المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة "انتصار" حزب الله يؤدي لموجة تحول إلى المذهب الشيعي بسوريا



إسلامية
10-10-2006, 10:26 AM
"انتصار" حزب الله يؤدي لموجة تحول إلى المذهب الشيعي بسوريا


يرى بعض المراقبين أن "انتصار" حزب الله اللبناني في حربه ضد اسرائيل التي استمرت ما ينوف على شهر بعد أن اندلعت أورها في 12تموز/يوليو الماضي أدت إلى حدوث "موجة" تحول من المذهب السني الذي يتبعه 70% من سكان سوريا إلى المذهب الشيعي.
وقال مصطفى السادة وهو رجل دين شيعي شاب يعمل مع العديد من السنة الذين يأتون الى المؤسسات الدينية الشيعية يطرحون تساؤلات حول اعتناق المذهب الشيعي، "لقد قدم الينا جورج بوش خدمة. فقد وحد العرب"، وقال سادة انه يعرف ان 75 سنياً من دمشق اعتنقوا المذهب الشيعي منذ بداية المعارك في لبنان في منتصف شهر يوليو. وقد صعدت الحرب ما وصفه بأنه اتجاه متزايد نحو اعتناق المذهب الشيعي في السنوات الاخيرة. وذلك بحسب التقرير الذي نقلته جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية عن جريدة "واشنطن بوست" الأمريكية.
ويقول منير السيد (محامي 43عاما) وهو سني عربي من مدينة حلب تحول إلى المذهب الشيعي أنه اراد أن يعبر عن تقدير للسيد حسن نصرالله أمين عام حزب الله، موضحا أن انتقاله لمذهبه الجديد ليس له أي علاقة بالدين حسب تعبيره.
وقال السيد وهو يبتسم ابتسامة "أنا سني، ولكني انتمي لحسن نصر الله، وتابع قائلا"لقد اعتنقت من الناحية السياسية". وأوضح انه صلى كشيعي خلال المعارك بين حزب الله والجيش الاسرائيلي، "انا مؤيد لسياسات حسن نصر".
وقد دخل السيد ضريحا شيعيا خلال رحلة عمل الى دمشق الأسبوع الماضي، وخلع حذاءه احتراما، وسار عبر الضريح مخفضا رأسه احتراما ـ ليس كسني، ولكن كشيعي. وصلى السيد المحامي البالغ من العمر 43 سنة وسط الشيعة، واضعا يديه إلى جانبه مثلما يفعل الشيعة، بدلا من وضع يده مربعة كما تفعل اسرته السنية وغيرها من السنة لأجيال.
ويقول وائل خليل، 21 سنة، الذي يدرس القانون الدولي بجامعة دمشق، والذي شاهد على قنوات التلفزيون مسلحي حزب الله وهم يهزمون القوات الاسرائيلية بسهولة "لأول مرة في حياتي ارى حربا ينتصر فيها العرب" وقد بدأ خليل السني بعد ذلك من اتباع العادات الطقوس الشيعية، ويخطط للتحول بشكل كامل من المذهب السني الى الشيعي.
وفي مزرعة بمدينة هاتلا التي تبعد خمس ساعات بالسيارة عن دمشق تجمعت جماعات الضواحي السورية التي تحولت بصفة كلية من المذهب السني الى الشيعي، وهم على مقربة اقل من 100 ميل من منطقة الانبار العراقية السنية.
ويقول احد الشيوخ في القرية، ان التحول الى المذهب الشيعي ليس سهلا، فمنذ خمس سنوات كنا نخشى مجرد الاعلان عن اعتناقنا لهذا المذهب. والآن بعد تقدم القنوات الفضائية وبعد احداث حرب العراق، اجبرت الاحداث السنة السوريين والاغلبية الشيعية في العراق على التعاون في مواجهة القوات الاميركية.
وقد نفى رجل الدين الشيعي مصطفى السادة ان تكون طهران هي السبب في هذا التحول وقال بنبرة كبرياء ان ايران ليست نقطة تمركز الشيعة، فيما أبدى محلل علماني قريب من عديد من المسؤولين في الحكومة السورية اعجابه بالتحالفات عبر المذهبين، الناجمة عن الحرب.
من جانب آخر يرى بعض المحللين السياسيين أن النظام الحاكم في سوريا دعم شعبية نصر الله لتدعيم شعبية بشار الأسد وانتشرت الملصقات لبشار الاسد مع زعيم حزب الله، كما ظهرت صور للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.
بالمقابل، يوضح بعض السوريين ان الحكومة ليست مرتاحة لازدياد نفوذ الشيعة في سورية ويرون انها علامة على النفوذ الاقليمي لايران، وقال احد العاملين في مجال صناعة السينما أن الحكومة قلقة للغاية، فهناك موجات كبيرة من الايرانيين تشجع على التحول من المذهب السني الى الشيعي.

