المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحياة الأسرية زواج المسيار ....



غادة قاسم
23-09-2006, 08:26 PM
كل عام وأنتم بخير

قالوا لي هل فقدت المرأة عقلها وأدبها
من قناة الجزيرة
جُنت بجمال معجبها
بسحر عيونه ...خلف نظارته
بفخامة صوته ...أثناء قراءته
بشموخ جبهته...بطلته
بحدة ملامحه ... بلمعان شعره
والتدخين ياحزني مصيبته
في الانترنت في المنتديات
أعربت عن حبها وعشقها وغرامها له
وفي نفس السياق
وصفت له نفسها
من رقتها الى قمة أنوثتها
من جمال شعرها الى نعومة بشرتها
من عذوبة ابتسامتها الى روعة مشيتها
من أناقتها و لباقتها ومن ولعها بحبه ودلعها
وكان هذا الموجز ثم
وصفت كل شيء من رأسها الى مخمص قدميها
قالوا لها
كفاك يا امرأة واستحي واتقي ربك واستغفريه
من جهة أخرى
ردت قائلة :
لقد تنازلت المرأة عن حقوقها لتدفع الرجل من الزواج منها
بما يسمى زواج المسيار
والمرأة اليوم تتنازل عن حياؤها لتغري الرجل الذي تحبه بها
ومن ثم طبعاالزواج منها
هو القرار ...ولا يستطيع منها الفرار
أريده باصرار
تلاحقه بكل ماأوتيت من محاسن ومفاتن
وان صحّ التعبير
في جنون فكرها ورجاحة عقلها
وعلى ما أعتقد
في ابداع شعرها وقصتها
في طفولة صوتها وملامحها
يا زينها
من الشرق ثقافتها ومن الغرب موضتها
يا تناقضها تريد أن تكون
عن يمينه تلاوتها وعن شماله رقصتها
شغفها بحبه في قلبها وفتنها
كشفت غطاء رأسها عن شعرها ورقبتها
وزادت من زينتها وفاحت رائحة عطرها
وصافحت الرجال بيدها
وعلى الهواء قدمت قبلاتها من أطراف أناملها
وعاكست الشجعان بغمزاتها
وارتفع صوت ضحكاتها
وعلى شو
تشبه المطربة نوال الزغبي والرئيس السوري بشار يشبه زوجها
لكن عيونه عسلية وحواجبه وشفاه سميكة
وهي بشفاه أصغر وبدون شامة
وبالاضافة الى ذلك
الى حد ما.. وقع الكثير في غرامها
ومنهم ما عليها صلاحها
تنّحت وعيّت وأصّرت
والله
ما أبي الا هو
يالي من ربعها
زارهم شيخ معروف الى بلادها
أنيق ببياض شماغه وسواد عباءته المقصبة
رائع بتسلسل أفكاره وخواطره المرحة
شديد الحياء تحاشا في حشد البنات رفع نظره
قدّم في عمّان محاضرة دين مفيدة وطيّبة
قادما من جدّة
لعله من الغرق على حد تعبيره ينقذها
ويردها حسب ظنه الى صوابها
قال للماء في الكأس أحبك
ثم قرأ سورة ياسين
ليظهر ترتيب بديع لجزيئات الماء في شكلها
بعد ذلك
قال لها:
لقد كانت المرأة
تمشي على استحياء
مشت خلفه ومشى أمامها
ورمت الحصى أمامه لتدله على طريق بيتها ليرى أبيها
وذلك حتى لا يرى النّبي اذا ما هبت الريح ولصقت ثيابهاعلى جسدها
ففصلتها
انها من فلسطين يا أردنية يا مسلمة ياحرمة
من ابنتي النبي شعيب خطب الرسول احداهما
فاتقي ربك واقتدي بها
فردت عليه:
وي يا شيخ .. ايش تقول
مع أنه الرسول موسى عليه السلام
والصادق الأمين
هل تنازل أبوها عن حقوققها ليتزوج النبي منها
أم شرط عليه العمل ثمان حججا وأتمهن عشرا
لقد قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من لم يستطع الباءة فاليصم
ولم يقل له ابحث عن امرأة تهبك ببلاش نفسها وتعيش في بيتها وتنام على فراشها
يا حسافة
وتخفي ان شئت الزواج منها
أفا
وعيالها ما يعرفون انه عندهم اخوان من حرمة ثانية لأبوهم زوجها
عزا
لكل فعل ردة فعل
وأنا انعكاسها
ان تنازلت المرأة من أجل الزواج عن حقها
ستتنازل أيضا عن حياؤها
وماعادت من تمشي على استحياء قدوتها
بل امرأة العزيز التي راودت فتاها عن نفسها
غلّقت الأبواب وكان الله جلّ جلاله يسمع ويرى
أي نعم في البداية استعصم أو تردد ولكنه
تزوجها
ان شاء الله
وفي أرجاء الكون يعلو بالحقيقة صوتهما
وكل مافات من وصف منها كان تمهيد
والمزيد آت
والله أعلم
ويارب الطف بها
وأكرمها وارفعها ونجحها
واشرق وجهها
واغفر لها وأعفوعنها
وفي النهاية ان تابت
اقبلها
............
استغفر الله
غادة قاسم

