المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجهاز و القطع هل أطفي مروحة المعالج عند درجة حرارة معينة ؟

واحد مسكين
09-10-2006, 12:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أما بعد :
كيف حالكم ؟ إن شاء الله بخير :) .
مواصفات جهازي بالتوقيع كما هو موضّح ولكن حبيت أسأل أنه عندي برنامج SpeedFan4.30 آخر إصدار وقد استطعت التحكم بسرعة دوران مروحة المعالج ودرجة الحرارة الطبيعية هي أقل من 40 درجة طبعاً ولكن عملت ضبط بهذا البرنامج أنه إذا كانت حرارة المعالج أقل من 40 أو حتى 40 درجة مئوية أنه المروحة تتوقف عن الدوران وفي حالة زادت عن الـ 40 درجة تعمل بأقصى طاقة لها .. وقد جربت برنامج Orthos وهو شبيه ببرنامج Prim95 ولكن باستطاعته أن يقوم بالضغط على نواتي المعالج .. ولما كانت المروحة لا تدور وشغّلت البرنامج وقمت بالضغط على المعالج إشتغلت المروحة بسرعة .. ولكن هل هذا العمل يضر المروحة لأنه يغلق المروحة ويشغلها على هذا المنوال وهل يضر المعالج أم لا ؟

وشكراً لكم .

alawadhi3000
09-10-2006, 01:01 PM
الافضل ما تغلق المروحة برايي , حرارة معالجات الAMD المفروض ما تطوف ال50

وحرارة 40 تراها فوق المعدل الطبيعي

AAGun
09-10-2006, 01:10 PM
اخي

اجعل المروحة اتماتيكية

يعني أحعل الحرارة تتناسب طرديا مع سرعة المروحة

amajed
09-10-2006, 01:32 PM
انت تسمع ازعاج للمروحه عشان تسوي الحركه هذي ×_×؟
بالنسبة لي انا احطها على اقصى قوة 24 ساعة :D
لكن كنصيحة اجعل المروحه تعمل على اقصى سرعة لما توصل 40 درجه
اذا اقل من كذا خل دورانها على وضع silent عشان الازعاج !
لكن توقفها مره وحده ×_× احس المعجون بيعفن :D

واحد مسكين
09-10-2006, 01:41 PM
الافضل ما تغلق المروحة برايي , حرارة معالجات الAMD المفروض ما تطوف ال50

وحرارة 40 تراها فوق المعدل الطبيعي
شكراً لك على الرد :) ، ولكن بصراحة أشوف درجة الحرارة طيبة علشان المشتت الذي عندي ليس به أنابيب نحاسية ولكن مع الضغط الشديد قد تصل درجة الحرارة بدون مكيف إلى الـ 60 درجة .

اخي

اجعل المروحة اتماتيكية

يعني أحعل الحرارة تتناسب طرديا مع سرعة المروحة
شكراً لك على الرد أخي .. أنا جعلت المروحة أتماتيكية عن طريق الويندوز فقط وببرنامج SpeedFan حتى أستطيع أن أصل إلى أقل سرعة دوران للمروحة .

انت تسمع ازعاج للمروحه عشان تسوي الحركه هذي ×_×؟
بالنسبة لي انا احطها على اقصى قوة 24 ساعة :D
لكن كنصيحة اجعل المروحه تعمل على اقصى سرعة لما توصل 40 درجه
اذا اقل من كذا خل دورانها على وضع silent عشان الازعاج !
لكن توقفها مره وحده ×_× احس المعجون بيعفن :D
شكراً لك على الرد :D .
بصراحة أنا أشتغل على الكمبيوتر بدون مكيف وبعض الأحيان تصل حرارة الغرفة 30 درجة وهاتك يالصوت إلّي يجيء من المروحة ( مرة مزعجة ) بعض الأحيان تصل إلى 5000 دورة لكل دقيقة :( ، والمعجون الذي وضعته هو AS5 يعني إنسى أنه يحترق ;) .
تصدق أنه ودّي أجعل الجهاز صامت وخاصة بدون مكيف .. يعني لما أدخل الغرفة ما أسمع ولا نفس من الجهاز ;) ، لدرجة أنه ودي يكون من شدة الصمت أني أقوم بتشغيل الجهاز وهو شغّال أصلاً :p .

