المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [نقاش] مشروع رفع مستوى منتدى برمجة الألعاب

Son Of UAE
25-09-2006, 06:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية نشكر الله على المستوى الطيب الذي بلغناه في عالم تصميم و برمجة الألعاب مقارنة بسنواتنا الأولى. وخلال هذه الفترة اصبح لدينا الكثير من الأصدقاء المهتمين بنفس التخصص. و قد اكتسبنا خبرات و تعلمنا الكثير في عالم تصميم الألعاب. ولا ننسى التقنيات التي تعرفنا عليها من خلال المواضيع السابقة في تصميم انواع مختلفة من الألعاب.

و نعود لاول ايام المنتدى, حيث كانت البدايات في تصميم العاب بلغات برمجية و لكن كانت معظم المحاولات فاشلة. و بعدها تم انتقال الاعضاء إلى مرحلة برنامج الRPG Maker و بقيت فترة قصيرة. ومع دخولي إلى المنتدى بداءت زايدة شعبية برنامج الGameMaker تطغى على باقي برامج التصميم إلى ان اصبحت الأن المفضلة لدى جميع مستخدمي برامج التصميم. خلال تلك الفترة تعرفنا على محركات و لغات برمجة متخصصة بالألعاب و لكن الإقبال كان قليل عليها بسبب الإنشغال بالبرامج الأبسط منها. في الفترة الأخيرة و خصوصاً بعد المسابقة الكبرى - صيف 2006 شاهداً مهارات المبدعين عندنا و تنوع الألعاب و جودت بعضها. و كذلك تنوع في استخدام وسائل التصميم ولكن أغلبها كان برنامج الGameMaker.

ومن هنا ارى ان نجعل لنا لغة برمجة أكثر احترافية لتصميم الألعاب و التسلي بالGameMaker من وقت لأخر في صنع المشاريع البسيطة. لا اقول بسيطة لان البرنامج لا يستطيع عمل الكثير لكن البرامج الاخرى تتيح مزايا أكثر و بطريقة تجعل العمل في فرق امراً يسيراً. ومن هنا كانت فكرتي بتوحيد جهودنا ووضعها في اتجاه واحد. ومن يحب المبادرة معنا فمرحباً به. و الهدف هو تحديد لغة او برنامج للعمل عليه و تبادل الخبرات و المنفعة بيننا.

و القائمة هي الموجودة في التصويتات. فكل شخص يختار الإتجاه الذي يفضله لمشاريعة المستقبلية و يعطينا سبب مقنع لذلك. و لو عارض على برنامج معين يمكنه ايضاً شرح مالديه.

Son Of UAE
25-09-2006, 06:21 PM
انا افضل الدارك بيسك ... لانه :
- لغة متخصصة و بسيطة في تصميم الألعاب .
- يوجد لدينا بعض الخلفيات من الأعضاء لهذه اللغة
- يسهل عمل مشاريع مشتركة بسبب ان المصادر تكون مفتوحة فيمكن تقسيم العمل بطريقة اسهل.
- هي الأقرب للغة GML في حين ان أغلب الاعضاء لديهم خبرات بالGameMaker

اما بالنسبة للاخريات:
فهي ممتازة ولكن بها بعض الصعوبات مثلاً:
لغة برمجة مع محرك الألعاب : توجد الكثير من المحركات المجانية و الغير مجانية وهذا قد يشتت تجمعنا إلا لو اتفقنا على محرك واحد.
لغة برمجة مه DirectX : سنضيع الكثير من الوقت في التعلم و تصنيع محركاتنا و التي يمكن ايجادها بالانترنت و توفير عدة سنوات.
Java : لغة جميلة و بسيطة و لكن تحتاج إلى خلفية في لغة ++C و تصنع ألعاب بسيطة في معظ الأحيان. بالرغم من انها قد تكون تجارية تعمل على عدة انظمة تشغيل ( ِLinux , ماكنتوش ) و على اجهزة الهاتف أيضاً لكن البدء فيها يأخذ من الوقت الكثير
برامج أخرى : لم يخطر ببالي امور اخرى و لكن من اراد الاستمرار بالGameMaker فلا بأس بذلك لان هناك دائماً اعضاء جدد يحتاجون للمساعدة في بداية مشوارهم ...

