ
ويكون لكل واحدة فريق عمل سواء عاملات أو قريبات
وهذا يساعدك عشان ما تصيحين مثل النحلة ويدوخ راسك

... هذا ما لدي ،،، فما لديكن من أفكار يا حبيبات ؟؟؟
منقول من إحدى المنتديات للفائدة

weiss_girl
04-03-2007, 04:37 AM
شرط الزي المحتشم ما اعتقد انه راح يتنفذ لأن لو شرطنا هالشرط يمكن محد بيلبس فستان الاغلبيه بتم بعبايتها السوداء ويكون الفرح كالعزاء لأن الآن بالكاد نرى فساتين لها اكمام ولو نص كم ماراح تحصلين....

حتى لو اشترطنا هالشي هم الضيوف راح يستغربون وبيتسائلون ليش العرس حق نسوان مايدخل رجال علينا والجوالات بكاميرا ممنوع دخولها والخدم في العرس نسوان فليه تضيقون علينا ومانستانس...(هذا راي الاغلبيه)

أميرة
04-03-2007, 07:59 PM
مشكورة أختي على المرور والرد..

اللباس المحتشم الذي نقصده في عصرنا هذا الذي عمت فيه البلوى هو الذي يستر العورات ولا يبالغ في كشف مادون العورات كالظهر والصدر ولو أمام النساء، لأن كشف العورات شيء محرم ومنهي عنه ومدعاة لغضب الله عز وجل، وإذا كانت صاحبته لاتهتم لرضى الله عز وجل فلتبق بعباءتها أو لا تأتي للحفل أصلا فليست تستحق أن نرضيها.. أما الفساتين بدون أكمام أو التي لمنتصف الساق فلبسها يعود لحياء الفتاة وعادات البلد وإن شاء الله لاحرمة فيها
وأنا أعرف أنك كتبتيلي رأي الناس بس حبيت وضح الأمور
ومرة ثانية مشكورة عالمرور