الى اللقاء

غادة قاسم
28-09-2006, 09:50 PM
أنا لم أضف تصويت
وذلك لأن من ضمن من أفتى بجواز هذا النوع من الزواج الشيخ النجيمي :( الذي له آراء أخرى تعجبني
كما أن شخصيته طيبة
وغالبا صاحب الرأي أهم من الرأي نفسه عندي
فلا أنتقض رأيه احتراما لشخصه
ولكن ضرورة الموضوع اقتضت اضافة اعتراض على هذا النوع من الزواج
نحن نفتخر بالاسلام أنه جاء وأعطى للمراة حقوق ليست لغيرها في الديانات الأخرى
فكيف ننزعها منها بعد ذلك
هل يصح لو أعطت المرأة زوجها توكيل بالتصرف بجميع أموالها
أن يبيع لنفسه بمقتضى التوكيل جميع أملاكها ويستحوذ على أموالاها
ونقول بعد ذلك (ان طبن لكم منه ) كاستدلال
هذا استغلال لطيبة المرأة

والشيخ الفاضل الذي زارنا في الأردن وقدم محاضرات قيمة
الدكتور محمد العريفي :)
أشاهده في برنامج مسافرون على قناة LBC الفضائية في الساعة الخامسة صباحا كاعادة ولكن لا أعرف متى العرض الأولي

اخوتي أعضاء المنتدى أحاول في المشاركات القادمة تقديم توضيخ أكثر لهذا الشعر
فأنا أحب غالبا التعبير عن مشاعري الخاصة ويومياتي وأفكاري بطريقة شاعرية
واسلوب الشعر له ألوانه المختلفة التي لا يتذوقها الا الشعراء
الا اللقاء

الجمس الحمر
28-09-2006, 09:58 PM
يا كاتبة الموضوع

ممكن تعريف زواج المسيار ...مع الدليل

ننتظر

::.SnOw.::
29-09-2006, 01:06 AM
يا أخيتي... انا ما اقدر.. أخوض.. بهذه المواضيع..
ولا أستطيع الافتاء من عندي..
لكن بختصر.. مروري.. بسؤال.... او سؤالين ..
أولا... : ما هدف الزواج العادي الاسلامي ؟
ثانيا : ما رأيك أخيتي فالاسلام عن هذا الزواج ((زواج المسيار))؟
و رأيي راح يكون مع أكثرالعضوات اللاتي يتفقن على جواب السؤال الثاني برأيهن
و مشكوورة .

To0oTa
30-09-2006, 01:24 PM
شو معناة زواج المسيار XD

::.SnOw.::
30-09-2006, 02:55 PM
زوااج المسيار و بإختصار...

هو ان واحد يتزوج وحده على شرط انها هي الي تصرف عليه مو هو .. و هذا هو ...
و بكل......... صراحة.. اسمه استغلال مو زواااج

يعني اي واحد عنده نكبه و لا ضائقه مالية .. يرووح يتزوج... من وحدة بعد ما يلعب عليها و يخليها.. تتعلق فيه... عشان .. تتزوجه بالغصب.. و مشاعرها المستكينه الي ترغمها على كذا..
يعني وش رايكم.. فالزواج الآن

الوردة الجريحة
30-09-2006, 10:37 PM
زواج المسيار زواج عادي لكن الناس هي اللي سمته بهذا الإسم
وفيه إن المرأة تتنازل عن بعض حقوقها كالنفقة والمبيت وغيرها
حسب الإتفاق مع الزوج
يعني ممكن أي شخصين يتزوجون زواج عادي ثم تصير ظروف
ويتحول زواجهم في بعض أموره لزواج شبيه بالمسيار
كأن تنفق المرأة على الرجل

