المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهزلة على قناه ام بي سي

lionheart11s
28-09-2006, 03:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه اول مشاركة لي في المنتدى مع اني عضو في المنتدى منذ فترة طويل جدا

اتوقع بعض قراء المنتدى شاهدوا الحلقات الاولى من مسلسل ابناء هارون الرشيد الامين والمأمون الذي يعرض حاليا على قناة الام بي سي

اخواني هذا المسلسل قد شوهه صورة هارون خليفة المسلمين التقي الورع المجاهد الذي كان يحج عام ويغزوا عاما والذي كان يصلي كل ليلة مائة ركعة حتى الفجر

في هذا المسلسل يصورون هارون الرشيد على انه يحب الجواري والنساء والخمور ويصورن عهد بعهد الفسق والفجور لا يهتم بمظالم الناس

يصورن انه زوج اخته من وزيره جعفر فقط لكي تستطيع الجلوس في مجلس الانس والسمر في حضور وزيره دون حجاب طبعا مع شرط انه لا يدخل بها

ايعقل يا اخواني هذه المهزلة التي تصور خليفة من اعظم خلفائنا بهذه الصورة القبيحة والغريب ان لا احد اعترض ولو بكلمة

اتمنى ان اسمع ارائكم في هذا الموضوع

تحياتي

قلب الاسد

scorbion393
28-09-2006, 03:57 AM
إذا كانت هذه مهزلة
فماذا تقول في مسلسل خالد بن الوليد
حيث مشهد العناق الحار لخالد رضي الله عنه مع إحدى النساء ( زوجته ) ؟؟؟

Naruto
28-09-2006, 04:09 AM
و الله كلامك صحيح 100%
بس القناة هي وسيلة عرض و اللوم على الممثلين و المنتج و المخرج
و الطامة الكبرى كما ذكرت ما في أي اعتراض من أي أحد
و شكرا لك أخي على طرحك للموضوع بشكل جيد لعل و عسى ان يجد اذان صاغية

alamid
28-09-2006, 04:41 AM
مع الأسف ،أنَّ القصص التي يُمثِّلها هؤلاء غالِباً ما تكون مُقتبسة من كُتُب غير موثوقة ككتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ،أو كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه ،فمثل هذه الكُتُب صورت تاريخ المُسلمين ،وعلى الأخص تاريخ الخُلفاء تصويراً سيئاً ،ويظهر لأي عاقِل مدى الكذب في النقل وعدم التثبُّت ،أنا لا أجزم بِنقاء صورة الخِلافة الإسلامية ،لَكِن من الواضِح أنَّ هُنالك من شوهها وهُنالِك من يُبارِك نشر هذا التشويه .

الأخ scorbion393 ،
لا أعتقِد أنها مهزلة من الناحية القصصية ،لأنه يمثِّل زوج وزوجته ،ولم يُمثَّل ذلِك على أساس أنه رجُل يُعانِق امرأة أجنبية عنه ،بِغض النظر عن مسألة كونهما شخصان أجنبيان في الحقيقة ،وأنَّ ذلِك حرام في الإسلام .

شُكراً.

Son_OF_Liberty
28-09-2006, 04:56 AM
على هذه القناه فهذا الأمر أصبح إعتيادياً فهي بعيده كل البعد عن الدين ولكن الذي أستغربه هو سكوت من زعم بأنهم كتابنا ونقادنا الذين لاتطول ألسنتهم الا على أهل العلم فقط أما عن هذه المشاهد والأخطاء الجمّه في التاريخ الاسلامي فلاتسمع لهم حتى همسا

أخي العميد
بارك الله فيك لكن يااخي الكريم كونها اقتبست من هذه الكتب فهو أولا لايبررها والأمر الثاني وهو الأهم بأن مثل هذه القصص التاريخيه لاتخلو من اضافات كاتب ومخرج المسلسل نفسه حتى يشعر المشاهد بجو التغير في القصه

أما الطامه الكبرى فهي مسلسل خالد إبن الوليد
صراحة أنا لم أشاهده ولكن سمعت عن مدى تبريجهم للمثله التي قامت بدور زوجة خالد ابن الوليد رضي الله عنه(أظنها هند بنت عتبه) أياً يكن فالله أعلم أنها صحابيه وخالد رضي الله عنه شهد له أبو بكر الصديق بأنه عقمت النساء أن يلدن مثله ناهيك عن وصف رسولنا الكريم له بأنه سيف الله المسلول والممثل الذي قام بالدور-سمعت بأنه نصراني-
ولا نرى من الجيد انتاج مثل هذه المسلسلات وهذا للأسف حصل لنا بسبب ضعف العلم الشرعي لدى العالم الاسلامي والبعد عن الدين

الـلــواء الــســداوي
28-09-2006, 01:53 PM
الصراحه شي يقهر ..

