المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [مقالة] من أسباب الفشل في عمل للعبة جماعيه

PrinceOfSorrow
16-09-2006, 11:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تكلمت مع صديقي على المسنجر عن الماضي وكنت أذكر بدايتنا في برمجة
الالعاب وبصدفة و تذكرت مشروع جماعي حدث عام 2004 وهو عمل للعبة RPG على
multiple programs أي أكثر من برنامج (فوتو شوب . موفي ميكر . فلاش ميكروميديا . موجن. ألخ)
وحبيت أني أعرف السبب ألي وقف هذا المشروع !؟ وأسباب فشله ؟:)

أذن دعونا نعرف طاقم الفريق ;)

الشخص 1 : رسام ممتاز + مؤلف شخصيات وقصص رائعة + هو زعيم المشروع

الشخص 2 :يعرف برنامج فلاش وله خبرة قليله في script .

الشخص 3 : يعرف ينظم القصص + هو شغلته Stage Design

الشخص 4 : هو كان مسؤول عن أهم نقطه وهي Battle Style Program

الشخص 5 : مساهم في المشروع لكن لا اعلم لحد الان عن أمكانيات هذا الشخص

الشخص6 والشخص 7 : هم من أسباب ضعف المشروع شغلتهم تحبيط الفريق وتقليل من شأن مشروع + السخريه

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

أذن ماهي اسباب ضعف المشروع الجماعي ؟

1- عدم تفاهم (كل شخص رأيه ملخبط مع رأي صديقه + تدخل أشخاص في شغلة أشخاص أخرين:أفكر: )

2- التكبر ( لم يطلبوا مساعده من شخص خبير ولا يرحبون بأي مساعده تجيهم مع العلم انهم محتاجين لها:yuck: )

3- المبالغة (من مضحك حقا انك تحاول تصميم للعبة كبيرة وانت لا تعرف تصمم للعبة maze صغيره:D )

5- مشاركة ناس المبتدئين في مشروع ( دخول من هب ودب في مشروع طمعا في ذكر اسمائهم في الخاتمه + ليس لهم طموح في عمل للعبة أصلن في سابق:12: )

6- عدم تحديد برنامج موحد (حتى هذه للحظة كانت للعبة على ورق ؟ لكن أين البرنامج الذي سيبرمجها ؟وكيف سيدمجوا البرامج ؟:28: )

7- الحقد (للأسف كان منتشر خاصه بعد طرد أحد الأشخاص من مشروع فكل شخص كان مشجع للمشروع أصبح الأن ينصحهم بترك المشروع ونسيانه :wow: )

8- التنظيم (ليس هناك تنظيم معين أبدا ولم يحددو يوم للعمل + كان وقت مشروع في وقت المدارس في تلك الفترة:blackeye: )

9- الكسل ( للأسف فكل شخص ترك شغلته + كل شخص يرمي سبب على شخص الأخر فمثلا الذي سيبرمج نظام القتال يرمي للوم على صانع المراحل لأنه لم ينتهي من عمله والذي سيصنع المراحل يرمي لوم على الرسام الشخصيات لأنه لم يصنع سبرايت للشخصيات الرئيسية:33: )

10- عدم تخطيط (عرض القائد للمشروع دون أن يسأل نفسه ماهو برنامج ؟ وماهي النتيجه ؟:o )

11- أسباب نفسيه (للأسف هناك من ناس من يسخر على المشاريع وهدفه في الحياة هو تحطيم لا أعرف ما اللذي سيستفيد هذا الشخص من كلماته الجارحه لهذه المشاريع ؟:( )

12- عدم خبرة القائد الفريق (يفضل ان يكون القائد صاحب خبرة حتى يعطي ضمان في صنع للعبة + ويفضل ان يشجع الفريق ويريهم كل ماهو جديد :) )
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

هذه الأسباب الرئيسية للفشل في برمجة للعبة جماعية :p
واللي عنده أسباب زياده يزيدنا :biggthump

ملاحظة : العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب

GOGENDANTESS
17-09-2006, 03:47 AM
احنا الحمد لله الحال ماشي تمام عندنا :D و عندنا نقص كبير كبير بالفريق :( البرمجة كلها علي ;(

على العموم مشكور على الموضوع و إنشاء الله يستفيد من الأعضاء :)

و برايي الفريق لازم يكون متعاون :) مو كل واحد دخل هب و دب و يشتغل بضمير :)

kakarot
17-09-2006, 07:03 AM
تسلم على المقالة الهامة جداً لكل من يفكر في صنع لعبة جماعية