وبصراحة أنا ما أؤيد هالزواج
لأن الله عزوجل لم يعط القوامة للرجل من فراغ
بل لأن القوامة هي قوامة تكليف وليس تشريف
فالرجل مسؤول عن زوجته وتوفير سكن لها ونفقة وو
فبنظري من يتزوج المسيار ليس برجل
لأن الرجولة شيء آخر
بل هو مجرد ذكر لا أكثر

وفقط لو نتأمل لما يحصل عليه الرجل في الآخرة
ندرك تماما إنه لا يستحق ذلك من فراغ
بل لأنه مكلف أكثر من المراة في العمل والكد وتحمل المسؤوليات
وإتخاذ القرارات
فالرجل هو الذي يجب أن يتحمل مسؤولية والديه بعد أن يكبرا
وهو الذي يجب أن يتحمل مسؤولية أخواته إن لم يتزوجن
وهو الذي يجب أن يتحمل مسؤولية زوجته وأبنائه
مسؤولية كاملة
لذا فالله يجازيه في الآخرة على كل هذه المشاق
ولكن ليت الرجال يطبقون كل هذا
قلة قليلة تطبق
والبقية ( الذكور ) لا قيمة لهم وأبعد ما يكونون عن الرجولة
وأفعال الرجال

اللهم إرزقني رجلا بمعنى كلمة رجل
اللهم آمين

شكرا أختي غادة على الموضوع :)

الجمس الحمر
30-09-2006, 11:52 PM
زوااج المسيار و بإختصار...

هو ان واحد يتزوج وحده على شرط انها هي الي تصرف عليه مو هو .. و هذا هو ...
و بكل......... صراحة.. اسمه استغلال مو زواااج




وشنو المشكلة اذا كانت البنت راضية

غنية وتحب فقير ...مافيها شيئ



واذا كنت رجل على قد حالي ....وقسمة الله عز وجل اني اصير فقير ولا عندي غير معاشي البسيط

و حبيت وحدة ورحت اخطبها ..والبنت غنية ... و وضحتلهم اموري .. ووافقت البنت

ما اشوف فيها اي مشكلة

::.SnOw.::
01-10-2006, 02:14 AM
انا ما قلت شي .. أخوي الكريييم.. بالعكس...
انا ماأؤيط زواج المسيار... و لا أنقده... لكن انا اتكلم... و انقد الزواج ...على غالبية .. الناس
الي يتفقون عليه .. يعن الأغلبية.. الي نشوفهم .. استغلال.. فاستغلال..

الوردة الجريحة
01-10-2006, 04:25 AM
وشنو المشكلة اذا كانت البنت راضية

غنية وتحب فقير ...مافيها شيئ

واذا كنت رجل على قد حالي ....وقسمة الله عز وجل اني اصير فقير ولا عندي غير معاشي البسيط

و حبيت وحدة ورحت اخطبها ..والبنت غنية ... و وضحتلهم اموري .. ووافقت البنت

ما اشوف فيها اي مشكلة

هي غنية وتحب فقير
تحبه يوم ويومين
وبعدين بتتغير مشاعرها
الزواج مو قائم على الحب فقط
ولو تقرأ الآية الكريمة وتتأملها بتدرك معنى القوامة
( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم )
فلما ما ينفق الزوج وما يقوم بدوره كمسؤول عن الأسرة تسقط قوامته
وتصبح المرأة اللي تصرف هي الآمرة والناهية
ويا عيباه على الرجل اللي يرضى بذلك
ولا يرضى بذلك إلا الذكور
حتى الفقير الرجل بيقول انا فقير بس بصرف عليج من معاشي البسيط
وهي لو مليارديرة من حقها إنها ما تصرف ولا فلس
أصلا من معاني الرجولة إن الرجل ما يقبل بأن المراة تصرف عليه
إذا البنت ترضى فالمفروض الرجل ما يرضى لأن هذا يمس رجولته
وقبل كل شيء إذا كنت تشوف الشي عادي
فبسألك هل ترضاه لأختك ؟؟
يعني إختك تتزوج شخص وتجلس في بيتكم وهو يمر عليها
متى ما صار عنده وقت يمكن بنص الليل يمكن الظهر يمكن المغرب
ويجلس معاها ساعة ساعتين أو أقل ويروح
وهي تصرف على روحها وممكن ما يسمح لها بأنها تجيب عيال
لأن لو العيال جوا وين بتحطهم وشلون بيتربون
أمهم ببيت وتصرف على نفسها وأبوهم ببيت
ومن بيصرف عليهم
وهذي هي حياتهم
بالله أي حياة هذي
الاسلام كرم المرأة وهذا الزواج يهينها
وإذا بعد هذا بيرضاه الناس على أخواتهم فالله يسلم لي على الرجولة

ابتسامــــــه
01-10-2006, 05:02 AM
طبعا لا أوافق ..