ولا أدري هل المروحة تتأثر بتشغيلها وإطفائها بكثرة ؟

amajed
09-10-2006, 01:55 PM
مااقدر افيدك من ناحية تشغيل واطفاء لكن اتوقع اي شيئ تشغله وتطفيه اكثر من مره عمره يقصر بسرعه :)

على العموم ياخوي انا عكسك بالضبط ! اكره ان جهازي يكون صامت ! لازم ازعاج مراوح عشان تعيش جو ^^
وبصراحه الكيس له دور كبير في الموضوع ! لو تشوف لك كيس ممتاز راح يقل الصوت بشكل كبير حسب تجربتي مع الكيس العادي وكيس Tt :)

واحد مسكين
09-10-2006, 02:01 PM
مااقدر افيدك من ناحية تشغيل واطفاء لكن اتوقع اي شيئ تشغله وتطفيه اكثر من مره عمره يقصر بسرعه :)

على العموم ياخوي انا عكسك بالضبط ! اكره ان جهازي يكون صامت ! لازم ازعاج مراوح عشان تعيش جو ^^
وبصراحه الكيس له دور كبير في الموضوع ! لو تشوف لك كيس ممتاز راح يقل الصوت بشكل كبير حسب تجربتي مع الكيس العادي وكيس Tt :)
أنا عندي كيس NZXT ( شفاف من الجانب وبه مروحة مضيئة 12 سم ) وطبعاً قمت بإزالة الفلتر وقمت أيضاً بعكس إتجاه الهواء إلى الخارج ومروحة خلفية 12 سم ولكني أوقفتها بسبب أنها مزعجة لارتداد جزء كبير من الهواء إلى الكيس ومروحة تركب في أحد أماكن الـ PCI لكي تسحب حرارة مشتت كرت الشاشة عندي لأنه بدون مروحة طبعاً .

بصراحة لو عندي مشتت زالمان الكبير كان شغلت الجهاز بدون مروحة :) .
وشكراً لك :) .

MustafaMM
09-10-2006, 10:07 PM
يالغالي مافي داعي ابدا انك تطفي المروحة
سيبها شغال طوال الوقت وعموما اذا تكره الاصوات ففي HeatSinks بدون صوت
أبدا لانهم بدون مروحة Silent
حطيت لك صورة وحدة منهم في المرفقات وشكرا

ملاحظة :
الصورة الاولى للمشتت لوحده والثانية المشتت راكب في اللوحة الام

تحذير :
يجب أن يكون حجم الكيس ضخم ليتسع لحجم المشتت

واحد مسكين
09-10-2006, 10:18 PM
شكراً لك على الرد أخي / MustafaMM وعلى الصورة المشتت :) .
أظنه يفي بالغرض لكبره :) .

MustafaMM
09-10-2006, 10:44 PM
العفو يالغالي بس ممكن سؤال
أنت لوحة الام حقتك مثل حقتي وحتى اصدار برنامج Speedfan 4.30
بس للاسف إستحالة علي اني اقلل ولا ازود في سرعة المراوح
يعني لو خليتها 0 بالميه ولا 100 بالميه النتيجة وحده
ممكن اعرف كيف مسوي انت وشكراً

واحد مسكين
09-10-2006, 11:00 PM
العفو يالغالي بس ممكن سؤال
أنت لوحة الام حقتك مثل حقتي وحتى اصدار برنامج Speedfan 4.30
بس للاسف إستحالة علي اني اقلل ولا ازود في سرعة المراوح
يعني لو خليتها 0 بالميه ولا 100 بالميه النتيجة وحده
ممكن اعرف كيف مسوي انت وشكراً
حاول أنك تعطل خاصية smartfan من البايوس وتجعلها Disable وبإمكانك التحكم في سرعة دوران المروحة أو حتى إطفائها :) .

123man
09-10-2006, 11:23 PM
السلام عليكم

بما إنك تستعمل معالج AMD فعل خاصية الCool n Quit ... درجة حرارة المعالج تقل وكذلك سرعة دوران المراوح.

ولا تحتاج إلى إطفاء المروحة خلها 24 ساعة شغاله لكن بين كل 6 شهور تقريبا حاول تنظفها حتى تحصل على أحسن أداء.
خاصة إن تنظيف مراوح AMD أسهل من Intel بكثير.

MustafaMM
11-10-2006, 04:02 AM
والله يالغالي انا معطل خاصية Smart Fan بس مافي فائدة

واحد مسكين
11-10-2006, 07:39 AM
طيب ، جرّبت أنك تتحكم بالمروحة يدوياً عن طريق SpeedFan وتجعل speed04 مثلاً 50% ؟
لأنه مروحة المعالج عندي أستطيع التحكم بها عبر هذا الأمر .
ولا تنس أنك تعطّل أيضاً خيار Automatic Fan Speed من برنامج SpeedFan .