مع اني ماشفت التفزيون ابدا الا قناه الجزيرة والتلفزيون السعودي بس اخوي قالي عن

مسلسل خالد بن الوليد ..

ياخي نبطتت كبدي من القهر ..

ولا حول ولا قوة الا بالله ..

lionheart11s
28-09-2006, 04:37 PM
تسلموا اخواني وما نقول غير لا حول ولا قوة الا بالله وبتمنى انه اي عالم عربي يتكلم على هذه المهزلة ويوقف تغير التاريخ والاستهزاء باعلامنا

xuae_3
28-09-2006, 04:47 PM
ذيج السنة مسلسل الطريق الى كابول ما كملوه بسبب أشياء سياسية
أما هذا فمحد مهتم
لا حول ولا قوة الا بالله

::.SnOw.::
28-09-2006, 05:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..

مرحبا للجمييع.. أنا أحب أبدي رأيي بما انه موضوع.. للجميع.. و اتمنى. الكل ما يزعل من رأيي
. بالنسبة.. لكلامكم.. عن مسلسل.. الأمين و المأمون ..أبناء هاروون الرشيد.. و عن .. ما يفعله هارروون الرشيد.. انه يحب الخمر.. و يعشق الجواري.. و غيره .. احب.. اقولك انه هذا كلام.. صحيح... و انت .. ما قرييت الكثير عن هاروون الرشيد.. انت .. خليته.. رجل.. كامل.. لأنك درست هاروون الرشيد بمادة التاريخ.. عندكم و لا حاولت.. انك توسع معرفتك عن الرجل.. هذا.. انا ما اقول .. انه .فااسق. فاسسق. بالعكس.. هو أحد القادة و النظاميين. الذي تفخر به امة الاسلام.. لكن لكل شخص.. مساوئ و محاسن .. و اكيد توافقوني.. بهالنقظة... و مو معقول.. تدرسون.. فمادة التاريخ.. مثلا عن .. مساوئ قائد. و عن حبه للنساء... و اذا. مو مقتنع..عندك... المعتصم.. المعرووف.. ب وامعتصماه.. و اصبحت الكلمة هذي.. مثل. على كل.. لسان.. و الي ما تعرف عنه .. انه وقف.. بوجه الشيخ أحمد بن حنبل... في مسألة خلق.. القرآن و كان هو .. من أحد... المعارضين .. على ان القرآن آنزل.. كان .. يقول ان القرآن خلق.. و سجن أحمد بن حنبل... فأعلم أخي الحبيب.. ان ما يعرف. عن الولاة.. فالتلفاز.. صحييح.. ليس تماماً... لكن مستحيل.. ينقلون .... عن هارروون الرشيد.. امر.. ما كان يفعله ..وبالنسبة لنقطة ... ان خالد بن الوليد . فأنا اوافق أخي الميد.

lionheart11s
28-09-2006, 06:29 PM
اخي العزيز *+*SnOw*+*

شكرا على مداخلتك الجميلة

لكني احب ان اقول لك اني قارئ في علوم التاريخ وقرات الكثير والكثير عن هارون الرشيد

اخي الكريم الكتب التي تذم شخص هارون الرشيد تقول ايضا انه كان يحج عام ويغزو عام ويصلي في اليوم مائة ركعة

اخي كيف تجتمع النقيضان في شخص واحد بهذه الطريقة العابد والفاسق

اخي الكريم هارون انسان بشر يخطأ ككل البشر ليس منزه ولكن ليس بالطريقة التي عرضت

فاي انسان عربي مسلم عنده القليل من الايمان لا يرضى ان يزوج اخته لرجل لمجرد انه يحب ان يتسامر معهما كل ليلة فكيف برجل كان اقرب الي عهد النبي عليه افضل الصلوات منا نحن الان

واذ كان هارون رجل فاسق يحب اللهو والمجون كيف له ان يحكم دول هي اقوى واكبر دول على مر العصور

شكرا لك

ALshehre U & S
28-09-2006, 09:18 PM
ياخي الحجاج شف كم فتوحاته الإسلامية رغم ذلك قتل كثير من العلماء المسلمين وكان طاغية كما عرفنا...وفي مادة التاريخ...كانوا يقولون لنا أن قائد عظيم و و و و ومن هذا القبيل...