http://www.alarabiya.net/Articles/2006/10/07/28072.htm (http://www.alarabiya.net/Articles/2006/10/07/28072.htm)

أوساط سورية تقلل من مخاوف حركة تشيّع بين أهل السنة


اعترضت أوساط سياسية سورية على الحملات الإعلامية التي تدعي انتشار التشيّع بين الأوساط الفقيرة في سورية، لافتة إلى أن بعض هذه الحملات تدعمها أوساط إيرانية، وأن السوريين لا يمكن أن يتأثروا بهذه الحملات.

ونقلت وكالة (قدس برس) في خبر لها بثته اليوم الأحد، عن أوساط سياسية سورية تقليلها من أهمية ما قيل: "إنه حملات منظمة لتشييع الفئات الفقيرة في سورية، تقوم بها بعض الجهات الموالية لإيران".
وقالت تلك الأوساط في تصريحات خاص للوكالة: "إن السوريين لا يمكن أن تؤثر فيهم مثل هذه الحملات المعروفة الدوافع والأهداف". ولم تستبعد هذه الأوساط أن تقوم إيران بتمويل هذه الحملات في سياق جهودها لبسط نفوذها على المنطقة خصوصاً بعد زوال العقبة العراقية، وانهيار النظام السابق فيه، واختراق الأجهزة الأمنية لمختلف دواليب الحكم في العراق.





وأوضحت المصادر أن النظام السوري يمر هو الآخر بنفس الأزمة، وأنه متحالف سياسيا مع إيران، ويمكنه أن يذهب أبعد من ذلك في الدفع بالمنطقة إلى تأزم أكثر في حال استمر تضييق الخناق عليه إقليميا ودوليا.

http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=15718 (http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=15718)

الجمس الحمر
10-10-2006, 12:27 PM
كثير من سفهاء العوام لا يعرف حقيقة دين الرافضة :dead:

ولكنا لهم بالمرصاد ..... ومع هذا التطور في وسائل الاتصال ... لا مجال لاخفاء دينهم عن الناس ابدا :)

إسلامية
10-10-2006, 06:54 PM
قالت إن السلطات تمارس التشويه ضد النهج السلفي
منظمة حقوقية تتهم سلطات سوريا بـ"تشجيع التشّيع ومحاربة السلفيين"


http://www.alarabiya.net/img/pix_low_fade.gif
http://www.alarabiya.net/img/spc.gif
http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2006/10/10/1657411.jpghttp://www.alarabiya.net/img/spc.gifسوريات يشترين صور بشار الأسد وحسن نصرالله بأحد شوارع دمشقhttp://www.alarabiya.net/img/dot_blue.gif