هذا ما لدي الان ....
شو رايكم ؟؟؟

snake_x86
25-09-2006, 06:24 PM
انا مع SOU سأعمل على الدارك بيسيك.....
هو ليس الافضل لكني متفاهم انا وياه
كنت اتمنى تعلم السي ++ لكن بعد تفكير .... سامكث على الدارك بيسيك
لان طريق السي طريق طويل و وعر و لا احتاجه كهاوي

و انا مستعد لتقديم المساعدة في الدارك بيسيك

PrinceOfSorrow
25-09-2006, 06:45 PM
السلام عليكم :أفكر:
أنا أرشح الدارك بسك ومع العلم اني رشحتله منذ فترة في أحدى مواضيع هيكو وانا أفضلة أكثر من 3d gamestudio
ومثل ماقال الأخ ابن أمارات عندنا اعضاء لهم خبرة فيه
وأيضا وجدت له دروس في مواقع كثيرة وهو سهل مقارنة مع سي بلس بلس
ولا أنسى انه متوفر وسهل الحصول عليه وانا حاليا اتابع دروس الأخ سنيك :)

PrinceOfSorrow
25-09-2006, 06:51 PM
أيضا حبيت أضيف
انا لن أترك الجيم ميكر وسوف أقوم بتصميم ألعاب عليه =)
فمازال البرنامج يحتفظ بقدرات عاليه

Mr. Black Man
25-09-2006, 06:54 PM
أنا أرشح الدارك بيسك :), لعدة أسباب تم ذكرها ;), أيضاً بعدما رأيت بعض إمكانيات البرنامج من خلال لعبة الأخ سنيك و مشروع لعبة الأونلاين :)

CHALLENGER
25-09-2006, 07:07 PM
الدارك بيسك برأيي لفترة من الوقت ثم عندما يصبح عند الأكثر تشبع منه (( كما اضبح الآن هناك تشبع من الجيم ميكر )) ننتقل بإذن الله للبرمجة بلغة برمجية عليا مثل السي أو سي++ أو # و مع التعامل مع دايركت إكس 10 بإذن الله ,,, مع انني كنت اشجع الـ3D Game Studio لكنني اكتشفت انه الدارك بيسك سعره ارخص بكثير من الجيم ستوديو D: حيث يمكنني الحصول على نسخة بروفيشنال بـ99$ فقط إذا نويت أن أعمل ألعاب ضخمة به

و شكراً يا مشرفنا العزيز على هذا الموضوع من خلاله إذا اعتمدنا على طريق واحد و عندما نتمكن منه بإذن الله قد تكون خاتمتنا معه بصنع لعبة جماعية

باتمان2004
25-09-2006, 07:31 PM
أنا -طبعاً- أفضل الجيم ميكر لأنه فعلاً يناسبني من كل النواحي كما إن تعلم لغة برمجة أيا كانت سهولتها ليس بالأمر السهل أبداً كما أنني فعلاً لا أملك الوقت الكافي لذلك..
نسأل الله التوفيق للجميع..
شكراً..

OctoBot
25-09-2006, 10:05 PM
أنا معك في إننا ننتقل من الجيم ميكر, و هذا أول ما سأفعله عندما أنتهي من ما عندي حاليا.
و حيرني قولك

هي الأقرب للغة GML في حين ان أغلب الاعضاء لديهم خبرات بالGameMaker

هل هذا فعلا صحيح؟.
أنا بصراحة ما أمانع أنتقل لأي لغة, و لو كان كلام ولد الإمارات صح شكلي بروح عالدارك بيسك, لكن أنا ما أشتغل إلا على ثنائي الأبعاد ( بسبب حبي الواضح لها ), يعني لو الدارك بيسك أو أي لغة ثانية ما تدعم الألعاب ثنائية الألعاب فلا أظن أنني سأتعلمها.