CHALLENGER
17-09-2006, 07:38 AM
و الله أسباب كثيرة بس صحيحة , مقال رائع نستطيع الاستفادة منه في المستقبل إذا قررنا عمل لعبة جماعية

PrinceOfSorrow
17-09-2006, 09:13 AM
جوجانتس : الله يوفقكم في عملك لكن تذكر الأسباب نفسيه أخطر من الماديه على فكرة :)

كاكاروت : نحن الأن سوف ندخل مرحله متقدمه لذلك لابد من عمل جماعي في مستقبل :أفكر:

تشالنجر : هذا هو الهدف من الموضوع حطيته حتى لاتتكرر هذه المشكله مع أي فريق في المستقبل ;)

Son Of UAE
17-09-2006, 04:04 PM
مشكور على الموضوع القسم أخي العزيز ;)

و من اسباب الفشل هو اللامبالاه من بعض اعضاء الفريق ... و هذا يودي إلى برود الحماس ...

ننتظر رد الاخ عبدالله..ع و هو صاحب تجربه مهمة بهذا المجال :)

باز يطير
17-09-2006, 04:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاً شكراً على المقالة الرائعة

ثانياً فعلاً هذه المقالة كتبت في وقت مناسب لأنه مستويات اغلب الأعضاء في البرمجة والتصميم قد ارتفعت قليلاً

وعندما يقرأون هذه المقال اكيد سوف يتجنبون الأخطاء

والمثل يقول اسئل مجرب ولا تسأل خبير

عشان كذا ننتظر رد الحبيب عبدالله.ع لأنه من المجربين

شكراً

d.a.m.h
17-09-2006, 04:17 PM
انا من رأيى ان اسباب الفشل هى ابتعاد المبرمجين عن بعضهم البعض
الشركات الكبرى تقوم باستدعاء المبرمجين المميزين من بلادهم ويجتمعون معا لانتاج اللعبة
اما الفرق التى نكونها نحن تتصل ببعضها عن طريق الماسنجر وهى طريقة فاشلة بكل المقاييس
واعتقد انكم تتفقون معى فى هذا
شكرا على المقالة :D

||صقر||
17-09-2006, 05:59 PM
الحمد لله ..... الشغل ماشى عندنا فى ATW تمام .... لأن فى تفاهم و كل واحد يعرف مهمته*^*
شكرا على المقال

LION GUN
17-09-2006, 11:00 PM
اذا كثرت الايادي على الطبخة انحرقت ..... لايهم ان يكون قائد الفؤيق مبرمج او مصمم جرافكس او هو صاحب الفكرة

بقدر ما يكون قادر على ضبط الفريق وتسيره بطرقة صحيحه وحل المشاكل ببساطة

يكفي من القائد ان يوفر للفريق مايحتاجه من ادوات وبرامج وامكانيات اخرى

المهم يكون متنور وعقله كبير مو شغل بزران انا الصح وبس

اما المحبطين خليهم متخلفين و( خدم) وحثالة وايضا يحبطون غيرهم بدافع الحقد!!!

هاذول حرام فيهم الأنترنت الي يتواصلو فيه اذاهم بالطريقة والتفكير البدوي القديم هاذا

Mr. Black Man
18-09-2006, 12:22 AM
مقال رائع :biggthump, أتمنى أن يستفيد الأعضاء منه حتى يتجنبوا الفشل في أي مشروع جماعي (كالعادة :أفكر: ) .... عادةً ما يكون مصدر فشل أي مشروع جماعي هو القائد :33: فهو الموجه و المشرف على العمل :33:

PrinceOfSorrow
18-09-2006, 12:33 AM
أبن الأمارات : شكرا على المرور نعم وخاصه دخول من هب ودب في الفريق :أفكر: ومنتظرين رد عبدالله
باز يطير : أنا تعمدت كتابتها حتى يتجنبو الأعضاء هذه الأخطاء :) وهي تشرح بعض الأسباب

D.A.M.H : نعم من الأفضل أن يكونوا قريبين لكن هذا المشروع بذات كان أتصاله ليس بالمسنجر ;) (موشرط بالمسنجر الأتصال أو لا)

Saker : الحمدالله والله يتمم عملكم على خير :) العفوو

Lion Gun : أشكرك على تفاعلك أذا تقاعس الفريق أعتقد يرجع السبب عن القائد كما ذكرت من المهم أن يشجعهم القائد + يوفر لهم المصادر

يوزماكي ناروتو : شكرا على المرور . نعم القائد هو أهم نقطه في عمل للعبة جماعيه :) أذا فشل فشل الفريق بالكامل