اتهمت اللجنة السورية لحقوق الإنسان الثلاثاء 10-10-2006 سلطات دمشق بتشجيع التشّيع واعتقال ومحاكمة وتجريم المواطنين السوريين لمجرد تبني منهج فقهي أو عقيدي معين, واعتبرت ذلك تدخلاً في خصوصيات الانسان وفي طبيعة اختياره للدين والمنهج الذي يريد.
وقالت اللجنة, التي تتخذ من العاصمة البريطانية مقراً لها, في بيان اليوم "إن عدداً من المواطنين السوريين يُحاكمون أمام محكمة أمن الدولة حالياً لمجرد تبنيهم الفكر السلفي من بينهم, جهاد عبد الله وفراس عبد الله وحسام عبد الله ومحمد جميل أحمد سماق ومصطفى علي كعكة وفهد عادل محسن وحسن جاسم الواصل وياسر بيسومي وخضر علوش ومازن الخطيب".
وأضافت "أن السلطات السورية دأبت في الفترة الأخيرة على ممارسة التشويه ضد النهج السلفي بإطلاق ألقاب الوهابية والتكفيرية والمارقة على كل من يتبنى النهج المذكور في الوقت الذي تشجع فيه على التشيّع وتتيح المجال للأجانب بالقدوم إلى سورية ونشر التشيّع عبر كل الوسائل المتاحة بينما تعتقل وتضطهد من ينتقد سلوك النظام تجاه هذه المسائل الشخصية".
وطالبت اللجنة الحقوقية السلطات السورية "وقف كل أشكال الاعتقالات أو القمع بسبب تبني منهج دون آخر وإطلاق سراح كافة المعتقلين بسبب تبني فكر أو دين أو مذهب معين".

http://www.alarabiya.net/Articles/2006/10/10/28169.htm (http://www.alarabiya.net/Articles/2006/10/10/28169.htm)

VEETO
10-10-2006, 07:19 PM
صدق الله جل وعلا ... " انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء "
هنيئا لهم .. ;)

alamid
10-10-2006, 07:37 PM
أعتقِد أنِّي تحدثت بما فيه الكفاية عن مسألة الإعجاب الذي يؤدي إلى الإنتقال من مذهب إلى مذهب آخر ،لِذَلك لا حاجة لإعادة الكلام نفسه .

بِخصوص الحكومة السورية ،فهي تبحث عن مصلحتها ،وتشيُّع السوريين على الطريقة الفارسية الإيرانية ،أمر في مصلحة النظام السوري المُتحالِف مع النظام الإيراني ،لِذَلِك سيمضي النظام السوري في دعم "التبشير" الشيعي ،ومُحاربة كُل المذاهب والحركات المُناوئة للتشيُّع الصفوي ،ومِنْ ذلِك مُحاربة الفِكر السلفي والجماعات المُتأثرة بِالدعوة الوهابية .
والنِّظام السوري كغيره من الأنظمة العربيَّة التي تُحاول تقوية مذهب على حساب مذهب آخر لِأغراض سياسية بحتة ولا علاقة لِهذا الدعم بِالمذهب الذي يعتنقه الحاكِم أو الحكومة ،بل المسألة مسألة مصلحة لا أكثر .

أُذكِّر كالعادة ،بِأنَّ وجود قوى سُنِّية عاملة،وشخصيات سُنيَّة بارزة ،وحكومات سُنيَّة قوية ،هي الأشياء التي ستجعل هؤلاء "المُتحوِّلين" يعودون إلى صوابهم ،وإلى مذهب أهل السنة والجماعة المذهب الحق ،لأنَّ تحولهم ليس تحول ديني بحت ،بل هو تحول أشبه ما يكون بِالتحول من حِزب سياسي إلى حزب سياسي آخر .

شُكراً أُختي إسلاميَّة .

الجمس الحمر
10-10-2006, 10:57 PM
صدق الله جل وعلا ... " انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء "


هنيئا لهم .. ;)




وهل هذا هو هدى الله ؟
:D

http://www.geocities.com/al_tw7eed/hoho2.jpg







أسأل الله ان يثبتني على دين لا أمشي فيه مثل الكلاب

اللهم امين

gary oak
10-10-2006, 11:26 PM
الصورة الي حاطها اخوي هي تمثيلية لمشهد تعذيب آل البيت بعد سبيهم من قبل عبيدالله . يسونها احيانا في السعودية تصدق في المناطق الشيعية الي قريبة منا.
و مرة ثانية اقولك لا تخلط موضوع بموضوع يااخي الكريم.
سلامي