PrinceOfSorrow
25-09-2006, 10:52 PM
أنا معك في إننا ننتقل من الجيم ميكر, و هذا أول ما سأفعله عندما أنتهي من ما عندي حاليا.
و حيرني قولك

هل هذا فعلا صحيح؟.
أنا بصراحة ما أمانع أنتقل لأي لغة, و لو كان كلام ولد الإمارات صح شكلي بروح عالدارك بيسك, لكن أنا ما أشتغل إلا على ثنائي الأبعاد ( بسبب حبي الواضح لها ), يعني لو الدارك بيسك أو أي لغة ثانية ما تدعم الألعاب ثنائية الألعاب فلا أظن أنني سأتعلمها.

الدارك بسك ممكن يصمم تودي :أفكر: وليس فقط 3d

من التراب
25-09-2006, 11:15 PM
السلام عليكم ..

أنا سأرشح الدارك بيسك مع أني أحب الجافا وايد ومستعد أبرمج بها أي شي حتى الألعاب لكنها بتكون ألعاب صغيره لأنها تحتاج شغل.

لاحظت الإبتعاد عن القيم ميكر وإختفت الأسئلة الي تسلي وتكون تحدي ^,^

صرت أتردد أكتب دروس متقدمه في القيم ميكر !!!
:31:

أعتقد أن الإجماع صار لصالح الدارك بيسك :33:
حاس نفسي برجع للصفر في مجال برمجة الألعاب لكني مستعد أصعد مرة ثانيه

بالتوفيق للجميع :)

nash2
26-09-2006, 03:26 AM
السلام عليكم
في البداية ارشح DarkBasic لعدة اسباب :
1- لغة سهلة وبسيطة مقارنةً بالفيجول بيسك( درست اللغة وتعلمت الكثير منها , لغة سهلة من ناحية انشاء تطبيقات Windows , وتجد صعوبة في تصميم الالعاب:31: ) وايضا مقارنة بالسي ( لغة متشعبة:33: وذلك مهام متعددة وتحتوي على الكثير من الاوامر والدوال يجعلها في مجال تصميم الالعاب تحتاج جهداً كبيراً.
2- الانتقال من برنامج لتصميم الالعاب GameMaker -بداية مشوارنا سابقاً- إلى لغة برمجة جديدة ومتخصصة في هذا المجال .
3- برمجة ألعاب بـ DarkBasic تكون اعلى مستوى من الالعاب المصممة ببرنامج GameMaker , وتأخذ الحرية في ذلك .
4- التحول من ألعاب ثلاثية الابعاد ذات محدودية جداً (جيم ميكر ) إلى الحرية في تصميم الالعاب ثلاثية الابعاد (دارك بيسك).

حماس :biggthump :biggthump :biggthump , أليس كذلك .

ارجوا أن لا يأخذنا الحماس إلى التخاذل والتكاسل , بل مزيداً من:

- الصبر ( اللغة تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد(تعلم اساسيات اللغة , الدوال, والاوامر ...) أكثر مما تبذله في برنامج جيم ميكر)

- وايضاً حباً في الاستطلاع والتعلم .

