المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية المعارضة تتوقع تصعيد نجل مبارك حزبيا تمهيدا للتوريث



إسلامية
17-09-2006, 11:10 PM
المعارضة تتوقع تصعيد نجل مبارك حزبيا تمهيدا للتوريث


تحت عنوان "فكر جديد وانطلاقة ثانية للمستقبل" يبدأ الثلاثاء المقبل المؤتمر السنوي للحزب الوطني الحاكم بمصر. وقد استبقت المعارضة المصرية انعقاد المؤتمر بالتأكيد على أن ثمة نوايا لتصعيد جمال نجل الرئيس المصري حسني مبارك في الهيكل القيادي للحزب "تمهيدا لتنفيذ سيناريو توريث الحكم".

وتصر قيادات الحزب الحاكم على أن المؤتمر لن يشهد أي تغييرات في الهيكل القيادي للحزب مؤكدين أنه سيتناول ما وصفوه بإنجازات اقتصادية ودستورية لمرحلة ما بعد تجديد فترة رئاسية سادسة لمبارك.


نائب رئيس كتلة الإخوان في البرلمان المصري حسين إبراهيم رأى أن تعديل المادة 76 من الدستور العام الماضي كان بداية هذا المخطط لأنه حال دون وجود منافس قوي للرئيس على منصب الرئاسة عند إجراء أي انتخابات رئاسية في البلاد.

وقال إبراهيم للجزيرة نت إن التعديلات الدستورية الجديدة التي يعتزم الحزب الحاكم مناقشتها في مؤتمره تستهدف إقصاء الإخوان المسلمين بشكل خاص عن الحياة السياسية وحرمانهم من المشاركة فيها بعد حصولهم على 88 مقعدا في مجلس الشعب.

وأضاف أن هناك تسريبات تشير إلى أن التعديلات الجديدة تريد أن تعمل بنظام "القائمة الحزبية" في الانتخابات، واعتبر ذلك مخالفة صريحة للدستور المصري، مشددا على أن الإخوان وأحزاب المعارضة سيقفون في وجه هذه المحاولات.

الحزب الحاكم
في المقابل أكدت عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني يمنى الحماقي أن المؤتمر سيناقش مجالات الإصلاح السياسي والاقتصادي.
وأوضحت للجزيرة نت أن الحزب على دراية كاملة بالتحديات والمشاكل التي يواجهها المواطن المصري في مختلف القطاعات وذلك من خلال "مشاركته والتحامه بالجماهير والقاعدة الحزبية بمصر منذ أربعة أعوام".

أما عضو مجلس الشعب المصري عن الحزب الحاكم محمد حسن، فقال للجزيرة نت إن "عصر القوالب الحزبية انتهى وأعضاء الحزب يضعون المصلحة العامة لهذا الوطن في المقام الأول"، مشيرا إلى عدم وجود خطوط حمراء حول أي قضية تمكن مناقشتها داخل الحزب.

ورأى حسن أن "الحزب تحمل المسؤولية كاملة وخطا خطوات جادة في طريق الإصلاح بدون أية وصاية أو ضغوط خارجية"، معتبرا أن الوطني لا يسعى ولا يرغب في الانفراد برسم السياسات بل يسعى إلى التواصل مع كل أصحاب الخبرات والآراء والاستفادة منهم.


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/AAA4D833-586B-4E7D-81C5-7CC432F0CEC1.htm (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/AAA4D833-586B-4E7D-81C5-7CC432F0CEC1.htm)