الوردة الجريحة
10-10-2006, 11:43 PM
يمكن هؤلاء صوفية وليسوا سنة
لأن سوريا فيها نسبة من الصوفية


وأخوي العميد
لا يوجد شيء إسمه الدعوة الوهابية
لفظ الوهابية أطلقه أعداء الشيخ محمد بن عبدالوهاب
وأعتقد أني سبق وذكرت هذا الكلام في موضوع سابق
الشيخ محمد بن عبدالوهاب لم يات بدعوة جديدة ولا فكر جديد ولا دين جديد
بل جدد الدين بعد أن ضل الكثير من الناس وإنتشرت البدع والشركيات بينهم
وكان هدفه الأول عودة الناس إلى التوحيد الخالص
توحيد لا تشوبه شائبة
رحمه الله وأسكنه جنات الفردوس على ما قام به

الجمس الحمر
11-10-2006, 12:10 AM
لا يوجد شيء إسمه الدعوة الوهابية





صحيح

و ليسهل الأمر جدا ...... ليبن لنا احد الروافض ما الفرق بين الوهابية و السنة ... في موضوع مستقل بيني وبينه

أو ... يبين لنا الاخطاء اللتي اتى بها المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ... قبل أن يطعن فيه :)

بل هي مصطلحات يقولها السذج دون علم ... و طعن .. دون علم ... ولعن وسب وشتم ...دون علم



بارك الله فيك يا الوردة الجريحة ..لدفاعك عن دين الاسلام و رموزه وعلمائه

Son_OF_Liberty
11-10-2006, 04:56 AM
مثلما أسلف أخي العميد
للأسف ضعف الحكومات السنّيه هو ما أدى لهذا السبب والدعم المباشر لحركة التشيّع من قبل الحكومه هو أكبر أسباب هذا الانتشار
وهذا الشيء قد رأيته بعيني مع أحد أصدقائي السوررين على الرغم من أنه سني بحت الا أنني رأيته أيام الحرب يتمدح بالشيعه ولايتوقف عن تمجيد إيران

SNOoOP
11-10-2006, 06:10 AM
سيبقى الشام احد قلاع السنة الباقية

اما بالنسبة للتحول فعدد من يتحول الى مذهب اهل السنة والجماعه اضعاف اضعاف من يتشيع

--------------------------------------
موضحا أن انتقاله لمذهبه الجديد ليس له أي علاقة بالدين حسب تعبيره.
وقال السيد وهو يبتسم ابتسامة "أنا سني، ولكني انتمي لحسن نصر الله، وتابع قائلا"لقد اعتنقت من الناحية السياسية". وأوضح انه صلى كشيعي خلال المعارك بين حزب الله والجيش الاسرائيلي، "انا مؤيد لسياسات حسن نصر
--------------------------------------
في الخبر قالوا انه تشيع رغم انه ذكر انه سني ولكنه متعاطف لا اكثر ولااقل