وشكراً لكم

Son Of UAE
26-09-2006, 05:38 AM
nash2 === مشكور على طرح النقاط الإضافية لمزايا الدارك بيسك ... الحماس جاي 100% بإن الله .. :biggthump

من التراب === فعلاً قل الاستفسار عن الجيم ميكر و لكن ان شاء الله الاعضاء الجدد الي يحبون تصميم الالعاب بالجيم ميكر بيرجعون للدروس القديمة. صدقني ما بترجع ولا خطوة لين ورا .. تعرف ليش ؟ لانك تعلمت الكثير من التقنيات و الحركات و طريقة تسمية الدوال و المتغيرات الي بتسهلك الكثير و الكثير عند تجربة اللغة الجديدة :D

OctoBot === لا تأخذ كلامي حرفياً .. المقصود بها انها لغة متخصصة و سهلة الفهم لابعد الحدود و يكفي و جود ملف المساعة الوافي و الكافي و الي يطلع بضغطة زر F1 على الامر الي ناسي وضيفته ... بعد تجربة البرنامج ستفهم قصدي ... بالتوفيق بالمشاريع و يمكنك البدء بالدارك بيسك و العمل على الجيم ميكر بنفس الوقت .. لا انا عندي مشاريع تحتاج اني انهيها ...

باتمان2004 === شيء جيد ان تكون صريح فبالفترة الاخيرة لاحظنا انشغالك عن المنتدى :biggthump

CHALLENGER === دائما تفكر بشراء البرامج :D لا تنسى خطة التمويل العالمية إلي خبرتك عنها بالاجازة الصيفية ... الدارك بيسك بيكون جزء منها ان شاء الله ... للمزيد من الاستفسار احصلك بالمسنجر او على الخاص ;)

Uzumaki Naruto === مشكور على التشجيع .. و انت بالذات لك دروس خصوصية ... لاسباب لم يتم ذكرها :p

Prince of Sorrow === فعلا ... كلامك صحيح و بخصوص الجيم ميكر .. انا نفسك :D الجيم ميكر صديقي :biggthump

snake_x86 === بما ان للدارك بيسك امكانيات هائلة .. لمذا تتعب نفسك بالغات الاخرة ... و ننتظر دروسك بعد ان استلمت الراية حسب الرسالة الخاصة اليوم :biggthump :kiss:

في واحد رشح لغة برمجة مع محرك اللعبة وما حط الاسباب ... لازم يكشف عن هويته ... :silly:

CHALLENGER
26-09-2006, 08:46 AM
nash2 === مشكور على طرح النقاط الإضافية لمزايا الدارك بيسك ... الحماس جاي 100% بإن الله .. :biggthump

CHALLENGER === دائما تفكر بشراء البرامج :D لا تنسى خطة التمويل العالمية إلي خبرتك عنها بالاجازة الصيفية ... الدارك بيسك بيكون جزء منها ان شاء الله ... للمزيد من الاستفسار احصلك بالمسنجر او على الخاص ;)

في واحد رشح لغة برمجة مع محرك اللعبة وما حط الاسباب ... لازم يكشف عن هويته ... :silly:

ايه لأنه ببساطة ما دام بنسوي فيها العاب , حرام نستخدمها بدون ما نفيد المطورين ,,, و اليوم مشغول جدا ما شكلي بدخل المسنجر لذلك "اشعر بالحرية بمراسلتي على الخاص"<=== ما اعرف وين سامع هالعبارة بس عجبتني :D

و بالنسبة للي رشح كان ممكن نعرف هويته قبل ما يتجدد المنتدى الحين شالوا هالخاصية :12:

و إلى الامام ان شاء الله

||صقر||
26-09-2006, 03:16 PM
لقد صوت حالياً للغة برمجة مع محرك تصميم الألعاب لأن هذا ما أفعله حالياً " فى مشروعى الكبير^^" ....و لكنى أطمح إلى احتراف الداريكت إكس لكنى منتظر النسخه العاشره" الثوره" لكن مشكلتى والتى توقفنى دائما هى إمكانيات جهازى التعبانه " الله يعينى ويعينكم" ...إن شاء الله بجرى له بعض التحديثات فى اجازه نصف السنه
بخصوص الدارك بيزك...فأنصح ألا تتعمقوا فيه^*^"وجهه نظر لا أريد أن يهاجمنى أحد"..يعنى ممكن تخلوه هوايه لا مجال...