مع زواج المسيار ما بيكون في فرق بينا وبين الكفار :31:


يعطيج العافيه أختي عـ الطرح

غادة قاسم
11-10-2006, 01:16 PM
مشكورة جدا للمشاركة في هذا الموضوع وان شاء سأعود في وقت لاحق للتعليق على كل مشارك

يوجد تناقض فكيف لا يكون للمرأة حقوق سياسية بحجة ضعفها ثم تؤخذ منها الحقوق الزوجية
في العمل السياسي المرأة لا تصدر قرار وحدها الى بعد تشاور وموافقة
وفي الزواج كيف تنفق وحدها

توجد آية تقول اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم وهذا أمر الاهي بأن تكون المرأة في بيت زوجها
وقتها سوف يسألها فين رحتي وفين جيتي حتى عليها الاذن لو ذهبت الى بيت أهلها
ولكن في زواج المسيار ليس له الحق في القوامة عليها حيث انتفت شروط القوامة وهي النفقة والسكن واشهار الزواج
بمعنى لو كانت واحدة متزوجة زواج مسيار في بيت أهلها تطلع وقت ما تبي وليس لأهلها الحق عليها ستقول لهم مالكم صلاح فيني أنا متزوجة
ولكن زوجها ما يدري عنها

الجمس الحمر
11-10-2006, 01:31 PM
يوجد تناقض فكيف لا يكون للمرأة حقوق سياسية بحجة ضعفها ثم تؤخذ منها الحقوق الزوجية
في العمل السياسي المرأة لا تصدر قرار وحدها الى بعد تشاور وموافقة



لنقل ان في زواج المسيار احتاج الرجل لذلك و وافقت المرأة

فهل هناك حاجة في السياسة لقيادة المرأة ؟

بالنسبة للجملة الثانية

فأرجوا قبل كتابة اي شيئ ان تتاكدي منه ..... ..حتى الرجال أمرهم شورى بينهم كما قال الله عز وجل

newaiser
11-10-2006, 01:44 PM
زواج المسيار تعريفه

هو ان يتزوج رجل بأمرأه ولكن لا يتكفل نفقتها ولا مسكنها فقط فلا تنفق عليه ولا شيء

حكمه محلل من هيئة اسلاميه كبيره نسيت اسمها
وذلك لانه زواج صحيح بشهود و ليس بنية الطلاق وهو زواج صحيح في مجمله ولكن بعض شروطه غير منفذه مثل النفقه على الزوجه وتامين المسكن لها

والمرآه غير مظلومه كما يعتقد البعض الا انها معرضه للطلاق اكثر من غيرها

سلام عليكم

gary oak
14-10-2006, 04:30 AM
انا ما اقدر افتي فيه و الموضوع محسوم من زمان بحلاله.
بس رأي مطابق للوردة الجريحة لأن كلامها منطقي جدا.
و صحيح.........
سلامي:)

Anti-Girls
14-10-2006, 06:20 AM
انا ما اقدر افتي فيه و الموضوع محسوم من زمان بحلاله.
بس رأي مطابق للوردة الجريحة لأن كلامها منطقي جدا.
و صحيح.........
سلامي:)

....................................


الله يسمحكم في هالرمضان الكريم ... وش قلت خطأ ...

... newaiser اخي و gary oak ... لو ماخلتوا فيها اخوه ... ... وينكم يالنشاما وينكم يالمراقبين تشفون هذه الاهانة وفي رمضان المحرم ...الباقي على الرد على الخاص .

Light.Darkness
14-10-2006, 01:37 PM
السلام عليكم :)


بغض النظر عن رأيي الشخصي في زواج المسيار



أولا: هيئة العلماء افتت و اعتمدت جواز زواج المسيار فالي مو عاجبه\ها و حاس\ه نفسه\ها فاهم\ة اكثر منهم وت\يشوفه ظلم ت\يروح ت\يتفاهم و ت\يتناقش مع هيئة العلماء :)


ثانيا: شفت كثير من المغالطات و المعلومات الخاطئة عن زواج المسيار و بصراحة المفروض الشخص يتأكد 1000% انه\ها ملم بالموضوع قبل ما ت\يفتي فيه :31:


ثالثا: في ناس جابوا فتاوي من روسهم في الموضوع الله يهديهم :31:


رابعا: حمد الله و الشكر فيه بنات يعرفوا معنى الرجولة بمزاجهم و بما يوافق هواهم :p
زمن :p



رمضان كريم :)

Batistuta
14-10-2006, 02:03 PM
حكم زواج المسيار عند العلماء :)



حول زواج المسيار :-

اجاز المجمع الفقهي فى مكه المكرمة جواز المسيار وقد اثارت تلك الفتوى جدلا واسعا .
المسيار في لغة العرب هو كثير السير ، وهذا النوع من الزواج مفهومه:أن يتزوج الرجل المرأة زواجا مستوفيا لشروطه الشرعية ولكن بشرط زائد وهو أن تسقط عنه كل الحقوق وتستبقي حق المعاشرة فحسب ، فله أن يأتيها في النهار دون الليل وله ألا ينفق عليها .وله ألا يسوي بين ها وبين غيرها في القسم. والعلماء مختلفون في حكمه
-فأجازه الشيخ عبد العزيز بن باز ونشر فى جريدة الجزيرة ونقله خالد الجريسي في كتاب الفتاوى العصرية ،
والشيخ عبد الله بن منيع،والدكتور يوسف القرضاوي.
-وحرمه الدكتور محمد سليمان الأشقر. -وتوقف في حكمه الشيخ العثيمين.الجانب الشرعي:بعض صورة فيه مخالفات شرعية كثيرة ...مثل الزواج الشائع في جدة ومكة والمدينة من المتخلفات اللاتي لا يحملن أقامة نظامية ..فغالب هذا النوع لا يتوفر فيه ولي وأنما قد تقول أن وليها أمها أو نفسها أو أحد أقاربها ...ومخالفة أيضا ولى الأمر ومافيها..حتى أن الزوجة لا تعرف الأسم الحقيقي للزوج ..أما السعوديات فمشكلة التخفي تثير شكوك الجيران والظن السيء في الأسرة .وهذا معلوم لكل من جاور أسرة زوجت إحدى بناتها من هذا النوع من الزواج..وهذه من حكم الأشهار في الزواج.فالأصل في زواج المسيار السرية وقد تفوت مصالح عديدة بسبب ذلكالجانب الأجتماعي:معظم النساء اللاتي يقبلن بهذا الزواج من نوع المتردية والنطيحة وما أكل السبع ..معظمهن بقايا ما أفترسته السباع.أو الاتي فاتهن قطار الزواج ومن ناحية أخرى قد تستخدم بعض النساء زواج المسيار كطريق للوصول إلى الزواج الدائم فبعد عشرة وإن رأت من الزوج تعلق بها وأقبال عليها طالبت بحقوقها ومساواتها بالزوجة الأولى وخاصة إذا أنجبت..فخذوا حذركمالجانب النفسي:يعيش الزوج في قلق شديد وخاصة إن كان من النوع الذي يخاف زوجته _كان الله في عونهم_ فرأيت كثيرا من أصحابنا عاشوا في قلق وخوف كبير كدر عليهم حياتهم.فلم يستمتعوا كما كانوا يظنون من قبل.كما أن الزوجة تشعر أن زوجها غير مرتاح فلا تهتنأ بهذا الزواج.....وعلى العموم من جرب هذا الزواج ومارسه في الواقع رأى أنه يتنافى مع مقاصد الشرع في الزواج...نسأل الله العظيم أن يبارك فى الجميع ويهديهم الى الخير
مازلنا فى زواج المسيار:
سئل الشيخ بن باز رحمه الله عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، لظروف تجبرها على ذلك ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه . ا .هــ نقلا من جريدة الجزيرة عدد 8768 الاثنين 18 جمادى الأولى 1417هـ
والشيخ توقف بعدها في المسيار لأجل مفاسده من ناحية كتمانه ومن أجل مفاسد أخرى وعدول الناس ومخالفتهم شروط الزواج الشرعي بغض النظر عن التسمية فالناس قد يسمونه مسيارا وهو زواج شرعي وقد يسمونه مسيارا وهو ليس بشرعي وهذا الغالب في أحوال الناس اليوم لذا سئل الشيخ رحمه الله عن الفرق بين الزواج المسيار والزواج الشرعي والشروط الواجب توافرها لزواج المسيار في مجلة الدعوة عدد1693 في 12 /2/1420 هـ فأجاب رحمه الله :الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ، لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنا ، والله ولي التوفيق . ا.هــ وقد نشر في مجموع فتاوى ومقالات الجزء 20 ص431وقد سئل الشيخ ابن باز عن حكم المسيار في دروس كتاب النكاح من بلوغ المرام فتوقف في ذلك ،، كان جوابه في دروس النكاح لما كان يُسأل كان يقول سنرى ونتأمل وندرسه مع اللجنة ، وهنا أتى جوابه واضحا.

