المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية ثروات اصحاب الملايين في أمريكا أصبحت تقدر بالمليارات



Star_Fire
23-09-2006, 08:43 PM
Forbes: The 400 Richest Americans

«فوربس»: 400 أميركي يرفعون ثرواتهم إلى 1.25 تريليون دولار

جميعهم من أصحاب المليارات وبيل غيتس يتصدر القائمة


لندن: ناصر التميمي

تصدر بيل غيتس الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت عملاق صناعة البرمجيات في العالم وللعام الثالث عشر على التوالي، قائمة مجلة فوربس لأغنى 400 أميركي.


ولاول مرة في تاريخ القائمة السنوية كان كل من احتوتهم القائمة التي صدرت اول من أمس الخميس، من أصحاب المليارات، حيث كان مليار دولار هو الرقم المطلوب للدخول الى لائحة هذا العام.

وقد تمكن اغنياء الولايات المتحدة من زيادة ثروتهم خلال عام واحد 120 مليار دولار، لتصبح ثروة أغنى 400 اميركي مجتمعة 1.25 تريليون دولار.

وتركزت تقريبا ثروة ثلث أصحاب المليارديرات في مدينتين أميركيتين فقط، حيث ضمت مدينة كاليفورنيا أكبر عدد من أصحاب المليارات، حيث وصل عددهم الى 90 شخصا «23 في المائة»، في حين تبعتها مدينة نيويورك التي اشتملت على 44 مليارديرا (11 في المائة).

وقالت «فوربس» في قائمتها الخامسة والعشرين، إن الطفرة في قيمة العقارات، وارتفاع أسعار النفط، والأصول الأخرى سمح بدخول 28 مليارديرا جديدا من ضمنهم هوارد ستشتز صاحب سلسلة مقاهي «ستاربكس» الشهيرة. بينما خرج 34 من أشهرهم مارثا ستيوارت التي خسرت 400 مليون دولار خلال عام. وتوفي 8 اشخاص كانوا موجودين في لائحة العام الماضي.

وتصدر غيتس، 50 سنة، بثروة قدرت بنحو 53 مليار دولار، بعد ان ارتفعت ثروته ملياري دولار مقارنة مع العام الماضي.

وتلاه المستثمر الاسطوري وارن بوفيه، 76 سنة، الذي كان من اكبر الرابحين، حيث تمكن من اضافة 6 مليارات دولار الى ثروته الخاصة، وحل ثانيا بثروة وصلت الى 46 مليار دولار. وقد تمكن بوفيه من تقليص الفارق بينه وبين غيتس الى 7 مليارات دولار بعدما وصل الفارق في العام الماضي الى 11 مليار دولار. وقفز شيلدون اديلسون، 73 سنة، والذي يتركز نشاطه بالقمار في لاس فيجاس إلى المركز الثالث بثروة بلغت 20 مليار دولار. ووفقا لما ذكرته المجلة فان اديلسون كان يربح في المتوسط مليون دولار بالساعة منذ أن نشرت قائمة الاغنياء في عام 2004.

وتربعت ابيغيل جونسون، 44 سنة، على عرش اغنى سيدة في اميركا بثروة تبلغ 13 مليار دولار. وتسير جونسون وعائلتها اكبر شركة استثمارية في الولايات المتحدة «فيديليتي انفسمنت» التي تدير أصولا بقيمة 1.3 تريليون دولار. اما سيرجي برين، 33 سنة، احد مؤسسي موقع البحث على الإنترنت الشهير «غوغل»، فقد اعتبر اصغر ملياردير في أميركا، بالمشاركة مع شريكه لاري بيج، بعد ان احتل الموقع 12 في قائمة هذا العام بثروة وصلت الى 14.1 مليار دولار. وقد تمكن مؤسسا «غوغل» سيرجي برين ولاري بيج من مضاعفة ثروتهما على مدى عامين بنحو 250 في المائة، حيث تمكنا من جني 13 مليون دولار يوميا. ولم تضم قائمة هذا العام سوى 8 اشخاص من الشباب تحت سن الاربعين عاما. وانتزع رئيس مجلس ادارة شركة اوراكل للبرمجيات لاري آلسن، 62 عاما، المركز الرابع من رئيس شركة ديل مايكل ديل، بعد ان تمكن من اضافة 2.5 مليار دولار لتصبح 19.5 مليار دولار. في حين جاء بول الين، احد مؤسسي شركة مايكروسوفت في الترتيب الخامس، الذي كان يحتله آلسن في العام الماضي، بثروة تقدر بنحو 16 مليار دولار.

وتربعت عائلة والتن التي تملك سلسلة محلات التجزئة المعروفة «وول مارت» على المراكز التالية: السادس، السابع، السابع مكرر، والتاسع مكرر، بثروة مجتمعة وصلت الى نحو 62.4 مليار دولار. وفقد مايكل ديل 2.5 مليار دولار من ثروته، مع تراجع اسهم شركة ديل التي يرأسها، بعد المشاكل التي واجهتها على مدى العام الماضي، ليتراجع موقعه من الترتيب الرابع الى التاسع مكرر بثروة تبلغ 15.5 مليار دولار.

وقالت «فوربس» انها اعتمدت في تصنيفها هذا العام على الأسهم المملوكة في الشركات العامة والخاصة «حتى 31 اغسطس (آب) الماضي»، العقارات، الاستثمارات من الموارد الطبيعية وحتى الفن، اليخوت، القصور، الوثائق الرسمية، سجلات المحاكم، تحليل الخبراء، وسؤال الموظفين والمنافسين والزوجات السابقات، إضافة الى الصحف والمجلات.

وجاء الاميركي سيهات سوتاردجا من أصل صيني والذي يعمل في مجال الرقائق والإلكترونيات، وينضم لأول مرة في مؤخرة قائمة فوربس لهذا العام بثروة قدرها مليار دولار، وهي الثروة المطلوبة لدخول قائمة هذا العام. يشار الى ان قائمة «فوربس» تصدر منذ عام 1982 عندما ضمت قائمتها الاولى 13 مليارديرا فقط.

http://www.aawsat.com/details.asp?section=6&issue=10161&article=384034 (http://www.aawsat.com/details.asp?section=6&issue=10161&article=384034)

http://www.forbes.com/400richest/ (http://www.forbes.com/400richest/)