المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية بوش يقر بوجود سجون سرية لـCIA



aakapel
07-09-2006, 10:57 AM
أقر الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش لأول مرة بوجود سجون سرية تديرها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، وقال إن 14 من المشتبه بهم الرئيسيين بالإرهاب نقلوا الآن إلى جوانتانامو.
وقال بوش إن المشتبه بهم، وبينهم خالد شيخ محمد، الذي يزعم أنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر/أيلول، نقلوا الآن من أيدي CIA، وسوف يمثلون للمحاكمة.
ودافع بوش عن برنامج الاستجواب الذي تقوم به CIA ووصفه بأنه كان "حيويا" في الحيلولة دون وقوع ضحايا، ولكنه نفى اللجوء إلى التعذيب.
وقال بوش إن كافة المشتبه بهم سيمنحون حماية بمقتضى اتفاقية جنيف.
وفي خطاب تلفزيوني وقف فيه بوش إلى جانب أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، قال بوش إن CIA لم تعد تحتجز أي مشتبهين بالإرهاب.
http://newsimg.bbc.co.uk/shared/img/o.gifمشتبه بهم رئيسيون
http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/42057000/jpg/_42057658_suspects.jpg
خالد شيخ محمد (يسار الصورة): يزعم تدبيره هجمات 11 سبتمبر، ويعتقد أنه كان الرجل الثالث في القاعدة قبل القبض عليه في باكستان عام 2003
أبو زبيدة: يزعم أنه كان الصلة بين أسامة بن لادن والعديد من خلايا القاعدة قبل القبض عليه في باكستان عام 2002
رمزي بن الشيبه (يمين الصورة): أحد المخططين المزعومين لهجمات 11 سبتمبر
حنبلي (رضوان عصام الدين): يزعم أنه زعيم بارز في الجماعة الإسلامية الآسيوية، مطلوب لدى إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والفلبين فيما يتعلق بتفجيرات

http://newsimg.bbc.co.uk/hi/arabic/img/box_dashed_line.gif



وقال بوش إنه قام بالكشف عن بعض جوانب برنامج CIA، لأنه قد تم الانتهاء من استجواب الرجال الذين احتجزتهم الوكالة، ولقرار للمحكمة الأمريكية العليا بعدم إمكان اللجوء إلى لجان عسكرية لمحاكمة المشتبه بهم.
وقال إن برنامج CIA كان مسؤولا عن استجواب عدد قليل من الشخصيات الرئيسية المشتبه في انخراطها في هجمات 11 سبتمبر/أيلول، والهجوم على السفينة الحربية الأمريكية يو إس إس كول في اليمن عام 2000، والهجوم على السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998.
وسرد بوش كيف مكن استجواب المحتجز أبو زبيدة من اعتقال رمزي بن الشيبه، والذي قاد بدوره للقبض على خالد شيخ محمد.
وقال إن CIA استخدمت "مجموعة من الإجراءات البديلة" التي تم الاتفاق عليها مع وزارة العدل الأمريكية حينما كف المشتبه بهم عن الكلام.
ولكنه أضاف: "الولايات المتحدة لا تلجأ للتعذيب. لم أخول به ولن أخول باستخدامه".
وأردف قائلا إن وسائل الاستجواب قد حالت دون وقوع هجمات داخل الولايات المتحدة وأنقذت أرواح أمريكيين.
وأضاف الرئيس الأمريكي قائلا "ساعدنا هذا البرنامج في إقصاء أشخاص بصدد القيام بعمليات قتل جماعية قبل أن تتاح لهم فرصة القتل".
وكان برنامج CIA قد أحدث بعض التوتر مع الحلفاء الأوروبيين، فقد قال بعض النواب في الاتحاد الأوروبي إن CIA نفذت عمليات طيران سرية لنقل مشتبهين في صلاتهم بالإرهاب.

المصدر

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_5321000/5321840.stm

-Cheetah-
07-09-2006, 01:32 PM
سينقل هؤلاء المساكين إلى جوانتانامو... ولاأرى لهم إلا إلى نار من نار.



ولكنه نفى اللجوء إلى التعذيب.

إذا كان التعذيب وقع في جوانتانامو وفي أبو غريب وفي باجرام المعروفة للعالم، فما الذي يجعل من هذه المعتقلات "السرية" جنانا لا عذاب فيها؟؟

إجرام وكذب واستعباط لعقول العالم...