الصفويون المجوس ومن ورائهم امريكا يحاولون اضعاف الامة الاسلامية ولكن هيهات

alamid
11-10-2006, 10:33 PM
الأخت الوردة الجريحة ،

فيما يخُص الدعوة الوهابية ،أو الحركة الوهابيَّة ،فهِي دعوة إصلاحية قامت في بِلادِ نجد في القرن الثامن عشر الميلادي،على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللهُ تعالى ،وكان غرضها مُحاربة البدع والخُرافات الموجودة في بِلاد نجد آنذاك ،ثُمَّ انتشرت في مُعظم بِلاد الجزيرة العربيَّة إمَّا بِالدعوة أو بِالقوة .
وهُم في العقائد على طريقة الإمام ابن تيمية رحمهُ اللهُ تعالى ،وفي الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل رضيَ اللهُ تعالى عنه .
هذا بِالعموم أمَّا بِخصوص المنهج، فأكثر أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهُ الله ،كانوا ولا زالوا مُتعصبين ومن يطَّلِع على كُتبهم ورسائلهم يرى مدى التعصب الذي لديهم ،بغض النظر عن مسألة التعصُّب للحق أو للباطل فكُلُّ جماعةٍ ترَى أنها صاحبة الحق،ولئن كان التعصُّب في فترةٍ ما ضِد المُخالِف فقط ،فقد أصبح فيما بعد ضِد الموافِق في العقيدة ،والنَّاظِر اليوم لِحالهم يرى بِوضوح مدى الفُرقة والإختلاف بينهم ،فكُلٌّ منهم يطعن في مُعتقد الآخر ،وكُلٌّ منهم يرى في رأيه "الصواب الذي لا يقبل الخطأ ،ورأي غيره خطأ لا يقبل الصواب" ،لِذَلِك لمَّا سُئل أحد كبار المشائخ المُنتمين لهذا الفِكر ،عن رجُل ينتقد كِتاب "الدُّرر السنية" -وهو كِتاب يجمع فتاوى ومقالات كِبار عُلماء الدعوة النجدية الوهابية- ،فقال عنه : أنَّهُ مُتَّهمٌ في عقيدته !،
لِمُجرَّد أنَّ الرجُل تكلم في الكتاب ،أو وجد فيه خطأ يُطعن في عقيدته ويُتَّهمُ فيها ؟ ،هذا من التعصُّب المرفوض في شريعة الإسلام ،إذ أنَّ كُل رجُلٍ يُخطئ ويُصيب ،والعِصمة لم تُجعل لأحد سِوى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ،كذلِك كُلّ كِتابٍ في الخطأ والصواب ،ولا عِصمة إلَّا لِكتاب الله عزَّ وجل .
أنا في كُل هذا لا أتحدَّث عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللهُ تعالى ودعوته ،ولكني أتحدث عن الأتباع الذين نسبوا أنفسم لِدعوته وشوهوا صورة الدعوة بِتعصبهم وفرضهم لِآرائهم على الآخرين ،على أنَّ هذا لا يمنع أن الأتباع كذلِك كانت لهم جهودٌ مشكورة في كثير من المجالات ،فهُم كغيرهم من الفئات الإسلامية خدموا الدين الإسلامي .

الوردة الجريحة
11-10-2006, 10:52 PM
الأخت الوردة الجريحة ،

فيما يخُص الدعوة الوهابية ،أو الحركة الوهابيَّة ،فهِي دعوة إصلاحية قامت في بِلادِ نجد في القرن الثامن عشر الميلادي،على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللهُ تعالى ،وكان غرضها مُحاربة البدع والخُرافات الموجودة في بِلاد نجد آنذاك ،ثُمَّ انتشرت في مُعظم بِلاد الجزيرة العربيَّة إمَّا بِالدعوة أو بِالقوة .
وهُم في العقائد على طريقة الإمام ابن تيمية رحمهُ اللهُ تعالى ،وفي الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل رضيَ اللهُ تعالى عنه .
هذا بِالعموم أمَّا بِخصوص المنهج، فأكثر أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهُ الله ،كانوا ولا زالوا مُتعصبين ومن يطَّلِع على كُتبهم ورسائلهم يرى مدى التعصب الذي لديهم ،بغض النظر عن مسألة التعصُّب للحق أو للباطل فكُلُّ جماعةٍ ترَى أنها صاحبة الحق،ولئن كان التعصُّب في فترةٍ ما ضِد المُخالِف فقط ،فقد أصبح فيما بعد ضِد الموافِق في العقيدة ،والنَّاظِر اليوم لِحالهم يرى بِوضوح مدى الفُرقة والإختلاف بينهم ،فكُلٌّ منهم يطعن في مُعتقد الآخر ،وكُلٌّ منهم يرى في رأيه "الصواب الذي لا يقبل الخطأ ،ورأي غيره خطأ لا يقبل الصواب" ،لِذَلِك لمَّا سُئل أحد كبار المشائخ المُنتمين لهذا الفِكر ،عن رجُل ينتقد كِتاب "الدُّرر السنية" -وهو كِتاب يجمع فتاوى ومقالات كِبار عُلماء الدعوة النجدية الوهابية- ،فقال عنه : أنَّهُ مُتَّهمٌ في عقيدته !،
لِمُجرَّد أنَّ الرجُل تكلم في الكتاب ،أو وجد فيه خطأ يُطعن في عقيدته ويُتَّهمُ فيها ؟ ،هذا من التعصُّب المرفوض في شريعة الإسلام ،إذ أنَّ كُل رجُلٍ يُخطئ ويُصيب ،والعِصمة لم تُجعل لأحد سِوى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ،كذلِك كُلّ كِتابٍ في الخطأ والصواب ،ولا عِصمة إلَّا لِكتاب الله عزَّ وجل .
أنا في كُل هذا لا أتحدَّث عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللهُ تعالى ودعوته ،ولكني أتحدث عن الأتباع الذين نسبوا أنفسم لِدعوته وشوهوا صورة الدعوة بِتعصبهم وفرضهم لِآرائهم على الآخرين ،على أنَّ هذا لا يمنع أن الأتباع كذلِك كانت لهم جهودٌ مشكورة في كثير من المجالات ،فهُم كغيرهم من الفئات الإسلامية خدموا الدين الإسلامي .