فائدة:قال ابن أبي شيبة في مصنفه: (( 92 - [باب] في تزويج النهاريات16705 - حدثنا هشيم عن يونس عن الحسن, ومنصور عن الحسن وعطاء أنهما كانا لا يريان بأساً بتزويج النهاريات.16706 - حدثنا ابن إدريس عن هشام عن ابن سيرين, أنه كان يكره نكاح النهاريات, وكان الحسن لا يرى به بأساً.16707 - حدثنا غندر عن شعبة عن حماد أنه كرهه.)) أ.هـقال المحققان في الحاشية تعليقا على الباب: ( وهي التي يشترط زوجها أن يأتيها نهاراً ولا مبيت لها, وهو المسمى في زماننا بزواج المسيار, وانظر المسألة في الإشراف لابن المنذر (4/74) وسنن سعيد بن منصور (3/1/216) وغيرهما ) أ.هـومازلنا فى الحكم فى زواج المسيار قبل اقراره بشكل رسمي من المجمع الفقهي بمكه المكرمه .
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن الفرق بين الزواج المسيار والزواج الشرعي والشروط الواجب توافرها لزواج المسيار في مجلة الدعوة عدد1693 في 12 / 2 / 1420 هـفأجاب رحمه الله: الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ، لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنا ، والله ولي التوفيق . ا.هـ وقد نشر في مجموع فتاوى ومقالات الجزء 20 ص431
وفي محاضرة عنوانها (صفات المؤمنين) وفي بعض التسجيلات (لتكن كذلك) قال السائل: ماحكم زواج مايسمى بزواج المسيار؟فأجاب الشيخ ابن باز رحمه الله: المسيار مايجوز زواج المسيار مايجوز لابد أن يكون الزواج شرعي يشتمل على الشروط والأركان والإعلان لابد من كونه زواجاً معلناً ليس فيه خفاء وأن يكون مشتمل على الشروط والأركان, أما زواج يسمى مسيار أو غير مسيار يكون فيه خلل ويكون فيه خفاء وسريه يشبه الزنا مايجوز هذا,,, انتهى الوجه ب من شريط (لتكن كذلك)
وقد سئل الشيخ عدة أسئلة غير مرة عن حكم المسيار في دروس كتاب النكاح من بلوغ المرام فتوقف في ذلك.
وقد سئل الشيخ عمر العيد عن إختيار الشيخ في ذلك آخر حياته فقال الشيخ: أن من مفاسده في وقتنا هذا - وهذا ما يعلمه أهل الحسبة - أن المرأة كلما دخل عليه مشبوه ولاحظ الجيران ذلك أجابت بأنه مسيار!
· وقد سئل الشيخ الألباني رحمه الله عنه فأفتى بحرمته وذلك لسببين:. أ. تخلف القصد الأعظم من النكاح وهو السكن والمودة.ب. ضياع الأولاد في حال تقدير الله لذلك. ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضاً: الشيخ عبد العزيز المسند، المستشار بوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية والداعية المعروف بالمملكة. وحمل عليه بشدة وأوضح أنه ضحكة ولعبة ومهانة للمرأة، ولا يقبل عليه إلا الرجال الجبناء، فيقول: "زواج المسيار ضحكة ولعبة.. فزواج المسيار لا حقيقة له، وزواج المسيار هو إهانة للمرأة، ولعب بها..، فلو أبيح أو وجد زواج المسيار لكان للفاسق أن يلعب على اثنتين وثلات وأربع وخمس.. وهو وسيلة من وسائل الفساد للفساق... وأستطيع أن أقول: إن الرجال الجبناء هم الذين يتنطعون الآن بزواج المسيار.
ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضاً: الشيخ عبد العزيز المسند، المستشار بوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية والداعية المعروف بالمملكة. وحمل عليه بشدة وأوضح أنه ضحكة ولعبة ومهانة للمرأة، ولا يقبل عليه إلا الرجال الجبناء، فيقول: "زواج المسيار ضحكة ولعبة.. فزواج المسيار لا حقيقة له، وزواج المسيار هو إهانة للمرأة، ولعب بها..، فلو أبيح أو وجد زواج المسيار لكان للفاسق أن يلعب على اثنتين وثلات وأربع وخمس.. وهو وسيلة من وسائل الفساد للفساق... وأستطيع أن أقول: إن الرجال الجبناء هم الذين يتنطعون الآن بزواج المسيار.
ومن الذين قالوا بعدم إباحة هذا الزواج أيضاً: الدكتور عجيل جاسم النشمي، عميد كلية الشريعة بالكويت سابقاً فهو يرى أن زواج المسيار عقد باطل وان لم يكن باطلاً فهو عقد فاسد. واستدل على ذلك بستة أدلة:1) أن هذا الزواج فيه استهانة بعقد الزواج، وإن الفقهاء القدامى لم يتطرقوا إلى هذا النوع، وأنه لا يوجد فيه أدنى ملمس من الصحة.2) أن هذا العقد قد يتخذ ذريعة إلى الفساد، بمعنى أنه ممكن أن يتخذه أصحاب المآرب شعارا لهم، فتقول المرأة أن هذا الرجل الذي يطرق الباب هو زوجي مسيار وهو ليس كذلك. وسد هذا الباب يعتبر من أصول الدين.3) أن عقد زواج المسيار يخالف مقاصد الشريعة الإسلامية التي تتمثل في تكوين أسرة مستقرة.4) أن عقد زواج المسيار يتم بالسر في الغالب، وهذا يحمل من المساوئ ما يكفي لمنعه.5) أن المرأة في هذا الزواج عرضة للطلاق إذا طالبت بالنفقة وقد تنازلت عنها من قبل.6) أن هذا الزواج يترتب عليه الإثم بالنسبة للزوج لوقوع الضرر على الزوجة الأولى، لأنه سيذهب إلى الزوجة الثانية دون علمها وسيقضي وقتاً ويعاشر هذه الزوجة على حساب وقت وحق الزوجة الأولى في المعاشرة.
وأخيراً قال الدكتور أن هذا الزواج يشبه زواج المحلل وزواج المتعة من حيث الصحة شكلاً، والحرمة شرعاً.
ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضاً: الدكتور محمد الزحيلي، وساق أدلته لهذا الرأي فيقول: أرى منع هذا الزواج وتحريمه لأمرين: أولهما أنه يقترن ببعض الشروط التي تخالف مقتضى العقد وتنافي مقاصد الشريعة الإسلامية في الزواج، من السكن والمودة ورعاية الزوجة أولاً، والأسرة ثانياً، والإنجاب وتربية الأولاد، ووجوب العدل بين الزوجات، كما يتضمن عقد الزواج تنازل المرأة عن حق الوطء، والإنفاق وغير ذلك.. وثانيهما أنه يترتب على هذا الزواج كثير من المفاسد والنتائج المنافية لحكمة الزواج في المودة والسكن والعفاف والطهر، مع ضياع الأولاد والسرية في الحياة الزوجية والعائلية وعدم إعلان ذلك، وقد يراهم أحد الجيران أو الأقارب فيظن بهما الظنون.. ويضاف إلى ذلك أن زواج المسيار هو استغلال لظروف المرأة، فلو تحقق لها الزواج العادي لما قبلت بالأول، وفيه شيء من المهانة للمرأة.
ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضاً: الدكتور محمد عبد الغفار الشريف، عميد كلية الشريعة الإسلامية والدراسات الإسلامية بالكويت، وفي ذلك يقول: "زواج المسيار بدعة جديدة، ابتدعها بعض ضعاف النفوس، الذين يريدون أن يتحللوا من كل مسئوليات الأسرة، ومقتضيات الحياة الزوجية، فالزواج عندهم ليس إلا قضاء الحاجة الجنسية، ولكن تحت مظلة شرعية ظاهريا، فهذا لا يجوز عندي- والله أعلم- وإن عقد على صورة مشروعة".واستدل على رأيه هذا بأمور منها:أن هذا الزواج يتنافى ومقاصد الزواج، قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً} (الروم:21).وتساءل: فأين السكن بالنسبة للمرأة القلقة، التي لا تعلم متى سيطلقها هذا الزوج بعد قضاء شهواته ونزواته معها؟علاوة على ما فيه من سرية -تعود بالبطلان على العقد عند بعض الفقهاء- وهذه السرية تضع الإنسان في موضع ريبة، وقد تكون وسيلة لبعض ضعيفات النفوس أن يقعن في المحرمات، ثم إن سئلن عن جرمهن ادعين زواج المسيار.
ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضا الدكتور إبراهيم فاضل الدبو الأستاذ بكلية الشريعة والقانون بسلطنة عمان، وساق أدلته على عدم الإباحة وفي ذلك يقول: "أميل إلى القول بحرمة زواج المسيار لأنه لا يحقق الغرض الذي يقصده الشارع من تشريع الزواج، كما أنه ينطوي على الكثير من المحاذير إذ قد تتخذه بعض النسوة وسيلة لارتكاب الفاحشة بدعوى أنها متزوجة مسيار، وإذا قيل بأن زواج المسيار عقد استكمل أركانه وشروطه فلماذا يحرم؟ فإنه يجاب على ذلك بأن نكاح المحلل والمحلل له قد استكمل العقد فيه أركانه وشروطه أيضاً، إلا أن الفقهاء أفتوا بحرمته سدا للذرائع، وسد الذريعة أصل من أصول الشريعة قال به كثير من الفقهاء".
وكذلك قال بعدم إباحته الدكتور جبر الفضيلات، والدكتور علي القرة داغي ويرى كل من الدكتور عبد الله الجبوري والدكتور عمر سليمان الأشقر عدم قبوله شرعاً. ومن الذين قالوا بعدم إباحته أيضاً الدكتور محمد الراوي- عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف. وفي ذلك يقول: "المسيار هذا.. ليس من الزواج في شيء!!! لأن الزواج: السكن، والمودة، والرحمة، تقوم به الأسرة، ويحفظ به العرض، وتصان به الحقوق والواجبات.
مطر احمد مطر
( أنظر كتب الشيخ الدكتور عبد الملك المطلق : زواج المسيار دراسة فقهية واجتماعية نقدية، و الزواج العرفي داخل المملكة العربية السعودية دراسة فقهية واجتماعية نقدية، والذي قدم له فضيلة الشيخ الجبرين حفظه الله. وبهذا يتضح أن ماحرمه الشيخ ابن باز رحمه الله هو ماكان مبنيا على المخالفات الشرعية كنقص الاركان والشروط وهذا موجود في بعض المسيار. أما ما كان مكتملا الشروط المعتبرة فلم يقل الشيخ بتحريمه وقد أفتى بجوازه المجمع الفقهي فى مكة المكرمة أيضا) .
المسيار زواج لا يتطرق لسامعه من أول مرة إلا كتم الزواج والزواج بخفية كما هو واقع ومشاهد
وإن أتى ما يخالف ذلك وليس به مخالفة شرعية
فهذا نادر والنادر لا حكم له وإن سماه بعض الناس مسيارا وأراد به تعميم اللفظ على غيره
من الزواج بخفية وكتمه ناهيك عن المحاذير الاخرى الكثيرة التي يعرفها غالب الناس
من تركه للزوجة وإهمالها له ولا يغار عليها بل وكانها ليست زوجته ! وحرصه أن لا يعلم أحد وأن لا ينجب
وغير ذلك ..
أنا أرى أن كلام الشيخ ابن باز رحمه الله واضح في الفتاوى : سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن الفرق بين الزواج المسيار والزواج الشرعي والشروط الواجب توافرها لزواج المسيار في مجلة الدعوة عدد1693 في 12 / 2 / 1420 هـ فأجاب رحمه الله: الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ، لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنا ، والله ولي التوفيق . ا.هـ وقد نشر في مجموع فتاوى ومقالات الجزء 20 ص431