GOGENDANTESS
18-09-2006, 05:18 AM
نصيحتي هذا فقط للـ "خبرة" و اللي صج يبون يسوون ألعاب قوية :
أشتغل مع snake x85 :)

PrinceOfSorrow
18-09-2006, 05:40 AM
نصيحتي هذا فقط للـ "خبرة" و اللي صج يبون يسوون ألعاب قوية :
أشتغل مع snake x85 :)

أنا اعرف Snake_x86 ;)
والله انا ماتردد أني اتعاون معاه ^^
دروسه شاهد على خبرته ^^

OctoBot
18-09-2006, 07:37 PM
و الله القيادة هي المهمة, لكن:

managing the many is like managing the few.. it is a matter of numbers - Sun Tzu

عدد المشتركين ما يهم بقدر القائد.. و القائد لازم يشيل الأعضاء اللي فائدتهم قليلة أو غير موجودة بالنسبة للعبة.. العوامل الأهم بالنسبة لي هي: الجدية و الإلتزام..

snake_x86
18-09-2006, 08:47 PM
طلعت انا خبير و مو عارف :D
شكرا GOGENDANTESS و prince of sorrow على الثقة ;)

لقد جربت الدخول في مشاريع جماعية و كلها فاشلة لمذا؟
هناك عدة اسباب
و اهمها ان قائد الفريق كان جاهل ببرمجة الالعاب... سأقول لكم ماذا حدث
بعد العمل الطويل اتى القائد الى و قال لي انا جربت الديمو و الصراحة لم يعجبني
فانت مبتدأ و المصمم ايضا ليس له فائدة لمذا لا تحتوي اللعبة ذكاء اصتناعي متطور
مثل ميتال غير؟؟ هاه و لمذا اشكال البطل و الوحوش لا تشبه الحقيقة؟
اعتقد انه عليك ان تصلح الذكاء الاصتناعي و اضافة مدينة كاملة يوجد فيها ناس لا يشبهون بعض
و تستطيع ان تشتري الاسلحة منها و التكلم مع الناس و قيادة السيارات و دخول المباني و الشقق و اذا لم تفعلوا ذلك.... سأتوقف عن دعمي لكم!!!! (ما منه فايدة)

قلت له هل انت تمزح.... هل تعتقد اني اينشتاين؟ و هل تعتقد ان كل هذا استطيع عملة بضغطة زر؟

قال لي لا انا اريد ان اتحدى الالعاب الاجنبية و اليابانيين و اثبت لهم ان نحن العرب .......الخ
ثم حدث نقاش حاد كان سيودي بحياته :D

ما رأيكم ؟ علما انه وضع نفسه قائد على اساس انه صاحب موقع اللعبة و الفكرة!

الى القصة 2
كنت مشترك مع ثلاثة شباب في عمل لعبة و كنا نتكون من مبرمج (انا) و مصمم 3 دي
و رسام قوائم و تكستشر و ملحن(ما له دخل)
بعد وقت من العمل قمت بتصميم النماذج بنفسي و التكستشرز من الانترنت و عملت ديمو ليفهموا الفكرة

قال لي رسام ال 2 دي ما هذا؟ اتسمي هذا رسما؟ و تسمي نفسك مبرمج؟؟؟
قلت له حسنا ارينا ما لديك..... ارسل لي بعد شهر(ضياع للوقت) صور عادية
لناروتو و ساسوكي و غيرهم من ابطال الانمي و قال لي ضعهم في اللعبة انا مشغول!!!!!! و سوالي بلوك

نأتي الى رسام الثري دي عندما رأى الديمو قال لي ... ما هذا؟؟؟ لمذا الشخصية تمشي هكذا؟
لماذا لا يوجد ظل للشخصية؟ لماذا لا تستخدم الـ ray trace؟ (عملية بالثري دي استوديو في الرندر)
لمذا لا تستخدم Mesh smooth؟
انا سأرسل لك خلال يومين شخصية و جولة احترافية!
و بعد ثلاثة اسابيع ارسل لي شخصية خرافية تحتوي على ملايين المضلعات (بدون فائدة)
و جولة ايضا تحتوي على ملايين المضلعات بدون اهمية........

وهذه تجاربي بالمختصر .... علما ان كل منهم علق معي علقة ساخنة بسبب غضبي الشديد
و كنت سأضرب احدهم ضربا مبرحا واللذي هو القائد في التجربة الاولى (لا امزح)

و الملخص هو انه يجب على كل من اعضاء الفريق ان يكون ملم بكل عملية من عمليات صناعة الالعاب
و خاصة قائد الفريق
و يستحسن قرب الاعضاء من بعضهم لكي يتواصلو و يجتمعو بسهولة
ولكي يضرب اي عضو كالذين في تجاربي :p

من التراب
18-09-2006, 09:22 PM
برنس :: كل هذي العلل في فريق واحد ؟؟؟
تعليقات حلوه وقصص تحمل عبره

أنا أيضــًا أعتقد أن القياده مهمه وليس معناها الحزم و الجبروت وبس لكن توزيع المهام فيكون كل عضو مفيد بما عنده حتى لو ما كان محترف ...