فيكتور هيجو
26-09-2006, 04:47 PM
بداية لخطوة إن شاء الله تكون "ثورية" ..بس بتحتاج لمجهود كبير
الله يوفقكم أجمعين
الداريك بيسك وعلى بركة الله

باز يطير
26-09-2006, 05:17 PM
بصراحة انا ارشح الدارك بيسك وبكل قوة لأنه هناك ذوي خبرة في المنتدى سهلوه علينا وما شاء الله من اشهرهم جيوجنتس وسنيك الذي اسعنا بدروسه الرائع

ولاكن بما اني بدأت في تعلم الـFPSCREATOR فسأكمل تعلمي له

وطبعاً انا رشحت الدارك بيسك

شكراً لكم

snake_x86
26-09-2006, 05:52 PM
بما ان للدارك بيسك امكانيات هائلة .. لمذا تتعب نفسك بالغات الاخرة ... و ننتظر دروسك بعد ان استلمت الراية حسب الرسالة الخاصة اليوم
الجامعة! و بالنسبة للدروس ... سويت الدرس الرابع.... بس صعب شوي! شو بدي اسوي
مليت من الدروس البسيطة!

ولمعلوتكم الـ FPS Creator معمول بالدارك بيسيك برو ... صدق او لا تصدق!!

Son Of UAE
26-09-2006, 05:57 PM
مليت من الدروس البسيطة!

لاوالله ... خبر لا يصدق فعلاً :D

PrinceOfSorrow
26-09-2006, 07:02 PM

Yes I know this
كلامك 100% صحيح وقرأته في ويكيبيديا
http://en.wikipedia.org/wiki/FPS_Creator

باز يطير
26-09-2006, 08:23 PM
مليت من الدروس البسيطة!

كلامك صحيح 100% ولذلك انا صوت للدارك بيسك لأنه برنامح له قدرات عالية وواسعة

والي مهو مصدق يحمل الـFPS Creator او يشوف ايقونة البرنامج تثبت انه معمول بالدارك بيسك:

ولذلك اشجع جميع الاعضاء بالتعلم للدارك بيسك;)

شكراً

من التراب
27-09-2006, 01:16 AM
من التراب === فعلاً قل الاستفسار عن الجيم ميكر و لكن ان شاء الله الاعضاء الجدد الي يحبون تصميم الالعاب بالجيم ميكر بيرجعون للدروس القديمة. صدقني ما بترجع ولا خطوة لين ورا .. تعرف ليش ؟ لانك تعلمت الكثير من التقنيات و الحركات و طريقة تسمية الدوال و المتغيرات الي بتسهلك الكثير و الكثير عند تجربة اللغة الجديدة :D

معاك حق وبعد ما شفت الدرس الرابع في الدارك بيسك أخوي سنيك فهمته من أول قرايه وفهمته 100%
هنا إستفت من مشواري في القيم ميكر وثم الجافا وتقريبا صار كل شي سهل في عالم البرمجة الحمد لله...

سنيك == الدرس روعه ونتظر الدرس الخامس

:biggthump

nash2
28-09-2006, 02:49 AM
بما أننا عزمنا(اردنا) الدخول لعالم برمجة الالعاب ثلاثية الابعاد>>يا له من شيء رائع:D << بلغة
DarkBasic ارجوا من جميع الاعضاء التفاعل مع هذا , وذلك بما يلي :

1- جلب أي معلومات جديدة تخص لغة الدارك بيسك .

2- جلب أمثلة ومصادر للغة تختصة ببرمجة الالعاب.

3- لمن لديه خبرة في برمجة الالعاب بلغة الدارك بيسك وهم معرفين;) في منتدى برمجة الالعاب أن يطرح دروس والخبرة التي لديهم (وهم لم يقصروا ولن يقصروا بإذن الله) .