والله أعلم :)

Anti-Girls
14-10-2006, 03:46 PM
كفيت وفيت ... بارك الله فيك اخوي *صقر المنتدى*

DMC
14-10-2006, 05:46 PM
من كثر ماسمع زواج المسيار اقول مبارة القرن بنظر الجميع :D

باختصار ربنا اعطه لكل واحد منا نعمة عقل

وبين لنا الرسول عليه الصلاة والسلام الدين

أما ان يجوز او حلال او حرام فهذا ربنا اعلم

ولكل واحد منا مسؤول عن افعاله

هذا الي عندي اقوله :33:

غادة قاسم
02-11-2006, 08:08 PM
صقر المنتدى
فتوى اباحة زواج المسيار ليست منزلة من السماء
هل تقبل هذا الزواج لأمك أو أختك فتخيل رجال داخل وخارج قدام عيونك وقت ما يبي وقبل ما يخرج يتروش علشان يلحق الصلاة
وقد تدعوه للغداء ثم تقول له يعطيك العافية ولا تتأخر كثير لما تجي مرة ثانية
هذا الزواج معناه أن يقال للمرأة تذوقي الزواج ولكن بدون شبع وجربي الزواج ولكن بدون حقوق
كيف تأخذ المرأة الاذن بالخروج من بيت زوجها وهي ليست فيه