مريت بتجربه هزينا فيها كل أقسام المنتدى وكان القائد قريب لقلبي لكن إنظم مبرمج وبدأ الشغل والرسم وعرض الديمو ما شاء الله عليه كان متحمس ونشيط لكن الفريق فشل لأن القائد إعتمد عليه بإختصار سلمه القياده ( ؟ )

أعتقد ان ممكن نكون فريق لصنع لعبه وحتى لو كانت بسيطه ع القيم ميكر مثلا نحدد فيها عمل كل عضو ونمنع الفلسفه والخروج عن المطلوب لكن نحتاج للإبداع لكن بعد موافقة القائد والمفروض يكون الحماس موجود عند الجميع والخبره في المجال عند القائد

::*:: المفروض شي و الواقع شي أخر :أفكر: ::*::

أتمنى أشوف فريق وأنظم له بلي أقدر عليه ... بالتوفيق شدو الهمه

nash2
19-09-2006, 01:12 AM
السلام عليكم
من الاسباب الفشل في عمل اللعبة الجماعية , صعوبة التواصل بين اعضاء الفريق خاصةً إذا كان اعضاء الفريق متباعدين في المكان حيث ينتج عن ذلك صعوبة نقل الافكار بين الاعضاء وتبادل ملفات اللعبة فيما بينهم .

PrinceOfSorrow
19-09-2006, 07:51 AM
شكرا كلكم للمساهمتكم وأيضا على ما أضفتوه في المقاله
تعمدت عرضها علشان أشوف العيوب حتى نتجنبها ونكون فريق مثالي :)

GOGENDANTESS
19-09-2006, 08:02 AM
مثل ما قال snake ex مو شرط صاحب الموقع او صاحب الفكرة يصير القائد :) و أكبر مثال اهو لعبة
Generals Zero Hour

أقوى لعبة إستراتيجية و ماكو اقوى منها ، صار لها 4 سنين بدون دعم فني من الشركة و للحين آلوف يلعبونها........

صاحب الفكرة كان Harvard Bonin لكنه يعرف انه خبرته مو مثل خبرة رفيجه Mark Skaggs :)

فصار Harvard Bonin منتج
و Mark Skaggs المنتج المنفذ

شفتو اشلون التفاهم يمشي مثل ما يمشي النهر :D

PrinceOfSorrow
19-09-2006, 08:11 AM
شفتو اشلون التفاهم يمشي مثل ما يمشي النهر :D

ههههههههههههههههههههههههههه
هذا السبب الرئيسي لفشل للعبة ألي خبرتك عنها في عام 2004 ;)
التفاهم عندنا مثل زفت في تلك الفترة :o
----------------------------

Son Of UAE
19-09-2006, 11:41 AM
و الله الصراحة شفت ردود جميلة و افكار حلوة على الاخر ...

وفعلاً خلاصة الكلام ان كل عضو لازم يكون ملم بكل شيء و بنفس الوقت يتخصص و يتفرغ في شيء واحد على حسب المخطط الموضوع ...

اعجبتني قصص الاخ سنيك x86 هههه :biggthump

S.N.I.P.E.R
20-09-2006, 04:14 AM
الكل قال رائيه وانا كمان هقول تجاربي

انا لى تجربة لعبة البوكيمون اللى فشلت

واللى هرب جميع الفريق وصار الحمل على وحدى وايضا هرب مدير المشروع

لكن هو فى الفترة الاخيرة ارسلي رسالة يقولى فيها انه عمل حاجات كتير فى اللعبة واحنا نقدر نكملها

والتجربة الثانية

حرب ايران 2

كان فريق العمل مكون من Prince و انا و احمد صقر و سمسم المبرمج

كان دور برنس هو رسم البيسكلات اللى موش ثري دي

دور احمد صقر رسم الثري دي

دورى انا برمجة اللعبة

دور سمسم المبرمج عمل الموسيقي

احمد صقر انسحب روحت انا اللى عملت الثري دي

وسمسم المبرمج كان مشغول بس هو ارسلي لحنين عزفهم لكن ملحقيتش اضيفهم

عشان ملف المشروع على الكوبيموتر اتدمر فى اللحظة الاخيرة

وبرنس كمل معايا

ونجحت اللعبة كما ترون

وعلى فكرة انا اللى عملت عرض المقدمة هو مبيشتغلش غير لو اسم اليوزر بتاعك LoLo ولازم تحط العرض فى ملف My Documents :09:

هى لفة طويلة لكن معرفتش اسهلها عشان ملف المشروع اتدمر زى ما انا قولت

بس الحمد لله ان اللعبة كملت فى الوقت المناسب :)

||صقر||
23-09-2006, 11:19 AM
دور احمد صقر رسم الثري دي

لو تتذكر دورى كان مساعدتك فى البرمجه فقط وقد كنت قد أرسلت لك محرك الحركه اللى أنا صنعته بالفيجوال بيزك وانت لم تستخدمه .... وبخصوص الرسم الثرى دى أنا كنت قلت لو لقيت وقت فاضى ممكن أعمله ...هذا لإزاله الإلتباس^^...( لقد حذفت التطورات اللى كانوا عملينها فى المنتدى اللى من ضمنها الوجوه التعبيريه فى الرد السريع)

Son Of UAE
24-09-2006, 06:47 AM
مممم بعد التفكير قليلاً و جد ان سر النجاح لتكوين فريق عبر الانترنت هو ان تكون هناك صداقات بين الاعضاء و يجمعهم حب تصميم الالعاب. :biggthump

CHALLENGER
24-09-2006, 07:48 AM
مممم بعد التفكير قليلاً و جد ان سر النجاح لتكوين فريق عبر الانترنت هو ان تكون هناك صداقات بين الاعضاء و يجمعهم حب تصميم الالعاب. :biggthump

بالظبط و هو متوافر في عصابتنا :p

Emperor.
17-01-2007, 01:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته^^
الصراحه ياإخوان...ودي اقولكم تجربه انا جربتها
هي لعبة أر بي جي ومصمم اللعبه كان صديقي الله يستر عليه
المشكله بدايتنا كانت غلط...يعني للحين ماحددنا البرنامج الي بنستخدمه(كان المصمم يبي يصنع اللعبه الفلاش)
طبعاً احنا كنا 10 تقريباً(ماأتذكر العدد عدل) وكنت انا مبرمج نظام القتال
والحمدلله كان عندنا رسامين: المصمم مع واحد من الربع
الإثنين إختلفوا(تهاوشوا) على سبب تافه وهو على الشخصيه والمصمم عنيد(اهم نقطه)
وإطلع اول رسام بقى 9 من الأعضاء وإثنين طلعوا لأن الرسام رفيجهم بقى 7 وبعدين قعدنا لمدة إسبوع...وصارت مشكله جديده وهي الثلاث الي طلعوا قاموا يحبطون المصمم وينرفزونه (طبعا الحقد ومايفعل) وطبعاً المصمم عصبي المزاج فاعصب وصارت هوشه(من لعبه لم تصمم بعد...تخيلوا)
وإنفك الفريق إلى قسمين قسم انا مع المصمم والقسم الثاني الأعضاء(الربع)...وحدثت اشياء لو ابي اقولها ماأقدر...لأنه مايكفي...عموما...الخلاصه هي لا توجد شورى(تفاهم)
ملاحظه: للحين كل واحد حاقد علي انا والمصمم..والمصمم حاقد علي ايضاً(لأني تركته) ولعبه لم تصنع حتى الأن(كنسل المشروع)
واتمنى إني فدتكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته^^

كابتن ماجد 3
17-01-2007, 03:23 PM
اولا شكرا على الموضوع

انا مبتدئ ببرمجة الألعاب في برنامج Game Maker واذل اني ادخل معكم وافشل المنتدى

Ordaz
17-01-2007, 03:57 PM
ملاحظه: للحين كل واحد حاقد علي انا والمصمم..والمصمم حاقد علي ايضاً(لأني تركته) ولعبه لم تصنع حتى الأن(كنسل المشروع)

انا والحمدلله ما صار معاي شي من الهوشات هاي ^_^
السبب غريب (بعض الشيئ) بس هو انه انا ما اشتغل مع فريق وانا الـمبرمج والمدير والسكربتر.
طبعاً مهام صعبة بس المصادر اخذها من مواقع اخرى مع الـCredit
بس طبعاً الإتحاد قوة ولازم يكون الواحد اما قد اللعبة اللي يصممها او يستعين بالفريق

DRAGON ROBOT
19-06-2008, 03:48 AM
مشكور على الفائدة:أفكر:

Kamuri-San
19-06-2008, 05:48 AM
حراااااااااااام اللي بتعملوا
و الموضوع مغلق
اقرأ القوانين