عزيزي شيوخ كثر ومنهم الشيخ سلمان العودة وهو أعلم مني ومنكم قال أنه طالما أنهم إجتهدوا في إظهار خالد بن الوليد على حقيقته فلا مانع وخالد بن الوليد كان يشرب الخمر وو و و و قبل إسلامه....ما المشكلة يعني ؟

هم يسردون القصة كاملة كاملة

أتمنى نتخلص من الشحن العاطفية السلبية التي تركبنا ركب الأمواج والأعاصير. (( وكان الإنسان أكثر شيء جدلا ))
لا حول ولا قوة إلا بالله

الله يقوي MBC على الحق دائماً كما عودتنا ويخلصها من ما يشوبها وهم على هذا يعملون

:)

Son_OF_Liberty
28-09-2006, 09:37 PM
الاخت snow
بارك الله فيك لكن عندما نذكر مساوئ هارون الرشيد أمام محاسنه فأنها لاتكاد تذكر فكانت في عصره الفتوحات تلوها الفتوحات وكان يحج عاما مشياً على الأقدام ويجاهد في العام الآخر ناهيك عن توسع العلم في عصره وأنه كان عصر ازدهار وقوه وتطبيق لشرع الله في كل شيء
ثانيا وهي الأهم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (إذكروا محاسن موتاكم) وأمرنا بالترحم عليهم وعدم ذكر مساوئهم فأذا كان هذا الحال مع مسلم عادي فكيف مع خليفة حكم وطبق في شرع الله ونسأل الله أن يكون مع السبعه الذين يضلهم الله يوم لاضل الا ضله -فمنهم إمام عادل-

وبخصوص المعتصم بالله لا أحد ينكر ذلك فقد إلتفت حوله جماعة من المبتدعه أقنعوه بأن القرءان مخلوق ولكن هل نقول عنه كافر؟
لا فهذا الامام أحمد ابن حنبل بعد أن خرج من السجن قال (والله لو علمت أن لي دعوة مستجابه لتركتها للسلطان)

ياليت حكام المسلمين في وقتنا الحالي يفعلون ربع ماصنعوا أولئك

Son_OF_Liberty
28-09-2006, 09:39 PM
عزيزي شيوخ كثر ومنهم الشيخ سلمان العودة وهو أعلم مني ومنكم قال أنه طالما أنهم إجتهدوا في إظهار خالد بن الوليد على حقيقته فلا مانع وخالد بن الوليد كان يشرب الخمر وو و و و قبل إسلامه....ما المشكلة يعني ؟
يعني لامانع من النظر في النساء المتبرجات؟؟

الله يقوي MBC على الحق دائماً كما عودتنا ويخلصها من ما يشوبها وهم على هذا يعملون
الاعلام العربي مثل مااقول دائما ساقط للأسف مافيه الا قنوات المجد هي السليمه حتى القنوات التي تصبغ نفسها صبغ دينيه مثل أقرأ والرساله للأسف تعتبر شبه هابطه

bloodboy
28-09-2006, 10:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الجميل النقاش في مثل هالنوع من المواضيع :)

طبعا انا اشوف ان المسلسل والمشاهد اللي جت فيه حملت شيء من المبالغة والتجاوزات لكنها لم تؤلف شيء او تفتري فـــ هارون الرشيــد حسب الكتب التي تكلمت عن حياته كانت تتكلم باستمرار عن ليالي العشق والأونس وشهر زاد والليالي الملاح :D وربــط اسم هارون الرشيد لعشقه للنساء الحسان لدرجة ان مامن امرأة جميله ذات حسن وجمال وسمع بها هارون الا وقد حاول ان يضمها من بين جواريه حتى لو اضطر لقتل زوجها او استخدام اي وسيلة :wow: حسب بعض الكتب ومنها الف ليلة وليلة :) طبعا هذا الكلام لن تجده في كتاب التاريخ للاول ثانوي :D . بمعنى اخر

لم يفتروا على هارون الرشيد ولكنهم بالغوا وتــجاوزو

وبعدين لو نفكر شوي حب النساء غريزه :32: ولا مو ;) وكلووا بالحلال :biggthump يعني لنترك الفتوحات والشريعة الدينية جانبا ونتحدث عن هارون الرشيد كــبشــــر عن حياته الشخصية وهو ما تمحور فيه مسلسلنا :)

رجائاً::
لا احد يفهني غلط او يحاول بإيقاع التهم علي تباعاً فإن اخطئة فافتوني وياحبذا ان لا يأتي شخص لم يقرأ عن هارون الرشيد إلا غزواته ويهاجمني .... وإن كان ما قرأناه كذبا فاعلمونا والسلام .