أخي أنا أتكلم عن لفظ الوهابية الذي تقول عنه
لا يوجد شيء إسمه الوهابية
هذا لفظ أطلق من أعداء الشيخ محمد عبدالوهاب
وأنت تثني على دعوته فلا داعي لتقول الدعوة والحركة الوهابية
هل سمعت يوما أحد يسمي الحركة الحنبلية الحركة المالكية أو التيمية
أنا لا يعنيني ما يفعله الأفراد
كل مسؤول عن كلامه وأفعاله أمام الله عزوجل ولكن ما أعرفه أنه لايوجد شيء إسمه الوهابية
فأرجو مرة أخرى أن تقول المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب لا أن تقول الوهابية
ولا يوجد أحد منتمي لهذا الفكر ولذلك الفكر كلها إجتهادات لأناس لديهم علم
وكلا يفتي حسب علمه

فلسطيني_سني
12-10-2006, 02:10 AM
أخي أنا أتكلم عن لفظ الوهابية الذي تقول عنه
لا يوجد شيء إسمه الوهابية
هذا لفظ أطلق من أعداء الشيخ محمد عبدالوهاب
وأنت تثني على دعوته فلا داعي لتقول الدعوة والحركة الوهابية
هل سمعت يوما أحد يسمي الحركة الحنبلية الحركة المالكية أو التيمية
أنا لا يعنيني ما يفعله الأفراد
كل مسؤول عن كلامه وأفعاله أمام الله عزوجل ولكن ما أعرفه أنه لايوجد شيء إسمه الوهابية
فأرجو مرة أخرى أن تقول المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب لا أن تقول الوهابية
ولا يوجد أحد منتمي لهذا الفكر ولذلك الفكر كلها إجتهادات لأناس لديهم علم
وكلا يفتي حسب علمه



صدقتي أختي الفاضلة لا يوجد شيء اسمه الحركة الوهابية أحسنتي
و لكن ربما قصد أخونا الحبيب العميد الاشارة اليهم أنه تلك الفئة التي تؤمن بأن الشيخ محمد عبدالوهاب مجدد :)
بالنسبة للمتحولون الى مذهب الرفض


و للذين اتحولوا أهدي الرافضة مقولة
ازدادوا وساخة و دناءة في لعان و لطيم جديد انضم اليهم
و ازداد أهل السنة صفاءآ و طهارة
ولله الحمد