4- على كل عضو في منتدى برمجة الالعاب ان يبذل ما بوسعه ليصل لدرجة متقدمة في لغة الدارك بيسك وينقل الخبرة لغيره ليستفيد.

5- جيم ميكر , صديقي لن ننسالك:31: , جيم ميكر برنامج جيد لن استغني عنه لبرمجة ألعابي الخاصة:D , وهو مَن اوصلنا لهذه المرحلة. كيف؟ ( لأننا نحن اعضاء منتدى برمجة الالعاب نمشي بطريق برمجة الالعاب تدريجياً ,حتى نصل لدرجة متقدمة في برمجة الالعاب) .

وشكراً

باز يطير
28-09-2006, 03:18 AM
بما أننا عزمنا(اردنا) الدخول لعالم برمجة الالعاب ثلاثية الابعاد>>يا له من شيء رائع:D << بلغة
DarkBasic ارجوا من جميع الاعضاء التفاعل مع هذا , وذلك بما يلي :

1- جلب أي معلومات جديدة تخص لغة الدارك بيسك .

2- جلب أمثلة ومصادر للغة تختصة ببرمجة الالعاب.

3- لمن لديه خبرة في برمجة الالعاب بلغة الدارك بيسك وهم معرفين;) في منتدى برمجة الالعاب أن يطرح دروس والخبرة التي لديهم (وهم لم يقصروا ولن يقصروا بإذن الله) .

4- على كل عضو في منتدى برمجة الالعاب ان يبذل ما بوسعه ليصل لدرجة متقدمة في لغة الدارك بيسك وينقل الخبرة لغيره ليستفيد.

5- جيم ميكر , صديقي لن ننسالك:31: , جيم ميكر برنامج جيد لن استغني عنه لبرمجة ألعابي الخاصة:D , وهو مَن اوصلنا لهذه المرحلة. كيف؟ ( لأننا نحن اعضاء منتدى برمجة الالعاب نمشي بطريق برمجة الالعاب تدريجياً ,حتى نصل لدرجة متقدمة في برمجة الالعاب) .

وشكراً

فعلاً هذا ما يجب ان فعله;)

وانا اوافقك الرأي في جميع الي قلته وبعد ما نطبق كلامك راح نطلع مبرمجين ;)

وطبعاً جيم ميكر مافي احد يستغني عنه

هو الرفيق الحبيب الذي ادخلني عالم برمجة الالعاب

Son Of UAE
28-09-2006, 03:41 PM
nash2 === سأقوم بفتح موضوع متجدد لمصادر الدارك بيسك ان شاء الله ...

اسلام الدواس
28-09-2006, 05:00 PM
انا اعتقد ان المنتدى سوف يهتم ببرنامج DarkBasic وبرنامج fps creator

||صقر||
29-09-2006, 12:02 PM
انا اعتقد ان المنتدى سوف يهتم ببرنامج DarkBasic وبرنامج fps creator

على العموم ان شاء الله إذا اتفقتم على FpsCreator انا مستعد ان أضع دروس فيه لكن مشكلتى الحاليه هى الوقت لهذا لا تتوقعوا ان تكون الدروس فى هذه الأيام

CHALLENGER
30-09-2006, 09:00 AM
على العموم ان شاء الله إذا اتفقتم على FpsCreator انا مستعد ان أضع دروس فيه لكن مشكلتى الحاليه هى الوقت لهذا لا تتوقعوا ان تكون الدروس فى هذه الأيام

لا ... نريد ... المزيد ... من ... ألعاب ... FPS Creater :)

||صقر||
30-09-2006, 11:51 AM
لا ... نريد ... المزيد ... من ... ألعاب ... FPS Creater :)

على العموم لا مشكله لا تتابع الدروس :)

hico
02-10-2006, 07:13 PM
thanks god the forum is growing so fast and is taking the right way sorry for the bad english now I am more famillied with the german language

peace and love my friends