::.SnOw.::
29-09-2006, 12:13 AM
اخي العزيز *+*SnOw*+*

شكرا على مداخلتك الجميلة

لكني احب ان اقول لك اني قارئ في علوم التاريخ وقرات الكثير والكثير عن هارون الرشيد

اخي الكريم الكتب التي تذم شخص هارون الرشيد تقول ايضا انه كان يحج عام ويغزو عام ويصلي في اليوم مائة ركعة

اخي كيف تجتمع النقيضان في شخص واحد بهذه الطريقة العابد والفاسق

اخي الكريم هارون انسان بشر يخطأ ككل البشر ليس منزه ولكن ليس بالطريقة التي عرضت

فاي انسان عربي مسلم عنده القليل من الايمان لا يرضى ان يزوج اخته لرجل لمجرد انه يحب ان يتسامر معهما كل ليلة فكيف برجل كان اقرب الي عهد النبي عليه افضل الصلوات منا نحن الان

واذ كان هارون رجل فاسق يحب اللهو والمجون كيف له ان يحكم دول هي اقوى واكبر دول على مر العصور

شكرا لك

السلام علييكم .. و رحمة الله ..
مرحبا أخي lionheart كيفك..
أولا أحب أقولك اني بنت .. مو ولد :)
ثانيا.. بالنسبة .. لكلامك عن هاررون الرشيد.. انا ما أختلف معاك.. و أحب اتناقش معاك بالنقطة هذي
لأني أحب.. أقنع.. غيري مثل ما أحب أقتنع من الناس..بالنسبة للكتب.. الي قريتها.. عن هاررون الرشيد....عن انه ورع و تقي و كان يحج عام ويغزو عام انا معاك .. و اتفق على كل كلمة مكتوبة هارون الرشيد أشهر من نار على علم . و فعلا رجل تفخر به الامة لكن بسألك.. معقوله كل الكتب التي تتكلم عن مساوئه راح تخطئ بحقه و تزييد عليه ما اظن اخوي الكرييم معرووف عن هاررون الرشيد و عن حبه للنساء كما هو معرووف عنه انه ورع و تقي.. و كل انسان له حسناته و سيآته و كلنا متفقين على شي انا ما انكر. ان المسلسل بالغ في ووصف هاروون الرشيد و فعلا زودوها لكن انا انقد كلمتك أخوي الكريم .. في انك. لغيت عن هارون الرشيد بعض السلبيات الي كان يتمثل بها لأنه قال .. ان هاروون الرشيد تقي و يحج عام و يغزو عام و يصلي بالليل مئة ركعه انا بس حبيت ابين لك عن هاررون الرشيد .. من جمييع .أطرافه و بينت لك أيضا.. حب هارون الرشيد للنساء و الجواري بكثرة فقط هذا الي حبيت أبين لك.و أكيد الاحترام بيننا موجود و اتمنى فهمت رأيي بالموضوع :)

ناطحة سحاب
29-09-2006, 12:21 AM
الله المستعان

moneeeb
29-09-2006, 12:48 AM
السلام عليكم...

صعقت و صدمت بمسلسل خالد بن الوليد.....اظن المخرج و المصور فيهم تتنيحة غريبة...
فى الحلقات الاولى...كل شئ تمام و فجاءة يأتو الراقصات...اوك عادى...لكن الرجل متنح و يطول التصوير فيهم و مافى سناريو و لا شئ فقط رقص و تتنيح...