SNOoOP
12-10-2006, 02:53 AM
الأخت الوردة الجريحة ،

فيما يخُص الدعوة الوهابية ،أو الحركة الوهابيَّة ،فهِي دعوة إصلاحية قامت في بِلادِ نجد في القرن الثامن عشر الميلادي،على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللهُ تعالى ،وكان غرضها مُحاربة البدع والخُرافات الموجودة في بِلاد نجد آنذاك ،ثُمَّ انتشرت في مُعظم بِلاد الجزيرة العربيَّة إمَّا بِالدعوة أو بِالقوة .
وهُم في العقائد على طريقة الإمام ابن تيمية رحمهُ اللهُ تعالى ،وفي الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل رضيَ اللهُ تعالى عنه .
هذا بِالعموم أمَّا بِخصوص المنهج، فأكثر أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهُ الله ،كانوا ولا زالوا مُتعصبين ومن يطَّلِع على كُتبهم ورسائلهم يرى مدى التعصب الذي لديهم ،بغض النظر عن مسألة التعصُّب للحق أو للباطل فكُلُّ جماعةٍ ترَى أنها صاحبة الحق،ولئن كان التعصُّب في فترةٍ ما ضِد المُخالِف فقط ،فقد أصبح فيما بعد ضِد الموافِق في العقيدة ،والنَّاظِر اليوم لِحالهم يرى بِوضوح مدى الفُرقة والإختلاف بينهم ،فكُلٌّ منهم يطعن في مُعتقد الآخر ،وكُلٌّ منهم يرى في رأيه "الصواب الذي لا يقبل الخطأ ،ورأي غيره خطأ لا يقبل الصواب" ،لِذَلِك لمَّا سُئل أحد كبار المشائخ المُنتمين لهذا الفِكر ،عن رجُل ينتقد كِتاب "الدُّرر السنية" -وهو كِتاب يجمع فتاوى ومقالات كِبار عُلماء الدعوة النجدية الوهابية- ،فقال عنه : أنَّهُ مُتَّهمٌ في عقيدته !،
لِمُجرَّد أنَّ الرجُل تكلم في الكتاب ،أو وجد فيه خطأ يُطعن في عقيدته ويُتَّهمُ فيها ؟ ،هذا من التعصُّب المرفوض في شريعة الإسلام ،إذ أنَّ كُل رجُلٍ يُخطئ ويُصيب ،والعِصمة لم تُجعل لأحد سِوى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ،كذلِك كُلّ كِتابٍ في الخطأ والصواب ،ولا عِصمة إلَّا لِكتاب الله عزَّ وجل .
أنا في كُل هذا لا أتحدَّث عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللهُ تعالى ودعوته ،ولكني أتحدث عن الأتباع الذين نسبوا أنفسم لِدعوته وشوهوا صورة الدعوة بِتعصبهم وفرضهم لِآرائهم على الآخرين ،على أنَّ هذا لا يمنع أن الأتباع كذلِك كانت لهم جهودٌ مشكورة في كثير من المجالات ،فهُم كغيرهم من الفئات الإسلامية خدموا الدين الإسلامي .

لايجوز رمي الكل بسبب جريرة شخص او عشره

دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كانت ولازالت دعوة لازالة كل مايقدح بالعقيدة وتوحيد الالوهية

بعد ان رأى المتصوفه والرافضة يتبركون بالقبور والاولياء الصالحين

عزيزي العميد انظر الى دعوة الشيخ ابن عبد الوهاب بتجرد وبعيدا عن اراء تلاميذه تجد انه لايتكلم بشيء الا مستدل بالقرآن والسنة

اما عن الاتباع فمثل اي مجدد لدين الله عز وجل تجد له اتباع فيهم الصالح والطالح ولانستطيع الحكم في اكثرية اي من الطرفين

فهناك من المشايخ من يتقد علما وعملا ولكن تجد وسائل الاعلام تخفي اعماله عن الناس وبالعكس تجد المتمشيخ التافه يخرج الينا كل يوم على احدى الفضائيات لأنه يوافق هوى الاعلام

وللاسف خرج الينا من يقسم المسلمين الى طوائف عدة فهذا وهابي وهذا سنوسي وهذا قطبي والاخر اخواني فلا اعلم صرنا مع اي طائفة ؟؟؟؟؟!!!!

وسؤالي الاخير اخي العميد وارجوا الرد عليه

ماهو الفرق بين الوهابية واهل السنة والجماعة ؟؟؟؟؟

ارجوك اخبرني فلقد احترت!!!