اظن لو الواحد يريد مشاهدة نساء راقصات...توجد بكثرة...
لكن متابعين خالد بن وليد ...نريد الفائدة و العظة و العبرة من المسلسل

...هارون الرشيد شفت حلقتين منه...صراحة التمثيل و الحوار رائع....
لم يمر علي ما تتحدثون عنه بعد...ننتظر و نرى

الله المستعان

lionheart11s
29-09-2006, 01:22 AM
اخواني الاعزاء اختي العزيزة snow

انا ما قصدت انه هارون كامل ابدا وما قصدت فقط بكلامي حبه للنساء وانا متفق معك في كلامك عن انه ممكن يكون بعض الكلام صحيح وطبعا القصص بالغت فيه

لكني اقصد انه في المسلسل قيل ان هارون فاسد فاسق وعصوره فاسد وعلى لسان احد الممثلين في المسلسل في احد المشاهد

اغلب خلفاء المسلمين كان عندهم الجواري بعداد كبيرة وهذا حلال لانها ملك يمينه

هذا بعض ما كتب عنه ابن كثير في كتاب البداية و النهاية

(

وكان الرشيد أبيض طويلاً سميناً جميلاً، وقد غزا الصائفة في حياة أبيه مراراً، وعقد الهدنة بين المسلمين والروم بعد محاصرته القسطنطينية، وقد لقي المسلمون من ذلك جهداً جهيداً وخوفاً شديداً، وكان الصلح مع امرأة ليون وهي الملقبة‏:‏ بأغسطه على حمل كثير تبذله للمسلمين في كل عام، ففرح المسلمون بذلك، وكان هذا هو الذي حدا أباه على البيعة له بعد أخيه في سنة ست وستين ومائة‏.‏
ثم لما أفضت إليه الخلافة في سنة سبعين كان من أحسن الناس سيرة وأكثرهم غزواً وحجاً، ولهذا قال فيه أبو السعلي‏:‏
فمن يطلب لقاءك أو يرده * فبالحرمين أو أقصى الثغور
ففي أرض العدو على طمر * وفي أرض الترفه فوق كور
وما حاز الثغور سواك خلق * من المتخلفين على الأمور
وكان يتصدق من صلب ماله في كل يوم بألف درهم، وإذا حج أحج معه مائة من الفقهاء وأبنائهم، وإذا لم يحج أحج ثلاثمائة بالنفقة السابغة والكسوة التامة‏.‏
وكان يحب التشبه بجده أبي جعفر المنصور إلا في العطاء، فإنه كان سريع العطاء جزيله، وكان يحب الفقهاء والشعراء ويعطيهم، ولا يضيع لديه بر ومعروف، وكان نقش خاتمه لا‏:‏ إله إلا الله‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 10/233‏)‏ )

(

وقد استدعى إليه أبا معاوية الضرير محمد بن حازم ليسمع منه الحديث قال أبو معاوية‏:‏ ما ذكرت عنده حديثاً إلا قال‏:‏ صلى الله عليه وسلم على سيدي، وإذا سمع فيه موعظة بكى حتى يبل الثرى‏.‏
وأكلت عنده يوماً ثم قمت لأغسل يدي فصب الماء عليَّ وأنا لا أراه، ثم قال‏:‏ يا أبا معاوية أتدري من يصب عليك الماء ‏؟‏
قلت‏:‏ لا‏.‏
قال‏:‏ يصب عليك أمير المؤمنين‏.‏
قال أبو معاوية‏:‏ فدعوت له‏.‏
فقال‏:‏ إنما أردت تعظيم العلم‏.‏
وحدثه أبو معاوية يوماً، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، بحديث احتجاج آدم وموسى، فقال عم الرشيد‏:‏ أين التقيا يا أبا معاوية ‏؟‏
فغضب الرشيد من ذلك غضباً شديداً، وقال‏:‏ أتعترض على الحديث ‏؟‏
عليَّ بالنطع والسيف، فأحضر ذلك فقام الناس إليه يشفعون فيه، فقال الرشيد‏:‏ هذه زندقة‏.‏
ثم أمر بسجنه وأقسم أن لا يخرج حتى يخبرني من ألقى إليه هذا، فأقسم عمه بالأيمان المغلظة ما قال هذا له أحد، وإنما كانت هذه الكلمة بادرة مني وأنا أستغفر الله وأتوب إليه منها‏.‏ فأطلقه‏)

(ودخل عليه ابن السماك يوماً فاستسقى الرشيد فأتي بقلة فيها ماء مبرد فقال لابن السماك‏:‏ عظني‏.‏

فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ بكم كنت مشترياً هذه الشربة لو منعتها ‏؟‏
فقال‏:‏ بنصف ملكي‏.‏
فقال‏:‏ اشرب هنيئاً‏.‏
فلما شرب قال‏:‏ أرأيت لو منعت خروجها من بدنك بكم كنت تشتري ذلك ‏؟‏
قال‏:‏ بنصف ملكي الآخر‏.‏
فقال‏:‏ إن ملكاً قيمة نصفه شربه ماء، وقيمة نصفه الآخر بولة، لخليق أن لا يتنافس فيه‏.‏ فبكى هارون‏.‏ )

وهذا بعض ما قيل عنه في كتاب البداية والنهاية

طبعا اذكر اني لا اوصف هارون الرشيد بالكمال ولكني انفي ما افتره عنه في هذا المسلسل

تحياتي

another moon
29-09-2006, 02:00 AM
ذيج السنة مسلسل الطريق الى كابول ما كملوه بسبب أشياء سياسية
أما هذا فمحد مهتم

صح لساااااانك

lionheart11s
29-09-2006, 04:13 AM
تسلم اخي الكريم Son_OF_Liberty على ردك الجميل

اخي الكريم newaiser

انا لن ادخل الان في مناقشات مذهبية بين السنة والشيعة لاني لا اود التشعب في الموضوع الاساسي

كما قال اخي Son_OF_Liberty من قال بان القران مخلوق فهو المأمون وليس هارون الرشيد

وهذا نص من كتاب البداية والنهاية يدل انه هارون قتل رجل لانه قال ان القران مخلوق

(وقال بعضهم‏:‏ دخلت على الرشيد وبين يديه رجل مضروب العنق والسياف يمسح سيفه في قفا الرجل المقتول، فقال الرشيد‏:‏ قتلته لأنه قال القرآن مخلوق، فقتله على ذلك قربة إلى الله عز وجل‏)

تحياتي

lionheart11s
29-09-2006, 04:15 AM
اخواني الكرام الموضوع اخذ منحى مختلف عن ما قصدت

ارجوا الالتزام بالفكرة المطروح

hod hod
29-09-2006, 04:24 AM
اخواني الكرام الموضوع اخذ منحى مختلف عن ما قصدت

ارجوا الالتزام بالفكرة المطروح

سوري خيو ^^

بالنسبة لرأيي بالمسلسل فأيش تتوقع من ممثلين طايحين حظ ومخرج طايح حظ اكثر
وهذي المسلسلات التاريخية قليل منها الي سلم كله حريم مفاصيخ ورقص وجواري .. الخ
الغريب بالموضوع اني يوم شفت فلم الرساله وفلم عمر المختار تمثيل اجانب بس ضبطوا القصه بشكل خيالي بدون تحريف
انا اتوقع سبب التحريف (وتركيزهم على مشهد مالها دخل بالقصه )علشان يجذب مشاهدين اكثر والله اعلم
سلام عليكم ^^
.....
سون شفت الرد مهوب صاحي بس مالي خلق اعدله المهم الفكرة خخخخخخ(&)

شاب مصري
29-09-2006, 05:00 AM
مع الأسف ،أنَّ القصص التي يُمثِّلها هؤلاء غالِباً ما تكون مُقتبسة من كُتُب غير موثوقة ككتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ،أو كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه ،فمثل هذه الكُتُب صورت تاريخ المُسلمين ،وعلى الأخص تاريخ الخُلفاء تصويراً سيئاً ،ويظهر لأي عاقِل مدى الكذب في النقل وعدم التثبُّت ،أنا لا أجزم بِنقاء صورة الخِلافة الإسلامية ،لَكِن من الواضِح أنَّ هُنالك من شوهها وهُنالِك من يُبارِك نشر هذا التشويه .

لكن أخي الحبيب
كتاب أبي الفرج الأصفهاني من كبار مراجع الكتب في السير
ان لم يأخذوا منه فمن أين يأخذوا؟

شاب مصري
29-09-2006, 05:09 AM
التي قامت بدور زوجة خالد ابن الوليد رضي الله عنه(أظنها هند بنت عتبه)
هند بنت عتبة زوجة أبا سفيان وآكلة كبد حمزة .. لا علاقة لها بخالد من قريب أو بعيد

الوردة الجريحة
29-09-2006, 05:30 AM
ما أدري ليش تضيعون وقتكم بمتابعة هالمسلسلات
ياكثرها البرامج المفيدة

Son_OF_Liberty
29-09-2006, 05:36 AM
هند بنت عتبة زوجة أبا سفيان وآكلة كبد حمزة .. لا علاقة لها بخالد من قريب أو بعيد
[/CENTER]

بارك الله فيك اخوي على التوضيح:)
لكن وأيّ يكن فلا يليق أن يضهروا زوجة خالد بذلك المضهر

gary oak
30-09-2006, 11:01 PM
صراحة MBC قناة كنت متحمس لها كثير بس خيبت ظني كثير حاليا .
مسلسلاتها ذات اخراج كبير و حبكة روائية و تشد المشاهد الى مشاهدتها بس المشكلة انها تتطاول على شخصيات تاريخية اسلامية و تعتمد على كتب اغلب فئات المجتمع الأسلامي ما تتفق عليها.
مثلا كيف هارون الرشيد يقتل جعفر البرمكي بمجرد انه دخل على زوجته !!!! . الا ترون ان في هذه المشهد جعلوا هارون يتعدى على اكبر حدود الله و يقتل نفس مؤمنة و شريفة بدون ذنب او حكم.
في مسلسل خالد بن الوليد شهد تحريفات كثيرة سواء من ناحية السيرة او احداث المعارك و التواريخ.
و طاش ما طاش حدث ولا حرج ما يحتاج اعلق..................
سلامي.

-Cheetah-
30-09-2006, 11:43 PM
لكن أخي الحبيب
كتاب أبي الفرج الأصفهاني من كبار مراجع الكتب في السير
ان لم يأخذوا منه فمن أين يأخذوا؟

من الذي كبره أخي الحبيب؟؟
مصادر الكتاب أغلبها مطعون في عدالتها.

alamid
01-10-2006, 02:33 AM
الأخ Son_OF_Liberty ،

من ناحية "تحرير" النص في العمل الفني ،فهو أمر معروف ،يعني حتَّى القِصص والروايات الحديثة التي تم تمثيلها ،لم يكن هُنالِك تطابق تام فيها بين الرواية والعمل الفني .
ولا يُمكننا الحُكم على مدى الإختلاف ،طالما أننا لا نعرِف النص الذي تم تمثيله ،ولا من أي كِتاب تم إقتباسه .

الأخ شاب مصري ،

لا أعلم أنَّ كتاب الأغاني من المراجِع في السير ،فصاحِبهُ غير موثوقٍ أصلاً ،فضلاً عن الأمور المنقولة والروايات الموجودة في كتابه ،أنا لا أجزِم أنَّ كُل ما ورد في الأغاني هو كذِب أو أمور موضوعة لكِنه ليس كِتاباً مُعتمداً أو مرجِعاً موثوقاً يُمكِن أن تحكُم من خِلاله على الأشخاص ،فما هُو موجودٌ في كتاب الأغاني إنْ لم يُكذَّب فهو غير مُصدَّق! ،أمَّا ما وافق فيهِ كُتب السِّير المُعتمدة فلا بأس بالإشارة إليه كأحد المصادر حينها .

فيما يخُص هارون الرشيد رحمهُ الله ،فهو كسائر الأشخاص يجمعُ بين الخيرِ والشر ،وكمُعظم خُلفاء الدولة الإسلامية لهُ حسنات وعليهِ سيئات ،ظهرت حسناته وأفضاله على مساوئه وأخطائه ،إذ أنَّ كثرة الجواري عنده ،أو محبته للنساء ،أو ترفه وكثرة عطائه المُبالغ فيه ،أو جلساته للأنس والطرب والسمر ،مِنَ الأمور العادية في موقِع المُلك والرئاسة ،وليست مِنَ الأمور المُوجِبة للنقمة عليه ،طالما أنَّ الرجل كانَ صالِحاً مستقيماً في باقي الأمور ،وكان يفصِل بين مواقِف الجِد والهزل ،فهو وإن كانَ مُكثِراً من الترف ،مُشتهِراً بِكثرة الجواري ،إلَّا أنهُ في نفس الوقت ،وسَّع رُقعة الدولة الإسلامية ،ونصرَ الإسلام ،معروفٌ بِكثرةِ غزواته ،ومُشتهِرٌ بِعبادتِه وفقهه وإجلاله للعُلماء والفُقهاء .
"رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ" .

lionheart11s
01-10-2006, 03:13 AM
اشكر جميع اخواني الكرام بالمشاركة والردود المفيدة جدا

اخي الكريم alamid اشكرك جدا على ردك الجميل جدا والمفيد

اتمنى واحد من حكامنا العرب ان يكون جزء من هارون الرشيد

تحياتي